ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
الإثنين يوليو 26, 2010 9:32 pm من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
الإثنين يوليو 26, 2010 9:30 pm من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
الإثنين يوليو 26, 2010 4:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
الإثنين يوليو 26, 2010 3:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
الإثنين يوليو 26, 2010 12:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
الأحد يوليو 25, 2010 9:24 pm من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
الأحد يوليو 25, 2010 2:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
الأحد يوليو 25, 2010 10:52 am من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
السبت يوليو 24, 2010 10:35 pm من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
السبت يوليو 24, 2010 8:26 pm من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
السبت يوليو 24, 2010 8:01 pm من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
السبت يوليو 24, 2010 12:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
السبت يوليو 24, 2010 1:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
السبت يوليو 24, 2010 1:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
الجمعة يوليو 23, 2010 11:05 am من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
الجمعة يوليو 23, 2010 1:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
الخميس يوليو 22, 2010 11:49 am من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
الخميس يوليو 22, 2010 1:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
الخميس يوليو 22, 2010 1:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
الأربعاء يوليو 21, 2010 8:43 pm من طرف عزه حسن احمد

شاطر | 
 

 اخبار التعليم فى الصحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة مايو 21, 2010 12:34 am


سخونة.. في امتحانات المدارس
طالب الأقصر.. دخل اللجنة بالمطواة
خصم 10 أيام من مرتب مراقبة.. ابنتها بنفس اللجنة
صراخ أسواني من علوم الإعدادية
واصل تلاميذ المدارس بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية امتحاناتهم.
شهدت إحدي اللجان بالأقصر واقعة مؤسفة وهي تهديد أحد الطلاب بالإعدادية للمراقبين بالمطواة التي كانت بحوزته بسبب منعه من الغش أثناء أداء امتحانات اللغة العربية وتم تسليمه للشرطة.
وخرج تلاميذ الإعدادية بأسوان والدموع تنهمر من عيونهم لصعوبة امتحان العلوم الذي جاء صعبا ومعقدا ويحتاج إلي وقت إضافي كما اشتكت طالبات مدرسة الترعة الإعدادية بالقاهرة من صعوبة امتحان العلوم بالصف الثاني الإعدادي.
وتم مجازاة مدرسة بمدرسة الشهداء الإعدادية بنات بخصم 10 أيام من راتبها لمخالفتها القواعد الامتحانية والقيام بأعمال الملاحظة والتصحيح في اللجنة المقيد بها ابنتها.
من ناحية أخري تبدأ امتحانات الصف الثالث الابتدائي غدا بالجيزة والمنوفية والمنصورة والإسماعيلية.
كتبت - دعاء عمر:
بدأت أمس امتحانات الشهادة الابتدائية بمدارس القاهرة وأدي التلاميذ أول الامتحانات في اللغة العربية والخط العربي وعددهم 12972 تلميذا وتلميذة أمام 631 لجنة بالإضافة إلي لجنة مرضية واحدة.
تفقد الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة ومدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة لجان الامتحان بمدرستي الشيخة فاطمة الابتدائية بمدينة نصر والجبرتي الابتدائية بالنزهة.
تأكدا من خلو ورقة الأسئلة من الغموض وعدم وجود شكوي من التلاميذ بشأن خروجها عن المنهج الدراسي المقرر.
جاء الامتحان مكونا من 6 أسئلة وتضمن سؤال التعبير الاختيار ما بين موضوع عن البيئة ونظافتها كمسئولية كل فرد في المجتمع وتعمير الصحراء لحل مشكلة الغذاء والقضاء علي البطالة وتضمن سؤال القراءة دروس أبوبكر الرازي وقصة علي مبارك وشملت المحفوظات أسئلة من نصوص التأمل في الكون وزينة الفتاة.
أعرب تلاميذ مدرسة جلال الدسوقي الابتدائية عن سعادتهم لسهولة امتحان اللغة العربية الذي جاء شاملا لمعظم أجزاء المنهج.
قال التلاميذ محمد طارق ومحمد عبدالله وسارة مدحت بالصف السادس الابتدائي إن الامتحان جاء في مستوي معظم التلاميذ ولم يشمل تعقيدات أو خروجا عن المنهج خاصة الجزء الخاص بالقراءة من موضوع أبوبكر الرازي حيث طلب كلمة معناها "محبا حبا شديدا" وكلمة جمعها مشاهير بالإضافة لسؤال ضع علامة "أ أو *" أمام العبارات وشملت المدينة التي ولد فيها الرازي والعام الذي توفي فيه والسبب الذي اختار لأجله مكانا هواؤه نقي.
أضافت آية أحمد ولؤي حسين ورضوي حسن ودينا بدر وآية مجدي أن أسئلة المحفوظات جاءت من تدريبات الكتاب المدرسي خاصة الأسئلة التي جاءت علي نص زينة الفتاة مثل معني أجل ومضاد الأمانة ومفرد زينات والجمال في قول الشاعر "أجل من درر النحور".
أشار التلاميذ مروة خالد وآية قطب وساندرا جورج ومحمود حسين ومحمد رشدي وأحمد مجدي ومحمد طارق إلي أن سؤال النحو جاء مباشرا خاصة جزئية الاستخراج من القطعة حيث طلب استخراج فعل ناسخ وخبر أن ومنادي وأسلوب تعجب وجميعها قمنا بالتدريب عليها خلال الفصل الدراسي الثاني.
من ناحية أخري واصل طلاب الصفين الأول والثاني الإعداديين والأول الثانوي امتحاناتهم حيث أدي طلاب الصف الأول الثانوي الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الثانية في اللغة الألمانية والفرنسية والإيطالية.
قالت منار محمد ومها حمادة بالصف الأول الثانوي بمدرسة شبرا الثانوية بنات أن امتحان اللغة الإيطالية جاء شاملا لكافة أجزاء المنهج المكون من 5 وحدات حيث جاءت المحادثة عن محل البيتزا وقطعة الفهم عن حفل عيد الميلاد ولم يتضمن أي غموض يذكر.
في حين اشتكت طالبات مدرسة الترعة الإعدادية بنات من صعوبة امتحان العلوم للصف الثاني الإعدادي.
قالت تقي عبدالرحمن وعلياء خالد وتقي عصام وزينب محسن إن الجزئية "أ" من السؤال الثاني الخاصة بالتعليل جاء معظمها من أسئلة غير مألوفة مثل تعليل "معامل الإنكار المطلق لأي وسط شفاف أكبر من الواحد الصحيح؟".
الجيزة
كتب - محمود حافظ:
اختتم تلاميذ النقل بالابتدائي والإعدادي بالجيزة الامتحانات حيث أدي تلاميذ الصفين الرابع والخامس الابتدائيين الامتحان في مادة الدراسات الاجتماعية بينما أدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي امتحان في مادة الجبر والإحصاء.
تابع محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم سير الامتحانات مؤكدا أن غرفة العمليات المركزية بالمديرية لم تتلق أي شكوي حول صعوبة الامتحانات وأن الورقة الامتحانية مطابقة للمواصفات وخالية من الأخطاء المطبعية والإملائية.
جاء امتحان الدراسات الاجتماعية مكونا من خمسة أسئلة متنوعة حيث جاء السؤال الأول عن خريطة موضح عليها قناة والسؤال الثاني أكمل العبارات حول صاحب الهرم المدرج بسقارة والصناعة التي يدخل فيها الحديد والسد الذي أقامه الملك أمنمحات الثالث والسؤال الثالث ضع كلمة صواب أو خطأ. والرابع اختيار الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس. والخامس بم تفسر إطلاق عصر بناة الأهرامات علي عصر الدولة القديمة وتنوع المحاصيل الزراعية في مصر. وإلي من تنسب الأعمال إقامة أول وأقدم إمبراطورية عرفها التاريخ وأول من دعا إلي عبادة إله واحد وتعيين الوزير في مصر القديمة.
أعرب تلاميذ مدرسة غزوة تبوك الابتدائية التابعة لإدارة شمال الجيزة عن سعادتهم لسهولة الامتحان ومباشرة الأسئلة.
قال محمد عزت وعبدالرحمن طارق ومحمد عبدالكريم إن الامتحان جاء مما تم دراسته ولم يخرج عن المقرر والوقت كان كافيا للمراجعة والحل.
أوضحوا أنهم يتوقعون الحصول علي درجات عالية في المادة وأن الامتحان كان مسك الختام.
بينما جاء امتحان الجبر لتلاميذ الصف الأول الإعدادي مكونا من خمسة أسئلة متنوعة دارت حول أكمل واختر الإجابة الصحيحة وأوجد مجموعة حل المتباينة والمعادلة ثم جدول يمثل العلاقة بين س. ص.
أكد تلاميذ مدرسة د. مصطفي البرادعي الإعدادية بنين بشمال الجيزة علي أن الامتحان في المستوي المتوسط ولم يخرج عن المقرر.
قال عادل أحمد ومحمد محمود وطارق أحمد أن المسائل بعيدة عن التعقيد ويمكن التوصل إلي حلول بسهولة والامتحان رفع من معنوياتهم لدرجة كبيرة.
من ناحية أخري تبدأ غدا "السبت" امتحانات الصف الثالث الابتدائي بمادتي اللغة العربية والخط والتربية الدينية وتختتم بعد غد في الرياضيات واللغة الأجنبية بينما تنطلق امتحانات الصف السادس الاثنين 24 مايو في اللغة العربية والخط وتنتهي الخميس 27 مايو بينما تبدأ الإعدادية يوم السبت 29 مايو وتنتهي 6 يونية.
الشرقية
الشرقية - نبيلة حسن وروح الفؤاد محمد:
انتهت أمس امتحانات الشهادة الابتدائية بمحافظة الشرقية.
أدي التلاميذ الامتحان في الدراسات الاجتماعية وجاءت الأسئلة متوسطة المستوي ولم تتلق غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم أية شكاوي من التلاميذ أو أولياء الأمور.
قال محمد الشامي وكيل أول وزارة التربية والتعليم إن امتحانات الشهادة الإعدادية ستبدأ غدا السبت يؤديها 93 ألفا و667 طالبا وطالبة أمام 541 لجنة عامة.
أشار إلي أنه تم إعداد وتجهيز اللجان من حيث الإضاءة والتهوية والنظافة وتوفير المطهرات والمنظفات ووجود طبيب أو زائرة صحية بكل لجنة كما تم إعداد غرفة عمليات رئيسية بالمديرية لتلقي أي شكاوي من الطلاب أو أولياء الأمور.
أضاف عبداللطيف الصاوي وكيل وزارة التربية والتعليم أنه تم التأكيد علي رؤساء اللجان بضرورة توفير جو الهدوء والراحة النفسية للطلاب مع الانضباط التام داخل وخارج اللجان وحظر التدخين واستخدام المحمول مشيرا إلي أن أعمال التصحيح ستبدأ عقب انتهاء الامتحانات مباشرة.
المنوفية
المنوفية - مصطفي الشهاوي:
تبدأ غدا السبت امتحانات الصفين السادس الابتدائي والثالث الإعدادي.. قال المحاسب عبدالفتاح رسلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية إنه تم تجهيز 591 لجنة لاستقبال 77 ألف تلميذ وتلميذة لأداء امتحانات الصف السادس الابتدائي التي تبدأ باللغة العربية ثم الرياضية والعلوم يوم الأحد ثم الدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية.. وتم تجهيز 323 لجنة لاستقبال 55 ألف طالب وطالبة لأداء امتحانات الصف الثالث الإعدادي و16 لجنة لاستقبال 2129 بالإعدادية المهنية.
قال محمد عبدالسلام الجمال مدير عام التعليم إنه تم التشديد علي تواجد أعضاء لجان النظام والمراقبة وتوفير كل وسائل الهدوء للتلاميذ.. قال اللواء محمد عزت فتح الباب رئيس مركز ومدينة قويسنا إنه تم تكثيف دوريات النظافة ومنع الباعة الجائلين والإشغالات حول المدارس.
الشهداء - عبدالفتاح البقلي:
قرر المحاسب عبدالفتاح عمر رسلان وكيل وزارة التربية والتعليم مجازاة مدرسة بمدرسة الشهداء الإعدادية للبنات بخصم 10 أيام من راتبها حيث قامت بأعمال الملاحظة والتصحيح في اللجنة المقيد بها ابنتها.
إعدادية الدقهلية
المنصورة - إيهاب الجميلي ورانيا اللبان:
تبدأ غدا امتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة الدقهلية.
قال محمود عميرة وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية إنه يتوجه عدد 80 ألف طالب وطالبة لأداء امتحانات أمام 473 لجنة موزعة علي الإدارات التعليمية السبعة عشر حيث اتخذت المديرية كافة الإجراءات اللازمة لحسن سير الامتحانات.
تم عقد اجتماع موسع لرؤساء لجان سير الامتحان للتأكد من توفير الهدوء والراحة النفسية للطلاب ومواجهة أي حالات للغش.
شدد وكيل الوزارة علي عدم استخدام أجهزة المحمول داخل اللجان مع تواجد طبيب في كل لجنة لمتابعة الحالة الصحية للطلاب.
الإسماعيلية
الإسماعيلية - لبني وحيد:
تبدأ صباح غد السبت امتحانات الشهادتين الإعدادية والابتدائية بمحافظة الإسماعيلية.
يبلغ عدد تلاميذ الشهادة الابتدائية 20728 تلميذا وتلميذة موزعين علي 331 لجنة بينما يبلغ عدد المتقدمين لامتحان الشهادة الإعدادية 16272 طالبا وطالبة موزعين علي 110 لجان وتستمر الامتحانات لمدة أسبوع.
قال محمد مرعي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة إن تم إعلان حالة الطوارئ استعدادا للامتحانات وتم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمديرية لتلقي الشكاوي وحلها علي الفور.
أضاف أنه تم التشديد علي المتابعة اليومية لجميع المدارس التابعة للإدارات التعليمية السبعة علي مستوي المحافظة. وأكد أنه تم الانتهاء من طبع جميع الأسئلة في مطبعة المديرية وتجهيز الاستراحات لاستقبال المنتدبين للمراقبة وتجهيز جميع اللجان والتشديد علي مراعاة التهوية الجيدة والإضاءة الكافية وتزويدها بمبردات المياه ورش دورات المياه بالمطهرات حفاظا علي صحة الطلاب ووجود زائرة صحية بكل لجنة بالإضافة إلي سيارة إسعاف مجهزة في كل إدارة تعليمية تحسبا لأية حالات طارئة كما تم إعداد اللجان الخاصة للطلاب المرضي.
أضاف أنه تم تنفيذ قرارات الموانع وتشمل منع تواجد مراقبين نهائيا في اللجان التي بها أقارب حتي الدرجة الرابعة وعدم استخدام المحمول سواء للطلاب والمراقبين وعدم التدخين داخل اللجان./
حب السياح
السويس - شعلان عبدالصادق:
أدي طلاب الشهادة الإعدادية بالسويس أمس الامتحان في اللغة الإنجليزية والتربية الفنية.
جاءت الأسئلة من المقرر ومطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية.
تناولت قطعت الفهم حب وعشق السياح الأجانب لزيارة مصر ومعالمها وآثارها الجميلة. وطلب من التلاميذ كتابة براجراف بالإنجليزية عن الأصدقاء الطيبين.
تابع المحافظات سيف جلال سير الامتحانات لحظة بلحظة وتفقد وكيل الوزارة محمد عوض لجان مدارس القطاع الريفي.
الأقصر
أدي طلاب الشهادة الإعدادية بالأقصر الامتحان في اللغة الإنجليزية وأجمعوا أن الأسئلة جيدة وفي مستوي الطالب المتوسط باستثناء بعض النقاط القليلة التي جاءت في مستوي الطالب المتميزة.
قال الطلاب محمود حسين وإسلام خير وأحمد صلاح إن الأسئلة سهلة وبعيدة عن التعقيدات.
أشار محمود صالح وكيل وزارة التربية والتعليم إلي مروره علي عدد من اللجان بإدارات الطور والبياضية والزينية والأقصر التعليمية ولم تتلق غرفة العمليات أية شكاوي.
كشفت وكيل الوزارة عن أن الطالب أحمد حسان حجاج قد هدد المراقبين بالمطواة التي كانت بحوزته بسبب منعه من الغش أثناء أدائه لامتحان اللغة العربية منازل حيث تمكن أمن المدرسة من السيطرة عليه وتسليمه للشرطة التي تولت التحقيق معه بتهمة حيازة سلاح أبيض.
صراخ في أسوان
أسوان - صفاء الزياتي
تلاميذ المرحلة الإعدادية من امتحان العلوم مجمعين علي أنه طويل ويحتاج إلي وقت إضافي وبه فقرات صعبة جدا.
خرجت طالبات لجنة اللغات وقالوا إن مستوي الامتحان جاء فوق المتوسط وبه أسئلة تعجيزية لا يمكن الطالب أن يحلها بالذات السؤال الذي به الرسم.
وشاركهم الشكوي طلاب لجنة طه الحسين مؤكدين أن الامتحان صعب للغاية وللطالب المتميز. ويحتوي علي العديد من الجزئيات الصعبة التي وقفت أمامهم وأن هذا الامتحان يناسب تلاميذ المرحلة الإعدادية وأن الوقت غير كاف للإجابة.
البحر الأحمر
البحر الأحمر - الشاذلي معوض:
تبدأ غدا السبت امتحانات الصف السادس الابتدائي بالبحر الأحمر.
يؤدي 5087 تلميذا وتلميذة الامتحان في اللغة العربية والخط العربي والتربية الدينية أمام 81 لجنة موزعة علي مدن المحافظة بالإضافة إلي لجنة واحدة بمرافق في مدينة الغردقة.
تبدأ أيضا امتحانات الصف الثالث الإعدادي ويؤديها 3229 طالبا وطالبة الامتحان في مواد اللغة العربية والتربية الدينية والخط العربي أمام 48 لجنة موزعة علي مدن المحافظة.
بالإضافة إلي ثلاث لجان خاصة بمستشفيات الغردقة وغارب والقصير.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزه حسن احمد
مشرف


عدد المساهمات: 243
تاريخ التسجيل: 20/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة مايو 21, 2010 8:30 pm

مشيخة الأزهر" تعيد النظر بمناهج التعليم قبل الجامعى

أعلن رئيس جامعة الازهر الدكتور عبدالله الحسينى أن لجانا مشتركة من مشيخة الازهر والجامعة تضم متخصصين وخبراء

فى التعليم تقوم حاليا بإعادة النظر فى المناهج والمقررات الدراسية فى مرحلة التعليم الأزهرى ماقبل الجامعى للعودة به إلى التراث الإسلامى بما يساهم فى إعادة أجيال أزهرية قادرة على حمل رسالة الأزهر المعتدلة والسمحة.

وأكد الدكتور الحسينى فى تصريح له السبت أن التعليم الجامعى بالأزهر سيشهد كذلك فى المرحلة المقبلة طفرة جديدة تجمع بين التراث الإسلامى والمعاصرة , وتقوم على تعلم المواد الشرعية واللغوية والعربية إضافة إلى المواد العلمية فى كافة المجالات مع الالتزام بمعايير الجودة الشاملة فى العملية التعليمية , مشيرا إلى انتهاء الجامعة من كافة الاستعدادات لبدء امتحانات نهاية العام الدراسى السبت بعد القادم .

وأضاف الحسينى أن جامعة الأزهر , ستخرج بعد نحو شهرين مائة خريج من كليات الدعوة الإسلامية وأصول الدين والشرعية الاسلامية قد أنهوا دراستهم العلمية والدينية وتم تدريبهم على أعلى مستوى لاتقان اللغة الانجليزية إضافة إلى العلوم الشرعية ليكونوا نواة لدعاة معاصرين جدد قادرين على نشر الدين الإسلامى الصحيح وفق المنهج الأزهرى فى الغرب والرد على الإساءات ضد الاسلام والمسلمين فى مختلف دول العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزه حسن احمد
مشرف


عدد المساهمات: 243
تاريخ التسجيل: 20/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة مايو 21, 2010 8:32 pm

أخطاء جديدة بدليل تقويم الثانوية العامة
نشرنا في‏2010/4/13‏ بنشر أخطاء دليل التقويم التي اكتشفها الباحث اللغوي أشرف معروف في كتاب الصف الثاني

الثانوي وبدلا من أن يتنبه المسئولون الي هذا الكم من الأخطاء ويتداركوها ولو بنشرة تصوب هذه الأخطاء توزع علي المدارس لتداركها خصوصا

وقد ذكرنا مراجع موثوقا بها وهي معاجم يعرفها القاصي والداني بل يعرفها طالب المرحلة الثانوية فضلا عن المدرسين فما بالنا بالسادة مستشاري المادة الأفاضل الذين عندهم من المراجع مايفوق غيرهم‏,‏ بدلا من هذا فوجئت برد وزارة التربية والتعليم بعنوان الاجابات صحيحة والعجيب انه يذكرها عامة‏,‏ وكان المنهج العلمي يقتدي ان يفند ما ذكرناه مستندا الي مراجعة لا أن يقول بالنص الواحد‏(‏ إن أسئلة المفردات اللغوية الاختيار من متعدد يتم وضعها من المعجم الوجيز ويعد هذا المعجم مرجعا للطالب واسئلة الاختيار من متعدد لا تخرج عن اطاره وما أورده الباحث اللغوي بالجريدة من أخطاء في الدليل هي في الحقيقة ليست أخطاء‏.‏
أصابني العجب كل العجب من هذا الرد غير المنهجي وغير العلمي وتساءلت هل مازالت تعيش معنا هذه العقليات التي تعمل بمبدأ كله تمام وليس في الإمكان أبدع مما كان‏,‏ ونسي هؤلاء أن الوزير الحاسم أخذ علي عاتقه إصلاح الأخطاء لا إخفائها والهروب منها‏,‏ وقد لمسنا ذلك منه في زيارته للمدارس فلو كان غيره لكان قد أخذ بتقارير مرءوسيه كله تمام يا أفندم ولمكث في مكتبه المكيف بدلا من المرور في أماكن نائية وجو قاس ولكنه رجل رفع سيفه أمام الكسالي الذين لا يرون الخطأ أو قل يتجاهلونه‏.‏
فالحاصل أني قد ذكرت الأخطاء برقم الصفحات واستندت الي مراجع ليست صعبة وذكرت أرقام الصفحات فمثلا سيادته يقول إن المعجم الوجيز هو المرجع للطالب هل معني كلامه ان بقية المراجع خاطئة وهل نسي سيادته أن الطالب درس في الصف الأول الثانوي المعجم الوسيط والقاموس المحيط فهل إذا رجع المدرس أو الطالب الي هذين المرجعين نقول له لا أنت مرجعك الوجيز فقط لا تخرج عن إطاره‏,‏ وهل نسي سيادته ان نفس اللجنة التي أصدرت المعجم الوجيز هي نفسها التي أصدرت المعجم الوسيط والاثنان صادران عن مجمع اللغة العربية‏

والمصيبة الكبري أنه لم يكلف نفسه الرجوع الي المراجع المختلفة وهو يشارك في وضع أسئلة دليل التقويم والمصيبة العظمي انه عندما أراد أن يرد لم يكلف نفسه مجرد النظر في هذه المراجع للرد علي ماذكرته فمثلا يقول إن المرجع هو المعجم الوجيز حتي لم يكلف نفسه بالنظر الي هذا المرجع البسيط فأنا قد ذكرت أنه في ص‏28‏ من كتاب دليل التقويم طلب مفرد أتباع وفي ص‏169‏ اختار الإجابة من متعدد وهي تابع وهذا خطأ واضح وانظر يا سيدي في المعجم الوجيز الذي تحتج به فقط ففي ص‏72‏ يقول‏Sad‏ التبع جمعها أتباع‏)‏ وليس تابع التي لها جموع أخري‏.‏
ذكرت في نفس الصفحة‏(‏ وكشف الباحث اللغوي أشرف معروف عن أخطاء جديدة للأهرام المسائي ففي ص‏57‏ يطلب مفرد‏(‏ مأثورات‏)‏ وفي الاجابة ص‏180‏ يختار‏(‏ مأثرة‏)‏ وهذا خطأ حيث ان المأثرة هي المكرمة وجمعها‏(‏ مآثر‏)‏ كما في الوجيز ص‏6.‏
وفي ص‏48‏ يطلب مقابل‏(‏ الهذر‏)‏ وفي الاختيارات‏(‏ الجد والصواب‏)‏ وفي الاجابة ص‏175‏ اختار‏(‏ الجد‏)‏ وقد قال المعجم الوجيز ص‏647‏ هذر كلامه هذرا كثر فيه الخطأ والباطل فهو هذر‏,‏ المهذار من يكثر في كلامه الخطأ والباطل ومعني ذلك أن كلمة الصواب صحيحة‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   السبت مايو 22, 2010 2:08 am

استعداداً للامتحانات
المدارس الثانوية ..خاوية علي عروشها
الطلاب تسلموا أرقام الجلوس .. واختفوا
مراكز الدروس تنتعش .. ومحاضرات المدارس "فاضية"
محمود حافظ إيمان زين العابدين
دعاء عمرو
رغم تحذيرات د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم باستمرار الدراسة للمرحلة الثانوية وعدم تجاوز نسب الغياب المقررة لضمان عدم الحرمان من امتحان آخر العام واستفادة الطلاب من المراجعات المقدمة قدر المستطاع الا ان جولة "عقول تتفتح" علي المدارس الثانوية ابرزت عكس ذلك.. فلا دراسة ولامراجعات بل وصل الامر الي عدم وجود الطلاب انفسهم بالمدارس خاصة مع بدء امتحانات النقل .
وفضل الطلاب الجلوس في المنزل استعدادا لإنهاء المنهج والتركيز علي النقاط الاساسية لدخول الامتحان.
واكدوا ان الذهاب للمدرسة اصبح بلا فائدة فأغلب المدرسين انهوا المناهج ولم يعلنوا عن وجود مراجعات للاستفادة منها وأن غالبيتهم يذهب لاستلام رقم الجلوس.
في حين أكد مديرو المدارس أن الدراسة كانت مستمرة قبل البدء في امتحانات النقل وان الغياب يتم اخذه حيث ان المدة المقررة للغياب 15 يوما يفصل الطالب بعدها.
لامراجعات
في مدرسة شبرا الثانوية بنات قالت زينب بلال بالصف الثاني الثانوي انها جلست بالمنزل يوم 10 مايو لعدم استفادتها واحساسها باهدار وقتها في الذهاب للمدرسة وان حضورها للمدرسة كان لاستلام رقم جلوسها بعد ان رأت ان نسب الغياب زادت واصبح المدرسون لايقومون بعمل أي مراجعات.
الامتحان اقترب
اضافت ندا صبري بالصف الثاني الثانوي ان عدم حضورها للمدرسة بشكل منتظم جعل مسئولة الغياب تنذرها بالفصل من المدرسة ورغم ذلك تغيبت خاصة ان وقت الامتحان اقترب ويجب المذاكرة والمراجعة للنقاط الاساسية بعد ان فضل المدرسون عدم المجئ لأن غالبيتهم انهي المنهج والبقية تكون علينا في المراجعة.
فوضي
ذكرت رضوي محمد بالصف الثاني الثانوي انه لا توجد اي مراجعات او التزام من المدرسين اضافة الي ان الاستعداد لامتحانات النقل جعل المدرسة في حالة فوضي كما ان اخذ الفصول الدراسية وتخصيصها كلجان لصفوف النقل جعل فكرة الغياب هي الحل الامثل لاستثمار الوقت في المراجعة.
أكدت ريهام أحمد بالصف الثاني الثانوي انها فضلت الغياب عن الذهاب للمدرسة حيث ان الوقت المتبقي لايمكن ان يكون في صالحنا اذا طلب منا الحضور للمدرسة وتضييع الوقت في اعطاء درس او درسين في المنهج خاصة ان الدروس الخصوصية تغني الطلاب عن انتظار الانتهاء من المناهج كما اننا انتهينا من دراسة اغلب المواد المقررة.
أما في مدرسة التوفيقية الثانوية فقال ايمن متولي ومحمود عبدالحميد بالصف الثاني الثانوي بمدرسة التوفيقية: ان المدارس الثانوية خالية من الطلاب بسبب امتحان النقل وخاصة ان ذهابنا الي المدرسة اصبح مضيعة للوقت مشيرا إلي ان الذهاب لآخر وقت من الدراسة أمر صعب خاصة ان المدارس لم تعلن عن مراجعات أو ملخصات نستفيد منها.
أوضح عمر محمود بالصف الثاني الثانوي انه تم انذاره بالغياب دون ارسال خطاب لمنزله مما جعله يتأكد ان العملية لمجرد تخويفنا وجعلنا نذهب للمدرسة لآخر وقت تنفيذا لقرارات الوزير ولكن تغيبت لان هناك مواد يجب التركيز عليها كالفيزياء تحتاج لوقت لانهاء مراجعتها كما ان المدارس في هذه الفترة تصيبها الفوضي وينصحنا المدرسون انفسهم بعدم المجئ واهدار وقتنا وعن نفسي أحاول التنسيق بين المراجعة الذاتية والدروس الخصوصية للانتهاء سريعا وخاصة انه بدأ العد التنازلي.
من جانبهم اكد مديرو المدارس استمرارهم في تسجيل نسب الغياب والحضور تنفيذا لتعليمات الوزير واعترفوا بأن نسب الحضور انخفضت بسبب الاستعداد والمتابعة لامتحانات النقل واعتقاد الطلاب ان مجيئهم في هذا التوقيت لايعود بفائدة عليهم.
إنذارات
قالت فاتن فهمي مديرة مدرسة شبرا الثانوية بنات ان الطالبات اللاتي سوف تتعدين نسب الغياب المقررة سيتم انذارهن أولا 3 مرات وبعدها يتم الفصل وانه لاتوجد في مدرستها اي تجاوزات للغياب وان الطالبات حضرن الي المدرسة حتي قبل امتحانات النقل وكن يأخذن دروسهن المعتادة الي ان بدأت امتحانات النقل فبدأت الاعداد تتناقص ورغم ذلك قمنا بالتحذير بتجاوزات مدد الغياب وحاليا لايوجد اي مراجعات لاهتمامنا بامتحانات النقل وتصحيحها.
اكدت مديرة مدرسة احدي المدارس انه لايوجد اي مراجعات في مثل هذا التوقيت بسبب امتحانات النقل والتي تم أخذ فصول المدرسة لتحويلها للجان وان نسبة الغياب كانت جيدة قبل امتحان النقل ولكنها تضاءلت حاليا ولكن هذا لايمنع من تدوين الغياب واتخاذ الاجراءات ضد الذين يتعدون النسب.
القاهرة
في القاهرة بدأت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة تسليم ارقام الجلوس لطلاب المرحلتين الاولي والثانية استعدادا لبدء الامتحانات 12 يونيه القادم.
قال مدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة ان الادارات التعليمية تسلمت ارقام الجلوس لمراجعتها تمهيدا لتوزيعها علي طلاب المرحلتين الاولي والثانية للثانوية العامة لتدارك أي أخطاء في البيانات قبل موعد الامتحانات بفترة كافية.
رصدت الجمهورية تسلم طلاب وطالبات الثانوية العامة لأرقام الجلوس بالمدارس.
قالت الطالبات حياة صلاح وفاطمة مفرح ومريم حسين بمدرسة ناصر الثانوية بنات انهن تسلمن ارقام الجلوس بعد ان اخطرتهن المدرسة للحضور حيث قمن بالتسلم والتوقيع بالاستلام في الكشوف الخاصة بذلك ولم يجدن أخطاء في البيانات الخاصة بهن.
اضافت اسراء أحمد ونجلاء صلاح ونادية عبدالفتاح انه رغم ان ادارة المدرسة اطلقت خدمة اعلان ارقام الجلوس علي الموقع الالكتروني للمدرسة الا أن الحضور للمدرسة والتوقيع في كشف الاستلام لاغني عنه لانه يعد الاثبات الرسمي لتسلم ارقام الجلوس مع الاخذ في الاعتبار ان توفير الارقام عبر الموقع الالكتروني ييسر كثيرا علي الطالبات ونتمني ان يتم إتاحة خدمة التوقيع الالكتروني عبر الموقع وجعل الامر مماثلا تماما للحضور والتوقيع في الكشوف خاصة ان الفترة الحالية نتفرغ فيها للمراجعات وتجميع المعلومات قبل الامتحان.
اشار ثروت رشاد مدير المدرسة الي ان فكرة تسلم ارقام الجلوس عبر الموقع الالكتروني والتوقيع من خلاله فكرة جيدة توفر مجهود ووقت الطالب في الفترة الاخيرة قبل التقدم للامتحان.
اوضح ان المدرسة تضم 217 طالبة في المرحلة الاولي و30 طالبة فقط في المرحلة الثانية.
علم طلاب المدرسة التوفيقية الثانوية بشبرا بخبر وصول ارقام الجلوس للمدرسة من وسائل الاعلام فحضروا لتسلمها.
قال الطلاب خالد محمد وباسم محمود وحسين محمد بالمرحلة الاولي من الثانوية العامة: ان المدرسة لم تخبرهم بوصول ارقام الجلوس ولكنهم عرفوا من خلال وسائل الاعلام المختلفة فحضروا لتسلمها والتأكد من صحة البيانات المدونة بها لان الامر يرتبط مباشرة بحضورهم لامتحان آخر العام.
اضاف محمد محمود وابراهيم أحمد وسعد محمد انهم انتهزوا فرصة توقف امتحان الصف الاول الثانوي للحضور للمدرسة وتسلم ارقام الجلوس الخاصة بهم لكنهم يؤيدون فكرة تقديم خدمة أرقام الجلوس عبر شبكة الانترنت لتوفير الوقت والمجهود خاصة في الوقت الراهن الذي يعد طوارئ حقيقية لطلاب الثانوية العامة.
قالوا ان مسألة الحضور للتوقيع ليست ضرورية والتوقيع الالكتروني من خلال عمل رقم سري لكل طالب سيكون افضل بكثير لكافة الاطراف.
في الجيزة استعدت المدارس الثانوية للامتحانات حيث تبدأ امتحانات الصف الاول الثانوي في 29 مايو الجاري.
اكد مديرو العموم انه تم اجراء كافة الامكانيات والتجهيزات استعدادا للامتحانات من صيانة الديسكات واصلاح المراوح وتوفير مبردات المياه لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة مع الالتزام بالنظافة العامة والتعاون مع الحي ومرفق المياه والتأمين الصحي لمواجهة الحالات الطارئة.
اشاروا الي اجراء الامتحانات العملية للصف الاول الثانوي فضلا عن تنظيم مجموعات تقوية مجانية للطلاب بواسطة المدرسين المتميزين للتدريب علي الامتحانات والاستفسار عن اي جزئيات غامضة بالمناهج التي تنتهي يوم 27 مايو الجاري.
أكد محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم ضرورة قيام مديري عموم الادارات بالجولات الميدانية المستمرة علي المدارس والتأكد من انضباط الطلاب بالمدارس الثانوية وعمل حصر للغياب يوما بيوم وارساله للمديرية.
اضاف انه يتم الآن اجراء الامتحانات العملية للصف الاول الثانوي في المواد العلمية مثل الكيمياء والفيزياء بينما يتم الانتهاء من المناهج بالمرحلتين الاولي والثانية من الثانوية العامة في آخر شهر مايو لتبدأ المراجعات النهائية.
اشار الي أن هناك تنبيهات مشددة الي مديري المدارس بمتابعة شرح المدرسين لتحقيق الالتزام والانضباط بالعملية التعليمية.
اوضح ان هناك دورات تدريبية لموجهي العموم بالمديرية علي نواتج التعليم والمدرس المتميز وبرامج الجودة.
اكدت وفاء عبدالفتاح مدير عام ادارة العجوزة التعليمية ان هناك نسبة كبيرة من الطلاب بالثانوي تحضر للاستفادة من المراجعات والاستفسار عن اي جزئيات غامضة من المدرسين مشيرة الي ان الوقت اصبح ضيقا حيث يتم الاستعداد للامتحانات للدبلومات والشهادتين الابتدائية والاعدادية.
اكدت مني السعيد مدير عام ادارة الدقي التعليمية انه يتم الآن الاستعداد لعقد امتحانات الصف الاول الثانوي والتي ستبدأ يوم 29 مايو الجاري حيث تم التنبيه علي جميع مديري المدارس باعداد اللجان واستلام اوراق الاجابة من المخازن واعداد لجنة لفرز اوراق الاجابة.
اضافت انه تم تكليف المدرسين الاوائل بوضع الامتحانات للصف الاول واخذ اقرارات الموانع وتأمين حجرات الكنترول وتكليف اعضاء الكنترول.
اشارت الي وجود طفايات الحريق منعا لاي حالة طواريء وابلاغ قسم الشرطة لتأمين اللجان وايضا التأمين الصحي ومرفق المياه لعدم انقطاع المياه اثناء الامتحانات وايضا التعاون مع الحي لعدم انقطاع الاضاءة.
اضافت انه تم تشكيل لجان من المتابعة والتوجيه المالي للمرور علي المدارس للتأكد من الاستعداد للامتحانات بمشاركة مجلس الامناء مشيرة الي تشكيل لجنة حاليا لفرز طلبات القبول للصف الاول الابتدائي.
اكدت فاطمة محمد زكي مدير عام ادارة العمرانية التعليمية علي انه يتم الاستعداد لعقد امتحانات الصف الاول الثانوي حيث تجري الآن الامتحانات العملية مشيرة الي انه يتم عمل الجولات المستمرة للتأكد من صلاحية المدرسة للجان واصلاح المراوح وتوفير التهوية الجيدة والاضاءة والصيانة البسيطة للاثاث المدرسي والتأكد من النظافة للفصول ودورات المياه.
اوضح كمال شيندي مدير عام ادارة بولاق الدكرور التعليمية انه تم اعطاء التعليمات لمديري المدارس بالاستعداد للامتحانات بالصف الاول الثانوي مشيرا الي تنظيم مجموعات مجانية للطلاب لجذبهم للحضور وحل التدريبات والتمرينات مع المدرسين استعدادا للامتحانات.
اضاف انه تم توزيع ارقام الجلوس بالمدارس الثانوية ويتم تسجيلها علي الكمبيوتر.
قال سيد عبدالمنعم مدير عام ادارة الوراق التعليمية انه تم التنبيه علي مديري المدارس بمتابعة انتظام الطلاب بشكل دوري.
اضاف انه تم اجراء كافة التجهيزات استعدادا لامتحانات الصف الاول الثانوي من توافر الاضاءة والاهتمام بالنظافة ووجود مبردات المياه لمواجهة الحر الشديد.
قال انه يتم الاهتمام بالرعاية الصحية من خلال تواجد طبيب وممرضة بكل لجنة.
الجيزة
اكد محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة ان الادارات التعليمية تسلمت ارقام الجلوس وتم توزيعها علي المدارس حيث تم تسليم اعداد كبيرة من الطلاب.
اضاف ان هناك تعليمات مشددة بضرورة حصر الغياب والحضور بالمدارس وتنظيم محاضرات مجانية للطلاب بواسطة الاساتذة الاكفاء.
أوضح انه تم التنبيه علي مديري العموم بضرورة متابعة توزيع ارقام الجلوس علي الطلاب بالمدارس الثانوية والتأكد من سير العملية التعليمية وانتظام الطلاب وكشف اي مخالفات او سلبيات وحلها علي الفور.
أكد محمود خطاب مدير عام ادارة شمال الجيزة التعليمية ان كل مدرسة بها لجنة مكونة من مدير المدرسة ومدير شئون الطلبة ومعاونيه لتسليم ارقام الجلوس لطلاب الثانوية منذ الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتي الخامسة مساء حيث تم تسليم عدد كبير من الطلاب والباقي خلال اليومين القادمين.
اضاف انه يتم اجراء محاضرات مراجعة مجانية بواسطة الاساتذة المتميزين لحل الامتحانات مع الطلاب في محاولة لجذبهم الي المدرسة وضرب مراكز الدروس الخصوصية وذلك بمدرستي مبارك الثانوية بنين وسوزان مبارك بنات ومدة كل محاضرة ساعة.
أكد سيد عبدالمنعم مدير عام ادارة الوراق التعليمية ان ارقام الجلوس وصلت الادارة وسيتم توزيعها علي الطلاب بمدرسة الوراق الثانوية التي تعتبر المدرسة الوحيدة بالادارة.
اوضح مصطفي هنداوي مدير المدرسة انه في انتظار استلام ارقام الجلوس من الادارة لتسجيلها في الكشوف واخذ توقيع الطلاب بالاستلام.
اضاف ان نسبة الحضور بالصفين الثاني والثالث الثانوي ضعيفة اما بالنسبة للصف الاول الثانوي فترتفع نسبة الحضور حيث تجري الامتحانات العملية.
الجمهورية فى 22/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   السبت مايو 22, 2010 2:11 am

محو الأمية وختان الإناث والزيادة السكانية .. في مدارس الجيزة
برامج توعية ومعسكرات تشجير في الصيف
أكدت مديرية التربية والتعليم بالجيزة خطة النشاط الصيفي لعام 2010 في مختلف المجالات.
أكد محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم أن خطة النشاط تضمن فتح نواد صيفية بجميع المدارس واقامة مراكز تنمية قدرات مسرحية بجميع الادارات التعليمية وذلك في مجال التربية المسرحية.
اضاف انه في مجال التربية الرياضية توجد الاندية الصيفية "الرياضية والكشفية والارشادية" بجميع الادارات التعليمية وذلك في الفترة من 15 يونيه وحتي 30 اغسطس 2010 فضلا عن المعسكرات الصيفية الرياضية الي مرسي مطروح والمدينة الرياضية بالعريش خلال شهر يوليو 2010 وبرنامج رياضي وكشفي لذوي الاحتياجات الخاصة بمدارسهم خلال شهر يوليو.
اوضح انه في مجال التربية الفنية ستتم رعاية الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم في مجالات الفن واقامة مراكز لتنمية القدرات والموهوبين بكل ادارة تعليمية والاشتراك مع وزارة التضامن الاجتماعي لتدريب معلمي التربية الفنية علي احياء الحرف اليدوية علي مستوي المحافظة عن طريق جمعية فتيات الغد.
قال انه في مجال المدرسة المنتجة سيتم عقد دورات للتدريب للحصول علي الرخصة الدولية للكمبيوتر ومتابعة التدريب علي البامبو بمدرسة النور للمكفوفين لذوي الاحتياجات الخاصة ومتابعة الطلبة الموهوبين في مجال البرمجيات وعمل دورات للغة الانجليزية.
اضاف انه في مجال التربية البيئية والسكانية سيتم تنفيذ برنامج للندوات للتوعية بالنظافة العامة للوقاية من امراض الصيف والأمراض المعدية وتنفيذ برنامج معسكرات للتشجير ونشر الخضرة في المدارس وتوعية الطلاب مع أولياء الأمور بأهمية محو الامية وختان الاناث ومناهضته والتوعية بالمشاكل السكانية والمشكلات البيئية والصحية.
اشار الي انه في مجال التربية الموسيقية سيتم فتح مراكز تنمية القدرات الصيفية والنوادي الصيفية بجميع مدارس المحافظة واقامة حفل افتتاح وختام مهرجان القراءة للجميع علي مستوي المحافظة واقامة مسابقة مراكز تنمية القدرات بجميع المدارس عامة وتربية خاصة علي مستوي المحافظة واختيار المراكز الفائزة للاشتراك علي المستوي الجمهوري.
اضاف انه في مجال المكتبات ستتم مشاركة المكتبات المدرسية في مهرجان القراءة للجميع ويبدأ المهرجان عقب الامتحان في النصف الثاني من يونيو حتي أول سبتمبر وجميع المدارس ستعمل فترة واحدة من التاسعة صباحا حتي الرابعة عصرا لاستقبال الطلاب وأولياء أمورهم وأهالي البيئة للمكتبة.
اوضح ان الدعاية للمهرجان ستكون بدعوة الطلاب للحضور والاشتراك في مهرجان القراءة للجميع قبل نهاية العام الدراسي من خلال الاذاعة المدرسية وتوزيع نشرات علي الطلبة وأولياء الامور بخطة المكتبة والنشاط الصيفي والتوعية بأهمية القراءة والاطلاع والاعلان عن المهرجان في جميع المدارس بتعليق لافتة في مكان بارز بالمدرسة يحدد فيها الموعد والمدة واعداد خطة لنشاط المكتبة تعلق في مكان بارز بالمدرسة في مدخل المدارس وداخل قاعة المكتبة لتعريف الطلاب والمدرسين واولياء الامور بالخدمات التي تقدمها المكتبة وأنشطتها والدعوة للمشروع من خلال المساجد ودور العبادة وعن طريق توزيع نشرات توعية بأهمية المهرجان والخدمات التي يقدمها.
اكد انه سيتم تفعيل المسابقات التي تثير روح التنافس من مسابقة المكتبات والمعسكرات خلال المهرجان للادارات ومسابقة فرسان القراءة واختيار افضل قارئ ومسابقة القراءة الحرة والتي يشارك فيها جميع فئات المترددين.
قال انه في مجال الصحافة تعد الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية مشروع مراكز تنمية القدرات الصحفية والنشاط الصيفي لاستيعاب طاقات الطلاب اثناء فترة الاجازة الصيفية واكتشاف المواهب والمهارات والعمل علي تنميتها بجميع مدارس المحافظة بالاضافة الي تجهيز مراكز تنمية القدرات الصحفية بكل ادارة حيث ينفذ بها برلمان مدارس ومناظرات وصحف حائط متنوعة.
الجمهورية فى 22/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزه حسن احمد
مشرف


عدد المساهمات: 243
تاريخ التسجيل: 20/05/2010

مُساهمةموضوع: ألف كمبيوتر للعاملين بمحو الأمية في سوهاج   السبت مايو 22, 2010 6:16 am

تنظم جامعة سوهاج مشروعا تكنولوجيا لخدمة المجتمع من خلال تدريب ألف خريج جامعي علي محو الأمية

ومنح كل منهم جهاز كمبيوتر لتسخير التكنولوجيا لخدمة التنمية.
قال د. محمد سيد ابراهيم رئيس الجامعة انه يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية والهيئة المصرية للتنمية الانسانية وجمعية صحبة الخير. يستهدف المشروع الحد من الأمية في القري والنجوع النائية والمتسربين من التعليم ويتم توفير وسائل وأدوات وأماكن والكتب المدرسية بكل قرية ونجع وتتولي كلية التربية تنظيم دورات تدريبية للدارسين كل ثلاثين يوما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد مايو 23, 2010 1:18 am

في امتحانات الإعدادية:
شكاوي في الإسماعيلية وسوهاج..وهدوء في المنيا والمنوفية والبحر الأحمر
التحقيق مع المراقبين المتقاعسين في أكتوبر والأقصر
واصل تلاميذ المدارس امتحاناتهم.. اشتكي تلاميذ الإعدادية بسوهاج من اسئلة النصوص وخروجها عن المنهج المقرر واستعراض واضعي الاسئلة في التلاعب بالألفاظ وضيق وقت امتحان اللغة العربية.. وتم إحالة المراقبين والملاحظين المتغيبين عن الامتحان في الزهراء الإعدادية بأكتوبر للتحقيق واستبعاد اثنين من ملاحظي لجنة العديسات الإعدادية بالأقصر لتقاعسهما عن أعمال المراقبة والسماح بالغش.
القاهرة
كتبت - دعاء عمرو:
في القاهرة أدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي الامتحان في العلوم والتربية الدينية بينما أدي طلاب الصف الأول الثانوي الامتحان في الهندسة تفقد مدحت مسعد وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالقاهرة لجان الابتدائية بمدارس السيدة عائشة الابتدائية بالخليفة والمقطم والحلمية الجديدة الابتدائية بوسط القاهرة ومصطفي كامل للتعليم الأساسي بالوايلي.
أكد وكيل الوزارة ان غرفة العمليات المركزية بالمديرية لم تتلق أي شكاوي بخصوص الورقة الامتحانية أو ورود اسئلة من خارج المقرر..جاء امتحان العلوم مكونا من 4 اسئلة يتم الاجابة عليها في نفس الورقة حيث تنوعت الاسئلة بين اكمل العبارات وضع علامة صواب أو خطأ والمصطلح العلمي واختيار الإجابة الصحيحة من بين الأقواس.
أبدي تلاميذ مدرسة النزهة الابتدائية بالساحل سعادتهم لسهولة امتحان العلوم الذي لم يخرج عن المنهج المقرر.
قال التلاميذ اندرو ممتاز وعبدالله سعيد ومينا مراد ورضوي حسن ودينا بدر ان معظم الاسئلة التي جاءت قمنا بالتدرب عليها من خلال تدريبات الكتاب المدرسي وتناولت الاسئلة انعكاس الضوء وكيفية الرؤية وسبب تزويد أواني الطهي بمقابض عازلة وعنصر التسخين في المكواة الكهربائية.
أضاف إبرايم اسحق وعمر محمد ودينا عرفة وعلاء عمر وبيتر يسري وأحمد إسماعيل ان سؤال ماذا يحدث إذا شمل 4 نقاط تنوعت بين كافة الدورس المقررة منها سبب ترك مسافة بين قضبان السكك الحديدة وتغير مسار الضوء عند انتقاله من وسط شفاف لآخر شفاف.
أوضح التلاميذ عبدالله أحمد ومصطفي شامل وعلي خالد ورأفت صفوت وعمرو أحمد وبسنت هشام وياسمين جمال ان سؤال الاختياري لم يقتصر علي دروس معينة وتطرق لاسئلة عن وظيفة الترمومترات وشروط سريان التيار الكهربي في موصل.
اشتكت إسراء أيمن ونورهان محمد وخلود أشرف وإسراء محمود من النقطة ب في السؤال الأول والتي تطلب تفسير وضع الترمومتر الطبي في ماء يغلي عند 100 مئوية حيث أنها جزئية غير مألوفة في المنهج.
الجيزة
كتب - محمود حافظ:
بدأت امتحانات الصف الثالث الابتدائي في مدارس الجيزة بمادتي اللغة العربية والخط والتربية الدينية ويؤدون اليوم الرياضيات واللغة الأجنبية.
تابع محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم سير الامتحانات مؤكدا ان غرفة العمليات المركزية بالمديرية لم تتلق أي شكوي حول صعوبة الامتحانات وان الورقة الامتحانية خالية من الأخطاء المطبعية والاملائية.
تفقدت فاطمة محمد زكي مدير عام ادارة العمرانية التعليمية سير الامتحانات بلجنتي مدرسة السادات الابتدائية المشتركة وعزيز المصري الابتدائية وتأكدت من عدم وجود معوقات أمام التلاميذ واستمعت إلي استفساراتهم وزارت غرفة الزائرة الصحية للتأكد من عدم توافر الرعاية الصحية.
جاء امتحان اللغة العربية شاملا أجزاء المنهج حيث جاءت القراءة من موضوع الأهرامات والمحفوظات من نشيد وطني والتعبير حول المحافظة علي النظافة والكمبيوتر والانترنت كمصادر للمعرفة واشتهار اسوان بالقوارب الشراعية ونهر النيل بحيث يرتب التلميذ الكلمات ليكون جملا مفيدة ثم سؤال الأساليب والتراكيب والخط عن معاملة السائح معاملة حسنة.
داخل لجنة مدرسة السادات الابتدائية التي تضم 10 لجان اعرب التلاميذ عن سعادتهم لسهولة الامتحان وخلوه من الالغاز ومباشرة الاسئلة ومناسبة الوقت للاجابة والمراجعة.
ابدي محمود أنور ومحمد هشام ومحمد هاني فرحتهم الشديدة لسهولة امتحان اللغة العربية الذي جاء من داخل الكتاب المدرسي ولم يخرج عن المنهج المقرر وانهم تمكنوا من الاجابة عليه قبل انتهاء الوقت المحدد.. أجمع محمد حسام ومحمد خميس ومحمد جميل علي سهولة الامتحان وسلاسة الاسئلة وانهم تدربوا كثيرا علي حلها مع المدرسين وان الوقت كافيا للاجابة والمراجعة.
أكتوبر
كتب - أيمن عاشور:
أدي 41 ألفا و48 تلميذا وتلميذة بالشهادة الاعدادية بمحافظة 6 أكتوبر امتحاناتهم في اللغة العربية والتربية الدينية من خلال 207 لجان علي مستوي المحافظة.
تفقدت أميمة أبوالعلا وكيل وزارة التعليم بالمحافظة لجان مدارس اكتوبر وزايد واكدت علي توفير الهدوء للطلاب واتباع التعليمات واطمأنت علي سير وورود الاسئلة من داخل الكتاب المدرسي فيما لاحظ وكيل المديرية حمزة سليمان أثناء تفقده لجان كرداسة وابورواش الاعدادية تغيب عدد من الملاحظين والمراقبين بمدرسة الزهراء فقررا احالتهم للتحقيق وفرض جزاءات عليهم تراوحت ما بين يوم إلي 3 أيام في حين ابدي التلاميذ سعادتهم من سهولة الاسئلة ومباشرتها دون تعقيد.
الشرقية - د.روح الفؤاد محمد:
ساد الهدوء لجان امتحان الشهادة الاعدادية بمحافظة الشرقية حيث أدي 93 ألفا و667 طالبا وطالبة امتحانات مادتي اللغة العربية والخط أمام 451 لجنة منهم 54 لجنة مرضية داخل المدارس.
أكد الطلاب محمد خالد محمد ابراهيم وزكريا محمد بلجنة مدرسة احمد عرابي ودينا خالد السيد ودينا ابراهيم شوقي ودينا سعيد بلجنة مدرسة الاعدادية بنات بالزقازيق ان امتحان اللغة العربية جاء في مستوي الطالب المتوسط ودار موضوع التعبير عن الرياضة فوز وهزيمة وقصة تنتهي بمقولة "جز الله الشدائد كل خير عرفت بها عدوي من صديقي".
المنوفية - مصطفي الشهاوي:
اعرب تلاميذ الشهادة الاعدادية بالمنوفية عن سعادتهم لسهولة امتحان اللغة العربية.. قالت يارا أيمن السعيد وآية محمد وحياة لبيب ان موضوع التعبير جاء عن استثمار الاجازة فيما ينفعك وينفع مجتمعك ونجاح منتخب مصر بالفوز ببطولة الأمم الافريقية للمرة الثالثة علي التوالي يؤكد انه من الممكن ان يتحول الحلم إلي واقع.
قالت اسماء ابراهيم وداليا عبدالله ومحمد احمد عبدالمقصود ان النحو جاء سهلا والقراءة من طموح جارية والقدس وكيف يفكر العلماء.
وجاء امتحان الصف السادس الابتدائي في اللغة العربية في مستوي التلميذ أقل من المتوسط وتداركت هيئة النظام والمراقبة الخطأ المطبعي المكتوب علي ورقة الاسئلة بأن زمن الامتحان ساعتين فقط.. تم الاتصال بجميع اللجان لتصحيح الوضع حسب الجداول المحددة بأن الزمن ساعتين ونصف الساعة.
قام كمال عواض مدير عام ادارة قويسنا التعليمية بجولة علي العديد من اللجان بقري ومدينة قويسنا.
اكد محمد منصور المدير العام بالتربية والتعليم ان غرفة العمليات لم تتلق أي شكاوي من امتحانات الابتدائية والاعدادية في يومهما الأول.
كفرالشيخ - عصام القلا:
أدي 43 ألفا تلميذ وتلميذة امتحان مادة اللغة العربية للشهادة الاعدادية أمام 244 لجنة في مدن وقري محافظة كفرالشيخ.
صرح محمد عبدالمنعم رجب مدير عام التربية والتعليم بالمحافظة بأنه لم ترد أي شكاوي وانه تم تجهيز سيارات من جميع مجالس المدن لنقل أوراق الاجابات إلي الكونترول الرئيسي بمدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض بمدينة كفرالشيخ.
وجاء موضوع التعبير الأول عن ضرورة التحرك العربي علي كل المستويات لتحرير القدس والموضوع الثاني جاء عن تلوث البيئة وكيفية الحفاظ عليها.
شكوي في الإسماعيلية
الإسماعيلية لبني وحيد:
اشتكي طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة الإسماعيلية أمس في أول امتحاناتهم من طول امتحان مادة اللغة العربية وعدم تناسب الاسئلة مع الوقت المحدد للإجابة. كما اشتكي عدد كبير من الطلاب من صعوبة بعض اسئلة النحو خاصة السؤال الأول الإعراب.
وجاء موضوع التعبير عن قصة امرأة مصرية ضربت أروع الأمثال في الصبر والإصرار حتي حققت أهدافها والموضوع الثاني برقية تهنئة للمعلم لحصوله علي جائزة المعلم المثالي. وجاءت اسئلة القراءة من قصة طموح جارية وموضوع حقوق الطفل وأحمد زويل أما النصوص جاءت من نص الناس والعلم صناع السلام الحرية.
أدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي البالغ عددهم 20728 طالبا وطالبة امتحان اللغة العربية والخط العربي أمام 331 لجنة واجمع الطلاب علي أن الامتحان جاء في مستوي الطالب المتوسط مع وجود بعض الاسئلة للطالب المتميز منها الفقرة رقم 2 من السؤال الأول من القراءة من كتاب علي مبارك وهي ما معني "كلمة معيتي" وأيضا بعض الفقرات في سؤال النحو.
وجاء موضوع التعبير عن الصداقة وجاءت النصوص من نص التأمل في الكون وزينة الفتاة.
قام محمد مرعي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة يرافقه رفعت طنطاوي مدير الإدارة التعليمية بالإسماعيلية بتفقد لجان امتحانات الشهادتين الابتدائية والاعدادية حيث زار لجان مدارس الفاروق عمر ولجان 24 اكتوبر للغات وعمر مكرم الابتدائية والشيخ زايد الإعدادية للتأكد من الجدية والانضباط داخل اللجان وتوفير الجو الملائم للتلاميذ لأداء الامتحان في سهولة ويسر.
ابتدائية السويس
السويس شعلان عبد الصادق:
تبدأ اليوم امتحانات الشهادة الابتدائية بالسويس وتستمر حتي 27 مايو.. تقدم للامتحان 11 ألفا و372 تلميذا وتلميذة يؤدون الامتحان أمام 114 لجنة بالأحياء الخمسة "السويس الجناين الأربعين فيصل عتاقة".
وأدي أمس تلاميذ الشهادة الإعدادية الامتحان في مادتي الدراسات الاجتماعية والخط العربي.. وجاءت الأسئلة شاملة المنهج وخالية من الغموض ولم تتلق غرف العمليات أية شكاوي.
المنيا باهي الروبي:
أدي 76483 تلميذا وتلميذة بالشهادة الاعدادية بالمنيا الامتحانات في مادتي اللغة العربية والهندسة أمام 392 لجنة علي مستوي المحافظة.
صرح محمود وهدان وكيل وزارة التربية والتعليم أثناء تفقده للجان الاعدادية بنين و6 أكتوبر والإعدادية بنات ان امتحانات اليوم الأول جاءت في مستوي التلميذ المتوسط مؤكدا ان هناك التزاما كاملا بالضوابط والقرارات التي وضعتها اللجنة العليا للتعليم برئاسة الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا.
أدي تلاميذ الشهادة الاعدادية بسوهاج امتحان اليوم الأول في اللغة العربية.. أكد التلاميذ ان الاسئلة طويلة جدا وجاءت فوق مستوي الطالب المتوسط وبخاصة اسئلة فرع النصوص حيث جاءت مفردات الكلمات صعبة ومعانيها متشابهة خاصة في النص القرآني جزء "د" في استخدام "أن" الشرطية حيث لم يرد المعني في كتاب الوزارة قطعيا وغرض الاستفهام في الآيات..كما جاءت اسئلة النحو صعبة خاصة الجزء "ج" الخاص بمصدر الفعل واسم التفضيل حيث جاء غامضا وغير صريح.
عبر التلاميذ عن استيائهم من استعراض واضعي الاسئلة في التلاعب بالألفاظ وعدم مناسبتها لمستوي التلميذ العادي وان الوقت غير كاف لحل الاسئلة ولم يتمكنوا من المراجعة.
جاء سؤال التعبير حول الرياضة وكونها مطلبا صحيحا وليس ترفا بعد أن كبلت الآلات الحديثة حركة الإنسان.. وحول استغلال وقت الفراغ استغلالا جيدا بما يعود بالخير علي المجتمع.
الأقصر أحمد السعدي:
مر امتحان مادة الجبر علي طلاب اعدادية الأقصر بسلام حيث جاءت الاسئلة في مستوي الطلاب.
قال محمود صالح وكيل وزارة التربية والتعليم إن غرفة العمليات لم تتلق أية اتصالات أو شكاوي من الطلاب أو أولياء أمورهم.
وأكد أحمد نوبي إبراهيم ومحمد عبد ا لحميد وإبراهيم محيي الدين وحسن عبد العزيز ان الاسئلة في مستوي الطالب المتوسط.
من ناحية أخري تم استبعاد اثنين من ملاحظي لجنة العديسات الاعدادية بسبب تقاعسهما عن أعمال المراقبة والسماح بالغش داخل اللجنة.
البحر الأحمر الشاذلي معوض:
تفقد اللواء ماجد عبد الكريم سكرتير عام محافظة البحر الأحمر لجان الامتحانات للشهادتين الابتدائية والاعدادية بمدارس 6 اكتوبر والنهضة وخالد بن الوليد ومحمد فريد الاعدادية رافقه فيها ثروت رشاد مدير عام التعليم بالمحافظة..أدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي الامتحان في اللغة العربية وكان موضوع التعبير فضل المدرسة وواجبك نحوها والثاني عن آداب الطريق والالتزام بقوانين المرور.. وجاءت الاسئلة في مستوي الطالب المتوسط.
كما أدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الامتحان في اللغة العربية واجمعت تلميذات لجنة الدكتور جوهر بالغردقة علي أن الاسئلة غير متوقعة وسهلة.. وجاء موضوع التعبير عن أن الاطفال هم رجال الغد وقادة المستقبل والاهتمام بالطفولة يؤدي إلي إعداد المواطنين الصالحين الذين يحققون الخير لانفسهم ولأوطانهم.
أكد محمد رشاد وكيل وزارة التربية والتعليم أن غرفة العمليات الرئيسية لم تتلق أي شكاوي من اللجان.
العريش أحمد العبد:
أدي ثمانية آلاف و64 تلميذا وتلميذة امتحانات اللغة العربية والخط للصف السادس الابتدائي موزعين علي 198 لجنة بمدن وقري شمال سيناء بإداراتها التعليمية الست بالعريش وبئر العبد ورفح والشيخ زويد ونخل والحسنة.
الجمهورية فى 23/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد مايو 23, 2010 1:21 am

برامج لعلاج تدني القراءة والكتابة بالعمرانية
أكدت فاطمة محمد زكي مدير عام إدارة العمرانية التعليمية انه سيتم عمل برامج لعلاج ضعف القراءة والكتابة لدي تلاميذ الابتدائي ابتداء من 3 يونيو وتستمر حتي 3 اغسطس وذلك بالمدارس بحيث لا يزيد عدد التلاميذ في الفصل علي 20 تلميذاً.
اضافت انه يوجد مدرسان لهذا الغرض بكل فصل احدهما يختص بالاعمال التحريرية والآخر للشرح.
أشارت إلي عمل دورات تدريبية للمدرسين في الإدارة من ICDL الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر وهي مجانية لتنمية مهاراتهم وتشمل العاملين بالأجر..أوضحت ان الإدارة حصلت علي المركز الأول في مسابقة المسرح والموسيقي علي مستوي الجمهورية ولأول مرة فازت الإدارة في المسابقة الرياضية علي مستوي الجمهورية وايضا في مجال الصحافة والمكتبات.
أكدت انه طبقا للقرار الوزاري الجديد بتقسيم الجيزة إلي 14 حياً فإنه سيتم تقسيم الإدارة إلي ثلاثة إدارات هي العمرانية والشرقية والغربية والطالبية..أضافت انه تم الاستعداد لعقد امتحانات الصف الأول الثانوي والتي ستبدأ مع الاعدادية والدبلومات 29 مايو الجاري مشيرة إلي انه يتم تجهيز الاستراحات للمصححين بالثانوية العامة.
من ناحية اخري قالت مديرة الإدارة انه تم عمل اجتماع لبحث دور المشاركة المجتمعية ومساهمات رجال الأعمال في تطوير المدارس مشيرة إلي ان هناك ثلاث مدارس بالإدارة تقدمت للاعتماد والجودة وهي أحمد عرابي الثانوية. وأم الأبطال الثانوية. والهرم الاعدادية بنات.
الجمهورية فى 23/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد مايو 23, 2010 1:29 am

الخفير ترك حراسة لجنة الامتحان ليطلق النار علي جاره
سوهاج - حربي عبدالهادي
ترك خفير نظامي بقرية أولاد نصير بسوهاج حراسة لجنة الامتحانات وانطلق إلي حقله عندما اخبره أولاده ان جاره دخل زراعاته وتعدي عليه في غيابه فأطلق عليه الرصاص من سلاحه وتركه يسبح في بركة من الدماء.
تلقي اللواء مساعد الوزير إشارة من مستشفي سوهاج العام بوصول خيري الدرديري أحمد 23 سنة مزارع مصاباً بعدة اصابات في الرجلين والرأس والصدر بين الحياة والموت.
أشارت تحريات العميدين مدير المباحث ورئيس مباحث المديرية ان المتهم يدعي "ع. ع. ن 45 سنة" خفير نظامي وأنه مكلف بحراسة مدرسة نجع طرخان "لجنة امتحانات" وتركها وانطلق لزراعاته عندما علم ان جاره تعدي عليه بدخول حقله في غيابه لخلافات حول ملكية الأرض فأطلق عليه الرصاص وانهال عليه "بدبشك" البندقية وتركه يسبح في دمائه.
القي رئيس مباحث مركز سوهاج القبض علي المتهم وأمر محمد محروس رئيس النيابة بحبس المتهم وتولي التحقيق.
الجمهورية فى 23/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن ضبعون
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 5
تاريخ التسجيل: 22/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد مايو 23, 2010 3:13 am

نادر الليمونى كتب:
استعداداً للامتحانات
المدارس الثانوية ..خاوية علي عروشها
الطلاب تسلموا أرقام الجلوس .. واختفوا
مراكز الدروس تنتعش .. ومحاضرات المدارس "فاضية"
محمود حافظ إيمان زين العابدين
دعاء عمرو
رغم تحذيرات د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم باستمرار الدراسة للمرحلة الثانوية وعدم تجاوز نسب الغياب المقررة لضمان عدم الحرمان من امتحان آخر العام واستفادة الطلاب من المراجعات المقدمة قدر المستطاع الا ان جولة "عقول تتفتح" علي المدارس الثانوية ابرزت عكس ذلك.. فلا دراسة ولامراجعات بل وصل الامر الي عدم وجود الطلاب انفسهم بالمدارس خاصة مع بدء امتحانات النقل .
وفضل الطلاب الجلوس في المنزل استعدادا لإنهاء المنهج والتركيز علي النقاط الاساسية لدخول الامتحان.
واكدوا ان الذهاب للمدرسة اصبح بلا فائدة فأغلب المدرسين انهوا المناهج ولم يعلنوا عن وجود مراجعات للاستفادة منها وأن غالبيتهم يذهب لاستلام رقم الجلوس.
في حين أكد مديرو المدارس أن الدراسة كانت مستمرة قبل البدء في امتحانات النقل وان الغياب يتم اخذه حيث ان المدة المقررة للغياب 15 يوما يفصل الطالب بعدها.
لامراجعات
في مدرسة شبرا الثانوية بنات قالت زينب بلال بالصف الثاني الثانوي انها جلست بالمنزل يوم 10 مايو لعدم استفادتها واحساسها باهدار وقتها في الذهاب للمدرسة وان حضورها للمدرسة كان لاستلام رقم جلوسها بعد ان رأت ان نسب الغياب زادت واصبح المدرسون لايقومون بعمل أي مراجعات.
الامتحان اقترب
اضافت ندا صبري بالصف الثاني الثانوي ان عدم حضورها للمدرسة بشكل منتظم جعل مسئولة الغياب تنذرها بالفصل من المدرسة ورغم ذلك تغيبت خاصة ان وقت الامتحان اقترب ويجب المذاكرة والمراجعة للنقاط الاساسية بعد ان فضل المدرسون عدم المجئ لأن غالبيتهم انهي المنهج والبقية تكون علينا في المراجعة.
فوضي
ذكرت رضوي محمد بالصف الثاني الثانوي انه لا توجد اي مراجعات او التزام من المدرسين اضافة الي ان الاستعداد لامتحانات النقل جعل المدرسة في حالة فوضي كما ان اخذ الفصول الدراسية وتخصيصها كلجان لصفوف النقل جعل فكرة الغياب هي الحل الامثل لاستثمار الوقت في المراجعة.
أكدت ريهام أحمد بالصف الثاني الثانوي انها فضلت الغياب عن الذهاب للمدرسة حيث ان الوقت المتبقي لايمكن ان يكون في صالحنا اذا طلب منا الحضور للمدرسة وتضييع الوقت في اعطاء درس او درسين في المنهج خاصة ان الدروس الخصوصية تغني الطلاب عن انتظار الانتهاء من المناهج كما اننا انتهينا من دراسة اغلب المواد المقررة.
أما في مدرسة التوفيقية الثانوية فقال ايمن متولي ومحمود عبدالحميد بالصف الثاني الثانوي بمدرسة التوفيقية: ان المدارس الثانوية خالية من الطلاب بسبب امتحان النقل وخاصة ان ذهابنا الي المدرسة اصبح مضيعة للوقت مشيرا إلي ان الذهاب لآخر وقت من الدراسة أمر صعب خاصة ان المدارس لم تعلن عن مراجعات أو ملخصات نستفيد منها.
أوضح عمر محمود بالصف الثاني الثانوي انه تم انذاره بالغياب دون ارسال خطاب لمنزله مما جعله يتأكد ان العملية لمجرد تخويفنا وجعلنا نذهب للمدرسة لآخر وقت تنفيذا لقرارات الوزير ولكن تغيبت لان هناك مواد يجب التركيز عليها كالفيزياء تحتاج لوقت لانهاء مراجعتها كما ان المدارس في هذه الفترة تصيبها الفوضي وينصحنا المدرسون انفسهم بعدم المجئ واهدار وقتنا وعن نفسي أحاول التنسيق بين المراجعة الذاتية والدروس الخصوصية للانتهاء سريعا وخاصة انه بدأ العد التنازلي.
من جانبهم اكد مديرو المدارس استمرارهم في تسجيل نسب الغياب والحضور تنفيذا لتعليمات الوزير واعترفوا بأن نسب الحضور انخفضت بسبب الاستعداد والمتابعة لامتحانات النقل واعتقاد الطلاب ان مجيئهم في هذا التوقيت لايعود بفائدة عليهم.
إنذارات
قالت فاتن فهمي مديرة مدرسة شبرا الثانوية بنات ان الطالبات اللاتي سوف تتعدين نسب الغياب المقررة سيتم انذارهن أولا 3 مرات وبعدها يتم الفصل وانه لاتوجد في مدرستها اي تجاوزات للغياب وان الطالبات حضرن الي المدرسة حتي قبل امتحانات النقل وكن يأخذن دروسهن المعتادة الي ان بدأت امتحانات النقل فبدأت الاعداد تتناقص ورغم ذلك قمنا بالتحذير بتجاوزات مدد الغياب وحاليا لايوجد اي مراجعات لاهتمامنا بامتحانات النقل وتصحيحها.
اكدت مديرة مدرسة احدي المدارس انه لايوجد اي مراجعات في مثل هذا التوقيت بسبب امتحانات النقل والتي تم أخذ فصول المدرسة لتحويلها للجان وان نسبة الغياب كانت جيدة قبل امتحان النقل ولكنها تضاءلت حاليا ولكن هذا لايمنع من تدوين الغياب واتخاذ الاجراءات ضد الذين يتعدون النسب.
القاهرة
في القاهرة بدأت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة تسليم ارقام الجلوس لطلاب المرحلتين الاولي والثانية استعدادا لبدء الامتحانات 12 يونيه القادم.
قال مدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة ان الادارات التعليمية تسلمت ارقام الجلوس لمراجعتها تمهيدا لتوزيعها علي طلاب المرحلتين الاولي والثانية للثانوية العامة لتدارك أي أخطاء في البيانات قبل موعد الامتحانات بفترة كافية.
رصدت الجمهورية تسلم طلاب وطالبات الثانوية العامة لأرقام الجلوس بالمدارس.
قالت الطالبات حياة صلاح وفاطمة مفرح ومريم حسين بمدرسة ناصر الثانوية بنات انهن تسلمن ارقام الجلوس بعد ان اخطرتهن المدرسة للحضور حيث قمن بالتسلم والتوقيع بالاستلام في الكشوف الخاصة بذلك ولم يجدن أخطاء في البيانات الخاصة بهن.
اضافت اسراء أحمد ونجلاء صلاح ونادية عبدالفتاح انه رغم ان ادارة المدرسة اطلقت خدمة اعلان ارقام الجلوس علي الموقع الالكتروني للمدرسة الا أن الحضور للمدرسة والتوقيع في كشف الاستلام لاغني عنه لانه يعد الاثبات الرسمي لتسلم ارقام الجلوس مع الاخذ في الاعتبار ان توفير الارقام عبر الموقع الالكتروني ييسر كثيرا علي الطالبات ونتمني ان يتم إتاحة خدمة التوقيع الالكتروني عبر الموقع وجعل الامر مماثلا تماما للحضور والتوقيع في الكشوف خاصة ان الفترة الحالية نتفرغ فيها للمراجعات وتجميع المعلومات قبل الامتحان.
اشار ثروت رشاد مدير المدرسة الي ان فكرة تسلم ارقام الجلوس عبر الموقع الالكتروني والتوقيع من خلاله فكرة جيدة توفر مجهود ووقت الطالب في الفترة الاخيرة قبل التقدم للامتحان.
اوضح ان المدرسة تضم 217 طالبة في المرحلة الاولي و30 طالبة فقط في المرحلة الثانية.
علم طلاب المدرسة التوفيقية الثانوية بشبرا بخبر وصول ارقام الجلوس للمدرسة من وسائل الاعلام فحضروا لتسلمها.
قال الطلاب خالد محمد وباسم محمود وحسين محمد بالمرحلة الاولي من الثانوية العامة: ان المدرسة لم تخبرهم بوصول ارقام الجلوس ولكنهم عرفوا من خلال وسائل الاعلام المختلفة فحضروا لتسلمها والتأكد من صحة البيانات المدونة بها لان الامر يرتبط مباشرة بحضورهم لامتحان آخر العام.
اضاف محمد محمود وابراهيم أحمد وسعد محمد انهم انتهزوا فرصة توقف امتحان الصف الاول الثانوي للحضور للمدرسة وتسلم ارقام الجلوس الخاصة بهم لكنهم يؤيدون فكرة تقديم خدمة أرقام الجلوس عبر شبكة الانترنت لتوفير الوقت والمجهود خاصة في الوقت الراهن الذي يعد طوارئ حقيقية لطلاب الثانوية العامة.
قالوا ان مسألة الحضور للتوقيع ليست ضرورية والتوقيع الالكتروني من خلال عمل رقم سري لكل طالب سيكون افضل بكثير لكافة الاطراف.
في الجيزة استعدت المدارس الثانوية للامتحانات حيث تبدأ امتحانات الصف الاول الثانوي في 29 مايو الجاري.
اكد مديرو العموم انه تم اجراء كافة الامكانيات والتجهيزات استعدادا للامتحانات من صيانة الديسكات واصلاح المراوح وتوفير مبردات المياه لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة مع الالتزام بالنظافة العامة والتعاون مع الحي ومرفق المياه والتأمين الصحي لمواجهة الحالات الطارئة.
اشاروا الي اجراء الامتحانات العملية للصف الاول الثانوي فضلا عن تنظيم مجموعات تقوية مجانية للطلاب بواسطة المدرسين المتميزين للتدريب علي الامتحانات والاستفسار عن اي جزئيات غامضة بالمناهج التي تنتهي يوم 27 مايو الجاري.
أكد محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم ضرورة قيام مديري عموم الادارات بالجولات الميدانية المستمرة علي المدارس والتأكد من انضباط الطلاب بالمدارس الثانوية وعمل حصر للغياب يوما بيوم وارساله للمديرية.
اضاف انه يتم الآن اجراء الامتحانات العملية للصف الاول الثانوي في المواد العلمية مثل الكيمياء والفيزياء بينما يتم الانتهاء من المناهج بالمرحلتين الاولي والثانية من الثانوية العامة في آخر شهر مايو لتبدأ المراجعات النهائية.
اشار الي أن هناك تنبيهات مشددة الي مديري المدارس بمتابعة شرح المدرسين لتحقيق الالتزام والانضباط بالعملية التعليمية.
اوضح ان هناك دورات تدريبية لموجهي العموم بالمديرية علي نواتج التعليم والمدرس المتميز وبرامج الجودة.
اكدت وفاء عبدالفتاح مدير عام ادارة العجوزة التعليمية ان هناك نسبة كبيرة من الطلاب بالثانوي تحضر للاستفادة من المراجعات والاستفسار عن اي جزئيات غامضة من المدرسين مشيرة الي ان الوقت اصبح ضيقا حيث يتم الاستعداد للامتحانات للدبلومات والشهادتين الابتدائية والاعدادية.
اكدت مني السعيد مدير عام ادارة الدقي التعليمية انه يتم الآن الاستعداد لعقد امتحانات الصف الاول الثانوي والتي ستبدأ يوم 29 مايو الجاري حيث تم التنبيه علي جميع مديري المدارس باعداد اللجان واستلام اوراق الاجابة من المخازن واعداد لجنة لفرز اوراق الاجابة.
اضافت انه تم تكليف المدرسين الاوائل بوضع الامتحانات للصف الاول واخذ اقرارات الموانع وتأمين حجرات الكنترول وتكليف اعضاء الكنترول.
اشارت الي وجود طفايات الحريق منعا لاي حالة طواريء وابلاغ قسم الشرطة لتأمين اللجان وايضا التأمين الصحي ومرفق المياه لعدم انقطاع المياه اثناء الامتحانات وايضا التعاون مع الحي لعدم انقطاع الاضاءة.
اضافت انه تم تشكيل لجان من المتابعة والتوجيه المالي للمرور علي المدارس للتأكد من الاستعداد للامتحانات بمشاركة مجلس الامناء مشيرة الي تشكيل لجنة حاليا لفرز طلبات القبول للصف الاول الابتدائي.
اكدت فاطمة محمد زكي مدير عام ادارة العمرانية التعليمية علي انه يتم الاستعداد لعقد امتحانات الصف الاول الثانوي حيث تجري الآن الامتحانات العملية مشيرة الي انه يتم عمل الجولات المستمرة للتأكد من صلاحية المدرسة للجان واصلاح المراوح وتوفير التهوية الجيدة والاضاءة والصيانة البسيطة للاثاث المدرسي والتأكد من النظافة للفصول ودورات المياه.
اوضح كمال شيندي مدير عام ادارة بولاق الدكرور التعليمية انه تم اعطاء التعليمات لمديري المدارس بالاستعداد للامتحانات بالصف الاول الثانوي مشيرا الي تنظيم مجموعات مجانية للطلاب لجذبهم للحضور وحل التدريبات والتمرينات مع المدرسين استعدادا للامتحانات.
اضاف انه تم توزيع ارقام الجلوس بالمدارس الثانوية ويتم تسجيلها علي الكمبيوتر.
قال سيد عبدالمنعم مدير عام ادارة الوراق التعليمية انه تم التنبيه علي مديري المدارس بمتابعة انتظام الطلاب بشكل دوري.
اضاف انه تم اجراء كافة التجهيزات استعدادا لامتحانات الصف الاول الثانوي من توافر الاضاءة والاهتمام بالنظافة ووجود مبردات المياه لمواجهة الحر الشديد.
قال انه يتم الاهتمام بالرعاية الصحية من خلال تواجد طبيب وممرضة بكل لجنة.
الجيزة
اكد محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة ان الادارات التعليمية تسلمت ارقام الجلوس وتم توزيعها علي المدارس حيث تم تسليم اعداد كبيرة من الطلاب.
اضاف ان هناك تعليمات مشددة بضرورة حصر الغياب والحضور بالمدارس وتنظيم محاضرات مجانية للطلاب بواسطة الاساتذة الاكفاء.
أوضح انه تم التنبيه علي مديري العموم بضرورة متابعة توزيع ارقام الجلوس علي الطلاب بالمدارس الثانوية والتأكد من سير العملية التعليمية وانتظام الطلاب وكشف اي مخالفات او سلبيات وحلها علي الفور.
أكد محمود خطاب مدير عام ادارة شمال الجيزة التعليمية ان كل مدرسة بها لجنة مكونة من مدير المدرسة ومدير شئون الطلبة ومعاونيه لتسليم ارقام الجلوس لطلاب الثانوية منذ الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتي الخامسة مساء حيث تم تسليم عدد كبير من الطلاب والباقي خلال اليومين القادمين.
اضاف انه يتم اجراء محاضرات مراجعة مجانية بواسطة الاساتذة المتميزين لحل الامتحانات مع الطلاب في محاولة لجذبهم الي المدرسة وضرب مراكز الدروس الخصوصية وذلك بمدرستي مبارك الثانوية بنين وسوزان مبارك بنات ومدة كل محاضرة ساعة.
أكد سيد عبدالمنعم مدير عام ادارة الوراق التعليمية ان ارقام الجلوس وصلت الادارة وسيتم توزيعها علي الطلاب بمدرسة الوراق الثانوية التي تعتبر المدرسة الوحيدة بالادارة.
اوضح مصطفي هنداوي مدير المدرسة انه في انتظار استلام ارقام الجلوس من الادارة لتسجيلها في الكشوف واخذ توقيع الطلاب بالاستلام.
اضاف ان نسبة الحضور بالصفين الثاني والثالث الثانوي ضعيفة اما بالنسبة للصف الاول الثانوي فترتفع نسبة الحضور حيث تجري الامتحانات العملية.
الجمهورية فى 22/5/2010
شكرا على هذه الحقائق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد مايو 23, 2010 10:43 am

في واقعة تسريب امتحانات قنا
إيقاف مدير مدرسة عزبة جبر 3 أشهر
نقل الناظر و4 مدرسين لإدارة قوص التعليمية
قنا عبدالرحمن أبو الحمد:
أصدر اللواء مجدي أيوب محافظ قنا قراراً بإيقاف مدير مدرسة عزبة جبر الابتدائية بإدارة نقادة التعليمية عن العمل لمدة ثلاثة أشهر ولحين انتهاء التحقيقات التي تجري معه في واقعة تسريب امتحانات النقل بالصفوف الأول والثاني والرابع والخامس بذات المدرسة بعد أن فجرت "المساء" القضية.
كما قرر المحافظ نقل ناظر المدرسة وأخصائي الكمبيوتر و3 من العاملين بالكنترول للعمل داخل إدارة قوص التعليمية.. بعد التحقيقات التي أجرتها معهم الشئون القانونية بمديرية التربية والتعليم ضمن 17 مسئولاً بالمدرسة.
بدأت صباح اليوم السبت أعمال امتحانات الصفوف الثاني والرابع والخامس الابتدائي بالمدرسة بعد إعادة طباعة الأسئلة بالمطبعة السرية بالمحافظة.. علمت "المساء" أن أخصائي الكمبيوتر بمدرسة عزبة جبر الابتدائية قد اعترف خلال التحقيقات التي أجريت معه بديوان مديرية التربية والتعليم انه قام بطباعة الأسئلة داخل إحدي المكتبات الخاصة بعد أن تسلم أوراق الأسئلة من المدرسين.
المساء فى 22/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الإثنين مايو 24, 2010 1:49 am

من يقود غرفة العمليات المركزية يومياً؟!
لأول مرة .. الثانوية العامة بلا رئيس
خزام مريض .. والدمرداش لا يجرؤ علي اتخاذ القرار .. والوصول للوزير صعب جداً
إدارة الامتحانات حددت مهام المراقبين .. وخطابات ندب الملاحظين .. الخميس
سيد جاد
تبدأ الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم يوم الخميس القادم إرسال خطابات الندب إلي المدرسين المكلفين بأعمال الملاحظة والمراقبة في امتحانات الثانوية العامة إلي الإدارات التعليمية التابعين لها تمهيداً لتسليمها لهم اعتبارا من يوم الأحد القادم.
المعروف انه تم اختيار المدرسين الذين وقع عليهم الاختيار للمشاركة في هذه الأعمال بناء علي رغبتهم بعد استطلاع أجرته المدارس والإدارات التعليمية قبل ارسال أسمائهم إلي الإدارة العامة للامتحانات وتم توزيعهم علي اللجان التي سيؤدون عملهم بها باستخدام الحاسب الآلي بحيث لا يكون هناك تدخل بشري في هذه الخطوة وحتي لا يتم انتداب أي شخص للعمل في لجنة قريبة من مدرسته الأصلية أو داخل إدارته التعليمية.
ولذلك أصدر الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم تعليمات صريحة إلي الإدارة العامة للامتحانات وقيادات الثانوية العامة بعدم قبول أي اعتذارات شخصية عن عدم المشاركة في الملاحظة والمراقبة أو رئاسة اللجان إلا بقرار رسمي من القومسيون الطبي يؤكد عجز الشخص عن أداء عمله المكلف به وتم التنسيق التام مع قيادات التأمين الصحي في هذا الشأن حتي لا تصدر أي شهادات طبية إلا لمن يستحق بالفعل.
وسوف يلتقي جميع الملاحظين والمراقبين برئيس لجنة سير الامتحان المكلفين بالعمل فيها صباح يوم 10 يونيه القادم بمقر اللجنة التي تم تحديد عنوانها بالتفصيل في داخل خطاب الندب وذلك للاتفاق علي الأسلوب الأمثل لعمل اللجنة وضمان تأمين وسلامة العملية الامتحانية فيها.
واجبات المراقبين
وحددت الإدارة العامة للامتحانات واجبات المراقبين داخل لجان سير الامتحان علي مستوي الجمهورية في تسلم كشوف المناداة وبطاقات تحقيق الشخصية الخاصة بطلاب اللجنة الواردة من الكنترولات. وجرد الأدوات وأوراق الاجابة والاستمارات المنصرفة للامتحان وفحصها من حيث مقدارها وعددها ونوعها ثم افادة مديرية التعليم ولجنة الإدارة المختصة علي الفور بما ينقص منها أو بما لا يصلح للاستعمال لتداركه في الحال.
ثم رد ما يتبقي منها وخاصة أوراق الاجابة بعد انتهاء الامتحان مباشرة إلي إدارة التوريدات مرتبا كل استمارة علي حدة وفي حالة تسمح باعادة استخدامها مع اثباته في كشف ارتجاع مع ملاحظة عدم استعمال الأوراق المتبقية في غير ما خصصت له لخطورة هذا الإجراء وذلك طبقا لما هو مبين تفصيلا في التعليمات تحت بند فرز وتداول أوراق الاجابة.
ويقوم المراقبون بالتنبيه بعدم كتابة أي شيء علي جدران اللجنة كأسماء المواد أو غير ذلك من البيانات الخاصة باللجنة حفاظا علي الجدران من التشويه أو التلف. ومراجعة أسماء الطلبة المدونة بكشوف المناداة علي بطاقات تحقيق الشخصية في خلال فترة التحضير وابلاغ لجنة النظام والمراقبة بما قد يجدونه من اختلاف. وعليهم أن يحافظوا علي البطاقات حتي يردوها كاملة ومرتبة إلي الكنترول بعد انتهاء الامتحان.
ويقوم المراقبون بفرز استمارات الاجابة بعناية قبل توزيعها علي الطلبة حتي لا يعطي الطالب استمارة اجابة غير المبينة بجدول الامتحان أو بها عيب يجعلها مميزة عن غيرها.
ويشرف المراقبون علي ترتيب التخوت ونظافتها وكتابة رقم الجلوس لكل طالب مع ملاحظة أن سعة الأماكن محددة ولا يجوز وضع عدد يزيد علي ما تسعه ويلاحظ ترتيب التخوت في خطوط متوازية عرضية وطولية بحيث يترك بين كل تختتين متتاليتين عرض فراغ قدره 140 سم وطول فراغ 110 سم ويخصص لكل عشرين طالبا ملاحظ واحد عند استخدام الحجرات التي تتسع لأكثر من عشرين طالبا بشرط ألا يقل عدد الملاحظين عن اثنين في أي حجرة.
ويتأكد المراقبون من مراجعة اسم كل طالب ورقم جلوسه ونظام امتحانه وديانته واللغات الأجنبية التي يرغب الامتحان فيها علي حسب الوارد بكشوف المناداة والتحقق من انه يجلس في المكان المخصص له والمكتوب عليه رقم جلوسه. والتحقق من شخصية كل طالب بالرجوع إلي صورته الشمسية الملصقة ببطاقة تحقيق الشخصية في بدء امتحان كل مادة بالاضافة إلي الاطلاع علي البطاقة الشخصية بالنسبة لطلبة المنازل.
ومن بين مهام المراقبين أيضاً ملاحظة توزيع أوراق الاجابة علي الطلبة ودوام المرور عليهم طوال فترة الامتحان ولا يسمح لأي طالب بالخروج دون تسليم ورقة اجابته ومراجعة عدد الأوراق التي يتسلمونها من الملاحظين والتحقق من ان أوراق الاجابة كاملة غير منقوصة. وترتيب أوراق الاجابة في الظروف حسب أرقام الجلوس بحيث يكون رقم آخر ورقة اجابة في كل ظرف منتهيا بأحد العددين 49 أو 99 وعمل ما يلزم في سبيل إيصال الأوراق سالمة إلي لجنة النظام والمراقبة مع مراعاة ملء الاستمارة الخاصة بالطلب الغائب ووضعها في الموضع الذي كان يجب أن توضع فيه ورقة اجابته لو كان حاضرا وتوضع ورقة بيضاء مكان كراسة الاجابة التي تحجز لأي سبب من الأسباب كحالة الغش حيث توضع هذه الكراسة في ظرف خاص بمحضر يضمن حالتها وترسل مع أوراق الاجابة ويوضح بهذه الورقة الحالة.
ويلزم المراقبون بالتنبيه علي الملاحظين بأن أهم واجب لهم غير الملاحظة هو عد أوراق الاجابة عند استلامها من الطالب وقبل مغادرته اللجنة وعدم السماح لأي طالب مهما كان السبب بترك مكان الامتحان قبل تسليم ورقة اجابته ثم توصيل جميع أوراق الاجابة إلي مراقب اللجنة. وان عدم وجود ورقة اجابة طالب توجب مساءلة الملاحظ.
الامتحانات.. بلا رئيس!!
من ناحية أخري.. ولأول مرة في تاريخ الثانوية العامة سوف تجري امتحانات هذا العام دون أن يكون هناك رئيس عام للامتحانات "أو من يسمي بالمشرف العام علي الامتحانات" نظرا لغياب الدكتور نجيب خزام الذي تم تعيينه "علي الورق فقط" رئيسا عاما لها لكنه لم يمارس أي اختصاص له منذ تعيينه بحجة تعرضه لوعكة صحية تلزمه الفراش وهو الأمر الذي يدعي البعض داخل الوزارة بأنه مرض سياسي وليس عضوياً لاعتراض خزام علي قرار الوزير بنقل مقر إدارة المركز القومي لتطوير المناهج إلي مبني المركز القومي للامتحانات بالمقطم وهو الأمر الذي دعا الوزير إلي إقالته من منصبه كمدير لمركز الامتحانات وتعيينه مستشارا للثانوية العامة فقط وتكليف مدير جديد بإدارة المركز!!!
يؤكد العاملون بالوزارة وخاصة الذين لهم علاقة بامتحانات الثانوية العامة ان نبيل الدمرداش وكيل الوزارة للتعليم الثانوي هو الستار الذي يستخدمه الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم لإدارة أعمال امتحانات الثانوية العامة بنفسه دون تعيين شخص محدد كرئيس عام للامتحانات ليكون بديلا عن الدكتور نجيب خزام المريض والمكلف رسميا حتي الآن!!!
ويحذر هؤلاء من ان قيام الدكتور أحمد زكي بدر بأعمال رئيس عام الامتحانات دون قرار رسمي بذلك سيؤدي إلي ظهور كثير من المشاكل الادارية داخل الكنترولات ولجان الامتحانات حيث سيعجز جميع القيادات الدنيا الذين يشاركون في أعمال الامتحانات عن الاتصال المباشر بالوزير في الوقت المناسب ودون المرور علي نبيل الدمرداش الذي لا يجرؤ علي اتخاذ أي قرار دون الرجوع إلي الوزير شخصيا وإلا تعرض لمواقف لن يكون راضيا فيها عن نفسه!!!
ويدلل هؤلاء علي استحالة الجمع بين مهام الوزير اليومية والاشراف الفعال علي الامتحانات بضرورة تواجد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة داخل غرفة العمليات بصفة يومية ودائمة من لحظة تسليم مظاريف الأسئلة من المطبعة السرية فجرا وحتي الاطمئنان علي وصولها إلي مقار اللجان في أمن وسلام. والاتصال الدائم بمديريات التربية والتعليم لمواجهة أي مشاكل تظهر فجأة وتلقي البلاغات من لجان سير الامتحانات علي مستوي الجمهورية والاتصال بمراكز توزيع الأسئلة ولجان النظام والمراقبة وغير ذلك علي مدار فترة عقد الامتحانات يوميا.
ويتساءلون هل سيترك الوزير أحمد زكي بدر مهام عمله كوزير مسئول من اجتماعات ومقابلات وزيارات ومتابعات لجميع قطاعات الوزارة ويتفرغ لأعمال الامتحانات؟!!
الجمهورية فى 24/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الإثنين مايو 24, 2010 1:53 am

شكاوي في ابتدائية القاهرة.. وإعدادية الشرقية وأسوان صعبة
اليوم امتحانات الوادي الجديد.. وشمال سيناء هادئة
تفقد عدد كبير من المحافظين لجان امتحانات الشهادتين الابتدائية والاعدادية للاطمئنان علي سير الامتحانات.
اشتكي تلاميذ الشهادة الابتدائية بالقاهرة من صعوبة اسئلة الدراسات الاجتماعية كما اشتكي طلاب الاعدادية بالشرقية من صعوبة امتحان الجبر وقال تلاميذ الاعدادية بأسوان ان مسألة الهندسة كانت تعجيزية.
كتبت دعاء عمرو:
أدي تلاميذ الشهادة الابتدائية بالقاهرة الامتحان في الدراسات الاجتماعية واللغة الانجليزية اتفقت آراء التلاميذ الواردة في الدراسات الاجتماعية.. ولم تصدر شكاوي من اللغة الانجليزية.
تفقد مدحت مسعد وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالقاهرة لجان الامتحان حيث زار لجان ناصر الابتدائية وعلي مبارك الابتدائية بالزيتون والقنطرة شرق الابتدائية واليرموك بالزاوية الحمراء وطه حسين وزهرة المدائن التجريبية بالنزهة.
تأكد مسعد من توافر الانضباط والهدوء داخل اللجان والالتزام بتعليمات الورقة الامتحانية وخلو اللجان من الشكاوي.
قال التلاميذ محمد علاء وأدهم أيمن ونورهان محمد وفادي عطا من مدرسة جلال الدسوقي الابتدائية ان الأسئلة جاءت متنوعة.
أضافت ايريني وجدي وجاكلين سيدهم وبسنت هشام ومنة محمد ان كافة الأسئلة من المقرر لكن المشكلة التي واجهتهم هي تعدد الأسئلة إلي حد كبير واحتياجها لوقت أطول للاجابة عليها وشمولها لكل المنهج تقريبا.
أبدي التلاميذ سعادتهم بامتحان اللغة الانجليزية الذي جاء معظمه من كتاب التدريبات.
كتب محمود حافظ:
اختتم تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بالجيزة أمس امتحاناتهم في مادتي الرياضيات واللغة الانجليزية.
تابع محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم سير الامتحانات مؤكدا ان غرفة العمليات المركزية لم تتلق أي شكوي حول صعوبة الامتحانات.
أعرب تلاميذ مدرسة غزوة تبوك الابتدائية بشمال الجيزة التي تضم 15 لجنة عن سعادتهم لسهولة الامتحانين وخلوهما من الصعوبات والألغاز.
أجمع عمر عبدالعاطي وعمر عيد وفؤاد أمين وفؤاد سمير وفادي لطيف وعمر محمود وفاضل خميس وعمرو أحمد علي سهولة امتحان الرياضيات الذي جاء من الأسئلة التي تدربوا عليها ومن داخل الكتاب المدرسي.
الشرقية د. روح الفؤاد محمد:
اشتكي بعض طلاب الشهادة الاعدادية بالشرقية من امتحان مادة الجبر والاحصاء والذي جاء فوق مستوي الطالب المتوسط.
قال زكريا محمد ومحمد خالد ابراهيم بلجنة مدرسة أحمد عرابي واحمد صلاح اسماعيل وشهاب محمد العقاد بلجنة مدرسة الفؤاد للغات ودينا خالد السيد ودنيا شوقي ودنيا سعيد بلجنة مدرسة الاعدادية بنات بالزقازيق ان مادة الجبر تناولت 5 أسئلة إجبارية الأول "أكمل" والثاني "اختار" وان الفقرات أ و ب بالسؤال الثالث والفقرة "ب" بالسؤال الخامس جاءت لتميز الطالب المتفوق عن العادي.
تفقد المستشار يحيي عبدالمجيد محافظ الشرقية ومحمد الشامي وكيل أول وزارة التعليم لجان مدرستي عبدالعزيز علي وطلبة توفيق واطمئنا علي حسن سير الامتحانات.
المنوفية مصطفي الشهاوي:
تنتهي اليوم الاثنين امتحانات الصف السادس الابتدائي بالمنوفية بمادتي اللغة الانجليزية والدراسات الاجتماعية.
أكد التلاميذ ان امتحان الرياضيات والعلوم أمس كانا في مستوي التلميذ المتوسط.
أعرب طلبة وطالبات الشهادة الاعدادية عن سعادتهم لسهولة امتحان اللغة الانجليزية.
قال هيثم أيمن أبوالمحاسن واحمد محمد عوض وريم ابراهيم غنيم انه تم حل جميع الأسئلة ومراجعتها قبل نصف الوقت.
تفقد عبدالفتاح رسلان وكيل وزارة التربية والتعليم بعض اللجان بشبين الكوم واطمأن لتوفير الهدوء والراحة للطلاب.
قال محمد عبدالسلام الجمال مدير عام التعليم العام ان التصحيح يبدأ غدا الثلاثاء تمهيدا لإعلان نتيجة الابتدائية والاعدادية أوائل يونيو المقبل.
كفرالشيخ عصام القلا:
أدي تلاميذ الشهادة الاعدادية الامتحان في اللغة الانجليزية في ثاني أيام الامتحانات.
شكا معظم التلاميذ من صعوبة أسئلة الانجليزي لكونها غير مباشرة وتحتاج إلي وقت أطول للإجابة عليها من الوقت المقرر.
أكدت التلميذات شيماء عصام وولاء حمادة أبوالسعود وهبة وحيد ان الامتحان يفوق مستوي التلميذ العادي.
قام المحافظ اللواء أحمد عابدين بتفقد لجان الامتحانات بمدينة كفرالشيخ وكلف رؤساء المدن والمسئولين عن الامتحانات بمنع تواجد الباعة الجائلين حول أسوار لجان الامتحانات.
الوادي الجديد عادل السعداوي:
تبدأ اليوم امتحانات النقل بجميع مدارس محافظة الوادي الجديد يبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات المرحلة الابتدائية 20 ألف و600 تلميذا وتلميذة موزعين علي 370 لجنة وعدد المتقدمين لأداء امتحانات المرحلة الاعدادية 5912 طالبا وطالبة موزعين علي 260 لجنة وعدد المتقدمين للصف الثالث المهني 388 طالبا وطالبة.
أكد فتحي الزواوي وكيل وزارة التعليم بالمحافظة ان المديرية أتمت استعداداتها من حيث توفير الأثاث الجيد باللجان وتزويدها بالمراوح ومبردات المياه لمواجهة حدة الحرارة وتوفير الإضاءة والتهوية بكل لجنة فضلا عن تأمين جميع اللجان والكنترولات من الداخل والخارج.
أضاف صلاح محمد صلاح وكيل مديرية التعليم انه تم التنسيق مع مديري الصحة والتأمين الصحي لتواجد طبيب بكل لجنة لعلاج أي حالات مرضية قد تحدث.
قنا عبدالحكيم الأمير:
تفقد اللواء مجدي أيوب محافظ قنا يرافقه خضري علي وكيل وزارة التعليم ومحمد عبدالقادر مدير عام إدارة قنا لجان امتحانات الشهادة الاعدادية بمدرستي عبدالله القرشي وقنا الاعدادية بنات.
أمر المحافظ بسرعة شراء كولديرات للمدارس التي تفتقر إلي مبردات مياه نظرا لارتفاع درجة حرارة الجو ونقل لجنة امتحان طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة لمدرسة عبدالله القرشي إلي الطابق الأرضي بدلا من الطابق الثالث مراعاة لظروفه.
وأصدر تعليماته بسرعة نقل طالبة فاجأتها آلام الزائدة الدودية أثناء تأديتها الامتحان لمدرسة المحروسة الاعدادية.
أسيوط محمود العسيري:
أدي 61 ألف و485 طالبا وطالبة بإعدادية أسيوط امتحانهم في مادتي اللغة الانجليزية والكمبيوتر أمام 287 لجنة علي مستوي المحافظة.
قام اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط يرافقه محمد نجيب وكيل وزارة التربية والتعليم بجولة تفقد فيها عددا من اللجان حيث زار مدرسة ناصر الاعدادية بنين واطمأن علي توافر الجو الملائم للطلاب لأداء الامتحانات كما اطمأن من المراقبين علي إقامتهم بالاستراحات المخصصة لهم وملائمتها وتوافر سبل المعيشة المناسبة من حيث الأسرة والإمكانيات الأخري.
قال محمد نجيب وكيل وزارة التربية والتعليم انه تم إعداد غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية بجانب غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية لمتابعة سير اللجان وتلقي شكاوي واستفسارات الطلاب.
الأقصر أحمد السعدي:
أكد طلاب الشهادة الاعدادية بالأقصر سهولة أسئلة الدراسات الاجتماعية والتي جاءت في مستوي أقل من المتوسط.
عبر اسامة محمود سليم واحمد أنور واسامة ياسين واحمد أبوالحجاج واحمد نوبي ابراهيم وزياد عبدالمجيد عن سعادتهم البالغة بمستوي الأسئلة ووصفوها بأنها "أسهل من السهل".
أسوان صفاء الزيات:
اشتكي طلاب الشهادة الاعدادية بأسوان من صعوبة امتحان الهندسة وقالوا ان الأسئلة جاءت تعجيزية.
أجمع معظم الطلاب علي ان السؤال الاختياري الأول صعب وحله يحتاج إلي بعض التفكير.
قال الطالب كريم عز ان السؤال الثاني وهو البرهان يحتاج إلي تفكير ووقت اضافي كله وان معظم الأسئلة معقدة.
قالت طالبات مدرسة التجريبية للغات ان الهندسة لن تفوض مادة الجبر الذي جاء للطالب المتميز وبه اسئلة تعجيزية حتي المدرسين قالوا ان الأسئلة صعبة للغاية.
البحر الأحمر الشاذلي معوض:
أدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالبحر الأحمر الامتحان في الرياضيات.
تفاوتت الآراء حول مستوي الأسئلة.
كما أدي طلاب الصف الثالث الاعدادي الامتحان في الهندسة وأكد عدد من الطلاب والطالبات بأن الأسئلة من المنهج ولكن بعضها فوق المتوسط.
قام مدير عام التعليم بالمرور علي عدد من اللجان وأكد وكيل مديرية التربية والتعليم بالمحافظة بأن غرفة العمليات الرئيسية لم تتلق أي شكاوي من اللجان.
العريش أحمد العبد:
تفقد اللواء مراد موافي محافظ شمال سيناء لجان امتحانات الصف السادس الابتدائي بالعريش.
زار مدرستي عباس صالح وبنك سيناء الابتدائية يرافقه يوسف سلمان وكيل وزارة التعليم وجابر العربي رئيس مدينة العريش.
اطمأن المحافظ علي التلاميذ وقدرتهم علي إجابة الأسئلة ووضوحها وخلوها من أي غموض.
أكدت رغدة محمد علي وجيهان عبدالناصر واسراء ابراهيم بلجنة عباس صالح الابتدائية ان الأسئلة من المنهج والكتاب المدرسي وان الوقت كاف للإجابة والمراجعة.
الإسماعيلية لبني وحيد:
اشتكي تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالاسماعيلية من صعوبة الدراسات الاجتماعية. وقالوا ان الامتحان جاء فوق مستوي جميع التلاميذ وخاصة السؤالين الأول والخامس.
أشاد طلاب الشهادة الاعدادية بسهولة امتحان مادة اللغة الانجليزية وأعربوا عن فرحتهم بأن الامتحان جاء سهلا وواضحا ومباشرا.
قام محمد مرعي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة بتفقد لجان امتحانات إدارة القنطرة غرب التعليمية وسأل الطلاب عن مستوي الأسئلة فأجمعوا علي انها في مستواهم ولا توجد صعوبة فيها.
الجمهورية فى 24/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الإثنين مايو 24, 2010 1:55 am

مقاولو المدارس يتظاهرون:
واحد.. اتنين.. فلوسنا راحت فين
بدر أوقف مستحقاتهم وشرد 10 آلاف أسرة
محمد زين الدين
"واحد.. اتنين.. فلوسنا راحت فين" بهذا الشعار تظاهر أمس أكثر من مائة مقاول يمثلون عدداً من جمعيات الرصف والانشاءات ينتمون لمحافظات القاهرة والإسكندرية والبحيرة والغربية امام مقر وزارة التربية والتعليم متهمين الدكتور أحمد زكي بدر بالمسئولية عن تشريد 10 آلاف اسرة يعمل عائلها في مجال مناقصات التشييد التي تطرحها هيئة الأبنية التعليمية.. وذلك بعدما توقفت عن صرف مستحقاتهم منذ تولي بدر وزارة التربية والتعليم.
قال محمد الكعبي ممثل جمعية انشاء ورصف الطرق بمحافظة البحيرة.. ان الجمعية لها مستخلصات لدي الوزارة تتجاوز قيمتها 50 مليون جنيه تشمل اعمال بناء وانشاء مدارس وصيانة وبناء اسوار موضحا ان المقاولين بالجمعية لم يتقاضوا أي مستحقات لهم منذ خمسة اشهر تقريبا.
اضاف يحيي اسماعيل هريدي مقاول من القاهرة أنه علي وشك الافلاس.. بالرغم من أن لديه مستحقات بهيئة الأبنية التعليمية بقيمة 6 ملايين و800 الف جنيه.
اشتكي المهندس وليد دقاق من البحيرة انه يتعرض لغرامات مالية بسبب عدم قدرته علي استكمال الانشاءات في المدرسة التي فاز بمناقصتها بعد أن توقفت هيئة الأبنية التعليمية عن صرف مستخلصاتها المالية البالغة قيمتها 2 مليون و400 ألف جنيه.. موضحاً ان خسارته تتضاعف بسبب التقلبات في أسعار الخامات وعدم قدرته علي شرائها.
ونفي أحمد محمود معبد وشوقي محمد ان يكون المقاولون قد ارتكبوا أي مخالفات مالية.. أو انشائية.. مؤكدا أنهم نفذوا مع زملائهم أكثر من 70% من برنامج الرئيس مبارك في مناطقهم بدون أي مخالفات والتي لم تتضمن مدارس فقط ولكن شملت مكاتب صحة وتموين.
أكد ناصر وليس عزيز.. ان المشكلة تفاقمت بعدما تولي الدكتور أحمد زكي بدر الذي أوقف صرف مستحقاتهم بدون سبب موضحاً ان كل مقاول لديه علي الاقل 30 فردا يعملون معه بمختلف المهن والتخصصات عجز المقاولون عن سداد رواتبهم مما يهدد اسرهم البالغ عددهم 10 آلاف اسرة بالتشرد بعد فقد موردهم المالي.. مضيفاً انه يدعو الوزير لمراجعة الانشاءات التي قاموا بتنفيذها واستبعاد أي مقصر أو خصم جزء من مستحقاته إذا كان هناك أي تقصير أو مخالفة. مشيرا إلي أن القرار الآن بيد بدر فقط وان المسئولين في هيئة الأبنية التعليمية لا حول لهم ولا قوة.
الجمهورية فى 24/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الإثنين مايو 24, 2010 1:56 am

بدء التحقيق في تسرب امتحانات مدرسة كاظم أغا
كتب علي الشاذلي:
بدأت لجنة التحقيق التي شكلها الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم اعمالها في بحث واقعة تسريب امتحانات مادة الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بمدرسة كاظم أغا الابتدائية التابعة لادارة الزيتون التعليمية. حيث قامت اللجنة في اولي تحقيقاتها مع ناظر ومدير ومدرسين وتلاميذ مدرسة كاظم أغا الابتدائية بعد التأكد من تسريب امتحانات مادة الرياضيات والتي قام مدرس المادة بوضع اسئلة الامتحانات ووزعها علي تلاميذه الذين يأخذون عنده دروسا خصوصية ونجحوا العام الماضي وانتقلوا إلي الصف الخامس الابتدائي بعدما قامت والدة تلميذة بتقديم مذكرة إلي الادارة التعليمية للتحقيق في الواقعة بعد رسوب ابنتها.
تقوم اللجنة حاليا بالتحقيق حول واقعة اسناد عملية تصحيح المادة الي احدث اثنين من المدرسين بعيداً عن الكنترول والتلاعب في النتيجة والسجلات الخاصة بعملية التصحيح دون معرفة المدرس الاول ورئيس الكنترول بعملية التصحيح كما تقوم اللجنة حاليا بالتحقيق مع المسئولين بإدارة الزيتون التعليمية حول استبعاد ونقل احد المدرسين دون سبب عشية الابلاغ عن واقعة تسريب الامتحانات وتصحيح المادة بالمدرسة.
كانت مديرة ادارة الزيتون التعليمية قد اصدرت قرارا بنقل ناظر ومدير المدرسة بواقعة تسريب الامتحانات وتراجعت عن تنفيذ القرار بعدما اصدر وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالقاهرة بالغاء قرار نقل مدرس آخر إلي مدرسة أخري.
وتعكف اللجنة بعمل تقريرها ورفعه إلي وزير التربية والتعليم نهاية الاسبوع الحالي لتوقيع الجزاء المناسب عليه.
الجمهورية فى 24/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الإثنين مايو 24, 2010 1:58 am

التحقيق مع مديري مدارس البحيرة
البحيرة حامد البربري:
قرر محمد نجيب البابلي وكيل وزارة التعليم بالبحيرة إيقاف مدير إدارة التعليم المجتمعي وموجه بإدارة غرب النوبارية لمدة شهر عن العمل أو لحين الانتهاء من التحقيقات الجارية معهم بالشئون القانونية بالمديرية.
تقدم حسن الكفوري عضو المجلس المحلي للمحافظة ببعض التجاوزات في فصول الفصل الواحد مثل عدم التعاقد مع مدرسات ثقافي ومهني من أبناء القرية الموجود بها مدرسة الفصل الواحد والتعاقد من خارج المركز لمدرسات لم تنطبق عليهن الشروط وعدم تنفيذ البرنامج الخاص بصرف المواد الغذائية لغرض التعليم.
قرر البابلي تشكيل لجنة للتعاقد مع مدرسات الفصل الواحد تضم في عضويتها وكيل المديرية ومدير الإدارة التعليمية وممثلين عن الشئون القانونية والعاملين.
قرر محمد البابلي وكيل الوزارة إحالة مدير مدرسة الحرية الابتدائية بأبوالمطامير للتحقيق لعدم وجود نوافذ وسوء حالة دورات المياه بالمدرسة ومدير مدرسة أبوالمطامير الاعدادية للبنات لوجود تشققات بالمبني وسوء حالة بلاط الفصول وسلوك الكهرباء غير مغطاة وتشكل خطورة علي الطالبات والعاملين ودورة المياه بالدور الأول مغلقة ومشون بها كتب مدرسية ومدير مدرسة أرمانيا الابتدائية بإيتاي لسوء حالة نظافة دورات المياه ووجود أثاث مكسور داخل الفصول وعبدالهادي السقا الاعدادية بإيتاي البارود لوجود أجهزة كمبيوتر معطلة.
الجمهورية فى 24/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الثلاثاء مايو 25, 2010 1:05 am

سوزان مبارك تفتتح مشروعات تعليمية وتنموية بالفيوم
الفيوم عبير فتحي:
أطلقت السيدة سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية رئيسة جمعية مصر الجديدة اليوم مبادرة تطوير مدارس محافظة الفيوم لتشمل 100 مدرسة يتم تنفيذها علي مدي العامين القادمين وتبدأ مرحلتها الأولي فور بداية العطلة الصيفية للعام الدراسي الحالي.
افتتحت السيدة سوزان مبارك كلية رياض الأطفال بجامعة الفيوم ومركز الحرف اليدوية والبيئية بمنطقة عين السليين. وتفقدت نموذجا من المدارس الحقلية المنتشرة في مراكز محافظة الفيوم.
جاء ذلك خلال زيارة السيدة سوزان مبارك أمس لمحافظة الفيوم والتي احتلت المنظومة التعليمية محورها الرئيسي. والتي طالما أكدت أن التعليم الجيد والتحصيل المستمر حق للمجتمع كله وواجب علينا جميعاً أن نسعي لتوفيره.. وأكدت زيارة السيدة سوزان مبارك للفيوم حرصها علي الاهتمام بالخدمات المقدمة لأهالي محافظات الوجه القبلي تحقيقاً للعدالة الاجتماعية بين مختلف محافظات الجمهورية من خلال مشاركة القطاع الأهلي في دعم ومساندة أدوات تقديم هذه الخدمات.
الجمهورية فى 25/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الثلاثاء مايو 25, 2010 1:07 am

غرائب وطرائف .. في امتحانات المدارس:
محافظ السويس يغرم الملاحظ المدخن مائة جنيه
مراقب أكتوبر يتحدث في المحمول أمام وكيل الوزارة
شحاتة غير مساره وفاجأ لجان الجيزة
اختتم تلاميذ الشهادة الابتدائية بمدارس القاهرة امتحاناتهم أمس بمادة الرياضيات وزار اللواء عبدالعزيز شحاته محافظ الجيزة لجان الابتدائية بالمحافظة في اول ايام امتحاناتها.
وظهرت اخطاء فادحة في امتحان اللغة الانجليزية للصف الثالث الابتدائي بادارة بولاق الدكرور اربكت التلاميذ.
أمر وكيل مديرية التعليم باكتوبر بالتحقيق مع ملاحظ استخدم المحمول داخل اللجنة في امتحانات الاعدادية.. وقرر محافظ السويس تغريم أحد الملاحظين مائة جنيه لضبطه متلبسا بالتدخين داخل اللجنة.
القاهرة
كتبت دعاء عمرو :
اختتم تلاميذ الشهادة الابتدائية بالقاهرة امتحانات اخر العام الدراسي بمادة الرياضيات وواصل طلاب الصف الاول الثانوي الامتحان في الفيزياء.
تفقد مدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة لجان الامتحان بمدارس المنصورة الابتدائية وعمرو بن العاص بادارة الشرابية ولجنة صليح حمد والعطار الابتدائية بشبرا وتأكد من مناسبة الامتحان للوقت المحدد ومطابقة الاسئلة للمواصفات القياسية للورقة الامتحانية.
خرج تلاميذ الصف السادس الابتدائي سعداء من امتحان الرياضيات الذي جاء متنوعا وشاملا لكافة اجزاء المنهج.
قال التلاميذ اندرو إميل ومارلو أشرف وعمر محمد ان الأسئلة تنوعت مابين أكمل العبارة واخترالإجابة الصحيحة والمسائل اللفظية ورسم المثلث س ص ع وايجاد مساحته والرسم البياني الذي تضمن النسب المئوية لتلاميذ إحدي المدارس في بعض الانشطة.
اضاف التلاميذ طارق محمد وهدير مصطفي وشريف هاني ان معظم الأسئلة تم التطرق لها من قبل أثناء الفصل الدراسي الثاني خاصة النقاط التي شملها سؤال اكمل وطلبت مساحة وجه المكعب وطول حرفه وابعاد متوازي المستطيلات والقياسات والاوزان.
قالت سلمي سامي وتقي عرابي وولاء سامي بالصف السادس ان المسألة اللفظية التي استفسرت عن عدد الزجاجات اللازمة لتعبئة كمية من الزيت في صفيحة علي شكل مكعب كانت سهلة.
اشتكي تلاميذ المدارس التجريبية من ورود كلمة بالانجليزية بمعني مرتفعات وهي altitudes غير موجودة بالكتاب المدرسي حيث اعتاد التلاميذ علي كلمة heights فقط خلال الدراسة.
الجيزة
كتب حربي بيرم ومحمود حافظ
بدأت امتحانات الصف السادس الابتدائي بالجيزة بمادة اللغة العربية والخط قام اللواء سيد عبدالعزيز شحاته محافظ الجيزة بجولة مفاجئة بتغيير مسار الجولة وخط السير من مدرسة السيدة خديجة بادارة العجوزة والتي كان مسئولوها في انتظاره الا أن المحافظ طلب من محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم بالتوجه فورا الي مدارس امبابه.
تفقد المحافظ لجنة مدرسة رفاعة الطهطاوي الابتدائية المشتركة التابعة لادارة شمال الجيزة وتضم 31 لجنة منها 4 منازل وقرر احالة مدير المدرسة للتحقيق ونقله بسبب الاهمال وترك الاضاءة في الصباح بدون سبب.
كما تفقد مدرسة النيل الابتدائية التي تضم 3 لجان ومدرسة النصر الابتدائية التي تضم 12 لجنة وتأكد من توافر الرعاية الصحية وتواجد الزائرة الصحية والاهتمام بالنظافة العامة والصيانة ودورات المياه واستفسر من التلاميذ حول مستوي الامتحان وشجعهم علي ضرورة الاستفادة من الانشطة الصيفية والتدرب علي برامج الكمبيوتر.
قرر المحافظ زيادة مرتبات العاملين بجميع المدارس 30 جنيها ودراسة عمل عقود لهم الامر الذي جعل العاملات في سعادة غامرة وارتفعت الزغاريد وعمت الفرحة.
شمل امتحان اللغة العربية أجزاء المنهج وجاءت الاسئلة من قصة علي مبارك ودرس مصرفي متحف اللوفر ونص التأمل في الكون والمنهج الصحيح والتعبير عن اثر التقدم العلمي في حياتنا ثم الخط وكتابة "ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه".
داخل لجنة مدرسة رفاعة الطهطاوي الابتدائية المشتركة اعرب حسين صابر واحمد سعد وسليمان محمد وعبدالحميد سيد واحمد حامد ودنيا حمدي وآية سيد عن سعادتهم لسهولة امتحان اللغة العربية مؤكدين انهم استطاعوا الاجابة علي الاسئلة في وقت مبكر وتمكنوا من المراجعة الجيدة علي الاجابات.
ابدي مهند مصطفي ومصطفي صلاح فرحتهما بالامتحان خاصة بسؤالي القراءة والتعبير مؤكدين ان الاسئلة من الكتاب المدرسي ولم تخرج عن المقرر وانهما يتوقعان الحصول علي درجات متميزة في المادة.
شكاوي
واشتكي عدد من أولياء أمور التلاميذ بالصف الثالث الابتدائي ببولاق الدكرور من ورود اخطاء فادحة في امتحان اللغة الانجليزية مما ربك التلاميذ اثناء الاجابة علي الاسئلة ففي سؤال listening رقم 1 لم يجد التلاميذ الصور التي تعبر عن الكلمات حيث يقوم المدرس بنطق الكلمات للتلاميذ وهم يختارون المقابل لها في الصورة.
تحقيق
كتب أيمن عاشور :
أدي طلاب الشهادة الاعدادية بمحافظ 6 أكتوبر امتحاناتهم في العلوم والتربية الفنية.
لم تتلق غرفة العمليات بالمديرية اي شكاوي من التلاميذ وأولياء الامور.
تفقد حمزة سليمان وكيل مديرية التعليم بالمحافظة لجان الامتحان بأكتوبر وزايد وأوسيم واثناء مروره لاحظ احد الملاحظين بمدرسة برطس الاعدادية يتحدث في المحمول علي باب اللجنة فأمر باحالته فورا الي التحقيق.
بينما قام بنقل احد الملاحظين بمدرسة أوسيم الاعدادية بنين الي المستشفي بسيارته لاسعافه ووضعه تحت الملاحظة الطبية بعد ان سقط علي الأرض مغشيا عليه وكان يعاني من هبوط حاد في الدورة الدموية.
الشرقية
الشرقية روح الفؤاد محمد :
اكد الطلاب محمد خالد محمد ابراهيم وزكريا محمد بلجنة مدرسة احمد عرابي الاعدادية ودينا خالد السيد ودينا سعيد ودينا شوقي بلجنة الاعدادية بنات بالزقازيق واحمد صلاح اسماعيل وشهاب محمد العقاد بلجنة مدرسة الفؤاد للغات ان امتحان اللغة الانجليزية للشهادة الاعدادية جاء في مستوي الجميع من نماذج الوزارة باستثناء السؤال الثاني والسؤال التاسع الفقرتين1..2
وصرح محمد الشامي وكيل اول وزارة التعليم بالشرقية بان غرفة العمليات لم تتلق اي شكاوي حول صعوبة أو غموض أي اسئلة لليوم الثالث علي التوالي.
المنوفية مصطفي الشهاوي وعبدالفتاح البقلي
جاءت أسئلة العلوم في الشهادة الاعدادية في مستوي جميع الطلاب وانهي اكثرهم الاجابة قبل منتصف الوقت وفي الشهادة الابتدائية انهي الطلاب امتحاناتهم بمادتي اللغة الانجليزية والدراسات الاجتماعية.
قرر عبدالفتاح عمر رسلان وكيل الوزارة تشكيل 50 لجنة لتصحيح اوراق الشهادة الاعدادية اعتبارا من اليوم و40 لجنة لتصحيح الشهادة الابتدائية بدءا من غد الاربعاء.
تفقد ابراهيم محمد الفرماوي مدير عام التعليم بالشهداء لجان سرسموس الاعدادية والابتدائية والشهداء ع بنات ولم تتلق غرفة العمليات اي شكوي.
أصيب الطالب عادل عبدالغني بلجنة 11 بمدرسة ام خنان الاعدادية بقويسنا بحالة اغماء اثناء ادائه امتحان مادة العلوم.
اكد الطلبة والطالبات احمد طه مصطفي وريهام هاني عبدالسلام وياسمين طلعت وخالد عبدالحليم زكي رضوان ووحيد صبري ابراهيم وياسر ابراهيم سليم وهشام مجدي سهولة امتحان العلوم الذي جاء في مستوي الطالب المتوسط.
أنهي تلاميذ الصف السادس الابتدائي امتحانات الفصل الدراسي الثاني امس بمادتي الدراسات الاجتماعية واللغة الانجليزية.
قال التلاميذ حازم محمد امام عبدالغني ومصطفي محمود السيد سعد ومريم طارق عبدالعزيز حموده وهالة خالد احمد السيد ان امتحان اللغة الانجليزية جاء سهلا وكان مسك الختام.
ابتدائية بني سويف
بني سويف مصطفي عبده :
بدأت امتحانات الصف السادس الابتدائية ببني سويف.
قالت نهاد المحلاوي وكيل الوزارة بالمحافظة ان غرفة العمليات المركزية لم تتلق أي شكوي حول صعوبة اسئلة اللغة العربية والاملاء التي جاءت في مستوي التلميذ المتوسط ودارت موضوعات التعبير حول قيمة العلم والعلماء والجمال والنظافة والبيئة.
اشارت الي ان المحافظ الدكتور سمير سيف اليزل قام بجولة علي عدد من لجان الامتحانات التي تضم 401 لجنة بها 57 الفا و652 تلميذا وتلميذه.
ففي مدرسة شجرة الدر اشاد المحافظ بانتظام سير الامتحان واوصي بضرورة تهوية الفصول الدراسية وتواجد الزائرة الصحية داخل اللجان.
وفي مدرسة المنتزه طالب المحافظ بزيادة الاضاءة داخل الفصول وتخصص مخازن للعهدة والمقاعد المتهالكة حتي لاتعوق حركة السير في فناء المدرسة.
الوادي
الوادي الجديد - عادل السعداوي :
بدأت امتحانات النقل بجميع مدارس الوادي الجديد.
ادي التلاميذ اول الامتحانات في اللغة العربية والخط العربي وعددهم 26 الفا و889 تلميذا وتلميذة امام 670 لجنة منهم 388 تلميذا بالشهادة الاعدادية المهنية.
تفقد اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد يرافقه فتحي الزواوي وكيل وزارة التعليم وصلاح محمد صلاح وكيل المديرية وسلوي مأمون مدير ادارة الخارجة التعليمية لجان الامتحان بمدارس بورسعيد للتعليم الاساسي ونجيب محفوظ والسادات بمدينة الخارجة.
اكد المحافظ علي اهمية تزويد اللجان بالمراوح ومبردات المياه والاهتمام بالنظافة العامة داخل اللجان وتوفير جو هادئ لكل الطلاب فضلا عن الراحة النفسية مع الانضباط الكامل داخل وخارج اللجان والزام مديرية الصحة بتواجد طبيب وزائرة صحية بكل لجنة تحسبا لاي طارئ.
اشار الزواوي الي ان غرفة العمليات المركزية بالمديرية لم تتلق اي شكوي حول صعوبة الاسئلة وان الورقة الامتحانية مطابقة للمواصفات وخالية من الاخطاء المطبعية.
100 جنيه غرامة
السويس شعلان عبدالصادق
غرم سيف الدين جلال محافظ السويس أحد المراقبين بلجنة مدرسة محمد حافظ الابتدائية مبلغ 100 جنيه لضبطه يدخن سيجارة امام باب اللجنة.
امر المحافظ بتوريد المبلغ لخزينة المدرسة.
بكاء في إعدادية كفر الشيخ
كفر الشيخ - عصام القلا:
شكا تلاميذ الشهادة الإعدادية بمحافظة كفر الشيخ من صعوبة أسئلة الهندسة.
أكدت التلميذات شيماء عصام علي وآية الجزايرلي وولاء حمادة أن الامتحان جاء به بعض الأسئلة سهلة ومفهومة وبعضها تعجيزيا لم تستطع التلميذات الإجابة عليها والبعض خرج من الامتحان دون إجابة وخرجت بعض التلميذات يبكين عقب انتهاء وقت الامتحان دون الإجابة عليها.
الأقصر
الأقصر - أحمد السعدي:
جاءت أسئلة العلوم في مستوي طلاب إعدادية الأقصر.
أكد محمد صلاح ومصطفي بدوي ومحمد عبدالحميد وإبراهيم محيي الدين وأحمد النوبي إبراهيم أن الأسئلة عامة في مستوي الطالب المتوسط وهناك نقطتان احتاجت لمزيد من الوقت للإجابة عليهما وهما العلاقة بين سعة الاهتزاز والاهتزاز الكامل وسرعة الصوت الطول الموجي.
أكد محمود صالح وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة خروج الطلاب من اللجان قبل الوقت المحدد بكثير مما يشير إلي سهولة الأسئلة وبعدها عن التعقيدات.
أسيوط
أسيوط - محمود العسيري:
أدي طلاب الشهادة الإعدادية بأسيوط الامتحان في الهندسة والتكنولوجيا.
قال أحمد مصطفي محمد وشيماء عزت ومها صابر بمدرسة القناطر والإعدادية بالوليدية أن جميع الأسئلة من المنهج.
تفقد محمد نجيب وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط مدرسة إسماعيل قباني والنهضة وبعض اللجان بمركز منفلوط.
وأكد أن الامتحان في مستوي الطالب المتوسط وأن غرف العمليات لم تتلق أي شكاوي من الطلاب.
جدو
سوهاج - حربي عبدالهادي:
خرج طلاب الشهادة الإعدادية بسوهاج سعداء لسهولة امتحان اللغة الإنجليزية الذي جاء في مستوي الطالب المتوسط شاملة كل أجزاء المنهج.
قال الطلاب إن الأسئلة التسعة جاءت شاملة القواعد - المحادثة - القصة وغيرها وجاءت المحادثة حول هدف ناجي جدو في نهائي كأس الأمم الأفريقية.
كما أدي الطلاب امتحان مادة الكمبيوتر جاء 20% صعب عليهم.. تفقد المحافظ لواء محسن النعماني لجان مدارس طارق بن زياد الإعدادية. كما شكا أولياء الأمور من وجود غش في لجنة ناصر الإعدادية.
الإسماعيلية
الإسماعيلية - لبني وحيد:
أدي طلاب الشهادة الإعدادية بالإسماعيلية الامتحان في الجبر وجاء سهلا وواضحا ما عدا بعض الجزئيات للطالب المتميز وخاصة الفقرة "أ" في السؤال الثالث والفقرة "ب" في السؤال الخامس.
بينما أدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي امتحان اللغة الإنجليزية وأشادوا بوضوح الأسئلة وسهولتها التي جاءت في المستوي المتوسط بدون أي جزئيات للطالب المتميز. وأن الزمن المحدد للامتحان كان كافيا للإجابة علي الأسئلة المطلوبة والمراجعة.
قام محمد مرعي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة بتفقد لجان الامتحان للاطمئنان علي سير الامتحانات وأكد أن عمليات التصحيح للشهادتين تتم بعد انتهاء امتحان كل مادة مباشرة بواسطة المعلمين المتخصصين وبإشراف موجهي المادة.
الجمهورية فى 25/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء مايو 26, 2010 2:11 am

بدر في لجان النقل بالوادي الجديد
شكاوي بالجيزة والإسماعيلية والأقصر من الرياضيات
خصم يومين لملاحظين وإداري بالبحيرة لمخالفة التعليمات
تفقد الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم مدارس الوادي الجديد للاطمئنان علي حسن سير الامتحانات ويرافقه اللواء أحمد مختار المحافظ حيث زار مدارس بورسعيد الاعدادية والسادات الثانوية ونجيب محفوظ للبنات.
وقام وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة بطرد الصحفيين والاعلاميين من أمام لجنة مدرسة نجيب محفوظ الثانوية بمدينة الخارجة.
من ناحية أخري واصل تلاميذ الشهادتين الابتدائية والاعدادية الامتحانات.
اشتكي تلاميذ الابتدائية بالجيزة من صعوبة امتحان الرياضيات الذي جاء غامضا وصعبا واحتوي علي أجزاء من خارج المقرر ووجود مسألة خاطئة بالامتحان..كما اشتكي تلاميذ الاعدادية بالأقصر من أسئلة مادة الهندسة والتي جاءت صعبة وورود نقاط في الامتحان مما تم دراسته بالفصل الدراسي الأول.
واشتكي تلاميذ ابتدائية الاسماعيلية من امتحان الرياضيات وضيق الوقت أمامهم.
وتوفي أحد التلاميذ بابتدائية البحيرة أثناء ذهابه لأداء الامتحان وتم خصم يومين لملاحظين وإداري بسبب استخدام المحمول ومخالفة القواعد الامتحانية.
القاهرة
كتبت دعاء عمرو
بدأت أمس امتحانات الشهادة الاعدادية بالقاهرة لآخر العام الدراسي حيث أدي 106151 تلميذا وتلميذة في 481 لجنة امتحان اللغة العربية والخط العربي بالإضافة إلي 10 طلاب يؤدون الامتحان بمستشفي ..57357تفقد دكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة ومدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة لجان مدرسة عبدالعزيز آل سعود الاعدادية بالنزهة والطبري الاعدادية بمصر الجديدة والعبور الاعدادية بنين بشرق مدينة نصر التعليمية حيث قاما بالاطمئنان علي سير الامتحان في هدوء وسؤال الطلاب عن مستوي الامتحان وانتظام اللجان وتوافر الإشراف الطبي..خرج طلاب الصف الثالث الاعدادي سعداء بمستوي امتحان مادة اللغة العربية الذي جاء في مستوي الطالب المتوسط وشمل أجزاء متنوعة من المنهج في حين وردت شكاوي فردية من جزئية الاعراب بالنحو خاصة كلمتي عتاب. يتأمل.
قال الطلاب أحمد سيد وأحمد رضا واسلام محمد من مدرسة الترعة الاعدادية بنين ان الامتحان جاء مباشرا ولم يتضمن أي غموض خاصة سؤال القراءة الذي شمل دروس اعلان حقوق الانسان من تطبيقات التكنولوجيا الذي جاءت أسئلته عن مفرد الركاب ومضاد ظهرت والسبب في انشاء سكك حديدية تحت الأرض والهدف الذي تستخدم لأجله الألياف الضوئية.
أشار احمد فتحي واحمد ابراهيم واحمد محسن إلي ان النصوص تضمنت نص نعم الله لا تحصي إجباري ونص الحرية لأبي القاسم الشابي وصناع السلام يتم اختيار أحدهما للإجابة عليه وتنوعت الأسئلة عليها ما بين الجمع والمعني والمضاد وبيان أوجه الجمال في الأبيات.
في حين اشتكي محمد ابراهيم واحمد عماد ومحمود محمد من جزئية الاعراب في النحو خاصة كلمة "يتأمل". "كتاب" وكذلك النقطة "أ" رقم 1 من الجزئية "ج" بالنحو والخاصة بالمادة التي يتم من خلالها الكشف عن كلمة "يتأمل".
أوضح اسلام فتحي وسعيد محمد ومحمد ممدوح ان موضوع التعبير جاء سهلا وتضمن كتابة برقية ندعو فيها زميلنا لقضاء يوم في القاهرة كجزء إجباري وموضوع عن كيفية الحفاظ علي الآثار وحسن معاملة السياح والموضوع الثاني الاختياري عن الاهتمام بمباديء الدين والقيم الأخلاقية الرفيعة وكلاهما سهل وتدربنا عليه خلال العام الدراسي وتمكننا من الكتابة بيسر فيهما.
من ناحية أخري يؤدي طلاب القاهرة اليوم الامتحان في مادتي الهندسة والحاسب الآلي..علي صعيد آخر تبدأ السبت القادم امتحانات الدبلومات الفنية بالقاهرة في كافة التخصصات الصناعية والفندقية والتجارية حيث استعدت كافة المدارس بتجهيز اللجان وإعداد قوائم المناداة بأسماء الطلاب.
حرصت المدارس علي توفير الرعاية الطبية داخل اللجان حيث تم تخصيص طبيب وزائرة صحية بمقر كل لجنة حفاظاً علي سلامة الطلاب أثناء أداء الامتحان مع توفير تهوية جيدة ومصادر للمياه المبردة داخل اللجان..يقوم مديرو الإدارات ومسئولو المتابعة بالقاهرة بالمرور اليومي علي مقار اللجان للاطمئنان علي سير الامتحانات في هدوء وحل أي مشاكل قد تحدث في وقتها.
الجيزة
كتب - محمود حافظ:
اشتكي تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس الجيزة من امتحان مادة الرياضيات الذي جاء صعبا وغامضا وخرج التلاميذ في استياء شديد لفقدان المزيد من الدرجات وخروج بعض الاسئلة عن المقرر. مثل السؤال الأول الجزئية الثالثة وجزئية الحلول التراكمية. والجزئية الخامسة في نفس السؤال لا توجد بالكتاب المدرسي.
واشتكي التلاميذ من ورود خطأ بالسؤال الرابع "أ" وهو موجود بكتاب الوزارة ورغم ذلك وجد نفس الخطأ في الامتحان والمفروض انه عند الحل فإن مستوي المياه لا يكون في نفس مستوي الكوب.
وأيضا الشكل الهندسي "صندوق" موجود بنفس الخطأ في الكتاب والسؤال الخامس "ب" الجدول الذي يبين نسب انفاق الأسرة خلال الشهر الناتج كبير لم يتوصل إليه التلاميذ حيث ان الآلة الحاسبة لا يوجد الناتج يتعدي .180
اشتكي تلاميذ مدرسة الحرية ونارمر بالدقي والعقاد الابتدائية المشتركة ببولاق ورمسيس بالدقي من الامتحان الذي اشتمل علي العديد من الجزئيات التعجيزية والامتحان كله هندسة والمسائل صعبة جدا.
وأمام لجنة غزوة تبوك الابتدائية بشمال الجيزة اشتكت رحمة إيهاب ونوال محمد ودنيا جمال من صعوبة امتحان الرياضيات الذي جاء صعبا واشتمل علي أجزاء من خارج المقرر خاصة السؤال الخامس.
أبدي محمد أحمد ومحمود حسن وعادل محمد غضبهم الشديد من صعوبة الامتحان وتعقيد الاسئلة واحتوائها علي الغاز وطلاسم خاصة السؤال الأول والرابع والخامس.
أعرب إبراهيم أحمد ونادر محمد وعبدالله محمد عن استيائهم لصعوبة الامتحان واشتماله علي العديد من الجزئيات الصعبة خاصة السؤال الثالث الذي طلب قياس الزاوية أ.ب.ج وطول القطعة العمودية المرسومة والسؤال الرابع ارتفاع الماء في الخزان بعد نصف ساعة ومتي يمتلئ الخزان ونفس الحال بالنسبة للسؤال الخامس الجزئية "ب" الجدول الذي يبين نسب انفاق أسرة خلال شهر وتمثيل هذه البيانات بالقطاعات الإدارية.
قالت أماني محمد ولي أمر التلميذ هشام أبو العلا بلجنة مدرسة الحرية بالدقي إن الامتحان فوق مستوي التلميذ المتميز خاصة الجزئية رقم 5 في السؤال الأول ورقم 4 في السؤال الثاني مشيرة إلي أن الامتحان تعجيزي وعقد التلاميذ.
أضافت ان الاسئلة من خارج الكتاب المدرسي ودليل التقويم.
الشرقية - د. روح الفؤاد محمد:
أدي تلاميذ الشهادة الاعدادية بمحافظة الشرقية الامتحان في مادة العلوم حيث يتضمن الامتحان 4 اسئلة اجبارية كل سؤال يضم 3 فقرات شاملة لمعظم المنهج حيث اشتملت كتابة المصطلح العلمي واختيار مصوباً الخطأ وأكمل ومسائل كلامية والسؤال الرابع جاءت في مستوي التلميذ المتفوق.
تفقد عبد الحميد الصاوي وكيل مديرية التعليم عددا من اللجان بمدارس الناصرية والتجريبية واطمأن علي حسن سير الامتحانات.
أكد التلاميذ دينا خالد السيد واسماء بكري ودينا محمد علاء ودينا إبراهيم شوقي بلجنة مدرسة الإعدادية بنات ومحمد خالد محمد إبراهيم وزكريا محمد وحمد محمد محمد بلجنة أحمد عرابي الاعدادية وأحمد صلاح إسماعيل وشها محمد العقاد بلجنة مدرسة الفؤاد للغات ان امتحان العلوم والحاسب الآلي جاء في المستوي المتوسط وبعيداً عن أي غموض.
المنوفية مصطفي الشهاوي وعبدالفتاح البقلي:
في المنوفية جاءت أسئلة الجبر في امتحان الإعدادية في مستوي التلميذ المتوسط ولم تحدث شكوي سوي من السؤال الثاني فقرة "4" والسؤال الخامس فقرة "ب" حيث يقيس مستوي التلميذ المتميز.
ووافق المحاسب عبدالفتاح عمر رسلان وكيل الوزارة علي عقد لجنة خاصة لطالب أصيب في ذراعه اليمني بمدرسة أحمد راضي مع تعيين تلميذ مرافق له داخل المدرسة.
وبدأت "أمس" عمليات التصحيح للصف الثالث الابتدائي علي مستوي الإدارات وتؤكد المؤشرات ارتفاع نسبة النجاح إلي أكثر من 90%.
تفقد المهندس سامي عمارة محافظ المنوفية لجان امتحان الشهادة الإعدادية بمدرستي المساعي المشكورة والثانوية بنات بشبين الكوم. ورافقه المحاسب عبدالفتاح رسلان وكيل وزارة التربية والتعليم.اطمأن المحافظ علي مستوي الامتحان وأكد للتلاميذ انه تم التوجيه بأن تكون الأسئلة متدرجة لاظهار قدرات مستويات التلميذ الضعيف والمتوسط والمتفوق وألا تكون هناك أسئلة تعجيزية أو خارج المنهج..وناشد المحافظ التلاميذ بمواظبة التحصيل منذ اليوم الأول للدراسة وليس في نهاية العام فقط حتي لا يشعروا برهبة الامتحانات.
أعرب يوسف وحيد يوسف ومحمود طارق سيف ومحمد أبوذكري ومحمود البدري وبدر الدين سامي بدر الدين عن سهولة امتحان الجبر.
قالت تقي ماهر نور الدين وسارة عبدالعاطي الشافعي وناريمان محمد نبوي الأشرم انه تم حل جميع الأسئلة قبل نهاية نصف الوقت.
البحيرة حامد البربري:
أعرب تلاميذ الشهادة الابتدائية بالبحيرة عن سعادتهم لسهولة أسئلة مادة العلوم مشيرين إلي أنها جاءت من نماذج الجمهورية وفي مستوي التلميذ المتوسط.
من ناحية أخري خيم الحزن علي لجنة مدرسة كوم دفشوا الابتدائية لوفاة التلميذ يوسف شعبان عبدالرحمن الصافي "12 سنة" بالصف السادس أثناء ذهابه لأداء الامتحان بلجنته..حاول التلميذ النزول من الأتوبيس 15229 خاص بحيرة التابع لشركة مصر للغزل والنسيج أثناء سيره فاختل توازنه وسقط أسفله مما أدي إلي وفاته في الحال.
قام محمد نجيب البابلي وكيل وزارة التعليم بالبحيرة بزيارة مفاجئة لمدارس صفط الحرية الابتدائية والإعدادية والبهي الابتدائية والإعدادية بايتاي البارود حيث تلاحظ له أثناء تفقده للجنة رقم 6 بمدرسة البهي الاعدادية بجلوس ملاحظين بصورة غير لائقة ومخالفة للتعليمات واتصال تليفوني لرئيس اللجنة من إداري بمدرسة صفط الحرية ينبهه بزيارة وكيل الوزارة للجنة..قرر وكيل الوزارة خصم يومين من الملاحظين والإداري بالمدرسة.
الإسماعيلية لبني وحيد:
شكا أمس تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالإسماعيلية من طول أسئلة امتحان مادة الرياضيات حيث عبر التلاميذ عن استيائهم من الامتحان الذي جاء طويلاً ولا يتناسب مع الوقت المحدد له وصعوبة بعض الجزئيات والتي لا يحلها سوي المتميز مثل السؤال الخامس في الحساب والسؤال الخامس في الهندسة رسم المستطيل كما اشتكوا أيضاً من السؤال الثاني في الاختيارات ويؤدي التلاميذ آخر امتحاناتهم اليوم في مادة العلوم..بينما أشاد تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بسهولة امتحان مادة الهندسة الذي جاء في مستوي التلميذ المتوسط باستثناء الفقرة "أ" في السؤال الخامس التي جاءت للمتميز فقط.. وسوف يؤدي تلاميذ الشهادة الاعدادية اليوم الامتحان في مادة العلوم علي ان تنتهي امتحاناتهم الخميس بمادة الدراسات الاجتماعية.
البحر الأحمر - الشاذلي معوض:
أدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالبحر الأحمر الامتحان في مادة العلوم وأجمع تلاميذ عدد من اللجان بأن الامتحان سهل وفي مستوي التلميذ المتوسط وتنتهي اليوم الامتحانات في مادة الدراسات.
وأدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الامتحان في مادة العلوم وأكدوا بأن الامتحان من المنهج وفي مستوي التلميذ المتوسط.
أوضح محمد رشاد وكيل التعليم بالمحافظة بأن غرفة العمليات بالمديرية لم تتلق أي شكاوي من اللجان.
العريش - أحمد العبد:
أكد الطلاب محمد أحمد زكي وماهر عبدالكريم القصاص بمدرسة الشهيد أحمد عبدالعزيز وأحمد محمد مصطفي إبراهيم بمدرسة سينا سكول أن أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية من داخل الكتاب المدرسي وخالية من أي غموض.
أكد يوسف سليمان وكيل وزارة التعليم أنه تفقد لجان امتحان ثلاث مدارس ابتدائية بالعريش واطمأن علي سير أعمال الامتحانات بشكل جيد.
الأقصر - أحمد السعدي:
اشتكي طلاب الإعدادية بالأقصر من أسئلة امتحان مادة الهندسة والتي جاءت صعبة وغامضة كما وردت نقاط في الامتحان مما تمت دراسته في الفصل الدراسي الأول.
قام أسامة محمود وأحمد أنور وزياد عبدالمجيد وأحمد أبو الحجاج وأسامة ياسين أن النقطة 6 بالسؤال الثاني جاءت حول قياس الزاوية "و أ ب" في الشكل الهندسي جاءت صعبة وغير مفهومة. وبقية الأسئلة معقول والامتحان عموماً كان في حاجة إلي وقت إضافي للإجابة والمراجعة.
وقال عدد من أولياء الأمور إنهم بصدد تقديم شكوي رسمية إلي مديرية التعليم حول مستوي الامتحان.
الوادي الجديد - عادل السعداوي:
قام أمس الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم بزيارة لمحافظة الوادي الجديد رافقه خلالها اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد تفقد خلالها امتحانات النقل بمدارس بورسعيد الإعدادية والسادات الثانوية ونجيب محفوظ للبنات للاطمئنان علي سير الامتحانات بهدوء وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب داخل وخارج اللجان.
وتفقد الوزير مبني مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم بمدينة الخارجة وهو أحدث مركز يقام علي مستوي محافظات الصعيد بتكلفة 3 ملايين و700 ألف جنيه وافتتح قاعة الفيديو كونفرنس بمقر المديرية وعقد لقاءً مفتوحاً مع مديري الإدارات التعليمية طالبهم فيه بضرورة تحقيق الانضباط والالتزام داخل لجان الامتحانات وتأمينها من الداخل والخارج. كما افتتح موقع مديرية التعليم علي شبكة الإنترنت وقاعة التدريب علي ا لحاسب الآلي.
أكد اللواء أحمد مختار أن قطاع التعليم بالمحافظة شهد تطوراً كبيراً خلال الأعوام الماضية وبلغت جملة الاستثمارات المنفذة حتي الآن 77 مليوناً و800 ألف جنيه شملت إنشاء 21 مدرسة دخلت الخدمة لأول مرة وإنشاء 10 أسوار للمدارس التي تقع بجوار الطرق السريعة فضلاً عن إنشاء إدارة تعليمية جديدة بمدينة بلاط لسهولة المتابعة والإشراف نظراً لبعد المسافات فيما بين المدن وبعضها.
أضاف أن كثافة الفصل لا تتعدي 20 طالباً في الفصل الواحد ولا توجد أي حالات تسرب من التعليم. مشيراً إلي أن 40 مدرسة تقدمت للحصول علي شهادة الاعتماد والجودة.
قام فتحي الزواوي وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادي الجديد بطرد الصحفيين والإعلاميين من أمام لجنة مدرسة نجيب محفوظ الثانوية بمدينة الخارجة بحجة أن الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم لا يحب الإعلام والأضواء ويعمل في صمت والزيارة التي يقوم بها الوزير للمحافظة مفاجئة وسرية وتأتي في إطار جولاته الميدانية لمتابعة سير الامتحانات.
ورغم أن الزيارة معلنة منذ أكثر من أسبوعين وتم الإعداد لها من قبل مديرية التعليم والمحافظة وتمت دعوة الصحفيين والإعلاميين لها عن طريق العلاقات العامة بالمحافظة منذ أكثر من ثلاثة أيام والمحافظة قامت بتوفير سيارة لتنقلات الصحفيين لمتابعة جولة الوزير علي المدارس.
الجمهورية فى 26/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء مايو 26, 2010 2:12 am

وكيل وزارة التعليم بالجيزة "الجمهورية"
سحب عينة عشوائية من اجابات التلاميذ في امتحان الرياضيات
أكد محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة انه خلال جولته بالمدارس استمع إلي العديد من الشكاوي من التلاميذ حول صعوبة امتحان الرياضيات للابتدائية وأيضا من خلال غرفة العمليات المركزية بالمديرية..أضاف وكيل الوزارة انه سيتم سحب عينة عشوائية من اجابات التلاميذ لمعرفة أسباب شكوي التلاميذ من الامتحان مشيرا إلي انه احتوي علي جزئيات صعبة للتفريق بين التلميذ الضعيف والمتميز.
الجمهورية فى 26/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الخميس مايو 27, 2010 11:47 am

الدكتور أحمد زكى بدر يتفقد مدارس مدينة الخارجة بالوادي الجديد.
2010, مايو , 27 , الخميس

أكد الأستاذ الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم على أن البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك أحدث طفرة كبيرة للعملية التعليمية، حيث تعمل الحكومة على توفير كل الدعم للارتقاء بالمستوى المهني والمادي للمعلم، وتحقيق الجودة لمفردات العملية التعليمية، من خلال تطوير المناهج الدراسية وتطبيق تكنولوجيا التعليم وتوفير التدريب للقائمين على العملية التعليمية.

جاء ذلك خلال جولة سيادته بمدارس مدينة الخارجة بالوادي الجديد، والتى رافقه خلالها اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد، وبدأت بتفقد سير لجان امتحانات الشهادة الإعدادية و النقل بالمرحلة الثانوية، حيث زار مدارس السادات الثانوية، ونجيب محفوظ الثانوية بنات، وبورسعيد الإعدادية ، وأكد على ضرورة توفير كافة سبل الراحة للطلاب داخل وخارج اللجان مع إتاحة الوقت الكافي للتصحيح والمراجعة لأوراق الإجابات وتأمين جميع الكنترولات .

ثم قام الوزير بتفقد معرض الصناعات البيئية لأنشطة الطلاب، وأكد على ضرورة الاهتمام بالأنشطة التربوية المختلفة وتدريب الطلاب على المهارات الحياتية والتوسع في إقامة معارض الأنشطة على مستوى المحافظات، وتحقيق الاستفادة القصوى من معامل الحاسب الآلي ومناهل المعرفة والعلوم بالمدارس .
كما تفقد أعمال إنشاء مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم بمدينة الخارجة وهو أحدث مركز يقام على مستوى محافظات الصعيد وجارى إمداده بالأجهزة الحديثة.

وأعطى الوزير إشارة البدء لتشغيل موقع مديرية التربية والتعليم بالوادي الجديد على شبكة الانترنت، وعقد اجتماعاً مع معلمي الداخلة عبر شبكة الفيديوكونفرانس بإدارة الداخلة التعليمية.
وخلال المؤتمر الشعبي الذي حضره القيادات التنفيذية والشعبية والحزبية، أكد الوزير على تقدير المجتمع المصري حكومة وشعبا للمعلم، ودوره في إعداد أبناءه للتفاعل مع عصر المعرفة، مضيفاً أن ما شاهده اليوم من أداء الطلاب ومهاراتهم من خلال الأنشطة الفنية والموسيقية والرياضية التي تساهم في تنمية قدرات ومهارات الطلاب يؤكد على أن مصر تسير نحو مستقبل أفضل وأن المصريين يمتلكون كل مقومات النجاح من معلمين مخلصين وتكنولوجيا ومدارس مجهزة تمكننا من حصول جميع مدارسنا على شهادة الاعتماد والجودة.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة مايو 28, 2010 2:07 am


في امتحانات المدارس:
هدوء في معظم المحافظات .. وشكاوي بإعدادية القاهرة
واصل أمس طلاب القاهرة والمحافظات امتحانات نهاية العام الدراسي للشهادتين الإعدادية والابتدائية اشتكي التلاميذ من صعوبة امتحان العلوم بالقاهرة وجاءت الدراسات الاجتماعات مسك الختام لتلاميذ الابتدائية بالجيزة والإسماعيلية.
تابع وكلاء الوزارة سير الامتحانات وتفقدوا لجان الشهادات المحلية.
كتبت دعاء عمرو
واصل تلاميذ الشهادة الإعدادية بالقاهرة امتحانات نهاية العام الدراسي بامتحان مادة العلوم والتربية الفنية حيث وردت بعض الشكاوي من التلاميذ بشأن طول امتحان العلوم وصعوبة الرسم الذي تضمنه السؤال الرابع.
تفقد د.عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة لجنة الشهادة الإعدادية للمعاقين بمدرسة جنة الأطفال بالسيدة زينب.
حرص علي التأكد من توافر سبل الراحة للطلبة البالغ عددهم 11طالباً.
جاء الامتحان مكوناً من 4 أسئلة متنوعة.
اشتكي بعض التلاميذ من طول امتحان العلوم وكثافة الأسئلة الواردة به بالإضافة لصعوبة الرسم في النقطة رقم 2 من الجزئية "ب" في السؤال الرابع والتي تطلب رسم مسار الأشعة الضوئية التي تكون الصورة النهائية في المجهر البسيط وتوضيح البيانات عليها.
قال التلاميذ مؤمن عفيفي ومحمد علي وأحمد رضا من مدرسة الترعة الإعدادية بنين إن امتحان العلوم شمل معظم أجزاء المنهج وجاء طويلاً حيث تضمنت أسئلته دروس الضوء والموجات الصوتية وألوان الطيف والتلسكوب والغدد التناسلية في السؤال الأول فقط وشمل السؤال الثاني اختيار الإجابة الصحيحة من بين الأقواس وورد به أسئلة عن سرعة انتقال الصوت والفترة الزمنية من بدء العدوي إلي ظهور أعراض المرض والفترة الزمنية اللازمة لسماع الصوت الأصلي وسماع صداه.
أضاف أحمد سيد ومروان محمد وإسلام سعيد أن الامتحان تطلب وقتاً إضافياً للإجابة علي كافة الأسئلة بشكل نموذجي لأن ساعتين فقط غير كافيتين لإنجاز الإجابة المطلوبة في كافة الأسئلة التي تضمنها الامتحان.
من ناحية أخري قالت نيفين نبيل ونجلاء حمدي وجهاد أحمد إن طول الامتحان لم يكن النقطة السلبية الوحيدة وإنما تضمنه بعض الأسئلة التي تحتاج لوقت وتفكير مثل الرسم الخاص بمسار الأشعة الضوئية التي تكون الصورة النهائية في المجهر البسيط.
أوضحت نادية محمد ويسرا فرج ومروة مجدي وأمينة رضا أن الامتحان جاء في مستوي الطالب المتميز وليس المتوسط لتضمنه بعض الأجزاء التي تقيس المستوي المتميز مثل الجزئية "ج" من السؤال الثاني التي تطلب شرح نتيجة تزاوج نباتي بسلة أحدهما طويل الساق هجين والآخر قصير الساق مع ذكر نسبة الأفراد الناتجة وكذلك النقطة رقم "1" من الجزئية "ج" في السؤال الأول التي تستفسر عما يحدث في حالة تشغيل جرس كهربي موضوع تحت ناقوس زجاجي مفرغ من الهواء وكلاهما يحتاج مزيداً من التفكير.
الجيزة
كتب محمود حافظ:
اختتم تلاميذ الشهادة الابتدائية بالجيزة الامتحانات بمادة الدراسات الاجتماعية.
تابع محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة سير الامتحانات من خلال غرفة العمليات المركزية بالمديرية مؤكداً أنه لا توجد أي شكاوي من صعوبة الامتحان وأن الورقة الامتحانية مطابقة للمواصفات وخالية من الأخطاء المطبعية والإملائية.
أمام لجنة مدرسة أبوبكر الصديق الابتدائية التابعة لإدارة الدقي التعليمية أكد التلاميذ حسام حسن ورأفت فؤاد وشريف سمير ولي الدين أن الامتحان خلا من الأسئلة التعجيزية والوقت مناسب للإجابة والمراجعة.
أشارت التلميذات شيماء هشام ومنة الله أحمد وسهام ماهر ومي محروس إلي سهولة امتحان الدراسات وعدم خروجه عن المنهج المقرر وان الاسئلة تدربوا عليها جيداً مع المدرسين.
أوضحت آية جمال وإسراء علي ورضوي سيد ان الامتحان جاء شاملا معظم أجزاء المنهج حيث جاء مكوناً من 5 أسئلة متنوعة بين لمن تنسب الأعمال وبم تفسر والنتائج المترتبة وضع علامة صواب أو خطأ وسؤال اختياري وشملت شخصيات تاريخية مثل الزعيم جمال عبدالناصر وسعد زغلول وطلعت حرب وموضوعات عن الزلازل والكوارث الطبيعية وتعديل الدستور.
وتبدأ بعد غد السبت امتحانات الشهادة الاعدادية بالجيزة في مادة اللغة العربية والخط.
الاسماعيلية
الاسماعيلية - لبني وحيد:
جاء امتحان الدراسات أمس مسك الختام لطلاب الشهادة الاعدادية بالاسماعيلة.
أجمع الطلاب دون استثناء عن سعادتهم البالغة بوضوح الاسئلة التي جاءت علي غير توقعاتهم مباشرة وسهلة وخالية تماماً من أي تعقيدات أو الغاز.
أكدوا أن عدداً كبيراً من الطلاب انهوا الاجابة علي اسئلة الامتحان قبل انتهاء الوقت بساعة كاملة لأنه اسهل من امتحان التيرم الأول.
اضافوا ان سؤال الخريطة جاء عن أمريكا الشمالية وانه أول درس في الكتاب المدرسي.
قام محمد مرعي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة بتفقد عدد من لجان الشهادة الاعدادية بحي أول وثالث الاسماعيلية للاطمئنان علي سير الامتحانات وأكد ان عمليات التصحيح تتم أولا بأول عقب نهاية كل امتحان علي ان تعلن النتائج خلال الاسبوع القادم.
بني سويف.. غداً
بني سويف - مصطفي عبده:
يؤدي صباح غد السبت مايقرب من 40 ألف تلميذ وتلميذة امتحانات الشهادة الاعدادية ببني سويف.
قالت نهاد المحلاوي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة إن الامتحانات تستمر حتي السبت المقبل يتخللها توقف الامتحان يوم الثلاثاء أول يونيه المحدد لاجراء انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري.
اشارت إلي انه تم توزيع نشرة تعليمات لانضباط سير اللجان والتركيز علي عدم اصطحاب التلاميذ للتليفونات الجوالة ومنع التدخين داخل اللجان وعدم السماح بدخول أي مواطن سوي العاملين المرخص لهم بذلك وتواجد زائرة صحية بكل مدرسة وطبيب متابع لكل مربع سكني وقيام كل رئيس لجنة والملاحظ الأول بمتابعة عملية تسليم وتسلم مظاريف الاسئلة وكراسات الاجابات والتي اعدت لها المديرية بالتنسيق مع رؤساء المدن قافلة سيارات تضم أكثر من 15 سيارة.
تبدأ أعمال التصحيح منذ اليوم الأول للامتحان لاعلان النتيجة منتصف الشهر المقبل.
سوهاج
سوهاج - حربي عبدالهادي
خرج طلاب الشهادة الاعدادية بسوهاج سعداء في امتحان اليوم الأخير في الدراسات الاجتماعية.
دارت اسئلة الجغرافيا حول خريطة للولايات المتحدة الأمريكية - والسكان وتوزيعهم في قارة أمريكا الجنوبية - والمفهوم الجغرافي للكمية الكلية للصادرات والواردات واماكن زراعة محصول القطن - واكبر بحيرة في العالم - وأخيراً الظاهرات الجغرافية للجبال الزرقاء وسهول أورينوكو.
قال الطلاب الاسئلة سهلة ومباشرة ومن كتاب الوزارة.
جاءت اسئلة التاريخ حول تشكيل وزارة شريف باشا وانجازات ثورة يوليو في المجالس السياسية - ومدة رئاسة الجمهورية وتنازل الملك فاروق عن العرش - وعدد دوائر مجلس الشوري - قيام عرابي بعرض مطالب الأمة علي الخديو في ساحة قصر عابدين - ووعد بلفور 1917 بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين - وميثاق جامعة الدول العربية - أعرب الطلاب عن فرحتهم بسهولة اسئلة التاريخ وقالوا: الحمدلله "ختامه مسك" في امتحانات الشهادة الاعدادية.
الشرقية
الشرقية - د. روح الفؤاد محمد:
أكد الطلاب محمد خالد محمد ابراهيم بلجنة مدرسة احمد عرابي الاعدادية ودينا خالد السيد ودينا شوقي ودينا عيد بلجنة الاعدادية بنات بالزقازيق ودعاء مجدي وصيام حسين أبوالنور وبسمة صابر حسانين بلجنة مدرسة بهنباي الاعدادية ولجنة صلاح اسماعيل وشهاب العتاد بلجنة مدرسة الفؤاد للغة ان امتحان مادة الدراسات الاجتماعية للشهادة الاعدادية كان مسك الختام حيث تناول جميع اجزاء المنهج بداية من الخريطة واذكر السبب مروراً بأكمل العبارات وصوب الخطأ وما النتائج وبم تفسر وإلي من تنسب الاعمال نهاية بالقارنة مما أعطي الجميع الفرصة للاجابة في سهولة ويسر بالاضافة للمراجعة.
كفرالشيخ
كفرالشيخ - عصام القلا:
جاءت اسئلة الدراسات الاجتماعية في الشهادة الاعدادية بكفرالشيخ كنهاية سعيدة للامتحانات وكانت الاسئلة سهلة وغير معقدة ومباشرة ولم تصدر شكوي من صعوبتها وعوضت سهولة مادة الدراسات الحالة السيئة التي انتابت الطلبة والطالبات في مادة الجبر التي سبقت مادة الدراسات.
البحيرة
البحيرة - حامد البربري:
شهدت لجنة الملك فيصل الاعدادية بدمنهور واقعة غريبة.
قام أحد الطلاب بالشهادة الأعدادية باقتحام حجرة الكنترول ومحاولة كسر الباب مستخدماً مطرقة وشاكوش حديدي وذلك للبحث عن أوراق اجابته في مادتي العلوم والهندسة وكتابة الاجابات الصحيحة بهما.
استيقظ العامل النوبتجي بالمدرسة جمعه خميس أبومحمد علي طرقات الطالب علي أبواب الكنترول فأسرع لاستطلاع الأمر حيث اكتشف وجود الطالب "ابرام" المقيد بذات اللجنة وبحوزته أدوات الكسر التي كان يستخدمها تم ضبطه وابلاغ الشرطة.
من جانبه أكد محمد نجيب البابلي وكيل وزارة التعليم بالبحيرة سلامة حجرة الكنترول وأوراق اجابات الطلاب وقرر إحالة الواقعة للشئون القانونية.
من ناحية أخري توفي محمد حمدي فتحي موجه مجال زراعي بإدارة مركز دمنهور متأثراً بإصابته بأزمة قلبية اثناء تواجده بلجنة مدرسة المخايض الابتدائية بدمنهور.
قرر محمد البابلي وكيل الوزارة التحقيق مع اعضاء حجرة الكنترول بمدرسة الشهيد صالح المر الاعدادية بأبوحمص لوجود انبوبة بوتاجاز وسخان كهربائي داخل الحجرة لاعداد الشاي والغاء انتداب ملاحظ بلجنة مدرسة محمد فتحي علي "دسونس المحطة الابتدائية" لتغيبة عن اللجنة حتي التاسعة صباحاً واحالة مدير مدرسة الشهيد صالح المر للتحقيق لعدم تشطيبه علي 4 عمال بالمدرسة بسجل الحضور والانصراف باللجنة.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد مايو 30, 2010 1:12 am

امتحانات الدبلومات.. ليست في دائرة الاهتمام
بدر والمحافظون.. امتنعوا عن زيارة اللجان
مقالب قمامة وباعة جائلون.. والأمن غائب
كتب سيد جاد:
وسط تجاهل واضح من جانب الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم ومعظم قيادات وزارته وأيضا المحافظين بدأت أمس امتحانات الدبلومات الفنية بمختلف نوعياتها وتخصصاتها.
حرص الوزير علي التوجه إلي مكتبه بمبني هيئة الأبنية التعليمية بمدينة نصر وتوقيع "البوستة" التي نقلت إليه من ديوان الوزارة إلي هناك.
ولأول مرة يمتنع الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة وزميله اللواء سيد عبد العزيز شحاتة محافظ الجيزة عن زيارة لجان امتحانات الدبلومات الفنية في يومها الأول كما فعلا في الابتدائية والاعدادية.. وهو ما حدث ايضا من جانب معظم المحافظين الذين رأوا أن أبناء الدبلومات الفنية طلاب من الدرجتين الثالثة والرابعة ولا يستحقون الاطمئنان عليهم.
ولأن الجميع اطمأن إلي عدم زيارة المسئولين أهملت اللجان وسادت الفوضي لدرجة ان بعضها كانت أبوابها مفتوحة علي مصراعيها للملاحظين يدخلون ويخرجون كيفما شاءوا ومتي أرادوا كما كان استخدام التليفون المحمول من داخل اللجان لخارجها أمرا عاديا لدرجة أن المدرسين وأولياء الأمور الذين كانوا خارج تلك اللجان علي علم بتفاصيل الورقة الامتحانية بعد دقائق معدودة من بدء الامتحان في التاسعة صباحا.
أدي الامتحانات أمس حوالي 250 ألف طالب وطالبة في مختلف الدبلومات.
جاءت اسئلة اللغة العربية في امتحان المدارس التجارية نظام 3 سنوات سهلة وفي متناول جميع الطلاب حيث تناولت اسئلة التعبير ثلاثة موضوعات دارت حول الطفولة ورعايتها والأعمال الحرة وقصة شخص عاد إلي رشده بعد أن انساق إلي اصدقاء السوء ليجد أن السعادة في الالتزام بالقيم والأخلاق. وكان المطلوب الكتابة في موضوع واحد فقط.
أما اسئلة القراءة فجاءت من موضوعات الصيدلة عند العرب. وفيلسوف يوقظ أمه. وحفظ الحقوق. وجاء سؤال الأدب عن المقال بينما تناولت اسئلة النصوص موضوعات دعوة إلي الاصلاح. من شعر الحكمة. ومعني السعادة.
أما طلاب المدارس الثانوية الصناعية المهنية فلم يجدوا صعوبة في جميع اسئلة اللغة الانجليزية سوي سؤال قطعة الفهم التي دارت حول الأمان في وسائل الانتقال للمدرسة رغم بساطة كلماتها ووضوحها.
القاهرة
كتبت إيمان زين العابدين:
في القاهرة أدي 10 آلاف و80 طالبا وطالبة موزعين علي 71 لجنة امتحانات الدبلومات الفنية نظام 3 سنوات و5 سنوات في مختلف التخصصات التجارية والصناعية والزراعية والفندقية.
تفقد مدحت مسعد مدير مديرية التعليم بالقاهرة لجان مدارس النسجية المتقدمة وجلال فهمي نظام 5 سنوات ومدارس السادات والطباعة نظام 3 سنوات.
أدي طلاب المدارس الفنية نظام ال 3 سنوات امتحانهم في اللغة العربية وأكدوا سهولة الامتحان الذي اشتمل علي 6 اسئلة في فروع اللغة.
ومن أمام مدرسة العباسية التجارية بنات قالت نبيلة أنيس ودينا مجدي وشيماء منصور شعبة معاملات تجارية إن امتحان اللغة العربية جاء سهلا وفي مستوانا كطلبة دبلوم وجاء التعبير عبارة عن 3 موضوعات نختار منها موضوعا واحدا عن اهتمام مصر بالطفولة وأهمية اختيار الشباب للأعمال الحرة للحماية من البطالة والانحراف.
وكتابة قصة عن انسان عاد إليه رشده بعد انسياقه وراء اصدقاء السوء كما أن النحو جاء عبارة عن قطعة نستخرج منها اسلوب اختصاص وتحذير وتعجب وإغراء وجميعها اسئلة بسيطة.
أكدت ياسمين إيهاب وشيماء إبراهيم وآية مصطفي سهولة امتحان اللغة العربية وخاصة انه جاء شاملا لاسئلة تدربنا عليها ففي القراءة جاءت موضوعات الصيدلة عند العرب. فيلسوف يوقظ أمه وموضوع "حفظ الحقوق" أما الأدب فجاء عن المقال وأنواعه والعوامل التي أدت لانتشاره وأسئلة النصوص جاءت من موضوعات "معني السعادة لمصطفي المنفلوطي إجباري وعودة إلي الإصلاح لأحمد شوقي "نص من شعر الحكمة لزهير ابن أبي سلمي".
وضوح
أوضحت نرمين مصطفي وراندا محمد وسماح عبدالعاطي ان جميع الأجزاء التي جاءت في الامتحان بسيطة وتمنين أن تسير باقي الامتحانات علي نفس المنوال من السهولة.
اتفقت معهن في الرأي صبرية علي معاملات تجارية مؤكدة ان الامتحان سهل خاصة لطلبة المنازل وانها قامت بحل نماذج امتحانات مشابهة.
من ناحية أخري أدي طلاب المدارس الصناعية امتحاناتهم في مادة اللغة الانجليزية وأجمعوا ان الامتحان سهل وبلا مشاكل فيما عدا بعض الجزيئات البسيطة.
قال محمد فايز ومحمد ماضي ومحمد محمود ومحمد خليفة قسم زخرفة ان الامتحان جاء مكونا من 6 أسئلة وان الجزئية التي واجهتهم صعوبة في حلها تمثلت في اجابة أسئلة Reading Comprehension أما باقي الامتحان فأسئلته سهلة وقمنا بحلها.
أكدت سارة محمد وتريزا ملاك وبسمة رضا شعبة ملابس جاهزة ان الامتحان جيد وفي مستوي الطالب الذي ذاكر من بداية العام فأسئلة الحوار وأكمل والتوصيل والاختيار والكتابة عن Adayon The Farm "يوم في المزرعة" كان سهلا والوقت مناسب.
أضاف نور السيد قسم تجارة ووليد محمود قسم كهرباء ان الامتحان لا يمثل أي صعوبة خاصة انه واضح ومن المنهج الذي درسناه.
شاركهم الرأي محمود عبدالعزيز وكريم الشاذلي وكريم صلاح قسم زخرفة ان الامتحان سهل وواضح وليس به أي غموض أو كلمات صعبة من خارج المنهج.
انتشر العديد من مندوبي المعاهد الفنية الخاصة أمام لجان الدبلومات الفنية يروجون لمعاهدهم لطلاب الدبلومات والتي تقبل من مجموع 50% حيث قاموا بنشر الإعلانات وتوزيعها علي الطالبات عقب خروجهن من اللجان.
الجيزة
أدي طلاب الدبلوم التجاري بالجيزة الامتحان في مادة اللغة العربية وجاء الامتحان شاملا أجزاء المنهج.
قالت هدير أحمد وأسماء أحمد بلجنة مدرسة الأهرام التجارة ان الامتحان سهل وبدون مشاكل والوقت مناسب للاجابة والمراجعة أكثر من مرة.
أشارت نورا سيد وأسماء منازع إلي أن الأسئلة سلسة ولا تحتوي علي أي جزئيات معقدة.
أدي طلاب الدبلومات الزراعية الامتحان في مادة اللغة الانجليزية حيث جاء الامتحان من 6 أسئلة متنوعة بين الديالوج وقطعة الفهم وكتابة موضوع تعبير من أربع جمل عن قضاء يوم في المزرعة.
أمام لجنة مدرسة الجيزة الثانوية الزراعية التجريبية المهنية أكد الطلاب أحمد محمد وصبحي محمد ومحمد جمعة وعبدالرحمن ممدوح وأحمد عبدالسلام ان الامتحان في المستوي المتوسط وان قطعة الفهم احتوت علي بعض الكلمات الصعبة.
أضاف عمرو ناصر ان سؤال الديالوج كان غامضا ويحتاج إلي وقت كبير للإجابة عليه أما باقي اسئلة الامتحان سهلة وخالية من الألغاز.
حلوان
كتب - معتز الحديدي:
خرج طلاب الدبلومات في محافظة حلوان سعداء بامتحان اللغة العربية.. في حين تفقد سعيد عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة لجان مدرسة السيدة خديجة الصناعية واستمع إلي الطلاب وطلب من المراقبين توفير جو من الهدوء والطمأنية للطلبة.. وفي لجان مدرسة السيدة رقية التجارية 9 لجان تأكد وكيل الوزارة من سير الامتحانات بصورة طبيعية.
أكد ان غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة لم تتلق أي شكاوي من صعوبة الامتحان موضحا ان لجنة المتابعة اشارت إلي ان الامتحان في مستوي الطالب المتوسط.
المنوفية - مصطفي الشهاوي وعبد الفتاح البقلي:
بدأ 20 ألفاً و616 طالباً وطالبة بالدبلومات الفنية بالمنوفية امتحاناتهم أمام 70 لجنة.. قال عبد الفتاح رسلان وكيل وزارة التربية والتعليم إن عدد طلاب دبلوم الصنايع 12 ألفاً و983 منهم 11 ألفاً و209 نظام ثلاث سنوات و407 طلاب نظام خمس سنوات و1377 صنايع مهني يؤدون امتحاناتهم أمام 39 لجنة بينما يؤدي 2458 طالباً وطالبة بدبلوم الزراعة امتحاناتهم أمام 6 لجان و5175 طالبا وطالبة بدبلوم التجارة أمام 25 لجنة.
أعرب طلبة وطالبات الثانوي الصناعي عن سعادتهم لسهولة امتحان اللغة العربية قال الطلاب مصطفي أحمد الفصيح وسامي محمد منصور ومحمود مصطفي عبد الله وأمير جمال إمام إن الامتحان سهل خاصة موضوعات التعبير عن موارد العرب الاقتصادية والاهتمام بالزراعة في مصر.. وتم حل جميع الاسئلة قبل نهاية نصف الوقت.
أمام مدرسة الشهداء الصناعية بنين قال الطلاب أحمد محمد الشرقاوي وأيمن أحمد خطاب ومحمد بسيوني السيسي ان امتحان اللغة العربية جاء مناسباً للوقت والصعوبة كانت في سؤال النحو فقط.
ادي طلاب التجاري امتحانهم في اللغة العربية لمدة 3 ساعات وأمام مدرسة سيدي شبل التجارية قالت ايمان أحمد السيد وملك محمد فاضل صالح وهيام إبراهيم السيد إن الاسئلة جاءت من الكتاب المدرسي.
هدوء تام
البحيرة - حامد البربري:
أدي طلاب دبلوم المدارس الثانوية الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات بالبحيرة جميع التخصصات امتحان في مادة اللغة الاجنبية بهدوء تام بلا شكاوي.
أوضح محمد نجيب البابلي وكيل وزارة التعليم بالبحيرة ان عدد المتقدمين لاداء امتحان الدبلوم الصناعي 17250 طالباً أمام 52 لجنة والتجاري 4702 طالب وطالبة أمام 39 لجنة والزراعي 3130 طالباً أمام 10 لجان و60 طالباً وطالبة بلجنة واحدة من المتقدمين لدبلوم الصم وضعاف السمع.
سهل
الإسماعيلية - لبني وحيد:
أدي طلاب الدبلومات الفنية بالإسماعيلية وعددهم 4592 طالباً وطالبة في الصناعي والتجاري والزراعي امتحان اللغة العربية أمام 24 لجنة علي مستوي المحافظة.
أكد الطلاب ان الامتحان جاء واضحاً وفي مستوي الطالب المتوسط ومما تم تدريسه في الكتاب المدرسي وجاءت الورقة الامتحانية خالية من أي اخطاء.
قام محمد مرعي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة يرافقه رفعت طنطاوي مدير الإدارة التعليمية بالإسماعيلية بتفقد لجان الامتحان بحي أول وثاني وثالث الإسماعيلية للاطمئنان علي سير الامتحان والتأكد من توفير الجو النفسي الملائم للطلاب لاداء الامتحان.
أكد محمد مرعي ان غرفة العمليات المقامة بالمديرية لم تتلق أي شكاوي حول صعوبة الاسئلة.
من المنهج
العريش - أحمد العبد:
أدي طلاب الدبلومات الفنية امتحانات اللغة العربية واللغة الانجليزية.
أكد يوسف سليمان وكيل وزارة التعليم بشمال سيناء ان ألفا و563 طالبا وطالبة أدوا الامتحانات أمام 45 لجنة موزعة علي مدن المحافظة للدبلومات الزراعية والصناعية والتجارية.
أشار إلي ان طلاب الدبلومات الصناعية نظام 3 والتجارية 3.5 سنوات اكدوا ان الاسئلة من المنهج وخالية من أي غموض.
قال انه تفقد لجنة امتحانات قاضية الزراعية بإدارة بئر العبد التعليمية وتأكد من سير الامتحانات بشكل جيد وان طلاب الدبلومات الصناعية نظام خمس سنوات بلجنة العريش وعددهم 57 طالباً وطالبة أدوا امتحانات اللغة الانجليزية وأكد الطلاب ان الاسئلة في مستوي الطالب وان الوقت كاف للإجابة والمراجعة.
قنا
قنا - عبد الحكيم الأمير:
تفقد خضري علي أحمد وكيل وزارة التعليم لجان امتحانات التعليم الفني بمدارس قفط الثانوية الزراعية وقفط الصناعية وقنا الثانوية الميكانيكية واطمأن علي حسن سير الامتحانات وأمر بتوفير المراوح والمياه المثلجة باستراحات الملاحظين والمراقبين.
وصرح وكيل الوزارة بأن غرفة العمليات بالمديرية لم تتلق أي شكاوي من الطلاب أو أولياء الأمور وان الامتحانات جاءت سهلة ومباشرة وفي مستوي الطالب المتوسط.
الأقصر
الأقصر- أحمد السعدي:
أدي 6535 طالباً وطالبة بالدبلومات الفنية المختلفة بالأقصر منهم 1090 زراعي و2733 صناعي و1171 تجاري عام و593 إدارة وخدمات و131 فندقي دولي امتحاناتهم والذي جاء في مستوي الطلبة.
قال محمود صالح وكيل وزارة التربية والتعليم انه قام بالمرور علي 3 لجان من الدبلومات المختلفة وتناقش مع الطلاب الذين عبروا عن ارتياحهم لمستوي الاسئلة كما ادي 807 طلاب من الزراعي والصناعي المهني الامتحان في اللغة الانجليزية ولم تصل إلي غرفة العمليات بمديرية التعليم أي شكاوي حول مستوي الاسئلة إلي قالوا انها جاءت من المنهج وبعيدة تماماً عن الالغاز أو التعقيدات.
الفيوم
الفيوم - محمد الفل وجمال قطب:
انتظم 21146 طالبا وطالبة أمس أمام 59 لجنة في اليوم الأول لامتحانات الدبلومات الفنية بمحافظة الفيوم.
قالت سلوي أمين وكيل وزارة التربية والتعليم انه تم عقد لجنة خاصة واحدة لطالب داخل السجن لاتهامه في إحدي القضايا. وقد شملت اللجان 36 لجنة بالتعليم الصناعي منها 33 لجنة نظام 3 سنوات ولجنة واحدة نظام 5 سنوات ولجنة واحدة للتعليم الصناعي المهني وذلك باجمالي طلاب بلغ عددهم .13737
كما انتظم 5276 طالبا بالتعليم التجاري أمام 18 لجنة منها 14 لجنة نظام 3 سنوات ولجنتان نظام 5 سنوات ومثلهما لإدارة الخدمات. بينما انتظم 2133 طالبا وطالبة بلجان التعليم الزراعي منها 4 لجان نظام 3 سنوات ولجنة واحدة للتعليم الزراعي المهني.
أكدت عقب تفقدها لعدد من اللجان بالمحافظة انتظام اللجان وعدم تلقي غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية أي بلاغات من اللجان علي مستوي المحافظة.
الجمهورية فى 30/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد مايو 30, 2010 1:13 am

إحالة 16 مديراً وناظراً بسوهاج للمحكمة التأديبية
علي الشاذلي
قرر المستشار سمير البدوي رئيس هيئة النيابة الإدارية إحالة 16 من المدربين والنظار بمحافظة سوهاج إلي المحكمة التأديبية وبذلك يصل عدد المتهمين الذين احيلوا إلي المحكمة التأديبية 439 متهماً في محافظات المنيا والبحر الأحمر وأسوان وقنا والوادي الجديد والأقصر وسوهاج وأسيوط. في قضايا تسريب أسئلة الثانوية العامة لعام .2008
كشفت تحقيقات المستشار محمود قناوي نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية ان المتهمين تقاعسوا عن تحرير محاضر حصر أوراق الأسئلة المتبقية وإرسال هذه المحاضر وأوراق الأسئلة المتبقية إلي لجنة النظام والمراقبة بأسيوط يومياً للتأكد من عدم تسرب الامتحان كما لم يحصلوا علي إخلاء طرف ورغم ذلك حصلوا علي مكافأة الامتحان بالمخالفة للتعليمات.
الجمهورية فى 30/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد مايو 30, 2010 1:14 am

خصم 12 يوماً لمديري التعليم الابتدائي بمطروح
مطروح - محمود صادق:
قرر عادل الطيباني وكيل وزارة التعليم بمطروح مجازاة كل من زهرة حامد محمد بكر وفايز علي محمد رؤساء اقسام في التعليم الابتدائي وجمال محمد عبدالعزيز موجه حاسب آلي بخصم 7 أيام من راتبهم وذلك لخروجهم عن مقتضي الواجب الوظيفي وعدم تحري الدقة الواجبة عند مراجعة ورقة الامتحان المخصصة لطبع مادة اللغة العربية للصف الأول الابتدائي ومادة التربية الدينية للصف الثاني الابتدائي.. كما قرر مجازاة الأول والثاني بخصم خمسة أيام أخري لعدم تحري الدقة
الجمهورية فى 30/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد مايو 30, 2010 1:18 am

جبر إعدادية القاهرة صعب والنحو أربك تلاميذ الجيزة
شكا تلاميذ الاعدادية بالقاهرة من صعوبة امتحان الجبر حيث جاءت كثير من الجزئيات المعقدة وغير المباشرة.
كما شكا تلاميذ الاعدادية بالجيزة من صعوبة النحو بامتحان اللغة العربية بينما جاء امتحان اللغة العربية للابتدائية بجنوب سيناء سهلا ومباشرا.
كتبت - دعاء عمرو:
استأنف تلاميذ الشهادة الاعدادية بالقاهرة أمس امتحانات آخر العام الدراسي في الجبر والتربية الدينية.
شكا بعض التلاميذ من صعوبة بعض النقاط في امتحان الجبر خاصة السؤال الأول والثاني.
تفقد مدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة لجان الاعدادية وزار لجنة صلاح الدين الاعدادية وطارق بن زياد التجريبية لغات وروض الفرج الاعدادية بنات.
جاء الامتحان مكونا من خمسة اسئلة قالت زينب مصطفي وفريدة بسام وايمان محمود بالشهادة الاعدادية من مدرسة طلعت حرب ان اسئلة الامتحان جاءت متنوعة وشاملة لمعظم اجزاء المنهج المقرر. أوضحوا ان المستوي العام للامتحان متوسط خاصة السوال الثالث الذي جاء مكونامن جزئيتين.
واشتكت نهي محمد وشروق حسن ونور محمد من صعوبة بعض الجزئيات غير المباشرة في السؤال الأول مثل النقطة رقم 1 وكذلك النقطة رقم 6 التي تطلب ايجاد الثالث المتناسب للعددين 3. 6 حيث اعتدنا ان يطلب الوسط الحسابي وليس الثالث المتناسب لأنه مصطلح غير شائع في المنهج وتم ذكره في جزئية بسيط فقط.
اضافت لمياء أحمد ومروة حسين ان طبيعة سؤال أكمل العبارة جاءت كما لو كانت كل نقطة مسألة منفردة علي حدة وتطلب الحل من البداية كجزئية مستقلة ليس لها علاقة باكمال الفراغ فقط وإنما مسألة كاملة وجاء الأمر كذلك في السؤال الثاني الخاص باختيار الاجابة الصحيحة من بين الاقواس خاصة النقطة رقم 2 التي تطلب مجال الدالة ن "س" س-5/س«3 في حالة وجود معكوس ضربي لنفس الدالة وهي مسألة غير مباشرة مطلقا حيث يتطلب حلها ايجاد المعكوس الضربي للدالة أولا ثم اختيار مجالها من بين الاقواس.
من ناحية أخري يعتمد د.عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة نتيجة الشهادة الابتدائية منتصف الاسبوع المقبل قبل اعلانها بمدارس القاهرة.
الجيزة
كتب - محمود حافظ:
بدأت أمس امتحانات الشهادة الاعدادية بالجيزة في مادة اللغة العربية والخط.
جاء امتحان اللغة العربية مكونا من 5 أسئلة متنوعة وجاء سؤال التعبير اجباريا عن برقية إلي شرفاء العالم للوقوف بجانب المسجد الاقصي وحمايته والكتابة في أحد الموضوعين حول اللغة العربية عنوان المجد ومرآة التعبير ووعاء الفكر والثاني حول نهر النيل باعث الحياة وشريانها وشعبها وجاءت اسئلة القراءة من قصة طموح جارية واعلان حقوق الانسان ومن تطبيقات التكنولوجيا والنصوص من نص الناس والعلم والحرية وصناع السلام ثم سؤال النحو حول الاعراب واستخراج اسم فاعل ومصدر خماسي واسم آلة واسم مفعول.
اشتكي التلاميذ من صعوبة سؤال النحو الذي احتوي علي العديد من الجزئيات الصعبة خاصة "ب" رقم 1 وفي أي مادة تكشف عن معني كلمة مدينة في الجملتين السابقتين.
أمام لجنة مدرسة مبارك الاعدادية بالعمرانية قال أحمد محمود ومصطفي حسن ومحمد عيد ان امتحان اللغة العربية سهل باستثناء سؤال النحو الذي جاء صعبا مشيرين إلي أن امتحان اللغة العربية بالقاهرة كان اسهل بكثير.
أمام لجنة مدرسة الهرم الاعدادية بنات أكدت مارينا اسكندر ومارينا رشدي وابتسام رضا ودينا عبدالمنعم ورنا رأفت وبسمة عبدالحليم وهدير حسن ان الامتحان في مستوي التلميذ المتوسط ولكن سؤال النحو جاء صعبا واحتوي علي العديد من الجزئيات التي وقفت أمامهم وافقدتهن المزيد من الدرجات خاصة 3 في أي مادة تكشف عن معني كلمة "مدينة" في جملتين.
أوضحت مني أحمد ومنار محمد وسارة أحمد ان "ب" في سؤال القصة غامضة وايضا سؤال النحو أما التعبير والقراءة والنصوص سهلة وتمكن من الاجابة عليها بسهولة.
جنوب سيناء
جنوب سيناء - أشرف عبدالظاهر:
بدأت أمس امتحانات نهاية العام للشهادتين الابتدائية والاعدادية بجنوب سيناء أدي تلاميذ الابتدائية الامتحان في اللغة العربية والتربية الدينية وجاءت اسئلة التعبير حول رحمة الانسان لأخيه وفي القراءة من قصة علي مبارك وموضوع أبوبكر الرازي وفي المحفوظات من نص العدل والناشئة.
أما اسئلة اللغة العربية الشهادة الاعدادية فجاءت من موضوع الطفولة والتنمية السياحية والعمرانية بجنوب سيناء والتعبير التوظيفي حول أحد الأنشطة التي يقوم بها الطلاب والقراءة من قصة طموح جارية وموضوع عمر بن الخطاب والنصوص الأدبية من نصوص نعم الله لا تحصي والحرية وصناع السلام.
قام اللواء ياقوت وهبة رئيس مدينة طور سيناء وبرفقته سيد عبدالعزيز نصر وكيل وزارة التعليم وسيد جابر مدير عام التعليم والسعيد عرفة مدير ادارة طور سيناء التعليمية يتفقد لجان الامتحان للاطمئنان علي حسن سير الامتحان بها واكد التلاميذ ان الامتحان جاء سهلا وخاليا من التعقيدات.
الجمهورية فى 30/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء محمود
مشرف


عدد المساهمات: 498
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 27

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد مايو 30, 2010 2:59 am


الأستاذ الفاضل
أ/ نادر الليمونى
شكرا لحضرتك على هذه الأخبار التى تحلق عاليا لتأتينا بكل ما هو جديد ومفيد
جعله الله فى ميزان حسناتك


دمـــــــــــــــــــــــ فى تألق وإبداع دائما ــــــــــــــــــــــت

_________________
كتبت وقد أيقنت يوم كتابتى بأن يدى تفنى ويبقى كتابها ... فإن كتبت خير ستجزى بمثله وإن كان شر عليها حسابها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد مايو 30, 2010 3:02 pm

تطوير ‏153‏ مدرسة بقرى ومدن الفيوم
الفيوم ــ من أحمد طلعت‏:‏

بدأت محافظة الفيوم في تنفيذ خطة تطوير المدارس علي مستوي قري ومدن المحافظة‏,‏ وصرح المحافظ الدكتور جلال مصطفي سعيد بأن الخطة تشمل‏153‏ مدرسة تنفذ علي مرحلتين‏,‏ الأولي تضم‏63‏ مدرسة والثانية تضم‏90‏ مدرسة‏.‏

وتتضمن عمليات التطوير تأهيلا جديدا للمباني طبقا لنمط معماري موحد ومميز لجميع عناصر المبني وتوفير مساحات مناسبة للانشطة المدرسية وتوفير الاثاث والتجهيزات اللازمة وتدريب ما يقرب من‏8000‏ من قيادات التعليم والمعلمين والاداريين‏.‏
وقد قامت المحافظة بتطوير المناطق التي تقع فيها هذه المدارس بقري ومدن الفيوم برصف الطرق وتطوير وتحديث المرافق التي تخدم هذه المدارس والسكان‏.‏
وقال المحافظ إنه يجري ايضا انشاء‏18‏ مدرسة جديدة لمختلف مراحل التعليم في المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة والمناطق النائية بمراكز المحافظة لخدمة سكان الكفور والنجوع التي تقع علي أطراف المحافظة‏.‏
الاهرام فى 30/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء محمود
مشرف


عدد المساهمات: 498
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 27

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد مايو 30, 2010 5:57 pm

و باشا مديراً للتعليم بالإسكندرية.. بدلاً من الخشن
كتب أحمد عمر:
قرر د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم إلغاء ندب سمير الخشن مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية وندبه لديوان عام وزارة التربية والتعليم وندب عاطف إبراهيم أبو باشا وكيل المديرية للعمل مديرا لمديرية التربية والتعليم بالاسكندرية.
جاء ذلك بعد الحملة الصحفية التي نشرتها "المساء" طوال شهر أبريل الماضي وكشفت تلاعب سمير الخشن بإنشاء كنترول وهمي للوافدين وعقب النشر قام الوزير بتكليف عبد الحافظ وحيد رئيس الشئون القانونية بالوزارة وعبد الفتاح الأحول عضو الشئون القانونية بالوزارة بالتحقيق فيما نشرته "المساء" بالإضافة إلي ما تم تسليمه لوزير التربية والتعليم من مستندات حول التعيينات بكنترولي ليسيه الإسكندرية ونبوية موسي بالمجاملة فقرر الوزير وقتها إبعاد محمد نجيب رئيس كنترول نبوية موسي وأحمد عويس وكيل الكنترول.. ثم إبعاد محسن جورج وكيل كنترول ليسيه الإسكندرية إلي محافظة سوهاج.
وبانتهاء التحقيقات التي أجرتها الشئون القانونية أكدت أن جريدة "المساء" صادقة..
فأحال الوزير التحقيقات والمتورطين فيها للنيابة الإدارية وتم حصرهم وهم 16 مسئولا وموظفا وإداريا ولم يكتف الوزير بإحالة المتورطين للنيابة الإدارية بل كلف التوجيه المالي والإداري بالوزارة وإدارة التعليم الخاص بالتحقيق في المخالفات التي سلمتها "المساء" حول التلاعب في التعليم الخاص والتجاوزات منذ تولي سمير الخشن العمل مديرا للمديرية بالإسكندرية.. فأصدر الوزير القرار 112 بإلغاء ندب سمير الخشن للعمل بديوان عام الوزارة.
علمت "المساء" أن إحدي الجهات الرقابية طلبت التحقيق في جمع مسئول أمن مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية بين لجنة المطبوعات واللجنة الإدارية وكذلك أحلام سلطان القائمة بعمل مدير الشئون المالية والإدارية ندبا رغم إحالتهما للنيابة الإدارية وجمعهما للعمل في اللجنة الإدارية للثانوية العامة.
المساء فى 30/5/2010

_________________
كتبت وقد أيقنت يوم كتابتى بأن يدى تفنى ويبقى كتابها ... فإن كتبت خير ستجزى بمثله وإن كان شر عليها حسابها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد مايو 30, 2010 6:05 pm

وخطأ في سؤال النحو بإعدادية بني سويف
بني سويف أسامة مصطفي:
اشتكي أولياء أمور تلاميذ المرحلة الإعدادية ببني سويف من سؤال النحو في مادة اللغة العربية رقم "أ" حيث جاء فيه استخرج من العبارة السابقة اسم فاعل واسم مفعول وهات فعل كل.. وتوقف عند هذا الحد والصحيح هو هات فعل كل منهما مما أدي إلي ارتباك بعض التلاميذ اثناء الامتحان حيث جاءت الاجابات خاطئة بعد أن احتاروا في فعل كل وليس كلا منهما!!
كان الدكتور سمير سيف اليزل محافظ بني سويف قد تفقد لجان امتحانات الشهادة الإعدادية حيث بلغ عدد المتقدمين 40077 طالبا وطالبة موزعين علي 218 لجنة علي مستوي الإدارات التعليمية السبع بالمحافظة.
المساء فى 30/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الإثنين مايو 31, 2010 12:51 am

شكوي من الدراسات بإعدادية القاهرة وهدوء بالجيزة والمحافظات
تعالت شكاوي تلاميذ الاعدادية بالقاهرة من امتحان الدراسات الاجتماعية لوجود جزئيات صعبة وغامضة بينما جاء امتحان العلوم لاعدادية الجيزة سهلا ومباشرا وسارت باقي الامتحانات بالمحافظات في هدوء
كتبت دعاء عمرو:
يختتم تلاميذ الشهادة الاعدادية بمدارس القاهرة امتحاناتهم اليوم.. يؤدون آخر الامتحانات في اللغة الانجليزية.
واصل التلاميذ امتحاناتهم أمس في مادة الدراسات الاجتماعية والتكنولوجيا.
وردت شكاوي من امتحان الدراسات الاجتماعية خاصة السؤال الثالث الذي احتوت الجزئية "أ" منه علي سؤال مقارنة بين الولايات المتحدة وأستراليا والجزئية "ب" علي سؤال إلي أي الأقاليم النباتية تنتمي الظاهرات الآتية:
تفقد مدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة لجان الامتحان وزار مدرستي طلعت حرب التجريبية والشهيد عماد علي كامل الاعدادية والقبة الفداوية الاعدادية بنات وتأكد من توافر الهدوء والنظام داخل اللجان وخلوها من الشكاوي بشأن الورقة الامتحانية.
جاء الامتحان مكونا من 6 أسئلة تنوعت بين بم تفسر والمقارنة والمفهوم الجغرافي وأعد كتابة العبارات بعد تصويبها واكمل العبارات الآتية وإلي من تنسب الأعمال وماذا يحدث اذا قال التلاميذ كامل جمال وأحمد خالد وأحمد سيد بالصف الثالث الاعدادي ان الامتحان جاء في مستوي متوسط لكافة التلاميذ والمشكلة الوحيدة تكمن في كثافة الأسئلة التي تتطلب تركيزا مضاعفا للاجابة عليها حيث نجد ان كل سؤال منقسم الي جزئيتين تتفرع منهما نقاط أخر لها نقوم بالاجابة دون استثناء.
أشاروا إلي ان الخريطة جاءت لقارة أمريكا الجنوبية وتم توضيح نهر الامازون والمحيط الهادي عليها وهي نقاط تدربوا عليها عدة مرات.
أضاف أحمد رضا ومحمود حسين ومؤمن عبدالحي أن الامتحان شمل كافة أجزاء المنهج سواء في الجزء الخاص بالجغرافيا أو التاريخ.
قالوا ان السؤال الثاني الخاص بالجغرافيا شمل جزئية بم تفسر التي تضمنت سبب اختلاف فصول السنة في أمريكا الجنوبية عن مصر وأسباب وفرة الانتاج الحيواني بأمريكا الشمالية وجميعها أسئلة مباشرة من داخل المقرر الدراسي ولم نجد صعوبة في الاجابة عليها.
الجيزة
كتب محمود حافظ ومحمد زين العابدين:
تفقد اللواء المهندس سيد عبدالعزيز شحاتة محافظ الجيزة سير امتحانات الاعدادية بادارة الهرم التعليمية ورافقه محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم ونعيمة عبدالجليل مدير عام ادارة الهرم التعليمية وزار لجنتي مدرسة الأهرام للتعليم الأساسي.
أدي تلاميذ الشهادة الاعدادية الامتحان في مادة العلوم.. جاء امتحان العلوم مكونا من 4 أسئلة شاملة معظم أجزاء المنهج وتنوعت بين الجمل وتخير الاجابة الصحيحة واكتب المفهوم العلمي وضع علامة صواب أو خطأ وشملت أعضاء التأنيث في الزهرة والتكاثر والصوت والضوء والمناعة.
داخل لجنة مدرسة الأهرام للتعليم الأساسي اطمأن المحافظ سيد عبدالعزيز شحاتة من التلاميذ علي مستوي الامتحان وزار غرفة العيادة الصحية وتأكد من توافر الرعاية كما زار المعرض الدائم للادارة الموجودة بالمدرسة واطمأن علي توافر النظافة باللجان ودورات المياه.. أكدت التلميذات داليا إبراهيم وآية عادل وايمان أحمد علي سهولة الامتحان وخلوه من الالغاز والغموض ومباشرة الأسئلة وكفاية الوقت للاجابة والمراجعة.
أعربت ايناس صلاح وسلمي محمد وسلمي اسماعيل عن سعادتهن لسهولة الامتحان وأنهن تدربن كثيرا علي الاسئلة مع المدرسين وان الامتحان خلا من الاسئلة التعجيزية والتعقيدية.
أبدت رحمة محمد ورنا جمال سعادتهما لسهولة امتحان العلوم وعدم خروج الأسئلة عن المقرر وابتعاد الامتحان عن الغموض.
ابتدائية حلوان
كتب معتز الحديدي:
بدأت أمس امتحانات الشهادة الابتدائية بمحافظة حلوان.
أدي 44 ألف طالب وطالبة امتحان اللغة العربية في 228 لجنة تعليم عام و46 لجنة للمدارس المجتمعية و3 لجان للصم.
قال بذلك سعيد عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم ان غرفة العمليات الرئيسية علي مستوي المحافظة لم تتلق أية شكوي من صعوبة الاسئلة كما خلت غرف العمليات في الادارات التعليمية الثمانية التابعة للمديرية من الشكوي.
تفقد وكيل الوزارة لجان مدارس علي بن ابي طالب وحلوان القديمة ورستم الابتدائية ونصح الطلبة بقراءة الاسئلة أكثر من مرة والتمهل عند الاجابة وضرورة المراجعة.
وأصدر تعليمات مشددة للمراقبين بتوفير الهدوء للطلبة وتوفير المياه و التهوية داخل اللجان.
ابتدائية الإسكندرية
الإسكندرية مجدي زعتر:
يواصل تلاميذ الشهادة الابتدائية بالاسكندرية أداء امتحاناتهم أدوا الامتحان في الرياضيات ولم تتلق غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم أي شكاوي.
أكد معظم التلاميذ ان أسئلة امتحان الرياضيات جاءت علي مستوي التلميذ المتوسط وقمنا بالاجابة عن جميع الاسئلة ومراجعتها وكان الوقت كافيا عكس ما كنا نتوقعه من ان يأتي به جزئيات صعبة.
ويؤدي التلاميذ اليوم الاثنين الامتحان في العلوم.. قال عاطف أبوباشا وكيل وزارة التربية والتعليم بالاسكندرية ان تصحح أوراق الاجابة يتم أولا بأول فور الانتهاء من كل مادة.
جنوب سيناء
جنوب سيناء أشرف عبدالظاهر:
واصل طلاب الشهادتين الابتدائية والاعدادية بجنوب سيناء بالأمس امتحانات نهاية العام الدراسي.
أدي تلاميذ الشهادة الابتدائية الامتحان في الرياضيات بينما أدي تلاميذ الشهادة الاعدادية الامتحان في مادتي اللغة الانجليزية.
أكد تلاميذ الشهادة الاعدادية نجلاء ميسرة الكاظم ومريم سيد بكري وأسماء محمد عبدالرءوف أن اسئلة اللغة الانجليزية جاءت سهلة ومباشرة.
أضاف أحمد فتحي البحطيطي وعبدالله محمد أمين وكرستين أمير وآلاء جمال السيد ان الاسئلة جاءت خالية من أي تعقيدات ومن صميم المنهج الدراسي.
أكد السيد عبدالعزيز نصر وكيل وزارة التعليم بالمحافظة ان غرفة العمليات المركزية بديوان عام المديرية برئاسة السيد جابر مدير عام التعليم لم تتلق أي شكاوي بخصوص الامتحانات وان الاسئلة جاءت في مستوي الطالب المتوسط.
الجمهورية فى 31/5/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الثلاثاء يونيو 01, 2010 8:04 am

شكاوي في إعدادية القاهرة والجيزة.. الدراسات الاجتماعية صعبة في إبتدائية سيناء
تباينت آراء تلاميذ الاعدادية بالقاهرة والجيزة حول مستوي امتحان اللغة الانجليزية ففي الوقت الذي أكد فيه البعض علي سهولة الاسئلة اعترض البعض الآخر علي خروج بعض الجزئيات عن المألوف.
وشكا تلاميذ لجنة مدرسة رفاعة الطهطاوي الابتدائية بطور سيناء من صعوبة السؤال الخامس بمادة الدراسات.
كتبت دعاء عمرو:
أنهي تلاميذ الشهادة الاعدادية بالقاهرة امتحاناتهم أمس.. أدوا آخر الامتحانات في اللغة الانجليزية لتبدأ عمليات التصحيح ورصد الدرجات تمهيداً لإعلان النتيجة نهاية الأسبوع المقبل.
تفقد مدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة لجان مدارس البهية البرهانية الاعدادية بنات والجمعية الإسلامية الاعدادية بنين والمحمدية الاعدادية بنين حيث اطمأن علي سير الامتحانات وخلوها من أي شكاوي.
تباينت آراء التلاميذ حول مستوي الامتحان ووردت شكاوي من أبناء المدارس الحكومية عن خروج بعض الاسئلة عن المألوف في حين أبدي تلاميذ التجريبيات سعادتهم بامتحان اللغة الانجليزية.
قال التلاميذ: أحمد عادل ومحمد عمرو ومحمد محمود من مدرسة العزة الاعدادية ان وجدوا صعوبة في الاجابة علي السؤال السادس الخاص باستخدام الكلمة المعطاة مع الجملة المكتوبة أمامها "Rewrite" خاصة النقطة رقم 2 التي طلبت استخدام inorderto مع الجملة.
أضاف مصطفي حسني وأحمد عادل ومحمد خالد وأحمد حاتم ان اسئلة القصة لم تأت مألوفة ولم نقم بالتدرب عليها مثل السؤال الرابع الذي يستفسر عن سبب تسامح بلدة savicinzo مع البروفيسور وفريقه وكذلك السؤال الخامس الذي يطلب إكمال العبارة.
أشار أحمد علي وأحمد خالد وأحمد حسن ومختار أسامة إلي أن الامتحان ركز إلي حد كبير علي القواعد فنجد أن السؤال الخامس والسادس والسابع تضمنوا اسئلة حول القواعد وهي كمية كبيرة بالنسبة للمتعارف عليه في امتحانات السنوات الماضية.
الجيزة
أدي تلاميذ الشهادة الاعدادية بالجيزة الامتحان في مادتي اللغة الانجليزية والتربية الدينية.
تابع محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم سير الامتحانات مؤكدا ان غرفة العمليات بالمديرية لم تتلق أي شكوي حول صعوبة الامتحانات وأن الورقة الامتحانية خالية من الأخطاء المطبعية.
أمام لجنة مدرسة د. مصطفي البرادعي الاعدادية بشمال الجيزة اشتكي التلاميذ من صعوبة الخطاب و.سؤال القصة بينما جاءت باقي اسئلة الامتحان سهلة وفي متناول جميع التلاميذ.
أوضح أحمد عماد الدين وعمرو عادل وأيمن فتحي وأحمد فوزي ان امتحان اللغة الانجليزية سهل ومباشر باستثناء الخطاب وسؤال القصة الذين جاءا غامضين.
أكد محمد حسين وسيد حسن وأحمد فراج وعمرو عادل علي سهولة الامتحان وابتعاده عن الاسئلة التعقيدية مشيرين إلي أن سؤال القصة فقط جاء صعبا بعض الشيء.. أجمع إبراهيم محمد وعمر أحمد ومصطفي حسن علي سهولة امتحان اللغة الانجليزية وخاصة الديالوج والقواعد وقطعة الفهم.
جنوب سيناء
جنوب سيناء أشرف عبدالظاهر:
أدي تلاميذ الشهادة الابتدائية بجنوب سيناء الامتحان في الدراسات والعلوم وتلاميذ الاعدداية الامتحان في الهندسة والتربية الفنية.. شكا تلاميذ لجنة رفاعة الطهطاوي الابتدائية بطور سيناء من صعوبة السؤال الخاص بنتائج عبور الجيش المصري لقناة السويس ونتائج صدور دستور عام 1971 وتعديلاته عام 1980 م في مادة الدراسات.
أما طلاب الشهادة الاعدادية أحمد محمد ضاحي ومصطفي أحمد محمد وأمنية محمد محمد عبدالحميد وأسماء خالد أبو حسين فقد أكدوا ان أسئلة الهندسة جاءت سهلة وخالية من أي تعقيدات.
أضاف الطلاب محمد مصطفي السيد ويوسف السيد يوسف وشيماء صلاح واصل وسارة جمعة ان الهندسة جاءت في مستوي التلميذ المتوسط.
الوادي الجديد عادل السعداوي:
تبدأ صباح اليوم الثلاثاء امتحانات الشهادتين الاعدادية والابتدائية بمحافظة الوادي الجديد.. قال صلاح محمد صلاح وكيل مديرية التربية والتعليم بالمحافظة انه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المديرية لتلقي شكاوي الطلاب وأولياء الأمور للعمل علي حلها فوراً كما تم تخصيص خط ساخن لتلقي بلاغات الطلاب يعمل رقم: 7921556 و7928386 ويعمل علي مدار 24 ساعة.
الجمهورية فى 1/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الثلاثاء يونيو 01, 2010 8:05 am

88% النجاح.. في ابتدائية الغربية
طنطا ناصر رجب:
اعتمد اللواء عبدالحميد الشناوي محافظ الغربية نتيجة امتحانات الابتدائية..وبلغت نسبة النجاح 88.4%.
قال فتحي هراس وكيل وزارة التعليم بالغربية إن الأوائل هم مي عماد المصيلحي من إدارة السنطة التعليمية وحصلت علي 279.8 درجة من 280 درجة وإسراء عبده حامد من إدارة شرق طنطا "279.2 درجة" وأمل محمد خليل خاطر من إدارة كفر الزيات "279 درجة" ونهال علي عاطف وأسماء أسامة حسين وإيناس أيمن عطية وسارة بنداري محمود ومحمد محسن فتحي.
كما اعتمد المحافظ نتيجة امتحانات الصف الثالث الابتدائي وجاءت إدارة شرق المحلة الكبري في المركز الأول وغرب طنطا في المركز الثاني وشرق طنطا في المركز الثالث.
الجمهورية فى 1/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الثلاثاء يونيو 01, 2010 8:13 am

بحث الأسلوب الأمثل لإعداد المعلم
كتب ـ عصام عبد الكريم

أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أهمية التنسيق بين وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم لوضع صورة متكاملة لاحتياجاتنا المستقبلية من المدرسين وتخصصاتهم في إطار تحديد عدد المقبولين في كليات التربية.

سواء في الدراسة بالنظام التكاملي الذي يخرج مدرس تعليم اساسي أو النظام التتابعي الذي يعتمد علي التحاق المتخصص من الكليات المختلفة في كلية التربية لاعدادهم تربويا للتدريس في المدارس الثانوية والفنية‏,‏ جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء بحضور وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم ورئيس هيئة ضمان جودة التعليم وأمين عام صندوق تطوير التعليم حول ضرورة تطوير كليات التربية في إطار منظومة الجودة في التعليم‏,‏ وصرح الدكتور مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء عقب الاجتماع بأنه تم خلال الاجتماع بحث الأسلوب الأمثل لاعداد المعلم‏,‏ حيث أشار وزير التعليم العالي إلي أن كليات التربية تخضع لبرنامج تطوير منذ عام‏2003‏ سواء في أسلوب اعداد المدرس أو المحتوي الذي يدرسه في الكلية‏,‏ وأكد الدكتور نظيف أن النظام التتابعي سيؤدي إلي تخريج مدرسين متخصصين للتعليم الثانوي والفني وإنه سيكون اكثر نجاحا في الجامعات التي تتبع نظام الأقسام التخصصية في مجال الدراسة خاصة في الجامعات الجديدة‏,‏ وهو مايستلزم ان تكون كليات التربية اكثر تركيزا في مجال الدراسات التربوية‏.‏
الاهرام فى 1/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الثلاثاء يونيو 01, 2010 7:02 pm

80% نسبة النجاح بابتدائية القليوبية
القليوبية مجدي الرفاعي:
اعتمد المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية نتيجة الشهادة الابتدائية لهذا العام وقد بلغت النسبة العامة للنجاح 82.80%.
صرح جمال العربي وكيل وزارة التعليم بالقليوبية بأن العشرة الأوائل هم: هالة نبيل محمد مبارك مدرسة جمال الدين الأفغاني وهايدي أشرف عيد مدرسة جمال الدين الأفغاني ودنيا أشرف عبدالله مدرسة منشأة بدوي وبثينة يحيي بدير مدرسة الحرس الوطني وأحمد فتحي محمد حلمي مدرسة طه حسين وحسام رمضان سعيد مدرسة محمد فريد وعبدالرحمن عادل عمران مدرسة محمد فريد وبسمة علاء الدين مدرسة بنها الحديثة وداليا محمد عبدالخالق مدرسة بنها الحديثة ورؤي محمد أيمن يوسف مدرسة بنها الحديثة.
المساء فى 1/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 02, 2010 12:21 am

91% النجاح في الشهادة الابتدائية بالقاهرة
كتب محمد موسي:
اعتمد د. عبد العظيم وزير محافظ القاهرة نتيجة امتحان الشهادة الابتدائية بالقاهرة والتي بلغت نسبة النجاح بها 91%. وأصدر المحافظ تعليماته بتوزيعها فورا علي المدارس ونشرها من خلال البوابة الالكترونية لمحافظة القاهرة علي الموقع الالكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وصرح مدحت مسعد مدير مديرية التربية والتعليم بأن امتحانات الصف السادس الابتدائي تقدم إليها 121.636 طالب وطالبة نجح منهم 110099 طالبا. وقد فازت أحياء المناطق الشعبية بالمراكز الأولي حيث احتل حي شبرا المركز الأول بنسبة نجاح 98.8%. تلاه حي السيدة زينب بنسبة 98.2%. ثم حي باب الشعرية في المركز الثالث بنسبة 97.7%.
الجمهورية فى 2/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 02, 2010 12:22 am

79.9% النجاح في ابتدائية المنيا
المنيا باهي الروبي:
اعتمد الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا نتائج امتحانات نهاية العام للصف السادس الابتدائي.
بلغت نسبة النجاح 79.9%.
كما اعتمد المحافظ امتحانات الصف الثالث الابتدائي وبلغت نسبة النجاح 93.3% كما بلغت نسبة النجاح بالاعدادية المهنية "الصم وضعاف السمع" 80%.
قال محمود وهدان وكيل وزارة التربية والتعليم أن عدد الذين تقدموا لامتحانات الصف السادس الابتدائي 109 آلاف 177 تلميذ وعدد الحاضرين 98 ألف و64 تلميذا نجح منهم 78 ألفا و389 تلميذا بنسبة 79.9%.
وبالنسبة للصف الثالث الابتدائي تقدم 103 آلاف 204 تلاميذ وبلغ عدد الحاضرين 99 ألف و320 تلميذا نجح منهم 92 ألف و696 تلميذا بنسبة نجاح 93.3%.
وفي امتحانات الشهادة الاعدادية للصم وضعاف السمع تقدم 59 وكانت نسبة الحضور 100% ونجح 47 تلميذا بنسبة 80%.
أشار المحافظ إلي أن دلالات الأرقام تعطي المؤشرات الكافية علي رشد العملية التعليمية حيث زادت نسبة النجاح في الصف السادس الابتدائي بفارق قدره 17% عن العام الماضي.
أوضح المحافظ أنه عقب اكتمال اعلان النتائج لكافة المراحل التعليمية ستتم اقامة احتفالية كبري لتكريم المتميزين في كافة المراحل في يوم العلم وذلك لتكريم المتميزين. وتحفيز المقصرين لبذل مزيد من الجهد.
الجمهورية فى 2/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 02, 2010 12:23 am

الجداول المدمجة والتصريحات الفضائية .. أصابت الطلاب بالقلق:
أسئلة الثانوية العامة .. في الصعيد 9 يونيه
صناديق حديدية وحراسة أمنية .. لتأمين مراكز التوزيع
لجان القاهرة الكبري تتسلم المظاريف يومياً بالسيارات
الملاحظون يرفضون العمل في أماكن بعيدة .. واعتذاراتهم مرفوضة.. والحرمان من الكادر في انتظارهم
سيد جاد
وسط أجواء مشحونة بالتوتر والقلق من جميع الأطراف.. انهت وزاة التربية والتعليم وكافة المديريات التعليمية بانحاء الجمهورية الاستعدادات لانطلاق امتحانات الثانوية العامة بمرحليتها يوم السبت 12 يونيه الحالي.
التوتر والقلق يسيطران علي الطلاب وأولياء الأمور الذين لاحظوا تجاهلا خطيرا لمطالبهم العادلة في وضع جدول امتحانات عادل ويحقق تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.. بدليل الاصرار علي تنفيذ الجداول التي أعلنت وتضمنت تحديد يوم الاربعاء 16 يونيه لمادة الاحياء.
عقب أداء طلاب المرحلة الأولي الامتحان في اللغة الأجنبية الأولي وطلاب المرحلة الثانية للتفاضل والتكامل دون ترك فاصل زمني مناسب.
أولياء الأمور والطلاب ازدادوا قلقا بعدما سمعوه من مبررات غير منطقية بأن عدد من اختاروا مادة الاحياء لا يتجاوز 3% فقط من اجمالي المتقدمين لامتحانات هذا العام "!!!" وكأن ال 3% هذه لا تهم احدا من المسئولين وعليهم تحمل تبعات اختياراتهم السيئة!!!
وبعيداً عن هؤلاء الطلاب الغلابة الذين القت بهم الظروف في طريق الاحياء.. يسيطر القلق والتوتر علي الجميع بعدما سمعوه أيضا من تصريحات فضائية بأن الامتحانات لن تكون في مستوي الطالب المتوسط فقط كما هو معتاد بل سوف تقيس جميع المستويات للتفرقة بين الممتاز والأقل منه.. وهو كلام في ظاهره رحمة وباطنه كتلة من العذاب بما احتواه من نبرات التهديد والوعيد عندما قيل ان عهد الامتحانات التي تأتي في مستوي الطالب المتوسط.. قد أنتهي!!
بالاضافة إلي ذلك فإن التوتر والقلق بدأ يسيطران علي الجميع منذ اعلان الشكل النهائي لجداول الامتحانات التي ستجري للمرحلتين معا علي مدار الفترة من 12 حتي 27 يونيه أي 15 يوما بواقع مادة يوميا لكل مرحلة من المرحلتين ودون فاصل زمني مناسب للمراجعة النهائية لكل مادة.
ويخشي الطلاب وأولياء الأمور من تعرض الملاحظين والمراقبين للارهاق نتيجة تواصل العمل من التاسعة صباحا وحتي الثالثة عصراً في عز الحر الأمر الذي سينعكس سلبا علي ادائهم وطريقة تعاملهم مع الطلاب الذين يؤودن الامتحانات في الفترة الثانية وهم طلاب المرحلة الثانية.
الملاحظون
وتشهد الادارة العامة للامتحانات هذه الأيام حركة دائبة واقبالا متزايدا من جانب الملاحظين والمراقبين ورؤساء اللجان والمعاونين الذين تم ترشيحهم للعمل في لجان سير الامتحانات ووصلتهم خطابات الندب اعتبارا من بداية الأسبوع الخالي.
معظم المتوافدين علي الادارة يطلبون اعفاءهم من العمل والمشاركة في الامتحانات بسبب تعمد تشغيلهم في محافظات وادارات بعيدة عن محل اقامتهم الأمر الذي يرونه مكلفا ولا يمكن لأية مكافآت أو حوافز ان تغطي نفقات انتقالاتهم من وإلي اللجان المكلفين بالعمل بها.
فوجئ المدرسون بانتدابهم في أماكن بعيدة جدا عن مقار اقامتهم وأعمالهم الأصلية.. فمن يتبع ادارة الخليفة والمقطم وجد نفسه منتدبا للعمل في آخر الهرم أو حلوان أو أكتوبر وأصبح مطالبا إما بالامتناع عن العمل لعجزه عن التقدم باعتذار رسمي لأسباب طبية منطقية أو تحمل تكاليف الانتقالات التي قد تتعدي عشرة جنيهات علي الأقل في اليوم الواحد ذهابا وآيابا!!
الرد الذي قابل به العاملون في ادارة الامتحانات هؤلاء.. هو الرفض نهائيا.. وعدم قبول أية اعتذارات وان العمل بالامتحانات أمر حتمي وإلا تم الحرمان من مكافآتها.
وواجه العاملون بادارة الامتحانات المدرسين الطالبين للاعتذار بما هو مدون في صدر خطابات الندب التي وصلتهم والتي تؤكد ان أعمال الامتحانات من صميم الأعمال الوظيفية ولا يجوز الاعتذار عنها وبالنسبة للمرض فإن الاعتذار بتقرير طبي من الادارة المركزية للجان الطبية ومقرها 20 شارع رمسيس ميدان الاسعاف القاهرة.. ولن يلتفت إلي أية تقارير طبية من جهات أخري وذلك تنفيذاً لتعليمات وزير التربية والتعليم اعتبارا من عام .2010
وفي حالة التخلف عن أعمال الامتحانات دون عذر مقبول يعتبر المنتدب منقطعا عن العمل وتطبق عليه الاحكام القانونية فيما يختص بأجره مع عدم الإخلال بالمسئولية التأديبية ولن يسمح له بالتوقيع في دفاتر الحضور إلا إذا قدم إفادة من لجنة الإدارة المختصة بالموافقة علي عودته لعمله الاصلي.
الأدهي من ذلك ان من سيتخلف سوف تخفف الدرجات المخصصة لعنصري الانضباط والشخصية ومدي تحمل المسئولية في بند السلوك والشخصية بالتقرير السنوي وما يستتبع ذلك بالنسبة لكادر المعلم!!
الابتدائي.. لا
الغريب انه وفي نفس الوقت الذي يتوافد فيه المنتدبون علي الإدارة العامة للامتحانات لطلب الاعتذار.. هناك إقبال كبير من جانب العاملين بالتعليم الابتدائي لطلب المشاركة والاستفادة من العمل بلجان سير الامتحانات كملاحظين.. ولكن هؤلاء ايضا صدموا بالرد عليهم بالرفض طبقا للتعليمات الصادرة بعدم مشاركتهم في اعمال امتحانات الثانوية العامة التي تقتصر المشاركة فيها علي العاملين بالمرحلتين الاعدادية والثانوية فقط.
الاسئلة في المحافظات
من جانبها بدأت الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم التنسيق النهائي مع وزارة الداخلية للاستعداد لساعة الصفر التي تحدد لنقل اسئلة الثانوية العامة إلي المحافظات البعيدة وخاصة جنوب الصعيد.
وعلمت "الجمهورية" أن الصناديق التي تحمل أوراق اسئلة التربية الدينية واللغة العربية للمرحلتين الأولي والثانية واللغة الاجنبية الأولي للمرحلة الأولي والتفاضل والتكامل للمرحلة الثانية سوف تنقل بالقطارات إلي محافظات الصعيد اعتباراً من يوم الاربعاء 9 يونيه الحالي أي قبل امتحان اليوم الأول بثلاثة أيام كاملة.
استعدت محافظات أسوان والاقصر وقنا واسيوط وسوهاج لاستقبال صناديق أوراق الاسئلة وحفظها في المقار الرئيسية لمراكز توزيع الاسئلة بتلك المحافظات.
وحددت مديريات التعليم بالمحافظات مقار مراكز توزيع الاسئلة في اماكن تتوسط اماكن لجان سير الامتحانات بحيث يمكن نقل مظاريف الاسئلة بسهولة ويسر وفي أسرع وقت ممكن مع سلوك طرق مأمونة.
وشددت الاحتياطات التي شارك في وضعها مسئولون من وزارة الداخلية علي صدور توافر حجرات مأمونة في أدوار مرتفعة لحفظ صناديق الاسئلة وأوراق الاجابة وان تكون نوافذها مدعمة بقضبان حديدية يستحيل التسلل إليها وأن تكون أبوابها متينة.
وحظرت التعليمات اضافة أي مركز لتوزيع الاسئلة داخل لجنة سير الامتحان علي ان يتم تزويد كل مركز لتوزيع الاسئلة بدفتر لاثبات محاضر فتح صناديق الاسئلة ودفتر آخر لتسليم مظاريف الاسئلة لرؤساء اللجان. ولوحة بأرقام تليفونات لجان الامتحانات التابعة للمركز والجهات المعاونة للشرطة والمطافئ والاسعاف ومديريات التعليم وغرفة عمليات المديرية التعليمية وغرفة عمليات الوزارة.
وشددت التعليمات علي ضرورة استخدام اقفال جديدة للأبواب من صنف جيد لم يسبق استعمالها أو تداول مفاتيحها.
ولن يفتح أي صندوق لاسئلة الامتحانات داخل مركز توزيع الاسئلة بالمحافظات إلا في اليوم والموعد المحدد لامتحان كل مادة طبقاً لجدول الامتحان وقبل الموعد المحدد لتسليم الاسئلة بوقت يتناسب مع موقع لجنة سير الامتحان.
وشددت التعليمات علي مديري المديريات التعليمية بالمحافظات بضرورة وضع نظام دقيق ومحكم يشرف عليه كل مدير مديرية شخصياً يعاونه مسئول الأمن بالمديرية لضمان توزيع مظاريف أوراق الاسئلة صباح كل يوم من أيام الامتحانات من مركز توزيع الاسئلة إلي لجان سير الامتحان وفقاً للقواعد المنظمة وذلك باستخدام الاتوبيسات والسيارات المخصصة لهذا الغرض يرافقها حراسة مسلحة من رجال الشرطة يتم تدبيرها بالاتفاق مع مدير الأمن بكل محافظة ويحظر استخدام السيارات الخاصة نهائياً.
وفيما يتعلق بمحافظات القاهرة الكبري الخمسة وهي القاهرة والجيزة والقليوبية واكتوبر وحلوان فسوف يتم نقل صناديق الاسئلة الخاصة بطلابها من مقر المطبعة السرية إلي مراكز توزيع الاسئلة يومياً فجر كل يوم امتحان علي ان تصل إلي لجان سير الامتحانات قبل عقد الامتحان بنصف ساعة علي الاكثر وذلك باستخدام السيارات مع مراعاة وجود لجان نائبة في تلك المحافظات لابد من تحرك المظاريف إليها في توقيت مناسب.
الاستراحات
وبدأت المديريات التعليمية في انحاء الجمهورية إعداد الاستراحات الخاصة بالملاحظين والمراقبين ورؤساء اللجان المنتدبين للعمل في محافظات غير التي يقيمون فيها.
تم مد تلك الاستراحات بالاجهزة والاثاث اللازم لتوفير الراحة التامة للمشاركين في اعمال الامتحانات سواء من الرجال أو السيدات مع العمل بقدر الامكان علي توفير وسائل مواصلات جماعية بين الاستراحات واماكن العمل لتسهيل الانتقالات طوال فترة الامتحانات.
وحظرت التعليمات عدم مبيت أي من رؤساء اللجان أو المراقبين الاوائل وغيرهم داخل لجان سير الامتحانات نهائياً.
أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة تجهيز 56 استراحة في 25 إدارة تعليمية بمتوسط 75 سريرا بكل استراحة حيث يتم تخصيص استراحات خاصة بالسيدات وأخري للرجال ويحدد مشرف لكل استراحة بالاضافة لمدير عام الإدارة.
تم توزيع الاستراحات بمعدل متوازن بين الإدارات حيث يوجد بالوايلي 5 استراحات والسيدة زينب 8 استراحات والخليفة والمقطم 5 استراحات وفقا لاعداد المراقبين والملاحظين.
تحددت مدرسة السيدة عائشة التجريبية وشبرا التجريبية لاستراحة المراقبين بإدارة روض الفرج ومدرسة العطار الابتدائية وصليح حمد الابتدائية لاستراحة مراقبي إدارة شبرا التعليمية ومدرسة عبد المنعم رياض الابتدائية والظاهر الاعدادية لاستراحة مراقبي إدارة الشرابية ومدرسة مصطفي كامل الابتدائية واليرموك الابتدائية لملاحظي إدارة الزاوية الحمراء ومدرسة كوبري القبة الابتدائية لاستراحة ملاحظي إدارة حدائق القبة التعليمية ومدرسة النهضة العربية الابتدائية والعزيز بالله الابتدائية لملاحظي إدارة الزيتون ومدرسة الماظة الابتدائية ومصر الجديدة الثانوية بنات لاستراحة ملاحظي إدارة مصر الجديدة التعليمية ومدرسة صلاح الدين الابتدائية لاستراحة مراقبي إدارة النزهة التعليمية ومدرس حمزة بن عبد المطلب الابتدائية وعمرو بن العاص الابتدائية لاستراحة مراقبي إدارة السلام ومدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية والمرج الاعدادية بنات لمراقبي إدارة المرج ومدرسة الأمل للصم وعلي نجم الابتدائية لاستراحة مراقبي إدارة المطرية التعليمية ومدرسة السلام الابتدائية والزمالك المشتركة الابتدائية لمراقبي إدارة غرب القاهرة ومدرسة الوحدة العربية الابتدائية والحرية الاعدادية بنات وقاسم أمين الابتدائية لاستراحة مراقبي إدارة عابدين التعليمية ومدرسة جمال عبد الناصر الاعدادية بنات ودار السعادة الابتدائية لاستراحة مراقبي وسط القاهرة التعليمية ومدرسة الشرفا الابتدائية والناصر الابتدائية لاستراحة مراقبي باب الشعرية التعليمية ومدرسة سعيد الابتدائية وعمار بن ياسر الابتدائية ومصطفي كامل الابتدائية والأندلس الابتدائية وعدنان مدني الابتدائية وأحمد الأحمدي الابتدائية وطور سيناء الابتدائية لاستراحة مراقبي إدارة الوايلي التعليمية ومدرسة المنيرة الابتدائية وداود باشا الابتدائية وسعاد محمد عزت الابتدائية وأحمد بن طولون الابتدائية والشمس التجريبية لغات والشيخ صالح الابتدائية والسلام الابتدائية والسيدة زينب الجديدة الابتدائية لاستراحة مراقبي إدارة السيدة زينب ومدرسة التربية الفكرية وبنباقادن الاعدادية بنين والمدرسة الاعدادية المهنية ومدرسة السيدة سكينة الابتدائية لاستراحة مراقبي الخليفة والمقطم ومدرسة علي الجارم الابتدائية والمنيل التجريبية والشهيد أحمد بدوي الاعدادية بنات والنصر التجريبية ومصر القديمة الابتدائية لاستراحة مراقبي إدارة مصر القديمة التعليمية.
الجمهورية فى 2/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 02, 2010 12:24 am

.. واعدادية الإسكندرية .. غداً
الإسكندرية مجدي زعتر :
تبدأ غداً "الخميس" امتحانات الشهادة الاعدادية بمدارس الإسكندرية.
يبلغ عدد المتقدمين 65 ألفاً و219 طالباً وطالبة يؤدون الامتحان أمام 262 لجنة امتحان علي مستوي الإدارات التعليمية السبع بالمحافظة.. ويؤدي الطلاب الامتحان في اليوم الأول في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.
قال عاطف أبوباشا وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة. أنه ستنتهي اليوم "الأربعاء" امتحانات الشهادة الابتدائية حيث يؤدي التلاميذ امتحاناتهم الأخيرة في مادة الدراسات الاجتماعية وانه لم تحدث أي شكاوي بخصوص امتحانات الشهادة الابتدائية.
الجمهورية فى 2/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمه عبادى الطيرى
مشرف


عدد المساهمات: 246
تاريخ التسجيل: 20/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 02, 2010 1:14 am

جهد مشكور جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 02, 2010 6:58 pm

بسبب واقعة غش جماعي الدكتور أحمد زكى بدر يلغى امتحان دبلوم الخط العربي بلجنة مدرسة السادات بالحسينية، .. ويحظر الاعتذارات عن أعمال الامتحانات نهائياً
2010, يونيو , 02 , الاربعاء

قرر الأستاذ الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم إلغاء امتحان دبلوم الخط العربي بلجنة مدرسة السادات الابتدائية بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية. وإحالة مراقبي اللجنة المتغيبين عن أعمال المراقبة إلى التحقيق فوراً، ووقف المراقبين المدانين عن العمل لمدة 3 شهور. كما قرر سياداته رفض الاعتذارات عن أعمال الامتحانات نهائياً .
كان رئيس امتحان دبلوم الخط العربي والتذهيب قد أعد تقريراً حول واقعة غش جماعي بين طلاب اللجنة. وأوضح أنه قام بتشكيل لجنة لمتابعة سير الامتحانات، وتبين لهذه اللجنة وجود مخالفات جسيمة فى سير الامتحانات ، كما تبين عدم وجود فواصل مناسبة بين الطلاب داخل اللجنة، وعدم ترتيب جلوس الطلاب ترتيباً دقيقاً وفق أرقام الجلوس، وكشفت اللجنة انتداب ملاحظين محليين للعمل باللجنة بالمخالفة للتعليمات، كما كشفت اللجنة أيضاً عن تغيب 6 من المراقبين المكلفين للعمل باللجنة، ودخلت اللجنة لغرفة الكنترول فوجدت رئيس الكنترول يقوم بفتح مظروف الأسئلة بمفرده دون وجود باقي الأعضاء الموقعين عليه .
المصدر : موقع وزارة التربية والتعليم

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة يونيو 04, 2010 1:55 am

قبل أسبوع من امتحانات الثانوية العامة
الملاحظون يهددون بالامتناع عن العمل
الندب لمحافظات بعيدة وتكلفة مادية ومعنوية قاسية
مدرسات عين شمس في لجان العياط والبدرشين
سيدات الفيوم .. في الوادي الجديد والبحر الأحمر
كتب - سيد جاد:
هدد المدرسون المنتدبون للمشاركة في اعمال الملاحظة والمراقبة في لجان سير امتحانات الثانوية العامة التي تبدأ يوم السبت 12 يونيه الحالي بعدم التوجه الي اللجان والامتناع عن العمل بعد أن فوجئوا بندبهم للعمل في أماكن ومحافظات بعيدة عن محال اقامتهم وعملهم الأصلي..بدأوا اللجوء إلي نقابات المعلمين بالمحافظات العاملين فيها والنقابة العامة للمعلمين للتدخل لدي وزارة التربية والتعليم التي وضعت شروطا قاسية لقبول اعتذار أي ملاحظ أو مراقب وحددت أربع حالات فقط لذلك هي الحالات المرضية التي تتطلب تقريرا طبيا من الإدارة المركزية للجان الطبية بعبارة صحيحة.. يعفي من أعمال الامتحانات والحصول علي إجازة مرضية معتمدة من الإدارة للجان الطبية فترة الندب.
وحالات ندب الزوج والزوجة لاعمال الامتحانات وفيها يتقدم المعتذر بخطاب الندب وصورة خطاب ندب الطرف الآخر مع اقرار بانه سوف ينفذ أمر الندب وصورة الرقم القومي للزوجة..وحالات وجود طفل رضيع لايزيد عمره علي عامين فقط وفيها تتقدم الأم بصورة من تحقيق الشخصية مع صورة شهادة ميلاد الطفل.
وحالات وفاة الزوج أو عمله بمنطقة نائية أو سفره خارج البلاد وفيها يتم تقديم صورة من شهادة الوفاة وصورة البطاقة للزوجة. أو خطاب حديث معتمد من جهة عمل الزوج بالمنطقة النائية وأنه مازال علي قوة العمل حتي تاريخه. أو صورة جواز السفر به تأشيرة الخروج وتاريخها مرسلة بالفاكس بتاريخ حديث بالنسبة للمسافر زوجها.
تجمع آلاف المدرسين والمدرسات أمام مبني مدرسة طه حسين الابتدائية المخصصة للجان الإدارة يطلبون السماح لهم بتقديم الاعتذارات لاسباب مختلفة أكثر صعوبة من الحالات الأربعة المحددة لكنهم جميعا لم يسمح لاي منهم بالدخول ولم يرد عليهم احد سواء من الإدارة العامة للامتحانات التي اغلقت ابوابها في وجوههم أو من لجنة الإدارة داخل مدرسة طه حسين!!
الغريب أن أصحاب الأعذار المرضية الحقيقية ضاع حقهم بعد ان عجزوا هم الآخرون في الوصول الي الطبيب الوحيد المخول من وزارة الصحة للتوقيع علي قرارات القومسيون الطبي وهو الدكتور محمد نجيب رئيس الإدارة المركزية للجان الطبية والذي تم الاتفاق بين وزيري التعليم والصحة بانفراده باصدار القرارات الطبية. وللأسف حصل علي إجازة وترك المدرسين والمدرسات يواجهون مصيرهم!!
بدأت الإدارة العامة للامتحانات تلقي طلبات الاعتذار من جانب الملاحظين والمراقبين ورؤساء اللجان القادمين من جميع المحافظات والذين تم ترشيحهم بخطابات ندب للعمل والمراقبة بلجان سير امتحانات الثانوية العامة.
شهدت مدرسة طه حسين الابتدائية اقبالاً متزايداً لتقديم طلبات الاعتذارللاعفاء ولكن اصطدام الكثير من المعتذرين بعدم انطباق الشروط الاعفائية عليهم وهيِ وجود طفل رضيع أو وفاة الزوج أو عمله بمنطقة نائية أو سفره أو حالة المرض التي تستلزم تقارير معتمدة من الإدارة المركزية للجان الطبية ومجازاة المتخلفين.
اعترض المنتدوبون علي هذه الشروط مؤكدين أن الانتداب الي أماكن بعيدة عن أماكن اقامتنا وسكننا يكلفنا نفقات مرتفعة اضافة الي عدم مراعاة هذه الشروط للمطلقات أو لظروف أخري قهرية وأن رفض هذه الظروف والاعتذارات دون النظر اليها ظلم بيَّن وأن التهديد بالتخلف من أعمال الامتحانات باعتبار المنتدب منقطعاً عن العمل والخصم من المكافأة والحرمان من الكادر عقاب قاس.
التكاليف عالية
قالت فاطمة نصار مدرسة لغة انجليزية إنها تسكن بمنطقة عين شمس وجاءها الانتداب في العياط وحضرت لتقديم الاعتذار خاصة أنني أعول والدي المسَّن والمريض بشلل نصفي اضافة الي واجبات بيتي وقدمت جميع المستندات التي تبين أحقيتي في الاعتذار إلا أنه تم رفضها.
اعتراض
اعترضت سوسن سيد مدرسة فيزياء : اسكن بعين شمس وانتدبت للمراقبة في البدرشين قالت إن الندب لا يكون لمثل هذه الأماكن البعيدة والنائية بل يجب أن يكون في أماكن قريبة. فالانتقال لهذه الأماكن يكلفنا الكثير اضافة الي التعب الذي نتكبده فلكي أصل إلي اللجنة استيقظ مبكرا ثم اركب 3 مواصلات لأصل في الوقت المحدد لبدء الامتحان وتقدمت باعتذار لمرض والدي إلا أنه قوبل بالرفض مع التذكير بالحرمان من الوظيفة إذا تخلفت وتطبيق الأحكام القانونية الخاصة بالأجر.
شروط تعجيزية
أكدت هالة وديع اخصائية اجتماعية أن انتدابها للعمل جاء في خطاب الندب الي أبوالنمرس وعندما جاءت لتقديم الاعتذار بسبب أنها مطلقة وتعول أولادها ووالدتها المريضة تم رفض الاعتذار.
وتتساءل : لماذا يتم قبول الاعتذار في وفاة الزوج أو سفره أو عمله بمنطقة بعيدة ويرفض من المطلقات رغم أنهن بدون زوج ومسئولات عن أسر كاملة سواء في الرعاية أو المذاكرة فعندي أولاد بالجامعة يجب متابعتهم.
أشارت ماجدة قرني اخصائية اجتماعية بمصر الجديدة إلي أن انتدابها جاء الي البحر الأحمر رغم أنها تعيش في الفيوم مؤكدة أنه كان يمكن أن يتحدد الانتداب لأماكن قريبة خاصة أن المسافة بعيدة وتحتاج لحوالي 15 ساعة سفر اضافة الي أن لدي 4 أطفال وابنة بمرحلة الثانوية العامة وجميعهم يحتاجون لرعايتي ومتابعتي.
قالت إن وجود بند تخفيض الدرجات المخصصة لعنصري الانضباط والشخصية في بند السلوك بالتقرير السنوي وما يستتبع ذلك من حرمان من الكادر للمتخلفين أمر غير منطقي فالأولي أن يقدم المدرس اعتذاراً من مكافأة الامتحانات وينتهي الأمر.
أوضحت صفاء محمد مدرسة تربية فنية بالهرم أن انتدابها جاء الي مدينة نصر وتقدمت باعتذار بسبب عدم تواجد زوجها في المنزل لطبيعة عمله وتركها لأبنائها من الصباح الباكر الي ساعات متأخرة خاصة أن ضغط الجدول ووجود فترتين لامتحانات الثانوية العامة سيؤدي لتفاقم المشكلة خاصة أنه لايوجد أقارب لنا لاترك أولادي عندهم.
اشتكت سلوي محمد مدرسة لغة انجليزية من أن انتدابها جاء للتصحيح بمدينة مبارك ب 6 أكتوبر وتسكن في القلج بالقليوبية وأعمل بنصف الأجر لمراعاة ابنائي لأن والدتي كبيرة في السن ولكن للأسف أن يأتي انتدابي بعيدا مع العلم بأنه يتم ولأول مرة انتداب النصف أجر والثلث أجر بعد أن كان يلغي تكليفهم بالمراقبة أو التصحيح لأنهم طبيعي يستغنون عن مكافآتهم.
كما أن رفض الاعتذارات المقدمة والمعاملة السيئة يجعلنا نفقد الأمل وإما أن نستسلم أو نتخلف.
رغبات
طالب جميع المنتدبين لمتابعة لجان سير الامتحانات أن يكون هناك ورقة رغبات للمراقبة والتصحيح توزع علي المدرسين لكتابة رغبتهم في المشاركة من عدمها حتي لا نجد كل عام مثل هذه التجمعات والزحام والذي يُقابل متقدموه برفض اعتذارهم في غالبية الأحوال مما يصيبهم بخيبة الأمل ويرجعون الي محافظاتهم خالي الوفاض.
قالت سحر جمال مدرسة جغرافيا بعين شمس إنها انتدبت للمراقبة في العياط وتعد هذه هي المرة الأولي التي يحدث فيها الانتداب بين المحافظات بهذا الشكل السييء تحت عنوان أنه واجب قومي بالإضافة لوضع عقوبات بعدم جواز التوقيع بمقر المدرسة واعتبارنا منقطعين عن العمل والا نعود لعملنا إلا بعد التحقيق الإداري وتصل نتائجه للنقل خارج المحافظة لكل من لايحضر المراقبة دون الموافقة علي الاعتذار.
أضاف أسامة الشيمي مدرس تاريخ من بني سويف أنه يعمل بنظام نصف الوقت فقط ولم يكن حضور المراقبة إلزامياً علي العاملين بنظام نصف الوقت علماً بأن هناك 4 حالات فقط يتم فيها قبول الاعتذار عن أعمال المراقبة والتصحيح 2 منها تخص السيدات أولها وجود طفل رضيع عمره عامان أو أقل والثاني حالة سفر الزوج والثالث في حالة العذر المرضي المزمن والرابع إذا انتدب أحد الزوجين لأعمال الامتحانات.
قال موريس رزق مدرس رياضة في إدارة الشرابية أنه انتدب للتصحيح في محافظة أكتوبر وزوجته مدرسة اقتصاد منزلي منتدبة للملاحظة وعليه تقدمت باعتذار لاعفائها من أعمال المراقبة وتم رفضه لأن المراقبة تنتهي يوم 27 يونيه في حين يبدأ التصحيح يوم 26 يونيه بفارق يوم واحد بينهما مما جعل المختصين يرفضون العذر.
أشار محمد ابراهيم مدرس لغة انجليزية بالقاهرة إلي إنه منتدب لأعمال الامتحانات بالهرم ويسكن في مدينة نصر علماً بأن مواعيد الملاحظة تتزامن مع مواعيد امتحانات الدبلوم التربوي التي تقدم لها من أجل الاستمرار في الحصول علي الكادر الخاص للمعلمين وهو الشرط الذي وضعته الوزارة وألزمت المعلمين به.
أضاف بكري رجب اخصائي اعلام تربوي أن لديه نفس المشكلة حيث يقوم بعمل دبلوم تربوي بجامعة عين شمس وتم تحديد مواعيد الامتحانات بها بدءاً من 12 يونيه حتي 12 يوليو أي طوال فترة أعمال الامتحانات وهو ما يضعني في مأزق إما أن أكمل الدبلوم وأؤدي الامتحانات أو أنقطع عن الحضور للمراقبة وتتم مجازاتي بخصم نصف شهر من راتبي وحرماني من مكافأة الامتحانات وخفض التقرير السنوي الذي يقدم عن التزام المدرسين في عملهم طوال العام الدراسي.
أشار عصمت رزق مدرس لغة عربية إلي أن لديه عذرا مرضيا ولكنه تم رفضه لأنه مرض غير مزمن كما أن الوزير حدد طبيبا واحدا فقط من القاهرة بالتأمين الصحي لإجراء الفحص الطبي وتحديد ما إذا كان المدرس يستحق الاعتذار أم لا مع عدم النظر في أي تقارير طبية أخري مقدمة من المحافظات المختلفة.
قال سامح إدوارد مدرس رياضة من القليوبية إنه تم انتدابه بقرية شما بالمنوفية ومشكلته تتلخص في مرض والديه وعدم وجود عائل عنه خلال فترة غيابه حيث يتطلب مرضهما وجوده باستمرار بجانبهما ومسألة السفر اليومي لن تسمح له بذلك علماً بأن مثل هذا العذر لايقبل وغير مدرج في الأعذار الأربعة المحددة من قبل الوزارة ولا أدري ماذا أفعل خاصة أن الامتحانات تنتهي يومياً الساعة 4 عصراً وهو ما يضاعف من المشكلة في الحضور والذهاب.
أشار سراج الدين محمود أمين معمل بإدارة المطرية إلي إنه نظراً لظروفه الصحية يعمل بنظام نصف الوقت فقط وجاء له ندب بالبدرشين في الوقت الذي لايستطيع فيه السفر بشكل يومي.
قال طارق منصور مدرس لغة عربية من دمياط أنه تم ندبه للمنصورة وهو لايستطيع الغياب فترة طويلة عن منزله لظروف أطفاله الصغار وعدم وجود عائل لهم والمسافة كبيرة جدا لايمكن قطعها بشكل يومي لأن هذا يمثل معاناة فعلية لانجد لها حلاً بعد أن وضعتنا الوزارة في هذا المأزق.
اللجوء للنقابة
الفيوم محمد الفل وجمال قطب :
توجهت العشرات من المعلمات بالفيوم الي نقابة المعلمين بالمحافظة طوال يوم أمس للتضرر من ندبهن الي المحافظات النائية كالوادي الجديد والبحر الأحمر. والواحات وسفاجا والقصير للقيام بأعمال المراقبة والملاحظة بامتحانات الثانوية العامة. والاعتراض علي ندب المعلمين الي المحافظات المجاورة كالقاهرة والجيزة وبني سويف.
تلقي سيد مخلوف نقيب المعلمين بالمحافظة العشرات من الشكاوي من المدرسات المنتدبات للمراقبة في امتحانات الثانوية العامة والتي تبدأ السبت 12 يونيه الحالي.
أكدت المدرسات أنه تم انتدابهن للمراقبة في أعمال الامتحانات في المحافظات النائية كالوادي الجديد والبحر الأحمر وسفاجا ورأس غارب. في حين أن زملاءهم المدرسين تم انتدابهم لأعمال المراقبة في بني سويف والجيزة والقاهرة.
أشارت المدرسات الي صعوبة انتقالهن لهذه المحافظات التي تبعد عن الفيوم مسافة تصل الي 60 كيلو مترا. في حين أن زملاءه المدرسين يراقبون في محافظة بني سويف التي تبعد عن الفيوم ب 40 كيلو متراً فقط.
قالت المدرسات إن اللوائح التي وضعتها الوزارة تكبلهن حيث لا تسمح بالاعتذار ويتم احالة من يتغيب عن أعمال المراقبة للتحقيق. وتوقع عليه عقوبات الدرجة تبدأ من الخصم من الراتب والحرمان من مكافأة الامتحانات ثم من أعمال الامتحانات مستقبلا. وقد تصل إلي الحرمان من بعض مميزات الكادر.
الجمهورية فى 4/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة يونيو 04, 2010 1:57 am

.. ولا شكاوي بإعدادية الإسكندرية
مجدي زعتر
بدأت أمس امتحانات الشهادة الاعدادية بالاسكندرية حيث أدي الطلاب الامتحان في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية ولم تتلق غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم أي شكاوي بخصوص الامتحانات.
أكدت آية نادر وأسماء لطفي وضحي مسعود ورميثاء صالح واحسان علي من مدرسة رابعة العدوية ان اسئلة اللغة العربية جاءت في مستوي الطالب المتوسط وواضحة باستثناء موضوع التعبير الذي جاء عن الشباب حيث اننا لم نعرف ما هو المطلوب في الكتابة عنه.. لكن الامتحان في مجمله كان سهلا.
قال فادي كريم وسيف الدين عاطف واحمد مصطفي واحمد طاهر من مدرسة سوزان مبارك انه رغم طول الامتحان إلا انه كان في متناول جميع الطلاب باستثناء جزءين في النحو احتاجت لتفكير طويل في الاجابة عنهما ونتمني أن تكون بقية الامتحانات سهلة..كان عاطف أبوباشا وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة قد تفقد لجنتي مدرسة يحيي باشا الاعدادية للبنات بإدارة شرق والشاطبي للبنين بإدارة وسط للاطمئنان علي سير الامتحانات واطمأن علي توفير الجو المناسب داخل اللجان.. كما أكد الطلاب له سهولة الامتحان.
الجمهورية فى 4/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة يونيو 04, 2010 5:44 pm

يل التعليم بقنا يحيل رئيسي لجنتي امتحان للتحقيق
قنا عبدالمنعم منصور وعبدالرحمن أبو الحمد:
قرر خضري علي أحمد وكيل وزارة التعليم بقنا الغاء ندب كرم عبده خليل رئيسي لجنة امتحانات الثانوية التجارية المتقدمة بقنا واحالته للتحقق لعدم انضباط اللجنة وترك باب اللجنة مفتوحا وعدم وجود أمن علي الباب للتحقيق من شخصية الداخلين للجنة.
كما قرر احالة رئيس لجنة امتحانات نجع حمادي الثانوية الزراعية للتحقيق لوجود 3 من أولياء أمور الطلاب داخل اللجنة وتم ابلاغ أجهزة الأمن التي قامت بضبطهم.. جاء ذلك خلال جولته لتفقد لجان امتحانات المدارس الثانوية الفنية.
المساء فى 4/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   السبت يونيو 05, 2010 12:48 am

التقديم للحضانة والإبتدائي.. رحلة عذاب
المربع السكني والكثافة والجودة.. "عقدة في المنشار"
التبرعات.. سلاح قوي لنسف الروتين
محمود حافظ - دعاء عمرو
تعالت شكاوي وصرخات أولياء الأمور المتقدمين لالحاق أبنائهم بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي.
فوجئوا بمطالبتهم بتقديم شهادة ميلاد الأب والأم بالكمبيوتر وعدم الاكتفاء بشهادة ميلاد الطفل وهو ما يتعارض مع كلام د. أحمد درويش وزير التنمية الإدارية بعدم التقيد بشهادة الميلاد عند التقدم بملفات الأبناء الذي اتضح انه لا أساس له لأن المدارس أعلنتها صريحة بتعليق اللافتات موضحا فيها الشروط والمستندات المطلوبة ومنها شهادة ميلاد الأب والأم والبطاقة أيضا.
اشتكي أولياء الأمور أيضا من التشديد علي شروط السن والمربع السكني في مرحلة رياض الأطفال فضلا عن عدم وجود رعاية حقيقية للأطفال في هذه المرحلة.
قالوا إن بعض المدارس التي رفضت قبول ملفات أبنائهم استندت إلي تخفيض الكثافات للحصول علي الجودة فلم تقبل بعضها التلاميذ بالصف الأول الإبتدائي وقبلت مرحلة رياض الأطفال فقط.
أكدت فاطمة محمد زكي مدير عام إدارة العمرانية التعليمية انه تم عمل اعلانات بالمدارس بشأن قبول ملفات التلاميذ وانه بالنسبة لعقد الايجار قانون جديد فسوف يتم الاستعلام عن طريق قسم الشرطة عن العنوان وجدية الإقامة.
اضافت أنه من يثبت مخالفته العنوان عن محل اقامته سوف يحول إلي أقرب مدرسة لسكنه دون أدني مسئولية علي المدرسة.
أوضحت ان هذا الإجراء لمنع حالات التزوير وعدم مخالفة البيانات وان من يثبت مخالفته سيتم تحويل الأبناء إلي أقرب مدرسة حتي لو في بداية الدراسة وذلك بسبب ضغط الكثافات مشيرة إلي أن ذلك لا يعتبر مسئولية جنائية.
قال كمال سالم مدير مدرسة غزوة تبوك الإبتدائية بشمال الجيزة إنه تم توزيع المدارس بمربعات سكنية حتي يكون هناك عدالة في التوزيع للكثافات لأن هناك مناطق طرد وجذب مثل منطقة المنيرة الغربية والتي تعدت الكثافات بها 70 و80 تلميذا بالفصل الواحد أما مناطق وسط امبابة فتتراوح الكثافة فيها ما بين 30 و40 تلميذا بالفصل.
أضاف انه لكي تنجح هذه المدارس وتحصل علي الجودة لابد من توزيع عادل للكثافات خاصة أن هناك كثيرا من المدارس ليست بعيدة عن بعضها مشيرا إلي أنه يمكن القبول من خارج المربع السكني في حالة الكثافات القليلة.
أوضح ان التقديم للالتحاق بالإبتدائي بدأ منذ 17 ابريل وينتهي في 3 يونيه حيث يتم ادخال البيانات علي الحكومة الالكترونية أولا بأول ويتم تسجيلها لمراعاة الكثافات.
أشار د. عزت صابر رئيس مجلس الأمناء بالمدرسة إلي أن من المشاكل التي يعاني منها ولي الأمر هي السكن قانون جديد حيث يدخل الساكن فيه وليس عنده ايصال نور أو مياه أو غاز فيجد صعوبة في إثبات محل سكنه نظرا لأن القانون رقم 4 أوضح انه لابد أن يكون الايجار بالمدة المحددة ويتم حل هذه المشكلة من خلال شياخة الحزب الوطني التي يتبعها المربع.
أكد انه للقبول برياض الأطفال لا يشترط المربع السكني هذا العام بتعليمات من مديرية التعليم وذلك يرتبط بعمل الأم أو الأب والذي يقوم بتوصيل ابنه إلي المدرسة بالقرب من عمله بعد تقديم ما يثبت انه يعمل في هذا المكان ونحن في هذا نخضع لولي الأمر.
قال ان اشتراط تقديم شهادة ميلاد الأب والأم لنحصل من خلالها علي الرقم القومي للطفل كما ان الرقم القومي للأب يعطي القيد العائلي كله.
واشتكي كثير من أولياء الأمور لعدم قبول أبنائهم بمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الإبتدائية ورفض ملفاتهم بسبب المربع السكني وتخفيض الكثافات للحصول علي الجودة.
ابدت سحر فرج ولي أمر التلميذة مروة جميل بالصف الثالث الإبتدائي بغزوة تبوك غضبها حيث لديها ابن وتطلب الحاقه بالصف الأول الإبتدائي بالمدرسة ولكن المدرسة رفضت الملف لأول مرة هذا العام وقبلت فصلين لرياض الأطفال فقط بحجة تخفيض الكثافة والجودة متساءلة هل ستأتي الجودة علي حساب الأبناء؟!
اضافت انها لا تخالف القواعد فالمدرسة تقع ضمن المربع السكني وابنتها منذ 3 سنوات بالمدرسة ورغم أن السن لابنها قانونية 6 سنوات وان المدرسة الأقرب له إلا أنها اضطرت إلي التقديم لمدرسة أخري بعيدة.
تشاركها الرأي سناء محمد ولي أمر التلميذ طه شريف بأنه أصبح أمامها خيار واحد وهي مدرسة إمبابة الجديدة بعد رفض ملف ابنها والمدرسة بعيدة عنها فهي تسكن بعزبة الصعايدة مشيرة إلي أن ابنتها بالمدرسة التي رفضت ملف ابنها وميعاد خروجها في الساعة 12 ظهرا أما ابنها إذا تم قبوله بإمبابة الجديدة سيخرج في الساعة 2 بعد الظهر وذلك مشقة كبيرة عليها لعدم لم شمل الأسرة.
أعربت نجاح حسن ولي أمر التلميذ يوسف حسن عن استيائها بعد رفض المدرسة قبول ملف ابنها حيث قدمت الأوراق في مدرسة العروبة الإبتدائية وكانت تتمني ان يتم قبوله مع اخيه بالمدرسة ولكن المدرسة رفضت بحجة تخفيض الكثافة.
قال حسن فتحي ولي أمر ان الأوراق المطلوبة للتقدم بالصف الأول الإبتدائي هي شهادة ميلاد التلميذ بالكمبيوتر وملف التقدم بالدمغات وعدد 6 صور شخصية وثبات مربع سكني بإيصال غاز أو مياه أو كهرباء وصورة شخصية لبطاقة الأم والأب.
اضاف انه لابد من المرونة في الشروط الموضوعة بحيث لا يعوق المربع السكني قبول الأبناء في المدارس الخارجة من المربع حيث ان هناك مدارس معينة في خارج الإدارة وتشتهر بوجود مدرسين أكفاء في حين أن المدارس الواقعة في نطاق الإدارة التعليمية التابع لها التلميذ تكون في مستوي ضغيف.
اشارت هدي خالد ولي أمر إلي أنه تم رفض ملف ابنها لعدم استكماله السن القانونية بشهرين وتريد التقديم له برياض الأطفال ولكنها لاتقدر علي مصاريف المدارس الخاصة والتي تتنازل وتتصرف بمرونة شديدة فلماذا لا يتم التعديل في الشروط بما لا يضيع علي الأبناء حقهم في التعليم؟! وحرمانهم عام كامل من الدراسة.
أكدت سهير حسن ولي أمر ان بعض المدارس التجريبية المتميزة تشترط أن يكون الأب والأم حاصلين علي مؤهل عال عند الحاق ابنائهم برياض الأطفال كما يضعون اختبارات نطق ولغة للطفل وتتدخل فيها المجاملات ولابد أن يكون هناك رقابة صارمة لمنع حدوث أي تجاوزات.
اعترض فؤاد محمود ولي أمر علي اشتراط المدارس تقديم شهادة ميلاد الأب والأم وان شهادة ميلاد الطفل تكفي لأنها تحمل الرقم القومي وذلك لا يعرض وجود تشابه في الاسماء كما تدعي المدارس مطالبا بضرورة الرحمة بأولياء الأمور حتي لا يقفون أمام مجلس الشعب والوزارة بالمشانق كما فعل أحد أولياء الأمور.
اوضح سيد عبد الحميد ولي أمر ان ابنه انهي مرحلة رياض الاطفال Kg1, Kg2 باحدي المدارس وعندما أراد ان يقدم ملف ابنه باحدي المدارس الخاصة تم رفضه وذلك لاشتراط المدرسة المتقدم إليها أن يحصل الابن علي Kg1, Kg2 من المدرسة فلماذا هذا التعنت وتشدد بعض المدارس في وضع شروط خاصة بها بعيدة عن التعليمات والقواعد الموضوعة.
اوضحت سهام أحمد ولي أمر ان تصريحات وزير التنمية الإدارية د. أحمد درويش كانت بعدم التقيد بشهادة الميلاد عند التقدم بملفات الأبناء فهل هذه مجرد تصريحات في الهواء؟!
قالت تهاني فؤاد ولية أمر انها توجهت للتقديم لابنتها بالصف الأول الإبتدائي وطلبت منها المدرسة توفير أصل شهادة الميلاد وإثبات سكن وصورة بطاقة الأب و8 صور شخصية لقبول الأوراق ولم يخبرنا أحد عن أن المدرسة ستقوم باستخراج شهادة ميلاد للطفلة ولا أعرف لماذا التأكيد علي بطاقة الأب؟ مع أن الأم هي التي تقوم بالتقديم.
اضافت ان ابنتها تبلغ 6 سنوات إلا 3 شهور فقط ولم يتم الحاقها بالمدرسة بسبب ال 3 شهور في حين تقبل المدارس الخاصة التلاميذ في نفس السن فما الفرق بين الأمرين؟ وهل تساوي المصاريف الاضافية للتعليم الخاص بين الطلاب في السن كشرط للقبول بالمدارس الحكومية؟! لماذا لا يتم النزول بالسن إلي خمس سنوات ونصف كما يحدث بالمدارس الخاصة حتي لا يضيع عام من عمر أبنائها؟!.
مناشدة
ايدتها الرأي هند يحيي ولية أمر قائلة إنها اضطرت لالحاق ابنتها بمدرسة خاصة حتي لا يضيع عليها العام الدراسي علما بأنها تبلغ من السن 6 سنوات إلا شهر واحد فقط.
ناشدت الوزير بالمساواة في شروط القبول بين المدارس الحكومية والخاصة لأنه بذلك يمنح المدارس الخاصة امتيازات ووسائل جذب لا تتوافر في الحكومية علما بأنه ليس جميع أولياء الأمور قادرين علي الحاق أبنائهم بالتعليم الخاص خاصة انه لا توجد قابلية للتحويل خلال الأعوام الدراسية المقبلة.
اوضحت هوايدا بدر ولية أمر انها توجهت للاستفسار عن الأوراق اللازمة للقبول في مرحلة رياض الأطفال وتم اخبارها بضرورة احضار شهادة ميلاد ابنتها بالكمبيوتر كشرط أساسي للتقديم ولم تسمع عن مسألة استخراج الشهادة من المدرسة مطلقا قائلة إن المدارس تقوم بإنهاء الأوراق الضرورية بالكاد فكيف لها أن توفر خدمة اصدار شهادات الميلاد للأطفال المتقدمين لها.
مجرد حجز
اشارت صباح رمضان ولية أمر إلي أن مرحلة رياض الأطفال بالمدارس الحكومية تتم فقط لحجز مكان للتلاميذ للصف الأول الابتدائي أما مسألة التدريس والاهتمام بالمقرر أو تنمية مهارات الأطفال فإنها غير موجودة ومع ذلك يتم التدقيق في سن الطفل والزامه بالعديد من الإجراءات وكأنها سنة فارقة في عمر التلميذ علما بأن بعض الأطفال لا يحضرون أساسا للفصول التمهيدية.
اضافت راندا ميخائيل ولية أمر أن شروط التقدم لرياض الاطفال بالمدارس الحكومية لا تتضمن عمل تقييم لمستوي الطفل في التلقي والاستيعاب في الوقت الذي يتم فيه التشديد علي شرط السن والمربع السكني والمستندات الخاصة بالتقدم وهو ما يعني عدم وجود جدية كاملة في قبول الأطفال لأنه من الضروري قياس مستوي الطفل بشكل مبدئي لأن الحاقه بمرحلة التمهيدي أو رياض الأطفال تعني الحاقه بالتالي بالصف الأول الإبتدائي والتدرج بشكل طبيعي في كافة المراحل الدراسية.
قالت إن المدارس الخاصة تهتم بهذه النقطة وتقوم بقياس مستوي الأطفال قبل الحاقهم بالتمهيدي كشرط للقبول والدراسة بها فلماذا لا يتم نفس الأمر في المدارس الحكومية؟!
التقييم ضرورة
وافقتها الرأي ليلي رشدي ولية أمر موضحة ان مرحلة رياض الأطفال لا يتم الاهتمام فيها سوي بسن الطفل ومقر سكنه وكافة الإجراءات والمستندات الأخري وفي المقابل لا يوجد اهتمام فعلي بالاطفال في هذه المرحلة خاصة بالمدارس الحكومية رغم اننا سمعنا أن هناك ميزانية خاصة لفصول رياض الأطفال بالمدارس إلا أننا لا نلمس ذلك في الواقع.
الجمهورية فى 5/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور / محمد صالحين
مشرف


عدد المساهمات: 236
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 49
الموقع: dr-salhen.maktoobblog.com

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   السبت يونيو 05, 2010 10:09 am

أخي الحبيب الأستاذ / نادر
هذه ليست مجرد أخبار
ولا متابعات
هذه موسوعة كاملة عن التعليم في مصر
لحظة بلحظة
جزاك ربي خيرًا عنا
وبارك في جهدك
وتقبل منك صالخح العمل
آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزه حسن احمد
مشرف


عدد المساهمات: 243
تاريخ التسجيل: 20/05/2010

مُساهمةموضوع: الدراسة 18 سبتمبر   السبت يونيو 05, 2010 6:21 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وافق المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماعه اليوم، السبت، برئاسة الدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، وبحضور الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، وعضو المجلس، على بدء الدراسة بالجامعات والمدارس يوم السبت 18 سبتمبر2010.

كما وافق المجلس، خلال اجتماعه الذى عقد بمقر جامعة الإسكندرية بالشاطبى، على أن تكون أجازة عيد الأضحى خلال الفترة من 13 نوفمبر 2010 وحتى 19 نوفمبر 2010.

كما تقرر بدء أجازة نصف العام اعتباراً من 29 يناير 2011 حتى 10 فبراير 2011، وتبدأ الدراسة فى الفصل الدراسى الثانى يوم 12 فبراير 2011، وأجازة شم النسيم وأعياد المسيحيين لمدة أسبوع للمرة الأولى، وتبدأ من يوم 23 أبريل وحتى 29 أبريل 2011.

وأوضح بيان للمجلس والوزارة أنه "تم إعداد هذا الجدول المشترك فى إطار التيسير على الأسر المصرية، ومراعاة الأجازات فى عيدى الأضحى وشم النسيم، بالإضافة إلى أن القواعد التربوية تقضى بمنح الطلاب أجازة كل عدة أسابيع دراسية للتخفيف عنهم".

المصدر : اليوم السابع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور / محمد صالحين
مشرف


عدد المساهمات: 236
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 49
الموقع: dr-salhen.maktoobblog.com

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   السبت يونيو 05, 2010 10:11 pm

يا أخي ربنا يكرمك
أبطلت بنقلك هذا الشائعات الغريبة التي تقول إن الدراسة ستبدأ في رمضان
الحمد لله
الخطة مريحة وممتازة
شكرًا للنقل المفيد المريح للأعصاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد يونيو 06, 2010 12:24 am

بعد شراء ماكينات بـمليوني جنيه
أوراق أسئلة الثانويةبالعدد..لأول مرة
الماكينات الجديدة تكشف أسرار ندب ونقل 16 موظفاً من المطبعة السرية
استخدام سيارات المدارس الخاصة في الامتحانات .. ممنوع
سيد جاد
لأول مرة هذا العام بدأت المطبعة السرية بالإدارة العامة للامتحانات استخدام الماكينات الجديدة لحصر وإحصاء أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة وفرم الأوراق المتهالكة ولحام الأكياس البلاستيك التي توضع بها أسئلة الامتحانات.
بلغت تكلفة شراء الماكينات حوالي 2 مليون جنيه وتم الاستعانة بها تنفيذاً لتوصيات النيابة الإدارية التي أعقبت واقعة تسريب أسئلة الامتحانات في المنيا والتي كشفت فيها التحقيقات ان مظاريف الأسئلة كان يتم وزنها قبل غلقها وليس عد أوراق الأسئلة نفسها الأمر الذي كان ينتج عنه وجود أعداد كبيرة من الأوراق دون حاجة إليها.
استخدام هذه الماكينات لأول مرة يعد دليلا جديدا علي الظلم الذي تعرض له بعض العاملين بالمطبعة السرية لامتحانات الثانوية العامة عام 2008 والتي وجهت لهم الاتهامات بالاهمال في عد أوراق الأسئلة رغم عدم وجود ماكينات العد داخل المطبعة من أصله.
كما يكشف أيضاً سر ما يحدث حالياً داخل إدارة الامتحانات للتخلص من عدد من العاملين بها.
فلأول مرة منذ إنشاء الإدارة العامة للامتحانات.. تعلن الإدارة عن حاجتها لموظفين للعمل بها.. فالمعروف أن إدارة الامتحانات هي الكنز الذي يسعي جميع العاملين بوزارة التربية والتعليم للعمل فيها للحصول علي المزايا المادية التي لا نظير لها في أي قسم أو إدارة أخري تابعة للتعليم.
فوجئ العاملون بديوان الوزارة ومديريات التعليم بإعلان داخلي يؤكد حاجة إدارة الامتحانات لعدد من العاملين ذوي الخبرة في شئون الطلاب والامتحانات بالاضافة إلي باحثين قانونيين بشرط ألا يقل السن عن 40 عاما ويكون المتقدم حاصلا علي مؤهل عال أو متوسط!!
جاء الإعلان الداخلي مفاجأة للجميع الذين يتنافسون منذ سنوات علي الالتحاق بالعمل في هذه الإدارة الكنز لكن ما خفي كان أعظم فالسر الذي لا يعرفه الكثيرون في الوزارة والمديريات التعليمية أن هذا الإعلان جاء بعد المذبحة التي تعرض لها العاملون بالإدارة في الشهور الأخيرة والتي تمثلت في نقل عشرات الموظفين والموظفات إلي خارج الإدارة والإبقاء علي عدد محدود من ذوي السطوة والعلاقات الطيبة مع أحد المسئولين الكبار بالوزارة الذي يستعد للخروج إلي المعاش بعد حوالي شهرين وله دور كبير في الإشراف علي امتحانات الثانوية العامة.
آخر دفعة تم التخلص منها من العاملين بالإدارة 16 موظفا صدر لهم قراران تنفيذيان الأول برقم 1105 بتاريخ 19 مايو الماضي وتم بمقتضاه ندب 15 موظفا للعمل بمديرية التعليم بالجيزة والثاني برقم 1185 بتارريخ 27 مايو الماضي أيضاً بنقل إبراهيم عبدالمنعم اللبان وكيل قسم بالدرجة الفنية الثانية بالإدارة العامة للامتحانات إلي وكيل قسم بمديرية التعليم بالجيزة أيضاً.. دون أن يعرف أحد لماذا خصص القرار نقل الأحير فقط بالنقل وليس الندب رغم انه أمين مخزن بالمطبعة السرية.
الموظفون ال 15 كانوا يعملون في المطبعة السرية في نفس السنة التي تم فيها اكتشاف واقعة تسريب الامتحانات في محافظة المنيا عام 2008 وهم سامية عبدالحليم عبدالكريم مدير إدارة وعلي عبده علي مدير إدارة ومحمد حسن إمام اخصائي تدريس أول. ومحسن محمد الصباحي مدير مساعد بالإدارة العامة للامتحانات وجمال محمد عمران عقل اخصائي تدريس أول وطارق محمود عبدالحليم وعبدالرءوف عبدالرحمن عبدالرءوف وعبدالحميد السيد عبدالحميد وسيد محمد عواد محمد وفضل سيد سعيد حسن وأشرف محمد محمود عطية مديرو مراحل وحمدي أحمد فرحات محمد وكيل قسم ومجدي محمود يس العفيفي اخصائي تدريس أول وعبدالرحمن سيد عبدالرحمن وكيل قسم وطارق سيد أحمد علي اخصائي أول ثانوي.
تضمن قرار الندب انتدابهم جميعا إلي وظائف مناظرة لوظائفهم بمديرية التعليم بالجيزة.
الغريب ان قراري الندب والنقل صدرا بعد أن تقدم هؤلاء الموظفون بمذكرة للوزير يطالبون فيه بانصافهم من الظلم الذي تعرضوا له علي مدار عامين.
قال الموظفون نتشرف نحن العاملين "سابقاً" بالمطبعة السرية للثانوية العامة بالمنيرة "وحالياً" بالادارة العامة للامتحانات بعرض الآتي ملتمسين من سيادتكم رفع الظلم الذي وقع علينا من جراء الإحالة للنيابة الادارية وبدورها أحالتنا إلي المحكمة التأديبية.
فنحن منذ أكثر من 15 عاماً نقوم بطباعة أسئلة امتحانات الثانوية العامة علي أكمل وجه ودون أدني مشكلة أو تقصير ووفقا لضوابط وخطوات عمل محددة موجودة مسبقا تعلمناها من أساتذتنا القدامي وظلت هذه الضوابط تنقل من جيل إلي جيل ليتم العمل بها في سرية تامة.
وفي عام 2008 حدثت واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة بمحافظة المنيا ومن خلال التحقيقات تم الوصول إلي الجناة الحقيقيين الذين قاموا بهذه الجريمة النكراء وبالفعل نالوا عقابهم وهم الآن مسجونين وفي نفس العام تقدم الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم السابق ببلاغ للنيابة الإدارية لبحث التقصير في العمل بالمطبعة السرية وبالتالي وجهت إلينا النيابة الإدارية بعض الاتهامات التي تعد مخالفات إدارية وهي مخالفة ما جاء بالنشرة رقم "4" الصادرة من السيد الأستاذ الدكتور وكيل أول الوزارة مساعد أول وزير التربية والتعليم وهذه النشرة أنكر مدير المطبعة السرية "أ. عبدالعاطي عبدالعظيم" استلامها وذلك في المرة الأولي للتحقيق ولكن بعد اجتماعه بوكيل الوزارة للخدمات التربوية ومدير عام الامتحانات وأبلغهم بما حدث بالنيابة وانه اعترف بعدم استلامه لنشرة التعليمات رقم "4" أقنعوه انه من مصلحته أن يقر باستلامه لهذه النشرة وبالفعل أقر باستلامه للنشرة عندما استدعته النيابة الإدارية في المرة الثانية. وهذه الأقوال مثبتة بمحاضر التحقيق بالنيابة الإدارية.
أضاف الموظفون: ونقسم بالله العظيم نحن موظفين المطبعة باننا لم نطلع علي هذه النشرة ولا نعلم بما فيها وبالتالي لم نوقع عليها بالعلم. وبناء علي اقرار مدير المطبعة باستلامه النشرة وجهت إلينا النيابة الادارية بعض الاتهامات "مخالفة التعليمات" وهي:
1- عدم التخلص من أوراق الأسئلة التالفة الناتجة عن عملية الطباعة.. وذلك بالرغم من عدم وجود محرقة أو مفرمة للورق.
2- عدم عد أوراق الأسئلة والقيام بوزنها قبل ايداعها المظاريف.. وذلك بالرغم من عدم وجود ماكينات لعد الأوراق.
3 عدم غلق الأكياس البلاستيك السوداء التي يوضع بها أوراق الأسئلة قبل الظرف الورقي غلقا محكما.. وذلك بالرغم من عدم وجود ماكينة لحام الأكياس البلاستيك لغلقها.
وكان هذا البلاغ في نهاية عام 2008 من الوزير السابق د. يسري الجمل وفي أبريل من عام 2009 قام معالي الوزير بمخاطبة رئاسة مجلس الوزراء لتنفيذ ما تضمنته توصيات النيابة الإدارية لتلافي أوجه القصور في أعمال الامتحانات وخاصة الثانوية العامة ومن ضمن هذه التوصيات تطوير العمل بالمطبعة السرية وطلب ماكينات لعد الورق وماكينات لفرم الورق وماكينات لحام الأكياس البلاستيك السوداء.
وهذه الماكينات ذاتها هي التي أحالتنا النيابة بسببها للمحكمة التأديبية وذلك بسبب عدم استخدامها رغم عدم وجودها أصلا بالمطبعة وليس لنا ذنب في ذلك حيث أكد الوزير في مذكرته انه لم يطرأ علي المطبعة السرية للثانوية العامة بالمنيرة أي تطوير خلال العشر سنوات الأخيرة نظرا لالتزام الوزارة بقرارات ترشيد الانفاق.
لذا نرجو من سيادتكم التفضل برفع الظلم الواقع علينا والسماح لنا بالمشاركة في أعمال الامتحانات وصرف مستحقاتنا التي سلبت منا دون أدني تقصير منا.
مع العلم بأن القرار الوزاري رقم 113 لسنة 1992 لم يتضمن الحرمان من أعمال الامتحانات للمحالين للمحاكمة التأديبية.
وما أن تقدم الموظفون بالمذكرة حتي فوجئوا بقرارات النقل والندب التي كان وراءها شخص قيادي معروف باتجاهاته "النفسانية" حيث تسبب هذا القرار في حرمانهم من كافة المزايا التي كانوا يحصلون عليها طوال فترة عملهم بالمطبعة السرية والتي وعدهم الوزير السابق الذي كان يعلم حقيقة موقفهم بأنه لن يتسبب في إلحاق الضرر بأرزاقهم وانه سوف يعيدهم مرة أخري إلي مواقعهم لإيمانه التام بأنهم تعرضوا لموقف ليسوا مسئولين عنه نهائيا بدليل المذكرة التي تقدم بها الدكتور يسري الجمل إلي رئيس الوزراء يطلب فيها الموافقة علي شراء 5 ماكينات لعد أوراق أسئلة الامتحانات و5 ماكينات لفرم الأوراق و10 ماكينات لحام اكياس البلاستيك التي توضع بها اسئلة الامتحانات.
من ناحية أخري تلقت مديريات التربية والتعليم والإدارات التعليمية في مختلف أنحاء الجمهورية تعليمات صارمة بعدم استخدام السيارات الخاصة بالمدارس الخاصة في نقل أوراق الأسئلة وكراسات الإجابة من وإلي لجان امتحانات الثانوية العامة التي تبدأ يوم السبت القادم.
أتاحت التعليمات لمديري الإدارات حرية تأجير سيارات نقل مخصوصة لاستخدامها في التحرك بأوراق الأسئلة من مراكز التوزيع إلي لجان سير الامتحانات ثم نقل كراسات الإجابة من تلك اللجان إلي مقار الكنترولات التابعة لها.
لم تحدد التعليمات نوعية السيارات ولا المواصفات المطلوبة فيها لضمان سلامة وتأمين الأوراق التي ستنقلها ولذلك وقع مدراء الوزارة ومديرو الإدارات في حيرة من أمرهم بعد أن أصبحوا لا يعرفون هل مسموح باستخدام سيارات نقل مكشوفة أم مغطاة ومن سوف يضمن لهم عدم تعرض تلك السيارات لأية مخاطر مقارنة بسيارات المدارس الخاصة المقفلة من جميع النواحي والتي كانت تتيح أكبر قدر من الأمن والأمان وسلامة الأوراق طوال رحلتها بين مراكز التوزيع ولجان سير الامتحانات والكنترولات.
ويتعجب الكثيرون من العالمين ببواطن الأمور في المديريات والإدارات التعليمية من تلك التعليمات التي أعادت إلي الذاكرة وقائع ضبطتها النيابة الإدارية بقيام المسئولين بالإدارات التعليمية بشراء سيارات خاصة بأسماء بعض أقاربهم وذويهم وتأجيرها منهم طوال فترة الامتحانات الأمر الذي كان يسهل لهم اقتناء تلك السيارات فيما بعد دون أن تكلفهم مليما واحدا.
من جهتها أصدرت الإدارة العامة للامتحانات تحذيرات شديدة اللهجة لجميع المدرسين والمدرسات المشاركين في أعمال الامتحانات سواء المراقبين أو الملاحظين أو المصححين بعدم الاخلال بقدسية العملية الامتحانية وإلا تعرضوا للحرمان من أعمال الامتحانات لمدد تتراوح ما بين عام و5 أعوام وما يترتب علي ذلك من حرمانهم من مكافآت الامتحانات والتأثير علي مزايا الكادر الخاص.
الجمهورية فى 6/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 19/05/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد يونيو 06, 2010 12:25 am

دعوي قضائية مستعجلة ضد زكي بدر
ندب الملاحظين للثانوية العامة ليس أوامر عسكرية
تكليف مدرسة روض الفرج بالعمل في لجان أطفيح.. يتعارض مع الدستور
أقامت مدرسة لغة انجليزية دعوي قضائية مستعجلة ضد الدكتور احمد زكي بدر وزير التربية والتعليم لوقف تنفيذ قرار ندبها كملاحظ في احدي لجان اطفيح بمحافظة حلوان رغم انها تقيم في روض الفرج.
قالت المدرسة هالة محمد احمد عبدالرحيم التي اختصمت ايضا خالد نجاتي بصفته رئيس لجنة الادارة لامتحانات الثانوية العامة بقطاع القاهرة انها متزوجة ولديها ابنان بالصفين الثاني الثانوي العام والسادس الابتدائي ولكنها فوجئت بصدور قرار ندبها إلي مدرسة اطفيح الاعدادية المشتركة بحلوان بدءا من 12 يونيه الحالي علي أن يكون الاجتماع برئيس اللجنة يوم الجمعة 11 يونيه وان هذا التكليف واجب قومي وعليها العمل باقاصي الحدود الادارية لمحافظة حلوان وعلي حدود محافظة بني سويف.
وصفت المدرسة القرار - في صحيفة الدعوي باساءة استعمال السلطة والانحراف بها مؤكدة ان تعسف الوزير في استعمال السلطة المخولة له يكبدها ضررا ماديا جسيما يتمثل في تكاليف واعباء الانتقال اليومي لها ذهابا وايابا والمشقة غير العادية التي لا مبرر لها بالانتقال يوميا من روض الفرج إلي اطفيح بمسافة تتعدي 90 كيلو مترا في الاتجاه الواحد.
أوضحت ان المادة 11 من الدستور تكفل للمرأة التوفيق بين واجباتها نحو الاسرة وعملها في المجتمع إلا ان الوزير لم يراع المحافظة علي طابع الاسرة المصرية وقيمها بندب المدرسة للعمل بعيدا عن اسرتها ومسكنها بما يخل بحقها في حماية أمومتها ورعايتها لاطفالها.
وعلقت صحيفة الدعوي علي عبارة هذا التكليف واجب قومي التي أصر الدكتور أحمد زكي بدر علي وضعها في صدر قرارات الندب للملاحظين والمصححين مؤكدة ان هذه العبارة تعني ان القرارات الادارية الصادرة من وزارة التربية والتعليم أصبحت بمثابة أوامر عسكرية لا يجوز التنصل منها كالخدمة العسكرية التي كانت هي وحدها التي نعتها الدستور بتلك العبارة.
الجمهورية فى 6/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اخبار التعليم فى الصحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» اخر اخبار اليوم الاثنين
» تصفح اخبار جريدة الشروق اليومي الجزائرية لنهار اليوم
» مفهوم تكنولوجيا التعليم
» ما هو مفهوم الجوده في التعليم
» نتائج التعليم الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: اخبار التعليم :: اخبار التعليم انتقل الى-