| المعلم القدوة | |
|
+3محمد احمد اسماعيل فاطمه عبادى الطيرى نادر الليمونى 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نادر الليمونى مشرف
عدد المساهمات : 851 تاريخ التسجيل : 20/05/2010 العمر : 52
| موضوع: المعلم القدوة الخميس مايو 20, 2010 8:57 pm | |
| احبتنا فى الله اعضاء وزوار منتدى ملتقى محبى الجودة الكرام هذا الباب لكم هذا الباب للمعلم القدوة ضع هنا كل ما تتمناه ان يكون فى المعلم لكى يصبح معلماً قدوة انتظر مساهماتكم بشغف دمتم بكل خير
عدل سابقا من قبل نادر الليمونى في الجمعة مايو 21, 2010 4:32 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
فاطمه عبادى الطيرى مشرف
عدد المساهمات : 246 تاريخ التسجيل : 20/05/2010
| موضوع: رد: المعلم القدوة الجمعة مايو 21, 2010 4:05 pm | |
| الجودةعلم ام حياه سؤال يراودنى كثيرا عن الجودة هى علم ام حياه علم نتعلمه ام حياه نعيشها ونتفاعل معها نراها فى سلوكنا ونلمسها فى تصرفتنا ونحس بها فى ضميرنا فمن منا لايرى امام عينيه المتناقضات اليوميه من منا لايرى مدرسا يعلم تلاميذه اضرار التدخين وفى فمه سيجارهومن منا لايرى ابا يعلم ابنه الصدق وهو يكذب عليهم وامثله كثيره ومتناقضات اكثر نراها كل يوم فى حياتناوامام اعيننالذلك لابد انا يعرف الجميع ان الجودة حياه لابد انا نعيشها ويحس بها كلا منا بداخله ليراها الناس فى سلوكه واخلاقه وتصرفاتهفاذا جود كل انسان سلوكه واخلاقه وضميره واصبح قدوه لبيته واصبح المعلم قدوه لتلاميذه واصبح البيت قدوه للمجتمع واصبح المجتمع كله قدوه للعالمفما اجمل من ان نحيا بالجودة وللجوده فى عالم الجودةفاطمه عبادى الطيرى
عدل سابقا من قبل فاطمه عبادى الطيرى في الجمعة مايو 21, 2010 4:41 pm عدل 3 مرات | |
|
| |
محمد احمد اسماعيل عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 21/05/2010
| موضوع: رد: المعلم القدوة الجمعة مايو 21, 2010 4:11 pm | |
| الاستاذ الفاضل/ نادر الليموني اتمنى ان ارى معلم مطلع باحث يجمع مصادر المعلرفة وينقلها لطلابه ويكون مستواهم الفكري والثاقي والابداعي ويكون مرجع لهم بارك الله فيكم | |
|
| |
نادر الليمونى مشرف
عدد المساهمات : 851 تاريخ التسجيل : 20/05/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: المعلم القدوة الجمعة مايو 21, 2010 4:14 pm | |
| الاخت الفاضلة والزميلة العزيزة فاطمة عبادى الطيرى اشكر لكم طرحكم الرائع وفكركم المستنير جزاكم الله خيرا ودمت فى تألق وابداع دائمين | |
|
| |
أسماء محمود مشرف
عدد المساهمات : 498 تاريخ التسجيل : 20/05/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: المعلم القدوة السبت مايو 22, 2010 3:28 am | |
| الأستاذ الفاضل أ / نادر الليمونى موفق فى اختيار موضوعاتك إن شاء الله أتمنى أن يكون المعلم القدوة له هو أيضا قدوة حسنة يقتدى بها ألا وهو المعلم الأول معلم البشرية أجمعين الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم رسول رب العباد للأنام وأن يكون دليله فى الحياة العملية والعلمية هو القرآن والسنة لأنه عندما يصبح معلم قدوة فيجب أن يكون قدوة فى كل شئ فى المدرسة فى البيت فى الشارع فى المسجد فى جميع نواحى الحياة
شكرا لحضرتك | |
|
| |
عزه حسن احمد مشرف
عدد المساهمات : 243 تاريخ التسجيل : 21/05/2010
| موضوع: رد: المعلم القدوة الإثنين مايو 24, 2010 12:20 pm | |
| أثر المعلم القدوة فى سلوك الطلاب لا بد أن كل إنسان منذ نعومة أظفاره يحب أن يكون له قدوة يتمثل كلامه وسلوكه ويقلده فيها حتى يكون على أثرة قولاً وسلوكاً قدوة لغيره . وهو ما يسمى بالمثل الأعلى .. يتجلى هذا الأثر في أنَّ هذا المثل يريد بسلوكه أن يقول لغيره بأن ما تدعون صعوبته هو سهل التطبيق والدليل انظروا سلوكي والآثار التي أجنيها من ذلك السلوك .. ولذلك فإن تطبيق العلوم النظرية دليل على مصداقيتها إذا كان تطبيقها ينتج ثماراً ، وكلما كان هذا الإنتاج سهلاً وفيراً ذو فائدة كان لهذه النظرية أتباعها .. وللمعلم اثر كبير في نفس الطالب ، فهو يقوم مقام الأب في البيت .. بل قد يفوقه أثراً لأنَّ مادته العلم وهو غذاء الروح الذي يفوق غذاء الجسد الذي يقدمه الأب لأفراد أسرته .. ولذلك لا يفوق الأب المعلم في دوره إلا إذا كان يقدم لأبنائه الغذاء المادي للجسد والغذاء الروحي للنفس .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
عزه حسن احمد مشرف
عدد المساهمات : 243 تاريخ التسجيل : 21/05/2010
| موضوع: كيف تكون معلماً يحترمه الطلبة ؟ الجمعة مايو 28, 2010 9:56 pm | |
| يكثرُ المعلمون الذين نرى أسهمهم عالية ولهم مكانة كبيرة لدى الطلبة حتى ولو كانوا يصنفون ضمن المعلمين (( الشديدين )) . فلديهم فنون تربوية تعتبر سر المهنة ومفتاح سحري لكل شخصية ولو كانت معقدة . إليك هذه الفنون / 1- احرص على الحضور مبكراً . 2- لا تباغت الطلبة في الدخول للفصل بل دعهم يعرفون انك قادم وذلك كي ينتظموا. 3- لا تقدم الأعذار عما ستقدمه لهم . أو تعتذر منهم لطول الموضوع وقلة الوقت . 4- اجعل صوتك هادئ بدون صراخ فستكون أكثر تأثيراً . 5- حاول أن تظهر بصورة منظمة أمامهم حتى ولو كنت غير ذلك . 6- عند الشرح وزع نظراتك على الجميع ولا تختص فئة عن أخرى . 7- لا تنشغل في خمس الدقائق الأولى بإعداد وتجهيز أدواتك وتترك الطلبة دون عملٍ يشغلهم .
| |
|
| |
عزه حسن احمد مشرف
عدد المساهمات : 243 تاريخ التسجيل : 21/05/2010
| موضوع: رد: المعلم القدوة الجمعة مايو 28, 2010 10:04 pm | |
| | |
|
| |
نادر الليمونى مشرف
عدد المساهمات : 851 تاريخ التسجيل : 20/05/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: المعلم القدوة الخميس يونيو 03, 2010 8:01 pm | |
| إرشاد المعلمينMentoring Teachers ( المعلم المرشد )
إن تعدد الوظائف في المجال التربوي من معلم ومعلم أول ومساعد مدير ومدير وغيرها لم يشغلها إلا من كان معلماً ، وذلك يعني أن من يثبت جدارته وفق المعايير والأسس المتبعة لذلك ، فالمجال أمامه لشغلها. لذا لا بد من تركيز الجهود التربوية على أهم عنصر في العملية التعليمية ألا وهو المعلم؛ لأن المعلم هو الركيزة الأساسية وحجر الزاوية في نظام التعليم فكرة المشروع : فيقوم هذا المشروع على فكرة تخصيص معلم ذي خبرة Mentor)) للقيام بدور المرشد والمدعم لمعلم أو مجموعة من المعلمين المبتدئين ( Mentee ) لمساعدتهم لأداء عملهم بشكل أكثر فاعلية وإعانتهم على التطوّر في العمل والوظيفة. الفئة المستهدفة : • المعلم المستجد • المعلم الأولى بالرعاية أهمية المشروع : يعتبر المعلم الركيزة الأساسية وحجر الزاوية في نظام التعليم ، ونظرا إلى أهمية هذا الدّور المعلم ، لا بد من السعي إلى إعداد الخطط والبرامج التي تدعم وترتقي به، ومن أن تكون هذه الجهود متواصلة عبر العام الدراسي دونما انقطاع ، وإذا كان هذا ضرورياً بالنسبة إلى المعلم بشكل عام فإنه أكثر إلحاحا بالنسبة إلى المعلم المستجد. ذلك أن هذه الشريحة من المعلمين بحاجة إلى المساندة والى تلقي المساعدة على تطوير رؤية شخصية تعينها على تحديد أولويات العمل ، فضلا عن الأخذ بيدها وتطوير مهاراتها وقدراتها واتجاهاتها من خلال إشراكها في العديد من البرامج التي تنظمها المدرسة أو الوزارة والتي تهدف إلى إشعارها بأهميتها وأهمية عطاءها ، كما تشعرها بالمسؤولية الملقاة على عاتقها وأثر جودة عملها في أداء المؤسسات المدرسية التي تنتسب إليها أهداف المشروع : • التسريع في عملية تمهين المعلم المستجد. • بناء علاقات إيجابية بين زملاء المهنة. • تعزيز ثقة المعلمين المستجدين بأنفسهم. • تمكين المعلم الأولى بالرعاية من فرص تدارك التعثر المهني. • الحد من الآثار السلبية الناجمة عن تعريض المتعلّمين للتعلّم على يد معلمين محدودي الخبرة • مواصفات اختيار المعلم المرشد : • أن لا يكون المعلم المرشد هو المشرف المباشر للمعلم المستجد. • أن تتوافر لديه الرغبة في التعاون مع الآخرين. • أن يكون متمكنا تمكناً تاماً باستراتيجيات التعليم. • أن يكون ملماً إلماما تاماً بأساليب وطرق التقويم وطرائقه. • لديه نظرة إيجابية تجاه مهنة التعليم. • أن يكون لديه قبول من المعلم المستجد توضيح دور المعلم المرشد وعلاقته بالمعلم المستجد: • عمل اجتماعات ولقاءات منظمة بين المعلم المرشد والمعلم المستجد. • مرافقة المعلم المستجد في بعض الاجتماعات والورش التدريبية. • إرشاده إلى استراتيجيات التدريس المناسبة في المواقف التعليمية. • تشجيعه على حضور حصص المعلمين الآخرين والتعلّم منها. • مشاركته في تدريس بعض الحصص في صفه الجديد. • مشاركته في بعض الأنشطة اللامنهجية التي تنظمها المدرسة. • إرشاده إلى كيفية التصرف في المواقف المختلفة. • تعريفه بآلية التقويم ومساعدته في رفع مستوى التّحصيل الدراسي لطلبته. • تعريفه بآلية الحصول على المواد والأجهزة والمستلزمات الضرورية. • مساعدته على سرعة الاندماج الاجتماعي في المدرسة وربط علاقات ودية مع أطراف البيئة المهنية. واجبات المشرف التى بجب مراعاة - التزام المشرف بتوضيح أهداف زيارته . - تمكن المشرف من المادة العلمية . - مساهمة المشرف في تطوير وتفعيل عملية التدريس . - مساهمة المشرف في رفع مستوى تحصيل الطلاب . - مساهمة المشرف في تطوير مهارات إدارة الصف لدى المعلم . - تزويد المشرف المعلم بالمواد المعينة في التدريس . - فاعلية المشرف في تقديم أساليب تدريسية فعّالة . - مساهمة المشرف في حل المشكلات التي تواجه المعلم . - تخصيص المشرف وقتاً كافياً بعد الزيارة لمناقشة حول ملحوظاته مع المعلم - إصغاء المشرف إلى مرئيات ومقترحات المعلم . - اتساق توجيهات المشرف مع ملحوظاته . - تدوين التوجيهات فى بطاقة تقويم الأداء الوظيفي. - متابعة المشرف لعمل مع التوجيهات المقدمة للمعلم . - تدوين ا لدرجات فى بنود بطاقة الأداء الوظيفي . - مساهمة المشرف في رفع مستوى المعلم نحو التدريس و فاعليته
صيغة تنفيذ المشروع
مراحل التنفيذ
آلية التنفيذ
النتائج المتوقعة
آلية التقويم
بداية العام الدراسي
نهاية كل شهر
1. اختيار المعلم المرشد من قبل التوجيه الفني
2. توضيح دور المعلم المرشد وعلاقته بالمعلم المستجد
3. ملازمة المعلم المرشد ومساندته من خلال تقديم المشورة ونقل الخبرات وتوفير نماذج من أعمال شخصية متميزة فضلا عن الزيارات الصفية والتعريف بمنهجيات العمل وأساليب تجويده
4. تقديم تقارير دورية من قبل المعلم المرشد إلى إدارة المدرسة و التوجيه الفنى
- تحسين أداء المعلمين
وتنمية مهاراتهم
وقدراتهم القيادية
- اكتساب المعلمين مهارات تكوين العلاقات الإيجابية داخل بيئة المدرسة وخارجها
- قيام الإدارة المدرسية بالمتابعة للتأكد من تطوّر المعلم المستجد في مهنته من خلال :
- الزيارات الصفية
- اللقاءات الفردية والجماعية
- ملاحظة أنشطة المعلم داخل المدرسة
- ملاحظة سلوك المعلم في المواقف التعليمية المتنوعة منقول | |
|
| |
عزه حسن احمد مشرف
عدد المساهمات : 243 تاريخ التسجيل : 21/05/2010
| موضوع: كيف تبدأ درسك بنجاح؟ السبت يونيو 05, 2010 4:32 pm | |
| أظهرت بعض الدراسات أن الدقائق الخمس الأولى من الدرس هي من أهم الدقائق . بل يتوقف عليها نجاح الدرس بعد توفيق الله تعالى . فكلما كانت البداية قوية ومشوقة كلما كان ربط ورسوخ المعلومة في العقل أقوى وأحسن .
لكي تحصل على جو تعليمي صحي عليك بالتالي بعد التوكل على الله / 1- جذب انتباه الطلاب حتى ولو بالوقوف صامتاً للحظات حتى ينتبه الجميع . 2- انظر إلى الفصل بثقة تامة ورضا. 3- تجول ببصرك في جميع أنحاء الفصل لتُشِعر الطلبة انك مُطلِع على كل شيء . 4- أطلب أي واجب منزلي . 5- اخبر الطلبة باختصار عن موضوع درس اليوم . 6- أربط الدرس الجديد بدرس آخر أو موضوع يعرفونه مسبقاً . 7- قدم الدرس بحماس وبطريقة مشوقة , وكأنه شيء جديد رغم أنك قد تكون قدمته لآخرين من قبل . 8- تدرج في تقديم الدرس , فابدأ بما يعرفه الطلبة في السابق ثم تنقل وتدرج إلى مالا يعرفون ( حاول أن تجعل الطلبة يتعرفون على المعلومات الجديدة من خلال الأسئلة المشوقة) . 9- تحدث باللغة الفصحى مرعياً قواعد اللغة ومخارج الحروف الصحيحة .
| |
|
| |
عزه حسن احمد مشرف
عدد المساهمات : 243 تاريخ التسجيل : 21/05/2010
| موضوع: رد: المعلم القدوة السبت يونيو 05, 2010 4:35 pm | |
| ((((((( الفاشل من ينتظرالسفينة حتى تاتي إليه . والناجح من يسبح نحوها . وكذلك النجاح يجب أن ننطلق إليه ))))))) | |
|
| |
السيده عبدالنبى عضو جديد
عدد المساهمات : 19 تاريخ التسجيل : 06/06/2010
| موضوع: رد: المعلم القدوة الأحد يونيو 13, 2010 7:09 pm | |
| ابسم الله الرحمن الرحيم[/right] ااخي واستاذي النادر / نادر الليموني دائما موضوعاتك قيمه وذات جدوي وجودة اتمني ان اري المعلم ذوضمير لان اذا الايمان ضاع فلا امان اذا تعامل المعلم وحاسب نفسه وايقظ ضميره كان كل شيء حسن نتمناه ونرجوه لك كل التقدير والاحترام | |
|
| |
نادر الليمونى مشرف
عدد المساهمات : 851 تاريخ التسجيل : 20/05/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: المعلم القدوة الأحد يونيو 13, 2010 11:22 pm | |
| الاخت الفاضلة الاستاذة القديرة السيده عبدالنبى اشكر حضرتك على المرور الكريم والكلمات الرقيقة دمت فى حفظ الله ورعايته
| |
|
| |
أيمن الطيب عضو جديد
عدد المساهمات : 26 تاريخ التسجيل : 13/06/2010
| موضوع: رد: المعلم القدوة الإثنين يونيو 14, 2010 12:33 am | |
| ربما تكون كلماتي ليست جديدة لكنها حقيقة أؤمن بها منذ زمن
نحن نفتقد الضمير في مجال التربية والتعليم
أعطني رجل ذا ضمير في التربية حتى ولو كان جاهلا
ولا تعطني أستاذ دكتور لديه سبعون شهادة وضميره في أجازة
ما أحوجنا إلى التربية الأخلاقية قبل التنمية المهنية
أرجو ألا يكون كلامي صادما لبعض الناس لكنها الحقيقة . | |
|
| |
نادر الليمونى مشرف
عدد المساهمات : 851 تاريخ التسجيل : 20/05/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: المعلم القدوة الإثنين يونيو 14, 2010 3:55 am | |
| الاخ الحبيب والاستاذ الغالى ايمن الطيب اشكر سيادتكم على الانضمام لاسرة المنتدى الكريم بارك الله لنا فيك كما اشكر على المرور الكريم والاثراء الرائع للموضوع سلمت وسلم فكرك الراقى
| |
|
| |
أيمن الطيب عضو جديد
عدد المساهمات : 26 تاريخ التسجيل : 13/06/2010
| موضوع: رد: المعلم القدوة الإثنين يونيو 14, 2010 4:12 am | |
| أستاذنا الفاضل نادر الليموني
عهدناك دائما كريما محبا للخير لك أياد بيضاء
وجودنا في أي موضوع لك هو شرف لنا وثراء لثقافاتنا
أشكر لك كلماتك الطيبة
إلى مزيد من التقدم
| |
|
| |
| المعلم القدوة | |
|