ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
الانشطة الاثرائية Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
الانشطة الاثرائية Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
الانشطة الاثرائية Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
الانشطة الاثرائية Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
الانشطة الاثرائية Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
الانشطة الاثرائية Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
الانشطة الاثرائية Emptyالأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
الانشطة الاثرائية Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
الانشطة الاثرائية Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
الانشطة الاثرائية Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
الانشطة الاثرائية Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
الانشطة الاثرائية Emptyالسبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
الانشطة الاثرائية Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
الانشطة الاثرائية Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
الانشطة الاثرائية Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
الانشطة الاثرائية Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
الانشطة الاثرائية Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
الانشطة الاثرائية Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
الانشطة الاثرائية Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
الانشطة الاثرائية Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


 

 الانشطة الاثرائية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عماد عبد الرحمن العجان
عضو جديد
عضو جديد
عماد عبد الرحمن العجان


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 52

الانشطة الاثرائية Empty
مُساهمةموضوع: الانشطة الاثرائية   الانشطة الاثرائية Emptyالأحد يونيو 20, 2010 8:25 pm

الأنشطة وأهميتها في تطوير المنهج


الاهتمام بنشاط الطالب ليس جديداً على الفكر التربوي لأن فكرة النشاط وصورها التطبيقية قديمة قدم بدايات التعلم نفسه، حيث يلاحظ أن المدارس القديمة في إسبرطة وأثينا كانت تهتم بضرورة اشتراك الطلاب في الحكم الذاتي والنوادي والمناظرات والرحلات والتمثيليات والاحتفال بالمناسبات ، ثم بعد ذلك نرى فكرة النشاط وصوره أكثر وضوحاً في الفكر التربوي لأفلاطون ورو سو ، وتبلورت أخيراً في فكرة جون دوى " في نهاية القرن التاسع عشر،

الوظائف الأساسية للنشاط المدرسي :-

- تنمية مهارات معرفية لدى الطلاب

- تنمية ميول الطلاب

- الربط بين النظرية والتطبيق

- تنمية مهارة الاتصال بين المعلم والمتعلم

- تنمية مهارة التخطيط لدى الطلاب

- تنمية مهارة العمل في فريق لدى الطلاب

- تنمية القيم والاتجاهات المرغوب فيها

- استثمار وقت الفراغ ، تنمية المهارات الأساسية للتعلم .

- أسس اختيار النشاط المدرسي :-

- هناك العديد من الأسس التي يجب على المعلم أن يراعيها عند التخطيط للأنشطة منها :-

- تحديد دور الطالب في النشاط الذي يتطلب مشاركة عدد من الطلاب

- استخدام حواس الطالب المختلفة أثناء قيامه بالنشاط

- تنويع النشاط بحيث يلبى ميول وحاجات الطالب الخاصة

- ربط النشاط بالمادة المقررة وبالحياة

- عدم الفصل بين الجانب الادراكى والجانبين الوجداني والمهارى

- مناسبة النشاط لمستوى نضج الطلاب

- استخدام مصادر التعليم المتاحة في البيئة التعليمية للطالب

- أن تكون الاستجابة للنشاط نابعة من الطالب حتى يمكن بلوغ أهداف مراعاة ميول الطالب

- مساعدة الطالب ليكشف بنفسه النشاط بدلاً من قيام المعلم بذلك

- اشتراك الطالب في اختيار النشاط

- التخطيط لمساعدة الطالب على تطبيق ما يتعلمه من النشاط على مواقف جديدة

- اشتراك الطالب في إجراءات تخطيط وتنفيذ النشاط

- إيجاد توازن بين الأهداف والإجراءات التي تساعد على بلوغها

- ربط النشاط بالموقف التعليمي بالفصل

- توجيه الطالب إلى المصادر والوسائل التي تساعده على تذليل الصعاب التي تواجهه بدلاً من تقديم الحلول الجاهزة لها .

مجالات النشاط التي يمكن استخدامها في المنهج المطور :

1) أوجه نشاط غير ظاهرة:-

- الاستماع إلى وصف من المعلم أو الطالب بسبب تعذر وجود وسائل حية مثل وصف حادث تاريخي

- الاستماع إلى نقاش في ندوة أو مناظرة بين مجموعة من الطلاب أو بين المعلم والطلاب أو بين مجموعة من الخبراء والمتخصصين

- يطلب المعلم من الطلاب الاستماع ومشاهدة فيلم ثم يطلب منهم كتابة تقرير عما تضمنه الفيلم

- مشاهدة صور ودراستها

2) أوجه النشاط العملية :-

- رسم خرائط أو رسوم أو توقع بيانات على الرسم

- عمل مجسمات بهدف زيادة فهم الطلاب لموضوعات الكتاب بتحويلها من الصورة اللفظية إلى الصورة الحسية

- جمع صور تاريخية وطوابع بريد وأحجار وعينات من المحاصيل ، وذلك بهدف تدريب الطلاب على استخدام مصادر تعلم متعددة إلى جانب الكتاب المدرسي

3) أوجه النشاط النظرية :-

-قراءات إضافية وتشمل قراءات في الكتب والمراجع والصحف اليومية وكتاب تقارير أخبارية عن أهم الأحداث الجارية والقضايا المعاصرة

-إعداد خريطة زمنية توضح التتابع الزمني

4) النشاط خارج حجرة الدراسة :-

ويتضمن نشاط داخل المدرسة وخارج المدرسة ومنها زيارة متاحف ومعارض ومصانع وغيرها

- شروط استخدام الأنشطة في ضوء المنهج المطور

- وضوح الأهداف المحددة للنشاط حتى لا يحدث تداخل بين النشاط وباقي أركان الموقف التعليمي

- عدم الانتقال الفجائي من نشاط إلى آخر بهدف تسهيل الموقف التعليمي وعدم التداخل

- التنوع في أشكال النشاط حتى يمكن مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب

- التخطيط بين المعلم والطلاب لاستخدام الأنشطة وبذلك يمكن مراعاة قبول الطلاب لهذا النشاط

- تحقيق التوازن بين الموقف المخصص للنشاط وبين نوع النشاط حتى لا يطغى النشاط على عناصر الموقف التعليمي الأخرى

- تناسب النشاط مع مستوى نضج الطلاب



الفرق بين النشاط الصفي و النشاط اللاصفي و النشاط الإثرائي

أولاً : النشاط الصـــفي :...

وهي أربعة أنشطة يمارسها كل الطلاب في المدرسة و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مواد نجاح أو رسوب و لا تضاف للمجموع يمارسها الطلاب و هي مقسمة علي أربعة أنشطة كالتالي :..
1 – النشاط الرياضي ... وهذا النشاط يمارسه الطلاب في فترة واحدة أسبوعيا ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب.
2 – النشاط الموسيقي ... وهذا النشاط يمارسه الطلاب في نصف فترة أسبوعيا أي في 45 دقيقة ( وقت الفترة 90 دقيقة ) 3 – المكتبة ... وهذا النشاط يمارسه الطلاب في نصف فترة أسبوعيا أي في 45 دقيقة ( وقت الفترة 90 دقيقة ) ونحن نؤمن جميعاً بقيمة و دور المكتبة في البحث و تعدد مصار التعلم و اتقان مهارات التعلم الذاتي التي كم نحن في أمس الحاجة إليها جميعا .
4 –
النشاط العملي المجالات ... و هي المجال الزراعي و الصناعي في مدارس البنين و الإقتصاد المنزلي في مدارس البنات .. وهذا النشاط يمارسه الطلاب في فترة واحدة أسبوعيا ( وقت الفترة 90 دقيقة ) بهذا يكون وقت الأنشطة الصفية في الأسبوع ثلاث فترات ( فترة للنشاط الرياضي و نصف فترة للنشاط الموسيقي و نصف فترة للمكتبة و فترة للنشاط العملي المجالات ).
ثانياً : النشاط اللاصـــفي ...
هي أنشطة حرة يختار الطالب ما يمارسه منها بمحض إرادته و رغبته الشخصية طبقاً لهوايته (خارج المقررات الدراسية) يشارك فيها المتعلم خارج الصف الدراسي ( خارج حجرة الدراسة ) علي أن يقبل عليه الطالب برغبته بحيث يحقق أهدافاً تربوية محددة قد يكون داخل المدرسة أو خارجها أثناء اليوم الدراسي أو بعد انتهاء اليوم الدراسي من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة (طبقاً للطوابط المتفق عليها) و تفبله المدرسة و المجتمع المحيط .
و من هنا يتضح لنا أن ما يمارسها طالب قد لا يمارسه طالب آخر فالمهم ان يمارس الطالب النشاط الذي يرغب فيه دون النظر إلي نوعية هذا النشاط علي أن يؤدي ذلك إلي غير خبرة الطالب وتنمية هواياته و قدراته في لاتجاهات التربوية و الإجتماعية المرغوبة .
.

ثالثا ً: النشاط الإثرائي ...
الثراء في اللغة معناه الغني و الزيادة و الوفرة
و اعتقد ان هذا المعني يجوز من الزاوية التربوية من هذا النشاط
و الغرض من هذا النشاط زيادة معلومات و معارف و مهارات طلابنا الأعزاء في جميع المواد الدراسية المقررة عليهم فقد يكون هذا النشاط موجودا في كتاب الوزارة أو قد يضعه و يصممه المعلم و يكلف كل طلابه بحله فهذا النشاط مرتبط مباشراً المواد الدراسية و خلال الحصص التي تدرس فيها المواد و هو مرتبط باستراتيجية المعلم في التدريس .
أي ان هذا النشاط هو امتداد للمنهج و المقررات الدراسية و هو يكسب الطالب مهارات ايجابية و ينمي لدية القدرة علي ممارسة مهارة التعلم الذاتي .

عمليات الإغناء / الإثراء
وهي عملية إشباع رغبات و اهتمامات و ميول الطالب ، دون المساس بالمرحلة التعليمية التي يدرسها . عن طريق إكسابه المهارات العلمية الصحيحة ، و تكون كأداة يستغلها كلما أحتاجها ، و هناك العديد من مظاهر الإغناء ،منها :
1-
البحوث المكتبية / و العملية : عندما يقوم الطالب بكتابة بحث مكتبي أو علمي فانه يتعلم شيئا يرغبه . وحتى يتمكن من كتابة هذا البحث فانه بحاجة إلى اكتساب مهارات عدة ، و في العملية الإثرائية يتم إكساب الطالب مهارات البحث المكتبي الصحيحة ، ككيفية البحث عن الكتب ، الدوريات ، إجراء المقابلات ، جمع الآراء المختلفة ، تدوينها بحياد ، إبداء الرأي الخاص ، و كتابة الخلاصات . حيث يستغل هذه المهارات لاحقا لإشباع اهتماماته عن طريق كتابة الأبحاث المكتبية أو المقابلات وما شابه .
2- الأعمال الإبداعية و حل المشكلات : يتم من خلالها إكساب الطالب مهارات حل المشكلات المختلفة ، و تشجيعه على التعرف على مشكلة محددة و حلها . فيتمكن من حل المشكلات التي يجد نفسه أمامها ، وتشكل تحدٍ لقدراته ، وقد يخترع ما هو مفيد .
3-
الرحلات و الزيارات و الندوات و المحاضرات : حيث تتيح للطالب الفرصة لرؤية و متابعة و لقاء المختصين في حقل معين للتزود بالخبرة التي ينشدها الطالب و إشباعا لبعض اهتماماته ، فتصقل اهتماماته وقد تساعده على تحديد مهنة المستقبل (مثلا) .
مما سبق يجب ملاحظة النقاط التالية :
أ‌- إن جميع الأنشطة السابقة يجب و أن تتفق مع ميول ورغبات الطالب.
ب‌- إن الأنشطة السابقة نابعة وذات علاقة بالمنهج الدراسي و / أو أحداث الساعة و/أو اهتمامات المجتمع .
ت‌- يجب و أن يستفيد الطالب من الأنشطة المقدمة ، كأن تكون ذات علاقة بعمل أو نشاط يقوم به ، و أن يكتب مدى استفادته من هذا النشاط .

إن الهدف الرئيسي لعملية الإثراء هي تشجيع الطالب الصغير على حل مشكلة صغيرة بطرق عظيمة ، لذلك فان عملية إكساب الطالب الثقة في نفسه وتزويده بالقدرات اللازمة أمر رئيسي . من التوصيف السابق يمكن تقسيم الأنشطة الاثرائية إلى نوعين هما ، أنشطة اثرائية عامة تهدف إلى زرع الوعي العام و حث الطالب إلى البحث عن موضوع أو مشكلة للحل . و النوع الآخر يهدف إلى تعلم مهارات محددة متخصصة يمكن الاستفادة منها لإتمام نشاط معين . ولعل الشكل رقم (2) يوضح هذه العلاقة المنشودة . تجدر الإشارة إلى أن العملية السابقة والموضحة في الشكل السابق ليست مرتبطة بتسلسل محدد ، و ذلك كما تشير إليه الأسهم بالشكل . فمثلا بإمكان أحد الطلبة أن يبدأ بالأنشطة العامة لاختيار مشكل محددة لتكون موضوعا لنشاطه العلمي المتخصص ، حيث يضطر لتعلم مهارة/ مهارات متخصصة لذلك . وهناك من يحضر نشاطا عاما ، و مهارات متخصص ليتمكن من تحديد نشاط متخصص ، و آخرون يتعلمون مهارات متخصصة ، و عندما يشاركون في نشاط عام تتكون لديهم فكرة النشاط العلمي المتخصص ، بالإضافة إلى أن هناك أفراد يأتون بأفكار جاهزة للتنفيذ مباشرة ، و آخرون بحاجة التي بعض المهارات لصقل أفكارهم .




تمهيد:نظرا لكثرة التعميمات و اللوائح الوزارية لضبط عملية التربية و التعليم ، فان الأنشطة الإثرائية من أكثر أساليب رعاية الموهوبين فاعلية وملاءمة. حيث أنها تسمح للطالب في إشباع ميوله ورغباته في نفس صفه الدراسي و نفس يومه الدراسي ، دون أي أعباء على المدرسة . و نحن هنا بحاجة ماسة إلى إيضاح كيفية تطبيق ذلك التنظيم . و لضمان نجاح هذه العملية يجب تحديد عدة ضوابط لعل من أهمها :
1-
توفر الرغبة لدى الطالب .
2-
توفر الوقت للتنفيذ ، تكون عملية التنفيذ أثناء وقت الدوام الرسمي قدرالإمكان .
3-
إيجاد المختص .
4- تواجد المشرف .



هذا و ما كان من توفيق فمن الله وحده و ما كان من سهو أو خطأ أو نسيان فمني و من الشيطان الله و رسوله براء منه


.......................................................................
عماد عبد الرحمن العجان
مدير مكتب ضمان جودة التعليم
إدارة ابوتيج التعليمية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء محمود
مشرف
أسماء محمود


عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 37

الانشطة الاثرائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانشطة الاثرائية   الانشطة الاثرائية Emptyالإثنين يونيو 21, 2010 12:04 am

الأستاذ الفاضل
أ/ عماد عبد الرحمن
شكرا لحضرتك على هذه المعلومات الإثرائية التى أفدتنا بها

ننتظر جديد إبداعاتك


دمـــــــــــــــــــــــ بخير ـــــــــــــــــــــــت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد عبد الرحمن العجان
عضو جديد
عضو جديد
عماد عبد الرحمن العجان


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 52

الانشطة الاثرائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانشطة الاثرائية   الانشطة الاثرائية Emptyالإثنين يونيو 21, 2010 8:02 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شكرا لكى وبالتوفيق دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانشطة الاثرائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: التعليم قبل الجامعى :: الدعم الفنى تم النقل الى-
انتقل الى: