ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
الجودة مازلت مجانية Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
الجودة مازلت مجانية Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
الجودة مازلت مجانية Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
الجودة مازلت مجانية Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
الجودة مازلت مجانية Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
الجودة مازلت مجانية Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
الجودة مازلت مجانية Emptyالأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
الجودة مازلت مجانية Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
الجودة مازلت مجانية Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
الجودة مازلت مجانية Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
الجودة مازلت مجانية Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
الجودة مازلت مجانية Emptyالسبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
الجودة مازلت مجانية Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
الجودة مازلت مجانية Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
الجودة مازلت مجانية Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
الجودة مازلت مجانية Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
الجودة مازلت مجانية Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
الجودة مازلت مجانية Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
الجودة مازلت مجانية Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
الجودة مازلت مجانية Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


 

 الجودة مازلت مجانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.هانى حامد عز الدين
مشرف
د.هانى حامد عز الدين


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 48
الموقع : www.erpequip.org

الجودة مازلت مجانية Empty
مُساهمةموضوع: الجودة مازلت مجانية   الجودة مازلت مجانية Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 7:14 am

الجودة
مازلت مجانية


Quality still free
حول كتاب " الجودة المجانية"
لمؤلفه : فيليب كروسبى
فيليب كروسبى من أهم رواد الجودة
المعاصرين، وقد ساهم فى تطوير وتعريف الجودة مع زملائه ( ادوارد دمنج ،
جوران)
أيقظ كروزسبى العالم حول
فكرة أن الجودة هى فى ايدى الاداريين بدل ان تكون فى عهدة قسم ضبط الجودة
فى المؤسسة.
وبعدعقدين من الزمن والعديد من التغيرات العنيفة فقد غدت
هذه الحقائق بئينة بح\ ذاتها.
وقد طرح كروزسبى فى هذا الكتاب نظرة
جديدة حول اسس الجودة تشمل :
• دعائم المساندة الابعة للجودة.

الافتراضات الخمسة الخاطئة عن الجودة.
• ثوابت أدارة الجودة.
• تقييم
الصفقات الكاملة : وهى طريقة جديدة لقياس كفاءة العاملين والموردين.
اولا:
دعائم المساندة الاربعة:
يوضح كروزبى الدعائم الاربع التى لا يمكن
لبرنامد الجودة النجاح بدونها وهى
: مشاركة الادارة :تعد مشاركة
الادارة العليا الفاعلة بدل المساندة الاساس للنجاح،ولابد ان تكون قابلة
للقياس بشكل دقيق،وان تؤمن بان الخطاء ليس امرا طبيعيا.
 أدارة الجودة
الاحترافية :ان يتم فهم وتطبيق الجودة فى سائر ارجاء المنظمة،وان يكون
مسئوليه محترفوا وطلقاء داخل المؤسساتهم،وان يكون لهم نفس المستوى الادارى
الذى يجرون عليه القياس ليكون التنفيذ بالشكل الصحيح.

 برامج اصلية
:يجب علي المؤسسات ان تطور برامج مبتكرة تفى باحتاجاتها وتعتمد علي
الانشطة العملية داخل كل وحدة، وليس توفير برامج تقليدية وموجهة نحو اداء
المنتجات كونها سلبية وضيقة التعريف.
 برامج التمييز :ينبغى لهذه
البرامج ان تحدد الناس الذين يقدمون مساندة متميزة،او نهم قاموا بفعل مثير
ومحدد وفريد من نوعه لجهد الجودة.
الافترضات الخمسة الخاطئة
عن الجودة:
• أن الجودة تعنى كون الشئ جيدا او انها الترف او
البريق او الوزن، تعتبر العديد من الشركات ان الجودة هى الايفاء
"بالمتطلبات".
• أن الجودة غير ملموسة وبالتالى لا تخضع للقياس خاصة
وانها مكلفة.
• مايسمى بــ "اقتصاديات الجودة" او ماعرف بـ المستوى
المقبول من الجودة الذى يسمح بنسبة معينة من العيوب.
• ان مشكلات الجودة
منشئها العاملين تعتقد الادارة ان العاملين هم سبب العلل.
• ان الجودة
تاتى من قسم الجودةلابد وان تعتقد الادارة ان الجودة هى نتاج افعال منفردة
من الجميع وليس شخص واحد هو المسئول عنها.
مصفوفة تطور
عملية إدارة الجودة
تختص هذه المصفوفة بالأفعال الإدارية التي
تتخذها المنظمات عند محاولتها تحسين الجودة فيها، و تهدف إلى مساعدة
الإدارة و بسرعة في تحديد موضعها الحالي في نمو عملية إدارة الجودة و من ثم
تحديد الوجهة التي ستسلكها العملية. و تعد هذه المصفوفة تشذيبا لمصفوفة
"تطور إدارة الجودة" التي جاء بها كروزبي في كتابه الأول الجودة مجانية
الذي صدر سنة 1979.
و تتكون العملية من خمس مراحل تبدأ بالريبة و
تتحول إلى النكوص و ترقى بعدها إلى الصحوة ثم يليها التنور لتنتهي أخيرا
باليقين.
المرحلة الأولى : الريبة. يكون للشركة على هذا المستوى
توجه سلوكي يعتمد "الخوض مع الخائضين" كما يقال ،و لا يتعدى تعريف الجودة
في هذه المرحلة "كون الشيء جيدا"، أي أنها مجرد رأي،في حين يتم قياس الأداء
من خلال الآراء الشخصية للمديرين.
المرحلة الثانية : النكوص. تعزو
الإدارة التقدم في هذه المرحلة إلى حيازتها على مجموعة مكتوبة من
الإجراءات،في حين يحوي نظام الجودة في الأغلب التدريب الذي لا يؤثر في
قاعدة الإنتاج ،و يكون القياس بمقارنة الأداء بالمنافسين، و الذي يتسم
معظمه بعدم النزاهة.
المرحلة الثالثة : الصحوة. تلاحظ الإدارة بعد
الكثير من الإحباط و التكلفة بأن الأمور لم تتغير، و بأن على الشركة "أن
تكون أفضل مما هي عليه". و يكون تعريف الجودة و معيار الأداء في هذه
المرحلة "التحسين المستمر"،و يكون قياس الجودة مرتبطا بشكاوى العملاء (و
هذا يعني أنه يأتي كرد فعل بدل أن يستبق هذه الشكاوى و يمنعها من الحدوث
المرحلة
الرابعة : التنوّر. تقرر الإدارة أخيرا عند هذه المرحلة أن "تحزم أمرها
حول الجودة"، و الذي يعني بالنسبة إلى كروزبي تخلي الإدارة عن الاعتقاد
بوجود حكمة معلبة أو خطوات مبرمجة تقوم من تلقاء ذاتها بتعديل و تشذيب أداء
المنظمة. و يتغير تعريف الجودة ليصبح "إرضاء العميل"، و الذي يضع المنظمة
على الطريق الصحي ، و الذي تشرع فيه المنظمة بطرح الأسئلة الصائبة، ابتداء
من تحديد المشكلات و تحديد أسبابها و منع هذه الأسباب من الحدوث. و يتحول
معيار الأداء بدوره إلى ما يطلق عليه معيار "6 انحرافات معيارية"Six Sigma،
و يكون معيار القياس "تقييم الصفقات الكاملة"،
المرحلة الخامسه :
اليقين. يعني اليقين بأننا نعرف ماذا سيحدث. و يكون تعريف الجودة "الإيفاء
بالمتطلبات"، و نظام الجودة هو "الوقاية" (أي الأداء الصحيح من البداية)،
في حين يكون معيار الأداء "العيوب الصفرية"
منقول عن مقال
لـ
أ. ناصر العويلى
صاحب مؤسسة افاق الابداع الادارى


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.erpequip.org
 
الجودة مازلت مجانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هام جدا... دليل المراجعين الخارجيين
» الجودة اليوم في عيد
» قاموس الجودة
» فقه الجودة فى الاسلام
» مفهوم الجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: التعليم قبل الجامعى :: كتب وابحاث تم النقل-
انتقل الى: