ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
التطوير المستحيل Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
التطوير المستحيل Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
التطوير المستحيل Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
التطوير المستحيل Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
التطوير المستحيل Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
التطوير المستحيل Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
التطوير المستحيل Emptyالأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
التطوير المستحيل Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
التطوير المستحيل Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
التطوير المستحيل Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
التطوير المستحيل Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
التطوير المستحيل Emptyالسبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
التطوير المستحيل Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
التطوير المستحيل Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
التطوير المستحيل Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
التطوير المستحيل Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
التطوير المستحيل Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
التطوير المستحيل Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
التطوير المستحيل Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
التطوير المستحيل Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


 

 التطوير المستحيل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور / محمد صالحين
مشرف
الدكتور / محمد صالحين


عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 59
الموقع : dr-salhen.maktoobblog.com

التطوير المستحيل Empty
مُساهمةموضوع: التطوير المستحيل   التطوير المستحيل Emptyالخميس يونيو 03, 2010 1:42 pm

هذه رؤية مهمة يطرحها أحد رموز علم التربية في جامعاتنا وله من الآراء القيمة ما يستحق أن نتوقف أمامه وهو الدكتور محمد محمد سكران أستاذ التربية ورئيس رابطة التربية الحديثة حول النظام الجديد للثانوية العامة يقول فيها بداية ـ وبالصوت العالي وجدا ـ نقول‏:‏ إنه لايمكن لأي متخصص في التربية أو خبير في التعليم أن ينكر أهمية ما يتم طرحه الآن من مفاهيم التقويم الشامل في كل المراحل التعليمية بل والاعتماد علي المجموع التراكمي طوال سنوات هذه المراحل وليس فقط امتحان آخر العام للحصول علي شهادة إتمام المرحلة التعليمية‏.‏ كما لا يمكن ـ تربويا ـ إنكار أهمية قيام المعلمين بالحكم علي التحصيل الدراسي للتلاميذ والطلاب ولا يمكن أيضا إنكار أهمية إجراء اختبارات قبول ليس فقط بالجامعات وإنما لكل المراحل التعليمية لضمان استمرارية أداء الملتحق بها وبدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية‏.‏ وأخيرا لايوجد أحد ينكر أهمية ربط التعليم بسوق العمل‏.‏

إلي آخر هذه الأمور التي يرفعها ولاة أمور تعليمنا العالي وما قبله ويتهمون من يعارضهم بالجمود والتخلف وعدم الإلمام بالأصول التربوية والتعليمية ومقاومة تطوير تعليمنا والنهوض به‏.‏ بل قال أحدهم إن ما نقوم به ليس شطارة منا وإنما تم وضعه بناء علي تجارب أخري متقدمة مثل السعودية أي والله قال هذا ولو ضرب المثل بالتجربة اليابانية لكان مقبولا أما التجربة السعودية ـ مع كامل احترامنا وتقديرنا لها ـ فإنها لم تصل بعد إلي التقدم بل ـ وبقدر علمنا ـ لم يقل السعوديون بهذا‏.‏

علي أية حال نعود ونكرر أنه لا يمكن لأي متخصص في التربية والتعليم أن ينكر أهمية مايطرحه ولاة أمور تعليمنا من هذه القواعد والأسس لتطوير التعليم الثانوي والقبول بالجامعات‏.‏

لكن يضيف الدكتور محمد سكران في المقابل لا يمكن لأحد وفي القلب منهم ولاة أمور تعليمنا العالي وغير العالي أن يفكر في تطبيق هذه المبادئ والأسس بحاجة إلي عشرات المتطلبات منها علي سبيل المثال ـ لا الحصرـ ضرورة توفير ما يلي‏:‏

*‏ الإمكانيات المادية تمويلا وإنفاقا‏..‏ مبني مدرسيا تتوافر فيه مواصفات المبني المدرسي المعاصر والمجهز بكل الإمكانيات القادرة علي القيام بالأنشطة الصفية واللاصفية والعلمية والتعليمية بأعلي درجة من الكفاءة والفاعلية‏.‏

*‏ الإمكانيات البشرية من المعلمين والإداريين المدربين تدريبا عاليا والراضين عن المهنة التي يقومون بها ووضعهم في المكانة الاجتماعية المتميزة والمستوي الاقتصادي اللائق مما يجعلهم يتعاملون بكل الموضوعية والحيادية في الحكم علي تحصيل تلاميذهم وطلابهم والابتعاد عن الدروس الخصوصية‏.‏

*‏ الثقافة المؤسسية في المدارس والإدارات التعليمية والتي تقوم علي الشفافية والأحكام الموضوعية والبعد عن المجاملات والوساطات والمحسوبية‏.‏

*‏ التطوير الشامل للمناهج الدراسية وطرائق التدريس وكل مدخلات المنظومة التعليمية‏.‏

*‏ وقبل وبعد كل هذا توافر الثقافة المجتمعية التي يعمل من خلالها التعليم والداعمة له من خلال تميزها بالشفافية والمصداقية وإقرار الحق والعدل والخلو من كل ألوان الفساد والتحايل‏.‏

وغيرها من المتطلبات التي إذا اعترف ولاة أمور تعليمنا بأنها متوافرة أو أنها قد تتوافر بعد ربع قرن وليس فقط عام‏2011‏ م وهو العام المقترح لتطبيق النظام الجديد في التعليم الثانوي أو عام‏2014(‏ عام تطبيق النظام الجديد في قبول الجامعات‏)‏ نقول‏:‏

إذا اعترفوا بهذا فنحن نبصم وبالعشرة علي ضرورة تبني مشروعهم بل ونعترف بأننا المتخلفون الجامدون وهم أهل العلم والخبرة‏.‏

وإذا لم يعترفوا ولن يعترفوا إلا من باب خداع النفس والحفاظ علي المصالح الخاصة وهذا ما لا نقبله ولا نرضاه منهم ـ فإن معناه أن هذا المشروع والتصريحات التي تغلفه إنما هي مجرد شعارات جوفاء وأقل ما توصف بأنها ضحك علي الذقون‏,‏ وأن ما يطرح إنما يستهدف أغراضا أخري في القلب منها الحد من القبول بالجامعات في عصر العلم والمعرفة مع أن نسبة المقيدين بالتعليم العالي والجامعي لدينا لا تتجاوز‏30%‏ ممن هم في سن الدراسة‏(18‏ ـ‏23‏ سنة‏)‏ في حين تصل النسبة في الكيان الصهيوني مايقارب‏50%‏ وبل تسعي بعض الدول المتقدمة أن يكون التعليم العالي فيها للجميع‏.‏

ويختتم الدكتور محمد سكران رؤيته قائلا‏:‏ باختصار نقول لولاة أمور تعليمنا إنه من المحال تطبيق هذا المشروع أو النظام الجديد وإذا حاولوا تطبيقه في ظل شيوع الفساد وقلة الإمكانيات والخبرات فإنها الكارثة بعينها وليس هناك من حل إلا التطوير التدريجي والمحسوب بدقة في ظل المعطيات المتاحة وما يمكن توفيره من هذه الإمكانيات والخبرات وربما يتخلص مستقبلا المجتمع والمؤسسات التعليمية ـ ولو نسبيا ـ من شيوع الفساد الذي نعاني منه الآن‏.‏

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بخيت متولي
مشرف عام
محمد بخيت متولي


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 52

التطوير المستحيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطوير المستحيل   التطوير المستحيل Emptyالخميس يونيو 03, 2010 10:11 pm

الأستاذ الدكتور
محمد صالحين
جزاكم الله خيراً
على هذه الموضوعات التي تضعها بين يدى أعضاء وزوار المنتدى
والتى تعكس قضايا هامة تمس واقع التعليم في مصر
والتى نأمل ألا نراها في المستقبل القريب
جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتكم
وتقبل الله منا ومنكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور / محمد صالحين
مشرف
الدكتور / محمد صالحين


عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 59
الموقع : dr-salhen.maktoobblog.com

التطوير المستحيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطوير المستحيل   التطوير المستحيل Emptyالجمعة يونيو 04, 2010 4:10 am

أخي المحترم الأستاذ / محمد بخيت
بل الشكر لكم أن أتحتم لنا هذه الفرصة النادرة ؛ لنضع خبرات محبي هذا البلد الأمين بين أيديكم
وشكر خاص لحضرتك على تشجيعك ورفعك لمعنوياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفت
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 64
الموقع : fofo_mohsen2007@yahoo.com

التطوير المستحيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطوير المستحيل   التطوير المستحيل Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 5:54 pm

جزاكم الله خيرا يادكتور محمد
على موضوعاتكم القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطوير المستحيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: التعليم قبل الجامعى :: قضايا ومشكلات تم النقل الى-
انتقل الى: