ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالسبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


 

 المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عزت عدلى
مشرف
عزت عدلى


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Empty
مُساهمةموضوع: المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه   المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالإثنين مايو 24, 2010 10:22 pm

الاساتذه الافاضل فرسان الجوده
هذا الموضوع لمناقشة دور المعلم الاول كموجه مقيم بالمؤسسه التعليميه
وهل فعلا يمارس هذا الدور وكيف ينقل خبراته الى المعلمين الجدد وهل تتعامل معه القياده المدرسيه و زملاؤه المعلمون على هذا الاساس وهل المعلم الاول ينظر الى نفسه كموجه مقيم بالمؤسسه التعليميه
وما هى سجلاته و كيف يستخدمها
والى حضراتكم باب المناقشه مفتوح دائما للادلاء بآرائكم و خبراتكم
اشكركم جدا
ننتظر مشاركاتكم آرائكم بشغف
تحياتى و تقديرى
دمتم و دام عطاءكم


عدل سابقا من قبل عزت عدلى في الإثنين مايو 24, 2010 10:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه   المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالإثنين مايو 24, 2010 10:37 pm

الاخ الغالى
والصديق العزيز
الاستاذ
عزت عدلى
اسمح لى ان اشارككم موضوعكم الرائع كسائر موضوعاتم وذلك بعرض اعمال المعلم الاول وواجباته نحو زملائه والادارة المدرسية :
أعمال المعلم الأول وواجباته
===========

المعلم الأول موجه مقيم فى المدرسة , وهو أقرب للمعلمين من الموجه والإدارة المدرسية بحكم تواجده الدائم معهم , وهنا سأعرض أعمال المعلم الأول وواجباته وحقوقه :

أولا : بالنسبة لإرشاد المعلمين ومتابعة أعمالهم :
=================

1- يجتمع المعلم الأول فى بداية العام الدراسى بالمعلمين ويتفاهم معهم على الخطة العامة للسنة الدراسية ويعرفهم على المناهج والتوجيهات الخاصة بالمادة .

2- يعقد اجتماعات دورية أسبوعية واستثنائية عند الحاجة لتدارس المناهج وتبادل الرأى فى الأمور التى تتصل بتدريس المادة , ومعالجة الصعوبات التى قد تعترض سير العمل .

3- يعتمد الخطة السنوية التى يضعها المعلم لعمله ويتابع تنفيذها شهريا لمعرفة ما قطع من المنهج والعمل على تلافى ما قد يحدث من سبق أو تأخير.

4- يقوم بالاطلاع على دفاتر التحضير بشكل مستمر لتنبيه المعلم إلى النقاط التى تحتاج لزيادة الاهتمام من قبله .

5- يطلع على اسئلة التقويم التي يعدها المدرسون ويراجع عددا من أوراق إجابات الطلاب المصححة (نماذج) للتأكد من دقة العمل وعدالته والتنسيق بين الأسئلة والدرجات لمختلف الفصول في الصف الواحد .

6- يطلع على دفاتر الدرجات الخاصة بالمادة لكل فصل من الفصول للتعرف على مستوياتها والعمل على أن تمثل الدرجات المستوى الحقيقي للفصل .

7- يطلع على دفاتر الطلاب لمتابعة التصحيح الذي يقوم به المعلمون وإرشادهم فغي هذا المجال .

8- يتدارس مع المعلمين الصعوبات والمشاكل التي قد تعترض سبيل العمل اليومي وذلك لإشراكهم في المسؤولية واتخاذ القرارات اللازمة لمعالجة هذه الصعوبات .

9- يدعو المعلم الأول معلميه لزيارته في الفصول التي يدرسها مجتمعين أو منفردين وذلك تشجيعا لهم ولنقل خبرته إليهم .

10- يعطي الدروس النموذجية في الفصول المختلفة ( وليس الفصول التي يدرسها فقط ) وذلك لإيضاح النواحي التي يرى ضرورة توفرها لدى المعلم بطريقة عملية .

11- يزور المعلمين في فصولهم لمعرفة مستوى أدائهم ومدى كفايتهم ولمعرفة النواحي الإيجابية والسلبية في عملهم كي يتسنى له إرشادهم والأخذ بيدهم بصورة فعالة ويتمكن من نقل خبرات بعضهم إلى البعض الآخر .

12- يشجع المعلمين على الاطلاع لتنمية مادتهم العلمية وتحسين الأساليب التربوية التي يتبعونها .

13- يتابع التوجيهات التي ينصح بها التوجيه الفني .


ثانيا : بالنسبة لإدارة المدرسة :
===============

المعلم الأول عضو أساسى فى الهيئة الإدارية بالمدرسة , ولذا عليه أن يشارك فى كل الأعمال التى تتطلبها هذه العضوية على ألا تطغى النواحى الإدارية على النواحى الفنية من عمله ويجب أن يأخذ بعين الاعتبار ما يلى :

1- مدير المدرسة (الناظر) هو الرئيس الأعلى فى المدرسة , وهو المسؤول الأول عنها , فيجب أن يتم التفاعل والتعاون معه على هذا الأساس .

2- المعلم الأول هو صلة الوصل بين الإدارة والمعلمين فيجب أن يقوم بهذا الدور بأمانة وإخلاص.

3- يقدم المعلم الأول إلى ناظر المدرسة والموجه الفنى صورة كاملة عن كل معلم حتى يتم تقويم أعمالهم بطريقة موضوعية صحيحة .

4- يتعاون مع إدارة المدرسة فى كل الأعمال التى قد تكلفه بها الإدارة .

منقول للاستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه   المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالإثنين مايو 24, 2010 10:40 pm

بالنسبة لرعاية المعلمين المستجدين
==============
على المعلم الأول بذل جهد خاص للأخذ بيد المعلمين المستجدين ورعايتهم وتدريبهم على كل ما يؤدي إلى تقدمهم ورفع مستوى أدائهم , وتتم هذه الرعاية على الوجه التالي :

1- تخفيف الأعباء والأعمال التي يكلف بها المعلم في العادة وبخاصة الإدارية مثل الإشراف وريادة الفصل ويكون جدوله أقل من زملائه القدامى إذا كان الجدول يسمح بذلك .

2- تقليل عدد المناهج التي تعطى للمعلم المستجد , فيكلف بالتدريس للصفوف الأولى فقط إلا إذا دعت الضرورة فيمكن تكليفه بالصفوف المتقدمة .

3- تكليف المعلم المستجد بالأعمال على دفعات , أي تجزئة الأعمال التي تطلب منه , وعندما يتقن جزءا يكلف بغيره وهكذا ...

4- تدارس المنهج والكتاب مع المعلمين المستجدين درسا درسا لنقل الخبرة إليهم على دفعات , أو تكليف أحد المعلمين القدامى الممتازين القيام بهذا العمل .

5- يدعو المعلم الأول المعلم المستجد لحضور حصص له وللمعلمين القدامى الممتازين , ويمكن أن تكون الزيارة في هذه الحالة فردية أو بالإشتراك مع معلمين آخرين .

6- يكثر المعلم الأول من زيارة المعلم المستجد على أن يكون بمفرده حتى لا يحرجه أمام زملائه ويقوم بالإرشاد والتوجيه وإبداء الملاحظات له على انفراد ويعاملة كصديق وزميل .

7- يذكر المعلم الأول الإيجابيات التي يلاحظها عند المعلم الجديد أمام زملائه تشجيعا له .

بالنسبة لمتابعة الطلاب
=========
1- يتعرف المعلم الأول على مستوى الطلاب عن طريق :

- الاطلاع على مستوى الأعمال التحريرية التي يكلف بها الطلاب وفحص إيجاباتهم .

- مناقشة الطلاب عند زيارة المعلمين في الصفوف .

- الاطلاع على أعمال التقويم التي يجريها المعلمون .

2- يتابع المعلم الأول أعمال رعاية الطلاب الضعاف وفق الخطة الموضوعة لذلك والتي يمكن تلخيصها بالتالي :

- تحديد نواحي الضعف وأسبابها تحديدا دقيقا وذلك عن طريق إعداد أسئلة متابعة خاصة تتناول كل ناحية من النواحي التي يرى المعلم قياسها ويوزعها على الطلاب الذين لديهم قصورا في استيعاب الدروس .

- إذا كان الضعف ناتجا عن قلة اهتمام الطلاب بالمذاكرة وإهمالهم القيام بالواجبات المطلوبة منهم فعلى المعلم أن يشعرهم باهتمامه بهم ويتابعهم باستمرار كي لا يترك لهم فرصة الإهمال مع تشجيعهم عندما يبدون شيئا من التقدم .

- إذا كان الضعف ناشئا عن قصور في المراحل السابقة تعد لهم دروس خاصة للتقوية تكون محددة وموقوتة لتعالج ناحية واحدة من نواحي الضعف الملاحظ التي تم تحديدها , وتكون هذه الدروس مقتصرة على الطلبة المخصصة لهم ويمنع الإخرون من حضورها ويقوم بإعطائها المعلمون المتميزون لقدرتهم على العطاء وحسن التصرف , ولا يزيد عدد الطلاب في المجموعة الواحدة عن عشرة .

- إذا الكان الضعف ناتجا عن إرهاق الطلاب بالواجبات المنزلية فيكون العلاج عن طريق التخفيف لتلك الواجبات .

- إذا كان الضعف ناشئا عن أسباب اجتماعية مثل عدم وجود مكان مناسب للدراسة في المنزل أو وجود مشاكل اجتماعية في الأسرة فيكون العلاج عن طريق فتح المدارس بعد انتهاء الدوام المدرسي ليدرس فيها من يرغب من الطلاب وإشراك الاختصاصي الاجتماعي للبحث عن الأسباب واقتراح العلاج المناسب .

3- على المعلم الأول تشجيع الطلاب المتفوقين والعناية بهم ووضع خطة للإشادة من قدراتهم إلى أقصى حد ممكن ويمكن أن يتم ذلك بالأسلوب التالي :

- إعداد أسئلة خاصة للطلاب المتفوقين تعتمد على المنهج وتراعي قدراتهم .

- تكليفهم بدراسة الفقرات الاختيارية الواردة في بعض الكتب المدرسية .

- تكليفهم بالقيام ببعض الأبحاث وإعداد محاضرات يناقشونها مع زملائهم في أوقات خاصة .

- تشجيعهم على المشاركة في المسابقات الخاصة بالمادة .

- إعداد سجل خاص للمتفوقين تذكر فيه نواحي تفوقهم ويعلن على جميع الطلاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزت عدلى
مشرف
عزت عدلى


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه   المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه Emptyالجمعة مايو 28, 2010 1:35 am

اختصاصات المدرس الأول

المدرس الأول: هو موجه مقيم في مدرسته
مهام المدرس الأول
أولا: مسئوليات المدرس الأول قبل بدء العام الدراسي
1- دراسة حالات الأثاث والتجهيزات بالمدرسة ومدي كفايتها
2- دراسة موقف الكتب الدراسية من واقع كشوف المقررات للعام الدراسي مع أمين التوريدات من حيث كفايتها العددية وحداثة طبعتها في مجال تخصصه
3- التأكد من وصول التوجيهات الفنية الصادرة من القطاع التعليمي الي المدرسة ومدارسة ما يتعلق بمادته مع هيئة التدريس وتحليل المناهج في الصفوف المختلفة للوقف علي اتجاهاتها واحتياجاتها عند التنفيذ
4- موقف هيئة التدريس مادته في ضوء عدد الفصول وخطة الدراسة وتحديد العجز والزيادة وإخطار الإدارة
5- مناقشة توزيع جدول الحصص علي أعضاء هيئة التدريس ومراعاة العدالة في التوزيع في ضوء صالح العمل
6- دارسة المنهج الدراسي مع هيئة التدريس ومناقشة كيفية ربط المنهج بالبيئة والمجتمع
7- دراسة الكتب المقررة في طبعتها الجديدة مع هيئة التدريس للوقوف علي الأخطاء الفنية والعلمية والمطبعية
8- دراسة الاحتياجات الفعلية من معينات التدريس التي تخدم المنهج من وسائل تعليمية –وطرق تدريس ووضع خطة عمل للاستفادة من التطور التكنولوجي
9- دارسة الوسائل المستخدمة في الكشف عن صعوبات التعلم عند التلاميذ وعلاج هذه الصعوبات
10- دارسة أسئلة امتحانات الشهادات العامة وتحليلها ومناقشة فنياتها مع أعضاء هيئة التدريس من حيث الصياغة – التنوع – الشمول – التركيز
11- اختيار هيئة تدريس لفصول المتفوقين من أفضل العناصر
12- الإطلاع علي نتائج المادة في امتحانات النقل والشهادات العامة وتحليلها
13- وضع تصور للأنشطة المدرسية التي تخدم المادة وإعداد خطة عمل تبين دور كل عضو من أعضاء هيئة التدريس
14- دارسة دليل المعلم ودليل تقويم الطالب مع أعضاء هيئة التدريس واقتراح الأسلوب لأمثل لاستخدامه
ثانيا: مسئوليات المدرس الأول أثناء العام الدراسي
1- متابعة مدرسي مادته داخل الفصول
2- التأكد من سلامة أساليب المدرس التي يستخدمها في التقويم وأن دفتر المكتب مستخدم بدقة وأمانة واقعي
3- التأكد من قيام المدرس بتصحيح كراسات التلاميذ أول بأول ودقة الدرجات المعطاة لكل تلميذ
4- فحص الأعمال التحريرية للطلاب بصفة دورية والعمل علي كشف جوانب الضعف لدي الطلاب عن دراستها وتحليلها ووضع أسلوب العلاج
5- مراجعة ما تم تدريسه من المقرر ومتابعة دفتر التحضير والمكتب والسلوك في فترات متقاربة منذ بداية العام الدراسي
6- المدرس الأول عضو في لجنة المكتبة
7- التأكد من استخدام المدرسين للمعامل وتدريب التلاميذ علي استخدام الأجهزة المختلفة
8- تشجيع المدرسين علي تبادل الزيارات في الفصول
9- عقد اجتمع أسبوعي مع المدرسين
10- رعاية المدرسين الجدد وتزيدهم بالخبرات اللازمة
11- تدارس توجيهات السادة الموجهين وايجادحلول بديلة ايجابية لما لاحظوه من جوانب سلبية أو فصور
12- المشاركة بإيجابية في اجتماعات مجلس إدارة المدرسة ومجلس الآباء والمعلمين
13- المشاركة بإيجابية في وحدة التدريب والتقويم والجودة الشاملة
14- المشاركة في الإشراف الإداري علي أحد قطاعات المدرسة
15- العمل علي تنفيذ مهام الجان التي يكلف بعضويتها أو رئاستها
16- مدارسة النشرات والقرارات الوزارية مع هيئة التدريس
17- تنشيط المجموعات الدراسية واختيار وتكليف أفضل العناصر للعمل بها
ثالثا: سجلات المدرس الأول
1- سجل الميزانيات والإحصائيات
2- سجل صحائف أحوال المدرسين
3- سجل الجدول المدرسية
4- سجل توزيع الأنشطة
5- سجل المتابعة والزيارات
6- سجل حصر الغياب والأجازات
7- سجل الاجتماعات
8- سجل حفظ المكاتبات
9- سجل توزيع المنهج
10- سجل ما قطع من المنهج
11- سجل فحص الأعمال التحريرية
12- سجل الامتحانات الشهرية
13- سجل الطلاب الضعاف والموهوبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلم الاول موجه مقيم بالمؤسسه التعليميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجلات المعلم الاول
» موجه لاخى الحبيب المراجع الخارجى الجديد
» التوجيه الفنى الجناح الثانى للمؤسسه التعليميه
» الممارسات المتميزة كيف نفعلها داخل مؤسستنا التعليميه
» العدد الاول لمجلة الهيئة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: التدريب :: التوجيه الفنى تم النقل الى-
انتقل الى: