ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالسبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
فقه الجودة فى الاسلام Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


 

 فقه الجودة فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صلاح نافع
عضو خبير
عضو خبير
صلاح نافع


عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

فقه الجودة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: فقه الجودة فى الاسلام   فقه الجودة فى الاسلام Emptyالجمعة مايو 28, 2010 6:04 am

مرفق لكم رابط بعنوان


( فقه الجودة في الإسلام )



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح نافع
عضو خبير
عضو خبير
صلاح نافع


عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

فقه الجودة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الجودة فى الاسلام   فقه الجودة فى الاسلام Emptyالجمعة مايو 28, 2010 6:07 am

الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

إنَّ ما يميز ديننا الإسلامي الحنيف هي شموليته لجميع شؤون الحياة لقوله تعالى{ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ } وبالإضافة إلى شموليته جاء هذا الدين الرباني كاملاً لهداية البشرية ومن أعلى مقامات الإيمان فيه مقام الإحسان لقوله تعالى {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا }.
كما يمتاز الفكر الإداري الإسلامي عن غيره باستناده على القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وبما يحملانه من ثوابت ، وحسن ربط بين الدين والدنيا ، وتأكيده على أهمية العمل وتجويده في حياة المسلم وفقاً لأعلى المعايير تلبية لتعاليم ديننا الحنيف بإتقان العمل وجودته وتحقيقاً لأعلى درجات العلاقة مع الله وهي الإحسان وهو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك وهذه العلاقة لو وضعها كل واحد منا نصب عينه لما احتاج إلى من يراقبه أو يشرف عليه إلاّ من باب تطلعه الذاتي إلى أعلى درجات الإتقان والكمال .

ومن خلال التركيز على أبعاد مفهوم الجودة من المنظور الإسلامي بتأصيلها من المصادر الإسلامية من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة وإسهامات الفكر الإسلامي ، نجد أن ديننا الحنيف قد أصّل لفكر الجودة أو لثقافة الإتقان أو الإحسان . فالمسلم في جميع أعماله الدينية والدنيوية مطالب ليس في مجرد الانصياع والقيام بالعمل فحسب ، بل يتعداه إلى العمل المتقن وإحسان العمل . وقد وردت كلمة " إحسان " في القرآن الكريم (11) مرة ، وكلمة " أحسن " (53) مرة ، وكلمة " حسن " (165) مرة، قال تعالى :
ـ { الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا }.
ـ { َجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }
ـ { وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
ـ { وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ }
كما أن نبي الأمة ومعلم البشرية محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم خير خلق الله أجمعين وقدوة العاملين يحث أصحابه على الإحسان والإتقان في العمل وجودته ، فيقول عليه أفضل الصلاة والسلام :
ـ [ إن الله يحب من العامل إذا عمل أن يحسن ].
ـ [ الإحسان أ ن تعبد الله كأنك تراه .فإن لم تكن تراه فإنه يراك ] .
والجدير ذكره ، أن معنى ومفهوم الجودة في الفكر الإسلامي يتميز عن معناه ومفهومه في الفكر الإداري المعاصر ، كونها أي الجودة تعني الإحسان والإتقان والإجادة في كل شيء يعمله المسلم ، والذي يعني إجمالي السمات والخصائص لمنتج أو خدمة مقدمة ترضي الله ـ سبحانه وتعالى ـ أولاً ثم المستفيد منها من خلال استشعاره بالرقابة الذاتية للعامل والتي هي أساس الرقابة في الإسلام ، لقوله تعالى {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } وقوله تعالى {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ } فالإنسان المسلم كلما أحس بأنه محاسب ومراقب من خالقه عز وجل كلما ازداد إيمانه وخشي الله ـ سبحانه وتعالى ـ يخاف من عقابه ويطمع في ثوابه ، لقوله تعالى {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }
فالإحسان هو القيام بأمر ما على نحو أفضل من المفروض وهو جوهر الدين وروحه وبدونه لا تؤدى العبادات مقاصدها في تزكية النفس وتربيتها . وفي الحديث الشريف ما يؤكد وجوب استحضار رقابة الله سبحانه وتعالى في السر والعلن في جميع الأوقات ، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم ( اتق الله حيثما كنت ،واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن ) فكان ذلك الإحسان والشعور المتقد الذي جسّده الخليفة الراشد عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ في توجيه لرعيته " حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم "
فمن خلال التوجيهات الربانية في محكم التنزيل ومن خلال أقوال وأفعال المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم وصحابته رضي الله عنهم أجمعين ، نجد حث واضح وصريح على التأكيد على تجويد وإتقان العمل المناط بالإنسان ، ومحاسبته على ما يقوم به من أعمال ، وبالتالي نستخلص نتيجة مؤداها أن الإحسان والإتقان والإجادة والجودة بالمفهوم المعاصر مبادئ رئيسة من مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف .
وعلى الرغم من أن مفهوم الجودة أو الإحسان أو الإتقان في ديننا الحنيف يتفق مع مفهوم الجودة في الغرب في تحقيق رضا وتوقعات المستفيد ، إلاّ أنه يتخطاه في عنصر مراقبة الخالق عز وجل " فإن لم تكن تراه فإنه يراك " وهو ما يضفي على العمل المزيد من الإجادة والإحسان من خلال الرقابة الذاتية،لقوله صلى الله عليه وآله وسلم ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء ) بما يفيد عموم الإحسان لكافة مجالات الحياة ، إذ أنه أي الإحسان أعم وأدق وأشمل وأعلى من مفهوم الجودة الذي يُعد مفهوماً متحركاً .
لذا فالجودة أو الإحسان بالمفهوم الذي طرحناه وما نتطلع إليه أن يكون فعالاً ومؤثراً في كافة أعمالنا سينعكس ـ بمشيئة الله ـ إيجابياً على مدخلات وعمليات ومخرجات تلك الأعمال ، مما يبرزها على أنها أعمال متقنة ومنظمة تعكس صورة الإسلام الصحيحة في زمن يتعرض فيه ديننا الحنيف إلى هجمات شرسة تتهمه بالعشوائية والتخبط .
والسؤال الذي أطرحه هنا :
كيف يمكننا تحقيق الإحسان في كافة أعمالنا ؟ والإجابة عليه تكمن في القدوة الحسنة التي تملك مفاتيح التغيير في أسلوب التفكير في طريقه أداء العمل وتحويل الأقوال إلى أفعال .

سائلاً الله أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ، وأن يرزقنا وإياكم حسن العمل وحسن الخاتمة .... اللهم أمين .

منقول للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

فقه الجودة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الجودة فى الاسلام   فقه الجودة فى الاسلام Emptyالجمعة مايو 28, 2010 7:02 am

الاخ الحبيب
الاستاذ الفاضل
صلاح نافع فريز
جزاكم الله خيراً على هذا الطرح الرائع وجميل اختياركم للموضوعات
بارك الله لنا فيك
ودمت لنا فى تألق وابداع دائمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزه حسن احمد
مشرف
عزه حسن احمد


عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

فقه الجودة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الجودة فى الاسلام   فقه الجودة فى الاسلام Emptyالجمعة مايو 28, 2010 11:34 am

الأستاذ الفاضل
صلاح
جزيت خيرا
وبارك الله فيكم وفى عطائكم
دمت بكل خير

مفهوم الجودة في الإسلام
بداية جاءت الرسالة الإسلامية لتعبر عن دين الإسلام في أسمى مواقفه، وانضج وأكمل عطائاته وإرشاداته للإنسان كي يتفرغ لأمور الدين والدنيا بلا أعذار أو احتجاج،ومن هنا جاءت الرسالة المحمدية بالتشريع الكامل لكل جوانب الحياة ، كما كانت التمام لرسالات الأنبياء من قبل
ويقول عليه الصلاة والسلام: " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ".
ومن هنا ربما لا نجد غرابة في أن خلاصة الرسالة الإسلامية ، هو عبارة عن تكليف الله لعباده ومطالبتهم إياهم باتخاذ الموقف الأجود و الأمثل في كل حركاتهم وسكناتهم ،أو مجمل عملهم ونشاطهم .
والمتتبع للنصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، التي بثت في الفرد الرغبة والطاعة والعمل، من خلال التوصيات ، يجد أن غاية المشرع في المكلف ليس في مجرد الانصياع والقيام بالعمل وفقط ، ولكن يجد في ثنايا النصوص ولفظها وروحها، أن المرجو والمطلوب هو العمل المتقن وإحسان العمل.
وقد ورد هذا المعنى في نصوص صريحة مثل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه " ، وقوله : " إن الله كتب الإحسان على كل شيء " ، وكل شيء هنا تفيد العموم، والإحسان مرتبة أعلى من الإتقان

أبعاد الجودة في الإسلام
لقد كانت هناك صعوبة في تحسين جودة أي منتج، و ظهرت بصورة أساسية في مدى إمكانية تحويل احتياجات العميل إلى خصائص قياسية عن طريق إتقان العمل والإخلاص في الأداء، كي نستطيع من خلالها الحكم على تمييز هذا المنتج عن غيره.
كما يدعوا الإسلام للتحسين والجودة والإتقان في العمل وجعل لمن يحسن عمله أطيب جزاء، لقوله تعالى: " إنّا لا نضيع أجر من أحسن عملا " الآية 30 من سورة الكهف ، وقوله تعالى: " ولتسئلنّ عمّا كنتم تعملون " الآية 93 من سورة النحل.
ومن هنا تولدت الحاجة إلى تحديد أبعاد الجودة، وتقع المسؤولية في تحديد أبعاد الجودة على المسؤولين عن التسويق، وتترجم هذه الأبعاد بعد ذلك إلى متطلبات لتطوير منتج جديد، أو تحسين منتج موجود، حيث هناك ما

يزيد عن تسعة

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طلعت محمد أحمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 76
الموقع : أسيوط

فقه الجودة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الجودة فى الاسلام   فقه الجودة فى الاسلام Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 1:19 am

فقه الجودة في الإسلام


تعريف الجودة:
الجودة من (أجاد) أي أحسن.. يقال (فلان تكلم فأجاد، أي تكلم فأحسن.. فلان عمل فأجاد أي عمل فأحسن) وعكسه (تكلم فأساء وعمل فأساء)0
والجودة تعني الإتقان كما تعني في مستوياتها العالية التفوق والإبداع..
والجودة هي نتيجة الاهتمام أساساً بالكيف والنوع لا بالكم.
والجودة في المصطلح الحديث ارتبطت – إجمالاً – بالجوانب الاقتصادية والتنظيمية (الجودة الإدارية) (الجودة التصميمية) (الجودة الصناعية) (الجودة الزراعية)..
والجودة في هذه المجالات باتت محكومة بمواصفات ومعايير ومقاييس، ولم تعد خاضعة للمزاج والذوق الشخصي..
وبالتالي فإن الإنتاجية الجيدة باتت تحتاج إلى شهادة جودة من شركات ومؤسسات نشأت لهذه الغاية (ملحق رقم 1)
وقد جاء في كتاب (إدارة الجودة الشاملة) للدكتور عادل الشهراوي ما يوضح (نظام الجودة ومواصفاتها القياسية الدولية أيزو 9000) بالنسبة لأي إنتاج.الإسلام والجودة:
قد لا أكون مبالغاً إذا قلت إن الإسلام – عقيدة وشريعة وأخلاقاً – وكفلسفة للكون والإنسان والحياة، هو كمال الجودة وتمامها.. ومن خلال ذلك نفهم البعد اللانهائي في قوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً) (المائدة) : 3
وكيف لا يكون الإسلام كمال الجودة والإبداع وهو دين الله (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (117) (البقرة).
-
بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (101) ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103) قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ(104) الأنعام0
إن الإبداع البشري هو أثر ومظهر من آثار ومظاهر الإبداع الرباني.. بل إنه وظيفة تكليفيه ومسؤولية شرعية وليس خياراً بشرياً قبله الإنسان أو رفضه: ]أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ بك نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى (39) أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى (40) (القيامة)

الجودة والإحسان:
وإذا كانت الجودة مظهر من مظاهر الإحسان ونتيجة من نتائجه.. فإن الإسلام دعوة مطلقة إلى الإحسان: ]صِبْغَةَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدونَ (138) (البقرة)
وفي قوله تعالى: لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً (هود) ( 7) إشارة واضحة إلى أن الجزاء يتعلق بكيفية الأداء كائناً ما كان هذا الأداء.. وكذلك في قوله تعالى: إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً (7) [ (الكهف) وفي قوله تعالى: ]الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2)( الملك)
مع تحيات
طلعت محمد أحمد / أسيوط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور / محمد صالحين
مشرف
الدكتور / محمد صالحين


عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 59
الموقع : dr-salhen.maktoobblog.com

فقه الجودة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الجودة فى الاسلام   فقه الجودة فى الاسلام Emptyالجمعة يونيو 04, 2010 4:22 am

ما هذه الروعة ؟
ما هذا الأبداع ؟
بارك الله فيكم أيها المصلحون والمصلحات
وقد كنتُ منزعجًا من معلومة خطيرة من أستاذة دكتورة مكينة في اللغة العربية
وهي أن الجودة من الجود { الكرم } وليس من الإجادة ، وبهذا يكون اسم الهيئة فيه خطأ لغوي
ولكن بعد رجوعي إلى معاجم اللغة وجدت أن كلامها ليس دقيقًا بل ليس صحيحًا ، فحمدتُ الله ؛ لأني أحب الهيئة ، وأشعر أن بها مخلصين غيورين على مصلحة هذا البلد الأمين
دمتم لمصر صالحين مصلحين
آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه الجودة فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الجودة فى الاسلام
» قضية الشهر
» اخبار مشيخة الازهر الشريف
» ورشة عمل الجودة
» مفهوم الجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: استراحة الجودة :: موضوعات انتقل الى-
انتقل الى: