ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
الثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
الثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
الإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
الإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
الإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
الإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
الأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
الأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
الأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
الأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
الأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
السبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
السبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
السبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
الجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
الجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
الخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
الخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
الخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
الخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


شاطر | 
 

 من ادوات جمع البيانات ( المقابلة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة محمود حسن
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

مُساهمةموضوع: من ادوات جمع البيانات ( المقابلة )   الأحد يونيو 13, 2010 3:22 am





من ادوات جمع البيانات ( المقابلة )
أولا : مبادىء عامة للمقابلة الفردية
المقابلة عبارة عن نشاط هادف بين القائم بالمقابلة وشخص أو مجموعة من الأشخاص وجها لوجه ، بغرض جمع المعلومات ، و أحيانا انطباعات أو أراء حول موضوع محدد .
وتتميز المقابلات بالمرونة واتساع نصاق استخداماتها ، فالقائم بالمقابلة يمكنه أن يغير نمط تساؤلاته إذا تطلب الأمر ذلك أو يعيد تساؤل معين ليكون أكثر وضوحا وتحديدا .
ويمكن استخدام المقابلات كأداة قياس لجمع البيانات يستند إليها فى تقويم الأفراد وتقييم الأداء المدرسى .
وإليكم أمثلة للمقابلات الفردية والجماعية :


التعامل مع أنماط متنوعة من الشخصية : ـ
أولا : المقابلات الفردية : ـ
نوع الشخصية ( الصاخب ـ الهادىء ـ المتحمس ـ المجامل ـ الناقد ـ الرافض )

ما المشكلات المتوقعة من شخصية الصاخب ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ لا يسمع بتركيز ـ السيطرة ببيان ضيق الوقت مع منع الاسترسال .
ـ إجابته غير واضحة أو محددة ـ طلب إجابة مكتوبة ومقيدة ـ توجيه أسئلة محددة .
يمكن استخدام الاستبيانات ( بطاقات التقدير ) أو أجزاء منها .

ما المشكلات المتوقعة من شخصية الهادىء ، وما طريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ إجابات مقتضبة غير كافية ـ بداية خفيفة لإنشاء علاقة شخصية دافئة غير مرتبطة بالموضوع .
ـ إجابات غير محددة وتعميمية ـ استخدام أسئلة مفتوحة حوارية .

ما المشكلات المتوقعة من شخصية المتحمس ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ مشتت للحوار ـ أطمأنه إلى تقديرى ورغبتى فى معرفة ما عنده فيما بعد ـ طلب إجابات مكتوبة .
ـ إصرار وتركيز على مايهمه ـ توجيه أسئلة محددة مع عدم الاسترسال .
ما المشكلات المتوقعة من شخصية المجامل ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ مشتت من خلال التركيز على المدح ـ الإصرار الهادىء على الخروج بلإجابة محددة .
ـ متجنب الإدابة المجددة عن الأخطاء ـ توجيه أسئلة محددة .
ـ مجاملة قد تصل إلى حد غير مقبول ـ يمكن استخدام الاستبيانات ( بطاقات التقدير ) أو أجزاء منها .

ما المشكلات المتوقعة من شخصية الناقد ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ مشتت تجاه نقاط نقده ـ إظهار تفهمى لرأيه .
ـ لا يسمع أو يستجيب بسهولة ـ طلب كتابة رأيه وتسليمه مكتوب ـ توجيه أسئلة محددة ـ يمكن استخدام الاستبيانات ( بطاقات التقدير ) أو أجزاء منها .

ما المشكلات المتوقعة من شخصية الرافض ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ غير متعاون وغير مستجيب ـ استخدام أسئلة مكتوبة أو أجزاء من الاستبيانات.
ـ رافض لفكرة الجودة والاعتماد والمراجعة ـ تجنب الدخول فى حوارات معه .



مبادىء عامة للمقابلة الجماعية

التعامل مع أنماط متنوعة من المجموعات : ـ
ثانيا : المقابلات الجماعية : ـ
ما المشكلات المتوقعة من مجموعة متواطئة ( نقد / مجاملة ) ، وماطريقة التعامل المناسبة معها ؟
ـ مشتت فى نقاط نقده ـ إظهار التفهم لرأيه .
ـ لا يسمع أو يستجيب بسهولة ـ يكتب رأيه ويسلم مكتوبا .
ـ تأييد بعضهم والتدخل ـ إدارة الحوار مع فرد واحد.
ـ التلقين ـ التنقل بين الأفراد كتابة وسفاهة لكسر التواطؤ .

ما المشكلات المتوقعة من مجموعة ( تناقض / واختلاف ) ، وماطريقة التعامل المناسبة معها ؟
ـ المقاطعة لبعضهم البعض ـ منع الكلام بغير إذن ( المقاطعة ) .
ـ نشتيت المراجع ـ استخدام الكتابة المقيدة لمنع اطلاع الآخرين ـ التركيز على الأسباب التى يذكرها كل فرد .

ما المشكلات المتوقعة من مجموعة ( غير متعاونة ) ، وماطريقة التعامل المناسبة معها ؟
ـ ضعف الاستجابة ـ استخدام أسئلة مكتوبة أو أجزاء من الاستبيانات ( بطاقات التقدير) .
ـ رافضون لموضوع الجودة والاعتماد والمراجعة ـ تجنب الدخول فى حوارات معهم ـ فى الحالات الصارخة توقف المقابلة الجماعية وتحول إلى فردية
دمتم بكل الود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: التعليم قبل الجامعى :: المراجعون الخارجييون تم النقل الى-
انتقل الى: