المفهوم الجديد للتقويم ينظر إلى المدرسة كمؤسسة واحدة أو منظمة تقدم أدوارا مختلفة وتتفاعل فيها مجموعة من العناصر وتؤثر فيها عدد من العوامل. هذه النظرة فرضت على التربويين أن يقوموا المدرسة تقويما يقف على مدى فاعليتها وجودة أدائها ومدى قدرتها على تحقيق أهدافها ومدى كفاءة مدرسيها والعاملين بها.
تقويم يركز على مختلف جوانب المدرسة ومجالات عملها ويسعى في النهاية إلى الوصول إلى جوانب القوة وجوانب الضعف في المدرسة بحيث يؤدي ذلك إلى تطوير الأداء وتحسين جودة المخرجات والوصول بالمدرسة إلى أقصى درجات الكفاية والفاعلية.
المعلم وفعالية التدريس
الادارة المدرسية
المبنى المدرسي والتجهيزات
الانشطة والخدمات التربوية
الطلبة
مكونات النظام المدرسي
القيادة
التخطيط الاستراتيجي
إدارة العمليات
الخدمات التربوية والتعليمية
إدارة الموارد
تقويم مكونات النظام المدرسي وفق معايير الجودة الشاملة
النتائج
التقنية الحديثة
سنتناول في هذه الورقة الموضوعات التالية
أهمية التقويم.
الفرق بين التقويم الذاتي والتقويم الخارجي .
لماذا تفشل جهودنا في التقويم؟
كي ننجح في العملية التعليمية والتربوية.
ماذا تعني الجودة ؟
ما هي مهارات مدير الجودة؟
بعض معايير الجودة لتقويم الأداء المدرسي؟
مقدمة
أهميـة التقويـم
التقويم عملية مهمة لضمان نجاح العملية التعليمية .
تقدير مدى تحقق الأهداف المنشودة من كل عملية .
من أهم عوامل الكشف عن المواهب وتمييز أصحابها.
تحديد جوانب القوة والضعف في المدرسة .
أهمية التقويم
أهمية التقويم
الجودة تركز على نوعين من التقويم
التقويم الداخلي
التقويم الخارجي
الفرق بين التقويم الخارجي والتقويم الذاتي من حيث الهدف
تحديد جوانب القوة والضعف في المدرسة .
مساعدة المدرسة على التطوير المستمر.
مساعدة المدرسة على تحسين الجودة في الأداء التعليمي للمدرسة .
إعطاء فرصة للمدرسة لمشاركة الشركاء بشكل فاعل في جميع مجالات عمل المدرسة.
يهدف لمعرفة مدى تحقيق المدرسة لمعايير الأداء والجودة المعتمدة في المنطقة والوزارة
تحديد مستويات تحصيل المتعلمين بالمقارنة مع المستويات المتوقعة من الجهات المسؤولة عن التعليم.
التأكد من التطبيق السليم للجوانب الإدارية والمالية والفنية المتعلقة بجميع جوانب المدرسة.
تحديد جوانب القوة والضعف في المدرسة ، وتصنيف المدارس حسب هذه النتائج.
الفرق بين التقويم الخارجي والتقويم الذاتي
داخلي
المدرسة
مرة كل سنتين على الأقل
فريق داخلي
بعض الشركاء
أدوات شبه مقننة
برنامج عمل مرن
غير محددة
حل المشكلات والتطوير
التصنيف
التعديل
التطوير
المحاسبة
استخدام النتائج
3-5 أيام
مدة التقويم
برامج مقننة
وبرنامج عمل محدد
الأدوات
فريق من
الخبراء
مسؤولية التنفيذ
مرة كل
3-5
سنوات
مرات التقويم
الوزارة
إدارة التعليم
جهة مستقلة
جهة التقويم
خارجي
نوع التقويم
التقويم الذاتي
إن من أهم مجالات تفوق الإنسان وتميزه قدرته على أن يدين نفسه عند الحيد على الصواب ، قال عليه الصلاة والسلام : ”الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت".
التقويم الذاتي
ودعا الخليفة عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه) الى محاسبة
النفس، وجعل تقويم الإنسان ذاته خيراً من تقويم الآخرين له ”حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم".
قال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - : "ما هلك امرؤ عرف قدر نفسه".
وجاء عن ميمون بن مهران –رحمه الله -
"لا يكون العبد تقياً حتى يحاسب نفسه“.
قاعدة ذهبية
كل تطور للتعليم قوامه تطوير في إدارته
تعريف التقويم الذاتي للمدرسة
هو قيام فريق من المعلمين والمهتمين في المدرسة ، لديهم الإمكانات العلمية والفنية ، بتقويم شامل للمدرسة بهدف التعرف على جوانب ضعفها ومناطق قوتها وجودة أدائها ونوعية مخرجاتها ، وبعد ذلك تطويرها وتحسينها .
منطلقات التقويم الذاتي للمدرسة
أن الإصلاح والتطوير يبدآن من المدرسة.
أن المدرسة مسؤولة عن تطوير ذاتها ، ومعالجة مشكلاتها ، وتنمية العاملين بها .
أن المدرسة تمتلك أدوات وأنظمة التقويم والتطوير والإدارة.
أن هناك تزايدا في الاتجاه نحو تبني مفاهيم تقويمية مختلفة :
المعيارية Standard-based
والمؤشرات والتربوية Educational Indicators
الاعتمادية Accreditations
الجودة الشاملة TQM
لماذا تفشل جهودنا في التقويم
الافتقار إلى منهجية واضحة .
الافتقار إلى أساليب وأدوات تقويم متنوعة.
الافتقار إلى منظور متكامل لعلميات التقويم.
عدم الافادة من نتائج التقويم في التحسين.
انفصال التقويم عن التخطيط .
افتقار التقويم إلى الالتزام .
ضيق منظور التقويم.
مقاومة المدارس للتقويم المؤسسي.
كي ننجح في العملية التعليمية والتربوية
لا بد من الشفافية
لابد من مواجهة الحقائق
لابد من اشراك جميع العاملين في المدرسة ... و وأولهم الحارس
لابد من استخدام المنهجية العلمية
لابد أن يكون ذلك نابع عن حرص واهتمام من قائد المدرسة
لابد من تقبل النتائج بأريحية والعمل على تنفيذ التوصيات
تعريفات الجودة الشاملة
توجد عدة تعاريف للجودة
عبارة عن أسلوب متكامل يطبق في جميع فروع ومستويات المنظمة التعليمية ليوفر للأفراد وفرق العمل الفرصة لإرضاء الطلاب والمستفيدين من التعلم . فريد راغب النجار
وعرفت بأنها : فعالية تحقيق أفضل خدمات تعليمية بحثية واستشارية (العفالية) بأكفاء الأساليب (أقل تكاليف وأعلى جودة ممكنة).
ماذا تعني الجودة الشاملة
إدارة الجودة الشاملة
أسلوب إداري يضمن تقديم قيمة للمستفيد الداخلي والخارجي من خلال تحسين وتطوير مستمرين للعمليات الإدارية والتربوية بشكل صحيح من أول مرة وفي كل مرة بالاعتماد على احتياجات وتوقعات المستفيد) المديرس 1425هـ
قال أحد الخبراء
مهارات مدير الجودة الشاملة
بناء الثقة والصراحة
(ما ينبغي تجنبه)
مهاجمة الغير.
قتل حامل الرسالة.
مقاومة التغيير .
إعطاء الأوامر والتوجيه.
انتقاد الأخطاء
(ما ينبغي عمله)
إتمام الاتصالات بوضوح وصراحة.
تنمية الثقة في الغير
التشجيع على المشاركة في المخاطرة.
الحصول على المعلومات من العاملين.
الانصات والتعلم.
مهارات مدير الجودة الشاملة
يوضح بناء المزاملة وروح الفريق
(ما ينبغي تجنبه)
تفويض السلطة بدون مساندة
إظهار الأداء الفردي على حساب أداء الفريق
الفشل في استثمار الوقت
تشجيع الاقتراحات التنافسية
غياب القيادة الرسمية في عمل الفريق
(ما ينبغي عمله)
الاعتراف بفاعلية عمل الفريق
توفير التدريب اللازم للفريق
تيسير الجهود التعاونية
تقدير ومكافأة نشاطات الفريق
إزالة معوقات عمل الفريق
مهارات مدير الجودة الشاملة
يوضح الإدارة بالحقائق
(ما ينبغي تجنبه)
السماح للتقاليد بتحديد الاتجاه
الاعتماد على الخبرة وحدها
البحث عن الحلول السريعة
التمادي في تبسيط المشكلات
التركيز فقط على النتائج
(ما ينبغي عمله)
استعمال أدوات وعمليات الجودة
البحث عن الأسباب الجذرية للمشكلة
وضع المعايير للرقابة على العمليات
وضع أهداف قابلة للقياس
توثيق علميات الأداء
مهارات مدير الجودة الشاملة
تعزيز الانجازات بالتقدير والمكافآت
(ما ينبغي تجنبه)
الإفتراض بأن الناس تعمل فقط من أجل المال
اعتبار الجهود الإضافية جزاء من الوظيفة
عدم الاهتمام بالتحسينات طويلة الاجل
تأخر المكافآت والتقدير
(ما ينبغي عمله)
إدراك الفرق بين التقدير والمكافأة
التوضيح المنطقي لنظم الحوافز
تقويم تأثير برامج التقدير والمكافآت
البحث عن وتحديد فرص العمل
الفهم الشامل لنظام الأجور والحوافز
مهارات مدير الجودة الشاملة
يوضح التطور والتحسين المستمر للأداء
(ما ينبغي تجنبه)
(ما ينبغي عمله)
اعتبار التدريب والتعليم استثمار للقوى العاملة
تشجيع الأفراد على التعلم من أخطائهم
تحديد ونشر الموارد المتاحة لتنمية فريق العمل
التأكد من أن جميع الأفراد على دراية بالمهارات المطلوبة
استخدام دورة دمنج لتحسين الأداء
دورة التحسين
صحح
أمنع
حدد
حلل
حدد : Define .. تحديد الأهداف .. تحديد الموارد البشرية (فريق العمل) .. تحديد الأدوار والمسئوليات ... تحديد المدة اللازمة ...
حلل : Analyses .. استخدام مقاييس كمية لمعرفة الأسباب الرئيسة للمشاكل ..
صحح : Correct .. اقتراح خيارات أو بدائل من كل أعضاء الفريق واختيار أنسب البدائل .. التخطيط لهذا البديل وتطبيقة وتقويمه
أمنع : Prevent تفادي معالجة الأمور بافكار قديمة واقتراح خطوات وقائية
حكمة
حكمة
المعايير Standards
وهي مصطلح يشير إلى الحالة المثالية للأداء المتوقع ، والتي صممت لمساعدة المؤسسات التعليمية لتكوين منظور متكامل لإدارة أدائها التنظيمي لتحقيق الفاعلية والكفاءة دائمة التحسن بما يتوافق وتطلعات المستفيدين من خدماتها .
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
تتواصل الهيئة الإدارية بالمدرسة بفاعلية مع بعضهم البعض
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
طبيعة العمل
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
نبني بدلا من أن نهدم
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
المدرسة
المستفيدون
يقدمون فرص النجاة
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
بعض معايير جودة الاداء
معادلة النجاح
أهداف واضحة محددة + تخطيط سليم + تنفيذ بوسائل مناسبة + تقويم و مراجعة = تحقيق النتائج بإذن الله.
قال تعالى
(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
شكراً لحسن استماعكم.......
المصادر والمراجع
القرآن الكريم
بالغنيم ، احمد : ”تقدير مديري التربية والتعليم لأداء إدارات التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية (بنين وبنات ) في ضوء معايير الأداء المتميز “
الحر، عبدالعزيز و احمد الروبي :”التقويم الذاتي دليل أدوات التقويم الذاتي للمدرسة“ المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج .
الجضعي ، خالد بن سعد :”إدارة الجودة الشاملة .. تطبيقات تربوية“دار الاصحاب للنشر، ،لسعودية ، 1426هـ.
الشرقاوي ، مريم: ”إدارة المدارس بالجودة الشاملة“ مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، ط2، 2003م
دليل جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز