ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالسبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


 

 موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بخيت متولي
مشرف عام
محمد بخيت متولي


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 52

موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Empty
مُساهمةموضوع: موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم   موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالأحد يونيو 06, 2010 3:53 am

التدريس
علم أم فن



هل من الممكن أن نقول: إنهما الاثنان معا ؟





و
هناك اتجاه آخر يقول أنه يعتمد على علم
النفس



" إجراءات تطبيقية منظمة و تعتمد على مبادئ علم النفس المرتبطة بحقائق التدريس والتعلم و
إجراءاته وشروطه وملاحظاته و
الاستفادة من النظريات في تفسير حدوث التعلم
لدى المتعلمين
"


مفهوم مهارات التدريس:
*هي القدرة على
المساعدة
على حدوث التعلم.، وتنمو هذه المهارة عن

. طريق الإعداد التربوي ،
والمرور بالخبرات
الناسبة.
*هي أداء المعلم
الذي
يتم من خلال عملية التعليم،ويختلف نوع هذا
الأداء
. وكيفيته
باختلاف
المادة الدراسية وطبيعتها وخصائصها وأهداف تعليمها
وتعلمها.
مكونات مهارات التدريس : تتكون المهارة التدريسية من مكونات ثلاث هي-

*المكون المعرفي * المكون المهارى * المكون
الوجداني



المكون المعرفي:


يتمثل
المكون المعرفي في محتوى المهارة الذي
يشمل
مواصفات
المهارة التدريسية ،كيفية أداءها أسسها النفسية والتربوية

ومناسبتها
للتلاميذ،
ولأهداف المادة الدراسية ومحتواها.وتتضح أهمية الجانب
المعرفي عند
بداية
التعلم للمهارة التدريسية ، وقبل القيام
بتنفيذها.


المكون
المهارى
-


ويتمثل
في
أسلوب
الطالب /المعلم في أداء مهارة التدريس وتنفيذ الأساليب
المناسبة لها
خلال الموقف التعليمي والتي تتناسب مع أهداف المادة الدراسية
ومحتواها.


المكون
الوجداني
:


ويتمثل
في
رغبة
الطالب /المعلم في تعلم المهارة التدريسية المطلوبة واحساسة
بأهميتها
واقتناعه بدورها في سلوكه وفى أدائه كمعلم يقوم بإدارة الموقف
التعليمي وهذه المكونات الثلاثة تأتى متداخلة بصورة شاملة في أداء مهارات التدريس
أثناء
الموقف التعليمي.


خصائص
مهارات التدريس
:تتسم
مهارات
التدريس
بصفة عامة بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن غيرها من
المهارات
الأخرى
وتلك الخصائص هي
:


خصائص


مهارات


التدريس


العمومية

التداخل

الديناميكية

الترابط


الاكتساب





مهارات التدريس





مهارات الإعداد والمتابعة
مهارات التنفيذ



أولاً : مهارة الإعداد
للدرس
:
يجب على
المعلم
الإعداد للدرس بكل دقة وعناية؛ لأن ذلك سيتوقف عليه نجاح درسه
فيما
بعد 00 وفيما يلي أهم الأعمال التي يجب أن يقوم بها المعلم في إعداده؛
لدرسه

:

ما مفهوم إعداد الدرس؟
n يعتقد بعض
مدرسي المواد من القدامى والجدد على السواء أن المقصود بالإعداد
هو
أن
يقوموا
بنقل المادة الدراسية مختصرة من الكتاب المدرسي إلى دفتر
الإعداد ولكن هذا
اعتقاد يخالف الصواب كثيرا ،ذلك لأن المفهوم الصحيح للإعداد يقوم
على أساس
أن يتصور المدرس ما سوف يقوم به داخل الفصل من أنشطة تربوية
مختلفة
لشرح
درس
معين بما يحقق أهداف هذا الدرس
.
n لماذا الإعداد؟
n . 1يشعر المعلم بالاطمئنان.
n 2-يحقق الأهداف التربوية.
n 3-يساعد على تحقيق الانضباط
والنظام داخل الفصل
.
n 4-يساهم في منع الارتجال من قبل المعلم.
n ملحوظة : إن الأداء الجيد في تدريس أي مادة من المواد الدراسية لا يمكن تحقيقه بالآمال ولكنه يتحقق بالإعداد الدقيق الذي يسبق التدريس.
-ما العناصر الرئيسة التي يتضمنها التخطيط والإعداد للدروس اليومية؟
n يتضمن التخطيط للدروس اليومية العناصر التالية :
n عنوان الدرس.
n أهداف الدرس.
n استراتيجيات
التدريس
.
n الوسائل التعليمية.
n مهارات التفكير
n الذكاءات المتعددة
n المهارات الحياتية
n التمهيد للدرس.
n محتوى الدرس
و
عرض مادته.

n التقويم
n الأنشطة المصاحبة والمتابعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم   موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم Emptyالأحد يونيو 06, 2010 4:50 am

الاخ الحبيب
الاستاذ الفاضل
محمد بخيت
جزاكم الله خيرا
على تذكيرك لنا بمعشوقتنا الغالية
المجلة الالكترونية
التى كان لها الفضل فى اكسابنا العديد والعديد من الاخوة الاعزاء
حيث الفت بين قلوبنا ونحن من بلدان شتى
اجتمعنا على محبتها والاخلاص فى العمل بها
بارك الله لنا فيك
ودمت فى حفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوعات من المجلة الالكترونية- التدريس فن أم علم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة اساليب التدريس الحديثة
» موضوعات من المجلة الالكترونية- 60 ستون خطوة أساسية لتنفيذ عملية الاعتماد ...
» قوانين قسم موضوعات حرة
» انواع مهارات التدريس
» دمج مهارات التفكير فى التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: اخبار التعليم :: المعلم انتقل الى-
انتقل الى: