ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
الثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
الثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
الإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
الإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
الإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
الإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
الأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
الأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
الأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
الأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
الأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
السبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
السبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
السبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
الجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
الجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
الخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
الخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
الخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
الخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


شاطر | 
 

 خطوة خطوة نحو مكتبة فصل مثالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح نافع
عضو خبير
عضو خبير
avatar

عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: خطوة خطوة نحو مكتبة فصل مثالية    الجمعة يوليو 02, 2010 8:00 pm

خطوة خطوة نحو مكتبة فصل مثالية


في ركن قصي مظلم تقبع طاولة صغيرة اصطفت فوقها بعض الكتب المهترئةالزهيدة ومجلة أو مجلتان من القرون البائدة، ووضعت فوقها لافتة كتبعليها بخط يد كبير «مكتبة الفصل». تلك هي المكتبة التي كانت كلمعلمةتحرص على إنشائها. فمع بداية كل عام دراسي تنادي المعلمة طالباتهاالصغيرات بصوت جهوري:«بنات! كل واحدة تحضر كتابًا لنضعه في مكتبةالفصل». تهب الطالبات لأمر المعلمة فلا يأتي اليوم الثاني إلا ومعكلطالبة كتاب أو ربما عدة كتب، سرقتها من مكتبة منزلها، وقد تنوعتالكتبفي مضمونها فكتب الدين والتاريخ والثقافة العامة لم تكن إلا جزءًامنالقائمة التي تندرج تحتها تلك الكتب، تنوعت هذه الكتب في مضمونها إلاأنها اتفقت في شيئين: أولهما أن أيًا منها لم يكن يناسب سني طفولتناالمبكرة، وثانيهما لم يكن في أي منها ما يجذبنا كأطفال. وهكذا بعدأناجتمع للمعلمة مجموعة من هذه الكتب لم يبق إلا أن تضيف هي لمساتهاالفنية على هذه المكتبة فترتب الكتب بطريقة بديعة تراعي أن ترصالكتبكبيرة الحجم أولًا تليها الكتب الأصغر فالأصغر، فهي لا تسمحبالعشوائيةفي الترتيب! والنظام يقتضي أن نبدأ بالأكبر فالأصغر.

وهكذا تستطيعالمعلمة أن تتنفس الصعداء بعد أن أدت مهمتها على خير وجه، وأسستلطالباتها الصغيرات مكتبة يفاخرن بها مكتبات أوروبا وأمريكا!! وملأت فراغًا في الفصل كانت حائرة في أمره!!
وتمر الأيام ويوشك العامالدراسي على الانتهاء وتشرع المعلمة في تفريغ الفصل من محتوياته فتتذكر فجأة تلك المكتبة، وإذا هي كما عهدتها عندما رتبتها أولالعاملم يتغير فيها إلا ذلك الغبار الذي يعلو الكتب والذي تراكم على مرالأيام. هكذا كانت مكتبة الفصل التي لا أذكر يومًا, رغم محبتيللقراءة, أني توقفت عندها فضلًا عن أن أستعير كتابًا منها والتيما زلتأجهل إلى اليوم سبب حرص معلماتي على إنشائها. وعندما أصبحتُ معلمةاختفت هذه المكتبة من أغلب الفصول إلا فيما ندر، واكتفت كثير منالمعلمات بإرسال طالباتهن إلى مكتبة المدرسة رغم أنه حتى هذهالأخيرةعليها من المآخذ ما لا يعد ولا يحصى. وبين الماضي وما فيه من جهلوسوء استخدام وبين الحاضر وما فيه من تجاهل وتهميش يبرز السؤال:ماهي مكتبة الفصل وما الدور الذي تؤديه في العملية التعليمية؟
تحظى مكتبة الفصل باهتمام متزايد في العالم الغربي، وذلك للدور المهمالذي تؤديه في حياة الطالب وفي سير العملية التعليمية. فهناك تعقدورشات العمل، وتؤلف الكتب في أفضل الطرق لتأسيس مكتبة فصل مثالية. وتتجلى أهمية هذا الدور في النقاط التالية
٭ غرس محبة القراءة في نفوس النشء الصغير:تذكر دراسة حديثة أن الأطفال الذين تحتوي فصولهم على مكتبات معدةإعدادًا جيدًا يتفاعلون أكثر مع الكتب وينظرون إلى القراءة نظرة إيجابية،ويقضون وقتًا أكثر في القراءة ويحققون معدلات أعلى من غيرهم فيالتمكنمن القراءة، كما يؤكد الباحثون أن الطلاب الذين تحتوي مكتبات فصولهمعلىمجموعة متنوعة من الكتب المحببة يقرؤون 50% أكثر من الطلاب الذين لايتمتعون بمثل هذه المكتبة.
٭ إتاحة فرصة القراءة للطبقات الفقيرةتظهر أهمية مثل هذه المكتبة في المدارس التي تؤمها غالبية فقيرة. ذلكأنأبناء الأسر المحدودة الدخل، بخلاف أقرانهم من أبناء الطبقة المتوسطةأوالغنية، لا تتوفر لهم الكتب في المنزل، بل حتى مناطق سكناهم لا تحتويعلىمكتبات سواء عامة أو خاصة إلا فيما ندر، ومن ثم تمثل لهم مكتبةالفصلمعينًا ثرًا من الكتب وفرصة ذهبية. وكم سمعنا عن مشاهيركانتمكتبة الفصل هي نواة المعرفة الأولى لهم، وكم قرأنا عن أدباء كانوايقتاتون في صباهم على ما يهديه لهم المعلم من كتب.
٭رافد مساعد للمنهج الدراسيمما لا شك فيه أن المعلومة التي يتعلمها الطالب في كتابه المدرسي ثميجدها مذكورة في كتاب آخر تكون أكثر رسوخًا وأشد وقعًا من تلك التييقرؤها في الكتاب المنهجي فقط، إذ لو لم تضف هذه الكتب شيئًا منالمعلومات إلا أنها قد تقدم المعلومات التي يطرحها الكتاب المدرسيبطريقة مبتكرة جذابة فيسهل على الطالب هضمها. فلو فرضنا مثلًا أنوحدةالأسبوع هي عن حيوان معين يجهز المعلم ركنًا في المكتبة يضم مجموعةمنالكتب التي تتحدث عن هذا الحيوان وصوره وصفاته بالإضافة إلى القصصالتي تحكي عن هذا الحيوان أو يكون هو أحد أبطالها، ومن ثم يطلب منالتلاميذ عقد مقارنة بينه وبين حيوان آخر، أو لتكن وحدة الأسبوعمثلًاعن الماء فيملأ المعلم المكتبة بكتب تتحدث عن أهمية الماء وكيفيةالمحافظة عليه وترشيده وبعض كتب التجارب التي يجريها المعلم معطلابه.
وبغض النظر عن دور مثل هذه الكتب في خدمة المنهج الدراسي فإن مجردتنمية مهارة البحث والتعلم الذاتي هي هدف سام بحد ذاته يستلزم منالمعلم تكريس الجهود من أجل تحقيقه.
٭تعليم مهارتي القراءة والكتابةولما كان تعليم مهارة القراءة هي من الأساسيات الأولية في عمليةالتعليم خصوصًا في المراحل المبكرة كانت مكتبة الفصل هي المعينالأول والمساعد الأهم، فوفقًا للقاعدة التي تقول إن التمكن من مهارة ما لايتمإلا عن طريق ممارستها بكثرة فإن الطالب كلما اطلع على المزيد منالكتبوقرأ أكثر ازداد تمكنه من هذه المهارة التي ستقوده بلا شكإلىالارتقاء في المهارات الأخرى مثل مهارة الكتابة والإملاء والتعبيروغيرها من المهارات التي يسعى معلمو الصفوف الدنيا والعليا على حدسواءإلى تنميتها في طلابهم.

كيف تنشأ مكتبة الفصل؟
إنشاء مكتبة الفصل اليوم ليس عملية عشوائية، بل لابد أن تكون وفقخطواتمدروسة. والمعلم الذي يود إنشاء مكتبة الفصل لا يتوقع أن تتكون لهمكتبة متنوعة مثالية بين يوم وليلة. بل هي حصيلة تراكمية لخبرات وكتبجمعها على مدى السنوات.

من أين نحصل على الكتب؟
٭ شراء الكتب: رغم أن اللوائح المتعارف عليها لا تلزم المعلم بشراءأيمن مستلزمات الفصل من جيبه الخاص إلا أن الواقع الملموس غير ذلكتمامًا. ذلك أن المبلغ الذي توفره غالبية المدارس للمعلم حتى يقومبإعداد الفصل وتوفير مستلزماته لا يغطي إلا أقل القليل من نفقاتالفصلهذا في حال أن كان المعلم من النوع المثالي الطموح الذي يسعىللكمال.
من هنا فإن الكثير من المعلمين ينفقون على فصولهم من جيبهم الخاص. وشراء الكتب التي تملأ مكتبة الفصل هي جزء من النفقات التي يتحملهاالمعلم في سبيل تعليم أفضل لطلابه. لا مانع للمعلم أن يبدأ مكتبتهبمجموعة من الكتب التي اشتراها من حر ماله. وذلك لا يلزمه أن يقومبشراء كم كبير من الكتب من أول مرة إذ لا أحد يتوقع أن يمتلك مكتبةمستوفية الشروط من بداية الأمر، فروما لم تبن في يوم واحد. بل يقومبإضافة مجموعة من الكتب إلى المكتبة من وقت إلى آخر كلما سنحت لهالفرصة.ومع مرور السنوات وعلى المدى البعيد سيكتشف أنه جمع مجموعة كبيرة منالكتب التي أفاد منها شريحة عريضة من طلابه.وعن ذلك تحكي إحدىالمعلمات فتقول إنها بدأت في جمع الكتب بالتدريج ومع تقاعدها كانتقدجمعت ما يربو على ثلاثة آلاف كتاب.
٭ الاستعانة بالطلاب وأولياء الأمورجميل أن نشرك الطلاب وأولياء الأمور في هذه المهمة السامية، وأعتقدأنالكثير من أولياء الأمور لن يترددوا في إسداء هذه الخدمة ذلك أنالمستفيد الأول هو الابن. وتتمثل هذه المساعدة إما بالتبرع بمجموعةمنالكتب للمكتبة أو الإعارة. ويبقى دور المعلم الأهم هو التدقيق فيهذهالكتب وفرزها للتأكد من ملاءمتها لمستوى الطلاب.
٭ الاستعارة من مكتبة المدرسةيفضل كثير من المعلمين الاستعارة من مكتبة المدرسة من وقت إلى آخر وذلكلإثراء مكتبة الفصل خصوصًا إذا كان المعلم يسعى للتوسع في الدروسالمنهجية، فيستعير من المكتبة الكتب التي تدور حول الوحدة التي هوبصددتدريسها.
٭ الاستعانة بالأصدقاء والأقارب:كثير من الأسر تزدحم مكتباتهمالمنزلية بكتب لم يعد أطفالهم بحاجة إليها بعد أن كبروا وشبوا عنالطوق. بل أصبحت هذه الكتب تشكل لهم عبئًا سيكونون شاكرين لك مساعدتكإياهم في التخلص منها.

مواصفات المكتبة:
لأهمية هذا الركن لابد أن يتميز عن باقي الأركان بحيث ما إن يضعالطالبقدمه في هذا الركن حتى يشعر أنه دخل عالمًا آخر غير عالم الفصل وهذاكله يعتمد على المعلم وهمته، ولكن هذا لا يعني أن يرهق المعلمميزانيته بشراء أثاث فاخر بل كثيرًا ما يكون الجمال في البساطةفقطعةسجاد وبعض الوسائد والطاولات والكراسي المريحة والملصقاتالجذابةستؤدي الغرض وأفضل ما تزين به مكتبة الفصل أعمال الأطفال أنفسهم منرسومات وتقارير وأبحاث، ما سيضفي على المكتبة شيئًا من الخصوصية. كذلكلابد أن نضع في الحسبان أن تكون المكتبة في ركن سهل الوصول إليه وأنتكون الإضاءة مناسبة.

نوع الكتب:
معلم اللغة الإنجليزية لن يجد أي صعوبة في توفير الكتب المناسبةفمواقعالإنترنت المختلفة والمكتبات الشهيرة لا تعرض قوائم عن آخر كتبالأطفال وأهمها فحسب بل تطرح تقارير كاملة عن هذه الكتب وعنأنواعهاوالمراحل العمرية التي تخاطبها والتصنيفات التي تندرج تحتها، ولنفرضمثلًا أن المعلم يود أن يختار بعض الكتب التي تتحدث عن السيرالذاتيةللصف الرابع الابتدائي فما عليه عندها إلا أن يسجل طلبه من خلاللوحةالمفاتيح لتظهر له قائمة بأهم الكتب وأشهرها وأكثرها مبيعًا، بلتعرضبعض المواقع عناوين كتاب الأطفال وحتى الرسامون الذين يرسمون القصصالمصورة حتى تتمكن من التواصل معهم فضلاً عن الكتب المخصصة للباحثينعنكتب الأطفال بأنواعها المختلفة، أما بالنسبة لمعلم العربية فالأمرمختلفتمامًا.فلا توجد مواقع متخصصة لكتب الأطفال إلا فيما ندر. أمابالنسبةللكتب العربية التي ترشد المعلم والوالدين إلى أهم كتب الأطفالفأكادأجزم بأنها لم تظهر بعد على وجه اليابسة! لذا فعلى المعلم أنيعتمدعلى نفسه أو يستعين بخبرة غيره من المعلمين للبحث عن أفضل الكتب وأهمها. ويجب ألا ينسى المعلم في غمرة انشغاله بالبحث عن أفضلالكتبأن يوفر كتبًا لجميع مستويات الطلاب فلا تخاطب جميع الكتب المستوىنفسهفتكون غالبية الكتب موجهة للمرحلة العمرية المناسبة للفصل الذييدرسهالمعلم وأما الباقي فيضم كتبًا أعلى مستوى، وذلك للأطفال الأكثر ذكاءوكتبًا أقل مستوى وذلك للأطفال الذين يعانون صعوبات في التعلم عامة أوالقراءة خاصة. أما بالنسبة لنوعية الكتب فلابد أن تحتوي المكتبة علىكتب مختلفة في نوعها فكتب القصص والحروف والأرقام والشخصياتالمحبوبة لدى الأطفال والكتب العلمية والدينية ما هيإلابعض الأنواع وإلا فالقائمة طويلة، وكل معلم يضع في قائمته ما يجدهمناسبًا من أنواع الكتب المختلفة. كذلك لا ينسى المعلم أن يشترك فيمجلة أو اثنتين من مجلات الأطفال المعروفة.

ترتيب المكتبة:
٭أول خطوة في عملية بناء المكتبة هو الاستعانة بالتكنولوجيا فيترتيبالكتب وتبويبها. فمن خلال جهاز الكمبيوتر ندخل جميع المعلوماتالمتعلقةبالكتب من عنوان الكتاب ونوعه واسم الكاتب وعدد النسخ وغيرها منتفاصيل مهمة.وهذه العملية وإن بدت مجهدة بعض الشيء في البداية إلاأنها ستثبت فائدتها على مر الأيام عندما يلمس المعلم كم هي مفيدة،حيثإنها تساعده على إحصاء عدد كتبه واكتشاف المفقود منها بسرعة، كماسيطلعمن خلالها على نمو مكتبته والكتب الأكثر شعبية...إلخ.
٭ تختلف طريقة ترتيب الكتب وتصنيفها من معلم إلى آخر. ولنفرض أنالمعلمرتب الكتب وفقًا للأبواب التالية: القصص المصورة, قصص الخيالالعلمي, الكتب العلمية, كتب التاريخ...إلخ.يعمد كثير من المعلمينإلى تمييز كل نوع، وذلك بوضع ملصق ملون ثم تغليف هذا الملصق بشريطلاصقشفاف لضمان الحفاظ على هذا الملصق. هذا الملصق من شأنه أن يساعدالطالبعلى أن يعيد الكتاب إلى مكانه الصحيح مع الكتب التي تحمل الملصقذاته والتي قد توضع أحيانًا في سلة أو صندوق من اللون نفسه.

كيف نجذب الطلاب إلى مكتبة الفصل؟
٭ هذا الركن من أهم أركان الفصل، لذا لابد من تمييزه عن غيره منالأركان،وذلك بتقديمه بطريقة مميزة ومشوقة فيقدم للأطفال بالتدريج. فيعمد المعلم إلى إخفاء محتويات هذا الركن في الأيام الأولى، وذلك عن طريقتغطيتها بقطعة من القماش الأمر الذي يثير فضول الأطفال ويشوقهملمعرفةما تخفيه قطعة القماش هذه، والذي لابد أن يكون شيئًا مهمًا ثم بعدذلكيبدأ المعلم بتقديم المكتبة جزءًا جزءًا، فيعرض محتوياتها ويشرح لهمطريقة استخدامها وقوانين الإعارة وكيفية التعامل مع الكتاب، وفيأثناء ذلك كله لا ينسى أن يثير حماسهم، وذلك بقراءة قصة يومية لهم
٭ مع بداية العام الدراسي نقوم بإرسال رسالة إلى أولياء الأمور نشرحفيهاللآباء عن مكتبة الفصل وأهميتها ونطلب منهم تشجيع أبنائهمعلى الاستعارةمنها
٭ رصد جوائز للطلاب الأكثر ترددًا على هذه المكتبة
٭ من وقت إلى آخر يقوم المعلم بقراءة كتاب للأطفال ثم يعرض هذا الكتابفيركن خاص، وسوف يفاجأ بالإقبال الذي سيلمسه من الطلاب لاستعارة هذاالكتاب، إذ إن الكتاب الذي يقرؤه المعلم للأطفال يكتسب أهمية خاصة، ثمإنالأطفال يحبون قراءة الكتب المألوفة لديهم المرة تلو الأخرى.
٭ لا تعرض جميع الكتب التي تحتويها مكتبتك من أول يوم دراسي، إذ حتىلوافترضنا أن مكتبتك تحتوي على ألف كتاب فلن يمر شهر أو اثنان إلا وقدبدأ بعض الطلاب بالتذمر من عدم وجود كتب جديدة وأنهم اطلعوا علىجميعالكتب!!لذا من الحكمة بل كل الحكمة ألا تستعجل في عرض جميعمحتوياتمكتبتك بل قم بإضافة مجموعة من الكتب من وقت إلى آخر.
٭ تعلم من خبراء الإعلان، فكل سلعة حتى تروج لابد من الإعلان عنها وعرضميزاتها ولفت النظر إليها. والكتب التي في مكتبتك ليست بأقل أهميةمنتلك السلع، بل هي تفوقها في الأهمية في كثيرمن الأحيان.أعلن عنالجديد من الكتب في مكتبتك ووجه أنظار الطلاب إليها وذلك بتخصيصركنخاص في المكتبة للكتب الجديدة ووضع الملصقات الترويجية، ويمكنالاستعانة بالكمبيوتر في تصميم وطباعة هذه الملصقات.
٭ قم باختيار أمين مكتبة للكتب كل أسبوع: لماذا لا نستفيد من الطلابونستعين بهم لمساعدتنا على إدارة المكتبة وبذلك نضرب عصفورين بحجر. فكلطالب بحاجة إلى الشعور بأهميته وأنه شخص مسؤول له دور مهم في الفصل، الأمرالذي من شأنه تعزيز ثقة هذا الطالب بنفسه وتنمية شعور الولاء تجاهالمكتبة ،ومن ثم نختار من الطلاب«أمين مكتبة» مهمته الإشراف علىالمكتبة وترتيبها وتنظيفها ويتولى أيضًا مسؤولية إعارةالكتب، كمايقوم هذا الطالب, وهذا هو الأهم, باختيار كتاب أو مجموعة من الكتب ويقوم بالترويج لها، فيكتب ملخصًا لها ويقرأ مقتطفات شيقة من الكتابللأطفال ويضعها في ركن معين تحت مسمى كتب الأسبوع كنوع منالتنويع،توضع تلك الكتب في حامل مثل ذلك المخصص للمجلات والجرائد.
٭ لابد من تخصيص وقت يومي للقراءة الصامتة. وفي أمريكا والدولالغربيةيلجأ المعلمون إلى تلقيب فترة القراءة الصامتة بألقاب ظريفة ومحببةمثلوهو اختصار لجملةأي ألق كل شيء واقرأ أو.و هي أيضًا اختصار لجملةوتعني كن متحمسًا للقراءةوخلال هذا الوقت يتوجه الطلاب إلى المكتبة ويختارون الكتاب الذييوافق هواهم, ثم يعود كل طالب إلى مقعده ليقرأ وحده أو مع زميل آخر,فيقرأ كل منهما للآخر ويتناقشان في أحداث القصة كما يمكن كنوع منالحرية أن يسمح للطلاب باختيار مكان معين للجلوس فيجلسون على الأرضأوفي ركن المكتبة, ليضمن المعلم الاستغلال الأمثل لهذا الوقت يطلبالمعلم من تلاميذه كل أسبوع أن يدونوا معلومات عن أحد الكتب التيقرؤوها خلال الأسبوع وهي ما تسمى بـفيدون الطالب في هذه الخرائط عنوان القصة واسم كاتبها وأسماءالشخصيات ومكان وزمان أحداثها، وأخيرًا المشكلة التي تتحدث عنهاالقصة وحل هذه المشكلة، ثم بعد ذلك يضع المعلم كل واحدة من هذهالخرائطفي ملف خاص تحت اسم الطالب وهذه الطريقة من شأنها أن تضفي جوًا منالأهمية لهذا الوقت، كما أنها تضمن انكباب الطالب على القصة وقراءتهاباهتمام وإمعان فلا يجد والحال كذلك وقتًا للسرحان وأحلام اليقظةوالأحاديث الجانبية، وخلال هذا الوقت يقرأ المعلم فيجعل من نفسه قدوةعملية لتلاميذه أو يشرف من بعيد على الطلاب ويتفرغ لشؤون الفصلالأخرى.
٭ ابتكارات المعلمين لا تنتهي، حيث يلجأ بعضهم إلى أساليب طريفة لغرس حبالقراءة في نفوس تلاميذهم، فيعمد بعضهم إلى صنع لافتة مميزة مكتوبعليها وفجأة في أثناء انغماس الطلاب بعمل ما مجهد مثلًا يرفع المعلم هذهاللافتة فتتوقف الحركة في جميع أرجاء الفصل ويرمي الطلاب ما فيأيديهمليستمعوا مثلًا لقصة يقرؤها لهم المعلم أو ليختاروا هم القصة التيتوافق هواهم.
٭ بعد الانتهاء من قراءة قصة يقوم الأطفال بتمثيل هذه القصة أمامأصدقائهم.

نظام الإعارة
طريقة الإعارة تختلف من معلم إلى آخر،يلجأ بعض المعلمين إلى وضع بطاقة في الجزء الداخلي من غلاف الكتابمدونين عليها جميع المعلومات التي تتعلق بالكتاب مثل عنوان الكتاب واسم الكاتب وسعره وغيرها من معلومات, وفي الوقت نفسه يقوم المعلمبعمللوحة جيوب وتعمل أظرف الرسائل عمل الجيوب, فيكتب على كل ظرف اسمطالب. عندما يريد الطالب استعارة كتاب معين ما عليه إلا أن يزيل البطاقةالتي في داخل الكتاب ويضعها في الظرف الخاص به. وبذلك لا يكونبحاجةإلى عملية التدوين المملة الطويلة.

طريقة أخرى:
هي أن يقوم المعلم في بداية كل عام دراسي بعمل بطاقةمكتبية لكل طالب ولضمان حفظها من التلف يقوم بتغليفها حراريًا.يودعالطالب هذه البطاقة لدى المعلم عندما يريد استعارة كتاب ما ويستعيدهاعندإعادة الكتاب.
يقوم المعلم بتجهيز دفتر خاص للاستعارة ويحتوي كل دفتر على خاناتمخصصة لاسم المستعير واسم الكتاب المستعار وتاريخ الاستعارة وعندمايعيد الطالب الكتاب يقوم المعلم بالتوقيع في خانة خاصة بالمعلم, ولتسهيل مهمة المعلم يشرف على هذا الدفتر أحد الطلاب الذي انتخبكأمينمكتبة لهذا الأسبوع.
إن مكتبة الفصل ليست ركنًا مكملًا من أركان الفصل وليست مجموعة منالكتب المصفوفة وقطع الأثاث الموضوعة, بل هي غرفة عمليات حقيقيةتجرىفيها البحوث وتناقش الكتب ويرشح أفضل الكتّاب, ولكن هذا كله يعتمدبعد الله على المعلم وهمته ورغبته الصادقة فهي قد تكون مقبرةالكتابإذا أهملها وتهاون في شأنها ولم يفعّلها بطريقة صحيحة، وقد تكونمنارة للعلم ومهدًا للقراءة والبحث إذا أعطاها حقها وجد فيتفعيلها.وليتأكد المعلم أنه متى ما عني بها فإنه سيرى ثمراتها سواءعلى المدى القريب أو على المدى البعيد. وإن كان التمكن من مهاراتالقراءة والكتابة والتعبير هي من أولى الثمرات فإن غرس محبةالقراءة وزرع روح البحث والمعرفة ليست بآخرها. وهل أجمل من أن يكون المعلمهوالمرشد الأول في حياة الطالب وسبب نجاحه بعد الله في مستقبل أيامه،ولرب دعوة من طالب وفيّ مرت به السنون فجلس يتذكر ذلك المعلم وتلكالمعلمة اللذين كانا السبب بعد الله فيما هو عليه من ثقافة ومعرفةووجاهة فاغرورقت عيناه بالدموع ورفع يديه يدعو لهما، أوليس من أبوابالعمل الصالح الذي لا ينقطع العلم النافع الذي ينتفع به؟ أو ليس غرسمحبة الكتاب في نفوس أبنائنا وإرشادهم إلى ما يفيدهم من كتب منقبيلبذل العلم النافع؟



منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف محمود شنن
عضو خبير
عضو خبير
avatar

عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   الجمعة يوليو 02, 2010 11:25 pm

الله ينور عليك يا
استاذ صلاح

اقتراحات رائعة في
هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمه عبادى الطيرى
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: خطوة خطوة نحو مكتبة فصل مثالية    الأربعاء يوليو 14, 2010 7:19 am

موضعاتك رائعه وهادفه
دمت ودام عطائك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمه عبادى الطيرى
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: خطوة خطوة نحو مكتبة فصل مثالية    الأربعاء يوليو 14, 2010 7:21 am

موضعاتك رائعه وهادفه
دمت ودام عطائك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوة خطوة نحو مكتبة فصل مثالية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: التعليم قبل الجامعى :: الدعم الفنى تم النقل الى-
انتقل الى: