ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالسبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


 

 الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد على العدوى حرفوش
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
العمر : 57
الموقع : تلبنت أجا / مركز أجا / الدقهلية

الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب   الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالخميس مايو 27, 2010 6:10 pm

محافظة الدقهلية.
مديرية التربية والتعليم بالمنصورة.
إدارة أجا التعليمية.
وحدة الدعم الفني وضمان الجودة .


الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب

أهمية اكتشاف الحالات مبكراً في الصفوف الأولية




للمعلم دور كبير في التعرف على حالات الطلاب واكتشاف المشكلات التي تعوقهم على التحصيل الدراسي المنشود، والتوافق الشخصي والاجتماعي المرغوب، وتسبب للمعلمين وللإدارة المدرسية حرجاً، فالمعلم والمدير معنيان بالقيام بالواجب التربوي تجاه الطلاب إلى جانب ما يقوم به المرشد الطلابي من أعمال إرشادية تمس جوهر العملية التربوية بالمدرسة، ومن أهم ما يفعله المعلم مع طلابه اكتشاف حالات الطلاب ومشكلاتهم المعوقة في وقت مبكر قبل أن تتفاقم ويصعب السيطرة عليها، فليست تعد مهمة المعلم مقتصرة على الجانب المعرفي بل تتعداه إلى التعرف على ظروف الطالب الخاصة ومراعاتها وفق الأساليب المناسبة.

المشكلات التربوية بالمدرسة :-

إن المشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية والمعلم والمرشد أنواع فهناك مشكلات صغيرة مثل الضحك في الفصل، وعدم أداء الواجبات المدرسية، والنوم في الفصل، والشغب، وهذه أمور يمكن أن يكتشفها المعلم ويعالجها بنفسه، أما إذا زادت الحالة سوءاً ويئس المعلم من حل مشكلة تلميذ ما كتكرار عدم أدائه للواجبات المدرسية، أو إهماله وكسله المستمر، فيمكن إحالة هذا الطالب لوكيل المدرسة أو مدير المدرسة الذي يتعامل معه وفق ما تقتضيه الأنظمة المدرسية واللوائح التربوية، أما إذا أحس وكيل المدرسة أو المدير بأن هناك مشكلة جادة ينبغي النظر فيها ودراستها فتحال إلى المرشد الطلابي الذي يقوم بدوره بدراسة الحالة بعمق بعد جمع المعلومات الكافية عنها وتشخيص الحالة واقتراح الحلول المناسبة، ومن هنا يمكن القول إن مشكلات الطلاب تنقسم إلى ثلاثة أقسام : مشكلات صغيرة يتولاها المعلم ومشكلات متوسطة يتولاها المدير أو الوكيل ومشكلات عميقة يتولاها المرشد الطلابي(الأخصائي الاجتماعي)أو النفسي.

واكتشاف الحالة مبكراً يتيح فرصة القضاء عليها بسهولة، واكتشاف المشكلة في المرحلة الابتدائية يسهل علاجها ويمكن من السيطرة عليها قبل تطورها وزحفها إلى المرحلة التالية، لذا فالتركيز على الصفوف الأولية واكتشاف ما يواجه التلاميذ من مشكلات فيها من أفضل الفترات التي تعالج فيها مشكلات الطفولة.

التعامل مع الحالات في الفصل الدراسي من قبل المعلم :-

هناك حقيقة غاية في الأهمية ينبغي ألا ينساها المعلم والمرشد الطلابي(الأخصائي الاجتماعي أو النفسي) وهي أنه كلما تعاون مع المعلم في المساعدة على حل مشكلة الطالب وفهمه كان الفهم أعمق لنفسية الطالب، لأن المعلم أعرف الناس بطلابه، فقد يعرف عنهم أشياء وأموراً قد تخص ولي أمر الطالب والمرشد الطلابي، ولاسيما إذا كان المعلم مخلصاً في عمله محبوباً عند طلابه. وفي المجال التعليمي والتربوي يجب أن تعالج مشكلات الطالب بأساليب تعتمد على الثقة والود والتوجيه ولا تلجأ إلى القسوة والتوبيخ والضرب، فهذه أمور تبعد الطلاب عن معلميهم وتنشئ بينه وبينهم جفاء وفجوة يصعب عليه معها تعديل سلوكهم.

إن من الأمور المهمة في التعامل مع الطلاب معرفة مراحل النمو التي يمرون بها فالتعامل مع الطفل الصغير يختلف عن الطفل المراهق، لأن هناك تغيرات في الفترة الانتقالية من الطفولة إلى المراهقة تحدث آثاراً نفسية تنعكس على سلوك المراهق، ومن هنا لابد أن يتغير تعامل المربي كلما تغيرت حالة الطالب العمرية، فللطفل معاملة وللمراهق معاملة أخرى مختلفة.



مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ:-

ينبغي أن يدرك المعلم أن الطلاب ينقسمون من حيث القدرة على التعلم والتحصيل إلى فئات ثلاثة (طلاب متفوقون ـ طلاب عاديين ـ طلاب متأخرين دراسياً ) فالطلاب المتفوقون يفهمون الدرس أو شرح المعلم بسرعة كبيرة، والطلاب العاديين يفهمون شرح المعلم بسرعة متوسطة، أما الفئة الثالثة فيفهمون شرح المعلم بسرعة بطيئة. والمعلم الناجح هو الذي يتعامل مع طلابه ذوي الفروق المختلفة معاملة تراعي هذه الفروق.

ومن أساليب هذه المعاملة ما يلي:

أولاً : تكرار الشرح مراراً للتأكد من أن معظم الطلاب قد فهموا الدرس.

ثانياً : مراعاة التدرج في أسئلة الاختبارات من السهولة إلى الصعوبة بحيث يستطيع أن يجيب عنها جميع فئات الطلاب.

ثالثاً : عدم جرح شعور الطلاب الذين لا يفهمون الشرح لأول وهلة أو الاعتقاد بأنهم مهملون أو أغبياء بل قدراتهم لا تساعدهم على الفهم السريع.

رابعاً : أن يميز المعلم الفرق بين صعوبات التعلم وبطء الفهم، والتأخر الدراسي، والتخلف العقلي، والإرشاد النفسي، والعلاج النفسي.

خامساً : أن يدرك المعلم أن الطلاب كما يختلفون فيما بينهم من حيث قدراتهم واستعداداتهم فهم كذلك يختلفون في أنفسهم فقدرات الطالب نفسه متفاوتة.

مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق،،،،،،،،

وحدة الدعم الفني وضمان الجودة،،،،،،،،،،،،،،
والله الموفق،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب   الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب Emptyالخميس مايو 27, 2010 6:53 pm

الاخ الحبيب
الاستاذ القدير
محمد على العدوى حرفوش
نشكر لكم تواجدكم البناء بين اخوتك واحبائك
ونشكر لكم هذا الموضوع القيم
سلمت وسلمت يمينك والعاملين بوحدة الدعم الفنى وضمان الجودة بإدارة اجا التعليمية الحبيبة
جظاكم الله خيراً
ودمتم فى حفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدور التربوي للمعلم مع حالات الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبع مهارات للمعلم
» من أجل إعادة النظر بجهاز الاشراف التربوي
» الإشراف التربوي الحديث ودوره في معالجة المشكلات التعليمية
» الواجبات الفنية للمعلم
» الواجبات الفنية للمعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: اخبار التعليم :: المعلم انتقل الى-
انتقل الى: