وحدات التدريب والجودة بالمدارس، نحتاج إلى :
1)قيادة مدرسية واعية بأهمية وحدة التدريب والجودة بالمدرسة .
2)مشاركة مجتمعية للنهوض بأعباء هذه الوحدة المادية والمعنوية .
3)توفير كوادر حقيقية تجيد الإدارة والتدريب والتخطيط .
4)تفعيل القرار الوزارى الخاص بتفرغ مسئول هذه الوحدة تماما .
5)توفير حافز مناسب لمن يعمل بهذه الوحدة نظير أعبائها التى قد تتعدى أوقات العمل الرسمية.
·يجب على مسئول وحدة التدريب والجودة ملاحظة الأتى :
-هل للوحدة خطة سنوية أم لا ؟
-هل للوحدة تشكيل ؟
-هل للوحدة أهداف محددة ومعلنة ؟
-هل للوحدة مقر مستقل ومجهز داخل المدرسة ؟
-هل للوحدة ميزانية مستقلة أم لا ؟
-هل العاملون بالوحدة ملمين بالقرار الوزارى رقم 90 الخاص بتنظيم وحدة التدريب الصادر فى 18/4/2001م والمعدل فى نوفمبر 2001م ؟
-ماهى الأنشطة التى تم تنفيذها من خلال وحدة التدريب والجودة ؟ وهل تم تنفيذها فعلا ؟ وما الأدلة والشواهد على ذلك ؟
-هل التوجيه الفنى يشارك فى أعمال وحدة التدريب والجودة بإيجابية ؟
-هل تتم مراجعة سجلات وحدات التدريب والجودة ؟
-هل يتم الإطلاع على أعمال الوحدات الأخرى المماثلة فى المدارس الأخرى ؟
[center]·دور مسئول وحدة التدريب والجودة بالمدرسة
فى ضوء معايير الجودة والإعتماد
أولا : مرحلة الإعداد لعمل الوحدة :
-يقوم
مسئول الوحدة بإعداد ملف يتضمن ( القرارات الوزارية المنظمة لعمل الوحدة –
قائمة بمواصفات التشكيل – أهداف وحدة التدريب والجودة ).
-لائحة توضح كيفية تحفيز المشاركين فى أعمال الوحدة ( مدرب – متدرب – متبرع ).
-جداول الإمكانات البشرية والمادية اللازمة لعمل الوحدة.
-تحديد وقت التدريب فى الجدول المرسى .
-إعداد إستبيانات لتقييم البرامج التدريبية.
-إعداد قوائم بالإحتياجات التدريبية لكل من ( القيادة المدرسية – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين ).
-تفرغ
الإحتياجات التدريبية فى جدول يوضح الفئات المختلفة المشتركة فى إحتياج
تدريبى موحد ( بحيث يغطى هذا الجدول الإحتياجات التدريبية لجميع العاملين
بالمدرسة ).
-يقوم مسئول الوحدة بتصميم برامج تدريبية لتغطى الفئات كلها.
-بعد
تصميم البرامج التدريبية يتم إعداد جدول أسبوعى لتنفيذ البرامج التدريبية
يتضمن ( اليوم – التاريخ – موضوع التدريب – المستهدفون – المدرب – مكان
التدريب ).
-يتم توثيق البرامج التدريبية التى تم تنفيذها على النحو التالى :
1)سجل تنفيذ البرامج التدريبية ( سجل لكل دورة ) يضم :
- استمارة الجلسة التدريبية ( بعدد الجلسات التى تضمنتها الدورة ).
- عدد الأفراد المشاركين ( سجل الحضور الفعلى ).
- سى دى المادة التدريبية.
- المادة العلمية التى تم تناولها فى البرنامج.
- نتائج ورش العمل التى تمت فى البرنامج.
- صور فوتوغرافية للجلسات التدريبية.
- أدوات التقييم التى تم تنفيذها فى الجلسات لكل من (
المدرب/ المتدرب/ البرنامج التدريبى ).
·ثانيا : البرامج التدريبية المنوط بالوحدة إعدادها :
-خطة التنمية المهنية للمعلمين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل- كل دورة تتضمن عدة جلسات تدريبية.
-خطة التنمية المهنية للأخصائيين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل.
-خطة التنمية المهنية للإداريين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل.
-3 دورات تدريبية لتنمية مهارت القيادة المدرسية.
-خطة لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
-خطة لتدريب الفنيين وأمناء المعامل على كيفية تشغيل المعامل واستخدام أجهزتها الاستخدام الأمثل.
-برنامج على نظم الجودة مستمر طوال العام.