ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالسبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


 

 ظاهرة التسرب اثارها وعلاجها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صلاح نافع
عضو خبير
عضو خبير
صلاح نافع


عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة التسرب اثارها وعلاجها   ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالجمعة مايو 28, 2010 6:17 am

تسبب مشكلة التسرب ضياعاً وخسارة للتلاميذ أنفسهم لأن هذه المشكلة تترك آثارها السلبية في نفسية التلميذ وتعطل مشاركته المنتجة في المجتمع ، ويمكن اجمال آثار التسرب الدراسى فى النقاط التالية :
1. إن الطالب المتسرب أصبح ظاهرة بحكم الملاحظة في المرحلة الإعدادية (أول إعدادي وثاني إعدادي وثالث إعدادي), وأصبح يشكل فاقداً للجهد والمال.
2. إن الطالب المتسرب في هذه المرحلة هو شبه أمي وغالباً يكون نجاحه في الدور الثاني أو متكرر الرسوب , إذ انه انصب تفكيره على العمل 00
3. إن أغلبية الطلبة المتسربين , يبقون بدون علم مدة طويلة , فيصبحون عبئا كبيراً على أسرهم وأقربائهم وأصدقائهم والمجتمع.
4. يفقد الطالب المتسرب كثيراً من الأمور مثل المستوى الصحي والعقلي والبدني.
5. يتكون لدى الطالب المتسرب شعور عدم الانتماء وخاصة لوطنه, نتيجة الفشل المتكرر.
6. يظل الطالب المتسرب على بعد تام من القيم الاجتماعية والأخلاقية والدينية.
7. شعور الطالب المتسرب دائما بالقلق والانطواء والنقص والعجز والعزلة نتيجة الحرمان من أمور كثيرة.
8. الشعور دائما بالتشاؤم من الحياة والارتياب في معظم أوقاتها.
9. شعور الطالب المتسرب دائما بتزاحم الأفكار المزعجة والتردد الشاذ والتشكك.
10. يتعرض الطالب المتسرب لكثير من الأمراض وخاصة فقر الدم. برامج علاجية للحد من هذه المشكلة التي تهدد المجتمع في اعز ثرواته, الثروة البشرية, لابد من اتخاذ إجراءات عملية, ووضع خطط منهجية لتلافي هذه المشكلة والوصول إلى حلول شافية لها، ويمكن مواجهة ظاهرة التسرب التعليمى بمجموعة من الإجراءات منها :
1. تشكيل مجالس من أعيان المدينة أو القرية أو الحي لمتابعة الطلاب المتأخرين والمتخلفين دراسيا والمتهورين, وربط هذه المجالس مع المنطقة التعليمية والمدرسة حتى تكون هناك صلة بين الجميع للحد من مشكلة التسرب.
2. بث برامج توعية للشباب تنمي لديهم الاتجاهات الدينية والحفاظ على قيمها, حتى تكون بمثابة درع واقية من التيارات الثقافية الوافدة والعادات والسلوكيات غير المرغوب فيها.
3. العمل على توعية الآباء في كيفية معاملة الأبناء من خلال وسائل الإعلام المختلفة, وخاصة البرامج التلفزيونية واطلاعهم على التقنيات الجديدة الخاصة بعملية التربية والتعليم حتى يتسنى لهم هضم كل جديد حولهم, خصوصا الذين يسكنون الأماكن الريفية.
4. وضع خطة من الإدارة المدرسية في كل مدرسة, لجرد الطلبة الذين يحتاجون للمهارات الإضافية ووضع دروس تقوية لهم ليس على مستوى المادة الدراسية فقط , بل على مستوى التثقيف الاجتماعي.
5. إقامة الندوات والمحاضرات التثقيفية لأولياء أمور الطلبة المتدنية مستوياتهم في بداية كل عام دراسي جديد, حتى يكون هناك احتواء لمشكلة التسرب من بدايتها, وذلك بواسطة جمعيات المعلمين المنتشرة في الدولة.
6. حث الجمعيات والمنظمات على اتباع المنهجية المناسبة فيما يتعلق بكل جديد وإيصاله إلى حياة المرأة بما يناسب ثقافتها وسلوكها وتصرفاتها.
7. وضع لجنة مختصة في دراسة مشكلات ومتطلبات المراهقين أثرها على جوانب الحياة كافة, ووضع الحلول المناسبة لها مرتبطة مع الأسرة والمدرسة.
8. وضع دراسات وحلول للمشكلات التي تعانيها الفتاة , وخاصة المشكلات العائلية.
9. تشجيع الطلاب المتدنية مستوياتهم للدخول في المعاهد الفنية والمراكز التدريبية التابعة لوزارة التربية, وذلك لاعادة تشكيل شخصية الطالب من جديد. وفي الختام, إن كل ما نحتاج إليه بعد طرحنا للحلول أمران رئيسيان: أولهما, تنفيذ تلك الحلول وفق منهجية واضحة حول الموضوع, وثانيهما, وضع برنامج زمني يراعي الالتزام والتقيد به لكي لا تبقى المشكلة مجمدة على الرف.
10. تشجيع الطلاب المتسربين للعودة إلى المدرسة وإيجاد حوافز للذين يعودون ويتمون دراستهم.
11. السعي لتطبيق نظام يجعل التعليم إلزامياً حتى المرحلة الثانوية.
12. على ادارة المدرسة بالتعاون مع ولي الأمر تنبيه الطالب بالعقوبات الوخيمة المترتبة على انقطاعه عن المدرسة ومنها قلة الفرص الوظيفية وانحصار الوظائف المتاحة على الوظائف الدنيا ذات المردود المالي المنخفض والذي يؤدي بالتالي إلى تدني مستوى معيشة الفرد وأسرته وأيضاً يجب تذكير الطلاب بأن الذي يغادر المدرسة قبل إتمام تعليمه فـإن أحد أبنائه غالباً ما يتبع خطاه ويترك المدرسة
13. المتابعة الدقيقة من قبل الاخصائى الاجتماعى والاتصال بولي أمر الطالب للتشاور وتبادل الآراء والمعلومات حول مستوى الطالب والمصاعب التعليمية التي تواجه الطالب من أجل المساعدة في حلها.
14. مساعدة الطلاب الذين يعانون من ضعف التحصيل العلمي أو صعوبة في بعض المواد وإيجاد فصول تقوية مسائية يحضرها أولياء الأمور مـن أجل تشجيع ورفع معنويات أبنائهم الطلاب.
15. تطوير العلاقة بين المنزل والمدرسة واستعمال جميع قنوات الاتصال من أجل توثيق العلاقة لتحقيق الأهداف المعنوية المنشودة ، وتوعية أولياء الأمور بأهمية اتصالهم بالمدرسة ومواصلة الزيارات للتعرف على أحوال ومستوى تحصيل أبنائهم الطلاب.
16. تفعيل دور المنزل من أجل تحفيز الطالب وترغيبه في المدرسة والتعاون مع منسوبي المدرسة وخاصة الاخصائى لحل المشاكل الشخصية والصعوبات التعليمية التي قد تواجه الطالب.
17. تفعيل دور الإخصائى الإجتماعى لفتح ملف خاص بكل طالب يتصف بأي من الصفات والخصائص ويقوم بتحديد وتدوين المشاكل الدراسية والشخصية والاجتماعية التي يعاني منها الطالب فيصبح هذا الملف بمثابة المرجع الذي يتم من خلاله متابعة حالة الطالب الدراسية و ملاحظة التغيرات السلوكية ويتم مناقشة تلك التغيرات والتطورات مباشرة مع ولي أمره من أجل العمل معاً لحل المشاكل التي قد تواجه الطالب وحثه على البقاء في المدرسة لإتمام تعليمه لأن ذلك يعود بالنفع عليه في الحاضر والمستقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزه حسن احمد
مشرف
عزه حسن احمد


عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة التسرب اثارها وعلاجها   ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالجمعة مايو 28, 2010 12:09 pm

مسئول: قانون محو الأمية الجديد يستهدف الحد من التسرب

أكد الدكتور رأفت رضوان رئيس الجهاز التنفيذى لهيئة محو الأمية بمصر أن قانون محو الأمية الجديد يستهدف الحد من ظاهرة التسرب من المدارس معرباً عن أسفه لأرتفاع معدلات الأمية بمصر.

وأوضح رضوان فى تصريحات خاصة لموقع أخبار مصرالثلاثاء أن تعديل قانون محو
الأمية يهدف إلى إشراك المحافظين فى القضاء على الأمية من خلال وضع خطط بالمحافظات لمحو أمية وتعليم الكبار فى إطار خطة عامة وضعتها الدولة.

وأشار رضوان الى ان نص المشروع الجديد يقضى بإلغاء فروع الهيئة العامة وتعليم الكبار فى المحافظات وسيتضمن زيادة فى الموازنات الخاصة بالمحافظات لتوفير الموارد اللازمة لها للقيام بدورها.

وأضاف أن عدد الأميين فى مصر بلغ 17 مليون وهو رقم غير مقبول فى مجتمع علم العالم حروف اللغة
والحضارة مشيراً أن الأمية فى مصر ميراث ناتج عن سنوات كثيرة كانت نسب التعليم فيها متدنية.

وأستكمل أن دور الهيئة سيقتصر على وضع الخطة العامة لمحو الأمية ومتابعة تنفيذها ومنح شهادات محو الأمية وينص المشروع ايضاً على سريان شهادة محو الأمية لمدة تحددها الهيئة بعدها يلتزم حامل الشهادة بالتقدم للاختبار مرة أخرى.

وعزا رضوان تحميل الهيئة قصور عملية محو الأمية فى مصر الى ارتفاع نسبة التسرب من المدارس والفشل فى التنسيق بين الجهات المعنية لتنفيذ المخطط التى وضعته وزارة التعليم لمحو الأمية مشيراً الى ان الهيئة تمحو أمية نصف مليون شخص سنوياً.

وقال أن مشروع القانون الجديد سيحد من ظاهرة التسرب من المدارس بحيث يلزم مديريات التعليم
ومديريات التضامن الاجتماعى باتخاذ اللازم لتعليم الأطفال المتسربين من التعليم الذين تقل أعمارهم عن
15 عاماً.

وأكد على سعى الهيئة الى جعل المواطن يجيد القراءة والكتابة بشكل لأئق داعياً الى ضرورة وجود حافز
لتشجيع الأميين على التعلم مشيراً الى ان هناك تشابك بين التعليم والمستوى الاقتصادى فالفقر يؤثر على الأمية.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزه حسن احمد
مشرف
عزه حسن احمد


عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة التسرب اثارها وعلاجها   ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالجمعة مايو 28, 2010 12:10 pm

تسرب التلاميذ من التعليم مشكلة كبيرة، وتعد من اخطر الآفات التي تواجه العملية التعليمية ومستقبل الأجيال في المجتمعات المختلفة لكونها إهدار تربوي لا يقتصر أثره على الطالب فحسب بل يتعدى ذلك إلى جميع نواحي المجتمع فهي تزيد معدلات الأمية والجهل والبطالة وتضعف البنية الاقتصادية والإنتاجية للمجتمع والفرد وتزيد الاتكالية والاعتماد على الغير , كما تفرز للمجتمع ظواهر خطيرة كعمالة الأطفال واستغلالهم وظاهرة الزواج المبكر..الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حجم المشكلات الاجتماعية كانحراف الأحداث وانتشار السرقات والاعتداء على ممتلكات الآخرين مما يؤدي إلى ضعف المجتمع وانتشار الفساد فيه.
وتسبب مشكلة التسرب ضياعاً وخسارة للتلاميذ أنفسهم لأن هذه المشكلة تترك آثارها السلبية في نفسية التلميذ وتعطل مشاركته
المنتجة في المجتمع.
أسباب التسرب
للتسرب أسباب عديدة متشعبة ومتداخلة تتفاعل مع بعضها لتشكل ضاغطا على الطالب تدفعه إلى التسرب والسير في طريق الجهل والأمية ويمكن إيجاز أهم الأسباب بما يلي:
* الأسباب التربوية:
وتتلخص هذه الأسباب في تدني القدرة على الدراسة والرسوب المتكرر وعدم الرغبة في التعليم الأكاديمي عند الطلبة.
* أسباب اجتماعية وشخصية
وتعود للطالب كعدم الرغبة في التعليم المختلط أو الإعاقات النفسية والجسمية للطالب أو الخطوبة والزواج المبكران أو عدم الرغبة في الدراسة في مكان بعيد عن السكن.
* أسباب اقتصادية:
وترجع لضعف الحالة المادية لأهل الطلاب الأمر الذي يدفع الطلبة إلى ترك المدرسة بحثا عن أعمال بأجور منخفضة رغبة منهم في إعالة آبائهم وأمهاتهم ومساعدتهم.
* أسباب سياسية:
وهذا سبب قوي في فلسطين المحتلة، فهي ناتجة عن ممارسات الاحتلال اليومية بحق الطلبة الفلسطينيين كالاعتقال ومنع التجول والحواجز وإغلاق المناطق وإغلاق المدارس.
* المدرسة:
وهي مؤسسة اجتماعية تتعامل وتتفاعل مع الواقع الاجتماعي العام ولذلك لها تأثير مهم في بناء شخصية الطفل ولكن سوء معاملة بعض المعلمين للتلاميذ وإتباع أسلوب العقاب البدني لهما تأثير سلبي فيهم مما يثير الخوف لديهم ويبعدهم عن المدرسة ويؤدي إلى تسربهم وان غياب التعامل التربوي في حل المشكلات من قبل بعض المعلمين الذين يلجأون إلى استخدام الأساليب القسرية التي تترك آثارها النفسية العميقة في نفوس تلاميذهم.
* مشكلة تخص التلميذ نفسه:
أ. الغياب: وهي من ضمن المشاكل التربوية التي تعود بنتائجسيئة على التلميذ وقد تؤدي إلى جنوحه ومرافقته لأصدقاء السوء وبالتالي رسوبه وتركه المدرسة وتسربه منها
ب. انخفاض المستوى العلمي: إن جهل المعلمين للفروق الفردية بين التلاميذ وتشخيص التلاميذ ضمن فئات وكيفية التعامل معهم ضمن الخصائص العقلية لكل تلميذ وبالتالي فان بعض التلاميذ لا يستطيعون الوصول إلى أقرانهم في المستوى الدراسي بسبب ضعف القدرات العقلية إذ قد يكون التلميذبطيء التعلم أو قد يعاني من مشاكل صحية أخرى مثل ضعف البصر أو السمع أو صعوبة في النطق وبذلك لا يستطيع مواكبة المادة الدراسية وبالتالي يؤدي به هذا إلى التسرب من المدرسة.
ج. كثرة تنقل التلميذ من مدرسة إلى أخرى: إن كثرة تنقل التلميذ من مدرسة إلى أخرى يؤدي إلى تسربه من المدرسة بسبب عدم مواكبته للمواد الدراسية من مدرسة إلى أخرى واختلاف طرق التعليم من معلم إلى آخر فانه يجد نفسه متأخراً دراسياً لعدم فهم بعض المواد مما يضطر إلى التغيب والتسرب من المدرسة.
* العوامل النفسية:
أ‌.ضعف التركيز وضعف الذاكرة.
ب‌.صعوبة الحفظ.
ت‌.سهولة التشتت أو الشرود.
ث‌.فرط النشاط.
ج‌.صعوبة إتمام نشاط معين.
ح‌.النسيان.
وان هذه العوامل النفسية تعتبر من المشكلات التي يجد معها التلميذ صعوبة في اكتساب المعلومات وعدم اكتشافها ومعالجتها يؤدي به إلى الهروب من المدرسة.
* الأسباب الاجتماعية والاقتصادية:
إن الأسباب الاجتماعية تبرز من خلال بعض العادات والتقاليد التي تنمي الاتجاهات الخاطئة نحو التعلم وبخاصة العلاقات الأسرية وعدم الانسجام بين أفراد العائلة وكثرة الشجار بين الأم والأب والقسوة التي يستخدمها بعض الآباء على أطفالهم كلها تؤدي إلى كره التلميذ للمدرسة وبالتالي تركها.. أما الأسباب الاقتصادية فمنها انخفاض المستوى المعيشي لبعض العوائل وحاجاتها لعمل أبنائها في بعض الأعمال والأماكن لتوفير المال ولتغطية نفقاتها بسبب ارتفاع المستوى المعيشي في البلاد مما يضطر أولئك الأبناء إلى ترك المدرسة من أجل العمل لتوفير لقمة العيش.
النتائج السلبية للتسرب:
(جنوح الأحداث) تشير كلمة الحدث في اللغة العربية إلى انه صغير السن ومن الناحية القانونية يعرف الحدث بأنه صغير السن التي حددها القانون للتميز ولم يتجاوز السن التي حددها بلوغ الرشد، أما تعريف الحدث في المفهوم الاجتماعي فهو الصغير منذ الولادة وحتى يتم نضجه الاجتماعي ومن الناحية النفسية (وهو الصغير الذي لم تتكامل لديه عناصر النمو النفسي الصحيح).
أما الجانح فيعرف لغوياً بأنه الآثم، من الناحية القانونية يعتبر الحدث جانحا إذا قام بعمل يعتبره القانون جريمة.
فجنوح الأحداث هو اصطلاح نفسي اجتماعي يدل على سلوك منحرف وبنظر القانون مخالفة أو جنحة أو جناية لكل درجاتها وعقوباتها كما لا يشترط بالجنوح مخالفة القانون بل مخالفة للعرف والتقاليد والآداب.
الأسباب التعليمية أولاً
وتحدثنا مع الدكتور فرغل عبد الحميد فرغل أستاذ أصول التربية بجامعة الأزهر الذي يشرح لنا أسباب التسرب من التعليم بقوله: الأسباب تعليمية في المقام الأول، وهناك أسباب اجتماعية واقتصادية. والأسباب التعليمية مرتبطة بجودة العملية التعليمية حيث لم تعد مدارسنا مكاناً لجذب التلاميذ إليها، بل أصبحت مصدر نفور التلاميذ من العملية التعليمية، علاوة على تقليدية العملية التعليمية وعدم إعداد المعلم الجيد الذي يستطيع جذب التلميذ للتعليم، ويُضاف إلى هذا المنهج الممل البعيد عن الواقع الذي لا يرتبط بواقع التلاميذ ولا يعود عليه بالنفع، أضف إلى هذا تكدس التلاميذ في الفصول، وقلة الأنشطة التي تجذب التلاميذ، وزيادة العبء على التلميذ بسبب كثرة الامتحانات والإدارة السيئة من قبل المدرسة سواء مديرين أو معلمين. أما الأسباب الاجتماعية فنجدها تظهر في الريف، وتسبب تسرب الفتيات من المدارس وهو الاعتقاد السائد بأن البنت مكانها البيت في النهاية فلا فائدة من تعليمها، وهنا السبب عادات وتقاليد وأعراف خاطئة.
العلاج
وعن كيفية حل مشكلة تسرب التلاميذ من المدارس يرى الدكتور فرغل أنه لابد من إعادة صياغة المدارس كمنظومة بحيث يصبح للتعليم معنى لدى التلميذ كما ذكر، وتصبح المدارس وسيلة يسعى إليها رغبة لا رهبة، ووسيلة يجد فيها ما يعود عليه بالنفع. ويضيف: أما في المرحلة الثانوية، فالتعليم فقد قيمته الاجتماعية، بمعنى أن التلميذ في مرحلة المراهقة يرى أن من أنهى تعليمه وتخرج من الشباب بأعداد كبيرة يعاني من البطالة، فلا يجد مردود لتعليمه ولا نتيجة، فلابد من معالجة البطالة أيضاً، فالموضوع جزء من منظومة مجتمعية كاملة، ولا يمكن أن نأخذ حلول جزئية ونقول أننا نحل المشكلة، كما يجب العمل على رفع مستوى الأسر، فهناك مشاكل تعليمية مرتبطة بثقافة الفقر في الأسر المصرية، فكثير من المشكلات التعليمية مردها انخفاض المستوى الاقتصادي.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منقول

</B></I>





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح نافع
عضو خبير
عضو خبير
صلاح نافع


عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة التسرب اثارها وعلاجها   ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالجمعة مايو 28, 2010 7:06 pm

اشكرك اختى الفاضلة عزة على مشاركتك واضافتك البناءة
ولكى منى الف تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/دعاء احمد محمد
مشرف
د/دعاء احمد محمد


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 53
الموقع : dadoaa_2008@yahoo.com

ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة التسرب الدراسى قدمة جدا   ظاهرة التسرب   اثارها   وعلاجها Emptyالجمعة مايو 28, 2010 11:11 pm

[b]الزملاء الاعزاء /أ صلاح والاخت الفضلى عزة
ااسمحوا لى ان اشكركم على طرح هذا الموضوع الهام والذى يمثل احد الممارسات الهامة فى مجال االقيادة والحوكمة كما ان هذا الموضوع من صميم عمل الاخصائيين الاجتماعيين بالمدارس خاصة الابتدائية والاعدادية هذا الموضوع سببة الاساسى من خلال دراستى هو العامل الاقتصادى يلية الناحية الاجتماعية وثقافة المجتمع الذى بة تسرب
ز زملائى من خلال اعمال المراجعة وجدت نموذج رائع للحد من هذة الظاهرة فى احد قرى مصرنا الحبيبة ومدرسة بسيطة جدا من حيث الامكانيات تمثلت تجربتهم باختصار بالاتى :
1- قيام الاخصائيين الاجتماعين بعمل حصر لحالات التسرب وبحثها كحالات فردية وعمل احصاء بها من حيث سبب المشكلة عند كل طالب
2- النتيجة ان الطلاب يتسربون لان الاسرة اقل من الضعيفة من الناحية المادية ومعظم الطلاب يعملون لسد قوتهم فما كان من الاخصائيين الا العمل مع اعضاء مجلس الامناء واعضاء من المجتمع المحلى وتحديد راتب شهرى لهؤلاء الطلاب يتسلمة ولى الامر اول كل شهر من المدرسة على ان يحضر الطالب للمدرسة
3- تم التكفل بهؤلاء الطلاب من جانب معلمى المدرسة باعطائهم مجموعات تقوية مجانية وتكفل بعض اولياء الامور بالملابس المدرسية
وبعد مضى شهرين واحتساب نسبة التسرب وجدت المدرسة انها انخفضت الى النصف
4- تابعت المدرسة الجذب باشراك هؤلاء الطلاب فى الانشطة المدرسية ورعايتهم وتشجيعهم بالحوافز المادية
هى تجربة بسيطة يمكننا تحقبفها اذا اردنا العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة التسرب اثارها وعلاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة خطيرة‏!‏
» ظاهرة الغش فى التعليم المصرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: التعليم قبل الجامعى :: شارك برأيك تم النقل الى-
انتقل الى: