ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
الثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
الثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
الإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
الإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
الإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
الإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
الأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
الأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
الأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
الأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
الأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
السبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
السبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
السبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
الجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
الجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
الخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
الخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
الخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
الخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد

شاطر | 
 

 اخبار التعليم فى الصحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة مايو 21, 2010 5:34 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


سخونة.. في امتحانات المدارس
طالب الأقصر.. دخل اللجنة بالمطواة
خصم 10 أيام من مرتب مراقبة.. ابنتها بنفس اللجنة
صراخ أسواني من علوم الإعدادية
واصل تلاميذ المدارس بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية امتحاناتهم.
شهدت إحدي اللجان بالأقصر واقعة مؤسفة وهي تهديد أحد الطلاب بالإعدادية للمراقبين بالمطواة التي كانت بحوزته بسبب منعه من الغش أثناء أداء امتحانات اللغة العربية وتم تسليمه للشرطة.
وخرج تلاميذ الإعدادية بأسوان والدموع تنهمر من عيونهم لصعوبة امتحان العلوم الذي جاء صعبا ومعقدا ويحتاج إلي وقت إضافي كما اشتكت طالبات مدرسة الترعة الإعدادية بالقاهرة من صعوبة امتحان العلوم بالصف الثاني الإعدادي.
وتم مجازاة مدرسة بمدرسة الشهداء الإعدادية بنات بخصم 10 أيام من راتبها لمخالفتها القواعد الامتحانية والقيام بأعمال الملاحظة والتصحيح في اللجنة المقيد بها ابنتها.
من ناحية أخري تبدأ امتحانات الصف الثالث الابتدائي غدا بالجيزة والمنوفية والمنصورة والإسماعيلية.
كتبت - دعاء عمر:
بدأت أمس امتحانات الشهادة الابتدائية بمدارس القاهرة وأدي التلاميذ أول الامتحانات في اللغة العربية والخط العربي وعددهم 12972 تلميذا وتلميذة أمام 631 لجنة بالإضافة إلي لجنة مرضية واحدة.
تفقد الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة ومدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة لجان الامتحان بمدرستي الشيخة فاطمة الابتدائية بمدينة نصر والجبرتي الابتدائية بالنزهة.
تأكدا من خلو ورقة الأسئلة من الغموض وعدم وجود شكوي من التلاميذ بشأن خروجها عن المنهج الدراسي المقرر.
جاء الامتحان مكونا من 6 أسئلة وتضمن سؤال التعبير الاختيار ما بين موضوع عن البيئة ونظافتها كمسئولية كل فرد في المجتمع وتعمير الصحراء لحل مشكلة الغذاء والقضاء علي البطالة وتضمن سؤال القراءة دروس أبوبكر الرازي وقصة علي مبارك وشملت المحفوظات أسئلة من نصوص التأمل في الكون وزينة الفتاة.
أعرب تلاميذ مدرسة جلال الدسوقي الابتدائية عن سعادتهم لسهولة امتحان اللغة العربية الذي جاء شاملا لمعظم أجزاء المنهج.
قال التلاميذ محمد طارق ومحمد عبدالله وسارة مدحت بالصف السادس الابتدائي إن الامتحان جاء في مستوي معظم التلاميذ ولم يشمل تعقيدات أو خروجا عن المنهج خاصة الجزء الخاص بالقراءة من موضوع أبوبكر الرازي حيث طلب كلمة معناها "محبا حبا شديدا" وكلمة جمعها مشاهير بالإضافة لسؤال ضع علامة "أ أو *" أمام العبارات وشملت المدينة التي ولد فيها الرازي والعام الذي توفي فيه والسبب الذي اختار لأجله مكانا هواؤه نقي.
أضافت آية أحمد ولؤي حسين ورضوي حسن ودينا بدر وآية مجدي أن أسئلة المحفوظات جاءت من تدريبات الكتاب المدرسي خاصة الأسئلة التي جاءت علي نص زينة الفتاة مثل معني أجل ومضاد الأمانة ومفرد زينات والجمال في قول الشاعر "أجل من درر النحور".
أشار التلاميذ مروة خالد وآية قطب وساندرا جورج ومحمود حسين ومحمد رشدي وأحمد مجدي ومحمد طارق إلي أن سؤال النحو جاء مباشرا خاصة جزئية الاستخراج من القطعة حيث طلب استخراج فعل ناسخ وخبر أن ومنادي وأسلوب تعجب وجميعها قمنا بالتدريب عليها خلال الفصل الدراسي الثاني.
من ناحية أخري واصل طلاب الصفين الأول والثاني الإعداديين والأول الثانوي امتحاناتهم حيث أدي طلاب الصف الأول الثانوي الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الثانية في اللغة الألمانية والفرنسية والإيطالية.
قالت منار محمد ومها حمادة بالصف الأول الثانوي بمدرسة شبرا الثانوية بنات أن امتحان اللغة الإيطالية جاء شاملا لكافة أجزاء المنهج المكون من 5 وحدات حيث جاءت المحادثة عن محل البيتزا وقطعة الفهم عن حفل عيد الميلاد ولم يتضمن أي غموض يذكر.
في حين اشتكت طالبات مدرسة الترعة الإعدادية بنات من صعوبة امتحان العلوم للصف الثاني الإعدادي.
قالت تقي عبدالرحمن وعلياء خالد وتقي عصام وزينب محسن إن الجزئية "أ" من السؤال الثاني الخاصة بالتعليل جاء معظمها من أسئلة غير مألوفة مثل تعليل "معامل الإنكار المطلق لأي وسط شفاف أكبر من الواحد الصحيح؟".
الجيزة
كتب - محمود حافظ:
اختتم تلاميذ النقل بالابتدائي والإعدادي بالجيزة الامتحانات حيث أدي تلاميذ الصفين الرابع والخامس الابتدائيين الامتحان في مادة الدراسات الاجتماعية بينما أدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي امتحان في مادة الجبر والإحصاء.
تابع محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم سير الامتحانات مؤكدا أن غرفة العمليات المركزية بالمديرية لم تتلق أي شكوي حول صعوبة الامتحانات وأن الورقة الامتحانية مطابقة للمواصفات وخالية من الأخطاء المطبعية والإملائية.
جاء امتحان الدراسات الاجتماعية مكونا من خمسة أسئلة متنوعة حيث جاء السؤال الأول عن خريطة موضح عليها قناة والسؤال الثاني أكمل العبارات حول صاحب الهرم المدرج بسقارة والصناعة التي يدخل فيها الحديد والسد الذي أقامه الملك أمنمحات الثالث والسؤال الثالث ضع كلمة صواب أو خطأ. والرابع اختيار الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس. والخامس بم تفسر إطلاق عصر بناة الأهرامات علي عصر الدولة القديمة وتنوع المحاصيل الزراعية في مصر. وإلي من تنسب الأعمال إقامة أول وأقدم إمبراطورية عرفها التاريخ وأول من دعا إلي عبادة إله واحد وتعيين الوزير في مصر القديمة.
أعرب تلاميذ مدرسة غزوة تبوك الابتدائية التابعة لإدارة شمال الجيزة عن سعادتهم لسهولة الامتحان ومباشرة الأسئلة.
قال محمد عزت وعبدالرحمن طارق ومحمد عبدالكريم إن الامتحان جاء مما تم دراسته ولم يخرج عن المقرر والوقت كان كافيا للمراجعة والحل.
أوضحوا أنهم يتوقعون الحصول علي درجات عالية في المادة وأن الامتحان كان مسك الختام.
بينما جاء امتحان الجبر لتلاميذ الصف الأول الإعدادي مكونا من خمسة أسئلة متنوعة دارت حول أكمل واختر الإجابة الصحيحة وأوجد مجموعة حل المتباينة والمعادلة ثم جدول يمثل العلاقة بين س. ص.
أكد تلاميذ مدرسة د. مصطفي البرادعي الإعدادية بنين بشمال الجيزة علي أن الامتحان في المستوي المتوسط ولم يخرج عن المقرر.
قال عادل أحمد ومحمد محمود وطارق أحمد أن المسائل بعيدة عن التعقيد ويمكن التوصل إلي حلول بسهولة والامتحان رفع من معنوياتهم لدرجة كبيرة.
من ناحية أخري تبدأ غدا "السبت" امتحانات الصف الثالث الابتدائي بمادتي اللغة العربية والخط والتربية الدينية وتختتم بعد غد في الرياضيات واللغة الأجنبية بينما تنطلق امتحانات الصف السادس الاثنين 24 مايو في اللغة العربية والخط وتنتهي الخميس 27 مايو بينما تبدأ الإعدادية يوم السبت 29 مايو وتنتهي 6 يونية.
الشرقية
الشرقية - نبيلة حسن وروح الفؤاد محمد:
انتهت أمس امتحانات الشهادة الابتدائية بمحافظة الشرقية.
أدي التلاميذ الامتحان في الدراسات الاجتماعية وجاءت الأسئلة متوسطة المستوي ولم تتلق غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم أية شكاوي من التلاميذ أو أولياء الأمور.
قال محمد الشامي وكيل أول وزارة التربية والتعليم إن امتحانات الشهادة الإعدادية ستبدأ غدا السبت يؤديها 93 ألفا و667 طالبا وطالبة أمام 541 لجنة عامة.
أشار إلي أنه تم إعداد وتجهيز اللجان من حيث الإضاءة والتهوية والنظافة وتوفير المطهرات والمنظفات ووجود طبيب أو زائرة صحية بكل لجنة كما تم إعداد غرفة عمليات رئيسية بالمديرية لتلقي أي شكاوي من الطلاب أو أولياء الأمور.
أضاف عبداللطيف الصاوي وكيل وزارة التربية والتعليم أنه تم التأكيد علي رؤساء اللجان بضرورة توفير جو الهدوء والراحة النفسية للطلاب مع الانضباط التام داخل وخارج اللجان وحظر التدخين واستخدام المحمول مشيرا إلي أن أعمال التصحيح ستبدأ عقب انتهاء الامتحانات مباشرة.
المنوفية
المنوفية - مصطفي الشهاوي:
تبدأ غدا السبت امتحانات الصفين السادس الابتدائي والثالث الإعدادي.. قال المحاسب عبدالفتاح رسلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية إنه تم تجهيز 591 لجنة لاستقبال 77 ألف تلميذ وتلميذة لأداء امتحانات الصف السادس الابتدائي التي تبدأ باللغة العربية ثم الرياضية والعلوم يوم الأحد ثم الدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية.. وتم تجهيز 323 لجنة لاستقبال 55 ألف طالب وطالبة لأداء امتحانات الصف الثالث الإعدادي و16 لجنة لاستقبال 2129 بالإعدادية المهنية.
قال محمد عبدالسلام الجمال مدير عام التعليم إنه تم التشديد علي تواجد أعضاء لجان النظام والمراقبة وتوفير كل وسائل الهدوء للتلاميذ.. قال اللواء محمد عزت فتح الباب رئيس مركز ومدينة قويسنا إنه تم تكثيف دوريات النظافة ومنع الباعة الجائلين والإشغالات حول المدارس.
الشهداء - عبدالفتاح البقلي:
قرر المحاسب عبدالفتاح عمر رسلان وكيل وزارة التربية والتعليم مجازاة مدرسة بمدرسة الشهداء الإعدادية للبنات بخصم 10 أيام من راتبها حيث قامت بأعمال الملاحظة والتصحيح في اللجنة المقيد بها ابنتها.
إعدادية الدقهلية
المنصورة - إيهاب الجميلي ورانيا اللبان:
تبدأ غدا امتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة الدقهلية.
قال محمود عميرة وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية إنه يتوجه عدد 80 ألف طالب وطالبة لأداء امتحانات أمام 473 لجنة موزعة علي الإدارات التعليمية السبعة عشر حيث اتخذت المديرية كافة الإجراءات اللازمة لحسن سير الامتحانات.
تم عقد اجتماع موسع لرؤساء لجان سير الامتحان للتأكد من توفير الهدوء والراحة النفسية للطلاب ومواجهة أي حالات للغش.
شدد وكيل الوزارة علي عدم استخدام أجهزة المحمول داخل اللجان مع تواجد طبيب في كل لجنة لمتابعة الحالة الصحية للطلاب.
الإسماعيلية
الإسماعيلية - لبني وحيد:
تبدأ صباح غد السبت امتحانات الشهادتين الإعدادية والابتدائية بمحافظة الإسماعيلية.
يبلغ عدد تلاميذ الشهادة الابتدائية 20728 تلميذا وتلميذة موزعين علي 331 لجنة بينما يبلغ عدد المتقدمين لامتحان الشهادة الإعدادية 16272 طالبا وطالبة موزعين علي 110 لجان وتستمر الامتحانات لمدة أسبوع.
قال محمد مرعي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة إن تم إعلان حالة الطوارئ استعدادا للامتحانات وتم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمديرية لتلقي الشكاوي وحلها علي الفور.
أضاف أنه تم التشديد علي المتابعة اليومية لجميع المدارس التابعة للإدارات التعليمية السبعة علي مستوي المحافظة. وأكد أنه تم الانتهاء من طبع جميع الأسئلة في مطبعة المديرية وتجهيز الاستراحات لاستقبال المنتدبين للمراقبة وتجهيز جميع اللجان والتشديد علي مراعاة التهوية الجيدة والإضاءة الكافية وتزويدها بمبردات المياه ورش دورات المياه بالمطهرات حفاظا علي صحة الطلاب ووجود زائرة صحية بكل لجنة بالإضافة إلي سيارة إسعاف مجهزة في كل إدارة تعليمية تحسبا لأية حالات طارئة كما تم إعداد اللجان الخاصة للطلاب المرضي.
أضاف أنه تم تنفيذ قرارات الموانع وتشمل منع تواجد مراقبين نهائيا في اللجان التي بها أقارب حتي الدرجة الرابعة وعدم استخدام المحمول سواء للطلاب والمراقبين وعدم التدخين داخل اللجان./
حب السياح
السويس - شعلان عبدالصادق:
أدي طلاب الشهادة الإعدادية بالسويس أمس الامتحان في اللغة الإنجليزية والتربية الفنية.
جاءت الأسئلة من المقرر ومطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية.
تناولت قطعت الفهم حب وعشق السياح الأجانب لزيارة مصر ومعالمها وآثارها الجميلة. وطلب من التلاميذ كتابة براجراف بالإنجليزية عن الأصدقاء الطيبين.
تابع المحافظات سيف جلال سير الامتحانات لحظة بلحظة وتفقد وكيل الوزارة محمد عوض لجان مدارس القطاع الريفي.
الأقصر
أدي طلاب الشهادة الإعدادية بالأقصر الامتحان في اللغة الإنجليزية وأجمعوا أن الأسئلة جيدة وفي مستوي الطالب المتوسط باستثناء بعض النقاط القليلة التي جاءت في مستوي الطالب المتميزة.
قال الطلاب محمود حسين وإسلام خير وأحمد صلاح إن الأسئلة سهلة وبعيدة عن التعقيدات.
أشار محمود صالح وكيل وزارة التربية والتعليم إلي مروره علي عدد من اللجان بإدارات الطور والبياضية والزينية والأقصر التعليمية ولم تتلق غرفة العمليات أية شكاوي.
كشفت وكيل الوزارة عن أن الطالب أحمد حسان حجاج قد هدد المراقبين بالمطواة التي كانت بحوزته بسبب منعه من الغش أثناء أدائه لامتحان اللغة العربية منازل حيث تمكن أمن المدرسة من السيطرة عليه وتسليمه للشرطة التي تولت التحقيق معه بتهمة حيازة سلاح أبيض.
صراخ في أسوان
أسوان - صفاء الزياتي
تلاميذ المرحلة الإعدادية من امتحان العلوم مجمعين علي أنه طويل ويحتاج إلي وقت إضافي وبه فقرات صعبة جدا.
خرجت طالبات لجنة اللغات وقالوا إن مستوي الامتحان جاء فوق المتوسط وبه أسئلة تعجيزية لا يمكن الطالب أن يحلها بالذات السؤال الذي به الرسم.
وشاركهم الشكوي طلاب لجنة طه الحسين مؤكدين أن الامتحان صعب للغاية وللطالب المتميز. ويحتوي علي العديد من الجزئيات الصعبة التي وقفت أمامهم وأن هذا الامتحان يناسب تلاميذ المرحلة الإعدادية وأن الوقت غير كاف للإجابة.
البحر الأحمر
البحر الأحمر - الشاذلي معوض:
تبدأ غدا السبت امتحانات الصف السادس الابتدائي بالبحر الأحمر.
يؤدي 5087 تلميذا وتلميذة الامتحان في اللغة العربية والخط العربي والتربية الدينية أمام 81 لجنة موزعة علي مدن المحافظة بالإضافة إلي لجنة واحدة بمرافق في مدينة الغردقة.
تبدأ أيضا امتحانات الصف الثالث الإعدادي ويؤديها 3229 طالبا وطالبة الامتحان في مواد اللغة العربية والتربية الدينية والخط العربي أمام 48 لجنة موزعة علي مدن المحافظة.
بالإضافة إلي ثلاث لجان خاصة بمستشفيات الغردقة وغارب والقصير.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد يونيو 06, 2010 5:29 am

نتيجة الابتدائية غداً .. إعدادية الجيزة .. انتهت بسلام
محمود حافظ
أختتم تلاميذ الشهادة الاعدادية بالجيزة امتحاناتهم أمس بمادة الدراسات الاجتماعي.
تابع محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة سير الامتحانات مؤكدا ان غرفة العمليات المركزية بالمديرية لم تتلق أي شكوي حول صعوبة الامتحانات.
جاء امتحان الدراسات مكونا من ستة أسئلة موزعة علي الجغرافيا والتاريخ.
أمام لجنة مدرسة د. مصطفي البرادعي بشمال الجيزة أكد التلاميذ اسلام علاء ومحمد حسن وأحمد فتحي واسلام سعيد علي سهولة امتحان الدراسات استثناء سؤال الخريطة حيث ان التلميذ مطالب بوضع الأرقام علي الخريط.
أوضح محمد خالد وعبدالله أحمد ومحمود أحمد أن الامتحان سهل ولم يخرج عن المنهج المقرر الاسئلة مباشرة والوقت مناسب للاجابة والمراجعة.. أعرب مصطفي محمد وحسين أحمد وحسين محمد عن سعادتهم لسهولة الامتحان وخلوه من الألغاز والغموض وان الاسئلة تدربوا كثيرا علي حلها.
أبدي محمد حسني وعاطف أحمد وأحمد عادل فرحتهم بسهولة الامتحان باستثناد سؤال الخريطة والجزئية "ب" في السطوال الخامس ما رأيك في هل كان ديلسبس سيسمح لعرابي بردم مداخل القناة وأيهما تفضل موقف الحكومة المصرية أم موقف الشعب المصري من تصريح 28 فبراير سنة 1922م ولماذا؟
من ناحية أخري يعتمد اللواء المهندس سيد عبدالعزيز نتيجة الشهادة الابتدائية غدا.
.. وإنجليزي إعدادية الإسكندرية سهل
الإسكندرية مجدي زعتر
أدي أمس طلاب الشهادة الاعدادية بالإسكندرية ثاني أيام الامتحان في مادتي اللغة الأجنبية والخط العربي ولم تتلق مديرية التربية والتعليم أي شكاوي بخصوص الامتحانات.
أكد العديد من الطلاب ان امتحان اللغة الانجليزية تضمن سؤالا في القصة وهو السؤال الرابع الذي احتاج لطالب متميز وتفكير طويل وحصيلة لغوية للاجابة عنه وفيما عدا ذلك تميزت الأسئلة بالسهولة والمباشرة.
يؤدي اليوم الطلاب الامتحان في مادتي الهندسة والتربية الفنية وأكد عاطف أبوباشا وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة ان تصحيح أوراق الاجابات تتم عقب انتهاء كل مادة مباشرة أولا بأول مشيراً إلي حرص لجان التصحيح علي مراعاة الدقة في الرصد واعطاء كل طالب حقه كاملا.
الجمهورية فى 6/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد يونيو 06, 2010 6:28 pm

قبول دفعة جديدة بالمدارس الثانوية العسكرية للتمريض
كتبت سامية زين العابدين :
صدق المشير حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي علي قبول دفعة جديدة من المتطوعين بالمدارس العسكرية للتمريض "ذكور - إناث" بالقاهرة والإسكندرية من الحاصلين علي الشهادة الإعدادية العامة أو الأزهرية.
لابد للطالب - أو الطالبة - المتقدم أن يكون مصري الجنسية ومن أبوين مصريين ولا يقل المجموع عن 170 درجة في الإعدادية العامة و250 درجة في الاعدادية الأزهرية ولا تقل السن عن 14 عاما ولا تزيد علي 17 عاما في 1/10/.2010
علي أن يكون الطالب أو الطالبة غير متزوجين ولم يسبق له الزواج من قبل ويجتاز الطالب أو الطالبة كافة الاختبارات مع موافقة ولي أمر الطالب أو الطالبة علي الالتحاق بالقوات المسلحة.
يتم سحب الملفات وتقديمها بالنسبة لمدرسة التمريض ذكور بالمجمع الطبي بكوبري القبة للمقيمين بجميع محافظات الجمهورية ومدرسة التمريض بمصطفي كامل بالإسكندرية "إناث" للمقيمات بمحافظات الإسكندرية والبحيرة والغربية والدقهلية وكفر الشيخ ومطروح ومدرسة التمريض بالمعادي والمركز الطبي العالمي "إناث" للمقيمات بباقي المحافظات.
يتم صرف مكافأة شهرية أثناء فترة التدريب للمتطوع أو المتطوعة كما يتقاضون بعد التخرج مرتبا شهريا يتدرج بزيادة سنوات الخدمة والترقي للدرجات المختلفة.
كما يمنح المتطوع أو المتطوعة مكافأة مالية بعد انتهاء فترة التدريب مع التمتع بكافة الخدمات المتكاملة لافراد القوات المسلحة كما يتم ايفادهم في بعثات داخلية للتخصص في أفرع التمريض المختلفة.
ويدرس الطلبة بمدارس التمريض للقوات المسلحة مناهج الدراسة المقررة بوزارة الصحة وسيتم فتح باب القبول وصرف ملفات الالتحاق للمتقدمين للتطوع بمقار المدارس الثانوية العسكرية للتمريض بالقاهرة والإسكندرية وتقديمها اعتبارا من السبت الموافق 19/6/2010 حتي الخميس الموافق 15/7/.2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد يونيو 06, 2010 6:29 pm

المجلس الأعلي للجامعات والتربية والتعليم:
العام الدراسي الجديد 18 سبتمبر إجازة نصف العام 29 يناير .. والفصل الثاني 12 فبراير
قرر المجلس الأعلي للجامعات ووزارة التربية والتعليم بدء العام الدراسي الجديد بالجامعات والمدارس السبت 18 سبتمبر 2010 علي أن تكون اجازة عيد الأضحي من 13 إلي 19 نوفمبر القادم. كما قرر المجلس في اجتماعه بمقر جامعة الإسكندرية بالشاطبي برئاسة د.هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي وبحضور د.أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم وعضو المجلس أن تكون اجازة نصف العام الدراسي من 29 يناير وحتي 10 فبراير 2011 علي أن تبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 12 فبراير واجازة شم النسيم وأعياد الإخوة المسيحيين لمدة أسبوع وتبدأ من 23 إلي 29 أبريل .2011
صرح د.هاني هلال بأنه تم اعداد هذا الجدول المشترك بين المجلس الأعلي للجامعات ووزارة التربية والتعليم تيسيرا علي الأسر المصرية ومراعاة الاجازات في عيدي الأضحي وشم النسيم.
المساء فى 6/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد يونيو 06, 2010 11:52 pm

فى اجتماع موسع حضره 3 وزراء و 26 محافظ لمناقشة اللامركزية المالية فى التعليم قبل الجامعى:
2010, يونيو , 06 , الاحد

• "بدر" : الفروع الإقليمية لهيئة الأبنية التعليمية تتبع المحافظين اعتبارا من العام القادم

• تجربة اللامركزية فى التعليم قبل الجامعى بمحافظات الفيوم والاسماعيلية والأقصر حققت طفرة إدارية

• "عثمان": الوزارات المركزية سوف ينحصر دورها فى وضع سياسات ... والمحافظون هم المسئولون عن تنفيذها وفقا لظروف كل محافظة.

• محافظ القليوبية : لا بد من تشريع يؤكد اختصاصات المحافظين فى نظام اللامركزية.

أعلن الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم بدء تنفيذ اللامركزية فى التعليم قبل الجامعى بشكل كامل اعتبارا من العام المالي القادم2010/2011 وقال: إن تطوير وتنفيذ مدارس جديدة خلال الفترة القادمة سوف يتم من خلال فروع هيئة البنية التعليمية التى سوف تتبع سلطات المحافظين مباشرة. وقال: إن مهمة إدارة هيئة الأبنية التعليمية فى العاصمة المركزية سوف تنحصر فى التنسيق فقط . جاء ذلك خلال اجتماع اللامركزية المالية فى التعليم قبل الجامعى والذى حضره وزيرا التنمية الاقتصادية والتنمية المحلية ومحافظو 26 محافظة لتقييم تجربة اللامركزية فى 3 محافظات. وأضاف "بدر" أن تجربة اللامركزية التى تم تطبيقها فى محافظات الفيوم والاسماعيلية والأقصر أدت لحدوث طفرة إدارية وتحسن ملموس فى مستوى العاملين فى مجال التعليم بهذه المحافظات .

وقال "بدر" أن تخطيط وإنشاء وتطوير جميع أعمال المدارس سيكون لا مركزيا اعتبارا من العام القادم, وأشار إلى أن تطوير المدارس الفنية والعادية هذا العام تم بعد أخذ رأى كل محافظ هذا العام فقط لضمان سرعة الأداء ، ولكنها ستكون لا مركزية من العام القادم، وأشار إلى بدء تدريب 190 ألف متدرب فى مختلف المحافظات فى مجال تطبيق اللامركزية.

وأكد اللواء محمد عبدالسلام المحجوب وزير التنمية المحلية ضرورة توفر الرغبة والقدرة لدى الطرف الذى ستحول إليه مسئوليات اللامركزية على تحمل هذه المسئوليات، وأشار إلى وجود تحديات ثقافية ومؤسسية وبشرية ينبغى مواجهتها.
وأكد الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية ضرورة أن يكون المحافظ وأجهزته قادرون على تحديد المدارس المطلوب إنشاؤها ونوعيتها وأماكنها. وأعلن أن الاستثمارات الحكومية تبلغ 30 مليار جنيه سوف يتم توزيعها على المحافظات، ويكون كل محافظ هو المسئول عن تحديد اوجه إنفاق هذه المبالغ. وقال إن الدافع الرئيسى لتفعيل اللامركزية المالية هو كفاءة استخدام الموارد؛ لأن الاستمرار على نفس النمط فى بناء المدارس مركزيا يعنى استمرار الخلافات بين المحافظين والحكومة المركزية، وأعلن "عثمان" ان الوزارات المركزية هدفها وضع سياسات فقط فى نظام اللامركزية، وسيكون المحافظ هو المسئول عن تنفيذ هذه السياسات وفقا لظروف كل محافظة.

وأبدى المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية تقديره الشديد لكلمات الوزراء قائلا: إن ما سمعه هو نغمة جديدة ستؤدى إلى منح سلطات أكبر للمحافظين، وأن المحافظ وفق هذا النظام لم يعد موظفا ، وطالب بتشريع جديد يؤكد هذه الاختصاصات الجديدة للمحافظين، وتوجه بالشكر للوزراء الثلاثة على هذا التوجه، وأكد أن النظام المركزى فى الإدارة لا يؤدى إلى إحداث تنمية حقيقية.

وخلال الاجتماع استعرض الدكتور رضا أبوسريع مساعد أول وزير التربية والتعليم نتائج تجربة اللامركزية فى التعليم قبل الجامعى بمحافظات (الفيوم والاسماعيلية والأقصر) ، كما استعرض الأسس التى يتم توزيع الاعتمادات المالية بمقتضاها على مديريات التربية والتعليم بالمحافظات.

واستعرضت الدكتورة لبنى عبداللطيف مستشار أول وزير التنمية المحلية ومنسق عام اللامركزية برنامج دعم التطبيق المحلى للامركزية.

وطالب اللواء عبدالجليل الفخرانى محافظ الاسماعيلية بدور أكبر للمجتمع المدنى فى صيانة المدارس وبرامج التغذية المدرسية فى ظل النظام الجديد للامركزية فى التعليم كما طالب بخطة إعلامية لتمهيد المجتمع ونشر ثقافة اللامركزية، وإقناع المواطنين بأن هذا أفضل لهم، وطلب أن تكون شروط التعاقد مع المدرسين بواسطة المحافظة وحسب ظروفها.

وشدد اللواء محسن النعمانى محافظ سوهاج على ضرورة حل قضية ديون هيئة الأبنية التعليمية قبل إقرار النظام الجديد.
وقال الدكتور سمير فرج محافظ الأقصر أن ما سمعه من وزير التربية والتعليم يعبر عن شجاعة وجرأة لأن تجربة اللامركزية خلال الفترة السابقة كشفت عن أنها لم تكن مطبقة بشكل كامل، وأن هذا الاتجاه الجديد يظهر أن وزير التربية والتعليم جاد فى حل هذه المشاكل.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الإثنين يونيو 07, 2010 5:56 am

الدبلومات الفنية.. بلا مشاكل
متابعة:
محمود حافظ - ايمان زين العابدين - محمد زين الدين - دعاء عمرو
واصل طلاب الدبلومات الفنية نظام الثلاث سنوات امتحاناتهم
ادي طلاب المدارس الصناعية نظام 3 سنوات في مادة المقايسات بينما ادي الطلاب في نظام الخمس سنوات الامتحان في مادة مراقبة الجودة وطلاب الدبلومات التجارية في الاحصاء.
خرج طلاب مدرسة القاهرة للطباعة والنسيج نظام 5 سنوات سعداء بمستوي امتحان مراقبة الجودة الذي جاء من داخل المقرر الدراسي وخلا من التعقيدات.
قالت الطالبات انجي طارق ورحمة حسين وسمر رضا وعلا صالح إن الامتحان جاء مكوناً من 5 اسئلة تنوعت بين الاسئلة الاستفهامية واكمل العبارة التالية وضع علامة صواب أو خطأ وجميعها اسئلة مباشرة.
أضافت شيماء أشرف ودينا عبد العزيز وخلود محمد ورنا محمد ان امتحان مراقبة الجودة تضمن اسئلة عن اهمية صياغة اجراءات العمل وعوامل فشل حلقات الجودة وانواع خرائط الرقابة علي الجودة بالإضافة لذكر بعض التعريفات مثل الكفاءة والإنتاجية ومنحني باريتو.
قالت سالي عطا الله وطارق محمد وعمرو معاذ ومحمد حسن ومحمد توفيق ان السؤال الخامس الخاص بسؤال ضع علامة صواب أو خطأ يعد اسهل الاسئلة حيث ضم 4 نقاط فقط جاءت جميعها من كتاب المدرسة وشملت اسئلة عن اهمية جمع البيانات الخاصة بمشاكل الجودة وكلها قمنا بالتدرب عليها من قبل ولم نجد صعوبة في الإجابة عنها.
أمام مدرسة مكارم الاخلاق الثانوية الصناعية خرج طلاب الدبلوم سعداء بامتحان مادة المقايسات.
قالت اسماء محمد وزينب محمد وإسلام نبيل وزينب البكري قسم طباعة إن امتحان مراقبة الجودة سهل ولكنه اشتمل علي جزئيات خارجة وبعيدة عن المنهج كالسؤال الثالث جزئية "أ" والتي يطلب فيها تعريف المخازن واهداف الإدارة المخزنية السليمة وايضا السؤال الخامس جزئية "ب" والذي يطلب فيه وضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات وهو سؤال تمت دراسته ايضا في العام الماضي إضافة إلي وجود مثل هذه الجزئيات فإن الامتحان طويل وعبارة عن 5 اسئلة نختار منها 4 للإجابة عنها.
أكدت دعاء فتحي وفاطمة عبد العزيز ودينا حسني وريهام جمال قسم ملابس جاهزة ان امتحان مادة مراقبة الإنتاج والجودة جاء سهلاً ومكونا من 5 اسئلة نختار منها 4 للإجابة عنها ومباشرة والوقت كاف للإجابة عنها.
اشتكي إسلام عطية ومحمد عبد الرحيم وحسام جلال قسم غزل من ان امتحان مادة الاحصاء جاء سهلاً فيما عدا السؤال الثالث جزئية "ب" والذي يطلب فيه ايجاد المتوسط الحسابي لجدول التوزيع الاحتمالي المبين مع إثبات ان ت"س"½س مع تنوع الاسئلة بين اكمل وما المقصود والمسائل كما ان الاسئلة تدربنا عليها من خلال حل نماذج الامتحانات السابقة.
أشار وليد محمد وعمرو صلاح ومصطفي أشرف قسم بناء إلي أن مادة المقايسات كانت سهلة والوقت المحدد للإجابة علي اسئلتها كافيا واغلبها عمل مقايسات وحساب تكاليف واكمل.
أمام لجنة مدرسة امبابة الثانوية الصناعية بنين أكد الطلاب أحمد مجدي وحسام محمد وإبراهيم أحمد ان الامتحان مباشر لكنه تطلب وقتا إضافيا للمراجعة عليه أكثر من مرة.
أضاف عمرو إسماعيل ومحمود حسن ان الامتحان في مستوي الطالب المتوسط ولكن هناك بعض المسائل التي تطلبت وقتاً اطول للتوصل إلي الحل النموذجي عنها.
ادي طلاب دبلوم المدارس الثانوية الفنية التجارية نظام السنوات الثلاث الامتحان في مادة الاحصاء جاء الامتحان مكوناً من 5 اسئلة شاملة اجزاء المنهج ودارت حول التوزيع التكراري والوسط الحسابي ومقاييس التشتت وإيجاد معامل ارتباط الرتب سيرمان والعينة الاحتمالية وايجاد المنوال من جدول تكراري.
أمام لجنة مدرسة باحثة البادية التجارية بنات قالت الطالبات أماني حمدي وراندة وليد وأماني فؤاد ان الامتحان جاء سهلاً ومباشراً والاسئلة من داخل المنهج المقرر والوقت مناسب للإجابة والمراجعة.
اعربت هدي علي ودعاء عبد السميع وشيماء يحيي ان الامتحان خلا من الاسئلة التعجيزية وتمكنا من الإجابة عنه قبل انتهاء الوقت المخصص لها.
الجمهورية فى 7/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الإثنين يونيو 07, 2010 5:59 am

85.2% النجا ح في ابتدائية الشرقية
الشرقية نبيلة حسن
اعتمد المستشار يحيي عبدالمجيد محافظ الشرقية نتيجة امتحان الشهادة الابتدائية بلغت نسبة النجاح 85.2% حيث تقدم 102 ألف و781 تلميذ وتلميذة نجح منهم 87 ألفا و540 تلميذا وتلميذة.
قال عبداللطيف الصاوي وكيل وزارة التربية والتعليم ان 25 تلميذا وتلميذة حصلوا علي الدرجات النهائية وان العشرة الأوائل هم: بسنت هيثم مرغني أحمد مدرسة الشريف الخاصة ومريم عادل فهيم يوسف مدرسة الراهبات بالزقازيق ودارين ياسر محمد فوزي مدرسة الشريف وعبدالرحمن مصطفي حسين الشامي مدرسة علي زكي وزياد عمرو محمد محمود بركة مدرسة علي زكي وبسملة محمد إبراهيم عبدالمقصود مدرسة الراهبات ونورهان عامر إبراهيم الدسوقي مدرسة الراهبات ومصطفي تهامي إبراهيم حجازي الاسلامية وبسمة يسري عبدالله سالم مدرسة الشبان بنات ومحمود عبدالعظيم أمين خليل مدرسة رفاعة الطهطاوي.
الجمهورية فى 7/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:31 am

الدفعة الأولي من أسئلة الثانوية العامة..بالمحافظات اليوم
تجهيز الاستراحات للمدرسين المنتدبين بالكنترولات الرئيسية
رؤساء اللجان والمراقبون في قنا والوادي الجديد وسوهاج.. لا يعرفون أماكن عملهم!!
كتب أحمد عمر:
اكتملت الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة التي تبدأ السبت القادم حيث انتهت وزارة التربية والتعليم من تسجيل جميع بيانات الطلاب بالمرحلتين الأولي والثانية.. كما تم إعداد كشوف المدرسين المشاركين في عمليات المراقبة والتصحيح بالقطاعات الأربعة القاهرة.. الإسكندرية.. المنصورة.. أسيوط. بالإضافة لتجهيز الاستراحات للمدرسين المنتدبين من المحافظات الذين سيشاركون في هذه الأعمال.
بدأ صباح اليوم نقل الدفعة الأولي من أوراق الأسئلة للمحافظات مثل بورسعيد وشمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر وذلك عن طريق السيارات ويبدأ غداً النقل بالقطارات لمحافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر والوادي الجديد وأسوان أما قطاع القاهرة الكبري ويشمل القاهرة والجيزة والسادس من أكتوبر وحلوان والقليوبية فيتم استلام أوراق الأسئلة فجر كل يوم من المطبعة السرية مباشرة.
علمت "المساء" أن د.أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم سيقوم بعمل رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لعدم وجود رئيس عام للامتحانات هذا العام.
أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لتهيئة الجو المناسب لتوفير كل سبل الراحة تجنباً للمشاكل التي حدثت في الأعوام الماضية.
أشار المصدر إلي أن د.بدر راجع بنفسه توصيات النيابة الإدارية منذ عام 2006 عقب حادث الغش بالجيزة وبعدها في المنيا ونفذ التوصيات حرفياً لتلافي أي خلل.
علي الجانب الآخر يتسلم 1352 رئيس لجنة يوم الأربعاء القادم لجان الامتحانات علي مستوي الجمهورية إضافة إلي أعضاء اللجان لتوزيع العمل علي المراقبين.
وفي قنا والوادي الجديد لم يعرف رؤساء اللجان والمراقبون المحافظات التي سيسافرون إليها حتي مثول الجريدة للطبع. حيث لم يصلهم القرار الوزاري المتضمن لجان الامتحان التي سيتولون رئاستها ومراقبتها وايضا في سوهاج فلم تصل القرارات.
بدر يرفض
المد للدمرداش
علمت "المساء" أن د.أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم رفض المد لنبيل الدمرداش رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي ونائب رئيس عام الامتحانات الذي سيخرج للمعاش في 26 أغسطس القادم.
كان الدمرداش قد تقدم بمذكرة للوزير للمد لعام آخر إلا أن الوزير أشر عليها بالمد له لمدة أربعة أيام ليخرج في 31 أغسطس القادم.
المساء فى 7/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 09, 2010 1:08 am

تصريحات المسئولين.. للاستهلاك فقط
استراحات الثانوية..غير آدمية
الزجاج مكسور والأسرة صغيرة.. والقمامة تسد الأبواب والورش تحتل الأسوار
متابعة:محمود حافظ
محمد زين الدين - دعاء عمرو
3 أيام وتنطلق امتحانات الثانوية العامة.. ومع ذلك.. ورغم "الغلب" الذي يعيشه المدرسون والمدرسات المنتدبون للعمل كملاحظين في لجان سير الامتحانات.. والرفض القاطع للاستجابة لاعتذار أي منهم عن العمل.. فإن الاستراحات التي يقال إنها جاهزة لاستقبال هؤلاء "الغلابة" للاقامة طوال أيام الامتحانات مازالت مهلهلة.
الاستراحات عبارة عن مبان مدرسية تم اختيارها بعناية كما اعلن المسئلون بالوزارة ومديريات التعليم لتكون مقراً هادئاً للقادمين من محافظات بعيدة.
لكن للأسف يبدو انه "كلام جرائد".. فالقمامة تحيط بأسوار المدارس بصورة غريبة وكأنها تحولت إلي مقالب عمومية.. وورش الميكانيكا وإصلاح السيارات فتحت فروعاً لها علي أبواب تلك الاستراحات بل وعلق البعض مناشر الغسيل علي جانبي تلك الاستراحات.
أما الفصول التي من المفترض ان تتحول خلال ساعات إلي غرف نوم للرجال والسيدات مازال الكثير منها زجاجه مكسور وأبوابه مخلوعة وحوائطه لاتعرف لها لونا!!
مع ذلك مازال المسئولون يؤكدون ان كل شيء تمام.. وان تلك الاستراحات مجهزة بالأسرة الخمس نجوم والتليفزيونات والبوتاجازات والثلاجات الا انهم رفضوا تماما اطلاعنا علي الحقيقة المرة التي سيعاني منها المصححون في العديد من الاستراحات من الاهمال وعدم توافر الامكانيات والتجهيزات اللازمة أمامهم طبقا للتعليمات المشددة من وزارة التربية والتعليم بعدم التصريحات لوسائل الإعلام.
وقامت "الجمهورية" بجولة علي العديد من الاستراحات بالقاهرة والجيزة منها مدرسة السيدة عائشة التجريبية بروض الفرج والتي تنتشر أمامها القمامة بصورة مستفزة ويلتف حولها الحيوانات الضالة مما يهدد بانتشار الاوبئة والامراض المزمنة فضلا عن انعدام النظافة داخل المدرسة ودورات المياه رغم تأكيد مديرة المدرسة بأن كل شيء علي مايرام وان الحال تمام وان الاستعدادات بدأت منذ فترة!!
وفي مدرسة شبرا التجريبية بروض الفرج استطعنا الدخول إلي إحدي غرف الاستراحة التي يوجد فيها الآن مدرسو الدبلومات الفنية ورغم ان الغرفة كانت مزدحمة بالسرائر إلا انه يتوفر فيها الامكانيات اللازمة التي تكفل للمدرسين أداء مهامهم في اعمال الامتحانات بكفاءة.
أما بمدرسة العطار الابتدائية بشارع العطار فلم نجد ادني استعدادات لاستقبال الملاحظين والمراقبين.
أكد عامل المدرسة ان مستلزمات الاستراحة موجودة ومغلق عليها بالضبة والمفتاح!!
نفس الحال بمدرسة صلح حمد الابتدائية حيث أكد عامل المدرسة ان الاستراحة حالياً مشغولة بالمدرسات المنتدبات للمراقبة علي الدبلومات.
في مدارس الجيزة لم نجد أي استعدادات تظهر تجهيزات لاستقبال الملاحظين والمراقبين المنتدبين لأعمال الامتحانات ففي مدرسة الوحدة العربية بامبابة وجدنا ان الحجرات المخصصة التي بها التجهيزات مغلقة ولم يتم توزيع التجهيزات علي الحجرات ومدرسة غزوة تبوك الابتدائية كانت مغلقة ولا يوجد بها أي عمال.
وفي مدارس الوراق أكد رجال الأمن انهم لم يلاحظوا وجود أي تجهيزات بالاستراحات أو استعدادات لأعمال الثانوية العامة.
قال أحمد عمر مدرس لغة عربية ومنتدب للمراقبة في الغربية.. انه يتمني ألا تتكرر تجربته في المراقبة العام الماضي.. مشيراً إلي انه اضطر مع زملائه إلي عدم المبيت في الاستراحات المخصصة لهم في المدرسة لعدم وجود أدوات معيشية مناسبة مما كان يضطرهم إلي الذهاب والحضور يومياً مما كان يكلفهم يومياً مصاريف اضافية.
قال عادل عبدالرحمن مدرس لغة عربية إن توفير استراحات آدمية للمدرسين سينعكس علي مصلحة الطلاب في النهاية والتصحيح بشكل أكثر دقة إلا ان الواقع ينم عن عدم اهتمام المدرسين ولا يختلف الحال هذا العام عن الأعوام السابقة من عدم وجود إمكانيات كافية وتهشم الأسرة وصغرها وعدم توافر النظافة مما ينعكس بالسلب علي الطلاب.
أكد محمد عبدالقادر مدرس لغة انجليزية ضرورة أن تولي وزارة التربية والتعليم اهتماماً كبيراً بتذليل كافة المعلومات والصعاب امام المصححين والمراقبين داخل الاستراحات خاصة في المحافظات البعيدة لأن ما يحدث هو لا مبالاه من جانب المسئولين في تجهيز هذه الاستراحات وعدم الجدية في تلبية مطالب المعلمين.
وأمام الحالة المتردية للاستراحات المزمع اقامتها وما يتوقعه الملاحظون من اهمال فيها توافدت أعداد كبيرة من المدرسين الذين وصلهم خطابات ندب للمشاركة في أعمال الامتحانات علي الإدارة العامة للامتحانات لتقديم اعتذارات عن المشاركة بعد ندب الكثير منهم إلي محافظات بعيدة مما يؤدي إلي تكبدهم المشقة ويعد عبئاً زائدا علي كاهلهم فضلا عن الظروف الصحية السيئة التي يمر بها البعض ومطالبة المسئولين بتقارير طبية أخري غير التي حصلوا عليها.
أعرب البعض عن استيائهم بسبب الاجراءات الروتينية المعقدة التي يتبعها المسئولون في قبول الاعتذارات وعدم المرونة مما يؤدي إلي معاناتهم فضلا عن سوء المعاملة واللامبالاة.
قالت هناء مهني مدرسة اقتصاد منزلي من الفيوم انها وصلها خطاب للمراقبة من الغردقة مشيرة إلي ان هناك حالات لتقديم الاعتذارات هي وفاة زوج أو أن يكون لديها طفل أقل من سنتين اشتراك أو الزوج والزوجة في المراقبة ويقدم احدهما اعتذاراً وهي اعذار محدودة ولابد من المرونة في قبول الاعتذارات.
اضافت أنه لا يتم توفير أماكن للاقامة وأعمال الامتحانات داخل الفصول فهل سيتم النوم في الفصول؟ ولابد من مراعاة ظروف الأسرة.
أوضح رضا مطاوع اخصائي اجتماعي من المنوفية أنه وزوجته منتدبان لأعمال الامتحانات بالخانكة ولديهما طفل رضيع سنة وشهرين فجاء لتقديم اعتذار لزوجته بالادارة العامة للامتحانات.
أشارت سعدية مصطفي مدرسة لغة ألمانية من القاهرة انها جاءت لتقديم اعتذار لأن زوجها مسافر وهي التي ترعي الأولاد حيث انها انتدبت للتصحيح في المقطم رغم انها تسكن في الوايلي ممايؤدي إلي الارهاق في المواصلات ويتطلب الأمر إلي استقلال 3 مواصلات يومياً.
أضافت ان الاجراءات الروتينية معقدة جداً حيث ان المطلوب جواب حديث من مقر العمل وبالفاكس ولا ينفع الانترنت في هذا الغرض رغم انه معترف به دوليا وقد قمت بتقديم الفيزا لأن زوجي بماليزيا ولكنهم رفضوها مشيرة إلي ان هناك بعض المدرسين في أمس الحاجة إلي جوابات للمشاركة في أعمال الامتحانات ورغم ذلك يتم استبعادهم.
قال أحمد سيد مدرس لغة عربية من البحر الأحمر انه جاءه خطاب للمراقبة ببني سويف هو وزوجته وقدم اعتذارا للإدارة العامة للامتحانات وتم قبوله لأنه من ضمن الشروط.
أشار علاء الدين عباس مدرس علوم من المقطم انه وصله خطاب للمراقبة في الهرم وذلك اجهاد كبير ومصاريف زائدة وعبء شديد حيث لابد ان أحصل علي 4 مواصلات علي الأقل للذهاب لاعمال الامتحانات وإنفاق 20 جنيهاً يوميا علي الاقل.
أوضح سمير محمد مدرس لغة عربية من الفيوم انه جاءه خطاب ندب لأعمال الامتحانات إلي البحر الأحمر ويريد تقديم اعتذار عن المشاركة في أعمال الامتحانات مشيراً إلي انه سمع ان من يرفض المشاركة سيتم حرمانه من الكادر الخاص.
اضاف ان حالته الصحية لا تسمح له بالمشاركة في أعمال الامتحانات وقام بعمل تقرير طبي إلا ان المسئولين طلبوا منه تقريرا آخر.

الجمهورية فى 8/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 09, 2010 5:33 am


الاجتماع التقليدي مع الملاحظين.. الجمعة
رؤساء لجان الثانوية العامة يتسلمون المدارس.. غداً
ملاحظ احتياطي لكل حجرة امتحان في المناطق النائية.. والندب المحلي محظور
اللجان الطائرة "ممنوعة".. عشر دقائق الحد الأقصي للتأخير بعذر مقبول
سيد جاد
أنهت مديريات التربية والتعليم في مختلف أنحاء الجمهورية استعداداتها لبدء امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها الأولي والثانية يوم السبت القادم والتي يخوضها 399258 طالباً وطالبة بالصف الثاني الثانوي و70765 في الصف الثالث مقسمين علي الشعبتين العلمية والأدبية.
يتسلم رؤساء لجان سير الامتحانات مقار لجانهم البالغ عددها 1358 لجنة في جميع محافظات الجمهورية اعتباراً من صباح غد الخميس ويعقدون الاجتماع التقليدي مع أطقم الملاحظين والمراقبين العاملين باللجنة التي يرأسونها في الساعة الخامسة مساء بعد غد الجمعة فيما عدا لجان محافظات البحر الأحمر وشمال سيناء وجنوب سيناء والوادي الجديد ومرسي مطروح والباويطي ب 6 أكتوبر ووادي النطرون بالبحيرة فيكون الاجتماع الساعة العاشرة صباحاً.
يهدف الاجتماع لتنظيم العمل والاطلاع علي ما جاء بتعليمات سير الامتحان وتنفيذ كل ما جاء بمنشور الأمن رقم 9 وتوقيع الجميع في كشف خاص يتضمن تاريخ الاجتماع واسم العضو ووظيفته والرقم القومي وعمله باللجنة بما يفيد إطلاعهم علي هذه التعليمات. ورئيس اللجنة مسئول مسئولية كاملة عن علم جميع العاملين باللجنة بهذه التعليمات وبعد اعتماده الكشف يرسل مع تقرير اليوم الأول إلي لجنة الإدارة.
تسلم رؤساء اللجان التعليمات الخاصة بسير اللجان ونظامها والتي تضمنت ضرورة قيام رئيس اللجنة بالتأكد من جنسية المنتدبين وشخصياتهم من واقع تحقيق الشخصية وعدم تمكين من لا يحمل بطاقة تحقيق الشخصية من العمل باللجنة حتي تتأكد من شخصيته علي أن يكون مطابقاً لخطاب الندب المكلفة به باللجنة وترفق صورة من تحقيق شخصية المنتدب ضمن أوراق اللجنة التي ستسلم للجنة الإدارة ويتحمل رئيس اللجنة مسئولية أي إجراء يخالف ذلك.
كما تضمنت التعليمات بنداً خاصاً بالاعتذار عن العمل باللجنة. تم قيد التأكيد علي عدم قبول رئيس اللجنة أية اعتذارات من المنتدبين مهما كانت الأسباب لأن ذلك من اختصاص رئيس لجنة الإدارة وبالنسبة للحالات المرضية يتم إخطار الرئيس المباشر لجهة عمل المنتدب لاحالته إلي القومسيون الطبي ويسجل المنتدب ضمن الغائبين باللجنة ويحظر علي رئيس اللجنة أو مدير المديرية أو مدير عام الإدارة الكائن بها اللجنة إحالة أي من الغائبين للتحقيق بمعرفته إذ أن ذلك من اختصاص لجنة الإدارة.
وعلي رئيس اللجنة عدم السماح لأي شخص بالتواجد بمقر اللجنة أو العمل فيها إلا للأعضاء الواردة أسماؤهم ضمن تشكيل اللجنة والذين يحملون خطابات ندب من لجنة الإدارة المختصة أو المنتدبين محلياً وكذلك طبيب اللجنة الذي تحدده اللجنةالطبية بالمديرية وكذلك الطبيب المكلف من قبل التأمين الصحي بمتابعة أعمال الطبيب والزائرة الصحية. أما العمال فيتم انتدابهم بمعرفة رئيس اللجنة بمعدل عامل واحد لمكتب رئيس اللجنة وعامل واحد لكل من مراقبي اللجنة. وحجرة الكنترول وبوابة اللجنة. بجانب عامل واحد لكل أربعين طالباً باللجنة.
ويحظر علي رئيس اللجنة اصطحاب أية أعضاء للعمل باللجنة من خارج التشكيل أو من إدارات أخري غير الإدارة الكائن بها اللجنة وقد راعت لجنة الإدارة عند تشكيل لجان سير الامتحان بالجهات النائية ندب عدد من الملاحظين زيادة عن المعدل العام وذلك بما يعادل ملاحظاً إضافياً لكل حجرة من حجرات سير الامتحان لمواجهة تخلف بعض الملاحظين الذين قد تضطرهم الظروف للتغيب والجهات النائية هي محافظة مطروح ومحافظات البحر الأحمر والوادي الجديد وشمال سيناء وجنوب سيناء ووادي النطرون بالبحيرة والباويطي ب 6 أكتوبر.
وفيما يتعلق بمعدلات ندب رجال الشرطة فتقرر انتداب 3 فقط من رجال الشرطة. كما يتم تعيين حراسة من الشرطة بحجرة الكنترول بواقع 3 ورديات في اليوم علي مدار 24 ساعة يومياً وتتكون كل وردية من عدد اثنين من رجال الشرطة علي أن يكون منهم ضابط علي الأقل بكل وردية ويقومون بالتوقيع بدفاتر الحضور والانصراف باللجنة وتحرير استمارة المكافأة الخاصة بهم علي أن يرفق كل منهم باستمارته كشف معتمد من مديرية الأمن بمفردات مرتبه وتسلم للجنة الإدارة مع باقي استمارات المنتدبين باللجنة وفي حالة عدم وجود دفاتر توقيعات لهم لا تصرف لهم مكافأة كما يرفق مع الاستمارات كشف معتمد من مديرية الأمن أو قسم الشرطة بأسماء أفراد الشرطة المكلفين بحراسة اللجان.
إعداد اللجان
ويشرف رؤساء لجان سير الامتحان علي اعداد اللجان المكلفين برئاستها والتأكد من استغلال جميع الحجرات الموجودة داخل المبني وفرشها وتجهيزها بأقصي سعة لتتسع الطلاب بحيث يوجد مكان لكل طالب يمكن أن يؤدي عليه الامتحان. ومراجعة كشوف المناداة مع عدد الطلاب المتقدمين وكذلك مراجعة الاحصاء علي غلاف المناداة مع العلامات الموجودة أمام أي طالب في نهر المادة وفي حالة وجود خلاف في الاحصاء الموجود علي الغلاف الخارجي يجب الاتصال فوراً بلجنة النظام والمراقبة التابعة لها. بالإضافة إلي التأكد من تحديد اللغتين الأجنبيتين الأولي والثاني. وعلي رئيس اللجنة اعداد بطاقة بيانات لكل طالب علي تختة الامتحان مبيناً بها بوضوح من واقع كشوف المناداة. رقم الجلوس والاسم كاملاً واللغة الأجنبيةالأولي واللغة الأجنبية الثانية والقدرات والمستوي الرفيع مع ضرورة التنبيه علي الطلاب بمراجعة هذه البيانات في الأول للامتحان للتحقق من صحتها والتوقيع علي صورة كشوف المناداة وفي حالة وجود أي تناقض بين اختيار الطالب عما هو مدون بكشف المناداة يجب الاتصال فوراً بلجنة النظام والمراقبة لتوضيح الأمر.
وعلي الملاحظين مراجعة أوراق الإجابة بكل دقة من حيث رقم الاستمارة وعدد الأوراق بداخل كل كراسة والتأكد من تدبيس كراسة الإجابة بعدد الدبابيس المقرر وذلك بعد التأكد من أن عدد أوراق الإجابة السليمة يكفي لاعداد الطلاب ويبقي عدد احتياطي. علي أن يتم تصنيف كراسات الإجابة بعد استبعاد التالف منها وترتيب كل مادة علي حدة وفق جدول سير الامتحان علي أن ترتب أوراق كل مادة في حيز مستقل عن المواد الأخري وأرقام استمارات الإجابة. كما هو مبين بجدول الامتحان.
مظاريف الأسئلة
ولابد من التأكد من أن مظاريف الأسئلة تخص اللجنة نفسها وليست مخصصة للجنة أخري وعددها يضاهي الأعداد المدونة علي المراية الموجود بكشف المناداة المسلم للجنة وأن المادة المدونة علي ظرف الأسئلة تضاهي المادة بجدول الامتحان.
كما يجب مراجعة كراسات الإجابة قبل بدء الامتحان كراسة كراسة من حيث رقم الاستمارة وعدد الأوراق بداخلها وعدد دبابيس كل كراسة بعدد الدبابيس المقرر. ويقوم الطالب بتدوين بياناته علي السلبس الخاص بورقة إجابته وعدم الضغط عند الكتابة حتي لا تترك أثراً في الصفحة التالية من الكراسة وتصبح علامة مميزة ويتخذ حيالها التعليمات القانونية مع اعتبار ذلك ضرورة لابد من تنفيذها.
ويتأكد الملاحظ من أن كل طالب يقوم بالكتابة داخل كراسة الإجابة وإذا لاحظ الملاحظ أن هناك طالباً لا يقوم بكتابة الإجابة عليه إخطار المراقب الذي يخطر بدوره رئيس اللجنة.. وعلي رئيس اللجنة دون تهديد أو إثارة محاولة تهدئة الطالب وإسداء النصح له بكتابة الإجابة وفي حالة إصراره علي عدم الكتابة وترك الكراسة فارغة أو قام بطمس جميع إجاباته بطريقة لا تسمح بقراءتها أو بها تمزق أو نزع الدبابيس ينبغي علي رئيس اللجنة ومراقبي الدور والملاحظين في نهاية الامتحان تحرير محضر يثبت فيه أن الطالب قام بترك ورقة الإجابة بيضاء أو قام بطمسها أو نزع الدبابيس منها ويتم إرسال المحضر إلي الكنترول المختص.
ويتم التنبيه علي الملاحظين بعدم السماح للطلاب بمغادرة اللجنة إلا بعد التأكد من تسليم الطالب كراسة الإجابة سليمة وبها إجابة وعدد أوراقها مطابق وليس بها تمزق أو نزع أو طمس للإجابات أو الاختلاف بالدبابيس الأميرية وإذا لوحظ بها أي شيء من ذلك يتم تحرير محضر اثبات حالة بتوقيع من الطالب والملاحظين والمراقب ويعتمد من رئيس اللجنة.
ووفقاً للتعليمات التي ستعلن في جميع اللجان لن يتم نهائياً السماح لأي طالب بأداء الامتحان في أي لجنة سير الامتحان ما لم يكن مدوناً بها اسم الطالب أو في أي لجنة غير المقيد بها رقم جلوسه.
وفي حالة حدوث أي ظرف طاريء للطالب لا يتمكن بسببه من أداء الامتحان أمام اللجنة الخاصة به عليه التقدم باثبات ذلك وتقديم جميع المستندات التي تثبت عذره للإدارة العامة للتعليم الثانوي بالوزارة لدراسة مدي أحقيته في قبول عذره من عدمه.
وفي حالة قبول عذره يسمح له بأداء الدور الثاني مع الحصول علي الدرجة الفعلية للمادة.
ويتم التنبيه علي الكلية بعدم استعمال أسلوب التهديد أو الإثارة وأن أي محاولة للغش أو مخالفة اللوائح والتعليمات سوف تعرضهم لإلغاء الامتحان.
وفي حالة غياب الطالب في أي مادة يسمح له بدخول المادة التي يليها وعند التأخير عن موعد بدء الامتحان بمدة لا تزيد علي 10 دقائق يسمح له بدخول اللجنة. أما إذا زاد عن ذلك فيحظر دخوله الامتحان في هذا اليوم.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 09, 2010 5:34 am


اوائل إعدادية أكتوبر:
الالتزام والمذاكرة وحفظ القرآن .. سبب التفوق
نرفض الدروس الخصوصية .. ولا نتعامل إلا مع مجموعات التقوية
احتلت مدارس إدارة الحوامدية التعليمية بمحافظة 6 أكتوبر كعادتها في كل عام الصدارة علي قائمة المتفوقين حيث حصلت وحدها علي 7 مراكز من العشرة الأوائل في الشهادة الاعدادية من هذا العام.. كما نالت الفتيات نصيب الأسد.. وقام المحافظ الدكتور فتحي سعد بإجراء اتصال هاتفي ليقدم التهنئة بنفسه للمتفوقين واستمع إلي أمنياتهم وطموحاتهم.
"الجمهورية".. التقت بالعشرة الأوائل وشاركتهم الفرحة.. فماذا قالوا؟!
أكدت بسمة عبدالفتاح "الأولي" ان والدها يعمل مرشداً سياحياً والأم ربة منزل وقد ساعدها اصرار والدها ومثابرة والدتها وسهرها الليالي علي التفوق.. مشيرة إلي ان شقيقتها كانت متفوقة وهي طالبة الآن في كلية الطب جامعة عين شمس وهذا ما شجعها واعطاها حافزاً بالرغم من ان اسئلة الامتحان خلال التيرم الثاني كانت غامضة للغاية بالاختلاف عن التيرم الثاني.
أما محمد مجدي - المركز الثاني.. يشير إلي ان حفظه للقرآن الكريم ساعده علي التفوق حث انه ختم القرآن كما أن اخوته جميعاً حافظون للقرآن وحاصلون علي المراكز الأولي في مدارسهم.. مؤكداً ان والدته التي تعمل اخصائي أول ثانوي مكتبات بمدرسة الحوامدية بنين ووالده المحاسب بالشئون الاجتماعية قد ساعداه علي التفوق في دراسته وأنه لم يحصل علي دروس خصوصية.
وتشير فريدة محمد حامد محمد الحاصلة علي المركز الثالث إلي انها فوجئت باتصال المحافظ بها في الصباح وهذا ما أسعدها كثيراً.. مؤكدة انها كانت تذاكر منفردة وتعتمد بشكل كلي علي مجموعات التقوية داخل المدرسة في كل المواد ولها اختان الأولي في الصف الأول الثانوي والثانية الأول الاعدادي والأخ الأصغر KG1 وتتمني التحاقها بكلية الطب قسم الجراحة نظراً إلي أن والدها يهوي ذلك وأنه يعمل موظفاً بشركة سيديكو للأدوية ووالدتها ربة منزل.
يقول أحمد جمال علي حماد المركز الرابع: ان والدته تعمل مدرسة أول اقتصاد منزلي بمدرسة السكر الاعدادية المشتركة وكانت تساعده بشكل كبير في المذاكرة واستيعاب الدروس أولاً بأول.. مشيراً إلي ان اخوته متفوقون وهذا ما ساعده علي التفوق فضلا عن حفظه للقرآن قد وسع في مداركه وساهم بشكل كبير في النجاح.
فيما تتمني أماني صلاح محمد المركز الخامس ان تكون طبيبة أطفال لانها تحب ذلك وأن والدتها التي تعمل مدرسة ثانوي لغة انجليزية ووالدها الذي يعمل مهندساً بشركة السكر كانا السبب في التفوق خاصة وانهما كانا لا يرغبان في الدروس الخصوصية علي الاطلاق.
بينما تؤكد والدة محمود طلعت محمود حسن المركز السادس ان هديتها لابنها شراء أحدث موبايل له.. مشيرة إلي ان شقيقه الأكبر مصطفي كان الأول علي المحافظة وان ابنها حفظ القرآن منذ ان كان في المرحلة الابتدائية وله شقيقة تدعي سارة في الثانوية العامة وهي أيضاً متفوقة.
أوضح محمود أنه يتمني ان يكون طبيباً بشرياً لمعالجة المواطنين المرضي الفقراء مجاناً.
أما يمني إسماعيل محمد إسماعيل المركز السابع فتؤكد ان والدها مدير إدارة بمصنع الطائرات بحلوان ونظراً لانشغاله فإن والدتها الحاصلة علي بكالوريوس تجارة ولا تعمل قد ساهمت بشكل كبير في تفوقها مشيرة إلي انها لم تهمل في الجانب الرياضي حيث انها بطلة الجمهورية في الكاراتيه والأولي علي المحافظة في بطولة المدارس وقد ساعدها أيضاً حصول اختها الكبري في العام قبل الماضي علي المركز الأول في الاعدادية وانها لم تحصل علي دروس خصوصية وتكتفي بالمدرسة فقط وتتمني الاشتراك في ناد من النوادي الكبري.
ويؤكد أحمد قطب المركز الثامن انه يتمني ان يكون مهندساً معمارياً وان قدوته في الحياة والده الذي يعمل محاسباً بإحدي الشركات وأنه يسير علي نهج اشقائه الذين حققوا أعلي المراكز خلال حياتهم التعليمية.
أما مي حمدي عبدالفتاح المركز التاسع تشير إلي ان أمنيتها في الحياة تخرجها من كلية التجارة وان تعمل محاسبة لأنها تعشق الرياضيات والحساب ولم تحب المواد النظرية.
الجمهورية فى 9/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 09, 2010 5:36 am

امتحانات هادئة.. في القاهرة وحلوان
أشرف عبداللطيف
منال سعيد
أدي طلاب جامعتي القاهرة وحلوان الامتحانات لليوم الرابع علي التوالي ولم تشهد اللجان أي مفاجآت وخرج الطلاب سعداء لسهولة الامتحانات.
في جامعة القاهرة واصل طلاب الجامعات امتحاناتهم ففي كلية الآداب أدي طلاب الفرقة الرابعة لكافة الأقسام الامتحانات.. أبدي طلاب قسم المكتبات والوثائق والمعلومات سعادتهم لسهولة امتحان تسويق خدمات المعلومات.. ودار الامتحان حول تشكيل الموارد المالية المتاحة لاعداد بحوث في مجال المكتبات والمعلومات في مصر عقبة كبيرة.. وصمم حملة تسويقية لتسويق نظام آلي متكامل متخصص للمكتبات ومراكز المعلومات وقسم الاجتماع امتحان علم الاجتماع السياسي ودارت الأسئلة حول أين تقع منظومة ممارسة القوة في مصر في إطار نقدك للنظريات الكلاسيكية والمعاصرة والنقدية.وقسم اللغة العربية امتحان "القص العربي الحديث" وتناول الامتحان: اكتب بإيجاز رأيك في تطور الرواية العربية والعلاقة بين الراوي والقراء في القصص التي درستها.. واكتب تحليلاً لرواية واحدة من الروايتين اللتين درستهما لنجيب محفوظ مع التوقف عند الفكرة المحورية في هذه الرواية وكيفية التعبير عنها علي مستوي العناصر الفنية المتنوعة.
أكد د. عمر صابر وكيل الكلية للتعليم والطلاب أن الامتحانات سارت بهدوء ولا نتلقي أي شكاوي.
وفي كلية دار العلوم لم يختلف الأمر كثيراً فقد خرج طلاب الفرقة الأولي سعداء لسهولة امتحان علم المعاني والبديع ودار الامتحان حول الفصل والوصل والإيجاز والاطناب واللف والنشر والطاقة والمقاتلة والمذهب الكلامي وحسن التعليل. وفي كلية الإعلام أدي طلاب الفرقة الأولي امتحان اللغة العربية ودارت الأسئلة حول العلاقة بين الإعلامي والمبدع وبين فن الشعر والقصة القصيرة وانتماء مجمع الأحياء إلي أدبي الحيوان والجدل والمناظرة.
أكدت د. ليلي عبدالمجيد عميد الكلية أنه تم السماح لطالبة بدخول الامتحان بعد تأخرها حوالي 20 دقيقة بسبب زحمة المواصلات.
حلوان
وفي جامعة حلوان أدي طلاب كلية الصيدلة بجامعة حلوان امتحاناً في مادة الحاسب الآلي للفرقة الثانية.
قال د. مسعد عبدالله - عميد الكلية إن طلاب الفرقة الأولي امتحنوا في مادة الكيمياء التحليلية وطلاب الفرقة الثالثة مادة الكيمياء الحيوية ومادة ممارسة صيدلية للبكالوريوس.. مشيراً إلي أن جميع الامتحانات جاءت سهلة وفي مستوي الطالب العادي. بالإضافة إلي وجود أسئلة متنوعة لقياس مهارات الطلاب.
أوضح العميد أن الأسئلة جاءت متدرجة في الصعوبة والتنوع لقياس مدي استيعاب الطلاب نظراً لطبيعة الكلية المختلفة العملية والتي لا تعتمد علي التلقين والحفظ.
أكد العميد أنه تم توفير كافة احتياجات الطلاب داخل المدرجات واللجان التي يتم الامتحان بها وتوفير المراوح والمياه للتغلب علي حرارة الجو الشديدة.. مشيراً إلي أن الامتحان الشفوي يكون في نفس اليوم بعد الانتهاء من الامتحانات النظرية.. مؤكداً علي أن حوالي ألفي طالب وطالبة يؤدون الامتحان بالكلية.
أما في كلية السياحة والفنادق فأدي طلاب الفرقة الثالثة الامتحان في مادتي آثار فرعوني ولغة أجنبية أولي.
أكد د. علي عمر - عميد الكلية أنه تم ضبط حالة غش واحدة منذ بداية الامتحانات وأنه لا توجد أي شكوي من الامتحانات وجميع الأسئلة سهلة وفي مستوي الطالب العادي.
وفي كلية التجارة أدي طلاب الفرقة الثالثة في مادة نظم المعلومات الإدارية لشعبة الإدارة.. وتم ضبط حالتي غش وإحالتهما إلي التحقيق وتحرير محضر للغش وإلغاء المادة لهما.
قال د. جاب الله عبدالفضيل إن جميع الامتحانات سهلة ولا توجد شكاوي من الأسئلة.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 09, 2010 5:38 am


القاهرة بدأت الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة
مراوح ومياه باللجان وسيارة إسعاف بكل منطقة تعليمية
محمد مرسي
كلف د. عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة مدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بضرورة إعداد لجان امتحانات الثانوية العامة التي تبدأ السبت القادم وتستمر حتي 27 يونيو والبالغة 171 لجنة بخلاف الاستراحات المجهزة لاستقبال المراقبين والملاحظين للامتحانات من خارجها والتأكد من نظافتها من الداخل ومحيطها الخارجي ورفع الإشغالات وتوفير سبل الراحة للطلاب والمراقبين والاختيار الجيد للفصول حتي لا تكون معرضة للشمس وتزويدها بالمراوح والمياه.
طالب المحافظ الدكتورة نيبال عبدالقادر وكيل وزارة الصحة بضرورة توفير كافة الإسعافات وإخضاع اللجان للإشراف الطبي الكامل وتوفير سيارة إسعاف بكل منطقة تعليمية لمواجهة الطواريء.
وكلف المحافظ اللواء أسامة بدير مدير شرطة المرافق بعدم السماح نهائياً بتواجد الباعة الجائلين حول المدارس والاستراحات.
أشار الدكتور وزير إلي ضرورة الاهتمام بالكنترولات الموجودة بالقاهرة بمنطقتي السيدة زينب والمقطم والتي ستتلقي أوراق إجابات لنحو 63 ألف طالب وطالبة حيث بلغ عدد المتقدمين للمرحلة الأولي 56 ألف طالب وطالبة والمراحلة الثانية 7000 طالب وطالبة.
أضاف المحافظ أنه تم عقد اجتماع تنسيق مع اللواء إسماعيل الشاعر مساعد أول وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة تم خلاله استعراض الخطة الأمنية لتأمين جميع اللجان وخطوط سير العربات المحملة بأوراق الأسئلة والأجوبة.
الجمهورية فى 9/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 09, 2010 5:47 am


الاحتفال بأوائل الابتدائية
بالمرج وبولاق الدكرور
بدأت الإدارات التعليمية في محافظة القاهرة والجيزة تكريم أوائلها في الشهادة الابتدائية.
كرمت إدارة مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية الطالبة سعاد رمضان محمد الحاصلة علي المركز الأول علي محافظة القاهرة بمجموع 100% وذلك برئاسة مديرها أيمن الفخراني.
وفي إدارة بولاق الدكرور التعليمية التابعة لمحافظة الجيزة قام مدير الإدارة كمال الدين بشندي بتكريم التلاميذ العشرة الاوائل علي مستوي الإدارة وهم: أحمد هشام أمين الحاصل علي مجموع 100% من مدرسة حسام الدين الحديثة وبسنت يحيي عبدالحليم بمدرسة قطر الخاصة والحاصلة علي 99.81% وعبدالرحمن محمد سيد بمدرسة طلائع الصفوة والحاصل علي مجموع 99.82 بترتيب الثاني مكرر وإسراء محمد بدوي بمدرسة الملكة الخاصة الحاصلة علي مجموع 99.82 وحنين عبدالهادي محمد بمدرسة الصفا الخاصة وحسام الدين مصطفي صلاح وسلمي أيمن كمال الطالبان بمدرسة حسام الدين الخاصة وبسنت أحمد عباس الطالبة بمدرسة الصفا الخاصة ومنة الله يسري محمود الطالبة بمدرسة دار الحنان للغات وفبرينا رشدي نصري الطالبة بمدرسة حسام الدين الحديثة.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور / محمد صالحين
مشرف


عدد المساهمات: 236
تاريخ التسجيل: 21/05/2010
العمر: 50
الموقع: dr-salhen.maktoobblog.com

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 09, 2010 8:26 am

ما شاء الله
هذا جهد خارق أخي أ. نادر
جزاك الله خيرًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 09, 2010 7:05 pm

الاخ الحبيب
الاستاذ الدكتور
محمد صالحين
اشكر لكم تشريفكم لى بالمرور الكريم
وكلماتكم الراقية
بارك الله لنا فيك
ودمت فى حفظ الله ورعايته

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الخميس يونيو 10, 2010 12:38 am

السبت بدء الامتحانات للمرحلتين الأولى والثانية.
إنتهاء إجراءات التنسيق بين وزارة التربية والتعليم والمحافظات لضبط سير الامتحان.
2010, يونيو , 08 , الثلاثاء

قامت وزارة التربية والتعليم بإجراء التنسيق النهائي مع مختلف المحافظات لضمان حسن سير امتحانات الثانوية العامة، وتتضمن إجراءات نقل أوراق أسئلة الامتحان، أرسل الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم خطابات لكافة المحافظين تتضمن تحديد مسئولية كل محافظة فى نقل الأسئلة من مراكز التجميع الرئيسية وتوزيعها على اللجان الواقعة داخل نطاق المحافظة بالتنسيق مع مديريات الأمن، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم بالمحافظات لحفظ وتجميع ونقل أوراق الإجابات، وفوض الوزير كافة المحافظين باتخاذ كافة التدابير التى يرونها مناسبة لمنع أي تسرب أو إخلال بسلامة سير امتحانات الثانوية العامة ، ومتابعة سير الامتحانات باللجان داخل كل محافظة، ويبلغ عدد لجان الامتحان على مستوى الجمهورية 1358 لجنة .

وتبدأ الامتحانات يوم السبت القادم 12 يونيو ، ويخوض امتحانات المرحلة الأولى 399258 طالباً وطالبه منهم 249491 طالباً وطالبه " علمي "، و 149767 طالباً وطالبه " أدبي " .

كما يخوض امتحانات المرحلة الثانية 70765 طالباً وطالبه بينهم 19808 طالباً وطالبه " علمى " و50957 طالباً وطالبه " أدبي " .

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الخميس يونيو 10, 2010 5:31 am

مجلس الوزراء يعتمد خريطة العام الدراسي الجديد
كتب محمد فتح الله:
اعتمد مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور أحمد نظيف خريطة العام الدراسي الجديد بالمدارس والجامعات وإجازة نصف العام.
وافق المجلس علي خطة استثمار أوقات الشباب في الصيف بأنشطة مفيدة وتشمل مشاركة الوزراء في معسكرات الشباب ولقاءاتهم الثقافية والفنية.
قرر المجلس منح شباب الجامعات 200 منحة تميز في مجالات الرياضة والثقافة والفنون لمساعدتهم مالياً للانفاق علي دراساتهم.. ووافق علي تعديل قانون الطيران المدني لمواكبة المتغيرات التي طرأت علي منظومة الطيران المدني وأنشطته المختلفة.. ووافق المجلس أيضا علي اتفاقية قرض من البنك الدولي بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي للمساعدة في الاصلاح المالي من خلال تبني اجراءات وسياسات جديدة بالقطاع المالي.. وإنشاء المجلس القومي للاعتماد المهني وتنظيم جهات الاعتماد والتدريب لممارسة المهن والحرف الفنية علي مستوي محافظات الجمهورية ومنح التراخيص بذلك.
صرح بذلك الدكتور مجدي راضي المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء.
الجمهورية فى 10/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الخميس يونيو 10, 2010 7:23 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طائرات عسكرية لنقل أمتحانات الثانوية للمحافظات
كتب ـ عصام عبدالكريم‏:‏

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور أحمد نظيف رئيس المجلس علي استخدام الطائرات العسكرية لنقل أوراق أسئلة الثانوية العامة هذا العام ولأول مرة إلي المحافظات والمناطق النائية استفادة بإمكاناتها وانتظام وأمان الاستعانة بها‏.‏

كما اقر في اجتماعه أمس عددا من القرارات حيث وافق المجلس علي خريطة العام الدراسي الجديد وتحديد الاجازات سواء الاجازة الصيفية أو اجازة نصف السنة كما أقر اجازة جديدة منتصف كل فصل دراسي‏.‏وقال الدكتور مجدي راضي إن المجلس أقر التعديلات علي قانون الطيران المدني خاصة أن هناك حاجة لهذه التعديلات‏.‏
وأضاف أن المجلس وافق علي الشريحة الثانية من اتفاق القرض الخاص من البنك الدولي لتطوير وتنمية القطاع المصرفي‏,‏ ويعد هذا القرض شهادة بنجاح الاصلاح المصرفي المصري‏.‏ ووافق المجلس كذلك علي قرار بإنشاء المجلس القومي للاعتماد المهني‏.‏ وعرض الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم خلال الاجتماع تقريرا علي المجلس حول الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة تضمن‏:‏ أن تبدأ الامتحانات السبت المقبل‏,‏ واستكمال الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها الأولي والثانية‏,‏ والتنسيق مع وزارة الداخلية في إطار الجوانب التنظيمية لخروج الامتحانات بشكل مناسب‏.‏
ووافق المجلس الأعلي للجامعات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم علي خريطة العام الدراسي الجديد واعتمد المجلس هذه الخريطة علي أن تبدأ الدراسة بالجامعات والمدارس‏18‏ سبتمبر‏2010,‏ وتكون اجازة نصف الفصل الدراسي الأول من‏13‏ نوفمبر‏2010‏ حتي‏19‏ نوفمبر‏2010‏ وستتزامن هذه الفترة مع عيد الأضحي المبارك‏,‏ وتبدأ اجازة نصف العام اعتبارا من‏29‏ يناير‏2011‏ حتي‏10‏ فبراير‏2011‏ وتبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الثاني يوم‏12‏ فبراير‏2011.‏
وصرح الدكتور مجدي راضي ـ المتحدث باسم مجلس الوزراء ـ بأن المجلس استعرض تقريرا حول نتائج الاجتماع الذي عقد الأحد الماضي مع وزراء الثقافة ناقش سبل دفع أنشطة الشباب والرياضة والثقافة‏,‏ مؤكدا وضع خطة لاستثمار أوقات الشباب في أنشطة مفيدة‏.‏
وحث الوزراء علي المشاركة في معسكرات الشباب ولقاءاتهم الثقافية والفنية التي تنظمها الجهات المختلفة للتفاعل مع الشباب والرد علي كل تساؤلاتهم في كل المجالات‏,‏ ورصد مليوني جنيه بصفة مبدئية للتنافس بين شباب الجامعات في الحصول علي‏200‏ منحة تميز في مجالات الرياضة والثقافة والفنون والنشاط المجتمعي العام بما يحفز الشباب علي هذه الأنشطة للاستفادة من المنح المالية التي تساعدهم علي مواجهة تكاليف العام الدراسي‏.‏
وقد وافق المجلس علي مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الطيران المدني الصادر الذي يهدف إلي مواكبة التغيرات التي طرأت علي منظومة الطيران المدني وأنشطته
الاهرام فى 10/6/2010‏.‏

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الخميس يونيو 10, 2010 7:53 pm

أول امتحانات ثانوية عامة فى عهد "بدر" تبدأ السبت.. الطلاب يكتشفون اختفاء مراجعات 17 مادة من بنك أسئلة الوزارة.. والوزير يحاول طمأنة أولياء الأمور: لا تنتظروا أبناءكم أمام اللجان

الخميس، 10 يونيو 2010 - 11:36
وزير التربية والتعليم د.أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم د.أحمد زكى بدر

كتب حاتم سالم لليوم السابع

فوجئ طلاب الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية بعدم وجود مراجعات نهائية لـ17 مادة دراسية فى بنك الأسئلة، الذى توفره وزارة التربية والتعليم على موقعها الإلكترونى، وهذه المواد هى "اللغة العربية" التى يؤدى فيها الطلاب امتحاناً يوم السبت المقبل، و"التربية الدينية"، و"اللغة الأجنبية الأولى"، و"رياضة 1"، و"اللغة الألمانية" للمرحلة الأولى، ومواد "التربية الدينية"، و"رياضة 2"، و"اللغة الأجنبية الأولى"، و"الجغرافيا"، و"الفلسفة"، و"الجيولوجيا"، و"التربية الوطنية"، و"الكيمياء"، و"التاريخ"، و"الاقتصاد" و"الإحصاء".

ولم يجد الطلاب فى بنك الأسئلة سوى مراجعات 5 مواد فقط، هى "الفرنسية" و"الأحياء" و"الفيزياء" و"علم النفس" و"اللغة العربية للمرحلة الثانية"، وهو ما دفعهم إلى مطالبة الدكتور أحمد زكى بدر بالتدخل لتوفير أسئلة ومراجعات بقية المواد سواءً للدارسين باللغة العربية أو باللغات.

ودعا طلاب الثانوية، الذين تلقى اليوم السابع اتصالاتهم، الوزارة إلى عدم الاكتفاء بتوفير نماذج امتحانات السنوات السابقة فى بنك الأسئلة والإسراع فى نشر أسئلة ومراجعات جديدة، لأن "التعليم"، وبحسب قولهم، سبق وأن أعلنت أن امتحانات هذا العام ستشهد زيادة فى نسبة الأسئلة التى تعتمد على "الابتكار"، وهو ما لم يكن متحققاً فى امتحانات الأعوام السابقة، وأضافوا أن طول المدة الزمنية لبرامج الحصص التخيلية، الموجودة على موقع الوزارة، يحول دون استفادتهم منها فى مراجعات ليلة الامتحان.

فى السياق نفسه تبدو امتحانات الثانوية العامة، التى يخوضها 469 ألف طالب بدءاً من بعد غدٍ، السبت، مختلفة عن مثيلاتها فى الأعوام الدراسية السابقة، فهى الأولى فى عهد الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم الجديد، والأكثر اعتماداً على "الفهم" وليس "الحفظ" بحسب إعلان الوزارة، كما أنها ستشهد تخرُّج طلاب سنة "الفراغ" من التعليم قبل الجامعى.

هذه المعطيات المختلفة دفعت وزارة التربية والتعليم إلى رفع درجة استعداداتها إلى الحد الأقصى على أكثر من محور من أجل إنجاح الامتحان، فعلى مستوى التأمين استعانت الوزارة لأول مرة، وحسبما أعلن مجلس الوزراء أمس، الأربعاء، بالقوات المسلحة لنقل أوراق أسئلة الامتحان من القاهرة إلى لجان الامتحان بالمحافظات لضمان تأمينها وسرعة نقلها منعاً لوقوع أى تسريب، كما يشترك فى خطة تأمين الامتحانات المحافظين ووزارة الداخلية ممثلة فى مديريات الأمن.

أما على مستوى "الاستعدادات الفنية" لعقد الامتحانات، فإن اليوم الخميس يشهد تسليم مقار لجان انعقاد الامتحان، وعددها 1358 لجنة، من مسئولى الإدارات المدرسية إلى رؤساء اللجان وسط حراسة مشددة تستمر حتى انتهاء الامتحانات فى 27 يونيو الجارى، أما يوم غدٍ الجمعة، والذى يمثل ليلة الامتحان، فسيشهد وصول استعدادات "التعليم" إلى ذروتها، ففيه سيحضر جميع الملاحظين إلى مقار لجانهم فى تمام الساعة الخامسة عصراً للاجتماع برؤساء اللجان والمراقبين الأوائل للإطلاع على تعليمات الامتحان وتحديد طبيعة العمل داخل كل لجنة، فيما سيعقد ملاحظو لجان المحافظات النائية اجتماعهم فى نفس اليوم، لكن صباحاً.

وسيوجِّه رؤساء اللجان، خلال اجتماعات الغد، تعليمات مشددة للملاحظين والقائمين بأعمال الامتحانات، أهمها الحضور إلى اللجنة فى اليوم الأول من الامتحانات قبل 30 دقيقة من بدء الوقت المحدد للاختبار، وقبل بدئه بـ20 دقيقة فى باقى أيام الامتحانات، وتوخى اليقظة الشديدة فى الملاحظة، وعدم تحدث الملاحظين مع بعضهم البعض داخل اللجان، والتفرغ تماماً لملاحظة الطلاب، والامتناع عن كتابة أى شىء على أوراق إجابة الطلبة، والاستمرار باللجنة طوال فترة الملاحظة كلها على ألا يحل الملاحظ الاحتياطى مكان الأصلى إلا لعذر قهرى يقبله رئيس اللجنة مع إخطار المراقب ورئيس اللجنة بمحاولة أى طالب الغش.

من جانبه وجَّه الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم، رسالة إلى الطلاب الممتحنين، عبر حلقة الأمس من برنامج "العاشرة مساءً" على قناة دريم الفضائية، دعاهم فيها إلى الابتعاد عن التوتر قبل الامتحان والتيقن من مطابقته للمواصفات التى حددها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، ودعا أولياء الأمور إلى عدم التوجه إلى مقار اللجان وانتظار أبنائهم الطلاب أمامها لحين انتهائهم من حل الأسئلة، حتى لا يكسبهم ذلك مزيداً من القلق.

وبحسب الجدول الذى أعلنته الوزارة فى نهاية إبريل الماضى، تبدأ امتحانات الثانوية العامة بعد غدٍ السبت باختبار مادة اللغة العربية لطلاب المرحلة الأولى، وعددهم 399 ألفاً و258 طالباً وطالبة، وتصل مدته إلى 3 ساعات من التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، فيما يخوض طلاب المرحلة الثانية "سنة الفراغ"، وعددهم 70 ألفاً و765 طالباً وطالبة، اختبارا فى مادة التربية الدينية من الواحدة ظهرا وحتى الثالثة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/size][/b][/color]

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الخميس يونيو 10, 2010 8:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أصدر الأستاذ الدكتور احمد زكى بدر وزير التربية والتعليم قراراً بفصل 3 طلاب بالإسكندرية فصلاً نهائياً، كشف تقرير مديرية التربية والتعليم أن الطالبين فاروق عبد الباقي، وفادى محروس، بالصف الثالث المهني بلجنة دبلوم مدرسة الزراعة الثانوية قد إستلا سيفاً لإرهاب الملاحظين ورئيس اللجنة يوم الأربعاء 9 يونيو، وتم تسليم الطالبين للشرطة، وإجراء التحقيقات اللازمه معهما .

كما تبين أن الطالب محمود إبراهيم شحاته بلجنة مدرسة الشهيد على خاطر الثانوية قد أحضر سلاحاً ابيض معه داخل اللجنة فى نفس اليوم وتم ضبطه وإجراء التحقيقات اللازمه معه .

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة يونيو 11, 2010 5:35 am


بعد 24 ساعة من انطلاق كأس العالم:
مونديال الثانوية .. غداً
470 ألف طالب يحلمون بالمربع الذهبي لكليات القمة
80 ألف ملاحظ لمراقبة اللجان .. و55 ألفا يشاركون في تحكيم كراسات الإجابة
سيد جاد
بعد 24 ساعة فقط من انطلاق مونديال كرة القدم بجنوب أفريقيا.. يعطي الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم في التاسعة من صباح غد السبت اشارة البدء لانطلاق المونديال المحلي الأهم وهو امتحانات الثانوية العامة.. الذي يتنافس فيه 399258 طالبا وطالبة في المرحلة الأولي و70765 في المرحلة الثانة مقسمين إلي مجموعتين الأولي علمية والأخري أدبية.. ويتابعهم الملايين من أفراد أسرهم ومحبيهم ليس عبر شاشات التليفزيون والجزيرة الرياضية لمباريات كأس العالم.. ولكن من حول أسوار اللجان وعبر الهواتف المحمولة والأرضية!!
مع بزوغ شمس غد السبت .. تبدأ فعاليات العملية الامتحانية التي لا تستمر فقط حتي يوم الاحد 27 يونيه الحالي وهو آخر يوم يؤدي فيه الطلاب امتحاناتهم بل حتي ظهور النتائج وعليكم بخير في الأسبوع الثاني من شهر يوليو تقريبا!!
يشارك في مراقبة الامتحانات من داخل 1358 لجنة 80 ألف ملاحظ.. ويحوم حول أسوار لجانها آلاف من أولياء الأمور من السيدات والرجال الذين ينتظرون في لهفة وشوق اطلاق صفارة انتهاء زمن الاجابة وخروج ابنائهم وبناتهم لتعلو الأصوات اما بالفرحة في حالة الفوز وهزيمة ورقة الأسئلة أو الصرخات والآهات والندم علي فوز واضعي الامتحان وعجز الطلاب عن الاجابة.. لا قدر الله.
واذا كان مونديال كرة القدم يعرف رئيسه العام وهو المستر جوزيف بلاتر..فان المشاركين في المونديال المحلي للثانوية لا يعرفون شخصية رئيس عام الامتحانات.. بعد ان حصل الدكتور نجيب خزام رئيس عام الامتحانات علي "اجازة لوكس" ليترك مكانه شاغرا يحاول نبيل الدمرداش وكيل الوزارة للتعليم الثانوي ان يكون البديل الكفء له رغم ان الجميع يؤكد ان أمواج الامتحانات المتلاطمة سوف تكون أعلي كثيرا من امكانياته وقدراته.
غرفة العمليات المركزية التي اعتاد الطلاب وأولياء الأمور والمدرسون علي تشكيلها سنويا.. تم تشكيلها بالفعل هذا العام ولكن لم يعلن رسميا عن تليفونها وأرقام فاكساتها أو عناوينها الالكترونية وان اجتهد البعض وكتب الأرقام التي أعلنت في العام الماضي.. الأمر الذي يقف معه المشاهدون المتحمسون أولياء الأمور موقفا لا يحسدون عليه لأنهم لا يعرفون لمن سوف يلجأون اذا كانت هناك شكوي لابد من توصيلها خاصة انه حتي في حالة اعلان أرقام تليفونات غرفة العمليات فان هذه الغرفة عادة لا يمكن الوصول اليها.. وبالتالي لن يكون أمامهم سوي الفضائيات التي يعشقها المسئولون بالتعليم أو الصحف ذات التأثير الأقوي مثل "الجمهورية" التي شكلت فيها صفحة "عقول تتفتح" غرفة عمليات خاصة بأرقام تليفونات 25781819 25783333 25781717 وبريد الكتروني عنوانه talim [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو فاكس 25781666. 25781555 لتكون المعبر الحقيقي عن واقع العملية الامتحانية. وصداها لدي الطلاب وأولياء الأمور.
باختصار القلق والتوتر يسيطر علي ملاعب المونديال المحلي في انحاء الجمهورية وهي لجان الثانوية.. فالطلاب مازالوا يحفظون عن ظهر قلب التصريحات الفضائية التي أطلقت منذ 5 شهور بان عهد الامتحانات التي كانت تأتي في مستوي الطالب المتوسط قد انتهي وهو ما يصيبهم بالهلع خاصة في ظل عدم خروج أية تصريحات في الفترة الأخيرة تطمئنهم إلي ان الامتحانات لن تختلف علي الأقل عن الأعوام السابقة.
المدرسون الذين سوف يقومون بعمل مراقبي الخطوط والحكام من خلال أعمال الملاحظة والمراقبة والتصحيح وتقدير الدرجات أصبح لديهم إحساس بالغبن والألم نتيجة ما تعرضوا له من ضغوط نفسية رهيبة بعدما تم انتدابهم قسرا للتحكيم خارج محافظاتهم ورفضت مطالبهم بتعديل هذا الندب الي أماكن قريبة أو الاعتذار عن عدم المشاركة.. وهو الأمر الذي يجعلهم في نظر أولياء الأمور أمام خيارين لا ثالث لها: أما ان "يزهقوا العيال" في عيشتهم داخل اللجان أو يتركوا لهم الحبل علي الغارب.. وهما أمران احلاهما مر لاخلالهما بمبدأ تكافؤ الفرص.
وما يزيد "الطين بله" في هذا الخصوص بالذات ان لجان امتحانات المرحلتين يمكن ان تمتد إلي ما بين الثالثة والرابعة عصراً حيث تعقد امتحانات الصفين الثاني والثالث معا لأول مرة في نفس اليوم منذ الأخذ بنظام المرحلتين وهو ما يتطلب لياقة بدنية وذهنية عالية من جانب رؤساء اللجان والملاحظين والمراقبين حتي لا يصابوا بالارهاق والتعب والزهق الذي قد يدفعهم للتعامل السيئ مع الطلاب.
الأدهي من ذلك ان رؤساء اللجان والمراقبين والمعاونين سيجدون أنفسهم يواصلون العمل حتي ساعة متأخرة من اليوم وربما الليل لاضطرارهم لنقل كراسات الاجابة بعد فرزها وعدها والتأكد من صلاحية وبابيسها مرتين الأولي عند انتهاء الطلاب من الاجابة وقبل الخروج من اللجان.. والأخري داخل لجان التسليم والتسلم بالكنترولات.
تأمين الامتحانات
وبعيداً عن التوتر والقلق وهذه الحالة العصبية التي سيعاني منها المسئولون عن لجان سير الامتحانات.. اتخذت المحافظات ومديريات التعليم في أنحاء الجمهورية كافة الاحتياطات اللازمة لتأمين أوراق الأسئلة وكراسات الاجابة منذ اللحظة الأولي التي وصلت فيها الأوراق إلي تلك المحافظات.
كلفت مديريات الأمن بالمحافظات مجموعات من قوات الشرطة بحراسة لجان سير الامتحانات وتأمين مراكز توزيع الاسئلة والكنترولات وأيضا استراحات الملاحظين ورؤساء اللجان علي مدار 24 يوميا.
وقامت مديريات التعليم بتشكيل مجموعات وفرق عمل داخل الادارات التعليمية للانطلاق بأوراق الأسئلة وكراسات الاجابة يوميا من مراكز التوزيع الي لجان سير الامتحانات ومراقبة محاضر فض المظاريف والتوقيع عليها في وجود رئيس اللجنة ومراقبها!!!
وطبقا للتعليمات التي صدرت بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم ومديري الأمن لن يسمح بتواجد أي شخص حول أسوار اللجان أو خارج أبوابها وخاصة تجمعات أولياء الأمور!!
في هذا الاطار أيضا لن يسمح لأي شخص مهما كان وظيفته بوزارة التعليم بدخول اللجان باستثناء الوزير ان كانت لديه النية للاطمئنان علي الطلاب داخلها.. أو المحافظ أو علي الأقل وكيل أول الوزارة.. ودونهم لن يسمح لأحد بزيارة اللجان.
المشكلة الكبري التي يواجهها بعض طلاب الثانوية هذا العام تتمثل في اجبارهم علي أداء الامتحان في مواد لم يختاروها.. ولم يذاكروها علي مدار العام.. ولم يحصلوا فيها علي درس خصوصي.. أو يستمعوا الي شرح مدرسيهم فيها داخل المدرسة.. بعد ان فوجئوا بتغيير المواد التي حدودها للامتحان فيها ثم صدرت أرقام جلوسهم متضمنة مواد مختلفة.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة يونيو 11, 2010 5:39 am


..والمحافظات استعدت
محمول المحافظ مع رؤساء لجان كفرالشيخ
سيارات مطروح تنقل الملاحظين في سيوة وبراني
غرف عمليات بالمديريات.. لتلقي الشكاوي والملاحظات
انهت محافظات الجمهورية استعداداتها لبدء امتحانات الثانوية العامة غدا.
عقد المحافظون لقاءات موسعة مع المسئولين عن التعليم والصحة والأمن ورؤساء لجان سير الامتحانات للاتفاق علي الخطوط الرئيسية لتأمين العملية الامتحانية في جميع مراحلها.
أكتوبر
كتب - أيمن عاشور:
انهت مديرية التعليم بمحافظة 6 أكتوبر استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة التي يؤديها 20 ألفا و359 طالبا وطالبة بالمرحلتين الأولي والثانية من خلال 37 لجنة علي مستوي 9 ادارات تعليمية بالمحافظة.
شدد المحافظ الدكتور فتحي سعد علي تأمين الاسئلة والاجابات بحراسة أمنية مشددة منعا لحدوث أي كوارث مؤكدا تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمديرية وربطها بغرف فرعية بكل ادارة تعليمية علي مستوي المحافظة لتلقي أي شكاوي من التلاميذ أو أولياء الأمور والعمل علي ازالتها وحلها فور الابلاغ عنها.
أكدت أميمة أبوالعلا وكيل وزارة التعليم بالمحافظة انه تقرر اليوم الجمعة عقد اجتماع موسع يضم جميع رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل علي مستوي لجان المحافظة وذلك لتذليل كافة العقبات التي تواجه المسئولين والطلاب ومناقشة جميع التعليمات الصادرة من الوزارة والتنبيه علي اتباع اللوائح وتطبيقه بدقة فضلا عن الاهتمام بالنظافة العامة داخل اللجان ودورات المياه والتأكد من وجود تهوية مناسبة وتشغيل المراوح والابلاغ عن أي قصور أو ظهور طواريء "لحظة بلحظة".
الشرقية
الشرقية - نبيلة حسن:
قرر المستشار يحيي عبدالمجيد محافظ الشرقية تشكيل لجنة عليا برئاسته للاشراف علي امتحانات الثانوية العامة ومتابعة كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سير الامتحانات ودراسة التقارير اليومية التي ترد من غرفة العمليات الرئيسية بمديرية التربية والتعليم.
أكد المحافظ خلال الاجتماع الذي عقده بحضورعبداللطيف الصاوي وكيل وزارة التربية والتعليم والدكتور سيد أبوالخير وكيل وزارة الصحة ورؤساء لجان الامتحان ضرورة اعداد وتجهيز اللجان والبالغ عددها 88 لجنة لاستقبال 26 ألفا و174 طالبا وطالبة بالمرحلة الأولي و2801 طالب وطالبة بالمرحلة الثانية وتوفير سبل الهدوء والراحة للطلاب والمراقبين كما أكد علي ضرورة تجهيز الاستراحات اللازمة لاقامة رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين وشدد علي ابعاد الباعة الجائلين.
طلب المحافظ من الدكتور سيد أبوالخير وكيل وزارة الصحة ضرورة توفير كافة الاسعافات واخضاع اللجان إلي الاشراف الطبي وتوفير سيارة اسعاف بكل منطقة تعليمية بالاضافة إلي سيارة مطافيء لمواجهة أي حالة طارئة. اضاف انه تم التنسيق مع اللواء حسين أبوشناق مدير الأمن لوضع خطة لتأمين جميع اللجان وخطوط سير السيارات المحملة بأوراق الاسئلة والاجوبة ومراكز توزيع الاسئلة كما تم التأكيد علي شرطة المرافق بعدم السماح نهائيا بتواجد الباعة الجائلين حول لجان الامتحان.
المنوفية
المنوفية - مصطفي الشهاوي:
أكد المهندس سامي عمارة محافظ المنوفية انه تم توفير كافة الاستعدادات اللازمة لامتحانات الثانوية العامة. شدد علي رؤساء المراكز والمدن بتكثيف أعمال النظافة ومنع الباعة الجائلين حول المدارس.
قال عبدالفتاح رسلان وكيل وزارة التربية والتعليم انه تم تجهيز 55 لجنة منها 37 للمرحلة الأولي و18 للمرحلة الثانية لاستقبال 20 ألفا و336 طالبا وطالبة بالمرحلة الأولي و1878 طالبا وطالبة بالمرحلة الثانية.
مكافآت
كفرالشيخ - عصام القلا:
قرر اللواء أحمد عابدين محافظ كفرالشيخ صرف مكافأة قيمتها ألف جنيه لكل رئيس لجنة من لجان الثانوي العامة بعد انتهاء الامتحانات في حالة مرور أيام الامتحانات بدون مشاكل وانضباط اللجان.
قرر المحافظ توفير الاقامة والاعاشة والسيارات لنقل المراقبين علي نفقة المحافظة ومنع دخول أي فرد داخل حرم اللجنة إلا المحافظ فقط ووكيل وزارة التربية والتعليم.
فوجيء المحافظ أثناء اجتماعه برؤساء لجان الامتحانات بأن رئيس لجنة بيلا يقول له انه منذ خروجه من القاهرة وزملائه يعزونه لكونه رئيسا للجنة بيلا الثانوية لما تشتهر به هذه اللجنة من مشاكل وتجمع الأهالي حول اللجان وتملكني الرعب خوفا من ذلك وعلي الفور اتصل المحافظ بمدير الأمن لزيادة قوات الشرطةوالحراسة حول لجان بيلا ومنع اقتراب أي مواطن في الشوارع حول اللجان والابلاغ الفوري عن أي تجاوزات وتوفير الحماية الكاملة لرؤساء اللجان وأماكن اقاماتهم وشدد المحافظ علي ضرورة توفير الجو المناسب للطلاب في اللجان والبعد عن اثارة البلبلة.
طالب المحافظ الملاحظين بالابلاغ عن أي خلل يحدث داخل أو خارج اللجان واعطي المحافظ رقم تليفونه المحمول لكل رؤساء اللجان للاتصال به شخصيا في حالة وجود أي أمور خارجة أو مشاكل يتطلب حلها بصفة فورية وكلف المحافظ رؤساء المدن بتوفير كافة وسائل الراحة للمراقبين ومنع أي تواجد للأهالي حول مقار اللجان وازالة أي مخلفات أو قاذورات حول اللجان.
قنا
قنا - عبدالحكيم الأمير:
استعدت مديرية التربية والتعليم بقنا لامتحانات الثانوية العامة حيث يؤدي 14 ألفا و65 طالبا وطالبة منهم 9 آلاف و959 بالمرحلة الأولي و3 آلاف و106 الامتحان أمام 36 لجنة بمدن وقري المحافظة.
أكد اللواء مجدي أيوب محافظ قنا ضرورة توفير كافة السبل لراحة الطلاب وتزويد اللجان بالمراوح والمياه المثلجة لمواجهة ارتفاع الحرارة الشديد وتواجد طبيب وممرضة بكل لجنة وسيارة اسعاف مجهزة لنقل أي حالات حرجة للمستشفيات.
وصرح خضري علي أحمد وكيل وزارة التعليم بأنه تم تجهيز الاستراحات الخاصة لرؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين وتزويدها بالأسرة والمراتب والثلاجات لتوفير الاستقرار والراحة واضاف انه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المديرية وأخري فرعية بكل ادارة لتلقي شكاوي الطلاب أو أولياء الأمور وحلها فورا.
السويس
السويس - شعلان عبدالصادق:
استعدت محافظة السويس لامتحانات الثانوية العامة بمرحليتها الأولي والثانية تقدم للامتحان 3024 طالبا وطالبة للمرحلة الأولي و225 طالبا فقط للمرحلة الثانية يؤدون الامتحان أمام 11 لجنة بمدارس السويس الثانوية بنين وجمال عبدالناصر الثانوية بنات واللغات التجريبية والسويس الاعدادية الحديثة بنات والسلام الثانوية بنين والشهيدة شادية سلامة الثانوية بنات والعاشر من رمضان الثانوية بنين وبنات والحرية الاعدادية بنات والسويس الاعدادية الجديدة بنين والنور للمكفوفين.
عقد المحافظ محمد سيف الدين جلال اجتماعا طارئا حضره اللواء احمد كيلاني مدير الأمن ومحمد عوض وكيل وزارة التربية والتعليم وعلاء الدين بدور السكرتير العام ومحمد مرسي السكرتير المساعد ورؤساء الأحياء وقيادات مديريتي الأمن والتعليم لعرض خطط تأمين نقل وتسليم وتسلم أوراق الاسئلة والاجابات وسط حراسات أمنية مشددة.
أعلن المحافظ ان وزير التربية والتعليم منح المحافظين فرصة مراقبة سير الامتحانات وتطبيق اللامركزية وان المحافظ هو المسئول الأول والأخير عن عمليات التأمين والمراقبة ومشكلات المراقبين والملاحظين وتسكينهم.
شكل المحافظ لجنة برئاسة السكرتير العام لتسكين الملاحظين المغتربين ومد الاستراحات بكافة وسائل المعيشة والراحة وحل أية مشكلة تظهر خلال فترة اقامتهم.
اطمأن المحافظ علي وجود غرف عمليات بكل ادارة لتلقي شكاوي الأهالي والطلاب ووجود طبيب وسيارة اسعاف مجهزة وزائرة صحية بكل لجنة وتوفير المراوح ومبردات المياه باللجان وطالب بتوفير الهدوء والجو النفسي الملائم للطلاب ومنع التليفونات والتدخين نهائيا داخل اللجان.
بورسعيد
بورسعيد - هشام العيسوي:
استعدت مديرية التعليم ببورسعيد لاستقبال 4038 طالبا وطالبة بالقسمين العلمي والأدبي لأداء امتحانات الثانوية العامة حيث خصصت لهم 13 لجنة في مدارس المحافظة تم اعدادها وتجهيزها جيدا.
طالب المحافظ توفير الرعاية والهدوء للطلاب طوال أيام الامتحانات كما اعدت المديرية 13 استراحة لاستقبال مراقبي وملاحظي اللجان الوافدين من المحافظات الأخري وتجهيزها باحتياجاتهم من الأجهزة الكهربائية والمراوح ومبردات المياه حيث فتحت لهم المديرية مجموعة من المدارس للاقامة فيها وتزويدها بالسراير والمراتب.
الفيوم
الفيوم - محمد الفل وجمال قطب:
يتوجه 9555 طالبا وطالبة لأداء امتحانات الثانوية العامة غدا أمام 22 لجنة بمحافظة الفيوم وصرحت سلوي أمين وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة انه تم الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة باللجان وتوزيع أوراق الاسئلة وتأمين اللجان بالتنسيق مع المحافظة ومديرية الأمن ورؤساء الوحدات المحلية بالمراكز.
قالت انه تم توفير مبردات مياه بجميع اللجان نظرا لارتفاع درجات الحرارة علاوة علي التأكيد علي التهوية الجيدة والاضاءة المناسبة باللجان كما تم اعداد الاستراحات الخاصة بالمراقبين والملاحظين الذين تم انتدابهم من محافظات أخري.
المنيا
المنيا - باهي الروبي:
أعلن الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا انه تم اتخاذ عدد من الاجراءات لتأمين امتحنات الثانوية العامة بلجان المحافظة ومنها منع خروج اسئلة الامتحانات من مركز توزيع الاسئلة إلي اللجان قبل الساعة الثامنة صباحا وتعيين مراقب لأعمال التسليم وفتح المظاريف ومتابعة توزيعها.
شدد المحافظ في اجتماعه مع رؤساء اللجان أمس بحضور محمود وهدان وكيل وزارة التعليم ومحمود حسن مدير فرع الأبنية التعليمية وعبدالكريم محمد مستشار شئون التعليم علي منع دخول أي اشخاص مقر اللجان مهما كانت شخصياتهم أو مناصبهم منعا باتا وتفتيش الطلاب لمنع أي أجهزة محمول معهم وحظر دخول المحمول مع الملاحظين ويسمح اصطحابه مع رئيس اللجنة فقط. قال انه تم توفير المناخ المناسب للطلاب من مراوح ومياه مثلجة مع تكليف اطباء وسيارات اسعاف لمواجهة أي حالات مرضية طارئة.
اضاف وكيل وزارة التربية والتعليم انه تم الاستعداد للامتحانات من اعداد اللجان وتأمينها وتسكين الملاحظين مشيرا إلي أن اللجان الفرعية تبلغ 47 لجنة وتستقبل 21 ألفا و678 طالبا وطالبة بالمرحلتين الأولي والثانية.
مطروح
مطروح - محمود صادق:
استعدت مديرية التربية والتعليم بمطروح بالتعاون مع مديرية الأمن لنقل وتأمين اسئلة الثانوية العامة لتوزيعها علي 8 لجان متفرقة علي مستوي المحافظة.
أكد عادل الطيباني وكيل وزارة التعليم بمطروح انه تم تجهيز 8 لجان علي مستوي المحافظة منها 4 لجان بمدينة مرسي مطروح ولجنة بكل من سيوة وسيدي براني والحمام والضبعة كما تم تجهيز استراحات لاقامة المراقبين القادمين من المحافظات الأخري وتعيين حراسة مشددة علي مركز توزيع الاسئلة بمدرسة الثانوية بنات حيث يتم توزيع الاسئلة يوميا علي اللجان وتم تجهيز اسطول سيارات لنقل الاسئلة من المركز الرئيسي إلي اللجان بالمراكز البعيدة كما تم تجهيز سيارات لنقل أوراق اجابة الطلاب إلي الكنترول بالاسكندرية.
سوهاج
سوهاج - حربي عبدالهادي:
أكد الفريق محسن النعماني محافظ سوهاج ضرورة توفير كل سبل الراحة لطلاب الثانوية داخل اللجان وتأمينها تماما اثناء نقل أوراق الاسئلة والاجابات لمقار اللجان وتزويد اللجان بالمراوح والمياه المثلجة نظرا لارتفاع حرارة الجو في جنوب الصعيد.
قال احمد كمال شيخ وكيل وزارة التعليم ان عدد الطلاب المتقدمين للامتحان 21520 طالبا وطالبة منهم 15705 طلاب بالمرحلة الأولي و5815 بالمرحلة الثانية وان عدد الطالبات المتقدمات للامتحان بلغ 7072 طالبة وانه تم التنسيق مع الادارات التعليمية علي المرور والمتابعة لجميع اللجان منها 13 لجنة في ادارة سوهاج و5 لجان بطما و6 بطهطا و3 بكل من جهينة وساقلتة ودار السلام و4 بأخميم و5 بالمنشأة ومثلها بالبلينا.
أمر اللواء أحمد خميس مدير أمن سوهاج بتوفير الاعداد المطلوبة من رجال الأمن بجميع المراكز والاقسام لتأمين اللجان وعمليات نقل أوراق الاسئلة والاجابات.
البحر الأحمر
البحر الأحمر - الشاذلي معوض:
انتهت مديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر استعداداتها لبدء امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها في عشر لجان علي مستوي مدن المحافظة بينهما لجنتان لأول مرة بمنطقة حلايب وشلاتين.
أكد ثروت رشاد مدير عام التعليم بالمحافظة ان اجمالي المتقدمين للامتحان بالمرحلة الأولي 1299 طالبا وطالبة والمرحلة الثانية 253 طالبا وطالبة.
اضاف انه تم تجهيز الاستراحات لعدد 310 مراقبين وملاحظين بالأسرة والمراوح والمبردات كما تم تجهيز غرفة عمليات بالمحافظة والمديرية والادارات وتأمين وصول الاسئلة واستلام كراسات الاجابة عن طريق مديرية أمن البحر الأحمر وانه سيتم تواجد طبيب وممرضة بكل لجنة وتم التنبيه مشددا بعدم جود أي تجمعات من أولياء الأمور أمام اللجان كما أكد وكيل التعليم بأنه تم توفير سبل الراحة لجميع الملاحظين والمراقبين مجانا طوال أيام الامتحانات لتخفيف المعاناة عنهم طوال مدة اقامتهم كمناطق نائية بالبحر الأحمر.
وفي اتصال تليفوني مع عدد من المتقدمين للمراقبة والملاحظة من معلمي البحر الأحمر إلي لجان الثانوية العامة لمحافظة بني سويف اشتكي المنتدبون من عدم وجود مسئولين لاستقبالهم وعدم تجهيز الاستراحات وبعض الأسرة والنظافة ليست علي مستوي جيد.
الأقصر
الأقصر - أحمد السعدي:
انهت محافظة الاقصر استعداداتها لاستقبال امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها الأولي والثانية حيث يبدأ 5452 طالبا وطالبة داخل 5 ادارات تعليمية هي الاقصر واسنا وأرمنت والبياضية والقرنة امتحاناتهم داخل 13 لجنة.
عقد الدكتور سمير فرج محافظ الاقصر اجتماعا للاطمئنان علي كافة الاجراءات النهائية لتأمين اللجان وأوراق الاسئلة والاجابة وشدد المحافظ علي رؤساء المدن ومديري التعليم والصحة لتوفير الهدوء حول كافة اللجان وابعاد الباعة الجائلين وتوفير سيارة اسعاف وطبيب مقيم طوال فترة الامتحانات داخل كل لجنة استعدادا لأية طواريء.
قال محمود صالح وكيل وزارة التربية والتعليم ان اجمالي عدد طلاب المرحلة الأولي 4048 منهم 1599 طالبا و2449 طالبة فيما بلغ عدد طلاب المرحلة الثانية 1404 منهم و734 طالبا و670 طالبة واضاف بأن المراقبين العموم والملاحظين قد وصلوا بالفعل إلي استراحاتهم وتسلموا أوراق الاجابة كما تم المرور علي كافة اللجان بالادارات الخمس للاطمئنان علي توفير المياه المثلجة والمراوح وتم التنبيه علي جميع المراقبين بعدم استخدام التليفون المحمول أو التدخين داخل اللجان وذلك لضمان حسن سير الامتحانات.
الوادي
الوادي الجديد - عادل السعداوي:
استعدت مديرية التربية والتعليم بالوادي الجديد لامتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها الأولي والثانية التي تبدأ غدا السبت ويؤديها 1315 طالبا وطالبة بالمرحلة الأولي و162 بالمرحلة الثانية أمام 7 لجان منها 3 بالداخلة و2 بالخارجة وواحدة بكل من باريس والفرافرة.
عقد اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد أمس اجتماعا مع الملاحظين والمراقبين العاملين باللجان والمنتدبين من المحافظات الأخري طالبهم خلاله بتوفير كافة سبل الراحة للطلاب وتزويد كل لجنة بالمراوح ومبردات المياه للتخفيف من شدة الحرارة مع مراعاة الهوية الجيدة وتوفير كافة الاسعافات الأولية وطبيب وزائرة صحية بكل لجنة فضلا عن تشديد الأمن والرقابة داخل وخارج اللجان وتأمين سير العربات المحملة بأوراق الاسئلة والأجوبة.
كلف المحافظ مدير الاسعاف بتوفير سيارة اسعاف مجهزة بكل منطقة لمواجهة الطواريء خاصة في المناطق النائية بواحتي الفرافرة وباريس.
استجاب مختار لكل الطلبات التي تقدم بها أعضاء اللجان وفي مقدمتها تنظيم رحلات داخلية للمراقبين والملاحظين اثناء الاجازات وبعد انتهاء الامتحانات للتعرف علي حضارة المحافظة وأهم المعالم السياحية والأثرية فضلا عن تزويد الاستراحات بالتليفزيونات والدش.
جنوب سيناء
جنوب سيناء - أشرف عبدالظاهر:
في جنوب سيناء وصلت اسئلة الثانوية العامة إلي مطار طور سيناء بتواجد أمني وخطة مكثفة بحضور مأمور قسم شرطة طور سيناء ونائب المأمور ورئيس المباحث ووكيل وزارة التربية والتعليم.
صاحبت السيارة التي تحمل صناديق الاسئلة إلي مقر مركز توزيع الاسئلة بمدرسة الأهرامات التجريبية ثلاث سيارات شرطة بالاضافة إلي عدد كبير من الضباط وتم اختيار مدرسة الأهرام التجريبية لتكون مركزا للثانوية العامة لموقع المدرسة المتميز وبعدها نسبيا عن الكتلة السكنية وكذلك تمتعها بميزة التحكم أمنيا وعدم وصول أي شخص إليها بسهولة.
قامت مديرية أمن جنوب سيناء باعداد خطة أمنية موسعة لتأمين اللجان بالادارات الأربع التعليمية بالمحافظة تضمنت خطط نظامية وبحثية ودوريات متحركة علي اللجان ومقر المركز الرئيسي بعاصمة المحافظة طور سيناء بالتنسيق مع الدفاع المدني وعدم اقتراب أي شخص من اللجان وتأمينها جيدا.
تم اختيار مدرسة الزهور الابتدائية لتكون مقرا للمراقبين والملاحظين بلجان الثانوية العامة بطور سيناء وكذلك المدارس القريبة من لجان الامتحانات بباقي الادارات وتم تجهيز تلك الاستراحات بكافة الامكانيات التي يحتاجها الملاحظون.
من جهته أكد اللواء محمد عبدالفضيل شوشة محافظ جنوب سيناء ضرورة التنسيق بين مديرية التربية والتعليم والوحدات المحلية والأمن لتأمين مقار اللجان الخاصة بالامتحانات بجميع الادارات التعليمية واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للتأكد من تأمين اللجان والمتابعة الأمنية لخط سير وصول أوراق الاسئلة والاجوبة إلي مقار اللجان ومقار تجميع أوراق الاجابة.
شدد المحافظ علي توفير الرعاية الصحية للطلاب بكل لجنة من خلال تواجد طبيب أو زائرة صحية مع توفير كافة الأدوية اللازمة والاسعافات الأولية وذلك بالتنسيق مع مديرية الصحة والتأمين الصحي وتزويد الاستراحات بكل الضروريات للمراقبين والملاحظين.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة يونيو 11, 2010 5:40 am

قبل 24 ساعة من الامتحانات:
طلاب الثانوية يحددون أحلامهم
مروة: لسنا فاشلين.. لكن تنقصنا الثقة بالنفس
أماني: اللغة العربية.. تحتاج إلي نظرة
نورهان: الالتحاق بكلية العلوم.. طريقي للانطلاق بالبحث العلمي
قبل 24ساعة من بدء امتحانات الثانوية العامة وبعيدا عن القلق والتوتر الذي يصيب معظم البيوت المصرية بسبب هذه الامتحانات.. التقت "عقول تتفتح" بعينة من الطلاب لاستكشاف أحلامهم وأمنياتهم.
أحلامهم اتضح انها بسيطة ومباشرة وسهل تحقيقها بأقل الامكانيات لكنها أحلام وأمنيات تؤكد انهم يعيشون مشاكل مجتمعهم ويتأثرون بما يدور حولهم.
انهم فقط يطلبون منحهم الثقة اللازمة في النفس واطلاق قدراتهم علي الابداع وتطوير المناهج التي لا تؤهل أحدا لسوق العمل وتعطلهم عن الانطلاق ويطلبون الاهتمام بالبحث العلمي باعتباره سلاح العصر.
ببساطة وبعيدا عن أجواء المذاكرة والشحن النفسي عن أحلامهم وآمالهم نحو مجتمعهم الذي يعيشون فيه ويتفاعلون معه علي المستوي الشخصي مبدين رغبتهم في أن يكونوا عناصر صالحة تفيد المجتمع وتضيف له عكس ما يتخيله الآخرون الذين يصادرون علي أحلامهم وآمالهم في المستقبل ويصفونهم بالسلبية وعدم المشاركة الايجابية في القضايا المثارة.
تبدي الطالبة مروة مجدي عطية بالمرحلة الأولي من الثانوية العامة رغبتها في تغيير وجهة النظر السائدة عن الطلاب في هذه المرحلة والتي تتهمهم بالفشل وتصادر علي حقهم في المشاركة بفاعلية في قضايا مجتمعهم قائلة ان اعطاء الثقة للطلاب في هذه المرحلة يكسبهم قدرة أكبر علي الابداع في حل المشاكل وفهم القضايا الأساسية التي يعاني منها المجتمع المحيط سواء داخل المدرسة أو خارجها.
أوضحت انها تحب الموسيقي والفن بشكل عام وتتمني أن تلتحق بفرقة الموسيقي العربية خاصة انها حصلت علي المركز الأول في الغناء علي مستوي محافظة القاهرة.
قالت ان الفن الهادف ليس عيبا كما يراه البعض لأننا نستطيع تشكيل الأشياء من السييء إلي الجيد حسب طريقة التقديم والمحتوي نفسه الذي يمكن أن يكون وسيلة للارتقاء بالقيم أو دثرها.
تمنت مروة أن تصبح مصر من أكثر دول العالم رقيا عن طريق استغلال مواردها الطبيعية التي تتمتع بها وأن ترتفع نسبة الاستثمار في مختلف المجالات مما يعود بالتالي علي المواطن بزيادة الدخل وتحسين مستواه الاجتماعي.
يتسع حلم الطالبة أماني محمد اسماعيل ليشمل كافة الدول العربية حيث تتمني أن يسود الوعي كافة الشعوب قبل تصديق وسائل الاعلام المعادية للعرب حتي لا نخسر علاقات بنيت علي أسس قوية خلال فترة كبيرة من التاريخ.
قالت ان الزمن الحديث لم يعد وقت شعارات ولكن وقت افعال تراها المجتمعات فتصدقها أو لا حسب ما تراه علي أرض الواقع وليس علي أساس ما يقوله أي شخص غير مسئول عبر وسائل الاعلام التي اصبحت موجهة.
تتطلع أماني لأن يكون هناك اهتمام من المسئولين بالحفاظ علي اللغة العربية باعتبارها أساس الهوية العربية بشكل عام لأن ما يحدث حاليا من اهمال للغة واستبدالها باللغات الأجنبية في الاستخدام اليومي والثقافة العامة يشكل خطرا علي الثقافة العربية في مختلف الدول العربية وليس في مصر وحدها.
قالت انها تهتم بالمشاركة في مسابقات الشعر والخطابة بصفة مستمرة لتقوي لغتها العربية حيث حصلت علي المركز الأول في مسابقة الشعر والالقاء علي مستوي مديرية التربية والتعليم بالقاهرة.
أضافت انها تحلم بالالتحاق بكلية الطب لتسهم في علاج الفقراء والمحتاجين وتكون عنصرا فاعلا في مجتمعها المحيط.
أبدت استياءها من القواعد المنظمة للالتحاق بكليات القمة في الجامعات الخاصة والتي تجعل من يملك النقود يحصل علي التعليم الذي يعاني لأجله البسطاء طوال سنوات الدراسة.
البحث العلمي
تمنت نورهان عادل بالصف الثالث الثانوي أن تلتحق بكلية العلوم حيث تهوي البحث العلمي وإجراء التجارب المعملية وترغب في أن تضيف لمجال البحث العلمي داخل مصر لأن المستقبل ليس فقط للآداب النظرية ولكن يتركز بشكل كبير في العلوم التي تعتمد علي الكيمياء والفيزياء والرياضيات.
أشارت إلي ان مجال البحث العلمي في مصر يحتاج لمزيد من الاهتمام من قبل المسئولين لأن مصر تحظي بالعديد من العقول المتميزة المستنيرة التي يجب علينا استثمارها قبل أن تهرب للخارج كما حدث في السنوات الماضية بسبب عدم توافر المناخ العلمي اللازم لنموها واستثمارها.
قالت ان المشكلة الأساسية التي نعاني منها علي كافة المستويات داخل مصر هي انتشار الواسطة والمحسوبية التي تضيع حق المواهب العلمية والفكرية المتميزة وتجعل انصاف العقول تتفوق وتتصدر كافة المجالات مما يأتي بنتيجة عكسية هي الفشل علي مختلف المستويات وفي كافة المجالات.
رعب الثانوية
وبشأن أزمة الثانوية العامة في مصر تري نانسي محمد بالصف الثاني الثانوي ان المشكلة تتحدد في اعطاء مرحلة دراسية أهمية تفوق كافة المراحل الأخري إلي حد بعيد لأنها تؤهل للمرحلة الجامعية وهذا الرعب يشارك فيه المدرسون وأولياء الأمور علي حد سواء ليكون الطالب وحده ضحية الضغط النفسي والعصبي ليستطيع اجتياز هذه المرحلة الصعبة في مشوار التعليم الذي ينقصه العديد من المحددات ومنها الدقة في التصحيح لامتحانات الشهادات وأساليب الشرح القديمة التقليدية التي تفتقر للابتكار من قبل المدرسين.
قالت ان أهم أسباب أزمة التعليم في مصر بشكل عام العلاقة السيئة بين الطالب والمعلم وافتقادها لنقطة تواصل حقيقية يبني عليها مستقبل الطلاب وتستند للتفاهم والود والاحترام.
شاركتها الرأي لميس أحمد بالصف الثاني الثانوي حيث تري ان نظام التعليم تحول إلي نظام للرعب والترهيب لأن المسئولين يخيفون الطلاب بتصريحاتهم التي تقول ان الاختبارات ستفوق مستوي الطالب العادي وستأتي نسبة غير قليلة منها معتمدة علي مهارات الطالب وتميزه في مجالات غير التي يتم تدريسها لقياس الفروق الفردية.
أضافت ان المناهج جميعها أصبحت غير مرتبطة بمتطلبات سوق العمل ولا تقدم المحتوي المطلوب لاختراقه وبالتالي يأتي المنتج التعليمي المتمثل في الطالب غير مواكب لتطورات المجتمع أو ما يحتاجه سوق العمل.
أنماط متعددة
أشارت خلود أحمد فوزي بالصف الثاني الثانوي إلي ان التعليم في مصر بشكل عام يعاني من أزمة تتعدد اسبابها التي يأتي في مقدمتها تعدد انماط التعليم ما بين حكومي وخاص وأجنبي ودولي تنتج جميعها أشكالا مختلفة من الطلاب الذين يختلفون في التفكير والمهارات ولا تربط بينهم قاعدة مشتركة من المفاهيم والقيم المحددة.
تمنت ايناس احمد قاسم ان تلتحق بكلية الهندسة المعمارية حيث تهوي ابتكار التصاميم الهندسية وتنظيم الديكورات المختلفة وتريد أن تسهم في تطوير فن المعمار الهندسي بإدخال بعض أشكال الدمج بين الأنماط المعمارية علي مدي التاريخ خاصة ان مصر تعد منبعا للعديد من الحضارات حيث التقت فيها ثقافات متعددة علي مر التاريخ.
عودة للتاريخ
تحلم الطالبة رنيم الششتاوي بالصف الثالث الثانوي بالتخصص في دراسة التاريخ والآثار مؤكدة انها تهتم بمعرفة كل ما حدث في الماضي من احداث وانجازات الشخصيات التاريخية الشهيرة.
قالت ان دراسة التاريخ لها سحر خاص لا يعرفه إلا من يتذوق الأحداث من خلال الزيارات المستمرة للمتاحف والمواقع الأثرية المنتشرة في جميع أرجاء مصر و تريد أن تقوم بعمل اكتشافات أثرية تسجل باسمها حتي تستطيع الأجيال القادمة التعرف علي تاريخ مصر وغيرها من الأمم علي مر العصور مؤكدة ان التاريخ يحظي بخصوصية لا تتكرر في العلوم الأخري.
البطولات الرياضية
تتمني الطالبة نيرين ياسر أن يكون هناك اهتمام أوسع بمختلف اللعبات الرياضية مثل لعبة الكاراتيه التي تجيدها وحصدت فيها الميداليات العالمية حيث حصلت علي المركز الأول علي مستوي الجمهورية والثاني علي مستوي العالم وتتطلع للاستمرار في تمثيل مصر عالميا وأن تصبح من مشاهير اللعبة خاصة مع تشجيع اسرتها ومدرسيها لها علي الاستمرار في التقدم رياضيا وحصد المراكز العالمية والمحلية.
تقول نيرين ان أهم أحلامها أن تري البطولات العالمية مقامة علي أرض مصر لأنها ليست أقل من باقي الدول العربية التي تجري بها هذه المسابقات لأن اقامة هذه البطولات في دولة ما يعطيها أهمية دولية وشهرة عالمية ودليلا علي ملائمة الجو الاجتماعي بها علي تقبل الآخر والاندماج معه بكل ود وتسامح وجميعها صفات يتميز بها الشعب المصري بين دول العالم.
أضافت انها زارت دولا متعددة مثل تركيا والجزائر والمغرب وجميعها دول جميلة وتتمتع بالمناظر الطبيعية المتفردة إلا ان الألفة والحب الذي تشعر به داخل مصر لا تجده في هذه الدول حيث تهتم كل دولة بالحدث الرياضي والرعاية الكاملة للمشاركين بشكل عملي إلي حد كبير.
أوضحت ان أهم الظواهر التي لفتت انتباهها في الدول الأخري النظام والالتزام في المواعيد وهو ما يمثل مشكلة لدي المصريين وتمنت أن تري النظام في كافة أوجه الحياة والتعامل اليومي للمصريين.
أوضحت انها تهتم بمذاكرتها إلي جانب التفوق الدراسي وتتمني أن تصبح مدربة للكاراتيه وأن يتم الاهتمام بكافة الرياضات كما يحدث مع لعبة كرة القدم التي تحظي بشعبية كبري لدي الجماهير في مصر.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة يونيو 11, 2010 8:00 pm

د. أحمد زكي بدر يطمئن طلاب الثانوية العامة عبر "المساء":
الامتحانات لن تكون صعبة..أو بمواصفات خاصة
إجراءات حاسمة لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب
جزاء رادع لأي محاولة غش أو تسيب داخل اللجان
كتب - أحمد عمر:
طمأن د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم طلبة الثانوية العامة الذين يبدأون امتحاناتهم غدا بأن الامتحان لن يكون صعبا أو يتضمن مواصفات خاصة وقال في تصريحات خاصة ل "المساء" إن الامتحان مثله مثل أي امتحان له مقاييس ومعايير علمية وتعليمية فقط.
أكد الوزير أنه تم اتخاذ إجراءات حاسمة لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب وعدم السماح بالغش أو التسيب داخل اللجان وقال إن أي محاولة غش سيتم مواجهتها بالجزاء الرادع.
أضاف د. أحمد زكي بدر انه اصدر تعليمات مشددة لمديري المديريات التعليمية بالمحافظات بمتابعة سير لجان الامتحانات وتوفير سبل الراحة للطلاب والمنتدبين لأعمال اللجان لكي تمر الامتحانات بهدوء وبدون مشاكل.
أوضح الوزير انه تم التنسيق النهائي مع المحافظين لضمان سير الامتحانات والاتفاق علي اجراءات نقل اوراق الاسئلة والاجابات وتحديد مسئولية كل محافظة في نقل الاسئلة من مراكز التجميع الرئيسية وتوزيعها علي اللجان الواقعة داخل نطاق المحافظة.
اشار إلي أن الوزارة بذلت جهدا كبيراً لتخرج الامتحانات بمنتهي اليسر وأنه سيتم تقييم كل امتحان من خلال لجنة لتبدي ملاحظاتها سواء في وضع الامتحان أو في التصحيح وسيتم الاخذ بها في الاعتبار.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   السبت يونيو 12, 2010 5:03 am


قطار الثانوية .. ينطلق اليوم
وكلاء الوزارة ومديرو الإدارات في الشوارع من الفجر
تركوا مكاتبهم وزاروا مراكز التوزيع واللجان واستراحات الملاحظين
قبل ساعات پمن انطلاق ماراثون الثانوية العامة أعلنت مديريات التعليم والإدارات التعليمية حالة الطوارئ القصوي استعداداً لبدء الامتحانات حيث ترك مديرو الإدارات مكاتبهم وتوجهوا لمراكز توزيع الأسئلة ومقارپالاستراحات للتأكد من استعدادها لاستقبال المراقبين ورؤساء اللجان وقاموا بالتنسيق مع رؤساء الأحياء ومديريات الصحة للتأكد من التواجد الطبي داخل اللجان.
استعدت شركات الكهرباء بالقاهرة والمحافظات لاستقبال الامتحانات بتأمين غلق أكشاك الكهرباء القريبة من اللجان وتزويد مقار اللجنة بمصادر الكهرباء والمولدات اللازمة لمواجهة أي طوارئ في حالة حدوثها ووقف عملياتپالصيانة أثناء الامتحانات لضمان عدم انقطاع التيار الكهربي.
كتبت إيمان زين العابدين ودعاء عمر :
قال عبدالفتاح جادو وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة والمسئول عن امتحان الثانوية العامة بالقاهرة إنه تم الاجتماع برؤساء مراكز الأسئلة في كافة الإدارات التعليمية لإعطائهم التعليمات الخاصة بتسلم أوراق الأسئلة والتوقيتپالمحدد لها ووصولها لمقار اللجان التي تعقدپبها الامتحانات حيث تسلموا كراسات الاجابة وأرقام جلوس الطلاب والتعرف علي سعة كل لجنة ومدي ملاءمتها لعدد الطلاب المتقدمين للامتحان.
أوضح أن رؤساء اللجان مفوضون بالتعامل المباشر مع رؤساء الأحياء لتوفير أي من الاحتياجات اللازمة لسير الامتحان في هدوء وانتظام من حيث توفير الهدوء حول المدارس التي يعقد الامتحان داخلهاپوإزلة الاشغالات والتنسيق مع اللجنة الفنية لتوفير التواجد الطبي داخل كل لجنة حفاظاً علي صحة الطلاب الممتحنين في كافة اللجان.
قالت حفيظة الدكن مدير عام إدارة شرق مدينة نصر التعليمية إن الإدارة يوجد بها 13 لجنة يعقد بها امتحان الثانوية العامة.
أوضحت أنه تم وصول كافة رؤساء اللجان وقاموا بتسلم اللجان وفرز أوراق الاجابة ومراجعة بطاقات الطلاب وكشوف المناداة التي تم وضعها في أماكن مرئية حتي يتمكن الطلاب من التعرف علي أماكن اللجان الخاصة بهم في سهولة ويسر.
أشارت إلي أنه تم التنبيه علي رؤساء اللجان بعدم المبيتپداخل مقار اللجان والالتزام بتعليمات النظام والأمن قبل وأثناء انعقاد الامتحان والإبلاغ عن أي مشكلة فور حدوثها حتي لا تتفاقم حفاظاً علي عملية سير الامتحان في هدوء.
أضاف محمد حجاج مدير عام إدارة المطرية التعليمية أنه تم الاجتماع برؤساء اللجان واعطاؤهم التعليمات النهائية الخاصة بانعقاد الامتحان وفي مقدمتها عدم فتح مظاريفپالأسئلة إلا في حضور المراقبين الأوائل علي أن تكون المظاريف مفتوحة بختم واضحپبالإضافة للتأكد من اعداد الطلاب في كافة التخصصات التي يؤدون فيهاپالامتحان.
أشار إلي أنه تم التشديد علي منع تواجد أجهزة المحمول إلاپمع رئيس اللجنة فقط والتأكيد علي حسن معاملة الطلاب حتي لا تؤثر علي أعصابهم أثناء أداء الامتحان وكذلك التأكد من عدم ترك الطالب لورقة الأسئلة فارغة وفي حالة اكتشاف ذلك يتم تحرير محضر رسمي بالواقعة لإثباتها.
أكد محمد الحمراني مدير عام إدارة غرب القاهرة التعليمية إلي أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة باستقبال امتحانات الثانوية العامة حيث تم رفعپدرجة الاستعداد للقصوي للتأكد من سير الامتحانات في هدوء والتنبيه علي رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل بعدم السماح لأي فردپبدخولپمقار اللجان والتأكد من هوية العاملين من خلال البطاقات الشخصية.
أشارت ابتسام صادقپمدير عام إدارة حدائق القبة التعليمية إلي أنه تم التنبيه علي رؤساء اللجان بضرورة اخلاء الأدوار من الطلاب أثناء فترات الراحة بين المواد إلا في حالة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة فقطپمع وجود مشرف معهم.
قالت إن الإدارة تضم 6 لجان للثانوية العامة تم الانتهاء من تجهيزها بالإضافة للتأكيد علي الانتهاء من كافة التجهيزات الخاصة باستراحات رؤساء اللجان والملاحظين وتزويدهاپبالأسرة الملائمة والمراوح ومصادر المياه الباردة وأجهزة تليفزيون وحل أي مشاكل قد تقابلهم بشكل فوري.
أوضحت أنه تم تخصيص خط ساخن لكافة العاملين في اللجان والمراقبين الأوائل للاتصالپمباشرة بمدير عام الإدارة علي رقم 26013332 لحل أي مشكلة فور حدوثها.
قالت: إنها تقوم بالمرور بشكل يومي علي مقار الاستراحات للتعرف علي طلبات المقيمين بها وتنفيذها لهم.
أكدت فكرية شعبان مدير عام إدارة مصر القديمة التعليمية أنه تم تجهيز اللجان التسعة الموجودة بالإدارة والتأكد من توفير مقاعد سليمة وتهوية جيدة بها ومصادر إنارة صالحة بكل منها كما تم الاجتماع بكافة رؤساء اللجان لإعطائهم التعليمات النهائية التي شملت وضع جداول الامتحان وكشوف المناداة في أماكن واضحة للطلاب وفي أكثر من مكان وكذلك التأكد من مناسبة أوراق الاجابة لأعداد الطلاب المتقدمين للامتحان في كل لجنة.
وتم التأكيد علي أهمية مراجعة رقم الاستمارة الخاص بكراسات الاجابة وعدها بدقة واستكمال الناقص منها.
قالت إنه تم التنويه عليهم بعدم قراءة المجلات والجرائد داخل اللجان وعدم السماح لأي طالب باصطحاب حقيبة داخل اللجنة أو أي وسائل أو مطبوعات خاصة بالمواد التي يؤدون فيها الامتحان بالإضافة لعدم السماح لهم بالخروج من اللجنة قبل انتهاء الوقت الرسمي المخصص للامتحان في كل مادة.
قالت سوسن هانم توفيق مدير عام إدارة مصر الجديدة التعليمية ان الإدارة تضم 8 لجان للثانوية العامة تم تسليمها جميعاً لرؤساء اللجان القادمين من مختلف المحافظات الذين قاموا بفرز أوراقپالاجابة ومراجعة البيانات المبينة عليها والتأكد من صحتها حتي تسير الامتحانات في هدوء تام وفق النظام المحددپلسير الامتحان داخل اللجان.
لجان الزاوية
قالت نسيبة عبدالمنعم مدير إدارة الزاوية الحمراء أن عدد لجان الزاوية 3 علي مستوي الإدارة لجنة للبنات بمدرسة حسني مبارك الثانوية ولجنتان للبنين بمدرستي محمد نجيب وجيل المستقبل التجريبية وأنه تم تسليمها لرؤساء اللجان بعد تجهيزها من تركيب زجاج واتمام الإضاءة والتزويد بالمراوح وصيانة المقاعد لراحة الطلاب وأدائهم للامتحان في جو يساعدهم علي التركيز في الاجابات.
كما انتهت الإدارة من تجهيز الاستراحات لاستقبال واقامة رؤساء اللجان والمراقبين القادمين من أماكن بعيدة وامدادها بمراتب جديدة وتليفزيون وأنه يوجد استراحتان بمدرستي مصطفي كامل الابتدائية للرجال واليرموك الابتدائية للسيدات.
أكد محمد الخولي مدير مدرسة مصطفي كامل الابتدائية الاستعداد الكامل للاستراحات وبدء اقامة رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل مع اختيار مدرسة صفية زغلول الاعدادية مركزاً لتوزيع الاسئلة وأن رئيس مركز توزيع الاسئلة قادم من الأقصر وأنه لأول مرة يتم الغاء مراكز التجميع.
الجيزة
كتب محمود حافظ :
استعدت المدارس الثانوية بالجيزة للامتحانات حيث تم اعداد التجهيزات اللازمة وتوفير كافة الامكانيات للطلاب من تنظيف اللجان ودورات المياه وتوفير الأثاث المدرسي والتهوية بالمراوح والإضاءة الجيدة والصيانة البسيطة للديسكات والتأكد من توافر الرعاية الصحية والرقابة الأمنية.
كلف اللواء سيد عبدالعزيز شحاتة محافظ الجيزة لجنة لمتابعة التجهيزات بالاستراحات والتأكد من تجهيزها بالامكانيات اللازمة.
أكد محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة أن هناك 65 لجنة علي مستوي المحافظة تم تزويدها بكافة الامكانيات والتجهيزات اللازمة مشيراً إلي تجهيز الاستراحات الخاصة بالمراقبين والملاحظين علي أكمل وجه.
أضاف أنه تم التأكيد علي الرقابة الأمنية وتوفير الأمن داخل اللجان وخارجها والاتفاق مع المطافي لمواجهة أي حالات طارئة وتواجد سيارات الاسعاف.
أكدت مني السعيد مدير عام إدارة الدقي التعليمية أنه تم تشكيل لجنة بالإدارة وتسليم رؤساء اللجان العمل وكتابة تقارير تفيد بصلاحية الديسكات للمرحلة السنية والأجهزة الكهربائية ومبردات المياه واعطاء السلطة المالية لكل رئيس لجنة للصرف.
أضافت انه تم عمل اجتماع مع محافظ الجيزة ووكيل وزارة التربية والتعليم وبحضور جميع رؤساء اللجان وتم اعطاؤهم التعليمات المشددة الخاصة بسير الامتحان.
أضافت انه تم اعداد استراحة مدرسة التربية الفكرية للمشاركين في أعمال الامتحانات وتجهيزها ب 40 سريراً وكافة الامكانيات من مراوح وتليفزيون ومبرد مياه.
أكد محمود خطاب مدير عام إدارة شمال الجيزة التعليمية انه تم استقبال المراقبين والملاحظين ورؤساء اللجان وتجهيز الاستراحات اللازمة لهم وتم توزيع أسماء الطلاب علي اللجان.
أضاف انه تم اعداد اللجان من حيث الصيانة البسيطة للأثاث واصلاح الزجاج والإنارة وتوفير طبيب في كل مدرسة وعيادة طبية مجهزة مشيراً إلي أنه سيكون هناك تليفون خاص بكل رئيس لجنة للاتصال بالإدارات والوزارة وماكينة تصوير في مكتب رئيس اللجنة.
أكدت نعيمة عبدالجليل مدير عام إدارة الهرم أنه تم اعداد 11 لجنة بالإدارة وهي محمود عمر الثانوية. والأهرام الثانوية النموذجية. والأهرام للتعليم الأساسي. وحدائق الأهرام. وأحمد بهجت الثانوية. ومحمد كريم الإعدادية. والمشير الاعدادية. ونصار الاعدادية. ومنشأة البكاري الثانوية. والمعرفة التجريبية. والفراعنة التجريبية واعدادهم بكافة الامكانيات.
أضافت أن الاستراحات جاهزة وعددها استراحة واحدة بمدرسة التربية الفكرية وتم تجهيزها بالمراوح وتليفزيون ومبرد مياه وأدوات مطبخ.
أكدت أن هناك تعليمات مشددة من المحافظ للعمل علي تجهيز اللجان بصورة لائقة لاستقبال الطلاب وبث الطمأنينة في نفوسهم والعمل علي اعداد الاستراحات للمراقبين والملاحظين.
أضافت انه لابد من الحفاظ علي ضبط اللجان وأمان سير أوراق الاجابة والاسئلة.
البحيرة
البحيرة حامد البربري :
أتمت محافظة البحيرة استعداداتها لامتحان الثانوية العامة حيث تم التأكد من صلاحية اللجان لعقد الامتحانات بها وتزويدهاپبالأثاث وسلامة اللجان ودورات المياه والنظافة وتوافر مياه شرب صالحة بها وتوفير الرعاية الصحية للطلاب بكل لجنة من خلال تواجد طبيب أو زائرة صحية مع توفير صندوق اسعاف بالتنسيق مع مديرية الصحة والتأمين الصحي.
أوضح محمد نجيب البابلي وكيل وزارة التعليم بالبحيرة أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالمديرية والإداراتپالتعليمية والتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية للمحافظة لتذليل أية عقبات وتوفير وسائل المواصلات اللازمة للعاملين باللجان والطلاب الذين تستدعي ظروف اقامتهم السفر للجان الامتحانات والتنسيق بين الوحداتپالمحلية والأمن لتأمين مقار لجان الامتحانات بجميع الإدارات التعليمية واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للتأكد من تأمين اللجان.
أضاف البابلي انه تم التنسيق مع مرفق المياه والكهرباء لعدم قطع المياه والكهرباء أثناء فترة الامتحانات علي أن تكون أعمال الصيانة لهذه المرافق في الفترة المسائية أو في اجازة الامتحانات يومي الجمعة والثلاثاء.
شدد البابلي علي منع الباعة الجائلين من التجمع حول مقار اللجان أو استخدام مكبرات الصوت اثناء سير الامتحانات للإعلان عن الوفيات أو بيع السلع وتوفير مراوح ومياه مثلجة باللجان.
أشار البابلي إلي أن عدد الطلاب والطالبات المتقدمين لأداء الامتحانات بمرحلتيها الأولي والثانية 24 ألفاً و531 طالباً وطالبة المرحلة الأولي 20 ألفاً و 178 طالباً وطالبة والثانية 4 آلاف و353 طالباً وطالبة أمام 85 لجنة وتم تجهيز 41 استراحة بمدن ومراكز المحافظة ال 16 بعدد 1426 سريراً.
أوضح البابلي أن طلاب المرحلة الثانية بإدارة ادكو عددهم 88 طالباً بلجنة كوم الطواحين الاعدادية وبرشيد 172 طالباً وطالبة بلجنة مدرسة مجمع رشيد للتعليم الأساسي وبكفر الدوار 181 طالباً بلجنة المكمورة الاعدادية المشتركة وبشبراخيت 159 طالباً بشبراخيت الثانوية بنات وبإيتاي البارود 305 طلاب بلجنتي عزت النمر وايتاي البارود الابتدائية وبكوم حمادة 156 طالباً بلجنتي الارشاد الاعدادية وكوم حمادة الثانوية بنات وبالتحرير 118 طالباً ببدر الابتدائية وبالدلنجات 317 طالباً بلجنتي الدلنجات بنين وسوزان مبارك للبنات وبحوش عيسي 202 طالب بلجان حوش عيسي بنين والاعدادية بنات والحديثة الابتدائية بنات وبأبو المطامير 358 بلجنتي محمد الصباح الاعدادية وحاتم ادريس التجريبية وبالنوبارية 111 طالباً بلجنتي القطاع الشمالي والنوبارية الجديدة وبوادي النطرون 46 طالباً بلجنتي وادي النطرون الاعدادية ولجنة 430 ليمان وادي النطرون.
من جانبه أكد اللواء مجدي أبو قمر مدير الأمن علي المتابعة الأمنية لخط سير وصول أوراق الاسئلة والأجوبة لمقار اللجان ومقار بجميع أوراق الاجابة وتشديد الحراسة علي الحجرات المخصصة لحفظ أوراق الاجابة ومنع الباعة الجائلين من المرور أمام اللجان أو أية تجمعات بالشوارع المحيطة.
طنطا
طنطا ناصر رجب :
أكد اللواء عبدالحميد الشناوي محافظ الغربية انه تم الانتهاء من تجهيز 92 لجنة لامتحانات الثانوية العامة بها.. يؤدي الامتحانات 25 ألفاً و361 طالباً وطالبة منهم 23 ألفاً 468 بالمرحلة الأولي و1893 طالباً بالمرحلة الثانية.
قال المحافظ إنه تم اعداد وتجهيز مركز توزيع الاسئلة وتأمينه تأميناً تاماً كما تم تجهيزات استراحة لاستقبال ومبيت المراقبين والملاحظين وتزويدها بالأسرة والدواليب والأجهزة الكهربائية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ بمكتبه لبحث الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة وحضره علي سنجر ومصطفي بدر السكرتير المساعد للمحافظة وفتحي هراس وكيل وزارة التعليم ومديرو الادارات التعليمية.
الزم المحافظ وكيل وزارة التعليم بتوفير سبل الراحة والهدوء بجميع اللجان وتكثيف الاضاءة بها وتوفير الرعاية الطبية بها كما قرر تشكيل غرفة عمليات لمتابعة سير الامتحانات واعداد تقرير يومي عنها وضرورة تواجد كل مدير إدارة تعليمية بمكتبه ومعه فريق العمل لحين الانتهاء تماماً من وصول وتسليم أوراق الاجابة إلي لجنة النظام والمراقبة المركزية.
الإسماعيلية
الإسماعيلية لبني وحيد :
يؤدي صباح اليوم 7469 طالبا وطالبة بالمرحلة الأولي بالثانوية العامة امتحاناتهم في اللغة العربية أمام 22 لجنة علي مستوي المحافظة.
أعلن محمد مرعي وكيل الوزارة أنه تم تشكيل غرف عمليات مركزية بمقر مديرية التربية والتعليم بالمحافظة لتلقي أي شكاوي سواء عن الطلاب أو أولياء الأمور.
كشف مرعي عن وجود 27 استراحة لمراقبة اللجان مزودة بكافة سبل الإعاشة وأجهزة التكييف ومبردات المياه بجوار اللجان التي تجري فيها الامتحانات.
وأصدر عبدالجليل الفخراني محافظ الإسماعيلية تعليماته بتوفير وسائل مواصلات مجانية يحتاجها مراقبو اللجان أو مسئولو غرفة العمليات والمتابعة لتقديم سبل الراحة لهم في أداء مهام عملهم.
وأكد مرعي أنه تم التنسيق مع اللواء مصطفي كامل مدير أمن الإسماعيلية لتوفير حراسة أمنية مشددة للسيارات التابعة لمديرية التربية والتعليم المسئولة عن نقل الاسئلة لمقر اللجان المختلفة ونقل أوراق الاجابة لمقر الكنترول العام وتكثيف الحراسات علي اللجان لمنع الضوضاء والباعة الجائلين حولها للحفاظ علي تركيز الطلاب والهدوء خلال الامتحانات.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   السبت يونيو 12, 2010 5:04 am


74.3% النجاح في إعدادية دمياط
دمياط السعيد الشيطي
اعتمد الدكتور محمد فتحي البرادعي محافظ دمياط نتيجة الشهادتين الاعدادية والابتدائية بالمحافظة.
صرح سعيد أبوالفتوح وكيل وزارة التعليم بأن نسبة النجاح بالشهادة الاعدادية بلغت 74.29% والأوائل هم: محمد نعيم النعناع وشروق سراج غنيم ونادين محمد الغباشي ونورين أسامة الحديدي وسمير محمد روميه وزينب سمعان البريشي وأميرة عمرو صلاح ومنة أنور شقير ورنا محمد أبوالنصر وايهاب عبدالعزيز الشبكي ومحمد عاطف الجمال وآية ضياء الدين خضر ونيفين ناصر كامل ودعا أنور المكاوي وندي رضا الحصي وكريم فضل النقيب وماريا قاني بندلي وشيماء عيسي حسن وياسمين محمد التمامي.
وبلغت نسبة النجاح بالشهادة الابتدائية 91.3% والأوائل هم: ميار محمد النجار واسراء ابراهيم عيد وأحمد خالد الجوادي وهدي عبدالرازق الجيزي وأحمد سمير عسيلي ونهال محمد شفيق والهام أشرف صالح ومني محمد الشبراوي وسمر يوسف شبارة ومنة الله ميسرة ثتبه وهبة الله محمود أبوالوفا وسارة السيد البرشلي ودينا الحسن الشناوي وزهوة يحيي الحديدي.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   السبت يونيو 12, 2010 5:05 am



.. و86.5% في ابتدائية كفر الشيخ
اعتمد اللواء أحمد عابدين محافظ كفر الشيخ نتيجة الشهادة الابتدائية.
بلغت نسبة النجاح 86.5% حيث تقدم لأداء الامتحان 49 ألفا و302 تلميذ وتلميذة حضر منهم 45 ألفا و577 تلميذا وتلميذة ونجح منهم 39 ألفا و.399
صرح محمد عبدالمنعم رجب وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة بأن ادارة دسوق جاءت في المراكز الأولي والعشرة الأوائل هم: فرج فتح الله ياسين ومحمود حسني منصور ولميس مصطفي أحمد وهم من مدرسة الشهيد الصياد بدسوق ومني عطية ابراهيم من نفس المدرسة وسمر عماد حمدي الصياد مدرسة محرم بدسوق وماهي محمد السيد مدرسة أبوموسي الاشعري بدسوق ومنة الله جمال عبدالحميد مدرسة هدي شعراوي بكفر الشيخ وحازم سمير حسني مدرسة محمد فريد بدسوق ومنة جلال عبدالمجيد أبوموسي الاشعري بدسوق وهناء عبدالستار خليل مدرسة مصطفي كفر الشيخ.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد يونيو 13, 2010 5:57 am


طالبوا بموقف حازم للنقيب:محرروالتعليم..اشتكوا بدرعطل الطلاب بتصريحاته الفضائية.. ورفض منحهم وقتا إضافياتسبب الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربيةوالتعليم في إصابة طلاب مدرسة شبرا الخيمة الثانوية بنات بالهلع والخوفوالرعب بعد ان فوجئوا به يدخل عليهم لجنة الامتحان بعد أقل من 5 دقائق فقطمن بدء توزيع ورقة اسئلة اللغة العربية للصف الثاني الثانوي ومعه عشراتالكاميرات الخاصة بالقنوات الفضائية والمصورين ليتفقد سير الامتحانات.ظل الوزير وكاميرات الفضائيات في اللجنة أكثر من عشر دقائق الأمرالذي اربك الطلاب وعطلهم عن الإجابة.. وعندما طالبوا بوقت إضافي لتعويض مافاتهم نظر إليهم نظرة استغراب واستعجاب واعطاهم ظهره وخرج إلي الفناءليدلي بتصريحاته للفضائيات.ابدي اولياء الأمور الذين تجمعوا حول ابواب اللجنة استياءهم من تصرفالوزير الذي تعامل بسخرية واستهزاء بالزميل أحمد عمر محرر التعليم بالمساءعندما تعاطف مع الطلاب وطلب من الوزير احتساب وقت إضافي يعوضهم عما ضاعمنهم بسبب الزيارة!!رفض الصحفيون جميعهم الجلوس مع الدكتور أحمد زكي بدر عندما طلب منهمالتجمع داخل الوزارة وانتظاره بعدما ابلغه عبد المنعم معوض مدير العلاقاتالعامة بالوزارة تذمر محرري التعليم من الاسلوب الجاف الذي يعاملهم به منذقدومه إلي الوزارة والذي بلغ ذروته أمس عندما طلب منهم التجمع أمامالوزارة في الساعة السابعة والنصف صباحا لمرافقته في زيارته للجانالثانوية.. والتزم الجميع بالحضور في الموعد المحدد إلا ان اتوبيس الوزارةظل ينتظر تعليمات الوزير بالتحرك حتي جاءت في الثامنة والثلث.. ثم توجهبهم إلي ديوان محافظة القليوبية حيث كان الدكتور أحمد زكي بدر علي موعد معالمستشار عدلي حسين محافظ القليوبية هناك وفوجئوا مرة أخري باحتجازهم داخلالاتوبيس ومنعهم من النزول حتي للاستراحة من "القعدة الطويلة" وظلوا هكذالمدة تزيد علي ثلث ساعة أخري!!الغريب انه رغم قيام المحافظ المحترم عدلي حسين باستقبال الصحفيينوالترحيب بهم إلا ان الدكتور أحمد زكي بدر كان علي العكس تماما وتجاهلهمجميعا واكتفي بالادلاء بالتصريحات للقنوات الفضائية رافضا لقاء محرريالصحف الأمر الذي دفعهم لعقد اجتماع عاجل والتوقيع علي مذكرة احتجاجاعدتها الزميلة ايمان رسلان لتقديمها إلي مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيينلبحث أفضل السبل للتعامل مع وزير التربية والتعليم الذي لا يعترف بالصحافةالمقروءة!

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد يونيو 13, 2010 6:01 am


شارك في التغطية:
سيد جاد عبدالنبي الشحات
محمود حافظ ايمان زين العابدين
محمد زين الدين دعاء عمرو
في اليوم الأول من المسابقة الكبري
لامتحانات الثانوية العامة أدي طلاب الصف الثاني الثانوي أول امتحاناتهم
في اللغة العربية وأدي زملاؤهم في الصف الثالث الامتحان في التربية
الدينية.

ورغم سهولة امتحان اللغة العربية لثانية ثانوي إلا ان الاجماع كان علي طول الأسئلة واحتياجها إلي وقت اضافي للإجابة.


الوزير قام أمس بتفقد لجنة المدرسة الثانوية بنات بشبرا الخيمة ومعه المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية.


وكان اهتمامه بمصاحبة الكاميرات الفضائية أكبر من الاهتمام بالاطمئنان
علي الطلاب بدليل ان المدرسة التي دخلها كانت تعاني من نقص في الملاحظين
حيث لم يحضر عشرة ملاحظين من إجمالي 60 ملاحظا مكلفا بالعمل في اللجنة
وجميعهم من السيدات المنتدبات من محافظة المنوفية إلا ان الوزير دخل
اللجنة وخرج دون أن يعرف كيف يتم علاج هذا الموقف!!

وكادت تحدث أزمة كبيرة داخل اللجنة بسبب تدافع العشرات من مندوبي
القنوات الفضائية وراء الوزير حيث استغل بعض أولياء الأمور الموقف وحاولوا
الدخول في "الهيصة" إلا ان المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية فطن للموقف
وطلب استبعادهم ومنعهم من الدخول.

قال الوزير ان امتحانات الثانوية العامة توضع وفق قواعد ومعايير
علمية ثابتة ولا تتغير من سنة لأخري مشيرا إلي انه لا يوجد ما يسمي ان
الاسئلة هذا العام ستكون صعبة أو سهلة حسب المزاج لكن لدينا خبراء متخصصون
في وضع الامتحانات وقد يكون الفرق بين عام وآخر حينما نكتشف أي قصور أو
سلبيات ونعالجها.

أضاف اننا اتخذنا هذا العام كافة الاحتياطات لضمان جدية الامتحانات وراعينا تلافي أي قصور أو سلبيات ظهرت لنا في الامتحانات السابقة.


أكد انه تقرر منح صلاحيات كاملة للمحافظين هذا العام في الاشراف
والمتابعة علي امتحانات الثانوية حتي تخرج بشكل جيد لأن كل محافظ هو
الأقرب والأدري بأمور محافظته وهناك تنسيق كامل في هذا الأمر.

وحول أعمال التصحيح لأوراق الاجابة.. قال الوزير ان التصحيح في
الثانوية العامة له قواعد وأصول علمية ولا يختلف من سنة لأخري ويتولي
عملية التصحيح نخبة متخصصة ونحن نتابع الأمر بدقة داخل الكنترولات ولن
تطرأ أي تغييرات علي عمليات التصحيح بسبب سنة الفراغ.

شكاوي


اشتكي الطلاب من صعوبة بعض الجزئيات في اللغة العربية خاصة سؤال
التعبير الوظيفي الذي لم تنبه اليه الوزارة ولم يتدربوا عليه من قبل فضلا
عن ضيق وقت الامتحان الذي لم يمكن الطلاب من الحل والمراجعة لطول الاسئلة.

أوضحوا أن سؤال النحو احتوي علي بعض الجزئيات الصعبة خاصة
الاستخراجات والتي طلب من الطالب اعرابها وايضا بالادب الذي جاء نثريا
وسؤال التدليل بالقراءة في قصة واسلاماه.

شهدت بعض اللجان بكاء وانهيار للطلاب احتجاجا علي الامتحان وقاموا
بتمزيق الاوراق في لجنة مدرسة يوسف السباعي بالقاهرة والتي شهدت حادثة
طريفة بتوصيل احدي الطالبات بسيارة الشرطة الي لجنة اخري بعدما تبين ان
رقم جلوسها غير موجود في لجنة يوسف السباعي.

اشتكي الطلاب ببعض اللجان من تأخر استلام ورق الاسئلة رغم احتياج الامتحان الي وقت كبير للاجابة عليه والمراجعة.


القاهرة


من أمام مدرسة يوسف السباعي التجريبية.. شكت الطالبات من وجود جزئيات
غير مباشرة وصعبة في اسئلة القراءة والادب والبلاغة اضافة الي وجود
جزئيتين صعبتين في سؤال النحو.

أكد الطلاب طول الاسئلة لدرجة ان الغالبية العظمي لم يجدوا الوقت لمراجعة اجاباتهم.


واعربت الطالبات عن استيائهن من عدم حرص المراقبين والملاحظين في
اللجان بالمدرسة علي توفير الجو المناسب لكي يقوم الطلاب بالتركيز حيث قام
الغالبية منهم بالحديث مع بعضهم البعض بصوت عال.

ورصدت الجمهورية .. تكدس الاهالي أمام المدرسة واسوارها لدرجة ان
شارع الدكتور ابراهيم علي رامز الذي تقع به المدرسة حدث به شلل مروري تام
لحركة السيارات وحدثت واقعة مؤسفة حيث وصلت اوراق الاجابة الخاصة باللجنة
في امتحان الدين لطلاب المرحلة الثانية علي موتوسيكل يحمل رقم 82499 جيزة.

وشهدت المنطقة المحيطة بالمدرسة.. قيام بعض الطالبات بتمزيق اوراق
الاسئلة تعبيرا عن احتجاجهم علي الامتحان.. علاوة علي انهيار بعضهن في
البكاء.. خاصة أنهن أكدن أن تصريحات الوزير بأن من يحصل علي مجموع 85% سوف
يقوم بزيارته في المنزل هذا العام أربكت حساباتهم وبثت الرعب في نفوسهم.

قامت الشرطة بتوصيل طالبة من لجنة يوسف السباعي الي لجنة مدرسة
الشيماء بمساكن الشيراتون.. بعدما تبين للطالبة أن رقم جلوسهما لايوجد في
مدرسة يوسف السباعي.

قالت الطالبات ميرنا يوسف ونورهان جمال وايريني عادل ان سؤال الادب
جاء غير تقليدي بالمرة واحتوي علي سؤالين ا.ب انقسم كل منهما الي نقطتين
وتطرقت نقطة واحدة فقط للعصور الادبية حيث جاءت عن فنون النثر في العصر
العباسي الأول مع ذكر مثال عليها وهو ما لم نتوقعه حيث انه من المعتاد ان
يتضمن الادب عدة اسئلة عن العصور الادبية وليس نقطة واحدة كما ان النقطة
رقم 2 من الجزئية ب التي تطلب التدليل علي المكانة الادبية لكتاب الذخيرة
لم نقم بالتركيز عليها خلال الذاكرة حيث انها لم تأت في السنوات السابقة.

واشتكت ماري محسن وجالا سمير ومروة عادل من النقطتين "ه . و" في سؤال
النحو حيث ضمت الجزئية "ه" جملة طلب فيها ذكر نوع المشتق وتعيين معموله
وإعرابه وهو يعد سؤالاً مركباً يشمل أكثر من مطلوب بداخله.

علي صعيد آخر اشتكت الطالبات من الضوضاء التي سببها المراقبون داخل
لجنة راهبات الفرانسيسكان اللاتي أدين الامتحان بمقر مدرسة يوسف السباعي
التجريبية مما أعاقهن عن التركيز أثناء الإجابة علي امتحان اللغة العربية
فضلاً عن مقاطعتهن أكثر من مرة أثناء أداء الامتحان للإمضاء علي عدة
استمارات والإمضاء بالحضور مما شكل لهن مصدر إزعاج أثناء الامتحان.

طويل


قالت ناني عباس وهدي يسري إن امتحان اللغة العربية جاء شاملاً المنهج
ولكنه طويل ويحتاج لوقت زائد للمراجعة خاصة السؤال الثالث والخاص بتاريخ
الأدب حيث اشتمل السؤال علي جزئيتين أ. ب عن العصر العباسي وفنونه
والمكانة الأدبية لكتاب "الذخيرة" ومنهج كاتبه وكثرة مطاليب الإعراب في
النحو.

أكدت أوديت اميل وأميرة رمضان ورانيا أسامة أنهن لم يتمكن من
المراجعة المتأنية لعدم كفاية الوقت المحدد فقد كان الامتحان عبارة عن 5
أسئلة وجاء التعبير مكوناً من سؤال إجباري عن خطورة ظاهرة أطفال الشوارع
والأسئلة الأخري عن الهجرة غير الشرعية وظاهرة التلوث نختار منهما واحداً
للكتابة فيه.

أشارت الطالبات إلي طول أسئلة الأدب للدرجة التي كنا فيها نكتب
باختصار ولكن في المضمون حتي نستطيع الانتهاء من الإجابة علي كل الأسئلة.

أسئلة غريبة


اشتكت نورهان مصطفي وإسراء إيهاب وهاجر حسن ورباب حسني من وجود أسئلة
لأول مرة نراها ولم نتدرب عليها كجزئية "ب" في القراءة من كتاب
"واإسلاماه" الذي يطلب فيه بيان كيفية خدمة خوارزم شاه لدينه ودنياه مع
التدليل.

أشارت اسيل نور ونادية عادل ورغدة خلف إلي أن هناك نقاطاً أيضاً في
أسئلة النصوص كجزئية "د" من نص "مناجاة من الغربة" لابن زيدون والذي يطلب
فيه ما رأيك في ذكر كلمة أشكو وتشكو بعد كلمة "فبت" في البيت الثاني وهي
جزئية لم نتدرب عليها.

أوضحت مرام طارق ونورهان محمد وأسماء محمود أن الامتحان سهل ولكن
العيب الوحيد أن الوقت ليس كافياً خاصة أن كل سؤال يتطلب للإجابة عليه
شرحاً وافياً.

أضفن أن الوقت المتبقي ولو كان دقيقة واحدة فهي من حقنا ولكن حدث أن
المراقبين سحبوا الأوراق رغم نداءاتنا بالاستفادة من المتبقي مما جعل
الغالبية العظمي تخرج باكية.

أضافت نرمين خالد ومي محسن ومنة محمود أن إصرار المراقبين علي إعطاء
ورقتين لمراجعة المواد التي اخترناها والإمضاء عليها أهدر جزءاً من وقت
الامتحان أيضاً ولو كنا نعلم أن الامتحان يحتاج لوقت زائد لكنا رفضنا
الإمضاء لحين الانتهاء والخروج من اللجان.

الجيزة


تفقد اللواء المهندس سيد عبدالعزيز شحاته محافظ الجيزة لجنتي مدرستي
الهرم الثانوية بنات وأم الأبطال الثانوية بنات التابعتين لإدارة
العمرانية التعليمية ورافقه محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم
بالجيزة وفاطمة محمد زكي مدير عام الإدارة.

وتأكد المحافظ من توافر كافة الإمكانيات أمام الطلاب والنظافة العامة
باللجان ودورات المياه وتأكد من توافر الرعاية الطبية وزار حجرة التأمين
الصحي.

استمع المحافظ إلي استفسارات الطلاب حول الامتحان وعقب خروجه من
اللجان أدار حوارا مع أولياء الأمور وطمأنهم علي مستوي الامتحانات وانها
من داخل المنهج.

داخل لجنة مدرسة أم الأبطال والتي تضم 47 لجنة وتضم 940 طالبا أكدت
الطالبات مني أحمد وهدي محمد وآية فتحي علي سهولة امتحان اللغة العربية
ولكنه كان يحتاج إلي وقت أطول للاجابة.

وداخل لجنة مدرسة الهرم الثانوية بنات التي تضم 25 لجنة بعدد 504
طلاب قالت الطالبات شيماء أحمد ودعاء محمد ونورهان محمود ان الامتحان سهل
ولكنه احتوي علي بعض الجزئيات البسيطة التي احتاجت إلي تفكير وللتفرقة بين
الطالب المتميز والضعيف وخاصة في النحو والأدب.

وأمام لجنة مدرسة العجوزة الاعدادية الثانوية المشتركة التابعة
لإدارة العجوزة اشتكت بعض الطالبات من تأخر وصول ورق الأسئلة خاصة ان
الامتحان احتاج إلي وقت كبير للاجابة علي جزئياته.

أوضحت هدير عماد وبهجة جمال ان الامتحان سهل ولكنه احتوي علي أسئلة بطرق مختلفة.


قال أحمد رأفت وهدير سيد وأميرة محمد ان الامتحان جاء سهلا ومباشرا ولكن ضيق الوقت كان مشكلة.


اشتكت أميرة سلامة من ضيق الوقت وأيضاً سؤال التعبير التقريري اكتب
تقريرا عن خطورة ظاهرة أطفال الشوارع وهو ما لم يتم التدرب عليه في
الامتحانات السابقة ولم تبلغ الوزارة المدارس بذلك مما أحدث دربكة وقلقا
بين الطالبات خاصة ان المعتاد هو الاجابة عن موضوعي تعبير فقط كما أن هناك
بعض الأفكار في الامتحان للطالب المتميز.

أوضح أحمد محمد ووليد شريف ان الامتحان احتوي علي العديد من الجزئيات
الصعبة في الأدب والنحو حيث طلب من الطالب في الاستخراج أسلوب تعجب وأعرب
المتعجب منه. وأسلوب تحذير وأعرب المحذر منه. واذكر نوع المشتق واعربه في
الجملة وأسلوب مدح واعرب المخصوص بالمدح وأسلوب اختصاص واعرب المختص ففي
كل استخراج يطلب إعرابه أما بالنسبة لسؤال القراءة فجاء سهلا ودار حول
موضوعات الكلام والصمت وأصالة القصة العربية.

واشتكت ياسمين عادل من صعوبة سؤال النحو واحتياج الامتحان إلي وقت
أكبر للاجابة علي جزئياته المختلفة والمراجعة علي الاجابات أكثر من مرة.

قالت مني مصطفي ونرمين سعيد ومنة الله محمود ان الامتحان سهل جداً وأفضل كثيراً من امتحان العام الماضي.


أشارت آية فؤاد إلي صعوبة الجزئية "د" في نص مناجاة من الغربة لابن زيدون وأيضاً صعوبة الأدب والنحو.


أكدت ايمان ماهر ان كل سؤال في الامتحان به جزئية صعبة تحتاج إلي
تفكير شديد للاجابة عليها..أوضحت هاجر عصام ان الامتحان سهل ولكنه طويل
جداً والوقت قصير.

أعربت فاطمة سيد عن سعادتها لسهولة الامتحان وانه احتاج إلي وقت أكبر
فقط مشيرة إلي أن ورقة الأسئلة تم استلامها في الساعة التاسعة وعشرين
دقيقة.

قالت سمر منير ان الامتحان في المستوي المتوسط مشيرة إلي ان آخر
جزئية في سؤال النصوص مصر جنة الحسن صعبة وآخر نقطة في الكلام والصمت.

أوضحت سالمي عبدالغني ان سؤال الأدب جاء صعبا فالمفروض أن الأدب فيه
أشعار يتم التمثيل بها ولكن في الامتحان جاء بالنثر الذي لا يعتمد علي
الحفظ.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد يونيو 13, 2010 6:02 am

<table width="100%" align="right" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td width="218" background="/algomhuria//temp1res/images/gray-back-inside.jpg" height="31"></td>
</tr>
</table>
اغلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة
التربية والتعليم ابوابها في وجوه الطلاب وأولياء الأمور وفتحت "عقول
تتفتح" خطوطها لتلقي الشكاوي والملاحظات ونقلها إلي المسئولين لعلهم
يتحركون.

انهالت التليفونات والفاكسات والايميلات علي الغرفة تؤكد صعوبة
المواقف التي تعرض لها الطلاب داخل اللجان وعجزهم عن توصيل اصواتهم لمن
يهمه الأمر.

تلقت غرفة العمليات شكوي من الطالب مصطفي أحمد مصطفي بمدرسة
عبدالرحمن الصباح الاعدادية بأبوالمطامير بأن باب المدرسة كان مغلقا حتي
الساعة التاسعة وعشر دقائق وتم فتح الباب في التاسعة والثلث وتم توزيع
الاسئلة في التاسعة والنصف ورغم ذلك فإن المراقبين قاموا بجمع أوراق
الاجابة الساعة 12 بالدقيقة..اشتكي الطالب أحمد حسين ابراهيم بمدرسة
السعيدية الثانوية بالجيزة من صعوبة بعض الجزئيات في النحو والنصوص.

قال عبد الله رمضان بمدرسة السلام التجريبية بحدائق القبة ان سؤال
النحو اشتمل علي 8 استخراجات وطلب الاعراب وأيضا سؤال التعبير الذي لم
يعتد عليه الطلاب وطلب تقريرا عن أولاد الشوارع.

أكد طلاب لجنة الظاهر الثانوية طول الامتحان وان المراقبين اضاعوا
نصف ساعة في التأكد من ارقام الجلوس وبعد نصف ساعة قاموا بتمرير الأوراق
لتوقيع الطلاب عليها وعد الورق اضاع تركيز الطلاب.

أوضح بعض أولياء الأمور طلاب الثانوية العامة بفاقوس شرقية أنه تردد حدوث غش في بعض اللجان بالميكروفونات ولكن ثبت عدم صحة الواقعة.


اشتكي طالبات مدرسة جيرار بالإسكندرية والذين يؤدون الامتحان في لجنة
مدرسة رشدي الاعدادية بنين بأن هناك 5 مدارس في مدرسة واحدة والتخوت مهشمة
وانتشار الحشرات علي باب المدرسة وانتشرت الحفر في الفناء وكأنهم يحفرون
لتركيب الغاز فضلا عن القطط والعرس الكبيرة وانقطاع النور داخل اللجنة.

شكا محمد هشام بلجنة المعادي الاعدادية من صعوبة الجزئية 2 بالفقرة
"ب" من سؤال الأدب والبلاغة التي تدور حول المكانة الأدبية لكتاب
"الزخيرة" وانها ليس لها أي دليل في كتب الوزارة أو نماذج الامتحانات وحتي
الكتب الخارجية والفقرة "د" من السؤال العاشر من نص "مصر جنة الحسن" والذي
دار حول ذكر كلمة طائر بعد كلمة الاراكة في البيت الاخير.

كما تلقت غرفة العلمليات شكوي من الطالب نادر مصباح بمدرسة صلاح سالم

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد يونيو 13, 2010 6:03 am

<table width="100%" align="right" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td width="218" background="/algomhuria//temp1res/images/gray-back-inside.jpg" height="31"></td>
</tr>
</table>
من أمام وزارة التربية والتعليم .. رصدت
عدسة الجمهورية وجود 3 طالبات من مدرسة حلمية الزيتون و3 من طلاب مدرسة
المبتديان بالوقوف أمام أبواب الوزارة مطالبين بمقابلة الوزير أو أي مسئول
عن الامتحانات.. بعدما لم يجدوا اماكنهم في لجانهم الامتحانية..الغريب ان
مسئولي الأمن بالوزارة قاموا بطرد الطلاب وتعاملوا معهم بقسوة الي الرصيف
المقابل للوزارة.. دون تكليف انفسهم بنقل شكواهم لأي مسئول بالوزارة
لحلها.. مما أدي الي انهيار الطالبات وانخراطهن في البكاء مرددين أن
مستقبلهم ضاع.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد يونيو 13, 2010 6:06 am

<table width="100%" align="right" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td width="218" background="/algomhuria//temp1res/images/gray-back-inside.jpg" height="31"></td>
</tr>
</table>
تباينت آراء طلاب المحافظات المختلفة حول مستوي امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي.


بعضهم اكد انها جاءت سهلة وبعضهم الاخر قال انها تضمنت بعض الجزئيات
الصعبة وان موضوع كتابة تقرير عن اطفال الشوارع كان شكلا جديدا عليهم في
موضوعات التعبير .. لكنهم جميعا اتفقوا علي طول الاسئلة وحاجتهم لوقت
اضافي للاجابة.

تفقد المحافظون لجان الامتحانات التابعة لهم .. وقام بعضهم بمواجهة
فورية للمشاكل التي ظهرت ومنها ما حدث من عجز صارخ في الملاحظين في بني
سويف بلغ حوالي 200 ملاحظ امتنعوا عن الحضور الي اللجان الامر الذي دفع
الوزير الي الانتقال الي هناك فورا وبحث الامر مع المحافظ.

عاني بعض طلاب المحافظات من تأخر وصول اوراق الاسئلة وكراسات الاجابة وعدم منحهم وقتا اضافيا.


وقال وكيل وزارة التعليم بحلوان ان العجز في الملاحظين تراوح مابين 3 الي 5 ملاحظين في معظم اللجان وتم تعويضهم من بين الاحتياطي.


ونفي وكيل الوزارة بالشرقية ماتردد حول واقعة غش جماعي في احدي لجان فاقوس التي تلقي مكتب الوزير شكوي بخصوصها.


كآبة


كتب أيمن عاشور :


خرج طلاب الثانوية العامة بمحافظة 6 أكتوبر من الامتحان مكتئبون
وتكسوهم الحسرة من صعوبة أسئلة اللغة العربية.. مؤكدين ان القراءة جاءت
غير مباشرة والادب صعب والوقت غير كاف.. فيما خرج قلة من الطلاب بإحدي
مدارس المحافظة سعداء وتعلوهم الفرحة.

أمام اللجان بمدارس الشيخ زايد التجريبية للغات و6 أكتوبر الثانوية
بنات بالحي السابع أكد الطلاب ان الامتحان جاء طويلا للغاية ونقاط القراءة
غير مباشرة حيث جاء عبارة عن 5 اسئلة الاول التعبير سؤال اجباري من ظاهرة
اطفال الشوارع واختياري من سؤالين عن الهجرة غير الشرعية وظاهرة التلوث
فيما جاء السؤال الثاني من القراءة اختياريا من سؤالين في القضية وسؤال
اختياري من سؤالين في القراءة.

خرج طلاب لجنة ابوالنمرس الاعدادية المشتركة سعداء بسهولة الامتحان.


اشار الطالب سامح ابراهيم الي ان سؤال النحو جاء سهلا للغاية ومباشرا
وتضمن 6 نقاط ا.ب.ج.د.ه.و وجميعها لم تستغرق وقتا في الاجابة عليها بينما
جاء الأدب والبلاغة في سؤالين احدهما عن تاريخ الأدب والثاني عن تاريخ
البلاغة.

التقط محمد سمير خيط الحديث حيث أكد ان النصوص جاء الأول اجباريا من
نص تربية الابناء لابن خلدون فيما جاءت النقطة الثانية عن اختيار سؤال من
سؤالين عن نص مفاجأة من الغربة لابن زيدون ومصر جنة الحسن لبهاء الدين
زهير.

أكدت أميمة أبوالعلا وكيل وزارة التعليم بالمحافظة ان غرفة عمليات
المديرية لم تتلق أي شكاوي من أولياء الأمور أو الطلاب في الوقت نفسه الذي
تابع المحافظ الدكتور فتحي سعد سير عملية الامتحانات علي مدار اليوم "لحظة
بلحظة" وبدأت اللجان عملها في هدوء تام ولم يتغيب أحد من الملاحظين أو
المراقبين بل شهدت ال37 لجنة انضباطا غير مسبوق ولأول مرة في صورة جيدة
وحرص شديد من تلقاء انفسهم.

حلوان


حلوان معتز الحديدي :


اكد سعيد عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم بحلوان اتخاذ الاجراءات
القانونية ضد كافة الملاحظين الذين تخلفوا عن حضور الامتحانات امس موضحا
انه تم ابلاغ لجنة الادارة بالوزارة لتفعيل الاجراءات القانونية ضدهم.

اشار الي ان نصف اللجان حدث بها تخلف من 3 الي 5 ملاحظين وتم دفع
ملاحظي الاحتياطي لسد العجز فورا مؤكدا ان التأخير في هذه اللجان لم يتعد
الدقائق.

ابدي 16 الف طالب وطالبة في محافظة حلوان امتحانات الثانوية العامة
بمرحلتيها امام 42 لجنة منهم 14 ألف طالب بالمرحلة الاولي والفي طالبا
بالمرحلة الثانية.

تفقد وكيل الوزارة لجان ادارة المستقبل التعليمية وأحمد زويل وسعد
زغلول بنات وتأكد من سير الامتحانات بهدوء وشدد علي ضرورة توزيع الاسئلة
في بداية الامتحانات وعدم تأخيرها لأي سبب وطالب من الطلاب مراجعة ورقة
الاجابة قبل الانصراف وحثهم علي الانتظار حتي نهاية الوقت.

اكد الطلاب محمد دعاء واحمد بسطاويسي وخالد محمد وعبدالناصر طارق ان
الامتحان جاء من التوقعات وخاصة في اسئلة النحو والنصوص حيث تم مراجعتها
اكثر من مرة.

اضاف احمد يحيي ومحمد احمد ان موضوع التعبير حول الهجرة غير الشرعية اخذ وقتا طويلا موضحين ان الامتحان جاء في مستوي الطالب المتوسط.


اشتكي الطلاب الذين أدوا الامتحانات امام لجان مدرسة حافظ ابراهيم
بادارة حلوان التعليمية من تأخر توزيع ورق الاسئلة لفترات متفاوتة نتيجة
اصرار رئيس اللجنة علي توزيع ورقة الاسئلة بنفسه علي كافة لجان المدرسة.

الشرقية


الشرقية : نبيلة حسن وروح الفؤاد محمد


ساد الهدوء أمس لجان الامتحان بالمرحلتين الاولي والثانية بمحافظة
الشرقية حيث أدي الامتحان 28 الفا و984 طالبا في اللغة العربية امام 88
لجنة بالاضافة الي 6 لجان للطلبة المرضي داخل لجان الامتحان.

قام المحافظ المستشار يحيي عبدالمجيد يرافقه عبداللطيف الصاوي وكيل
الوزارة بتفقد سير الامتحانات بلجنتي جمال عبدالناصر والثانوية بنات
بالزقازيق.

اكد المحافظ ضرورة توفير جو الهدوء والراحة للطلاب علي انضباط اللجان كما شدد علي منع التدخين واستعمال المحمول داخل وخارج اللجان.


اكد عبداللطيف الصاوي وكيل وزارة التربية والتعليم أن اللجان سادها
الهدوء وأن غرفة العمليات بالمديرية لم تتلق أي شكوي سواء من الطلاب أو
أولياء الأمور.

قال الطلاب نورا وائل عبدربه سليمان ودينا محمد عبدالرحمن وولاء عايد
سويلم وشريف وجيه درويش بلجنة عبدالمنعم رياض وفؤاد احمد فؤاد واحمد خالد
علي واسلام أحمد الفار بلجنة أبوبكر الصديق ان اسئلة اللغة في مستوي
الطلاب ومناسبة للوقت المحدد للامتحان والمراجعة.

طنطا


طنطا ناصر رجب:


في الغربية لم تحدث أي شكوي في امتحانات اللغة العربية للمرحلتين حيث
جاءت الأسئلة في مستوي الطالب المتوسط وخرج الطلاب والطالبات وقد ارتسمت
علي وجههم علامات الرضا والسعادة.

توجه للامتحانات 23 ألفا و486 طالبا بالمرحلة الأولي و1893 بالمرحلة الثانية أمام 92 لجنة من بينها لجنة واحدة للمكفوفين.


قام اللواء عبدالحميد الشناوي محافظ الغربية بتفقد سير الامتحانات
بلجنتي طنطا الإعدادية وقاسم أمين الثانوية رافقه علي سنجر السكرتير العام
للمحافظة وفتحي هراس وكيل وزارة التعليم حيث اطمأن علي حسن سير الامتحانات
والتزام اللجان بكافة التعليمات.

العربي طويل


كفرالشيخ عصام القلا:


اشتكي طلاب الثانوية العامة من طول امتحان مادة اللغة العربية
وصعوبتها في لجنة زيان رفاعي ببلطيم أكدت سارة نجيب الطوبجي وسلمي عبدالله
أبوالوفا وعلياء جمال عزام أن الامتحان أطول من الوقت المقرر.

اشتكت آية ممدوح الجندي وآية الغريب من نفس اللجنة أن المراقب سلم
لهن أوراق الإجابات بعد ربع ساعة من بدء الامتحان ورفض منحهن مهلة في آخر
الوقت ولذلك لم نجب علي بعض الأسئلة.

وفي لجنة برج البرلس الثانوية اضطرت إحدي الطالبات إلي تسليم الورقة
خالية بسبب انهيارها نتيجة ظروفها الأسرية لوفاة والدتها وزواج والدها.

المنصورة


المنصورة إيهاب الجميلي ورانيا اللبان:


قام اللواء سمير سلام محافظ الدقهلية يرافقه محمود عمير وكيل وزارة
التربية والتعليم بتفقد سير الامتحانات بمدارس خالد الطوخي الابتدائية
والإمام محمد متولي الشعراوي الثانوية الجديدة للبنات واطمأن إلي الانضباط
والأمن واتباع كافة الاجراءات الأمنية وتواجد طبيب بكل لجنة لمواجهة أي
حالات طارئة للطلاب.

تفقد مقار لجان النظام والمراقبة بمدرسة المنصورة العسكرية والمنصورة
الإعدادية بنين ومركز توزيع الأسئلة بمدرسة الناصرية بالمنصورة وأشاد
بالإجراءات واطمأن من الطلاب خلال تفقده اللجان علي توافر الجو النفسي
والهدوء لأداء الامتحانات ويؤدي الامتحان 30330 طالبا وطالبة أمام 94
لجنة.

أكدت الطالبات فايزة أيمن وولاء أحمد وفاطمة يحيي بلجنة مدرسة
المنصورة الثانوية بنات أن امتحان اللغة العربية جاء في مستوي الطالب
المتوسط ويوجد بعض الفنيات في النصوص والنحو.

وقالت الطالبات نورهان تامر وسمر عادل السروي إن سؤال الأدب جاء طويلا وكان يلزمه وقت أطول.


دمياط


دمياط سعيد الشيطي:


أكد طلاب الصف الثاني الثانوي بدمياط أن أسئلة اللغة العربية جاءت سهلة وفي مستوي الطالب المتوسط.


قالت الطالبتان روان سامي الماس وخلود حاتم الموجي بلجنة مدرسة اللوزي
الثانوية بدمياط أن الأسئلة جاءت خالية من العقد عكس المتوقع وأتاحت
الفرصة للإجابة لجميع الطلبة.. أكدتا أن البداية الميسرة تعطي الفرصة
للتركيز والتفوق في باقي المواد خاصة بعد الفرحة التي عمت كل اللجان في
اليوم الأول.

البحيرة حامد البربري:


أجمع طلاب الثانوية العامة بالبحيرة علي سهولة أسئلة مادة اللغة لعربية رغم أنها طويلة وبحاجة لوقت إضافي.


أوضح الطلاب جمال أحمد قطب واسماء إبراهيم درويش وتوأمها نورهان وسارة
إبراهيم حيدر وأحمد ناصر وأحمد مصطفي ونيرة هشام منير بلجان كفرالدوار
الثانوية علي سهولة الامتحان مؤكدين أنهم اختاروا موضوع التعبير الذي يدور
حول ظاهرة التلوث في العالم أسبابها وسبل الوقاية منها بالإضافة إلي
الموضوع الإجباري خطورة ظاهرة أطفال الشوارع في قضية "التوربيني" بطنطا من
سيدي غازي بكفرالدوار.

أكدت خلود محمد صبري ومنال عبدربه بكر واسماء محمد بلجنة دمنهور
الثانوية بنات طول الأسئلة وانها جاءت بحاجة للفهم والتفكير رغم سهولة
النحو لأول مرة.

شكت الطالبات بلجنة دمنهور الثانوية من تأخر توزيع ورق الأسئلة لعدة
دقائق وبعض الكراسات الخاصة بالإجابة بها ورق زيادة "15 ورقة".قام محمد
نجيب البابلي وكيل وزارة التعليم بالبحيرة بزيارة 7 لجان بإدارة بندر
كفرالدوار التعليمية وهي كفرالدوار الابتدائية وبورسعيد الإعدادية
والحدائق الإعدادية وعثمان بن عفان وطلعت حرب الابتدائية والاعدادي بنات
وعمر بن الخطاب التجريبية واطمأن علي حسن سير العملية الامتحانية وعدم
تلقي غرف العمليات أية شكاوي ومن جانبه يقوم اليوم محمد شعراوي محافظ
البحيرة بتفقد لجنة مدرسة دمنهور الثانوية وعبدالمنعم رياض الابتدائية
للاطمئنان علي سير الامتحانات.

الفيوم


الفيوم - محمد الفل وجمال قطب:


قام الدكتور جلال مصطفي سعيد محافظ الفيوم وسلوي أمين وكيل وزارة
التربية والتعليم بالمحافظة بتفقد لجان امتحانات الثانوية العامة
للاطمئنان علي توفير الهدوء والظروف المناسبة للطلاب لأداء الامتحان
بسهولة ويسر.

تفقدا لجان مدارس مدينة فارس للتعليم الأساسي - والفيوم الثانوية بنات - وصلاح سالم الابتدائية بإدارة أطسا التعليمية.


قالت سلوي أمين إن عدد طلاب المرحلة الأولي يبلغ 6990 يؤدون الامتحان
أمام 22 لجنة من بينها لجنة للمكفوفين و2565 بالمرحلة الثانية يؤدون
الامتحان أمام 21 لجنة. ويبلغ عدد الطالبات بالمرحلتين 4706 مقابل 4849
طالباً. وأكدت أنه لم يتم الموافقة علي عقد أي لجان خاصة هذا العام. كما
لم ترد أي شكاوي.

اطمأن المحافظ إلي توفير المياه المثلجة والتهوية والإضاءة الجيدة
داخل اللجان وشدد علي عدم السماح مطلقاً باستخدام التليفون المحمول داخل
أو خارج اللجان.

عجز الملاحظين


بني سويف - مصطفي عبده:


فاجأ الدكتور أحمد زكي بدر وزير التعليم لجان امتحانات الثانوية
العامة قاطعاً زيارته للجان القليوبية والقاهرة فور تلقيه اتصالاً
تليفونياً من محافظ بني سويف الدكتور سمير سيف اليزل أثناء جولته بلجان
إدارتي الواسطي وناصر ليخبر الوزير باكتشاف غياب 200 مراقب علي مستوي لجان
المحافظة منهم 49 بلجان الواسطي و30 بناصر التي زار المحافظ مدارسها وهي
لجان الإعدادية بنين وبنات والحديثة وغريب عبدالتواب وعلية توفيق وفي ناصر
لجان جابر جاد ومحمد فريد.

كان المحافظ قد عاد لمكتبه ليستقبل الوزير الذي اتفق مع المحافظ علي
تفقد الفترة الثانية من الامتحان لكنه فوجيء بالوزير يخبره بأنه زار لجنة
الشهيد نور الدين عبدالعزيز ببني سويف.

من جانبه قرر الوزير إحالة جميع المراقبين المتغيبين للتحقيق بعد أن
تلقي مذكرة تفصيلية من المحافظ بأسماء المراقبين ومدارسهم الأصلية.

استجاب الوزير لطلب عدد من المراقبين المتضررين من عدم صرف بدلات
الانتقال عن امتحانات الدور الثاني خلال العام الماضي وكلف عدداً من
مساعديه بسرعة إنهاء إجراءات صرف تلك البدلات.

أصدر المحافظ الدكتور سمير سيف اليزل تعليماته بمراعاة سد العجز في
المراقبين عن طريق قيام مدرسي إدارة بني سويف بالعمل في لجان الواسطي
ومدرسي ببا للعمل في ناصر ومدرسي ناصر في اهناسيا وتبادل مدرسي سمسطا
والفشن.

طالب الوزير باستمرار التأكيد علي عدم تواجد أولياء الأمور حول
اللجان ورفض طلب رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل بالمبيت داخل اللجان.

المنيا - باهي الروبي:


شهدت أمس لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة المنيا هدوءاً
وانتظاماً كبيراً.. اختفت بشكل ملحوظ ظاهرة تجمع الأهالي وأولياء الأمور
خارج اللجان كما كان يحدث في السنوات الماضية تنفيذاً للإجراءات التي
اتخذها المحافظ الدكتور أحمد ضياء الدين.

اتخذت الأجهزة الأمنية بإشراف اللواء محسن مراد مدير الأمن إجراءات
مشددة خارج اللجان وطافت دوريات راكبة من رجال الشرطة بخلاف المتواجدين
خارج أسوار اللجان.

لم يسمح لأي شخص بدخول أبواب اللجان بعد غلقها بمعرفة رؤساء اللجان حتي انتهاء الوقت المخصص للامتحانات.


قام محافظ المنيا يرافقه محمود وحدان وكيل الوزارة صباح أمس بالمرور
علي عدد من لجان مدينة المنيا ومركزي سمالوط وأبوقرقاص للاطمئنان علي سير
الامتحانات.. ثم استقبل المحافظ الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية
والتعليم الذي قام بزيارة مفاجئة لمركز مغاغة شمال المنيا عقب زيارته
لمحافظة بني سويف وتفقدا لجان الامتحانات.

أسيوط


أسيوط - محمود العسيري:


تفقد اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط واللواء عبدالرحمن راشد سكرتير
عام المحافظة والمهندس محمد نجيب وكيل وزارة التربية والتعليم لجان
امتحانات الثانوية العامة بمدرسة إسماعيل القباني واطمأن علي سير
الامتحانات وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب من اعداد التخوت ووضع مبردات
المياه والمراوح بجميع اللجان مع تهيئة الجو النفسي الملائم لحسن أداء
الامتحانات.

أكد محمد نجيب وكيل وزارة التربية والتعليم أن عدد اللجان بمحافظة
أسيوط يبلغ 51 لجنة وعدد طلاب المرحلة الأولي 15 ألفاً و803 طلاب وعدد
طلاب المرحلة الثانية 4 آلاف و959 طالباً وأن تقدير درجات الامتحانات يبدأ
من يوم الاثنين وينتهي في الأول من شهر يوليو القادم. مشيراً إلي توفير
سبل الراحة للطلاب لمساعدتهم علي أداء الامتحانات وكذلك توفير 23 استراحة
للمراقبين المنتدبين من خارج المحافظة وتجهيز هذه الاستراحات بالسراير
والمراوح والثلاجات ومبردات المياه والبوتاجازات لراحة ضيوف المحافظة من
رؤساء اللجان والمراقبين.

أكد تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية وغرفة عمليات فرعية بكل
إدارة تعليمية للاطمئنان علي جو الامتحانات والعمل علي تذليل أي مشاكل قد
تحدث مع توفير سبل الحماية والاطمئنان ومنع استخدام التليفون المحمول داخل
اللجان بالتنسيق مع مديرية أمن أسيوط.

تمني المحافظ أن يحقق أبناء أسيوط مراكز متفوقة في الامتحانات أسوة
بالأعوام الماضية حيث يحتل أبناء أسيوط المراكز الأولي في الثانوية العامة
لعدة سنوات علي التوالي.

فيما أكد الطلاب عبدالمولي نمر وحسام إبراهيم بمدرسة أبنوب الثانوية
سهولة مادة اللغة العربية واشتكا بعض الطلاب من سوء معامل المراقبين.

شكاوي


سوهاج - حربي عبدالهادي:


التعبير والقراءة جاءت سهلة ومن الكتاب المدرسي.. أما النحو والنصوص
بخلاف ذلك.. بهذه الكلمات عبر طلاب الثانوية بسوهاج عن امتحانات اليوم
الأول في مادة اللغة العربية.

قال الطلاب إن أسئلة النحو والنصوص بها جزئيات صعبة أعلي من مستوي
الطالب العادي وغالبيتها للمتميزين أما أسئلة القراءة فهي سهلة ومتوقعة
ووجدنا صعوبة في حل أسئلة فرع البلاغة.. كما ان الامتحان طويل ولم نتمكن
من المراجعة.

تفقد الفريق محسن النعماني محافظ سوهاج لجان النبوي المهندس للبنين
وأسماء بنت أبي بكر للبنات وأمر بتوفير المياه المثلجة والمراوح داخل
اللجان نظراً لارتفاع درجة الحرارة وصعوبة الطقس.

قنا


تفقد اللواء مجدي أيوب محافظ قنا يرافقه خضري علي أحمد وكيل وزارة
التعليم لجان الامتحانات بمدرستي الشهيد عبدالمنعم رياض بقنا والزهراء
الإعدادية بمدينة قفط واطمأن علي توافر المراوح والمبردات وتواجد الطبيب
والممرض باللجان لعلاج أي حالات مرضية طارئة.

كما فاجأ المحافظ عدداً من استراحات المراقبين بقنا وقفط وكلف وكيل
الوزارة بزيادة عدد الثلاجات والبوتاجازات بالاستراحات وندب عدد من العمال
للنظافة وتلبية طلبات وحاجات الملاحظين.

وفي نفس السياق أكد الطلاب مصطفي حسن ومصطفي النجار وأحمد عبدالحكيم
بمدرسة الشهيد أن الامتحان سهل ومباشر وإن كان يحتاج إلي بعض الوقت
الإضافي.

قنا - عبدالحكيم الأمير


الأقصر


الأقصر - أحمد السعدي:


تفقد الدكتور سمير فرج محافظ الأقصر لجنتي الثانوية بنات بإدارة الأقصر وعمار بن ياسر بإدارة البياضية واطمأن علي سير الامتحانات.


سأل المحافظ عدداً من الطلاب عن مستوي الأسئلة وشدد علي توفير كافة سبل الراحة للطلاب والطالبات بالتعاون مع مديرية الأمن والصحة.


أعرب الطلاب عن سعادتهم بمستوي أسئلة اللغة العربية التي وصفوها
بالمعقولة ولم تتعد نسبة الصعوبة حاجز ال 20% حيث أجمع كل من محمد يوسف
عبدالله وأحمد عبدالله فتحي وندي محمد ثابت وأسماء عبدالحميد علي أن أكثر
من 85% من الأسئلة في مستوي الطالب المتوسط لكن الامتحان كان طويلاً
والوقت غير كاف للإجابة والمراجعة فيما تركزت النقاط الصعبة في النحو
بالسؤال الخامس وكذلك السؤال العاشر لكنهم في النهاية أكدوا سعادتهم
بالنجاة من ضربة البداية.

السويس شعلان عبدالصادق:


أكد الطلاب احمد محمد عبدالسلام ومصطفي بكر واحمد اسماعيل من مدرسة
آمون بالسويس ان امتحان اللغة العربية جاء سهلا ومتوقعا.. حتي موضوعات
التعبير مفهومة ومطروحة في الاعلام والصحف وهي ظواهر "أطفال الشوارع"
و"الهجرة غير الشرعية" و"خطورة التلوث" وهي موضوعات سهلة ويمكن للطلاب
الحصول علي الدرجات النهائية فيها.

أما منار خميس صابر من مدرسة فتية الاسلام فأكدت ان الامتحان به بعض "التكات" لقياس مستوي الطلاب.


تلقت غرفة عمليات بالمديرية شكوي من 5 لجان امتحانية تطالب بزيادة عدد
المراوح وكولديرات المياه المثلجة. وأمر المحافظ سيف الدين جلال بتوفيرها
حالا.

الإسماعيلية


الاسماعيلية لبني وحيد:


أبدي طلاب الثانوية العامة بالاسماعيلية سعادتهم بامتحان اللغة العربية.


اجمعوا علي ان الامتحان جاء في مستوي الطالب المتوسط وخال من الالغاز والأسئلة غير المباشرة.


وقالوا ان الامتحان جاء في الأدب من الأجزاء الأولي من المنهج علي غير
المتوقع إلا ان الأسئلة كانت واضحة اما اسئلة القصة فجاءت مما تم تدريسه
والأسئلة كانت متوقعة ولأول مرة أشاد الطلاب بالنحو وقالوا انه خال من أي
تعقيدات أو ألغاز.

لم تتلق غرفة العمليات أي شكاوي من الطلاب أو أولياء الأمور وقام
اللواء عبدالجليل الفخراني محافظ الاسماعيلية يرافقه محمد مرعي وكيل وزارة
التربية والتعليم بالمحافظة بتفقد عدد من لجان الامتحانات للاطمئنان علي
الطلاب وتوفير كل سبل الراحة لهم والجو المناسب لأداء أولي امتحاناتهم
أمس.

بورسعيد


بورسعيد هشام العيسوي:


تباينت آراء طلاب الثانوية العامة ببورسعيد حول اسئلة مادة اللغة
العربية التي جاءت أمس حيث أكدت الطالبات أماني محمد حسن وأسماء حسن
وأميرة السيد بلجنة بورفؤاد الثانوية سهولة الأسئلة التي جاءت للطالب
الشاطر بينما أكدت بعض الطالبات رفضن ذكر اسمائهن ان الامتحان كان طويلا
والوقت لم يكف خاصة اسئلة النحو واشتكين من تضييق بعض المراقبين عليهن
باللجان ومنعهن من الحركة.

جنوب سيناء


جنوب سيناء أشرف عبدالظاهر:


في جنوب تفقد اللواء محمد عبدالفضيل شوشة محافظ جنوب سيناء وسيد
عبدالعزيز نصر وكيل وزارة التربية والتعليم واللواء ياقوت وهبة رئيس مدينة
طور سيناء لجنة مدرستي سوزان مبارك بأبورديس والسادات الثانوية برأس سدر
للاطمئنان علي سير الامتحانات والعمل علي راحة الطلاب.

أكد طلاب المرحلة الأولي ان امتحان اللغة العربية جاء بداية مبشرة لامتحانات الثانوية العامة هذا العام وقالوا ان الأسئلة سهلة.


قال الطلاب محمد عبداللطيف وريم محمد حسان والزهراء ربيع قرني وآية
أمجد وإيمان محمد عبداللطيف ان اسئلة اللغة العربية جاءت خالية من أي
تعقيدات هذا العام وقد ساعدتنا نماذج الجمهورية علي الإجابة عن الأسئلة في
سهولة ويسر.

العريش


العريش أحمد العبد:


أدي 1600 طالب وطالبة امتحانات اللغة العربية بالمرحلة الأولي
للثانوية العامة موزعين علي 9 لجان بالسويس وأربع لجان ببئر العبد وخمس
لجان بالشيخ زويد ورفح.

تفقد اللواء مراد موافي محافظ شمال سيناء لجان الامتحانات بالعريش
يرافقه اللواء جابر العربي رئيس مدينة العريش ويوسف سليمان وكيل وزارة
التعليم.

أكد الطلاب أميرة محمود سلمي ويمني ابراهيم الشريف بالثانوية بنات ان
اسئلة امتحان اللغة العربية من داخل المنهج وخالية من التعقيد وان موضوع
التعبير عن هجرة الشباب وتلوث البيئة.

كما أكد يوسف سليمان وكيل وزارة التعليم انه لم يرد أي شكاوي من لجان
الامتحان بالمحافظة وان غرفة العمليات الرئيسية لم تتلق أي شكوي كذلك من
أولياء الأمور.

البحر الأحمر


البحر الأحمر الشاذلي معوض:


أجمع الطلاب اسلام سليمان ومحمود يونس ومحمد رمضان ومينا عاطف بلجنة مدرسة حسن كامل الثانوية ان الامتحان في مستوي الطالب المتوسط.


أيدتهم الطالبات بسنت حسام ونورهان محمد ورحمة أبوالحسن وآن عصام بأن
الأسئلة من المنهج ولكن لأول مرة احتوي سؤال النصوص علي نصين حفظ.

تفقد المهندس مجدي قبيصي محافظ البحر الأحمر لجنتي الثانوية بنات
وحسن كامل الثانوية بالغردقة رافقه فيها مدير عام التعليم واطمأن علي سير
الامتحان وان غرفة العمليات الرئيسية لم تتلق أي شكاوي من اللجان وكان بعض
الملاحظين المنتدبين من محافظات أخري قد تغيبوا وتم سد العجز بالمدرسين
المحليين.

الوادي


الوادي الجديد عادل السعداوي:


أعرب طلاب الوادي الجديد أمس عن سعادتهم بامتحان اللغة العربية حيث
جاءت الأسئلة في مستوي الطالب المتوسط إلا ان الوقت لم يكن كافيا وغير
مناسب خاصة في اسئلة الأدب والتي تضمنت 4 نقاط طويلة وكانت تحتاج لوقت
أكثر.

قال الطلاب أحمد أكرم حمدالله وشروق اشرف وايمان صلاح ان الامتحان
بالكامل من الكتاب المدرسي ومن نماذج امتحانات الجمهورية وبخاصة سؤالي
التعبير والنحو وكان في مجمله سهلا ومتوسطا.

قام اللواء احمد مختار محافظ الوادي الجديد بجولة صباح أمس تفقد
خلالها لجان الامتحانات بمدارس نجيب محفوظ الثانوية والسلام للتعليم
الأساسي بمدينة الخارجة للاطمئنان علي حسن سير الامتحانات والتأكد من
توافر كافة سبل الراحة للطلاب والمراقبين وشدد علي تأمين اللجان من الداخل
والخارج بالتعاون مع مديرية الأمن وتأمين سيارات نقل الأسئلة والأجوبة
خاصة بالمناطق النائية والتجمعات العمرانية الجديدة وكلف مدير التعليم
بتجهيز قاعة نادي التطبيقيين بتليفزيون ودش حتي يمكن للمراقبين مشاهدة
مباريات كأس العالم.

أدي الامتحانات 1315 طالبا وطالبة بالمرحلة الأولي و162 بالمرحلة الثانية أمام 7 لجان.


وجبة يوميا


مطروح محمود صادق:


أدي أمس 2254 طالبا امتحان في المرحلة الأولي و194 طالبا في المرحلة الثانية.


قال عادل الطيباني وكيل وزارة التربية والتعليم انه تم تجهيز 4
استراحات لإقامة المراقبين ورؤساء اللجان بمرسي مطروح واستراحة بكل مركز
من مراكز المحافظة.

أكد ان مطروح تشهد تولي أول سيدة لرئاسة لجنة الثانوية العامة وتم تخصيص استراحة لإقامة السيدات المراقبات في اللجان.


استقبل اللواء أحمد حسين محافظ مطروح رؤساء اللجان بمكتبه وأكد علي
ضرورة التهيئة النفسية للطلاب أثناء الامتحان وقرر المحافظ صرف وجبة
غذائية لجميع المراقبين ورؤساء اللجان علي نفقة المحافظة.

غموض في النصوص


المنوفية مصطفي الشهاوي وعبدالفتاح البقلي:


انحصرت شكوي طلاب الثانوية العامة بالمنوفية حول عدم ملاءمة الوقت للاجابة واختيارات النصوص المحيرة.


قال الطلاب مهاد محمد السحيمي وسندس محمد حسان وآلاء محمد غزالة
وريهام حمدي عصر ان اسئلة البلاغة والنصوص والأدب جاءت كاملة من نماذج
الجمهورية. وقال الطلاب محمد علي جلال طايل وعبدالفتاح شوقي الضبع ومؤمن
محمد الأقرع وسنية حمدي وناريمان جمال عبدالستار ان اللغة العربية بداية
سعيدة إلا بعض الاختيارات في النصوص وضيق الوقت.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الإثنين يونيو 14, 2010 4:12 am

<table width="100%" align="right" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td width="218" background="/algomhuria//temp1res/images/gray-back-inside.jpg" height="31">
</td>
</tr>
</table>
تسبب الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية
والتعليم في إصابة طلاب مدرسة شبرا الخيمة الثانوية بنات بالهلع والخوف
والرعب بعد ان فوجئوا به يدخل عليهم لجنة الامتحان بعد أقل من 5 دقائق فقط
من بدء توزيع ورقة اسئلة اللغة العربية للصف الثاني الثانوي ومعه عشرات
الكاميرات الخاصة بالقنوات الفضائية والمصورين ليتفقد سير الامتحانات.

ظل الوزير وكاميرات الفضائيات في اللجنة أكثر من عشر دقائق الأمر
الذي اربك الطلاب وعطلهم عن الإجابة.. وعندما طالبوا بوقت إضافي لتعويض ما
فاتهم نظر إليهم نظرة استغراب واستعجاب واعطاهم ظهره وخرج إلي الفناء
ليدلي بتصريحاته للفضائيات.

ابدي اولياء الأمور الذين تجمعوا حول ابواب اللجنة استياءهم من تصرف
الوزير الذي تعامل بسخرية واستهزاء بالزميل أحمد عمر محرر التعليم بالمساء
عندما تعاطف مع الطلاب وطلب من الوزير احتساب وقت إضافي يعوضهم عما ضاع
منهم بسبب الزيارة!!

رفض الصحفيون جميعهم الجلوس مع الدكتور أحمد زكي بدر عندما طلب منهم
التجمع داخل الوزارة وانتظاره بعدما ابلغه عبد المنعم معوض مدير العلاقات
العامة بالوزارة تذمر محرري التعليم من الاسلوب الجاف الذي يعاملهم به منذ
قدومه إلي الوزارة والذي بلغ ذروته أمس عندما طلب منهم التجمع أمام
الوزارة في الساعة السابعة والنصف صباحا لمرافقته في زيارته للجان
الثانوية.. والتزم الجميع بالحضور في الموعد المحدد إلا ان اتوبيس الوزارة
ظل ينتظر تعليمات الوزير بالتحرك حتي جاءت في الثامنة والثلث.. ثم توجه
بهم إلي ديوان محافظة القليوبية حيث كان الدكتور أحمد زكي بدر علي موعد مع
المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية هناك وفوجئوا مرة أخري باحتجازهم داخل
الاتوبيس ومنعهم من النزول حتي للاستراحة من "القعدة الطويلة" وظلوا هكذا
لمدة تزيد علي ثلث ساعة أخري!!

الغريب انه رغم قيام المحافظ المحترم عدلي حسين باستقبال الصحفيين
والترحيب بهم إلا ان الدكتور أحمد زكي بدر كان علي العكس تماما وتجاهلهم
جميعا واكتفي بالادلاء بالتصريحات للقنوات الفضائية رافضا لقاء محرري
الصحف الأمر الذي دفعهم لعقد اجتماع عاجل والتوقيع علي مذكرة احتجاج
اعدتها الزميلة ايمان رسلان لتقديمها إلي مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين
لبحث أفضل السبل للتعامل مع وزير التربية والتعليم الذي لا يعترف بالصحافة
المقروءة!

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الإثنين يونيو 14, 2010 4:14 am

<table width="100%" align="right" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td width="218" background="/algomhuria//temp1res/images/gray-back-inside.jpg" height="31">
</td>
</tr>
</table>
شارك في التغطية:
سيد جاد عبدالنبي الشحات
محمود حافظ ايمان زين العابدين
محمد زين الدين دعاء عمرو
في اليوم الأول من المسابقة الكبري
لامتحانات الثانوية العامة أدي طلاب الصف الثاني الثانوي أول امتحاناتهم
في اللغة العربية وأدي زملاؤهم في الصف الثالث الامتحان في التربية
الدينية.

ورغم سهولة امتحان اللغة العربية لثانية ثانوي إلا ان الاجماع كان علي طول الأسئلة واحتياجها إلي وقت اضافي للإجابة.


الوزير قام أمس بتفقد لجنة المدرسة الثانوية بنات بشبرا الخيمة ومعه المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية.


وكان اهتمامه بمصاحبة الكاميرات الفضائية أكبر من الاهتمام بالاطمئنان
علي الطلاب بدليل ان المدرسة التي دخلها كانت تعاني من نقص في الملاحظين
حيث لم يحضر عشرة ملاحظين من إجمالي 60 ملاحظا مكلفا بالعمل في اللجنة
وجميعهم من السيدات المنتدبات من محافظة المنوفية إلا ان الوزير دخل
اللجنة وخرج دون أن يعرف كيف يتم علاج هذا الموقف!!

وكادت تحدث أزمة كبيرة داخل اللجنة بسبب تدافع العشرات من مندوبي
القنوات الفضائية وراء الوزير حيث استغل بعض أولياء الأمور الموقف وحاولوا
الدخول في "الهيصة" إلا ان المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية فطن للموقف
وطلب استبعادهم ومنعهم من الدخول.

قال الوزير ان امتحانات الثانوية العامة توضع وفق قواعد ومعايير
علمية ثابتة ولا تتغير من سنة لأخري مشيرا إلي انه لا يوجد ما يسمي ان
الاسئلة هذا العام ستكون صعبة أو سهلة حسب المزاج لكن لدينا خبراء متخصصون
في وضع الامتحانات وقد يكون الفرق بين عام وآخر حينما نكتشف أي قصور أو
سلبيات ونعالجها.

أضاف اننا اتخذنا هذا العام كافة الاحتياطات لضمان جدية الامتحانات وراعينا تلافي أي قصور أو سلبيات ظهرت لنا في الامتحانات السابقة.


أكد انه تقرر منح صلاحيات كاملة للمحافظين هذا العام في الاشراف
والمتابعة علي امتحانات الثانوية حتي تخرج بشكل جيد لأن كل محافظ هو
الأقرب والأدري بأمور محافظته وهناك تنسيق كامل في هذا الأمر.

وحول أعمال التصحيح لأوراق الاجابة.. قال الوزير ان التصحيح في
الثانوية العامة له قواعد وأصول علمية ولا يختلف من سنة لأخري ويتولي
عملية التصحيح نخبة متخصصة ونحن نتابع الأمر بدقة داخل الكنترولات ولن
تطرأ أي تغييرات علي عمليات التصحيح بسبب سنة الفراغ.

شكاوي


اشتكي الطلاب من صعوبة بعض الجزئيات في اللغة العربية خاصة سؤال
التعبير الوظيفي الذي لم تنبه اليه الوزارة ولم يتدربوا عليه من قبل فضلا
عن ضيق وقت الامتحان الذي لم يمكن الطلاب من الحل والمراجعة لطول الاسئلة.

أوضحوا أن سؤال النحو احتوي علي بعض الجزئيات الصعبة خاصة
الاستخراجات والتي طلب من الطالب اعرابها وايضا بالادب الذي جاء نثريا
وسؤال التدليل بالقراءة في قصة واسلاماه.

شهدت بعض اللجان بكاء وانهيار للطلاب احتجاجا علي الامتحان وقاموا
بتمزيق الاوراق في لجنة مدرسة يوسف السباعي بالقاهرة والتي شهدت حادثة
طريفة بتوصيل احدي الطالبات بسيارة الشرطة الي لجنة اخري بعدما تبين ان
رقم جلوسها غير موجود في لجنة يوسف السباعي.

اشتكي الطلاب ببعض اللجان من تأخر استلام ورق الاسئلة رغم احتياج الامتحان الي وقت كبير للاجابة عليه والمراجعة.


القاهرة


من أمام مدرسة يوسف السباعي التجريبية.. شكت الطالبات من وجود جزئيات
غير مباشرة وصعبة في اسئلة القراءة والادب والبلاغة اضافة الي وجود
جزئيتين صعبتين في سؤال النحو.

أكد الطلاب طول الاسئلة لدرجة ان الغالبية العظمي لم يجدوا الوقت لمراجعة اجاباتهم.


واعربت الطالبات عن استيائهن من عدم حرص المراقبين والملاحظين في
اللجان بالمدرسة علي توفير الجو المناسب لكي يقوم الطلاب بالتركيز حيث قام
الغالبية منهم بالحديث مع بعضهم البعض بصوت عال.

ورصدت الجمهورية .. تكدس الاهالي أمام المدرسة واسوارها لدرجة ان
شارع الدكتور ابراهيم علي رامز الذي تقع به المدرسة حدث به شلل مروري تام
لحركة السيارات وحدثت واقعة مؤسفة حيث وصلت اوراق الاجابة الخاصة باللجنة
في امتحان الدين لطلاب المرحلة الثانية علي موتوسيكل يحمل رقم 82499 جيزة.

وشهدت المنطقة المحيطة بالمدرسة.. قيام بعض الطالبات بتمزيق اوراق
الاسئلة تعبيرا عن احتجاجهم علي الامتحان.. علاوة علي انهيار بعضهن في
البكاء.. خاصة أنهن أكدن أن تصريحات الوزير بأن من يحصل علي مجموع 85% سوف
يقوم بزيارته في المنزل هذا العام أربكت حساباتهم وبثت الرعب في نفوسهم.

قامت الشرطة بتوصيل طالبة من لجنة يوسف السباعي الي لجنة مدرسة
الشيماء بمساكن الشيراتون.. بعدما تبين للطالبة أن رقم جلوسهما لايوجد في
مدرسة يوسف السباعي.

قالت الطالبات ميرنا يوسف ونورهان جمال وايريني عادل ان سؤال الادب
جاء غير تقليدي بالمرة واحتوي علي سؤالين ا.ب انقسم كل منهما الي نقطتين
وتطرقت نقطة واحدة فقط للعصور الادبية حيث جاءت عن فنون النثر في العصر
العباسي الأول مع ذكر مثال عليها وهو ما لم نتوقعه حيث انه من المعتاد ان
يتضمن الادب عدة اسئلة عن العصور الادبية وليس نقطة واحدة كما ان النقطة
رقم 2 من الجزئية ب التي تطلب التدليل علي المكانة الادبية لكتاب الذخيرة
لم نقم بالتركيز عليها خلال الذاكرة حيث انها لم تأت في السنوات السابقة.

واشتكت ماري محسن وجالا سمير ومروة عادل من النقطتين "ه . و" في سؤال
النحو حيث ضمت الجزئية "ه" جملة طلب فيها ذكر نوع المشتق وتعيين معموله
وإعرابه وهو يعد سؤالاً مركباً يشمل أكثر من مطلوب بداخله.

علي صعيد آخر اشتكت الطالبات من الضوضاء التي سببها المراقبون داخل
لجنة راهبات الفرانسيسكان اللاتي أدين الامتحان بمقر مدرسة يوسف السباعي
التجريبية مما أعاقهن عن التركيز أثناء الإجابة علي امتحان اللغة العربية
فضلاً عن مقاطعتهن أكثر من مرة أثناء أداء الامتحان للإمضاء علي عدة
استمارات والإمضاء بالحضور مما شكل لهن مصدر إزعاج أثناء الامتحان.

طويل


قالت ناني عباس وهدي يسري إن امتحان اللغة العربية جاء شاملاً المنهج
ولكنه طويل ويحتاج لوقت زائد للمراجعة خاصة السؤال الثالث والخاص بتاريخ
الأدب حيث اشتمل السؤال علي جزئيتين أ. ب عن العصر العباسي وفنونه
والمكانة الأدبية لكتاب "الذخيرة" ومنهج كاتبه وكثرة مطاليب الإعراب في
النحو.

أكدت أوديت اميل وأميرة رمضان ورانيا أسامة أنهن لم يتمكن من
المراجعة المتأنية لعدم كفاية الوقت المحدد فقد كان الامتحان عبارة عن 5
أسئلة وجاء التعبير مكوناً من سؤال إجباري عن خطورة ظاهرة أطفال الشوارع
والأسئلة الأخري عن الهجرة غير الشرعية وظاهرة التلوث نختار منهما واحداً
للكتابة فيه.

أشارت الطالبات إلي طول أسئلة الأدب للدرجة التي كنا فيها نكتب
باختصار ولكن في المضمون حتي نستطيع الانتهاء من الإجابة علي كل الأسئلة.

أسئلة غريبة


اشتكت نورهان مصطفي وإسراء إيهاب وهاجر حسن ورباب حسني من وجود أسئلة
لأول مرة نراها ولم نتدرب عليها كجزئية "ب" في القراءة من كتاب
"واإسلاماه" الذي يطلب فيه بيان كيفية خدمة خوارزم شاه لدينه ودنياه مع
التدليل.

أشارت اسيل نور ونادية عادل ورغدة خلف إلي أن هناك نقاطاً أيضاً في
أسئلة النصوص كجزئية "د" من نص "مناجاة من الغربة" لابن زيدون والذي يطلب
فيه ما رأيك في ذكر كلمة أشكو وتشكو بعد كلمة "فبت" في البيت الثاني وهي
جزئية لم نتدرب عليها.

أوضحت مرام طارق ونورهان محمد وأسماء محمود أن الامتحان سهل ولكن
العيب الوحيد أن الوقت ليس كافياً خاصة أن كل سؤال يتطلب للإجابة عليه
شرحاً وافياً.

أضفن أن الوقت المتبقي ولو كان دقيقة واحدة فهي من حقنا ولكن حدث أن
المراقبين سحبوا الأوراق رغم نداءاتنا بالاستفادة من المتبقي مما جعل
الغالبية العظمي تخرج باكية.

أضافت نرمين خالد ومي محسن ومنة محمود أن إصرار المراقبين علي إعطاء
ورقتين لمراجعة المواد التي اخترناها والإمضاء عليها أهدر جزءاً من وقت
الامتحان أيضاً ولو كنا نعلم أن الامتحان يحتاج لوقت زائد لكنا رفضنا
الإمضاء لحين الانتهاء والخروج من اللجان.

الجيزة


تفقد اللواء المهندس سيد عبدالعزيز شحاته محافظ الجيزة لجنتي مدرستي
الهرم الثانوية بنات وأم الأبطال الثانوية بنات التابعتين لإدارة
العمرانية التعليمية ورافقه محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم
بالجيزة وفاطمة محمد زكي مدير عام الإدارة.

وتأكد المحافظ من توافر كافة الإمكانيات أمام الطلاب والنظافة العامة
باللجان ودورات المياه وتأكد من توافر الرعاية الطبية وزار حجرة التأمين
الصحي.

استمع المحافظ إلي استفسارات الطلاب حول الامتحان وعقب خروجه من
اللجان أدار حوارا مع أولياء الأمور وطمأنهم علي مستوي الامتحانات وانها
من داخل المنهج.

داخل لجنة مدرسة أم الأبطال والتي تضم 47 لجنة وتضم 940 طالبا أكدت
الطالبات مني أحمد وهدي محمد وآية فتحي علي سهولة امتحان اللغة العربية
ولكنه كان يحتاج إلي وقت أطول للاجابة.

وداخل لجنة مدرسة الهرم الثانوية بنات التي تضم 25 لجنة بعدد 504
طلاب قالت الطالبات شيماء أحمد ودعاء محمد ونورهان محمود ان الامتحان سهل
ولكنه احتوي علي بعض الجزئيات البسيطة التي احتاجت إلي تفكير وللتفرقة بين
الطالب المتميز والضعيف وخاصة في النحو والأدب.

وأمام لجنة مدرسة العجوزة الاعدادية الثانوية المشتركة التابعة
لإدارة العجوزة اشتكت بعض الطالبات من تأخر وصول ورق الأسئلة خاصة ان
الامتحان احتاج إلي وقت كبير للاجابة علي جزئياته.

أوضحت هدير عماد وبهجة جمال ان الامتحان سهل ولكنه احتوي علي أسئلة بطرق مختلفة.


قال أحمد رأفت وهدير سيد وأميرة محمد ان الامتحان جاء سهلا ومباشرا ولكن ضيق الوقت كان مشكلة.


اشتكت أميرة سلامة من ضيق الوقت وأيضاً سؤال التعبير التقريري اكتب
تقريرا عن خطورة ظاهرة أطفال الشوارع وهو ما لم يتم التدرب عليه في
الامتحانات السابقة ولم تبلغ الوزارة المدارس بذلك مما أحدث دربكة وقلقا
بين الطالبات خاصة ان المعتاد هو الاجابة عن موضوعي تعبير فقط كما أن هناك
بعض الأفكار في الامتحان للطالب المتميز.

أوضح أحمد محمد ووليد شريف ان الامتحان احتوي علي العديد من الجزئيات
الصعبة في الأدب والنحو حيث طلب من الطالب في الاستخراج أسلوب تعجب وأعرب
المتعجب منه. وأسلوب تحذير وأعرب المحذر منه. واذكر نوع المشتق واعربه في
الجملة وأسلوب مدح واعرب المخصوص بالمدح وأسلوب اختصاص واعرب المختص ففي
كل استخراج يطلب إعرابه أما بالنسبة لسؤال القراءة فجاء سهلا ودار حول
موضوعات الكلام والصمت وأصالة القصة العربية.

واشتكت ياسمين عادل من صعوبة سؤال النحو واحتياج الامتحان إلي وقت
أكبر للاجابة علي جزئياته المختلفة والمراجعة علي الاجابات أكثر من مرة.

قالت مني مصطفي ونرمين سعيد ومنة الله محمود ان الامتحان سهل جداً وأفضل كثيراً من امتحان العام الماضي.


أشارت آية فؤاد إلي صعوبة الجزئية "د" في نص مناجاة من الغربة لابن زيدون وأيضاً صعوبة الأدب والنحو.


أكدت ايمان ماهر ان كل سؤال في الامتحان به جزئية صعبة تحتاج إلي
تفكير شديد للاجابة عليها..أوضحت هاجر عصام ان الامتحان سهل ولكنه طويل
جداً والوقت قصير.

أعربت فاطمة سيد عن سعادتها لسهولة الامتحان وانه احتاج إلي وقت أكبر
فقط مشيرة إلي أن ورقة الأسئلة تم استلامها في الساعة التاسعة وعشرين
دقيقة.

قالت سمر منير ان الامتحان في المستوي المتوسط مشيرة إلي ان آخر
جزئية في سؤال النصوص مصر جنة الحسن صعبة وآخر نقطة في الكلام والصمت.

أوضحت سالمي عبدالغني ان سؤال الأدب جاء صعبا فالمفروض أن الأدب فيه
أشعار يتم التمثيل بها ولكن في الامتحان جاء بالنثر الذي لا يعتمد علي
الحفظ.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الإثنين يونيو 14, 2010 4:27 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كتب حسن مشالى ومحمد المرسى وشريف الديب وجاكلين منير وضحا صالح وفايزة مرسال ومحمد الإبيارى ومحمد سليمان ومصطفى جبر

شهدت امتحانات الثاوية العامة لليوم
الثانى بمدارس المحافظات المختلفة العديد من الشكاوى، والدموع والإغماءات،
بسبب صعوبة امتحان اللغة العربية للفرقة الثالثة بالثانوية، خاصة بسبب ما
وصفه الطلاب بـ "غموض أسئلة الأدب والنحو وطول فقرات الامتحان"..

ففى أسيوط شهدت اللجان حالة من الفوضى والمحسوبية داخل لجان مدارس
أسيوط، حيث تقدم بعض الطلاب بشكاوى إلى المسئولين بسبب قيام بعض المراقبين
بمساعدة بعض الطلاب أقرباء مسئولين بالأمن والمحافظة وأساتذة الجامعة
بمدارس مدينة أسيوط.
من جانبه، قام المهندس محمد نجيب وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط
بجولة تفقدية بلجان مدارس أسيوط الثانوية، منها مدرسة الخياط الثانوية
بنات والمشير أحمد إسماعيل الثانوية بنين، حيث اشتكى طلاب وطالبات المدارس
من ارتفاع درجة الحرارة وسوء حالة أماكن اللجان، و"المحسوبية والشوشرة" من
بعض المراقبين على اللجان لمجاملة طلاب وطالبات أبناء مسئولين بالمحافظة
والأمن، وشدد وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط على المراقبين وهددهم
بالإحالة إلى الشئون القانونية.

وفى الإسكندرية أدى اليوم 9 آلاف طالب وطالبة امتحان اللغة العربية،
موزعين على 110 لجان على مستوى الإدارت التعليمية بالمحافظة، حيث شهد
اليوم الثانى لامتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية دموعا وإغماءات بسبب
صعوبة الامتحان، بسبب "غموض أسئلة الأدب والنحو وطول فقرات الامتحان".

اليوم السابع التقى بعدد من الطلاب ، والذين تباينت آراؤهم حول صعوبة
الامتحان، ففى الوقت الذى شكا فيه البعض من السؤال السادس فى الفقرة "ب"،
و الذى كان "غامضاً" فى سؤاله عن المدارس الأدبية المختلفة دون تحديد أى
منها، خاصة وأن هناك سمات مشتركة كثيرة بين هذه المدارس الأدبية، مما يجعل
الإجابة غير محددة، شكا الطلاب من صعوبة أجزاء فى سؤال النحو بالفقرات "ج"
و"هـ" و"ب" لنفس السبب، وعدم وضوح الأسئلة كما أن وقت الإجابة كان غير كاف.
وفى الدقهلية انتهى طلاب المرحلة الأولى بالثانوية العامة من الإجابة على
أسئلة مادة التربية الدينية بعد مرور نصف الوقت لسهولة الامتحان، ولم
يقدموا أى شكوى بخصوص الامتحان.

واستمر اللواء سمير سلام، محافظ الدقهلية، فى جولاته لتفقد أحوال الطلاب
والامتحانات لليوم الثانى، والذى أكد على رؤساء اللجان بضرورة سلامة
الإجراءات التأمينية من خلال تواجد عناصر من الشرطة والإسعاف والمطافئ و
توزيع العمل داخل اللجان.

وفى جنوب سيناء تفقد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ جنوب سيناء وسيد
نصر وكيل وزارة التربية والتعليم لجان الامتحانات بمدارس الزهور الثانوية
وسوزان مبارك الثانوية والمعهد الأزهرية بطور سيناء، للاطمئنان على حسن
سير الامتحانات والعمل على راحة الطلاب.

وأكد طلاب المرحلة الأولى أن امتحان الدين سهل وكانت الأسئلة مباشرة وكانت متوقعا.

وفى كفر الشيخ أدى طلاب المرحلة الأولى امتحانهم الثانى فى التربية
الدينية، وجاء الامتحان سهلا، وأدى طلاب المرحلة الثانية امتحان اللغة
العربية وجاء فى مستوى الطالب المتوسط.

وتفقد المهندس أحمد زكى عابدين محافظ كفر الشيخ أعمال الامتحانات، فزار
مدرسة مجمع على عبد الشكور ومدرسة اللغات واطمأن على سير الامتحانات ولم
تظهر أيه شكوى فى الامتحانات.
وأكد محمد رجب وكيل وزارة التربية والتعليم أن الامتحانات سارت سيراً حسناً، ولا توجد أى شكاوى من الطلاب.

وفى البحيرة رفض رئيس لجنة مدرسة عبد المنعم رياض الإعدادية بدمنهور دخول
كل من حسن سمير أبو زيد وحسن محمد المنشاوى الطالبين بالصف الثالث
الثانوى، من أداء امتحان اللغة العربية اليوم، وذلك لتأخيرهما عن موعد
الامتحان ثلث ساعة، فقاما بتحرير محاضر بقسم شرطة دمنهور ضد رئيس اللجنة
الذى قام بحرمانهما من أداء الامتحان.

وفى الأقصر اشتكى معظم طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة من طول
الأسئلة فى مادة اللغة العربية، موضحين أن الوقت غير كاف للتمكن من مراجعة
ما تم حله من أسئلة، كما اشتكى البعض منهم من التفتيش الذاتى لهم داخل
اللجان فى حالة الذهاب إلى دورات المياه.

كما قام اللواء محمد شعراوى – محافظ البحيرة – بتفقد لجان امتحانات
الثانوية العامة يرافقه محمد نجيب البابلى – وكيل وزارة التربية والتعليم
بالبحيرة – وذلك للاطمئنان على حسن سير الامتحانات، حيث تفقد لجنة مدرسة
الثانوية بنات ولجنة مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الإعدادية للبنين
بدمنهور.
وفى مطروح قام اللواء أحمد حسين محافظ مطروح صباح اليوم الأحد يرافقه عادل
الطيبانى وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، بالمرور على لجان امتحانات
الثانوية العامة. أكد المحافظ على ضرورة توفير سبل الراحة للمراقبين على
اللجان من حيث توفير الإقامة والإعاشة والخدمات.

وأشار إلى أن عدد طلاب المرحلة الأولى هذا العام بمحافظة مطروح 2254
طالبا وطالبة، وعدد طلاب المرحلة الثانية 194 طالبا وطالبة، ويبلغ عدد
لجان الامتحانات 8 لجان، منها 4 لجان فى مدينة مرسى مطروح بمدارس الثانوية
العسكرية ومدرسة باحثة البادية والثانوية الجديدة بنات ومدرسة مبارك
الثانوية، بالإضافة إلى 4 لجان بمدينة الضبعة والحمام وسيوة وسيدى برانى.


_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الإثنين يونيو 14, 2010 5:12 am

<table width="100%" align="right" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td width="218" background="/algomhuria//temp1res/images/gray-back-inside.jpg" height="31">
</td>
</tr>
</table>
متابعة : محمود حافظ
ايمان زين العابدين - محمد زين الدين
منال سعيد - دعاء عمرو
في اليوم الثاني لامتحانات الثانوية
العامة.. ساد الهدوء أمس معظم اللجان بعد ان أدي طلاب الصف الثاني
الامتحان في التربية الدينية.. وزملاؤهم في الصف الثالث في اللغة العربية.

خرج أغلب الطلاب من لجان المرحلتين وعلامات الراحة تكسو وجوهم خاصة
في ظل الاعداد القليلة المقيدة بالصف الثالث الثانوي وعدم حدوث أية مفاجآت
في امتحان الدين سواء الإسلامي أو المسيحي.

تباينت آراء طلاب ثالثة حول مستوي امتحان اللغة العربية فمنهم من أكد
انه جاء سهلا ومباشراً وبعضهم قال إن الاسئلة الخاصة بالنصوص والآدب
والبلاغة جاءت صعبة وغير مباشرة.

وأجمع الكل علي طول الورقة الامتحانية وهي نفس الشكوي التي صدرت في
نفس المادة من جانب طلاب الصف الثاني في اليوم الأول للامتحانات أمس
الأول.

شهدت لجنة مدرسة يوسف السباعي الثانوية بنات واقعة تأخير انهارت علي
إثرها الطالبة نسمة محمد ابراهيم بعدما رفضت رئيسة اللجنة ابتسام حافظ
محمد دخولها امتحان مادة اللغة العربية للمرحلة الثالثة بلجنة "15" بسبب
تأخيرها 20 دقيقة.

حاول اعضاء لجنة المراقبة بالمدرسة وأولياء الأمور التدخل لدي رئيسة
اللجنة للموافقة علي دخول الطالبة اللجنة الإ أنها اصرت بشدة علي منعها من
الدخول نهائياً وأمرت بأغلاق باب المدرسة أمام تدخلات الأمن وأولياء
الأمور واستولت علي المفاتيح من العاملين ووضعتها في يدها.

قامت الطالبة بالتوجه إلي قسم شرطة النزهة وحررت محضراً ضد رئيسة
اللجنة لرفضها الدخول إلي اللجنة. كما قامت رئيسة اللجنة بعمل تقرير يثبت
تأخير الطالبة عن الموعد المحدد لدخول اللجان.

قالت ولاء نبوي ومها ندا ان الاسئلة سهلة ولم تجدا أي صعوبة في الاجابة عنها.


اضافت إيمان حمدي ومروة محمود ان الامتحان شمل درس أبوالدرداء حيث
استفسر عن أسباب نصرته للفقراء ومعارضته الأغنياء كما سأل عن كيفية معالجة
الإسلام للغضب من درس الأمن في الإسلام في الجزئية الخاصة بأسس الأمن
النفسي وجميعها جزئيات تمكنها من الإجابة عليها بيسر دون مشاكل تذكر.

اشتكت طالبات المرحلة الثانية من الثانوية العامة من عدم كفاية الوقت
المخصص للإجابة علي امتحان اللغة العربية الذي جاء في متناول الطالب
المتوسط وشمل العديد من الدروس المقررة.

أمام مدرسة يوسف السباعي الثانوية بنات قالت الطالبات نورهان محمد
ونورا محمد آيات حمدي ان الامتحان بشكل عام سهل ولم يتناول نقاطا تعجيزية
حيث جاءت القراءة من دروس لمحات من حياة العقاد وقيم إنسانية وطلب إيجاد
معني هيأه ومضاد ساميةوذكر علاقة جملة "حياة تقوم علي البر والتعاون" بما
قبلها من درس قيم إنسانية. وجميعها تدربنا عليها في الكتاب المدرسي وكتاب
النماذج ولم نجد صعوبة. في الاجابة عنها.

أضافت نورهان أحمد وسارة علي وأميرة باسل وهيلن عادل ان المشكلة
الوحيدة التي واجهتهن هي طول أسئلة الامتحان وتطلبها لوقت إضافي للإجابة
عنها.

متوقع


قالت شروق هشام وضياء محمد ان امتحان اللغة العربية جاء سهلاً
ومتوقعاً واشتمل علي أسئلة التعبير والقراءة والأدب والنصوص والنحو وكلها
أسئلة تم التدريب عليها خلال نماذج من السنوات السابقة ولأول مرة يأتي
سؤال الأدب سهلاً ومباشرا ويطلب فيه نسب كل عبارة إلي المدرسة التي تنتمي
إليها.

اشتكت سارة رضا وأمنية سيد من السؤال الاجباري لموضوع التعبير الذي
يطلب فيه كتابة رسالة إلي زميلك تحثه فيها علي التريث في الأمور والتفكير
فيها قبل ان يقولها أو يفعلها واصفين إياه بالسؤال السهل الممتنع وأكدن ان
باقي الامتحان سهل والوقت مناسب لحله فقط دون مراجعة.

كما ان موضوعات القراءة من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة جاءت موضوعات "قيم انسانية".


ازعاج


أكدت دعا محمد ان الامتحان يسير ولكن هناك جزئية الاعراب في النحو لكلمات منها "كافأ" وجزئية "ح" في تحديد نوع أفضل في الجملتين.


وبخصوص النصوص فجاءت النصوص الاختيارية "المساء" لخليل مطران "والنسور" لمحمد ابراهيم أبوسنة وأسئلتها واضحة.


وأكثر شي جعلنا نتوتر هو مجيء طالبة متأخرة عن موعد الامتحان ووقوفها
تصرخ بصوت عال أمام اللجان لتدخل ولكن رفضت رئيسة اللجنة دخولها مما جعلها
تكف عن الصراخ ونعاود تركيزنا في حل المادة.

الجيزة


كتب- محمود حافظ:


اشتكي طلاب الصف الثالث الثانوي بالجيزة من طول امتحان اللغة العربية وصعوبة الأدب والبلاغة مؤكدين ان معظم الأسئلة غير مباشرة.


وتعالت شكاوي الطلاب وأولياء الأمور من التوقيت الصعب للامتحان في ظل
ارتفاع درجة الحرارة فضلا عن ضياع اليوم وعدم التمكن من مراجعة المادة
القادمة.

أمام لجنة مدرسة العجوزة الثانوية أعربت داليا أحمد عن استيائها لطول
امتحان اللغة العربية واحتياجه إلي وقت أكبر للاجابة علي جزئياته المتنوعة
مشيرة إلي صعوبة الأدب والبلاغة التي دارت حول القصة القصيرة وأنسب كل
عبارة مما يلي إلي المدرسة التي تنتمي إليها.

أبدت دعاء رشاد غضبها من ضيق وقت امتحان اللغة العربية وصعوبة سؤالي الأدب والنصوص وخاصة نص الصغيرات مشيرة إلي سهولة سؤال النحو.


أشارت مني أحمد إلي ان الامتحان في مستوي الطالب المتوسط الا ان بعض الاسئلة كانت محورية وتحتاج إلي وقت كبير للإجابة عنها.


أوضحت علا محمد أن القراءة جاءت سهلة من موضوعات قيم إنسانية ولمحات
من حياة العقاد وكتاب الأيام لطه حسين وأيضاً النصوص التي جاءت من
الصغيران لمصطفي صادق الرافعي والمساء لخليل مطران والنسور لمحمد إبراهيم
أبوستة.

حلوان


كتب معتز الحديدي:


أكد قدري أبوحسين محافظ حلوان حل أزمة نقص المراقبين في بعض لجان الثانوية العامة.


أوضح خلال تفقده لجان مدرسة المعادي التجريبية والمعادي الثانوية
الانتهاء من المشكلة التي تسبب فيها عدم حضور بعض الملاحظين أمام لجانهم..
مشيراً إلي دفع الاحتياطي لسد العجز فوراً ودعم اللجان بالاعداد المطلوبة.

أوضح انه اطمأن علي سير عملية الانتخابات وتأمين سبل الراحة للمراقبين وإقامة المغتربين وتأمين الامتحانات.


الشرقية


الشرقية نبيلة حسن وروح الفؤاد محمد:


أكد الطلاب محمد عمر الحاجري وجمال حسني وإسلام صلاح عيسي ومحمد
أبوزيد بلجنة النجاح الثانوية بالزقازيق وفؤاد أحمد فؤاد وأحمد خالد علي
وإسلام أحمد الفار بلجنة أبوبكر الصديق ان اسئلة التربية الدينية جاءت في
مستوي الطلاب وان معظم الطلبة انتهوا من الإجابة علي اسئلة الامتحان قبل
مرور نصف الوقت
الاسماعيلية


الاسماعيلية لبني وحيد:


أعرب طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة عن سعادتهم البالغة
للسهولة غير المتوقعة لامتحان اللغة العربية وأجمع الطلاب والطالبات
بمدارس الزهور و24 أكتوبر للغات والفاروق عمر أن الامتحان كان واضحاً
وسهلاً وخالياً تماماً من أي الغاز ومباشر.

سوء معاملة الملاحظين


البحيرة حامد البربري:


قام اللواء محمد شعراوي محافظ البحيرة يرافقه محمد نجيب البابلي وكيل
وزارة التربية والتعليم بتفقد لجنتي مدرسة دمنهور الثانوية بنات
وعبدالمنعم رياض الاعدادية للاطمئنان علي حسن سير الامتحانات .

تقدم عمران موسي أبوهديمة رئيس مجلس أمناء التعليم بأبوالمطامير
والأعضاء صلاح عرجان وصبري الشلمة والشحات غضابي بشكوي إلي وكيل وزارة
التربية والتعليم عقب تلقيهم شكاوي أولياء أمور الطلاب بلجنتي مدرسة
الشهيد محمد عبدالرحمن الصباحي الاعدادية والاعدادية بنات بأبو المطامير
من سوء معاملة الملاحظين للطلاب وتأخير توزيع أوراق الاسئلة عليهم وجمع
أوراق الإجابة قبل انتهاء الوقت ب 5 دقائق.

أحال وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة 8 ملاحظين بلجان بالدلنجات وإيتاي البارود للتحقيق لتأخرهم في الوصول إلي اللجان.


شكا بعض الملاحظين من هجوم أسراب الناموس عليهم ليلا في الاستراحات وانقطاع المياه عن بعضها لفترات طويلة.


السويس


السويس شعلان عبدالصادق:


فاجأ اللواء محمد سيف الدين جلال محافظ السويس ومحمد عوض وكيل وزارة
التربية والتعليم لجنتي مدرسة اللغات التجريبية بحوض الدرس ومدرسة السويس
الثانوية بنين.

استفسر المحافظ من الطالبات ريم أيمن وعلياء حسن وثريا حسن فأكدن ان
الامتحانات سهلة وتقيس كافة مستويات الطلاب وبها اسئلة للمتميزين.

وفي بادرة غير مسبوقة قام الحزب الوطني بالسويس برئاسة المهندس أحمد
أبونازل أمين عام الحزب بإنشاء 11 خيمة أمام اللجان الرئيسية وتزويد كل
خيمة بمائة مقعد وكولدير مياه لاستقبال أهالي وأولياء الأمور وانتظارهم
بدلاً من الانتظار في الشارع وأمام أبواب المدارس.

طنطا


طنطا ناصر رجب:


لم تتلق غرفة العمليات المركزية بمديرية التعليم بالغربية أي شكوي حيث
تمت الامتحانات في مواعيدها ولم يحدث أي تأخير في استلام وتسليم أوراق
الاسئلة ولم يتخلف أي مراقب أو ملاحظ عن الامتحانات.

بورسعيد


بورسعيد هشام العيسوي


تفقد اللواء مصطفي عبداللطيف محافظ بورسعيد سير امتحانات الثانوية
العامة بالمحافظة وقام بزيارة لجنتي علم الدين والقناة وتأكد من الطلاب من
سهولة اسئلة مادة التربية الدينية الإسلامية والمسيحية التي جاءت في مستوي
الطالب المتوسط.

بني سويف


بني سويف مصطفي عبده:


استجاب محافظ بني سويف الدكتور سمير سيف اليزل لمطالب المدرسين
المنتدبين لأعمال امتحانات الثانوية العامة من المحافظات الأخري بتوفير
الخبز لهم بالاستراحات وارسال مندوب يوميا لكل استراحة لتسليم الخبز
بالمجان.

كما كلف المحافظ نهاد المحلاوي وكيل وزارة التعليم بتوفير المياه
المثلجة وبكميات كبيرة داخل كل لجنة لراحة الطلاب مع الاستعانة بمدرسي بني
سويف كاحتياطيين للملاحظين المتغيبين فقط بعد أن قامت الوزارة بسد العجز
الذي كشفه المحافظ في اليوم الأول للامتحان بواقع 200 ملاحظ.

هدوء بالفيوم


الفيوم محمد الفل:


قامت سلوي أمين وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الفيوم بتفقد عدد
من لجان الثانوية العامة بمركزي يوسف الصديق وأبشواي وتفقدت لجان النزلة
الشواشنة وأبشواي للاطمئنان علي سير عملية الامتحان.

أكدت أنه لم تصدر أي شكوي من الطلاب بشأن الامتحان وان لجان الفيوم
لم تعان أي عجز في المراقبين والملاحظين المنتدبين من محافظات أخري. كما
قامت بتفقد عدد من الاستراحات الخاصة بهم للتأكد من توفر الأثاث والثلاجات
والمراوح.

أسيوط


اسيوط محمود العسيري:


أدي 15 الفا و803 طلاب من المرحلة الأولي بأسيوط مادة التربية
الإسلامية والمسيحية واكد الطلاب دينا علاء الدين ورانيا علاء الدين واحمد
حسن احمد سهولة اسئلة التربية الإسلامية مشيرين إلي ان الامتحان تضمن
ثلاثة اسئلة اجباري الأول حول سورتي الأنفال والكهف والثاني حديث عن اليسر
في الإسلام والسؤال الثالث صح أو خطأ والسؤال الرابع اختياري.

قام محمد نجيب وكيل وزارة التربية والتعليم بتفقد سير عملية
الامتحانات بمدارس اسيوط الثانوية بنات وأخياط الثانوية بنات والمشير أحمد
اسماعيل الثانوية بنين واكد علي عدم وجود أي شكاوي من غرف العمليات سواء
بمدينة أسيوط وباللجان الفرعية.

شكاوي


الأقصر أحمد السعدي:


أعرب طلاب المرحلة الثانية بثانوية الأقصر عن ضيقهم الشديد من طول
امتحان اللغة العربية خاصة بعد توزيع اوراق الاسئلة متأخرة عن وقتها ب 5
دقائق كما اشتكي الطلاب من التفتيش الذاتي لهم أثناء عودتهم من الحمامات.

قال الطلاب محمود زين الراوي ومحمد صابر يوسف وعدنان احمد وأحمد جابر
وأحمد طلعت إن سؤال الصديق في التعبير والنقطة "ج" والقصة جاءت صعبة وغير
مفهومة ولم يمر عليهم مثلها.

هدوء اسواني


اسوان صفاء الزيات:


أدي 1469 طالباً وطالبة امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانية.


أعرب الطلاب عن سعادتهم بعد ان جاءت الاسئلة للطالب المتوسط.


قال بعض الطلاب ان الامتحان طويل ولم يكن الوقت كافيا وبالذات سؤال
الادب والبلاغة به صعوبات كثيرة وتعقيدات يصعب حلها وفي النحو كان الاعراب
صعبا للغاية.

المحافظ يأمر بسيارة خاصة لرئيسة لجنة بالثانوية العامة


كفر الشيخ عصام القلا:


أمر اللواء أحمد عابدين محافظ كفر الشيخ بتدبير وسيلة مواصلات لرئيسة
لجنة مدرسة فوة الثانوية نظراً للمسافة البعيدة بين اللجنة ومقر المبيت
لها حتي لا تتأخر عن الامتحان علي أن يتحمل مجلس مدينة فوة تكاليف السيارة
طوال فترة الامتحان.

جاء ذلك أثناء تفقد المحافظ للجان امتحانات الثانوية العامة
بالمحافظة.. كلف المحافظ وكيل وزارة التربية والتعليم بمنع أي فرد من دخول
اللجان ماعدا المحافظ ووكيل الوزارة.

وأمر المحافظ بتدبير عاملات في لجان الثانوية للبنات لمرافقتهن أثناء دخولهن دورات المياه.







مساعد وزير الداخلية يتفقد امتحانات المساجين بطرة





انتصار النمر


تفقد مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون لجان الامتحانات بمنطقة
طرة المركزية.. للمسجونين الذين يؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا
العام.. والتقي اللواء عاطف شريف مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون باعضاء
لجنة الامتحانات التابعين لوزارة التربية والتعليم لتذليل أي عقبات
تواجههم.

وابدي الطلبة المسجونين شكرهم لوزير الداخلية لتقديمه كافة التسهيلات لاستكمال دراستهم.


وكان اللواء عاطف شريف قد قام بناء علي توجيهات حبيب العادلي بتفقد
لجان طرة.. وأشار لاهتمام الوزير بنزلاء السجون وتعظيم الرعاية التي تقدم
لهم خاصة التعليمية حرصاً علي مستقبلهم والاسهام في تعليمهم وإعادتهم
للمجتمع مواطنين صالحين.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الإثنين يونيو 14, 2010 5:26 am

سيد جاد
تبدأ اليوم لجان تقدير الدرجات في
القطاعات الأربعة لامتحانات الثانوية العامة أعمال التصحيح لإجابات طلاب
المرحلتين الأولي والثانية في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.

أعدت الكنترولات لجان خاصة داخل لجان النظام والمراقبة وفي بعض
المدارس المحيطة لجاناً للتقدير وتجهيزها بالأثاث والمراوح ومبردات المياه
لتهيئة الجو الملائم للمصححين لأداء عملهم علي الوجه الأمثل.

تم انتداب الأعداد الكافية من المدرسين المتخصصين في تدريس اللغة
العربية للمرحلة الثانوية وخاصة للصفين الثاني والثالث الثانويين العام
للقيام بأعمال التصحيح وتقدير الدرجات وصدرت التعليمات لجميع المصححين
بعدم التسرع وتصحيح كل جزئية دونها الطالب في ورقة إجابته وتقديرها بما
يتناسب معها من درجات وعدم إهمال أي إجابة دون تصحيحها.

عملت "الجمهورية" أن تصحيح اللغة العربية للمرحلتين سوف يتم بأسلوب
التصحيح الشامل دون البدء بتصحيح عينات عشوائية حيث أجمع الطلاب علي سهولة
الامتحان رغم طوله وحاجته لوقت إضافي للإجابة.

وسوف يبدأ المصححون في جميع المواد عملهم في تقدير الدرجات في اليوم التالي لأداء الطلاب الامتحان في كل مادة.


وتم تخصيص مقدر واحد لكل سؤال من أسئلة الامتحان فيما عدا سؤال
التعبير الذي يتم تقدير درجاته بمعرفة لجان تشكل كل منها من عضوين وتتم
عمليات المراجعة الأولي بنفس النظام المتبع في خطوات التقدير.

ويتم تعيين مراجع لكل عدد من مقدري الدرجات للتحقق من تقدير درجات كل
جزئية دونها الطالب في ورقة الإجابة تقديراً صحيحاً وعلي أساس واحد في
جميع الأوراق وعليه أن ينبه مقدري الدرجات إلي ما يراه خطأ في التقدير أو
اغفال تقدير إجابة أجزاء من الأسئلة ويوقع علي كل ورقة إجابة بما يفيد
المراجعة.

ولا يستعمل مقدرو الدرجات إلا القلم الأحمر لتقدير الإجابة وكتابة
الدرجة في الفراغ الموجود أمام السؤال وعليهم أن يوقعوا بجوار الدرجات
التي يمنحونها ويوقع المراجع علي كل سؤال يقوم بمراجعته بالقلم الأزرق
وكذلك عند إجراء أي تعديل في الدرجات.

وتحاط درجة الورقة الرابعة بدائرة حمراء ولا توضع أي دائرة من أي لون حول الدرجة الناجحة.


وإذا أجاب الطالب علي عدد من الأسئلة الاختيارية أكثر من العدد
المطلوب تقدر الدرجات لها جميعاً ويؤخذ أعلي الدرجات بعدد الأسئلة
المطلوبة.

وإذا وجد بكراسة الإجابة ما يدل علي اسم صاحبها أو احتوت علي ألفاظ
تعد سباً أو قذفاً أو إخلالاً بالنظام العام أو الاداب العامة أو ما يدل
علي أن صاحبها ارتكب جريمة الغش ولاحظ ذلك أحد مقدري الدرجات فعليه أن
يوقف تداول كراسة الإجابة فوراً وكتابة تقرير مفصل بما لاحظه إلي المشرف
علي لجنة تقدير الدرجات مرفقاً به كراسة الإجابة ليقوم بدوره بتقديمها إلي
رئيس لجنة النظام والمراقبة فوراً الذي يبلغ رئيس عام الامتحانات.

وتكلف لجان المراجعة الأولي والثانية بجمع الدرجات التي حصل عليها
الطالب في كل سؤال بالأرقام والحروف ونقلها إلي المكان المخصص لها في
الصفحة الأولي من الكراسة "المراية" بعد التحقق منه وأنه لا يوجد إجابة عن
سؤال أو جزء من سؤال لم تقدر له درجة وإن عدد الإجابات المقدرة يتفق وعدد
الأسئلة المطلوب الإجابة عنها وغير مكررة.

وتشكل لجنة من عضوين سواء لجمع الدرجات أو مراجعتها ويوقع الأعضاء الأربعة علي كل ورقة إجابة.


_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الثلاثاء يونيو 15, 2010 6:56 pm

<table width="100%" align="right" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td width="218" background="/algomhuria//temp1res/images/gray-back-inside.jpg" height="31">
</td>
</tr>
</table>
متابعة: سيد جاد
محمود حافظ- إيمان زين العابدين
محمد زين الدين- دعاء عمرو
تحولت لجان الثانوية العامة أمس إلي ما يشبه سرادقات العزاء المنصوبة فوق رءوس الأموات علي أبواب المقابر.


صرخات وآهات وبكاء.. وعويل .. وطالبات ترتمين في أحضان أمهاتهن باكيات
صارخات وآباء يحاولون بيأس تهدئة أبنائهم وبناتهم الذين فقدوا العزيز
الغالي في لحظة غدر الزمان عليهم ووقوعهم في الفخ الذي نصبه لهم واضعو
الامتحان في اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي.

خرج الجميع من اللجان في حالة ذهول غير مصدقين ما تعرضوا له من مهانة
ومذلة أمام ورقة أسئلة لم ترحم أيا منهم سواء الذي ذاكر واجتهد علي مدار
العام أو من اكتفي بالقراءة السريعة للمنهج المقرر!!

اشتكي الطلاب والطالبات مر الشكوي من صعوبة الامتحان الذي لم يخل فيه سؤال واحد من الألغاز والتعقيد والصعوبة.


قطعتا الفهم لم يكن فيهما أي مجال لفهم شيء.. والترجمة من العربية إلي
الانجليزية والعكس لم تمر كلماتها علي الطلاب طوال العام.. أما موضوع
التعبير فلم يكن هناك من يفهم ماذا يريد؟!

خرجت الطالبات من لجنة مدرسة النيل الثانوية بنات بمصر القديمة تكسو
ملامح وجوههن علامات الحزن وفقدان الأمل في الحصول علي درجات عالية بسبب
صعوبة الامتحان وهن يرددن: "حسبي الله ونعم الوكيل في وزير التعليم"
وكأنهن في جنازة مهيبة لا يسمع فيها إلا أصوات الصراخ والبكاء والعويل.

قالت رحاب علي وأسماء عمر وفريدة حسن ان الأسئلة كانت صعبة وغامضة
لدرجة أصابتنا بصدمة وأفقدتنا القدرة علي التصرف إزاء هذه الصعوبة
فالامتحان مكون من 9 أسئلة نجيب عنها كلها فمثلاً سؤال ال minimaialagues
والخاص بمعرفة المتحدث ولمن والمكان كان غير واضح اضافة إلي صعوبة سؤال
الترجمة سواء من العربية إلي الانجليزية أو العكس.

أكدت ليلي طارق وياسمين صلاح ونوران محمد ان الامتحان بعيد عن المنهج
ونماذج الامتحانات التي تدربنا عليها وان امتحانات السنوات السابقة أسهل
بمراحل من هذا الامتحان وصعوبة الامتحان جعلت الطالبات يبكين داخل اللجان
وأفقدتهن أعصابهن لعدم قدرتهن علي الحل واحراز درجات فأسئلة Choose معظمها
صعب كما ان ال Reading كلماته غير مفهومة لحل الأسئلة المطلوبة وأسئلة
القصة جاءت من الأجزاء الأخيرة التي درسناها والمعظم منها كما يركز علي
الاجزاء الأولي في المذاكرة.

وطالبن من واضعي الامتحان مراعاة ان تأتي الامتحانات سهلة ميسرة خاصة
انه لا توجد فواصل راحة بينها لعمل المراجعة الجيدة علي ما تم دراسته.

أشارت جهاد أشرف وياسمين عادل ومي محمد ورحاب عبدالوهاب إلي ان
الامتحان بعيد عن كتاب المدرسة وقطع الفهم كلماتها مبهمة والاختيار صعب
كما ان سؤال الترجمة من العربية إلي الانجليزية به كلمات "سحابة الرماد
البركاني والصيد الجائر لم ندرسها.. أما ال Writing فقد طلب فيه كتابة
حوالي 100 كلمة من نموذج لشخص يقتدي به في الحياة.

تساءلت شيماء أحمد واسراء علاء ونورهان ايهاب لماذا يأتي الامتحان
صعبا وتعجيزيا للطلاب وبه كل هذه الأسئلة الصعبة وغير المباشرة..
فالامتحان يمكن ان يأتي فيه سؤال صعب ولكن ان تكون جميع الأسئلة صعبة فهذا
تعسف.

قالت شيماء أحمد حصلت في الامتحان التجريبي الذي قرره الوزير علي
مجموع 94% ولكن امتحان صعب كامتحان الانجليزي لا يجعلني حتي أحصل علي درجة
النجاح فهل الامتحان دعوة لتحطيم أعصابنا وعدم قدرتنا علي الحصول علي
مجموع لنواصل ونحن مطمئنات.

قالت الطالبات حنين عادل وأسما عمر أن الامتحان تعجيزي ولم يراع
مستوي الطالب المتوسط نهائياً حيث ضم العديد من المصطلحات الجديدة وأنماط
الأسئلة غير المتوقعة مثل أسئلة القصة التي جاء معظمها من الفصول الأخيرة
علي عكس ما هو متبع كل عام حيث تم التركيز علي الفصول الأولي بشكل أكبر
وجاءت الأسئلة غامضة وغير واضحة خاصة الجزئية "C) التي ضمت نقطتين من
نوعية أكمل الجمل التي جاءت غير محددة وتحتمل عدة إجابات عليها.

أضافت قوت القلوب سامح وليلي حازم ان قطعة الفهم تضمنت العديد من
الكلمات الجديدة التي لم تصادف الطلاب طوال العام الدراسي سواء في القطعة
وفي السؤال رقم 5 أو 6 حيث جاءت الأولي عن الاتصال الشفهي والثانية عن
جرائم العنف أو Violent Crim التي شملت كلمات عديدة نراها للمرة الأولي
مثل كلمة Restrict Prospects كما جاءت الأسئلة عليها غير مباشرة بالمرة.

أشارت مارينا أيوب وسلوي عزمي وشرين جمال انهن غير متأكدات من صحة
الاجابات التي قمن بها في امتحان اللغة الانجليزية الذي جاء معقداً بكل
المقاييس.

أكدت ان اللجنة الامتحانية شهدت حالات انهيار للطالبات بسبب صعوبة الامتحان وأن كثيرات منهن تركن عدة أسئلة دون إجابة عليها.


قالت سارة حسن ورانيا مصطفي ان سؤال البراجراف لم يوضح الموضوع الذي
سنتحدث عنه وقليل من الطالبات استطعن التعرف علي الموضوع الذي يتحدث عنه
حيث يدور عن المثل الأعلي أو القدوة مما دفع البعض للكتابة عن أي موضوع أو
ترك السؤال كله.

أكدت الطالبة نهي حسام ان الكلمات الواردة بهذا الامتحان لم يحدث أن
رأتها في أي امتحان للسنوات السابقة أو حتي في الكتب الخارجية التي يفترض
انها تضم أكبر قدر من المعلومات والمصطلحات الاضافية وانها توقعت أن تأتي
الترجمة من الأحداث الجارية إلا أن هذا لم يحدث وجاءت من مواضيع عادية لم
يتوقعها الطلاب مطلقاً.

الجيزة


صراخ وعويل وإغماءات ولطم للخدود أمام لجنة مدرسة الأورمان الثانوية
بنات بالدقي والتي تحولت إلي ما يشبه الجنازة حيث انهارت الطالبات وانهمرت
الدموع من أعينهن لصعوبة امتحان اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي.

اتهم أولياء الأمور وزير التربية والتعليم بأنه يهتم بعقاب المدرسين
المخالفين ويترك مصلحة أبنائهن حيث أصر واضع الامتحان علي الاتيان بأسئلة
تعجيزية تعقيدية عجزت أمامها الطالبات وتم شل تركيزهن أمام صعوبة الأسئلة
فضلاً عن عدم وجود وقت كاف أمام صعوبة الأسئلة وألغازها وطلاسمها.

اشتكت الطالبات من صعوبة قطعتي الفهم وصعوبة الترجمة من العربية
والانجليزية والتي احتوت علي كلمات غير مفهومة وغامضة فضلا عن صعوبة سؤال
موضوع التعبير والذي لم يفهمه كثير من الطلاب وما هو المراد منه وأيضاً
احتواء السؤال الرابع عن إيجاد الأخطاء في الجمل علي ألغاز.

أمام لجنة مدرسة الأورمان الثانوية بالجيزة خرجت الطالبات يبدين
الندم والدهشة والوجوم تغطي وجوههن وارتمين في أحضان أولياء أمورهن وكلمة
واحدة علي لسانهم وهي "حسبي الله ونعم الوكيل" فضلاً عن هياج أولياء
الأمور ودعائهم علي واضع الامتحان.

أبدت أماني محمد وأسماء سعيد وهدي أحمد غضبهن الشديد لصعوبة امتحان
اللغة الانجليزية واشتماله علي العديد من الأسئلة التعجيزية خاصة القطعة
الأولي التي بها كلمات غير مفهومة وأيضاً الترجمة من الانجليزية للعربية
ومن العربية للانجليزية فمثلا في الترجمة للانجليزية هناك ألفاظ مثل
الرماد البركاني والنسور مهددة بالانقراض والصيد الجائر.

أعربت نجوي عبدالنبي وزينب محمد ونانسي كرم ودعاء محمد عن استيائهن
لصعوبة امتحان الإنجليزية ووصفنه بأنه أسوأ ما يكون هذا العام وأن الوزير
يتعمد تعقيد الطلاب.

أضفن: ان كل جزئية في الامتحان بها لغز وفزورة. مما أفقدنا العديد من الدرجات وأن الامتحان يفوق مستوي الطالب فوق المتميز.


أكدت أمنية خالد وخلود حسين وعلا محمد صعوبة الامتحان واشتماله علي
فوازير. فكلمات الترجمة صعبة وموضوع التعبير لا نعرف الهدف منه أو ما الذي
يتكلم عنه.

تشاركهن الرأي رنا محمد بصعوبة الامتحان. فقطعتي الفهم أهلكت تفكير
الطلاب. وأيضاً سؤال اكتشف الأخطاء في الجمل والترجمة كلها كلمات صعبة.

وصبت ريم محمد وزينب شكري ونورا أيمن جام غضبهن علي واضع الامتحان
وأكدن أنه يقصد تعقيد وتعجيز الطلاب. فالامتحان لا يوجد به سؤال مباشر
وجزئياته صعبة جداً ومليئة بالطلاسم ولابد أن يعاد النظر في هذا الامتحان
أو إعادة توزيع درجاته لأن ما حدث مهزلة كبري.

أوضحت نورا حسين ومني علي وسحر محمد أن امتحان اللغة الإنجليزية سييء
جداً وأن هذا الامتحان تعقيدي ولا يراعي الفروق الفردية بين الطلاب.

أكدت دلال محمود صعوبة الامتحان وأنه من خارج الكتاب المدرسي ونماذج
الوزارة.. فسؤال Rewrite صعب والسؤال الرابع Find the mistake والقطعتان
وأيضاً سؤالا الترجمة اللذان اشتملا علي كلمات صعبة للغاية.

قالت أمل وجدي ولوجينا عبدالحميد: ان الامتحان يفوق مستوي الطالب
المتوسط بمراحل عديدة.. أشارتا إلي أن الجزئيات الصعبة في الامتحان تجاوزت
50% من أسئلة الامتحان.

أضافتا: ان سؤال الترجمة لم يكن فيه كلمات طبيعية. حيث دار حول سحابة
الرماد البركاني التي تسببت في تعطيل النقل الجول العالمي.. بينما دار
السؤال الثاني حول بيئة النسور المهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر.

أوضحت نورهان محمود وآية عبدالله أن مشكلة الطلبة الأساسية في
الامتحان أن به كلمات كثيرة غير موجودة بكتاب المدرسة أو التدريبات. خاصة
سؤال القطعة رقم خمسة الذي دار حول العادات الصحية المثلي. وهو ما تكرر في
سؤال القصة رقم 7 من قصة العناكب .

واتهم أحمد بدوي وآمال رمزي - من أولياء الأمور - وزير التربية
والتعليم بالاهتمام بالعقاب دون الاهتمام بالطلاب عبر جدول امتحانات غير
عادل. حيث لم يعط طلاب الصف الثاني الثانوي أكثر من نصف يوم لمراجعة مادة
اللغة الإنجليزية رغم ضخامتها.. مشيرين إلي أنهما لم يصدقا بعد ذلك
تصريحات المسئولين في التربية والتعليم بالفضائيات الذين يتحدثون عن عدم
وجود صعوبات في الامتحانات.

وهو ما اتفقت معه الطالبتان علا هشام وميادة طلال.. اللتان أكدتا
أنهما قاما بحل النماذج وتدريبات الكتاب دون أن تجدا أياً من هذه الأسئلة
الصعبة.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الثلاثاء يونيو 15, 2010 6:58 pm

<table width="100%" align="right" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td width="218" background="/algomhuria//temp1res/images/gray-back-inside.jpg" height="31">
</td>
</tr>
</table>
محمد الصايم
أكد خبراء اللغة الانجليزية أن واضع
الأسئلة لم يلتزم نهائياً بالمنهج المقرر وأن ما شهده امتحان أمس فضيحة
لكل المقاييس حيث استعرض عضلاته بمفردات صعبة في قطعتي الفهم والترجمة من
العربي إلي الانجليزي والعكس.

أشاروا إلي أن السؤال الثاني جاء صعباً جداً عن الأشخاص والأماكن حيث
إن مخرج يتحدث مع مصور وممثل في "لوكيشن" التصوير وغير موضح المكان وصعب
علي الطالب معرفة اسم المكان.

وشهد السؤال الثالث صعوبة في الاختيارات لبعض الجمل منها السؤال
التاسع غير المقرر عليهم في المنهج الجديد وهي الأفعال المصحوبة بحرف الجر
والجزئية رقم "15" كانت الاجابة عليها يجب أن يكون ¢apologize" حتي يستوي
المعني وليست الاختيارات كلها وقد وقع في خطأ فادح لأنه يقصد أن الاجابة
الصحيحة هي "2" regret والفرق بينهما كبير حيث إن الطيار يجب أن يعتذر
للمسافرين عن التأخير ولا يندم عليه وهي كارثة أن واضع الأسئلة لم يفهم
حتي الفرق بين الاعتذار والندم.

استمرت الأخطاء والكوارث ايضا في السؤال الرابع "حدد الخطأ في الجملة
واعد كتابتها" حيث ترك القواعد الهامة المشروحة في المنهج وجاء بأشياء لا
يتوقعها الطلاب وكأنه دخل في مرحلة تحد معهم علي ورقة الأسئلة فمن المفترض
أن يأتي ب ¢if" الشرطية والأزمنة والضمائر المنعكسة والصفات والمبني
للمجهول والمبني للمعلوم وهذه القواعد موجودة بكثرة في كتاب تدريبات
الطالب التي لم يأخذ منها أي جملة.

قالوا أن قطعة الفهم كانت معظم كلامتها صعبة علي سبيل المثال أول
كلمة "Gesturer) وحتي الكلمة التي تحتها خط "agitated) ثم التالية
"distressed) فلم تمر علي الطالب من قبل أو بعد مما جعله يفقد التركيز في
القطعة ويتعثر في الاجابة علي أسئلتها أما سؤال الترجمة فهو يتحدي
المدرسين وليس الطلاب فالترجمة من الانجليزية إلي العربية صعبة جداً وهي
عن الهجرة غير الشرعية حيث احتوت علي كلمات صعبة وهناك بعض المدرسين لا
يستطيعون ترجمتها وكلمة ¢yet" لم يتعود الطلاب علي أن معناها "لكن" الذي
يقصده في الترجمة مما أحدث خلل أثناء ترجمة الطلاب أما الترجمة من العربي
إلي الانجليزي فهو تحد ساخر وسافر لطلاب الصف الثاني الثانوي حيث إن
الجملتين تم وضعهما بطريقة صعبة جداً والكلمات خارج المنهج.

أوضحوا أن هذا الامتحان يعتبر الأصعب من نوعه للصف الثاني الثانوي
وجاء أصعب من الامتحانات السابقة كلها بالرغم من أن المنهج جديد علي
الطلاب ولم يفهم واضع الامتحان أن هذا المنهج أول عام يقرر وكان عليه
الالتزام بكتاب الطالب والتدريبات والنماذج ولكنه ضرب بذلك عرض الحائط
متحدياً الطلاب وكأنهم انجليز والطالب "الانجليزي" نفسه لا يستطيع الحصول
علي الدرجة النهائية لأنه غير مفهوم بالمرة وبذلك ماذا استفاد الطالب من
كتاب التدريبات والنماذج إذا لم يأت منهما أي شيء من الامتحان.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الثلاثاء يونيو 15, 2010 7:00 pm

لصرف أسعد طلاب الأزهر


عمر عبدالجواد


خرج طلاب الثانوية الأزهرية سعداء
بمادة الصرف التي جاءت اسئلتها من المستوي المتوسط بعيداً عن التعقيدات.


شهدت لجان البنات فرحة شديدة وتفاؤلا
بمجاميع مرتفعة خاصة لجان العلمي حيث أشاد الآباء بما يقدمه الأزهر هذا العام من
امتحانات طبيعية ليست الغازاً وتعقيدات وكأنها تعلن التحدي للطلاب مما أسهم في خلق
حالة من الخوف لدي الطلاب سنوات طويلة لدرجة تفكيرهم عدم الالتحاق بالأزهر.


دارت الاسئلة حول تعريف همزة الوصل
والفرق بينها وبين همزة القطع. وتعريف الممنوع من الصرف. وأسباب المنع. وجاء ختام
الاسئلة عبارة عن اختيارات متنوعة مع تعليل سبب الاختيار.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 16, 2010 6:28 am

<table width="100%" align="right" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td width="218" background="/algomhuria//temp1res/images/gray-back-inside.jpg" height="31">
</td>
</tr>
</table>
إنقلاب وثورة من أولياء أمور طلاب
الثانوية العامة ضد د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم خاصة بعد
تصريحاته لوسائل الاعلام الفضائية والتي اعتبرها الكثير منهم انها مستفزة
وفيها تحد للطلاب وأولياء الأمور.

ومن ضمن التصريحات المستفزة انه سيزور الطالب الذي يتمكن من الحصول
علي 85% في بيته!! وانه يتوقع بعد امتحانات الثانوية العامة أن يترك منصبه
وأن الامتحانات هذا العام ستكون بشكل جديد ونسبة اسئلة التميز كبيرة.

قالوا إن هذه التصريحات المستفزة تؤكد انه يتدخل بشكل مباشر في وضع الامتحانات والا ما قال انه سيسلم علي من يحصل علي 85%.


وكانت أول صدمة للطلاب بالمرحلة الأولي امتحان اللغة العربية والذي
احتوي علي العديد من الاجزاء التعجيزية والتعقيدية خاصة لورود سؤال عن
التعبير الوظيفي الذي لم يتدرب عليه الطلاب وصعوبة سؤال النحو وأن يطلب من
الطالب أن يعرب كل اسلوب يستخرجه من قطعة النحو فضلا عن صعوبة الأدب الذي
جاء نثريا والتدليل في احدي اختيارات سؤال النصوص.

وكان المطب الثاني الذي وقع فيه الطلاب امتحان اللغة الانجليزية الذي
جاء مليئا بالألغاز وشهدت اللجان حالات اغماءات ودموع وصراخ في القاهرة
والمحافظات فلم يترك واضع الامتحان جزئية واحدة من الاسئلة إلا وأتي
بأسئلة تعقيدية فجاءت كلمات القطعة صعبة وغير مفهومة وسؤال القواعد
والاختيار وموضوع التعبير الذي لم يفهمه الطلاب وجاء علي غير العادة.
وسؤال الترجمة الذي احتوي علي كلمات صعبة اجهدت تفكير الطلاب وخرجت عن
المنهج.

قال أولياء الأمور ان تصريحات الوزير كانت غير موفقة خاصة عندما قال
مرارا وتكرارا بأن الامتحانات لن تخرج عن المقرر مؤكدين ان هذا الكلام غير
موضوعي وخادع ومستقبل ابنائنا مهدد بالضياع لفقدان المزيد من الدرجات هم
في أمس الحاجة إليها للمنافسة في الكليات إلا أنهم اكدوا ان استمرار هذا
الوضع في باقي الامتحانات لن يكون نهايته سوي التحاق ابنائهم بالمعاهد
الخاصة وان هذا يدل علي سوء نية الوزارة وعدم اهتمامها بمصلحة الطلاب
وأولياء الأمور الذين يتكبدون المشقة من أجل توفير تعليم جيد لابنائهم في
الاشتراك بالدروس الخصوصية.

قالوا انه إذا كان الغرض من هذه الامتحانات التعجيزية ضرب مراكز
الدروس الخصوصية وتوقعات المدرسين فإنه من الظلم أن يأتي ذلك علي حساب فئة
كبيرة من طلاب الثانوية العامة الذين لا يجدون التعليم المناسب في المدارس
ولا يجدون مفرا من الاشتراك في الدروس الخصوصية.

ونفس الحال بالنسبة لطلاب المرحلة الثانية والذين فوجئوا بامتحان
التفاضل والتكامل الذي احتوي علي أكثر من جزئية صعبة جاءت خارج التوقعات
في السؤال الرابع والخامس فضلا عن ضيق وقت الامتحان مع وجود اسئلة معقدة.

وتعالت شكاوي أولياء الأمور والطلاب أيضا من المواعيد القاسية ووضع
المواد في الجدول بحيث يضطر الطلاب للانتظار حتي الساعة الثالثة عصرا في
اللجان في ظل ارتفاع درجات الحرارة فضلا عن ضغط المواد في الجدول وتركيزها
بما يضع الطلاب تحت ضغط نفسي وعصبي شديدين.

أجمع عادل عبدالخالق ومحمد عبد الله ورفعت سيد ومحمد عبدالحميد
أولياء أمور طلاب بالصف الثاني الثانوي علي ان هناك تواطؤا من جانب
المسئولين بالتربية والتعليم والاتفاق ضد مصلحة الطلاب والاتيان بامتحانات
تعجيزية بهدف تعقيد ابنائهم وأنها تعدت بكثير ما تم التصريح به عبر وسائل
الإعلام بأن الاسئلة للمتميزين لن تتعدي 15% وأن ما حدث مهزلة بكل
المقاييس.

أعربت سهام محمد ومنال خالد وهدي عبد الله وميادة علي أولياء أمور عن
استيائهن للتصريحات النارية لوزير التربية والتعليم والتي تحدي فيها
الطلاب وأولياء الأمور وكان فيها استعراض للعضلات بأن من يحصل علي 85% في
الثانوية سيزوره في منزله متسائلين هل المجئ بامتحانات تعجيزية وتعقيدية
لا تراعي الفروق الفردية بين الطلاب سيكون حلا وسيرضي المسئولين بالتربية
والتعليم؟ وأين التصريحات المتكررة عن وجود مواصفات للورقة الامتحانية
يضعها خبراء الامتحانات لتراعي مستويات التفكير المختلفة عند الطلاب؟

قالوا إن النتائج لا تبشر هذا العام والتي جاءت بدايتها بهذا الشكل السييء.


أوضح مراد فتحي وابراهيم محمود وفؤاد أحمد ومحمد محمود أولياء أمور ان
ابناءهم اصيبوا بصدمة واحباط شديد نتيجة مجئ امتحان اللغة الانجليزية بهذا
الشكل ولا نتوقع منهم أي مجهود في الامتحانات القادمة فإذا كانت البداية
بهذا الشكل فما بالك بالامتحانات القادمة.

اضافوا ان الطلاب كانوا الضحية منذ البداية ورغم عدم رضائهم بالجدول
الامتحاني وتجاهل المسئولين لشكواهم إلا أنهم خضعوا لجدول بهذا الشكل
وتوقعنا أن تأتي الامتحانات في المقابل في المستوي المتوسط إلا أن الحال
لا يسر عدوا ولا حبيبا.

أبدت سعاد محمود وزينب محمد ونهال أحمد غضبهم الشديد من المجيء
باسئلة صعبة ومن خارج المنهج لتعقيد الطلاب مؤكدين ضرورة اجراء تحقيق فوري
مع واضعي امتحاني اللغة العربية واللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي مع
منع التصريحات العنترية التي تهبط علينا في الفضائيات من المسئولين
بالتربية والتعليم لأنها بعيدة كل البعد عن الحقيقة وتهدف إلي بلبلة
الطلاب.

طالبوا بضرورة النظر بعين الرأفة للطلاب وعدم استعراض العضلات ومراعاة الحالة النفسية لهم وتوفير الهدوء داخل اللجان.


_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 16, 2010 6:30 am

محمد زين الدين
إيمان زين العابدين دعاء عمرو
قبل 24 ساعة من انعقاد لجان الثانوية
العامة في مادة الرياضيات للمرحلة الأولي والميكانيكا للمرحلة الثانية
يعطي خبراء المادة الروشتة النهائية للمذاكرة والأجزاء الهامة التي يجب
علي الطالب التركيز عليها لضمان أعلي الدرجات.

نصح المدرسون الطلاب بضرورة التأني قبل حل المسائل والاهتمام بكافة الخطوات التي يخصص لها درجات.


قال مصري إبراهيم مشرف مادة الرياضيات بمدرسة ناصر الثانوية بنات: انه
علي طلاب المرحلة الأولي من الثانوية العامة التركيز علي العلاقات في
الدوال المثلثية وكذلك قوانين مجموع الزاويتين وضعف الزاوية التي لا يخلو
منها امتحان الرياضة لأنها أساس المنهج بالإضافة لحل العديد من المسائل
علي درس زوايا الارتفاع والانخفاض خاصة المرتبطة بالجهات الأصلية والتأكيد
علي تعريف مفهوم الاشتقاق وتفاضل الدوال المثلثية ونهاية الدالة عند نقطة
باستخدام القانون.

أكد ضرورة قراءة المسألة أكثر من مرة وتحديد طريقة الوصول للحل لأفضل
الطرق وعدم ترك أي خطوة من خطوات حل المسألة لأن هناك درجات محددة تخصص
للخطوات الصحيحة التي يقوم بها الطالب.

وبالنسبة لطلاب المرحلة الثانية الذين يؤدون الامتحان في مادة
الميكانيكا غداً ينصحهم بالاهتمام بجزئية الازدواج وعزم القوة حول نقطة
معينة ومحصلة قوتين متوازيتين واتزان ثلاث قوي بقاعدة لامي ومثلث القوي
وتكافؤ وتوازن الازدواجية في الجزء الخاص بالإستاتيكا.

أما عن الجزء الخاص بالديناميكا فأشار إلي الطلاب بأهمية حل المسائل
علي درس القدرة وعلاقته بقوانين نيوتن ومفهوم الرفع والتصادم وتفاضل
الدوال المتجهة.

أكد خالد جمال مدرس رياضيات ان علي طلاب المرحلة الأولي ضرورة حل
التدريبات الواردة بالكتاب المدرسي خلف كل فصل بالإضافة لنماذج الامتحانات
في آخر الكتاب المدرسي حيث انها تضم أنماطاً متنوعة من المسائل التي لا
يخلو منها امتحان.

أشار إلي ان هناك عدة مسائل لابد من مجيئها بالامتحان مثل مسائل
الاشتقاق ونوعية حل المثلث وزوايا الارتفاع والانخفاض والتطبيقات عليها
والتي تأتي في هيئة مسائل لفظية مثل المسألة التي تنص علي "رصد شخص زاوية
ارتفاع قمة برج من نقطة علي سطح الأرض وجد أن قياسها 25ْ ثم سار علي طريق
أفقي نحو قاعدة البرج مسافة 40 م ورصد زاوية ارتفاع قمة البرج مرة أخري
فوجد ان قياسها 42ْ أوجد ارتفاع البرج ؟ لأنها مسألة شهيرة وشاملة تضم عدة
جزئيات.

النهايات


أوصي الطلاب بضرورة التركيز علي درس النهايات بحيث يكون قادرا علي
التصرف علي نهاية الدوال المثلثية سواء بالتحليل أو بالتطبيق المباشر
للقانون بالتعويض أو باستخدام القسمة المطولة وذلك حسب المعطيات التي تأتي
بالمسألة كذلك حل عدة مسائل علي إيجاد ميل المماس للمنحني وهذا النمط تتم
الاجابة عليه من خلال الاشتقاق وأيضا مسائل حل المثلث التي تطلب إيجاد
محيط المثلث مع اعطاء مساحة أحد أضلاعه وقياس زاويتين فيه وفيها يتم
التعويض المباشر في القانون وتعد تطبيقاً مباشراً علي حل المثلث.

ينصح مروان محمد عبدالله مدرس أول الرياضيات الطلاب بالتركيز في
امتحان التفاضل وحساب المثلثات "رياضة 1" علي الكتاب المدرسي بشكل كبير
وأساسي خاصة التمارين الموجودة في نهاية كل درس والامتحانات الموجودة في
نهاية الكتاب مشيراً إلي أن امتحان التفاضل والتكامل "رياضة 2" والذي كان
يوم الاثنين الماضي لطلاب الصف الثالث الثانوي.. جاءت الغالبية العظمي من
اسئلته من الكتاب المدرسي..

أضاف: انه إذا كان لدي الطلاب مزيد من الوقت للمراجعة فيجب أن
يحاولوا مراجعة أكبر جزء من المسائل في دليل التقويم مع حفظ قوانين حساب
المثلثات بشكل مركز.

عن طريقة تعامل الطلاب مع الامتحان يري ان الهدوء والتركيز هما
المفتاح الحقيقي للحصول علي أعلي درجات.. موضحا انه ينصح الطلاب بحل
المسائل السهلة في البداية لاكتساب الثقة ثم التعامل مع الأصعب تدريجياً..

أشار إلي أنه من الطبيعي أن يكون في الامتحان جزئيات صعبة لقياس
مستوي الطلاب المتميزين وتتركز تلك الأسئلة عادة في السؤال الخامس والفقرة
ب في السؤال الرابع.. منوهاً إلي ان امتحان التفاضل وحساب المثلثات للصف
الثاني الثانوي سوف يأتي علي غرار امتحان الصف الثالث الذي جاء الاثنين
لأن نفس المجموعة التي وضعت هذا الامتحان هي التي وضعت امتحان الصف
الثاني.

قال رشوان عبدالله مدرس رياضيات : ان أفضل وسيلة لمراجعة الرياضيات
هي حل أكبر عدد من نماذج الأسئلة السابقة سواء كانت لامتحانات السنوات
السابقة أو نماذج الوزارة أو الكتاب المدرسي خاصة ان الطلاب ليس لديهم
فرصة للمراجعة لأنه حسب جدول الامتحانات بدون اجازة وبالنسبة لنصيحة
الطالب داخل اللجنة وعند تسلمه لورقة أسئلة القراءة الجيدة والمتأنية
للسؤال قبل البدء في الحل لمعرفة المطلوب لأن الفهم الجيد للسؤال متوقف
عليه الاجابة الصحيحة وبالتالي الحصول علي الدرجات كاملة.

أكد ان أهم الأجزاء التي يجب التركيز عليها بالنسبة للصف الثاني
الثانوي في امتحان التفاضل هي زوايا الارتفاع والانخفاض والاتجاهات وقانون
ضعف الزاوية ودالة التغير والاشتقاق والنهايات حيث ان أي امتحان لا يخلو
من 4 نهايات علي الأقل.

وبخصوص أهم النقاط للصف الثالث لامتحان الميكانيكا لابد من حل مسائل
علي دروس الشغل والقدرة وطاقة الحركة وطاقة الوضع والسرعة النسبية
والازدواج والعزوم حول نقطة ومحصلة قوتين وقاعدة لامي مع الوضع في
الاعتبار أن يهتم الطالب بالإشارات لأن لها تأثير في الحصول علي الناتج
النهائي بالمسألة.

أكد شريف سليمان مدرس رياضيات : ان علي الطلاب التركيز بدقة في حل
المسائل بعد قراءتها جيدا ففي امتحان التفاضل وحساب المثلثات يأتي السؤال
الأول إجبارياً و4 اسئلة يختار الطالب منها 3 للاجابة عليها وجميعها يمكن
للطالب الحصول فيها علي درجات بخطوات الحل ويجب علي الطالب التركيز علي
دروس النهايات مع الأخذ في الاعتبار ان مسائل النهايات تحتوي علي بسط
ومقام والمشتقات كمشتقة دالة الدالة وتحويلات الدوال المثلثية وإذا جاء في
المسألة مثلاً جا زاوية معينة * جتا نفس الزاوية فيجب أن يكون الحل 5.0 *
جا ضعف الزاوية والتحدب لأعلي وأسفل والالتفات لنقط الانقلاب إن وجدت
والدوال الضمنية.

وبخصوص امتحان الميكانيكا لطلاب المرحلة الثانية فالطالب يذاكر دروس
الديناميكا والاستاتيكا وأهمها والذي يجب أن يستذكرها هي محصلة قوتين
متلاقيتين في نقطة والعزوم وأن يستخدم الطالب في مسائل القدرة الوحدات
البسيطة فالكتلة بالجرام والمسافة بالسنتيمتر والسرعة بالسنتيمتر علي
الثانية والعجلة بالسنتيمتر علي الثانية مربع ومقدارها 980 سم. ثا والطن
610 جرامات.

وإذا جاءت المسألة علي شكل سداسي يجب علي الطلاب استخدام البرجل لأن
زوايا هذا الشكل 120 درجة ومسائل الازدواج إذا كانت هناك قوي مائلة يكون
الحل في اتجاهين متعامدين.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: 87.4% النجاح في ابتدائية الدقهلية   الأربعاء يونيو 16, 2010 6:49 am

منصورة ايهاب الجميلي
ورانيا اللبان

اعتمد اللواء سمير سلام محافظ الدقهلية نتيجة امتحان الصف السادس الابتدائي دور مايو .2010


صرح محمود عميرة وكيل وزارة التربية والتعليم بأن نسبة النجاح بلغت 87.4%.


التلاميذ العشرة الأوائل هم: ايمان عصام محمد نبهان وحصلت علي 280
درجة بمدرسة الأورمان بالسنبلاوين وأحمد عاطف ابراهيم عطية وحصل علي 280
درجة بمدرسة الجمعية الشرعية بميت غمر وآلاء محمد ربيع غانم وحصلت علي
279.5 درجة بمدرسة مؤسسة الجمالية بالجمالية وعمر عيد محمد عطية وحصل علي
279.5 درجة بمدرسة اللغات بالمنصورة وفاطمة السيد سالم سالم وحصلت علي
279.5 درجة بمدرسة جمال عبدالناصر بتمي الامديد ودعاء العربي علي عباس
وحصلت علي 279.5 درجة بمدرسة الحرية 2 ببني عبيد وعمر عبدالجواد حلمي عبده
وحصل علي 279.5 درجة بمدرسة محسن ببشلا بميت غمر واسماء محمد شوقي الجزار
وحصلت علي 279.5 درجة بمدرسة أحمد عرابي بأجا ونورا خالد عبدالمنعم محمد
عبد الله وحصلت علي 279.5 درجة بمدرسة منار العلم بدكرنس وندا حسام
ابراهيم السيد وحصلت علي 279.5 درجة بمدرسة جمال عبدالناصر بتمي الامديد.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الخميس يونيو 17, 2010 1:49 am

كتب أحمد عمر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اعتمد د.أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم نتيجة العينة العشوائية لمادة
اللغة العربية للمرحلتين الأولي والثانية والتي تبلغ نسبتها 5% من إجمالي
أوراق إجابات الطلاب علي مستوي الجمهورية وتمثل مختلف شرائح الطلاب. تشير
نتائج العينة العشوائية إلي ارتفاع النسبة العامة للنجاح بمعدلات أعلي من
العام الماضي حيث بلغت نسبة النجاح هذا العام 96.5% في حين كانت العام
الماضي 95.9% وبلغت نسبة النجاح في المرحلة الثانية "الصف الثالث الثانوي"
81.3% أقل من العام الماضي حيث كانت في العام الماضي 96.9%.

علي الجانب الآخر حدثت مشكلة بين مقدري اللغة العربية مرحلة أولي
بسبب بعض الكلمات مثل "سائر" ففي نموذج الإجابة جاءت الكلمة بمعني جميع في
حين أنها بمعني "بقية" مطالبين باحتساب "بقية" أو "جميع" صحيحتين.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة يونيو 18, 2010 4:53 am

أولياء الأمور يهددون بمقاطعة الامتحانات
طلاب الثانوية..وقعوا في مثلثات الرعب
المسائل التعجيزية شلت تفكيرهم .. وأفقدتهم التركيز
متابعة: سيد جاد
محمود حافظ ــ إيمان زين العابدين
محمد زين الدين ــ دعاء عمرو

صدمة جديدة تعرض لها طلاب الصف الثاني
الثانوي بسبب امتحان التفاضل المثلثات الذي جاء في غاية الصعوبة.. وعجز
أغلبهم عن الاجابة عليه.

خرجوا من اللجان .. ولغة الحوار السائدة بينهم البكاء والصراخ والنحيب.. والانهيار العصبي والاغماءات.


سادت الفوضي عقب انتهاء زمن الاجابة وحاول أولياء الأمور في معظم
اللجان اقتحام الابواب التي ظلت مغلقة علي ابنائهم وبناتهم مثلما حدث في
مدرسة يوسف السباعي الثانوية حيث استمر الآباء والامهات في انتظار خروج
الطالبات والطلاب اكثر من ربع ساعة دون جدوي بعد أن امتنع المسئولون
باللجنة عن فتح الابواب والسماح لهم بالخروج.. وعندما دخلوا الي فناء
المدرسة فوجئوا ببناتهم في حالة انهيار عصبي واغماءات ومعظمهن ملقي علي
الارض من شدة الانهيار.. الأمر الذي كاد يؤدي الي كارثة!!!

ووصل الأمر بكثير من أولياء الأمور الي التفكير في منع ابنائهم وبناتهم من استكمال الامتحانات حفاظا علي حالتهم النفسية والعصبية!!!


اشتكي الطلاب من صعوبة الاسئلة ومسائل الامتحان وخاصة السؤال الاول
"ج" والثالث "ا" والرابع "ب" والخامس "ب" التي جاءت في غاية التعقيد
وتحتاج لطلاب في مستوي أحمد زويل للاجابة عليها.

تحول انتظار أولياء الأمور امام مدرسة شبرا الثانوية بنات لحين
خروجهم من امتحان التفاضل وحساب المثلثات الي زاوية للدعاء علي واضع
الامتحان وبكاء وانهيارات وفقدان للوعي لخوفهم علي مستقبل ابنائهم.

ازداد علو الاصوات والسخط بعد خروج ابنائهم من الامتحان والدموع
تنهمر من أعينهم بسبب الصعوبة وفي نفس الوقت ضيق الوقت لدرجة انهم طالبوا
بالقصاص من المسئولين.. وان يتم النظر الي أولادهم بعين الرحمة لانهم حتي
الآن لم يستطيعوا تعويض صعوبة الامتحانات السابقة وعدم حصولهم علي
المجاميع المنشودة.

تساءلوا في مصلحة من تأتي الامتحانات صعبة لينهار الطلاب ولايستطيعون
استكمال باقي المواد والحصول علي مجموع كبير يؤهلهم لدخول الجامعات أم ان
هذه الامتحانات دعوة للترويج للتعليم الخاص.

هدد أولياء الأمور بمقاطعة الامتحانات ومنع ابنائهم وبناتهم من دخول الامتحانات المقبلة اعتراضا علي الاصلاح الفاسد للتعليم.


خرجت الطالبات في حالة انهيار بسبب صعوبة امتحان التفاضل وحساب المثلثات.


قالت يمني صلاح وآية مجدي ان امتحان التفاضل وحساب المثلثات جاء مكونا
من سؤال اجباري و4 اسئلة نختار 3 للاجابة عليها والسؤال الاجباري هو
السؤال الذي يمكن ان نحل فيه ولكن باقي الاسئلة تحتاج لوقت اجابة أزيد من
الوقت المحدد للامتحان فجميع الاسئلة التي نختارها فيها جزئيات صعبة وتوقف
الوصول لحل المسألة.

أكدت مها محسن وجاكلين مجدي ولورا باسم ان السؤال الرابع جزئية "ب"
جاءت صعبة واكتفينا فيها بأن نكتب خطوات لنضمن أي درجات وكما أن الوقت غير
كاف لان كافة المسائل بها جزئيات تحتاج الي تفكير وغير مباشرة.

وطالبن بمراعاة عدم تحطيم اعصابهن اكثر من ذلك وخاصة ان جميع الامتحانات حتي الآن صعبة وخارج المنهج.


اشارت ندا محمود وشروق هشام وسمر اشرف وآلاء عبدالمعز ان اصعب
الجزئيات هي السؤال الثالث "ا" والسؤال الرابع "ب" والسؤال الخامس "ب" فكل
جزئية في هذه الاسئلة غير مباشرة بل وصل الامر الي ان تأتي جزئية "ب" من
سنوات سابقة وفيها قطعتان مماستان للدائرة عند نقطة ب.جـ ومساحة المثلث ا
ب جـ ½9/3سم2 فأوجد لاقرب سنتيمتر محيط المثلث د ب جـ.

أوضحت شيماء جمال ومنار حسن ومنة الله احمد ان أسهل جزء هو زوايا الأرتفاع والانخفاض أما باقي الامتحان صعب وفوق مستوي الطالب.


فمثلا السؤال الثالث "ا" كان يجب ان يخبرنا أن المستقيم يوازي أو
عمودي لمنحني الدالة لنستطيع معرفة الميل ولكنه اعطي السؤال ان المستقيم
يمس منحني الدالة وهو مازاده صعوبة.

إغماء


اضافت مروة عبدالرحمن أن هناك بعض الطالبات أصبن بإغماءات داخل اللجان
بسبب صعوبة الامتحان ففي لجنة 6 اصيبت احدي الطالبات باغماء وتم استدعاء
الطبيبة التي قامت بعمل اللازم ولكن الوقت الذي مر زاد من توتر الطالبة
وجعلها تبكي.

توزيع متأخر


وقالت ميرنا مجدي انه تم توزيع ورق الاسئلة والاجابة بعد مرور 10
دقائق من الوقت المخصص للاجابة بلجنة 21 ورفض المراقبون اعطاءنا وقتاً بدل
ضائع وتم اخذ الورق في الميعاد المحدد لانتهاء وقت الامتحان مما جعلنا
نترك سؤالا كاملا فضيق الوقت واضاعته السبب في ذلك.

قالت الطالبات آية محيي وليندا عاطف وجيهان عادل ودينا مجدي ان
الامتحان تضمن العديد من الجزئيات المعقدة خاصة الجزئية "ب" من الأسئلة
الثالث والرابع والخامس التي جاءت صعبة ومركبة حتي ان العديد من الطالبات
تركن بعض الاسئلة دون حلها بسبب الحالة النفسية السيئة التي اصابتهن.

أشارت دينا عبدالمنعم ومريم جوزيف وماجدة مجدي الي ان السؤالين الاول
والثاني فقط جاءا في متناول الطلبة أما باقي الأسئلة فتضمنت جزئيات صعبة
فالسؤال الثالث في النقطة "ب" منه والتي جاءت من درس زوايا الارتفاع
والانخفاض حيث طلب ايجاد البعد بين قمتي البرج والمنزل لاقرب متر علماً
بأن ارتفاع البرج 100م وارتفاع المنزل 35م حيث جاءت المسألة معقدة للغاية
ولم يستطع الطلاب ايجاد الناتج النهائي لها.

اضافت يوستينا وجدي وميرنا مجدي ومارينا غطاس ومريم بشري ان المسألة
الواردة بالجزئية ب من السؤال الخامس تراكمية حيث انها تضم أجزاء من الصف
الثالث الاعدادي بالاضافة للجزء المخصص للثانوية العامة وهو مايصعب من
حلها حيث يطلب ايجاد محيط المثلث د ب جـ لاقرب سنتيمتر ولم نستطع الوصول
للناتج النهائي واكتفينا بالدرجات المخصصة للخطوات التي قمنا بها فقط بدلا
من ضياع الدرجة بالكامل.

اكدت سارة مجدي وميرنا سليمان ونيرمين جرجس أن الامتحان لم يراع
الطالب المتوسط مطلقا ويهدف لتعجيز الطلاب عن الوصول لدرجة عليا متميزة
وذلك بالطبع يصب في صالح الجامعات الخاصة.

الجيزة


في الجيزة الدموع والآهات.. الحزن والغضب.. الوجوم والدهشة حال طلاب الثانوية العامة بعد أن اعتادوا علي صعوبة الامتحانات.


خرج طلاب الصف الثاني الثانوي من اللجان منهارين بسبب صعوبة امتحان
التفاضل وحساب المثلثات الذي جاء غامضا وغير مباشر وتعمد واضعوه تعقيد
الطلاب لتبشر طلاب علمي رياضة بصعوبة امتحانات الرياضيات وتعجيزها ليكتمل
سيناريو التعقيد للطلاب.

امام لجنة مدرسة أم الابطال التجريبية لغات خرج الطلاب يضربون كفا
بكف ويدعون علي واضع امتحان التفاضل وحساب المثلثات الذي احتوي علي العديد
من الطلاسم والالغاز.

اشتكي الطلاب نادر جميل ومصطفي حسين وحسن اسامة وخالد فخري من صعوبة
الامتحان خاصة الجزئية "جـ" في السؤال الأول و"ا" في السؤال الثالث و "ب"
في السؤال الرابع والسؤال الخامس كله موضحين ان المسألة "ب" في السؤال
الخامس من منهج الاعدادية.

ابدي أحمد حمادة وخالد محمد وعبدالرحمن احمد غضبهم من صعوبة الامتحان
واكدوا ان كل سؤال به جزئية غامضة مشيرين الي صعوبة ا.ب في السؤال الرابع
و"ا" في السؤال الثالث والسؤال الخامس "ب".

اضافوا ان النهايات التي اعتادوا علي حلها جاءت غير مباشرة بشكل عجزوا معه عن التعامل معها والتوصل الي حل.


أكد علي عيسي وحسن علي وعبدالرحمن مصطفي ان المسائل غير مباشرة
والامتحان تعجيزي مشيرا الي صعوبة جـ في السؤال الاول و"ا" في الثالث و"ب"
في الرابع والخامس.

اضافوا ان صعوبة هذا الامتحان افقدتهم المزيد من الدرجات هم في أمس الحاجة اليها.


أعرب سامح محمد ومحمد محمد ومحمد أبوالمجد ومحمد محمود ومحمد علوي
ومحمد سيد ومحمد مسعد عن استيائهم لصعوبة الامتحان وان معظم الاسئلة غير
واضحة خاصة السؤالين الثالث والرابع مؤكدين ان نسبة اسئلة التميز تعدت
الـ40% من الامتحان.

أمام مدرسة أم الابطال الثانوية.. قالت سارة مدني وداليا ماهر ان
الامتحان جاء في غاية الصعوبة وتضمن اسئلة من خارج المنهج لم ترد في كتاب
الوزارة أو كتب التدريبات وهي بالتحديد من السؤال الخامس والفقرة ب في
السؤال الرابع.

واضافت نيرة أحمد ودينا خالد أن الوقت المخصص للاجابة علي الامتحان
بصفة عامة لم يكن كافيا.. خاصة أن اغلب اسئلة الامتحان تحتاج لتفكير
لكونها جاءت بصورة غير مباشرة.

اشار عبدالله محمد حنفي ونصير رفعت إلي أن الامتحان خالف كل ماتدرب
عليه الطلاب .. مشيرين الي ان الطلاب لايبحثون عن النجاح ولكن يبحثون عن
المجموع المؤهل للالتحاق بالكليات.

قالوا ان الامتحان جاء مكونا من خمسة اسئلة الاول منها اجباري في حين
يختار الطالب من الثلاثة اسئلة من الباقية.. مشيرين الي ان السؤال الاول
كان جيدا بصفة عامة في حين جاءت الفقرة "ب" في السؤال الثاني غامضة بينما
جاء السؤال الخامس من خارج المنهج حيث عجز اغلب الطلاب عن حله وهو ماتكرر
مع الفقرة "ب" في السؤال الرابع.

أما لجنة مدرسة الهرم الثانوية بنات اشتكت الطالبات من صعوبة الامتحان وتعقيده.


اشتكي محمد عبدالمجيد سيد ولي امر الطالبة دنيا بلجنة مدرسة الهرم
الثانوية بنات من صعوبة امتحان التفاضل وحساب المثلثات خاصة "جـ" في
السؤال الأول و"ا" في السؤال الثالث و "ب" في السؤال الرابع و"ب" في
السؤال الخامس.

قالت هدي احمد ومني محمود ورانيا محمد ان الامتحان تعجيزي والأسئلة غير معتادة.


امام لجنة مدرسة عثمان محمد عثمان بالهرم اشتكت ياسمين حمدي من صعوبة
الامتحان واحتوائه علي العديد من الاجزاء الغامضة وان وقت الامتحان ضيق
وغير كاف.

الجمهورية فى 18/6/2010

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   السبت يونيو 19, 2010 6:06 am

البنات تفوقن علي البنين


42.67% النجاح في الإعدادية و64.74% بابتدائية
البحيرة


البحيرة - حامد البربري


اعتمد اللواء محمد شعراوي محافظ
البحيرة نتيجة امتحان الشهادتين الاعدادية العامة والمهنية والابتدائية العامة.


بلغت نسبة النجاح بالاعدادية 42.67% وجاءت
في المركز الأول رنا أحمد القاضي بمدرسة الحديثة الاعدادية بنات ببندر دمنهور
بمجموع 5..296


وحصلت 5 طالبات علي المركز الثاني
بمجموع 5.295 وهن ميرنا أيمن أحمد غزال بمدرسة الصفوة الخاصة للغات ببندر دمنهور
وأميرة الحسيني منصور علوان بمدرسة الصفوة أيضا. وسارة سامي حسن قطيط بمدرسة ادكو
الاعدادية الجديدة للبنات وآية محمد كمال عيسي بمدرسة ماجدة الصيرفي الاعدادية
بنات بايتاي البارود وايمان علي توفيق حجازي بمدرسة أمليط الاعدادية الجديدة بنات
بايتاي البارود.


وحصل 5 طلاب وطالبات علي المركز
السابع بمجموع 295 درجة وهم مي مصطفي زكي الأقدامي بمدرسة أبوحمص الاعدادية
الجديدة بنات بأبوحمص وأحمد عيد عبدالسلام الحفناوي بمدرسة طيبة الخاصة ببندر
دمنهور وأحمد عزت عبدالمنعم بمدرسة مصطفي كامل الاعدادية بالدلنجات وآية محمد راشد
حامد بمدرسة عبدالعزيز مخيون الاعدادية بنات بأبوحمص وكريستينا ماهر حليم بمدرسة
التعاون الجديدة بنات بدمنهور.


من ناحية أخري بلغت نسبة النجاح في
الشهادة الابتدائية 64.74% حيث حضر 94 ألفاً و622 طالبا وطالبة والناجحون 70 ألفاً
و404 طلاب وطالبات.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأربعاء يونيو 23, 2010 6:26 am




محمود حافظ



اعتمد قدري حسين محافظ حلوان نتيجة الشهادة الاعدادية وبلغت نسبة النجاح 81.3%.


أعلن سعيد عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم بحلوان أسماء العشرة
الأوائل وهن علي الترتيب: منة الله مجدي أحمد حامد طنطاوي بمدرسة الصحابة
الإسلامية الخاصة بمجموع 300 درجة من 300. ورنا هشام عزت إبراهيم بمدرسة
هدي شعراوي بإدارة القاهرة الجديدة 300 درجة وإحسان الصاوي حسن الصاوي
بمدرسة الصف الاعدادية بنات بمجموع 299.5 الثالث. وشروق أشرف أحمد بمدرسة
القاهرة التجريبية لغات 299.5 بإدارة القاهرة الجديدة. ورنا حمدي محمد
محمود بمدرسة الفتح الإسلامية الخاصة بمجموع 299 الخامسة بإدارة المعادي.
ودعاء جمال محمد عبدالرحمن بمدرسة زهراء حلوان الاعدادية الثانوية بنات
298.5 السادسة. وسميحة محمد صادق أحمد مدرسة القاهرة التجريبية لغات 298.5
السادس مكرر بإدارة القاهرة الجديدة. وآية أحمد علي ضيف الله بمدرسة الصف
الاعدادية بنات 297.5 السادسة مكرر بإدارة الصف. وآية عادل محمد محمد
بمدرسة الصرح الخاصة بإدارة المعادي 297.5 التاسعة. وإسراء إيهاب عباس
بمدرسة محمد حسني مبارك بإدارة القاهرة الجديدة 297.5 التاسعة مكرر. وهدير
طارق مسعد بمدرسة السادات الاعدادية بنات 297.5 التاسعة مكرر بإدارة حلوان
ودينا حسام الدين حسن بمدرسة 15 مايو التجريبية بإدارة المستقبل 297.5
التاسعة مكرر..ويذكر أن جميع الأوائل بإعدادية حلوان من البنات ليتفوقن
علي البنين.

أكدت منة الله مجدي طنطاوي الأولي ان الجدية والالتزام الديني والثقة
بالنفس من أسرار التفوق وأعربت عن سعادتها الكبيرة بهذا التميز مشيرة إلي
أنها تتمني أن تصبح طبيبة بشرية في المستقبل.

قالت إن التفوق هو شعار العائلة فهي الأولي علي المحافظة في الشهادة
الابتدائية وأيضاً أخوها أحمد بالصف الأول الاعدادي الحاصل علي تقدير
امتياز وأختها جنة بالصف الثاني الابتدائي الحاصلة علي امتياز وان كلا
منهما لديه هدف يسعي للوصول إليه فأخوها أحمد يتمني أن يصبح سفيرا وأختها
جنة تأمل أن تكون صيدلانية.

أكدت منة الله أن تنظيم الوقت والاعتماد علي الكتاب المدرسي بالاضافة
إلي الكتب الخارجية وعدم تأجيل عمل اليوم إلي الغد والمراجعة المستمرة منذ
بداية العام اضافة إلي الالتزام الديني حيث دأبت منذ صغرها علي حفظ القرآن
الكريم وأيضاً رضاء الوالدين من مفاتيح التميز.

أوضحت ان والدتها سهرت كثيرا ودأبت علي توفير جو المذاكرة الهادئ
بالاضافة إلي مساعدتها في مذاكرة بعض المواد وكان له أثر كبير في وصولها
إلي هذا المركز المتقدم.

قالت منة الله انها تهوي القراءة خاصة الكتب الاجتماعية والدينية
بالاضافة إلي الكمبيوتر والرياضة وتضرب مثالا باللاعب محمد أبوتريكة في
الالتزام والأخلاق.

أضافت ان من أحب المواد إليها العلوم والرياضيات ومثلها الأعلي الدكتور مجدي يعقوب.


وتوجه منة الله الشكر إلي مدرسيها الذين ساعدوها كثيرا في تخطي أي صعوبات بالمواد.


أكدت منة الله انها تهدي نجاحها إلي والدها والذي يعمل صحفيا بقسم
التعليم بجريدة الجمهورية وأمين لجنة الإعلام بالحزب الوطني بحلوان والذي
وجه إليها العديد من النصائح والتوجيهات ساعدتها كثيرا في التغلب علي
المشكلات وتحقيق رغبتها في التفوق.

توجه منه الله نصيحة للتلاميذ بالتخطيط الجيد للدراسة منذ بداية
العام وعدم الاعتماد علي الدروس الخصوصية بشكل كامل والبدء بالمواد الصعبة
وتنظيم الواجبات والراحة بين المادة والأخري.

وأكدت ان فرحتها كانت شديدة عندما تلقت خبر كونها الأولي علي
المحافظة من سعيد عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة..أضافت منة
الله التي تتميز بخفة الظل والمرح انها ستبذل ما في وسعها من أجل الحفاظ
علي تفوقها وتحقيق حلمها وحلم والديها.

الطب


أكدت رنا هشام عزت إبراهيم الأول مكرر بمدرسة هدي شعراوي بإدارة
القاهرة الجديدة سعادتها الغامرة مشيرة إلي انها كانت تتوقع الحصول علي
هذا المركز المتقدم متمنية أن تلتحق بكلية الطب في المستقبل.

قالت إن أحب الهوايات الرسم وقراءة الكتب العلمية.


أشارت إلي أن والدها يعمل محاسباً ووالدتها مدرسة لغة عربية وكانا
يعملان علي راحتها وتذليل كافة العقبات أمامها..أضافت انها كانت تذاكر
بمعدل 6 ساعات يومياً مؤكدة أن تنظيم الوقت والمراجعة اليومية علي الدروس
سبب تفوقها مشيرة إلي أن أحب المواد إليها العلوم والرياضيات.

قالت شروق أشرف أحمد الثالثة مكرر بمدرسة القاهرة التجريبية للغات
بمجموع 299.5 بإدارة القاهرة الجديدة انها تتمني أن تكون صيدلانية وأن
هوايتها المفضلة الرسم والإنترنت..أضافت ان لها أخاً توأماً وكانا ينظمان
معاً جدولاً للمذاكرة إلا أنها تري أن البنات أكثر جدية من البنين مشيرة
إلي أن أخاها من الأوائل لكن علي مستوي المدرسة..قالت إن والدها يعمل بأحد
البنوك ووالدتها مدرسة حاسب آلي وهما سبب سعادتها وتميزها.

أضافت انها كانت تتوقع النجاح والتفوق وانها من أوائل الابتدائية.


ووجهت الشكر لمدرسيها الذين بذلوا جهدا كبيرا معها.



حفظ القرآن


أشارت دعاء جمال محمد عبدالرحمن 298.5 بمدرسة زهراء حلوان الاعدادية
الثانوية بنات التابعة لإدارة حلوان والسادسة إلي انها تتمني من الله أن
تكون طبيبة في المستقبل مؤكدة انها تهوي قراءة الكتب الدينية وتحفظ القرآن
الكريم.

قالت إنها تواظب علي المذاكرة أولاً بأول بمعدل 8 ساعات يومياً تزيد
أيام الامتحانات وان قدوتها الرسول محمد صلي الله عليه وسلم ومثلها
الأعلي.

أوضحت انها من أوائل الابتدائية وتتمني من الله أن تحافظ علي هذا التقدم وتهدي نجاحها إلي والدها ووالدتها.


أشارت سميحة محمد صادق أحمد السادسة مكرر 298.5 بمدرسة القاهرة
التجريبية لغات بإدارة القاهرة الجديدة إلي أنها تتمني أن تصبح مهندسة في
المستقبل وانها تهوي الرسم والقراءة للكتب العلمية.

قالت إن والدها مهندس بترول ووالدتها ربة منزل وانها كانت تعتمد علي
نفسها في المذاكرة باستثناء انها كانت تأخذ درساً خصوصياً في مادتين.

أكدت ان والدتها مثلها الأعلي وتهدي لها النجاح وتتمني أن تواصل هذا التميز لتحقيق حلم والديها.


أكدت آية عادل محمد محمد التاسعة بمدرسة الصرح الخاصة التابعة لإدارة
المعادي بمجموع 297.5 انها تتمني أن تلتحق بإحدي الكليتين الإعلام أو
الفنون الجميلة مشيرة إلي أن هوايتها المفضلة الرسم.

قالت إن تنظيم الوقت والاعتماد علي النفس والصبر من عوامل النجاح.


أضافت ان والدها الذي يعمل مهندسا مدنيا ووالدتها مهندسة كهرباء السبب
في مساعدتها علي النجاح والتميز وانهما مثلها الأعلي في الحياة.

الرسم وكرة الطائرة


أعربت دينا حسام الد ين حسن بمدرسة 15 مايو التجريبية عن سعادتها بهذا التفوق متمنية أن تصبح مهندسة في المستقبل.


قالت إن أحب الهوايات الرسم ولعب كرة الطائرة.


أضافت ان والدها المهندس ووالدتها مدرسة اللغة الانجليزية ساعداها كثيرا من أجل التميز وتوفير جو الهدوء والراحة بالمنزل.


أوضحت أن مثلها الأعلي والدها لأنها تتمني أن تصبح مثله مهندسة.


قالت رنا حمدي محمد محمود بمدرسة الفتح الإسلامية الخاصة 299 الخامسة
انها سعيدة جداً بهذا التفوق مؤكدة انها كانت تراجع دروسها أولاً بأول
وتعتمد علي نفسها في المذاكرة.

أوضحت انها تحب القراءة والكمبيوتر ومثلها الأعلي والداها.


أشارت إسراء إيهاب عباس التاسعة مكرر 297.5 إلي أنها ستعمل علي مواصلة التفوق لتحقق حلم والديها.


أضافت ان تنظيم الوقت والجدية والالتزام من أسرار النجاح وتهدي النجاح إلي والديها.


قالت هدير طارق مسعد بمدرسة السادات الاعدادية بنات التاسعة مكرر أن سعادتها لا توصف بهذا التميز وأن جهدها كلل بالنجاح.


أشارت إلي أن توفير جو الهدوء والراحة بالمنزل ساعدها علي تحقيق التفوق وانها كانت تذاكر دروسها باستمرار وتعتمد علي الكتاب المدرسي.


_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الجمعة يونيو 25, 2010 7:14 pm

كتب حنفي أبوالسعود:
بدأت مديريات التربية والتعليم بمختلف
المحافظات تنفيذ قرار د.أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم بصرف حافز
إثابة لجميع العاملين الإداريين بالمديريات والذي لم يطبق عليهم كادر
المعلم.

صرح السيد أبوالمجد حمزة رئيس النقابة العامة للعاملين بالتعليم
والبحث العلمي بأن قرار الوزير يقضي بصرف حافز للعاملين الإداريين من
وفورات ميزانيات المديريات التعليمية عن العام المالي عام 2009/2010 وذلك
حتي نهاية شهر يونيه الجاري.. مشيراً إلي أن الحافز يصرف بنسبة 50% من
الأجر الأساسي.

أكد رئيس النقابة العامة أن بعض المديريات صرفت للعاملين بها ما
يعادل مرتب 4 شهور تبعاً لوفورات ميزانياتها ومنها مديرية التربية
والتعليم بمحافظة الجيزة.

أضاف رئيس النقابة العامة أنه استفاد من قرار وزير التربية والتعليم
بصرف هذا الحافز نحو ثلاثمائة ألف من العاملين الإداريين بمختلف مديريات
التربية والتعليم بالمحافظات.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد يوليو 04, 2010 5:32 am




أسيوط محمود العسيري
وافق المجلس الشعبي المحلي بأسيوط برئاسة
محمد فهمي صالح وبحضور اللواء نبيل العزبي علي أن تكون درجات القبول
بالمدارس للثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011 بحد أدني 180 درجة
للقسم الانجليزي و175 للقسم الفرنسي.

_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف


عدد المساهمات: 851
تاريخ التسجيل: 20/05/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: اخبار التعليم فى الصحافة   الأحد يوليو 04, 2010 5:55 am




سوهاج حربي عبدالهادي:
أعلن الفريق محسن النعماني محافظ سوهاج
أن قطاع سوهاج لامتحان دبلوم المدارس الثانوية الفنية التجارية حقق أعلي
نسبة نجاح نظام السنوات الثلاث دور أول وهو يضم محافظات سوهاج قنا الأقصر
أسوان بنسبة نجاح 15.32%.

تقدم للامتحان 20014 طالباً وطالبة حضر منهم 19895 طالباً نجح منهم
6397 وبلغ عدد الطلاب الذين يدخلون للدور الثاني 8257 طالباً بنسبة 5.41%
بينما الراسبون 5360 بنسبة 94.26%.أضاف أحمد كمال شمخ وكيل وزارة التربية
والتعليم بسوهاج ورئيس القطاع أنه تقدم من أبناء سوهاج 12165 طالباً
وطالبة نجح منهم 3130 بنسبة 86.25%. أضاف أن أوائل القطاع هم: الأول فتحي
فتح الله مجلي لاوندي 468 درجة : مدرسة جرجا التجارية

الثاني وفاء شاذلي فهمي عبدالغني 464 درجة مدرسة نصرالنوبة التجارية.


الثالث فاطمة أبوبكر عبدالله 463 درجة اسنا التجارية . الثالث مكرر
صابرين عبدالله صالح حسن 463 درجة مدرسة أبوالفضل ادفو أسوان. .الخامس
محمد ابراهيم عبدالله 462 درجة مدرسة جرجا التجارية.

الخامس مكرر مروة مهدي إبراهيم 462 درجة مدرسة سوزان مبارك بأسوان


خامس محمد عيد نور محمد 462 درجة مدرسة أبوالفضل سرور بادفو.


الثامن مكرر مرفت تمام عبدالقادر 461 مدرسة المنشأة التجارية بنات.


الثامن مروة موريس رشاد 461 درجة مدرسة المنشأة بنات.


_________________
نادر الليمونى
وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - شرقية
[b]ليس كل من تعلو شفاهم البسمة سعداء ... ولكن ربما سارعوا بها قبل ان تسقط دموعهم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اخبار التعليم فى الصحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» الصحافة البريطانية تؤكد : كوستا في تشيلسي بداية من الموسم المقبل
» جديد اخبار الوظيف العمومي
» آخر اخبار قضية ميراث عائلة الجندي الكرام منتدى مفتوح
» جديد اخبار الوظيف العمومي نوفمبر 2014 - الوظيفية العمومية” تحقق في المناصب الشاغرة
» ما هو مفهوم الجوده في التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة ::  :: -