ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالسبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


 

 من ادوات جمع البيانات ( المقابلة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة محمود حسن
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Empty
مُساهمةموضوع: من ادوات جمع البيانات ( المقابلة )   من ادوات جمع البيانات ( المقابلة ) Emptyالأحد يونيو 13, 2010 3:22 am





من ادوات جمع البيانات ( المقابلة )
أولا : مبادىء عامة للمقابلة الفردية
المقابلة عبارة عن نشاط هادف بين القائم بالمقابلة وشخص أو مجموعة من الأشخاص وجها لوجه ، بغرض جمع المعلومات ، و أحيانا انطباعات أو أراء حول موضوع محدد .
وتتميز المقابلات بالمرونة واتساع نصاق استخداماتها ، فالقائم بالمقابلة يمكنه أن يغير نمط تساؤلاته إذا تطلب الأمر ذلك أو يعيد تساؤل معين ليكون أكثر وضوحا وتحديدا .
ويمكن استخدام المقابلات كأداة قياس لجمع البيانات يستند إليها فى تقويم الأفراد وتقييم الأداء المدرسى .
وإليكم أمثلة للمقابلات الفردية والجماعية :


التعامل مع أنماط متنوعة من الشخصية : ـ
أولا : المقابلات الفردية : ـ
نوع الشخصية ( الصاخب ـ الهادىء ـ المتحمس ـ المجامل ـ الناقد ـ الرافض )

ما المشكلات المتوقعة من شخصية الصاخب ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ لا يسمع بتركيز ـ السيطرة ببيان ضيق الوقت مع منع الاسترسال .
ـ إجابته غير واضحة أو محددة ـ طلب إجابة مكتوبة ومقيدة ـ توجيه أسئلة محددة .
يمكن استخدام الاستبيانات ( بطاقات التقدير ) أو أجزاء منها .

ما المشكلات المتوقعة من شخصية الهادىء ، وما طريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ إجابات مقتضبة غير كافية ـ بداية خفيفة لإنشاء علاقة شخصية دافئة غير مرتبطة بالموضوع .
ـ إجابات غير محددة وتعميمية ـ استخدام أسئلة مفتوحة حوارية .

ما المشكلات المتوقعة من شخصية المتحمس ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ مشتت للحوار ـ أطمأنه إلى تقديرى ورغبتى فى معرفة ما عنده فيما بعد ـ طلب إجابات مكتوبة .
ـ إصرار وتركيز على مايهمه ـ توجيه أسئلة محددة مع عدم الاسترسال .
ما المشكلات المتوقعة من شخصية المجامل ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ مشتت من خلال التركيز على المدح ـ الإصرار الهادىء على الخروج بلإجابة محددة .
ـ متجنب الإدابة المجددة عن الأخطاء ـ توجيه أسئلة محددة .
ـ مجاملة قد تصل إلى حد غير مقبول ـ يمكن استخدام الاستبيانات ( بطاقات التقدير ) أو أجزاء منها .

ما المشكلات المتوقعة من شخصية الناقد ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ مشتت تجاه نقاط نقده ـ إظهار تفهمى لرأيه .
ـ لا يسمع أو يستجيب بسهولة ـ طلب كتابة رأيه وتسليمه مكتوب ـ توجيه أسئلة محددة ـ يمكن استخدام الاستبيانات ( بطاقات التقدير ) أو أجزاء منها .

ما المشكلات المتوقعة من شخصية الرافض ، وماطريقة التعامل المناسبة معه ؟
ـ غير متعاون وغير مستجيب ـ استخدام أسئلة مكتوبة أو أجزاء من الاستبيانات.
ـ رافض لفكرة الجودة والاعتماد والمراجعة ـ تجنب الدخول فى حوارات معه .



مبادىء عامة للمقابلة الجماعية

التعامل مع أنماط متنوعة من المجموعات : ـ
ثانيا : المقابلات الجماعية : ـ
ما المشكلات المتوقعة من مجموعة متواطئة ( نقد / مجاملة ) ، وماطريقة التعامل المناسبة معها ؟
ـ مشتت فى نقاط نقده ـ إظهار التفهم لرأيه .
ـ لا يسمع أو يستجيب بسهولة ـ يكتب رأيه ويسلم مكتوبا .
ـ تأييد بعضهم والتدخل ـ إدارة الحوار مع فرد واحد.
ـ التلقين ـ التنقل بين الأفراد كتابة وسفاهة لكسر التواطؤ .

ما المشكلات المتوقعة من مجموعة ( تناقض / واختلاف ) ، وماطريقة التعامل المناسبة معها ؟
ـ المقاطعة لبعضهم البعض ـ منع الكلام بغير إذن ( المقاطعة ) .
ـ نشتيت المراجع ـ استخدام الكتابة المقيدة لمنع اطلاع الآخرين ـ التركيز على الأسباب التى يذكرها كل فرد .

ما المشكلات المتوقعة من مجموعة ( غير متعاونة ) ، وماطريقة التعامل المناسبة معها ؟
ـ ضعف الاستجابة ـ استخدام أسئلة مكتوبة أو أجزاء من الاستبيانات ( بطاقات التقدير) .
ـ رافضون لموضوع الجودة والاعتماد والمراجعة ـ تجنب الدخول فى حوارات معهم ـ فى الحالات الصارخة توقف المقابلة الجماعية وتحول إلى فردية
دمتم بكل الود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من ادوات جمع البيانات ( المقابلة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن إجراء المقابلة الشخصية
» دليل الاعتماد الجزء الثانى ( ادوات التقييم الذاتى)
» فنون ومهارات المقابلة الشخصية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: التعليم قبل الجامعى :: المراجعون الخارجييون تم النقل الى-
انتقل الى: