ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
الثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
الثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
الإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
الإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
الإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
الإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
الأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
الأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
الأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
الأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
الأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
السبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
السبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
السبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
الجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
الجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
الخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
الخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
الخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
الخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


شاطر | 
 

 المجال الثامن: المنهج الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادر الليمونى
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: المجال الثامن: المنهج الدراسي   الخميس مايو 20, 2010 3:42 pm

احبتنا الكرام
اعضاء وزوار منتدانا الاعزاء
هذا الموضوع خاص بكل ما يتعلق بالمجال الثامن
المنهج الدراسي
ضع هنا كل ما يتعلق بهذا المجال
حتى يسهل الوصول اليه وتعم الفائدة
بارك الله لنا فيكم
ودمتم فى تألق وابداع دائمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد غمرى
مشرف


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: المجال الثامن: المنهج الدراسي   الجمعة مايو 21, 2010 12:52 am

يتناول المجال التالى مجال المنهج المدرسى وكيفية توظيفه بالشكل الايجابى، حيث ان مناهجنا تتسم بالمركزية فلا يختلف المحتوى باختلاف البيئة وانما يختلف اسلوب التنفيذ وآلية تفعيله ولهذا لا يهتم هذا المجال بمحتوى المواد الدراسية قدر اهتمامه بوجود ممارسات مفعلة لهذا المحتوى من خلال انشطة صفية ولا صفية وفيما يلى عرض لبعض الممارسات المتميزة لمعايير ومؤشرات :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح نافع
عضو خبير
عضو خبير
avatar

عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: المجال الثامن: المنهج الدراسي   السبت مايو 22, 2010 12:30 am

سجل المنهج الدراسي


ويسهم بإعداده جميع أعضاء هيئة التدريس الذين تولوا تدريس المقرر خلال السنوات الثلاث الأخيرة ، ويتضمن


1- التوصيف الشامل للمنهج متضمناً



v بيانات أولية عن طبيعته والمستوى الدراسي الذي يدرس فيه للتلاميذ وعدد ساعاته



التدريسية الأسبوعية ......... الخ



v الأهداف العامة للمنهج .



v نواتج التعلم التي يدور حولها .



v الخطة الزمنية لتدريس موضوعات المقرر .



v الأنشطة الصفية واللآصفية المصاحبة للمنهج .



v الطرائق والأساليب المتبعة في تدريس المقرر.



v أساليب التقويم المتبعة في تقويم أداء الطلبة في المنهج .



v الوسائل والتجهيزات وتكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريسه .



v الكتب والمراجع والقراءات الإضافية الإثرائية للمقرر ومصادر التعلم المختلفة التي يتم الاعتماد عليها في دراسته .



2- نماذج من التقارير السنوية أو الدورية التي قدمها أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا على التدريس هذا المنهج والتي تعكس ملاحظاتهم على أهدافه ومحتواه وطرق تدريسه وأساليب تقويم الطلبة ....الخ


3- نماذج من إنتاج الطلبة وأنشطتهم في إطار دراستهم للمنهج .


4- نماذج من أدوات التقويم المستخدمة في تقويم أداء الطلبة في المنهج .


5- نماذج من نتائج تقييم الطلبة للمنهج خلال السنوات الثلاث الأخيرة .


6- بيان بالأنشطة الطلابية ومستويات تنفيذها .


7- ملخص للمتوافر من تقارير وملاحظات التلاميذ وأعضاء هيئة التدريس والمعنيين الآخـــــــــرين


على المناهج والأنشطة المصاحبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح نافع
عضو خبير
عضو خبير
avatar

عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: المجال الثامن: المنهج الدراسي   الأحد يونيو 06, 2010 4:22 am

اساليب جمع البيانات


1- فحص الوثائق وتحليلها:
· لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
· الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
· اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
· خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
· الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
· سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
· سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية
· التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
· التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
· صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
· صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
· سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
· سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة



2- بطاقة ملاحظة :
· يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس
· يستخدم المعلم انشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين اداء المتعلمين
· يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس
· يستفيد المعلم من دليل التقويم فى تقويم اداء المتعلمين
· ترتبط الممارسات التعليمية بالمدرسة باهداف المهج
· يستعرض المعلم مشكلات حياتية اثناء التدريس فى الفصل
· يشرح المعلم لامنهج الدراسي مراعياًُ خصائص البيئة المحلية للمدرسة
· يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التى تقابل المتعلمين
· يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين ( تخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم...الخ)
· يقسم المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم
· يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
· يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين
· يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى
· يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة
· يتعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لينفذ انشطة المنهج
· يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
· ينفذ المعلمون انشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
· ينفذ المعلمون انشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
· توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة الصفية
· توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة اللاصفية
· يوجد معرض للابتكارات العلمية
· يوجد على الموقع الالكترونى للمدرسة عرض للانشطة التربوية بالمدرسة



3- المقابلات الفردية – الجماعية ( القيادة المدرسية – المدرس الاول – الموجه للمعلم – المتعلمين – اولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء – اخصائي الانشطة):
أ- مقابلة مع القيادة المدرسية:
· هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
· هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة
· هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
· هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ كيف؟ امثلة؟
· هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ كيف؟ امثلة؟
· هل قامت المدرسة بتنفذ زيارة – استقبال لبعض المدارس والمؤسسات المحلية والقومية للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة للاستفادة من الخبرات التربوية المتبادلة؟



ب- مقابلة مع المدرس الاول – الموجه للمعلم:
· كيف يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس
· كيف يستخدم المعلم الانشطة المتنوعة الاضافية ( صفية ولاصفية لتحسين أداء المتعلمين؟)
· ما الوسائل التعليمية المتضمنة فى دليل المعلم لتحقيق اهداف الدرس؟
· هل يستفيد المعلم من الدليل فى تقويم اداء المتعلمين؟
· كيف يتناول المعلم فى تدريسه للمنهج المشكلات الحياتية المرتبطة بالمتعلمين؟
· هل يشرح المعلم النمهج الدراسي مراعياً خصائص البيئة المحلية للمدرسة؟
· كيف يساعد المعلم موضوعات المنهج لادراسي لتنمية مهارات الدراسة لدى المتعلمين( التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم)؟
· هل يصنف المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم؟
· هل يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين؟
· هل يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين ؟
· هل يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى؟
· هل يشجع المعلم المتعلمين على المحافظة على البيئة كيف؟ امثلة؟
· هل يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لتنفيذ انشطة المنهج ؟ كيف ؟ امثلة
· هل يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة؟
· هل يوجد تعاون مع بعض المؤسسات الاخرى للاستفادة من مواردها فى تفعيل المنهج؟
· ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة الصفية؟
· ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة اللاصفية؟
· كيف يستخدم المعلم الانشطة الصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟
· كيف يستخدم المعلم الانشطة اللاصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟



ج- مقابلة مع المتعلمين :
· هل يستخدم المعلم انشطة متنوعة اضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين ادائك المدرسى؟امثلة؟
· هل يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعدك على فهم الدرس؟ كيف؟ امثلة؟
· هل يستخدم المعلم اختبارات متنوعة ( مقابلة – موضوعية – تحريرية – شفهية) لتقويم ادائك الدراسي ؟
· هل يستعرض المعلم بعض المشكلات الحياتية التى تقابلك اثناء التدريس فتى الفصل؟
· هل يقترح المعلم حلولاً لمشكلات ( دراسية – حياتية ) التى تقابلك؟
· هل تستطيع التخطيط للتعلم؟
· هل تنظم وقت التعلم بطريقة جيدة؟
· هل تمارس التعلم التعاونى فى عملية التعلم؟ كيف ؟ امثلة ؟
· ما المهارات الحياتية التى تعلمتها من المنهج الدراسي؟
· هل تمارس التعلم الذاتى فى عملية تعلمك؟ امثلة؟
· كيف تقوم نفسك ذاتياً ؟
· كيف تحافظ على البيئة؟ امثلة؟
· ما الادوات التى استخدمتها فى تنفيذ انشطة المنهج؟
· هل تدخل المعمل لاجراء التجارب المعملية ؟ ما الوسائط التكنولوجية التى استفدت منها فى عملية التعلم؟
· ما الانشطة الصفية التى اديتها والمناسبة لك؟
· هل تستخدم المواد الخام المتوفرة فى البيئة المحلية لتنفيذ انشطة المنهج؟
· اشرح امثلة للانشطة اللاصفية التى اديتها؟
· هل الانشطة الصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
· هل الانشطة اللاصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
· هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
· هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
· هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
· هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
· هل تساعد الانشطة الصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟
· هل تساعد الانشطة اللاصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟



د- مقابلة مع المعنيين من خارج المدرسة ( أولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء):
· هل تشارك فى اعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
· هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة ؟
· هل تشارك فى إعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
· هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة؟

هـ - مقابلة مع أخصائي الأنشطة :
· هل تقيم المدرسة انشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى ( مثل مجلات علمية – بحوث تربوية الكترونية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل حقيبة التعلم النشط – ندوات او دورات تدريبية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية القومية ( مثل المعرض السنوى للابتكارات العلمية – المعرض الدائم للوسائل العلمية – المعرض الدائم للوسائل التعليمية.........الخ)؟
· هل يتم تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الانترنت؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الثامن: المنهج الدراسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: التعليم قبل الجامعى :: الدعم الفنى تم النقل الى-
انتقل الى: