ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
المعلم قديماً Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
المعلم قديماً Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
المعلم قديماً Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
المعلم قديماً Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
المعلم قديماً Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
المعلم قديماً Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
المعلم قديماً Emptyالأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
المعلم قديماً Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
المعلم قديماً Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
المعلم قديماً Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
المعلم قديماً Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
المعلم قديماً Emptyالسبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
المعلم قديماً Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
المعلم قديماً Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
المعلم قديماً Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
المعلم قديماً Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
المعلم قديماً Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
المعلم قديماً Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
المعلم قديماً Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
المعلم قديماً Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


 

 المعلم قديماً

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

المعلم قديماً Empty
مُساهمةموضوع: المعلم قديماً   المعلم قديماً Emptyالخميس مايو 20, 2010 9:31 pm

احبتنا الاعزاء
هذا الموضوع لكم
نتذكر فيه معاً كيف كان معلم الامس
كيف كان يتعامل معنا ويعلمنا
انتظر ابداعاتكم ومساهماتكم حول هذا الموضوع
دمتم بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

المعلم قديماً Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم قديماً   المعلم قديماً Emptyالخميس مايو 20, 2010 10:18 pm

لـم يعــد للمـعـلم قـيمـة ولا مكـانـة فـي المجـتمـع أبــدًا ..

فهــو المُـتضــرّر الدائــم مـن المسـؤوليــن ومـن أوليـاء الأمــور ومـن تـلامـيـذه ..

لا حـول ولا قــوة إلاّ بـاللـه العـلي العـظـيم ..

أيـن الـزمـن القــديـم ؟ هـل اخـتلـفـت قيمـة المهـنـة وهـي مـهنـة الأنبيـاء والـرسـل الكـرام ؟

أم أنّ المجـتمـع هـو الـذي اخـتلـف ؟!!

ربّـما تـذكـر الـزمـن القـريب عـندمـا كـنـّا تـلامـيـذا فـي المـدارس .. كـيـف نحترم مُـعلمـينا حتى الخـجـل ؟!!

السـبب الـرئيـسـي فـي هـذه المشكـلة يعــود إلـى المـسؤوليـن فـي وزارات الـتربية والتعـليم ؛ لأنهـم

هـم الـذيـن أضـاعـوا حـق المـعـلم بقـراراتهـم الكـثيرة التـي تصــبّ فـي إهـانـة المعـلم ومساواتـه

بالعـامـل الـذي يكــد لأجـر ، كـيـف لا وهـم جـرّدوه مـن كـلّ شــيء وجـعـلوه كـالآلـة التـي

تجـلجـل بأعـلى صـوتهـا لصـنـع مُـنـتجاتٍ كـثـيرة وفـي آن واحــد ..


الحـديـث فـي هـذا الهــمّ يطــول ويـطـول ، ولكـنـنـا نـصمـت ونجـعـل هـذا العمـل خـالصـًا لوجـه اللـه

فـلا نـريـد أن نعـمـل بـلا أجـر خـالص لله تعـالى بعـدمـا ضـاع مـنـا أجـر دنـيـا وقيمـة نحـن نستحقها

مـن غـيـرنـا .. فـليـت شـوقـي لـم يـقـول قـصـيدتــه فـي المعـلم ، فهـو واللـه أصـابنـا فـي مـقـتل

وجـعـلنـا مُـحـطـمـيـن لا نـدري مـن نحـــــن ..

مقال منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

المعلم قديماً Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم قديماً   المعلم قديماً Emptyالخميس مايو 20, 2010 10:29 pm

نظرة المعلم قديما ً وحديثا وأدواره
مــــــقدمة:
منذ القدم والنظرة للمعلم نظرة تقدير و تبجيل وعلى أنه صاحب رسالة مقدسة وشريفة على مر العصور، فهو معلم الأجيال ومربيها، وإذا أمعنا النظر في معاني هذه الرسالة المقدسة والمهنة الشريفة خلصنا إلى أن مهنة التعليم الذي اختارها المعلم وانتمى إليها إنما هي مهنة أساسية وركيزة هامة في تقدم الأمم وسيادتها ، وتعزي بعض الأمم فشلها أو نجاحها في الحروب إلى المعلم وسياسة التعليم كما أنها تعزي تقدمها في مجالات الحضارة والرقيّ إلى سياسة التعليم أيضاً.
النظرة قديماً وحديثاً للمعلم;
اختلفت النظرة عبر العصور من حيث الأدوار التي يؤديها المعلم ، فقديماً أي ما قبل عصر التربية الحديثة كان ينظر للمعلم على أنه ملّقن وناقل معرفة فقط وما على الطلاب الذين يعلمهم إلا حفظ المعارف والمعلومات التي يوصلها إليهم . كما أن المعلم يعتبر المسئول الوحيد عن تأديب الأولاد وتربيتهم دونما أهمية لدور الأسرة والبيت في التنشئة والتربية السليمة .
تطور هذا المفهوم في عصر التربية الحديث ، وأصبح ينظر إلى المعلم على أنه معلم ومربٍ في آن واحد فعلى عاتقه تقع مسؤولية الطلاب في التعلّم والتعليم والمساهمة الموجهة والفاعلية في تنشئتهم التنشئة السليمة من خلال الرعاية الواعية والشاملة للنمو المتكامل للفرد المتعلم " روحياً وعقلياً وجسمياً ومها ريا ووجدانياً " هذا إضافة إلى دور المعلم في مجال التفاعل مع البيئة وخدمة المجتمع والمساهمة في تقدمه ورقيّه.
ويطلب من المعلم تجاه هذه الأدوار والمهام التي يؤديها ويمثلها أن يكون بمثابة محور للعمل في المدرسة وعمودها الفقري وترتكز قيمته على وعيه وإلمامه بمسؤولياته الجسام والجديدة والمتطورة والشاملة والمتناسبة مع روح العصر في تحقيق الأهداف التربوية بجوانبها المختلفة ، والمشاركة الفعّالة والإيجابية من خلال عمله كعضو في المؤسسة التعليمية ، في إعداد المواطن الصالح الذي يعرف ما له وما عليه ، ويكون ذلك برعاية النمو الشامل للتلاميذ المتعلمين جسمياً وعقلياً وانفعالياً.
وبشكل عام فإن النظرة الحديثة للمعلم تتمثل باعتباره معلم تراث ، معلم قدوة ويمثل دعامة أساسية من دعامات الحضارة فهو صانع أجيال وناشر علم ورائد فكر ومؤسس نهضة وإذا كانت الأمم تقاس برجالها فالمعلم هو باني الرجال وصانع المستقبل ، ولا عجب إذ ينادي رفاعة الطهطاوي بأن المعلمين هم خير من يمشي على تراب الأرض .
الأدوار التي يمثلها المعلم
: يمثل المعلم في العصر التربوي الحديث عدة أدوار تربوية اجتماعية تساير روح العصر والتطور منها:
1- دور المعلم كناقل معرفة :
في هذا الدور لم يعد المعلم موصلاً للمعلومات والمعارف للطلاب ولا ملقناً لهم ، لقد أصبح دور المعلم في هذا المجال مساعداً للطلاب في عملية التعلم والتعليم ، حيث يساهم الطلاب في الاستعداد للدروس والبحث والدراسة مستنيرين بإرشادات وتوجيه معلمهم الكفء الذي يعي الأساليب التقنية وتكنولوجيا التعليم ولديه القدرة والمهارات الهادفة في معاونة الطلاب على توظيف المعرفة في المجالات الحياتية المتنوعة هذا إضافة إلى قدرة المعلم على صياغة الأهداف الدراسية والتربوية والعمل على تحقيقها من خلال الدرس والحصة والنشاطات الصفية واللاصفية ، لذا فإن المعلم في هذا المجال يحتاج إلى التطور والتجدد باستمرار ليحقق الأهداف التعليمية التعليمية.
2- دور المعلم في رعاية النمو الشامل للطلاب :
من المعروف في العصر التربوي الحديث أن الطالب محور العملية التربوية بأبعادها المتنوعة وتهدف هذه العملية أولاً وأخيراً النمو الشامل للطالب " روحياً وعقلياً ومعرفياً ووجدانياً " وبما أن المعلم فارس الميدان التربوي والعملية التربوية فهو مسؤول عن تحقيق هذه الأهداف السلوكية من خلال أدائه التربوي الإيجابي سواءً أكان خلال الموقف التعليمي داخل غرفة الصف أو خارجها في المجتمع المدرسي والمحلي كل ذلك يتطلب من المعلم أن يضمن خططه سواءً أكانت يومية أو أسبوعية أو شهرية أو سنوية ، ولتحقيق الأهداف السلوكية التي تساعد في النمو المتكامل للطالب وتنشئته تنشئة سليمة وفي هذا المجال أيضاً يتطلب من المعلم أن يكون قادراً على تحليل المناهج والمقررات التي يدرسها عاملاً على إثرائها وتوظيفها لخدمة الطلاب ، كما ويترتب عليه وضع الخطط الهادفة للأنشطة الصفية واللاصفية التي تساعد في توظيف المعرفة وربطها بالواقع الحياتي الذي سيساهم به الطالب عندما يصبح أهلاً لذلك .
ويطلب من المعلم في هذا الدور أن يكون ذا علاقات إنسانية طيبة مع الطلاب والمجتمع المدرسي بأكمله ليتمكن من تحقيق إيجابيات هذا الدور.
3- دور المعلم كخبير وماهر في مهنة التدريس والتعليم :
يجب أن يسعى المعلم دائماً للنمو المهني والتطور والتجديد في مجال الاطلاع على خبرات المهنة الحديثة والمتجددة كما وبجدر به ويتطلب منه أن يعي الأساليب والتقنيات الحديثة ليقوم بنقل الخبرات المتطورة إلى طلابه بشكل فعال وإيجابي ، كما ويطلب منه أن يكون عصرياً في توظيف تكنولوجيا التعلم والتعليم المبرمج والأجهزة الإلكترونية الأخرى، ومتجدداً ومسايراً لروح العصر في أساليبه ومهاراته التعليمية ليستطيع بالتالي من المساهمة الفعالة في تحقيق الأهداف السلوكية التربوية المرجوة .
4- دور المعلم في مسؤولية الانضباط وحفظ النظام :
يعتبر المعلم في المجال مساعداً ووسيطاً لتحقيق سلوك اجتماعي إيجابي لدى الطلاب قوامه الانضباط والنظام ، بحيث لا يتأتى ذلك من خلال الأوامر والتسلط بل من خلال إشاعة الجو الديمقراطي الهادف لرعاية الطلاب في هذا المجال بحيث يساهم الطلاب في مشروعات وقرارات حفظ النظام والانضباط في حدود مقدرتهم وإمكانياتهم بشكل عام فالطالب الذي يساهم في صنع القرار يحترمه ويطبقه ، فمثلاً عندما تكون في المدرسة ظواهر شغب ومخالفات للقوانين والتعليمات وخرق لأنظمة الدوام يقع على عاتق المعلم إشراك الطلاب في دراسة الأسباب وعم البحوث بشأنها وبالتالي تتخذ التوصيات والاقتراحات بشأن العلاج وطبعاً لا بد من توجيه وإرشاد المربي في هذه الفعاليات والإجراءات .
5- دور المعلم كمسئول عن مستوى تحصيل الطلاب وتقويمه :
إن مستوى التحصيل الجيّد في المجالات التربوية المتنوعة معرفية و وجدانية و مهارية يعتبر هدفاً مرموقاً يسعى المعلم الناجح لمتابعته وتحقيقه مستخدماً كل أساليب التقنية وتكنولوجيا التعليم في رعاية مستوى تلاميذه التحصيلي على مدار العام الدراسي بل والأعوام الدراسية وذلك في مجال ما يدرسه من مناهج ومقررات . فالمعلم الناجح هو الذي يوظف اللوائح المتعلقة بتقويم الطلاب في المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية بشكل موجه وفعال ويلزمه في هذا المجال فتح السجلات اللازمة لتوثيق درجات الطلاب حسب التعليمات هذا إضافة إلى فتح السجلات التراكمية لمتابعة سلوك الطلاب وتقويمه كما ويتطلب منه أيضاً وضع الخطط اللازمة لمعالجة حالات الضعف وحفز حالات التفوق.
كما أن على المعلم في هذا المجال ، القيام بأبحاث ودراسات إجرائية لحالات التأخر في مجالات التحصيل المعرفي أو المجالات ا لسلوكية الأخرى متعاوناً بذلك مع زملائه وإدارة المدرسة ومع الأسرة .
وتجدر الإشارة في هذا المجال أن يتبع المعلم الأساليب المتطورة والحديثة في مجالات القياس والتقويم ويجب أن يكون المعلم حاكماً نزيهاً وقاضياً عادلاً في تقويمه لطلابه.
6- دور المعلم كمرشد نفسي :
على الرغم من صعوبة قيام المعلم بدور إرشادي وتوجيهي للطلبة إلا أنه يجب عليه أن يكون ملاحظاً دقيقاً للسلوك الإنساني ، كما يجب عليه أن يستجيب بشكل إيجابي عندما تعيق انفعالات الطالب تعلمه ويجب عليه أيضاً معرفة الوقت المناسب لتحويل الطالب للأخصائي النفسي طالباً المساعدة .
7- دور المعلم كنموذج :
بغض النظر عما يفعله المعلم داخل أو خارج الصف فإنه يعتبر نموذجاً للطلاب . ويستخدم المعلمون النمذجة بشكل مقصود ، فمثلاً العروض التي يقدمها المعلم في مادة التربية البدنية أو الكيمياء أو الفن تعتبر أمثلة مباشرة النمذجة . وفي مرات عديدة يكون المعلم غير مدرك لدوره كنموذج سلوكي يحتذي به من قبل طلبته ، فعندما يدخن المعلم أمام طلبته أو يستخدم ألفاظاً نابية مع طلبته ، فإنه لا يدرك تأثير ذلك على سلوك طلبته المستقبلي.

8- دور المعلم كعضو في مهنته :
لا بد من انتماء المعلم للمهنة التي يعمل بها فينظم إلى نقابتها ويحافظ على شرفها وسمعتها ، ويسعى على الدوام بأن ينمو ويتطور من خلال جمعيات المعلمين ونقاباتهم لأن هذه المؤسسات تسعى دائماً لتطوير وتجديد منتسبيها من المعلمين من خلال اللقاءات والندوات والنشرات . كما أن المعلم في هذا الدور مطالب بالمساهمة في نشاط هذه المؤسسات والجمعيات لما له من مردودات إيجابية في مجال النمو المهني .
9- دور المعلم كعضو في المجتمع :
يطالب المعلم في هذا الدور أن يكون عضواً فعالاً في المجتمع المحلي ، بحيث يتفاعل معه فيأخذ منه ويعطيه ، فالمعلم في المفهوم التربوي الحديث ناقل لثقافة المجتمع ، فكيف يكون ذلك إذا لم يساهم المعلم في خدمة هذا المجتمع في مناسباته الدينية والوطنية والقومية هذا إضافة إلى فعالياته الاجتماعية الأخرى عن طريق مجالس الآباء والمدرسين والانضمام إلى الجمعيات الخيرية الموجهة لخدمة المجتمع والتعاون مع المؤسسات التربوية والمتخصصين الآخرين في المجتمع .

الخاتمة :
إن مهنة المعلم هي مهنة جديرة بالتقدير فكيف لا يكون ذلك وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إنما بعثت معلماً " فالمعلم مربي أجيال وناقل ثقافة مجتمع من جيل الراشدين إلى جيل الناشئين كما أن وظيفته وظيفة سامية ومقدسة تحدث عنها الرسل والأنبياء والرجال الدين والفلاسفة على مر العصور والأجيال
منقول للاستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان السلمي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
العمر : 55

المعلم قديماً Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم قديماً   المعلم قديماً Emptyالخميس مايو 27, 2010 2:02 am

الأستاذ الفاضل نادر الليموني
لا شك أن تحليلكم لهذه القضية جاء علمياً وعملياً فشكراً لك على هذه الدقة في العرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

المعلم قديماً Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم قديماً   المعلم قديماً Emptyالخميس مايو 27, 2010 2:38 am

سليمان السلمي كتب:
الأستاذ الفاضل نادر الليموني
لا شك أن تحليلكم لهذه القضية جاء علمياً وعملياً فشكراً لك على هذه الدقة في العرض
الاستاذ الفاضل
سليمان السلمي
اشكر لكم مروركم الكريم
وكلماتك الرقيقة
جزاك الله خيرا
ودمت فى حفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء محمود
مشرف
أسماء محمود


عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 37

المعلم قديماً Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم قديماً   المعلم قديماً Emptyالخميس مايو 27, 2010 4:10 am


الأستاذ الفاضل
أ/ نادر الليمونى
شكرا لحضرتك على هذا الطرح اللرائع للموضوع وهذا ليس بجديد عليك
أسمح لى أن أشاركك هذا الحوار
المعلم قديما لا يختلف عن المعلم حديثا
ولكن الذى أختلف هو أساليب التعليم وقوانين الوزارة التى أطاحت هيبة المعلم فأصبح الطالب لايحترم معلمه
وأيضا تدنى مستوى المناهج وكثرة الأنشطة والأعمال لدى المعلم
المعلم قديما موجود للتعليم أما حديثا فهو للأنشطة والمسابقة وزخرفة المدارس وتزين الفصول
المعلم قديما دخل الجامعة أو الكلية عن رغبة داخلية لديه ليكون معلم حبنا فى المهنة كهدف وليس كوسيلة لأنها مهنة الأنبياء والمرسلين أما المعلم حديثا فنسبته أدخلته كلية التربية أو مكتب التنسيق ليلتحق بالعمل فقط أى أصبحت وسيلة وليس هدف
ولى الأمر قديما يهتم بتربية ابنه ويقف فى صف المعلم إذا أخطأ ابنه الأن ولى الامر فى حرب مع المعلم إذا استنكر سلوك خاطىء من ابنه حتى لو كان يعلم أن ابنه مخطئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر الليمونى
مشرف
نادر الليمونى


عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 51

المعلم قديماً Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم قديماً   المعلم قديماً Emptyالخميس مايو 27, 2010 4:24 am

أسماء محمود كتب:

الأستاذ الفاضل
أ/ نادر الليمونى
شكرا لحضرتك على هذا الطرح اللرائع للموضوع وهذا ليس بجديد عليك
أسمح لى أن أشاركك هذا الحوار
المعلم قديما لا يختلف عن المعلم حديثا
ولكن الذى أختلف هو أساليب التعليم وقوانين الوزارة التى أطاحت هيبة المعلم فأصبح الطالب لايحترم معلمه
وأيضا تدنى مستوى المناهج وكثرة الأنشطة والأعمال لدى المعلم
المعلم قديما موجود للتعليم أما حديثا فهو للأنشطة والمسابقة وزخرفة المدارس وتزين الفصول
المعلم قديما دخل الجامعة أو الكلية عن رغبة داخلية لديه ليكون معلم حبنا فى المهنة كهدف وليس كوسيلة لأنها مهنة الأنبياء والمرسلين أما المعلم حديثا فنسبته أدخلته كلية التربية أو مكتب التنسيق ليلتحق بالعمل فقط أى أصبحت وسيلة وليس هدف
ولى الأمر قديما يهتم بتربية ابنه ويقف فى صف المعلم إذا أخطأ ابنه الأن ولى الامر فى حرب مع المعلم إذا استنكر سلوك خاطىء من ابنه حتى لو كان يعلم أن ابنه مخطئ
الاخت الفاضلة
الاستاذة القديرة
اسماء محمود
اشكر لكم اثراؤكم الرائع للموضوع
بارك الله لنا فيك
ودمت فى تألق وابداع دائمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلم قديماً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل المعلم
» المعلم فى الصحافة
» ملف انجاز المعلم
» عزيزى المعلم .... نحن معك
» جودة المعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: اخبار التعليم :: المعلم انتقل الى-
انتقل الى: