ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالسبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


 

 التعليم الفنى فى الصحافة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالإثنين مايو 31, 2010 4:29 am

بدء امتحانات الدبلومات الفنية دون شكاوى من الأسئلة ومسؤول: تطوير المناهج يبدأ عام (٢٠١٠ – ٢٠١١)

كتب وفاء بكرى ومنار خاطر، والمحافظات - محمد فايد وسعيد نافع ومحمد أبوالعينين وأحمد عبدالسلام ٣٠/ ٥/ ٢٠١٠

بدأت أمس امتحانات الدبلومات الفنية بمختلف تخصصاتها الفنية والتجارية والزراعية والفندقية، فى مواد اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، ولم تتلق غرفة العمليات المركزية أى شكوى من صعوبة الأسئلة على مستوى المحافظات.

وقال الدكتور هانى منيب، مستشار الوزير للتعليم الفنى، إنه راجع امتحانات اللغات الثلاث ولم يجد أى صعوبة فى الأسئلة، مستطردا أنه كان يتمنى أن يجد الامتحان فى اللغة الفنية ومهارات الاتصال، وليس مجرد قواعد ومبادئ اللغة.

وأضاف منيب لـ«المصرى اليوم»: «تمنيت لو أعطيت الطالب ماكينة يكتب عليها مكوناتها باللغة الإنجليزية، أو يكتب وصفا دقيقا فنيا لها باللغة العربية»، مشيرا إلى أن ذلك سيتم تداركه فى قطاع التعليم الفنى خلال الأعوام المقبلة، من خلال رؤية جديدة لتطوير المناهج فى جميع اللغات والمواد الفنية التى يدرسها الطلاب، على أن تبدأ من العام الدراسى المقبل (٢٠١٠ – ٢٠١١).

وحول نتيجة العام الماضى بالنسبة للدبلومات الفنية والتى كانت الأسوأ خلال الـ٢٠ عاما الماضية، رفض منيب توقع النتيجة هذا العام، مؤكدا أنه قام بدراسة أسباب نتيجة العام الماضى، ووجد أن المدارس التى جاءت نتيجتها سيئة كانت فى مجال النجارة، بسبب عدم وجود مدرسين للمادة فى هذه المدارس،

وبالتالى تمت الموافقة على أولوية تعيين مدرسين لهذا المجال. وأكد مصدر مسؤول بالوزارة أن عدد اللجان على مستوى مصر وصل إلى ١٢٥٠ لجنة موزعة على ٦ قطاعات، مشيرا إلى أنه سيتم البدء فى التصحيح خلال الأسبوع المقبل.

وفى القاهرة، أدى نحو ١٠ آلاف و٨٠ طالبا الامتحان، وذلك على مستوى ٧١ لجنة، وتفقد مدحت مسعد، مدير مديرية التعليم، بعض اللجان فى مدارس جلال فهمى المتقدمة الصناعية وشبرا الثانوية التجارية والسادات الثانوية الصناعية وشبرا النسجية المتقدمة، وسيؤدى الطلاب اليوم امتحان التكنولوجيا. وفى الغربية، أدى نحو ١١ ألفاً و٥٩٥ طالبا الامتحانات،

وأشار فتحى هراس، مدير مديرية التعليم، إلى أن هناك نحو ٦٣٨٩ طالباً وطالبة أدوا الامتحان بالمدارس الصناعية و١٣٨٥ بالمدارس الزراعية و٣٨٢١ بالمدارس التجارية، مؤكدا أنه تم تأمين جميع اللجان وتوفير طبيب وزائرة صحية لكل لجنة.

وفى المنيا، أعلن محمود وهدان، مدير مديرية التعليم، قيام ٢٩ ألفاً و٥٢٨ طالبا بأداء امتحانات الدبلومات الفنية داخل ٨٠ لجنة بمدن وقرى المحافظة، منهم ٩٨٥٦ طالباً وطالبة داخل ٣٥ لجنة بالتعليم التجارى، و٧٤٧٨ داخل ١٣ لجنة بالتعليم الزراعى، ١١٧٦٧ داخل ٢٣ لجنة بالتعليم الصناعى، ٣٧٣ داخل ٦ لجان بدبلوم الخط العربى، و٥٤ طالباً وطالبة بدبلوم الصم والبكم.

وأكد وهدان تخصيص سيارات لنقل الأسئلة والإجابات، من مراكز التوزيع بمدينة المنيا، إلى اللجان فى الثامنة صباحا فى وجود متابعين لمنع تكرار حالات التسريب التى شهدتها المحافظة عام ٢٠٠٨ بالثانوية العامة.

وأضاف أن الامتحانات ستستمر حتى ١٠ يونيو المقبل، باستثناء دبلوم الخط العربى الذى سينتهى يوم ٩ يونيو، والصم والبكم ٧ يونيو. وفى الإسكندرية، قام اللواء المحافظ عادل لبيب، بعمل زيارة ميدانية لمدرسة الشاطبى الميكانيكية بإدارة وسط التعليمية بمصاحبة سمير الخشن، وكيل وزارة التعليم، لمتابعة سير اللجان، وأدى نحو ١٠ آلاف طالب فى ٣٤ لجنة موزعة على ٦ إدارات تعليمية الامتحان، ويخوض الطلاب الامتحانات فى ١٧ تخصصاً مختلفاً.

وفى الوادى الجديد، أدى ٣٥٤ طالباً وطالبة الامتحان من خلال ٥ لجان بمراكز الخارجة والداخلة والفرافرة.
المصرى اليوم فى 30/5/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالإثنين مايو 31, 2010 5:50 am

في اليوم الثاني للدبلومات الفنية
المحافظون زاروا اللجان واطمأنوا علي الطلاب
حملات لتنظيف المدارس وإبعاد الباعة الجائلين ومنع تجمعات أولياء الأمور حول الأسوار
كتب - سيد جاد:
في اليوم الثاني لامتحانات الدبلومات الفنية.. وبعدما نشرته الجمهورية من تجاهل كبار المسئولين وخاصة الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم والمحافظين لمتابعة تلك الامتحانات.. هرول معظم المحافظين لزيارة المدارس استجابة ل"لعقول تتفتح" وحاولوا اصلاح ما افسده الصغار في اليوم الأول.
النتيجة الحتمية لزيارات المحافظين كما هو متوقع.. ومطلوب ايضا.. الحركة غير العادية في أنحاء لجان المحافظة للتنظيف والتنظيم وتوفير الهدوء الذي افتقد في أول أيام الامتحانات حيث تم ابعاد الباعة الجائلين وطرد أولياء الأمور بعيدا عن أسوار اللجان.. ناهيك عن اعمال النظافة والتنظيف والتجميل حول المدارس وداخلها الأمر الذي شعر معه طلاب الدبلومات ببعض من ادميتهم!!
ففي الهرم حيث زار المهندس سيد عبد العزيز شحاتة محافظ الجيزة لجان الامتحانات وجد حركة نشطة من جانب المسئولين في حي الهرم الذين حرصوا علي دهان الارصفة المحيطة بالمدارس ووضع المزروعات وتوجيه حملات إضافية للشوارع.. وهو نفس ما حدث في معظم المحافظات.
واصل طلبة وطالبات الدبلومات الفنية بجميع تخصصات ثاني امتحاناتهم ادي طلاب الدبلوم الصناعي الامتحان في اللغة العربية وطلاب التجاري التربية الدينية والسكرتارية باللغة العربية.
أما المدرسة الفنية للملابس والصناعات النسيجية خرج طلبة الدبلومات الصناعية فرحين بسهولة امتحان اللغة العربية.
الوقت المناسب
قال إسلام أشرف ونور الدين عبد الناصر ومحمد إبراهيم ومحمد سعيد قسم نسيج إن الامتحان جاء من المنهج واشتملت الموضوعات علي اسئلة تدربنا عليها ففي التعبير دارت الموضوعات عما قدمته مصر لشعب فلسطين سواء اقتصادياً أو سياسياً وابناء مصر المهاجرين الذين اثبتوا تفوقهم علي جميع الاجناس وصارت لهم خبرات واسعة يجب ان يستثمروها في بلدهم وقصة إنسان نال قدراً كافيا من التعليم وأدار مشروعا حقق له ربحا وانشأ مشروعاً صغيرا وتحقق له ما أراد.
والقراءة من الموضوعات المتعددة والأدب عن خصائص اسلوب المنفلوطي الفنية والوقت كان مناسباً لحل جميع اسئلة الامتحان.
أكدت أية محمد ودميانا رفعت وجالكين ناجي ان جزئيات الامتحان مباشرة وواضحة وبعيدة عن أي غموض وخاصة النصوص والتي بها سؤال اجباري عن نص "المال ودوره في الحياة" واختيار من إحدي نصين هما "عصفور الجنة" و"إلي وجه أبيض" وقد اجبنا الاسئلة وخرجنا قبل الوقت المحدد لزمن الامتحان.
أشارت ايستر عبد السيد وجينا جرجس وماريا رفعت قسم ملابس إلي ان الاسئلة تم التدريب عليها من قبل مدرسيهم من خلال حل امتحانات السنوات السابقة حيث اشتمل سؤال النحو علي قطعة مطلوب اعراب بعض كلماتها واستخراج اسلوب اغراء وتحذير ومنادي وملحق بالمثني وملحق بجمع المذكر السالم وسؤال عن نوع "ما" في جملتين مختلفتين كما أن أوراق الاسئلة سلمت في الميعاد المحدد ومتوفر للطلبة المياه الباردة.
الجيزة
كتب - محمود حافظ ومحمد زين الدين:
أدي طلاب الدبلومات التجارية والزراعية والصناعية والإدارة والخدمات والتعليم والتدريب المزدوج نظام 3 سنوات بالجيزة الامتحان في التربية الدينية والسكرتارية.
تفقد اللواء سيد عبد العزيز شحاتة محافظ الجيزة ومعه محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم ونعيمة عبد الجليل مدير عام إدارة الهرم التعليمية لجنة مدرسة الأهرام التجارية.
وتأكد من حسن سير الامتحانات واستمع إلي شكاوي واستفسارات الطلاب وتوفير كافة الامكانيات والتجهيزات أمامهم.
جاء امتحان التربية الدينية مكونا من 5 اسئلة وتناول آيات من سورة النساء وحديثاً لرسول الله صلي الله عليه وسلم عن ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولماذا عني الإسلام بحرمة النفس والعرض والمال ورصيد الإمام أحمد بن حنبل من المؤلفات والكتب القيمة وحقوق الجار التي أكد عليها الإسلام ونشأة الإمام عبد الرحمن تاج وما يحدث الآن من أهل الميت وصناعة الطعام للمعزين ومدي موافقة ذلك لمنهج الإسلام.
داخل لجنة مدرسة الأهرام التجارية أعرب الطلاب عن سعادتهم لسهولة امتحان التربية الدينية والسكرتارية وخلوها من الألغاز والغموض.
أوضح سيد محمد وأحمد فؤاد وعبد الرحمن محمد أن الامتحانين في مستوي جميع الطلاب وخال من الصعوبات والاسئلة التعجيزية.
بينما يري محمود أحمد وخالد محمد وإبراهيم أحمد ان مجئ امتحان الدين قبل مادة التخصص غير مألوف وان كان المفروض ان يتم العكس حتي لا نجهد في الفترة الأولي والتي يكون فيها تركيز الطالب اقوي فضلا عن ارتفاع درجة الحرارة.
أكد الطلاب محمد عماد وعبد الرحمن خالد.. ان امتحان الدين جاء في مستوي الطالب المتوسط.. وخالي من التعقيدات حيث اشتمل علي الاسئلة من الكتاب المدرسي ولم يخرج عن المقرر.
قال كريم طلعت ومحمد حمادة إن الامتحان جاء مكوناً من خمسة اسئلة يجيب الطالب علي الثلاثة الأولي منها في حين يختار سؤال من بين الرابع والخامس الأول منهما جاء من سورة النساء في حين تناول الثاني الحديث الشريف الذي دار حول الثلاثة الذين لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم.. بينما جاء السؤال الثالث حول وضع علامة صواب أو خطأ أمام أربع عبارات.
وشكا محمد عادل وصابر عويس من وجود بعض الصعوبة في السؤالين الرابع والخامس اللذين دارا حول قيمة المؤلفات للإمام ابن حنبل وحقوق الجار.. في حين تناول السؤال الثالث مدي موافقة الإسلام علي عادة قيام أهل الميت بإطعام المعزين.
كفر الشيخ
كفر الشيخ - عصام القلا:
تفقد اللواء أحمد عابدين محافظ كفر الشيخ لجان امتحانات الدبلومات الفنية في لجان إدارة قلين التعليمية.
اكتشف المحافظ وجود بعض الأهالي والباعة الجائلين بالقرب من بعض اللجان وخاصة في القري فأمر بابعاد كافة الباعة والأهالي والابلاغ عن أي تجاوزات تحدث خارج اللجان.
كلف المحافظ محمد عبد المنعم رجب مدير عام التربية والتعليم بمراعاة الحفاظ علي النظام خارج اللجان وضرورة تواجد الزائرات الصحيات في جميع مقار اللجان علي مستوي المحافظة وعدم التهاون في ذلك.
الاسئلة واضحة
العريش - أحمد العبد:
تفقد اللواء مراد موافي محافظ شمال سيناء يرافقه اللواء جابر العربي رئيس مدينة العريش ويوسف سليمان وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء لجان امتحانات الدبلومات الفنية.
زار مدرسة سوزان مبارك لذوي الاحتياجات الخاصة وتفقد لجنة امتحان الصم والبكم وعددهم 6 طلاب حيث أكدت بالإشارة الطالبة هند عيد فايز والطالب حسن محمد معتصم ان اسئلة امتحان اللغة العربية واضحة وسهلة ومن الكتاب.
كما أكدت الطالبات نرمين محمد كامل ومنال علي محمد حسن وهبة الله أحمد ونشوي سالم بمدرسة الثانوية الفنية الصناعية بنات ان اسئلة امتحان التربية الدينية وإدارة المشروعات خالية من أي غموض واطمأن المحافظ ومرافقوه من الطالبات علي ان الاسئلة من داخل المنهج وسبق دراستها اثناء العام الدراسي بالفصول.
المنوفية
المنوفية - مصطفي الشهاوي:
فاجأ عبد الفتاح رسلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية وكمال عواض مدير إدارة قويسنا التعليمية بعض لجان امتحانات الدبلومات الفنية بشبين الكوم وقويسنا.. واطمأن علي سير الامتحانات وتوفير الهدوء للطلبة والطالبات. اشتكي بعض الطلبة بدبلوم الزراعة من امتحان اللغة الانجليزية بينما أكد طلبة وطالبات الصناعة والتجارة سهولة امتحانات إدارة المشروعات والسكرتارية العربي.
الجمهورية فى 31/5/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 1:02 pm

في الدبلومات الفنية
النقاط الحرجة.. حيرت طلاب الصناعي
الغزول الصوفية.. "عقدة" التكاليف في السنوات الخمس
شهدت امتحانات الدبلومات الفنية أمس شكوي طلاب المدارس الثانوية الصناعية نظام 3 سنوات من اسئلة الرياضيات واشتكي طلاب الدبلومات الصناعية المتقدمة نظام الخمس سنوات من صعوبة بعض اسئلة تنظيم صناعي وتكاليف في حين اشادت طالبات الدبلومات التجارية بمستوي امتحان مادة بيع وترويج.
كتب - محمد زين الدين وإيمان زين العابدين:
في القاهرة واصل طلاب الدبلومات الصناعية والتجارية نظام الخمس والثلاثة سنوات أداء امتحاناتهم في مواد تنظيم صناعي وتكاليف والرياضيات وفن البيع جاءت الامتحانات في مستوي الطالب المتوسط.. باستثناء السؤال الرابع بمادة التنظيم الصناعي والخامس في مادة الرياضيات الذين جاءا في مستوي الطالب المتميز.
ففي امتحان مادة تنظيم صناعي وتكاليف تخصص غزل نظام الخمس سنوات قال محمود خاطر ومحمود علاء بمدرسة القاهرة للنسيج ان الامتحان جاء مكوناً من أربعة اسئلة يختار الطالب منها ثلاثة علي ان يكون بينها السؤال الأول.
أضاف أحمد خلف وأحمد إبراهيم ان الامتحان تناول تقدير عدد الوحدات الانتاجية المطلوبة لتحقيق أرباح في أحد مصانع الغزل والطاقة اللازمة لإدارة هذا المصنع وشكا أحمد فؤاد وأحمد رجب من صعوبة السؤال الرابع الذي تناول طرق تشغيل الطرق الثلاثة للغزول الصوفية.
وفي امتحان الرياضيات.. لدبلوم المدارس الثانوية الفنية الصناعية نظام الثلاثة سنوات أعرب محمود طلعت وأحمد عاطف الطلاب بمدرسة السادات الثانوية الصناعية عن رضاهم عن مستوي الامتحان بشكل عام الذي جاء مكوناً من ستة اسئلة يجيب الطالب علي خمسة منها.
أضاف حسين يحيي ومصطفي شعبان ان السؤال الخامس تناول متوسط التغير في الدالة ويعتبر اصعب النقاط في الامتحان علاوة علي الفقرة "ب" في السؤال الثالث التي تناولت تحديد النقطة الحرجة للدالة.
اشاد طالبات مدرسة السلام التجارية بالساحل بمستوي امتحان مادة بيع وترويج الذي جاءت اسئلته بصورة مباشرة وخال من أي تعقيدات.
وقالت سالي عطاالله وكريستين سامي إن الامتحان جاء مكوناً من خمسة اسئلة يجيب الطالب علي اربعة منها.
وأضافت ماري ماهر وسمر رضا ان السؤال الخامس اصعب الاسئلة لاحتياجه لوقت كبير حيث تناول ذكر اساليب تنشيط الترويج واهميته وتعريفه.
أمام مدرسة رقي المعارف الثانوية الصناعية بنات التابعة لإدارة روض الفرج خرجت الطالبات منقسمان بين سهولة الامتحان وصعوبته في مادة الرياضيات واجمعن علي ان اصعب جزئية هي السؤال الرابع جزئية "ب".
قالت أميرة جمال وآية خالد وهاجر هشام قسم زخرفة إن الامتحان جاء عبارة عن ستة اسئلة شاملة المنهج ونختار منها 5 للإجابة عليها واسهلها السؤال الأول والثاني والثالث واصعبها الجزئية "ب" في السؤال الرابع رغم اننا محولين من الثانوية العامة إلي الثانوي الصناعي.
جزئيات صعبة
أكدت زينب جميل وآية حمدي قسم ملابس ان الامتحان سهل ولكن هناك الجزئية "ب" في السؤال الرابع والجزئية "ب" في السؤال الخامس صعبة وتحتاج إلي وقت لحلها ففي السؤال الرابع "ب" مطلوب تعيين النقط الحرجة للدالة د:د"س"= د3س-س3 واختيار اي منها عظمي محلية واي منها صغري محلية مع تعيين نقط الانقلاب إن وجدت.
اختلفت معهم دينا رجب قسم الكترونيات في ان الامتحان سهل وتم التدريب علي اسئلة مشابهة له من نماذج امتحانات سابقة.
أوضحت دينا طارق ورحاب عبد الرءوف ومني رجب وسمر فتحي قسم معادن ان الامتحان جاء صعباً لدرجة انهن قمن بحل السهل فقط دون حل باقي الامتحان مما جعلهمن يخرجن قبل الوقت المحدد وطالبن بمراعاة واضع الامتحان المجيء باسئلة سهلة تناسب الوقت المحدد.
شكل مختلف
أشارت سماح عبد الجليل واسراء نبيل وشروق شعبان ورغدة صابر قسم زخرفة إلي ان شكل الامتحان مختلف لأن الامتحانات التي تدربنا عليها كانت اسئلة النهايات فيها تأتي في سؤالين ولكننا وجدنا هذا العام مختلفاً في ان شكل الامتحان يشمل 3 نهايات موزعة علي الاسئلة الموجودة.
أشارت إلي ان الجزئيات الصعبة هي السؤال الرابع "ب" والسؤال الخامس "ب" والسؤال السادس "ب" أوجد مركز ثقل صفيحة رقيقة متجانسة محدودة بمنحني القطع ص2=س والمستقيم س=4 ومحور السينات.
واشتكين من شدة اللجان لدرجة ان أي حركة يفهمها المراقب خطأ ويقوم بالتهديد والوعيد للطالبات مما يرهبنا ويجعلنا نفقد التركيز في الحل.
الجيزة
كتب - محمود حافظ:
في الجيزة تباينت آراء الطلاب حول الامتحان ففي الوقت الذي أكد فيه البعض سهولة الامتحان اعترض البعض علي صعوبة بعض الجزئياتوص.12
أمام لجنة مدرسة امبابة الصناعية بنين بشمال الجيزة أكد الطلاب أحمد كرم ومحمد عوض وعلي مجدي سهولة الامتحان وابتعاده من الغموض وعدم خروجه عن المنهج المقرر و مناسبة الوقت للإجابة والمراجعة.
يري أحمد محمد ومحمود عبد العليم وأحمد علاء ان هناك بعض الاسئلة التي جاءت صعبة مثل "ب" في السؤال الرابع عين النقط الحرجة للدالة و"ب" في السؤال الخامس أوجد حجم الجسم الدوراني الناشئ من دوران المنطقة المحدودة بالمنحني ص=4-س والمستقيمين س=2س=3 دورة كاملة حول محور السينات.
أكد المحافظ أن الطلاب أدوا امتحاناتهم في هدوي مشيرا إلي ان طلاب الدبلومات الفنية لا يقلون اهمية عن طلبة الثانوية ولابد من اعطاء الاهتمام الكافي بهم.
الجمهورية فى 1/6/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالجمعة يونيو 04, 2010 6:51 am

.. وفي الدبلومات
ضيق الوقت مشكلة طلاب الصناعي والطباعة
متابعة: محمود حافظ
إيمان زين العابدين - دعاء عمرو
واصل طلاب الدبلومات الفنية بجميع تخصصاتها الامتحانات..أدي طلاب الدبلوم الصناعي الامتحانات في مادة الميكانيكا والدبلوم التجاري في المحاسبة الحكومية والدبلوم الزراعي في مادة بساتين.
وأعرب طلاب الدبلومات الفنية عن سعادتهم لسهولة الامتحانات وخلوها من الألغاز والغموض باستثناء شكوي طلاب الطباعة من ضيق الوقت المخصص لامتحان الرسم الفني وأيضا نفس الحال بالنسبة لطلاب التجاري في امتحان المحاسبة الحكومية.
أصيبت إحدي الطالبات بلجنة مدرسة السلام التجارية بحالة إغماء وتم إجراء الاسعافات اللازمة لها.
أدي طلاب المدرسة الفنية بالقاهرة أمس الامتحانات في مواد التخصص وأدي الدبلوم التجاري الامتحان في مادة المحاسبة والحكومية.
خرج طلاب مدرسة القاهرة للطباعة والنسيج سعداء بمستوي امتحان مادة طباعة المنسوجات الذي جاء من داخل المقرر الدراسي ولم يحتو علي أي ألغاز أو تعقيدات حيث جاء الامتحان مكونا من 5 أسئلة يتم اختيار 4 فقط للإجابة عليها دون التقيد بسؤال إجباري فيها.
اشتكي الطلاب من ضيق الوقت المخصص لامتحان الرسم الفني بقسم الطباعة وطالبوا بزيادته أسوة بقسم الزخرفة والتريكو الذي تبلغ مدة الامتحان فيه 6 ساعات كاملة.
أدي طلبة الدبلوم التجاري بالقاهرة الامتحان في مادة المحاسبة الحكومية في حين أدي طلبة الدبلوم الصناعي في عدة مواد كل حسب تخصصه من أمام مدرسة السلام التجارية بنات خرجت الطالبات سعيدات بسهولة الامتحان واشتكين فقط من طوله وعدم مناسبة وقت الامتحان لحله.
الوقت غير كاف
قالت فاتن محمد إن امتحان المحاسبة الحكومية كان سهلا إلا أنه طويل ويحتاج لأكثر من الساعتين والامتحان عبارة عن أربعة أسئلة نجيب عليها جميعا ومتنوعة بين الأسئلة الاختيارية والمسائل والتعريفات.
أكدت أسماء شوقي ومحمد جمال وانجي أحمد أن الامتحان طويل ومسائله تحتاج وقتًا أكبر لحلها مشيرة إلي أن أصعب جزئية "ب" في السؤال الرابع والمطلوب فيها إثبات قيود اليومية لإحدي الوحدات الحكومية علما بأن كل الشيكات المسحوبة قد تم صرفها من البنك المركزي وإعطاؤنا قيمة هذه الشيكات.
ظرف طاريء
قالت ميرفت سيد بلجنة 3 إنها أصيبت بإغماء لشعورها بالإرهاق واستدعت المراقبة الطبيبة الموجودة لعمل الاسعافات اللازمة التي أخذت وقتا مما أدي لإهدار جزء من وقت الامتحان خاصة أن المادة كانت تحتاج لوقت أكبر من المخصص.
في حين خرج طلبة الدبلومات الصناعية منقسمين بين سهولة المواد وصعوبتها.
قال محمد سعيد ونور الدين أحمد قسم تركيبات ميكانيكية إن امتحان مادة الميكانيكا جاء مكونا من 5 أسئلة نختار منها 4 أسئلة وأصعبها السؤال الخامس المطلوب فيه إيجاد كتلتي التوازن للاتزان الكامل للجسم المبين بالشكل.
وأشار عادل بهجت ومحمد سيد قسم الكترونيات أن مادة الحاسبات الالكترونية جاء سهلا ومكونا من 3 أسئلة تتم إجابتها وتشمل أسئلة ضع صواب أو خطأ أمام العبارات والأسئلة التي تحتاج إلي إجابات نصية وأسئلة وضح بالرسم مع ذكر الوظائف.
أشار مصطفي أحمد وإسلام محمد وعلي رجب قسم آلات أن مادة الآلات جاءت سهلة والوقت كاف لدرجة أننا خرجنا قبل الوقت المحدد واشتمل الامتحان علي 4 أسئلة نجيب عنها كلها.
الجيزة
أدي طلاب دبلوم المدارس الثانوية الفنية الزراعية نظام السنوات الثلاث بالجيزة الامتحان في مادة بساتين. .جاء الامتحان مكونا من ستة أسئلة شاملة معظم أجزاء المنهج وتناول الفاكهة والخضر والزينة
اعرب طلاب لجنة مدرسة الجيزة الثانوية الزراعية عن سعادتهم لسهولة الامتحان وخلوه من الأسئلة التعقيدية وعدم خروجه عن المقرر.
أبدي أحمد مجدي وكريم نصر ومصطفي حمادة فرحتهم لسهولة الامتحان وخلوه من الألغاز والغموض ومناسبة الوقت للإجابة والمراجعة.
كما أدي طلاب دبلوم المدارس الثانوية الفنية التجارية والإدارة والخدمات بالجيزة الامتحان في مادة المحاسبة الحكومية.
أجمع طلاب لجنة مدرسة طلعت حرب بالعمرانية علي سهولة الامتحان وابتعاده عن التعقيد باستثناء بعض الجزئيات البسيطة مثل "ب" في السؤال الثالث العمليات التي تمت لدي إحدي المصالح الحكومية.
قال الطلاب محمد أحمد وسيد خالد ورامي محمد أن الامتحان سهل وبدون مشاكل والأسئلة تدربوا علي حلها كثيرا.
الجمهورية فى 4/6/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالسبت يونيو 05, 2010 6:01 am

أجهزة إلكترونية.. في ختام الأنشطة
أبناء التعليم الفني .. مخترعون
دعاء عمرو
أقامت مديرية التربية والتعليم بحلوان المعرض السنوي للأنشطة المدرسية شارك في المعرض طلاب المدارس العامة والفنية والخاصة بأعمال متنوعة من إنتاجهم تحت إشراف مدرسيهم.
افتتح المعرض اللواء توفيق عبد المجيد سكرتير عام المحافظة نائبا عن محافظ حلوان وسعيد عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة.
قام التلاميذ والطلاب بشرح النماذج والمخترعات التي قاموا بتنفيذها وطرق عملها ومميزات استخدامها.
اوضح حسن الفخراني مدير عام التعليم الفني بحلوان ان طلاب المدارس الفنية بشكل عام والصناعية بصفة خاصة قدموا نماذج متميزة من الأجهزة يمكنها المنافسة في سوق العمل بشكل فعال لأنها لا تفتقر للجودة والدقة في التنفيذ والتشغيل ومنها نماذج لمبردات وأجهزة الكترونية ودوائر كهربية بالاضافة لانتاج قسم الأثاث الذي يحاكي المعروضات الموجودة بالسوق بل وينافسها.
قدم طلاب مدرسة عين حلوان الصناعية الفنية نموذجا لغرفة تبريد يتم التحكم فيها بالكمبيوتر ومزودة بشاشة الكترونية توضح عليها الأعطال وأوجه الخلل لتيسير اصلاحها دون الحاجة إلي فك أجزاء الوحدة بالكامل.
أوضح الطلاب محمد عبد الجواد وعاطف محسن ومايكل مسعود ومحمد مصطفي ان المكونات الأساسية في الوحدة هي صمامات التحكم والموتور الذي يعمل علي الضغط العالي والمنخفض.
أضاف الطالبان محمد جودة وحازم فؤاد ان الجهاز تم تصنيعه بتكاليف منخفضة نسبيا مقارنة بالأجهزة المشابهة له في السوق مع العلم أن الكفاءة في التشغيل متساوية.
أشار محمد عبد الحي ونبيه سمير وحسن عبد الحليم وأمير سعد مدرسو تبريد إلي أن الأجهزة التي يقوم الطلاب بتنفيذها تتميز بتوافر عناصر الأمن الصناعي بها بالاضافة لتلافي عيوب الصناعة الشائعة والتي غالبا ما تحدث بسبب الضغط علي خطوط الانتاج بالمصانع.
شارك طلاب قسم الالكترونيات ب 20 جهازا يعمل الكترونيا منها جهاز فاحص ال IC والذي يتيح التعرف علي مدي صلاحية ال IC من عدمه وهو وحدة الكترونية دقيقة تستخدم في العديد من الأجهزة الألكترونية عن طريق وضع ال IC علي الجهاز ومن خلال رد فعله يتبين صلاحيته من عدمها وكذلك إذا ما كان هناك خلل ما فيه من خلال لمبات ضوئية في حالة تردد إضاءتها يكون سليما وفي حالة ثبوت الاضاءة يكون ال IC غير صالح للاستخدام مع أي جهاز الكتروني.
قال الطالب أحمد علاء بقسم الكترونيات إن جهاز الفاحص يفيد في قياس صلاحية الأجزاء الالكترونية الدقيقة قبل استخدامها حيث شارك في إعداد الجهاز الطلاب محمود علي ومؤمن حسن وأحمد حسين.
قدم الطلاب نماذج لأجهزة الكترونية أخري مثل جهاز إشارة المرور الضوئية التي تعمل بساعة ايقاف. وحدة الأعطال التليفزيونية التي يتم تشغيلها بالريموت كنترول لكشف اعطال كافة أجزاء أجهزة التليفزيون من سماعات. اريال هوائي ووحدة الإمداد الكهربية والشاشة.
أوضحت ميرفت بدير رئيس قسم الالكترونيات ان الأعمال التي شارك بها الطلاب انتجت بالكامل داخل ورش ومعامل المدارس دون الاستعانة بأي قطع غيار جاهزة وقام الطلاب بتصنيعها بمعاونة مدرسيهم.
اضاف محمد العربي وأحمد عبد العزيز وهند محمد موجهو الكترونيات ان الأجهزة التي انتجها الطلاب تدخل ضمن مشروع رأس المال بالمدارس الفنية حيث يتم الاستعانة بهذه الأجهزة كنماذج تعليمية في مدارس أخري يتم تدريب الطلاب عليها.
شاركت المدرسة الفنية التجريبية ب 15 مايو بعدة أجهزة .
الجمهورية فى 5/6/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور / محمد صالحين
مشرف
الدكتور / محمد صالحين


عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 59
الموقع : dr-salhen.maktoobblog.com

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالسبت يونيو 05, 2010 3:04 pm

رائع أخي الأستاذ / نادر
متابعة دقيقة
جزاك الله خيرًا
على الفوائد الجمة المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالأحد يونيو 06, 2010 5:28 am

في امتحانات الدبلومات الفنية:
طلاب التجاري.. سعداء بالمحاسبة المالية
الجهد المغناطيسي.. أرهق أبناء الصناعي
إيمان زين العابدين - دعاء عمرو
أدي طلاب الدبلومات التجارية الامتحان في المحاسبة المالية والضريبية والدبلومات الفندقية في مادتي السكرتارية والأمن المهني في حين أدي طلاب الدبلومات الصناعية امتحاناتهم كل حسب تخصصه..
تفقد مدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة لجنة مدرسة مدينة نصر الثانوية الصناعية حيث تأكد من سير الامتحان في هدوء داخل اللجنة وخلوها من المشاكل والشكاوي الخاصة بورقة الامتحان.
وتفقد محمد عبدالسلام الكومي مدير عام إدارة الوايلي التعليمية لجنة امتحان العباسية الفنية للإدارة والخدمات ولجنة العباسية الصناعية الزخرفية واطمأن علي سير الامتحانات في هدوء وخلوها من الشكاوي .
كما تأكد من التواجد الطبي داخل اللجان والتهوية الجيدة لكل لجنة واستفسر من الطلاب عن مستوي الامتحان واعربوا عن سعادتهم بالمستوي الجيد والمباشر للامتحانات وخلوها من التعقيد.
أمام مدرسة جلال فهمي الفنية الصناعية خرج الطلاب منقسمين بين سهولة الامتحانات وصعوبتها الغريب أنه أثناء انعقاد لجان الامتحان تزاحم أولياء الأمور والطلاب لمعرفة نتائج سنوات النقل من فراش المدرسة تحت سمع وبصر الأمن المتواجد بالمدرسة دون مراعاة للطلبة الذين يؤدون الامتحان.
قال مدحت عبدالحميد قسم نقل وتوزيع الطاقة الكهربية أن امتحان مادة نظم التحكم والتطبيقات جاء مكوناً من 4 أسئلة نجيب عليها جميعاً وهو عكس ما تعودنا عليه في التدريب علي نماذج الامتحانات فالنموذج كان عبارة عن خمسة أسئلة نختار منها 4 فقط للإجابة ولكن هذا العام جاء الامتحان مكوناً من 4 أسئلة إجبارية ورغم أن الامتحان جاء سهلاً إلا أنه طويل ويحتاج لإجابة مفصلة ووصل الأمر إلي أنني قمت بالاختصار لأن ورقة الاجابة امتلأت.
استنكر محمد يحيي ومحمود طه قسم تشغيل ميكانيكي أن تأتي أسئلة مادة التصميم مكونة من ورقتين لأن هذا يزيد من توترنا ومكونة من 5 أسئلة نختار منها 4 للإجابة عليها وقالا أن أصعب الأسئلة التي واجهنها واستغرقت وقتاً لحلها السؤال الثاني جزئية "ب" الذي يطلب فيه حساب المديول اللازم لترس حلزوني مصنوع من الصلب المسبوك وقطر الخطوة وعرض الوجه باستخدام منحني الانلفيون والسؤال الرابع جزئية "ب" والذي يطلب فيه حساب طول ضلع مقطع السلك لياي حلزوني والقطر المتوسط للحلزون وعدد اللفات الفعالة بالياي.
أجمع عمر ماهر ومصطفي صبر وبولا جوزيف وشهاب الدين إسماعيل قسم خدمات بناء أن مادة هندسة كهربية وتركيبات جاءت أسئلتها مكونة من 5 أسئلة نختار منها 4 للإجابة عليها وأن الأسئلة جاءت من المنهج ولكن شملت جزئيات صعبة مثل جزئية "ب" بالسؤال الرابع إضافة إلي أن السؤال الثاني جزئية "ب" غير واضح فقد اعطانا في السؤال قيمة التدفق في الجهد المغناطيسي لمولد في القطب الواحد تساوي 0175.0 ويبر فالرقم غير واضح لأن أغلبنا قرأه 175 فقط وغيرنا قرأه 175.0 مما جعل حل المسألة خطأ.
قال محمد مختار ومحمد سيد قسم سيارات أن امتحان مادة التنظيم جاء مباشراً واحتوي علي 5 أسئلة شملت أسئلة عن وقاية أفراد المخازن من الأمراض المهنية ومشكلات التنظيم الرسمي ووظائف الإدارة والعناصر الضرورية لإتمام العملية الإنتاجية.
أضاف مصطفي محمد ومحمد علي ومصطفي سعيد ومحمد رضا أن الامتحان ضم أسئلة متنوعة من كافة أجزاء المنهج يتطلب الإجابة عليها وقتاً قصيراً.
اشتكي طلاب التبريد والتكييف من طول أسئلة امتحان مادة التحكم المنطقي PLC وضيق الوقت المحدد للإجابة علي الأسئلة الواردة بالامتحان.
قال الطلاب محمد محمود وأحمد عبدالرحمن وحسين خالد وإسلام عصام أن الوقت المحدد للإجابة علي الامتحان ساعتان فقط في حين أنه يتطلب وقتاً أطول لإتمام الإجابة المطلوبة خاصة أن كل سؤال تستلزم إجابته رسماً مخططاً وإعداد معادلات خاصة لتوضيح الحل بشكل نموذجي وهو ما لا يتسع الوقت لإتمامه.
أمام مدرسة شبرا الثانوية التجارية بنين خرج طلبة الدبلومات التجارية من مادة محاسبة مالية وضريبية سعداء بالامتحان فيما عدا السؤال الأول حيث تضمن الامتحان أسئلة عن الضرائب والديون والقيود اليومية والشركات المساهمة وقد استغل المروجون للمعاهد الخاصة فرحة خروج الطلاب ووزعوا عليهم إعلانات المعاهد رغم عدم الانتهاء من الامتحانات.
الجمهورية فى 6/6/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالأربعاء يونيو 09, 2010 1:10 am


في امتحانات الدبلومات الفنية:
طلاب الميكانيكا .. اشتكوا من المقايسات
ايمان زين العابدين
أدي طلبة الدبلومات التجارية امتحاناتهم في مادتي اللغة الأجنبية الثانية وإدارة المشروعات وامتحن طلاب الدبلومات الصناعية في تخصصاتهم.
أمام مدرسة شبرا الميكانيكية خرج الطلاب سعداء بمستوي الامتحان ومناسبة الوقت المحدد للإجابة.
قال محمد إبراهيم وعمرو أحمد قسم طباعة ان امتحان الرسم الطباعي والصحفي جاء سهلاً ويشتمل علي صورة سمكة تصلح لزخرفة السطوح ومطلوب تكبير التكوين الزخرفي مرة ونصف المدة مع التلوين وكان الوقت كافياً لتكبير الرسم والتلوين.
أكد محمد جمال وعلاء محمد وسامح سمير قسم تشغيل علي الماكينات ان امتحان الرسم الفني جاء مكوناً من سؤال يحتوي علي عدة أشكال ومطلوب رسمها فنياً بمقاسات محددة وربطها ببعض ورغم سهولته الا انه يحتاج إلي تركيز لنصل إلي الحل الصحيح.
أوضح محمد صلاح ومحمود مصطفي قسم تشغيل ميكانيكي ان مادة الصيانة والاصلاح جاءت من المنهج والاسئلة واضحة ومباشرة وعبارة عن 5 أسئلة نختار 4 للاجابة عليها ومتنوعة بين اختيار الإجابة الصحيحة والمقارنة وضع علامة أ أو X مع تصويب الخطأ والاستعانة بالرسومات التخطيطية لشرح كيفية فصل الحركة في آليات الرفع باستخدام المغناطيس الكهربي الذي يعمل علي التيار المستمر.. أشار سيد أحمد وعلي جمال وصلاح نصر قسم خدمات البناء إلي ان امتحان مادة التكييف المركزي والتهوية جاء عبارة عن 5 اسئلة مطلوب الإجابة علي أربعة منها فقط وان الامتحان اسئلته مكثفة والسؤال الواحد يحتاج لحله وقتاً كبيراً وان أصعب سؤال هو السؤال الخامس الذي يطلب فيه الرسم لبرج تبريد ذي سحب هواء جبري "تدفق تقابلي" دون الشرح مع كتابة الأجزاء علي الرسم.
اشتكي طلاب قسم الكهرباء بمدرسة جلال فهمي الثانوية الصناعية من صعوبة امتحان مادة التنظيم الصناعي والتكاليف حيث تضمن قدراً كبيراً من الاسئلة بالرغم من اقتصار الوقت المخصص للإجابة علي ساعتين فقط.
قال الطلاب محمد سامي وعلاء محمد ومحمد زكريا ان الامتحان جاء طويلاً بشكل لم يحدث من قبل حيث انه من المعتاد ان تأتي مقايسة واحدة بالامتحان بالاضافة لسؤالين نظري فقط ولكن ما حدث أنه ورد بالامتحان 3 مقايسات بالاضافة لسؤالين نظري علماً بأن اسئلة المقايسات خاصة السؤال الثالث جزئية ب الذي طلب ايجاد طول المواسير المستخدمة وطول السلك المستخدم ومساحة مقطع السلك المستخدم.
الجمهورية فى 8/6/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 5:42 am


في الدبلومات الفنية
فصل 3 طلاب أرهبوا الملاحظين
ايمان زين العابدين
قرر الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم فصل 3 طلاب بالدبلومات الفنية في محافظة الاسكندرية فصل نهائياً.
وكان تقرير مديرية التربية والتعليم قد كشف قيام الطالبين فاروق عبدالباقي وفادي محروس بالصف الثالث المهني.. بحمل أسلحة بيضاء لارهاب الملاحظين ورئيس اللجنة يوم الاربعاء الماضي أثناء ادائهما امتحاناتهما في لجنة دبلوم مدرسة الزراعة الثانوية.
كما تبين ان الطالب محمود ابراهيم شحاتة بلجنة مدرسة الشهيد علي خاطر الثانوية قد أحضر معه سلاحا أبيض داخل اللجنة.
أنهي طلاب الدبلومات الفنية امتحاناتهم النظرية أمس أدي طلاب الدبلوم التجاري امتحانهم في الاقتصاد والصناعي في تخصصاتهم.
في مدرسة العباسية الفنية التجارية خرجت الطالبات سعيدات بمستوي الامتحان السهل مؤكدات أنهن سيحصلن علي درجات جيدة.
الطريف ان الطالبات بعد خروجهن أردن تطبيق المادة بشكل عملي فاشترت مجموعة من الطالبات وجبة كشري وجلسن يأكلن علي الرصيف أمام المدرسة.
سهل
قالت منال حسن وكريمة علي ان امتحان الاقتصاد جاء سهلاً ويسيراً واشتمل علي 5 أسئلة متنوعة.
أشارت اسراء محمد ونسرين سمير إلي سهولة الأسئلة ووضوحها فيما عدا السؤال الثاني جزئية "ب" والخاص بسؤال أكمل حيث يشوب السؤال عدم الوضوح.
وأكدتا ان الامتحان هدية لختام امتحاناتهم الدبلومات التجارية وان الطالبات متفائلات بالحصول علي درجات لا بأس بها.
قالت الطالبات هند نميري وسالي محمد ونعيمة بدوي من مدرسة العباسية التجارية بنات ان امتحان الاقتصاد جاء بمثابة مسك الختام لامتحانات نهاية العام الدراسي حيث جاء من جزئيات متنوعة بالمنهج.
أشارت نهي حمدي وايمان صلاح ومروة عرفة الي ان الاسئلة تميزت بمباشرتها وعدم التعقيد خاصة السؤال الأول الذي تضمن تعريف كل من الانتاج القومي والدخل القومي الحقيقي وشملت الجزئية "ب" من نفس السؤال كتابة المصطلح الاقتصادي لكل من العبارات وضمت تعريف الدخل والربح والادخار.
أكدت مروة صلاح وأمينة عزت ان الوقت المخصص للاجابة كان كافيا لعدد الأسئلة التي تضمنها الامتحان كما جاءت الجزئيات المطلوب الاجابة عنها محددة ومباشرة مثل السؤال الخامس الذي طلب تحديد الملامح الاستراتيجية الحالية لبنك التنمية والائتمان الزراعي مع ذكر 5 نقاط فقط وهو سؤال تدربنا عليه عدة مرات من قبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم عبد المعزمحمدمحمد
عضو جديد
عضو جديد
ابراهيم عبد المعزمحمدمحمد


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 51

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 12:10 am

الاستاذ نادر


لقد قمت بمجهودوتغطيه اخباريه رائعه لموضوع امتحانات الدبلومات الفنيه تشكر عليه


ولكن الم تلاحظ عدم وجود ضجه وضجيج اعلامى كما فى امتحانات الثانوى العام


الم نسال انفسنا لماذا


هل لان طلبة التعليم الفنى لدينا من النوابغ مثلا؟


هل لان اولياء امور الطلاب بالتعليم الفنى لا يعنيهم تفوق ابنائهم؟


ام ان هناك سكينة ووقار على الطلبه واولياء امورهم لا توجد بالثانوى العام؟


  سيدى الفاضل انا اعمل باحدى مدارس التعليم الفنى وزرت مجموعة من مدارس


التعليم الفنى وعملت ملاحظا فى معظم محافظات مصر على لجان التعليم الفنى فى


      امتحانات اخر العام لاعوام عديدة


ولى بعض الملاحظات اذكر بعض منها لك على سبيل المثال لا الحصر اخى الحبيب


اولا للاسف ان بعض المدارس وطلابها لايحظون باى قدر من العلم اومن المبادىء الاولى للتعلم


ولا يستحق بعض منهم كراسة الاجابه التى يستلمها فبعضهم لايكاد ان يعرف يكتب اسمه


وبعضهم قد يسال فى بداية اللجنه عن اسم الماده التى سوف يؤدى الامتحان بها


ولا اخفيك ما نحمله نحن وزملائنا من امتعاض شديد عندما ياتى لك خطاب الملاحظه فى اخر محافظات مصر


علما ان ملاحظوا الثانويه العامه لا تكاد تكون هناك محافظه او اثنين بينه وبين محافظته الام


ان الحبر الذى يسكب على بعض اوراق الاجابات فى التعليم الفنى لهو اغلى من واقع التعليم الفنى المر


ولا اعمم فلربما هناك جوانب مشرقة قد تكون مغموره ولم نسمع بها اونراها


ولكن بمرارة معظم مدارسنا الفنيه خاوية على عروشها من علم وتطبيق عملى وهذا هو واقع التعليم الفنى الاليم


ولا اقول شهد شاهد من اهلها


فاظن ان الجميع قد يعلم اكثر مماكتبت


وشكرا لرحابة صدرك وارجوا الا اكون قد صدمتك بالواقع


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 6:38 am

الاخ الفاضل
الاستاذ القدير
ابراهيم عبد المعز محمد محمد
اولا نرحب بك بيننا فى ملتقى محبي الجودة
تنير صفحاته بموضوعات ومشاركات تفيدنا بها وننتفع بما تقدمه لنا لنتعلم من فيض علمكم وخبرتكم
ثانيا: اخى الحبيب
واقع التعليم الفنى لا يخفى على احد متخصص كان او غير متخصص
مهتم بالتعليم وهمومه او غير مبال بذلك
ولكننا لن نستطيع ان نطفئ نور الشمعة التى توحى بالامل فى الاصلاح رغم اضمحلال ضوئها
والمهموم بالتعليم الفنى والناظر له نظرة واقعية بمعرفة دوره فى تقدم امم سبقتنا من خلاله فامتطت قاطرة التنمية واصبحت فى مصاف الدول المتقدمه
يدرك مرارة الواقع له فى الحلق
ولكن لابد كما قلت يجب التمسك ببصيص من امل قد يأتى يوما ما
اخى الحبيب
دمت بكل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم عبد المعزمحمدمحمد
عضو جديد
عضو جديد
ابراهيم عبد المعزمحمدمحمد


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 51

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 6:52 am

شكرا جزيلا
استاذنا الفاضل الحبيب
على تعقيبكم الذى جعلنى اشعرباننى لست وحدى الذى انشد الاصلاح ولكن هناك اخوة افاضل مثلك ومن امثال فرق ضمان جودة التعليم الذين يبذلون الجهد دون كلل اوملل فى اصلاح منظومة التعليم فى مصر فى بعض الجوانب التى اصابهاالعطب اوالخلل
فلله دركم وهو خير معين
واشكرك مرة اخرى الاستاذ نادر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب شمس
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/06/2010

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 9:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لأخى الفاضل ابراهيم على عرضه واقع التعليم الفنى بإيجاز
وأشكر الأخ نادر على الرد الذى يوحى بالأمل
ولكن يا أخى نادر
الى متى سوف يتم اهدار كل هذه الأموال على تعليم فاشل ونحن اليوم كشعب فى أمس الحاجة الى توفير كل قرش
التعليم الفنى هو أمل الأمة فى الأنتقال بها الى التقدم والرقى
ولكن من يدخل التعليم الفنى من الطلاب؟
نجد أن معظمهم ضعيفى المستوى أما من كانوا متفوقين فى اإعدادية فقد دخلوه على أنه دبلوم وخلاص
يعنى نوع من اليأس
تخيل أخى الفاضل أنى مدرس رياضيات ولم أحضر الأمتحانات الا مرة واحدة قمت بعدها بالتغيب عن هذه المهزلة
حيث أننى مدرس رياضيات وقد قمت بالمراقبة فى كثير من امتحانات الثانوية العامة وفى أول مراقبة لى فى الدبلومات أصبت بصدمة شديدة من نوعية الطلبة التى أتعامل معها
وأظل مكتئب لفترة طويلة
وأفضل أنى أتعرض للجزاء والخصم من راتبى على أنى أحضر مثل هذه المهزلة ولن اسميها امتحانات
سيدى الفاضل
أن التعليم الفنى من أكبر الطرق لهدر المال العام
وهو من أكثر الأماكن فى التعليم تحدث فيه سرقات ومخالفات
والذى أتأكد منه أن جميع المسئولين الكبار فى الدولة على علم بهذا
ولكن للأسف فبلدنا مستهدف لكى يقضوا على أى نهضة تعليمية داخل البلاد
والتعليم الفنى اذا ماتم بطريقة سليمة فهو المنقذ للأمة من هذا الأنحدار الأقتصادى الذى تشهده بلادنا الغالية
والكلام عن التعليم الفنى لاينتهى
جزاكم الله كل الخير عن هذا المنتدى
وتقبلوا جميعا فائق احترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالأربعاء يونيو 23, 2010 12:19 am

الاخ الفاضل
الاستاذ
ايهاب شمس
اولا اهلا بك بين اخوتك اعضاء ومشرفين وادارة ملتقى محبي الجودة
ثانيا : اخى الحبيب ما ذكرته سيادتك واقع لا يمكن انكاره ولكن الست معى
اننا جميعا مسئولون عما وصل اليه حالنا فى شتى الميادين وخاصة فى مجال
عملنا وعلى وجه الخصوص التعليم الفنى ايا كان حجم المسئولية
ونوعيتها؟؟؟؟؟؟؟
اخى الحبيب انا اري من وجهة نظرى المتواضعة ان اصلاح اى شئ اى شئ يبدء من الذات وهذا فى الاساس مبدأ اسلامى
بنفسك فابدء
الست معى ان من اهم اسباب وصولنا لهذا المستوى هو اننا نلقى بالمسئولية على غيرنا ولا نتذكر دورنا واذا تذكرناه لا نقوم به؟
الست معى اننا نملك ثقافة ترسخت لدينا فى اننا نرغب فى اصلاح قادم الينا ايا كانت جهته؟؟
الست معى فى اننا لا نتذكر ولا نقرأ سوى عن النماذح الغير سوية ؟؟؟؟؟
تخيل معى اننا بدأنا فى اصلاح انفسنا اولا
اليس اى مجتمع مكون من انا وانت؟؟؟؟؟
فاذا اصلحت انا نفسي وانت ايضا ومن ثم اصلحت من تعول وانا ايضا فاى مكانة سوف نكون فيها؟؟؟؟
اخى الحبيب
وجود مثلك بيننا خير دليل على التشبث ببصيص الامل فى اهم واخطر انواع التعليم المغضوب عليه
رغم انه الوحيد فى ظل ظروفنا القادر على انتشالنا من حالة اللارضا التى
نعيشها سواء من بطالة رهيبة وتدنى فى المستوى المعيشي والثقافى ..... الخ
استاذى القدير
انتظر اسهاماتكم على صفحات منتدانا الكريم الذي شرف بانضمامكم اليه
دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الفنى فى الصحافة   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالأربعاء يوليو 07, 2010 5:17 am






تطوير التعليم الفني.. يبدأ من هنا


تحويل المدارس إلي وحدات إنتاجية


قاعدة بيانات بالتخصصات.. ونظام
للإرشاد وقياس القدرات



محمود حافظ ومحمد زين الدين


تطوير التعليم الفني قضية هامة
ومحورية في ضوء اتجاه الدولة لإعطاء الأولوية لهذه النوعية من التعليم.



المتخصصون قالوا انه لابد من تغيير
النظرة المجتمعية المتدنية تجاه التعليم الفني والاهتمام بالمناهج وتنقيتها من
الشوائب وزيادة الجانب العملي.



طالبوا بضرورة توافر قاعدة بيانات عن
الاعداد المطلوبة في كل التخصصات وتلبية احتياجات سوق العمل مع تطبيق نظام جيد
للارشاد والتوجيه وقياس قدرات ومهارات الطلاب.



أكدوا اهمية ان تكون المدارس انتاجية
لتخريج العمالة الماهرة وزيادة بند شراء الخامات بالمدارس.



أكد المهندس فضل بيومي رئيس الإدارة
المركزية للتعليم الفني ان المحور الأساسي لتطوير التعليم الفني هو ضبط الخطط
والمناهج الدراسية بالاحتياجات الحقيقية لسوق العمل من المهن والعمال المهرة
والفنيين.



أضاف انه لابد من توافر قاعدة بيانات
عن الاعداد المطلوبة من كل التخصصات ومستويات المهارة المطلوبة لكل تخصص مشيرا إلي
ضرورة ان تشمل الخطط والمناهج بعض المهارات الحياتية بخلاف المهارات الفنية مثل كيفية
عمل مقابلة شخصية أو سيرة ذاتية أو الحاسب الآلي وتوظيفه واجادة اللغة الاجنبية
خاصة الانجليزية لاستخدام كتالوجات المعدات.



أشار إلي اهمية إدراك الأمن الصناعي
والسلامة المهنية التي يجب ان تتضمنها المناهج بجانب العنصر البشري في التعليم
وتدريب المدرسين بصفة دورية لمواكبة التطورات في تكنولوجيا الصناعة.



قال إنه لابد من تطبيق نظام جيد
للإرشاد والتوجيه لأن النظام المتبع في القبول بالتعليم الفني يعتمد علي مجموع
الدرجات وذلك ليس كافيا لأن الملكات والقدرات والرغبات لابد من قياسها لدي الطالب
وهل يصلح للتخصص أم لا؟!



طالب بضرورة تغيير النظرة المجتمعية
تجاه التعليم الفني بحيث يقتنع ولي الأمر انه سيساعد ابنه في بناء مستقبله وأهمية
العمل الحرفي وانه عصب الحياة الاقتصادية.



أكد عماد الشيخ استاذ المجال الصناعي
بمدرسة الجيزة الثانوية الفنية ان سياسة التطوير التي يرفعها وزير التربية
والتعليم وما يتداول من توحيد نظام التعليم الفني فإن المسألة لا تنحصر في
المفاضلة بين نظام الدبلومات نظام الخمس سنوات والثلاث سنوات أو في زيادة
المقرارات الدراسية لكن المشكلة الحقيقية ان خطط التطوير التي تقررها الوزارة تتم
بناء علي اجتماعات مغلقة بين مديري مديريات التربية والتعليم والمسئولين في
الوزارة دون استطلاع أهم حلقة تنفيذية لتطوير التعليم الفني الا وهي المدرس الذي
يعد أكثر الفئات احتكاكاً بالطلاب.. محذراً في نفس الوقت من خطورة أي قرارات
تعسفية لانه مهما كانت قوتها لن تجدي في ظل حقيقة تؤكد ان التعليم الصناعي في مصر
صار متراجعاً عن احتياجات سوق العمل منذ 15 عاما مما يعني اننا مطالبون ببناء
وتخريج كوادر لسد تلك الفجوة الصناعية ومواجهة متطلبات سوق العمل بحيث يمكن تحويل
المدارس إلي ورش صناعية كبري علي غرار الصين التي جعلت من المدارس الصناعية منافذ
لصناعة الاحتياجات الصناعية الكبري من مسامير ومعدات صناعية علي سبيل المثال.



أكد محسن سلامة رئيس قسم الزخرفة
بمدرسة الجيزة الكهربية ضرورة ان يتم عمل اختبار قدرات للطالب قبل الالتحاق
بالتعليم الفني حيث لا يجوز مثلا طالب نظره ضعيف ان يلتحق بقسم الزخرفة أو لديه مرض
بالصدر ان يدخل قسم اللحام.



أشار إلي أهمية ان تكون المدارس
الفنية إنتاجية لتخريج صانع ماهر وذلك نفتقده بسبب ان المناهج في بعض التخصصات لا
تلائم سوق العمل فمثلاً الدهانات الجيرية انتهت من العالم ورغم ذلك موجودة في
مناهجا التدريسية مطالبا بضرورة الاستفادة من الخبرات الموجودة بالخارج.



أضاف ان الخامات الموجودة بالمدارس
لا تواكب الموجودة بالسوق مطالبا بزيادة بند شراء الخامات وعمل معرض دائم بالمدارس
الصناعية كما ان مشروع رأس المال قائم علي تصنيع التخوت فقط مشيرا إلي ان ذلك
سيؤدي إلي إلتزام الطلاب في المدارس.



أوضح ان المواد التربوية التي يدرسها
الطلاب في نظام ال 5 سنوات تعتبر حشوا زائدا لأن ما يعني الطالب هو الخبرات
العملية والتي يحتاجها بعد ذلك للمنافسة في سوق العمل.



قال عادل عبد الحميد ناظر مدرسة
الجيزة الكهربية إن التعليم المزدوج "مبارك كول" فاشل نتيجة قيام الشركات
بتغيير انشطتها ومجالاتها بعد إنتهاء عشر سنوات المسموح فيها بالاعفاءات الضريبية.



اضاف ان المناهج الموجودة غير صالحة
للنواحي العملية حيث يدرس الطالب شيئا ويخرج لسوق العمل ليري شيئا آخر مطالبا
بضرورة تحديث المناهج بحيث ترتبط بسوق العمل كما تخدم البيئة المحيطة بالمدارس.



أوضح ان التحديث الذي تم منذ عامين
كان نتيجته تقليل ساعات العملي وتزويد المواد النظرية رغم ان الطالب يحتاج إلي
المهارات اليدوية ولابد من الرجوع للنظام القديم في الاهتمام بساعات العملي.



قال محمد أبو الحمد دبلوم صناعي نظام
3 سنوات إن التعليم بالورش افضل بكثير في تنمية المهارات لدي الطلاب إلي جانب
المواد النظرية حتي يفهم الطالب ما يقوم به من اعمال لذلك فهو يعمل في ورشة لحام
للاستفادة بشكل اكبر إلي جانب المدرسة.



طالب بضرورة زيادة الجانب العملي
أكثر في المدارس واستغلال الاجهزة الموجودة بشكل أكبر.



يشاركه الرأي أسامة لطفي دبلوم صناعي
3 سنوات قسم لحام بأن الاحتكاك بسوق العمل في الورش الخارجية أفضل للطالب ويعلمه
معالجة أي عيب في الإنتاج مؤكدا ضرورة إزالة الحشو الزائد في المناهج النظرية
وتنقيتها وترتيبها بشكل يفيد الطالب ويقوي قدراته ومهاراته الفنية.



قال محمد فاروق دبلوم صناعي 3 سنوات
إن هناك خبرات متميزة وعناصر ماهرة من الطلاب لديها الموهبة وعندها شغف وحب
التعليم مجال معين الأر الذي يجعلهم يتفوقون فيه مؤكدا ان السوق لا يحتاج إلي
مدرسين في هذه المجالات وإنما عمال وحرفيين لسد حاجة سوق العمل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف محمود شنن
عضو خبير
عضو خبير
أشرف محمود شنن


عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 52

التعليم الفنى فى الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   التعليم الفنى فى الصحافة Emptyالأربعاء يوليو 07, 2010 7:02 am

استاذي الفاضل
ومعلمي القدير
نادر الليموني
أحييك على هذا العمل الرائع
والتواصل الجيد من خلال منتدانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم الفنى فى الصحافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جودة التعليم:نظام جديد يسمح بالتنقل من التعليم الفنى للثانوى العام
» اخبار التعليم فى الصحافة
» التعليم الفنى
» التعليم الفنى بين الواقع والمأمول
» المعلم فى الصحافة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: التعليم قبل الجامعى :: التعليم الفنىتم النقل الى-
انتقل الى: