ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
نرحب بكم في ملتقي محبي الجودة ونتمنى لكم قضاء وقت مثمر الاستفادة من خبراتكم فى ميدان الجودة
http://flflh.com/down-31268-1268682995.gif
ملتقى محبى الجودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى محبى الجودة

يهتم المنتدى بدعم ونشر فكر وثقافة الجودة ورعاية وتحفيز الافكار والابداعات القيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا لو 2
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:32 am من طرف شكرى اسماعيل

» ماذا لو 1
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:30 am من طرف شكرى اسماعيل

» جودة حقيقية
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 9:27 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ساهم معنا في اعداد كتاب الدعم الفني للمدارس
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 8:57 pm من طرف ايهاب اسماعيل محمد

» ‏بكيت يومـاً
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 5:25 am من طرف عماد الدومانى

» فنيات فحص الملف
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 2:24 am من طرف محمود نصار

» المدرسة الافتراضية تفتح ابوابها من جديد ... ادخل واشترك معنا.
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالأحد يوليو 25, 2010 7:30 pm من طرف hebaragheb

» دليل جودة المدارس
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:52 pm من طرف ايمان رافت

» تعيين‏40‏ ألف معلم خلال أيام
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالأحد يوليو 25, 2010 3:35 am من طرف هاله

» من أحسن الرسائل على البريد الإلكترونى
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:26 am من طرف محمد شحاته

» تنبيه هام
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالأحد يوليو 25, 2010 1:01 am من طرف د/عبد الناصر بدرى امين

» سجل الحضــور
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالسبت يوليو 24, 2010 5:32 pm من طرف أشرف محمود شنن

» كل ما يخص خرائط المنهج للمرحلتين الابتدائية والاعدادية
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:45 am من طرف أشرف محمود شنن

» كيفية قياس الجانب الوجدانى
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:04 am من طرف أشرف محمود شنن

» تحت رعاية صاحب الفضيلة الشيخ / إبراهيم عبد العال الرائد العام لإتحاد الطلاب والطالبات ورئيس قطاع المعاهد الازهريه
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 4:05 pm من طرف نادر الليمونى

» عيد ميلاد اخى الحبيب أشرف محمود شنن
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:44 am من طرف أشرف محمود شنن

» مستحقات المجموعة 15
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالخميس يوليو 22, 2010 4:49 pm من طرف هاني أحمد عبد المقصود

» مبروك لكل المراجعين
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» فن إجراء المقابلة الشخصية
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالخميس يوليو 22, 2010 6:02 am من طرف فاطمه عبادى الطيرى

» تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في شهر رمضان
تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:43 am من طرف عزه حسن احمد


 

 تقويم الأداء المدرسي وفقا لمعايير الجودة الشاملة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د.هانى حامد عز الدين
مشرف
د.هانى حامد عز الدين


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 47
الموقع : www.erpequip.org

تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Empty
مُساهمةموضوع: تقويم الأداء المدرسي وفقا لمعايير الجودة الشاملة    تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالسبت يوليو 17, 2010 12:59 am

المفهوم الجديد للتقويم ينظر إلى المدرسة كمؤسسة واحدة أو منظمة تقدم أدوارا مختلفة وتتفاعل فيها مجموعة من العناصر وتؤثر فيها عدد من العوامل. هذه النظرة فرضت على التربويين أن يقوموا المدرسة تقويما يقف على مدى فاعليتها وجودة أدائها ومدى قدرتها على تحقيق أهدافها ومدى كفاءة مدرسيها والعاملين بها.
تقويم يركز على مختلف جوانب المدرسة ومجالات عملها ويسعى في النهاية إلى الوصول إلى جوانب القوة وجوانب الضعف في المدرسة بحيث يؤدي ذلك إلى تطوير الأداء وتحسين جودة المخرجات والوصول بالمدرسة إلى أقصى درجات الكفاية والفاعلية.
المعلم وفعالية التدريس

الادارة المدرسية

المبنى المدرسي والتجهيزات

الانشطة والخدمات التربوية

الطلبة

مكونات النظام المدرسي
القيادة

التخطيط الاستراتيجي

إدارة العمليات

الخدمات التربوية والتعليمية

إدارة الموارد

تقويم مكونات النظام المدرسي وفق معايير الجودة الشاملة

النتائج

التقنية الحديثة





سنتناول في هذه الورقة الموضوعات التالية


  • أهمية التقويم.
  • الفرق بين التقويم الذاتي والتقويم الخارجي .
  • لماذا تفشل جهودنا في التقويم؟
  • كي ننجح في العملية التعليمية والتربوية.
  • ماذا تعني الجودة ؟
  • ما هي مهارات مدير الجودة؟
  • بعض معايير الجودة لتقويم الأداء المدرسي؟





مقدمة


  • إذا كانت أغلب العمليات التربوية تحدث في المدرسة وأكثر عناصر العملية التعليمية توجد فيها فإن التقويم يجب أن يركز عليها.





أهميـة التقويـم



  • التقويم عملية مهمة لضمان نجاح العملية التعليمية .
  • تقدير مدى تحقق الأهداف المنشودة من كل عملية .
  • من أهم عوامل الكشف عن المواهب وتمييز أصحابها.
  • تحديد جوانب القوة والضعف في المدرسة .









أهمية التقويم


  • "إن التقويم ينير لنا طريق التعليم ، وبدونه لا نعرف مدى التقدم الذي أحرزته المدرسة ،والذي حققه المدرس والتلاميذ ، سواء في الفصل أو خارجه أو خارج المدرسة نفسها ، وبدونه لا نعرف أسباب ما نقابل من توفيق أو صعوبات وبدونه كذلك لا نستطيع العمل "

    الدكتور أبو الفتوح رضوان





أهمية التقويم


  • أصبح من الواضح عدم كفاية أساليب التقويم الجزئية والأحكام الانطباعية في صنع القرارات التربوية المؤثرة.
  • النظرة الحديثة مبنية تتطلب استخدام أساليب منهجية منظمة في التقويم الشامل لأداء النظام المدرسي.





الجودة تركز على نوعين من التقويم


  • التقويم الداخلي
  • التقويم الخارجي





الفرق بين التقويم الخارجي والتقويم الذاتي من حيث الهدف


  • تحديد جوانب القوة والضعف في المدرسة .
  • مساعدة المدرسة على التطوير المستمر.
  • مساعدة المدرسة على تحسين الجودة في الأداء التعليمي للمدرسة .
  • إعطاء فرصة للمدرسة لمشاركة الشركاء بشكل فاعل في جميع مجالات عمل المدرسة.




  • يهدف لمعرفة مدى تحقيق المدرسة لمعايير الأداء والجودة المعتمدة في المنطقة والوزارة
  • تحديد مستويات تحصيل المتعلمين بالمقارنة مع المستويات المتوقعة من الجهات المسؤولة عن التعليم.
  • التأكد من التطبيق السليم للجوانب الإدارية والمالية والفنية المتعلقة بجميع جوانب المدرسة.
  • تحديد جوانب القوة والضعف في المدرسة ، وتصنيف المدارس حسب هذه النتائج.
الفرق بين التقويم الخارجي والتقويم الذاتي

داخلي

المدرسة

مرة كل سنتين على الأقل

فريق داخلي
بعض الشركاء

أدوات شبه مقننة
برنامج عمل مرن

غير محددة

حل المشكلات والتطوير

التصنيف
التعديل
التطوير
المحاسبة

استخدام النتائج

3-5 أيام

مدة التقويم

برامج مقننة
وبرنامج عمل محدد

الأدوات

فريق من
الخبراء

مسؤولية التنفيذ

مرة كل
3-5
سنوات

مرات التقويم

الوزارة
إدارة التعليم
جهة مستقلة

جهة التقويم

خارجي

نوع التقويم





التقويم الذاتي


  • قال تعالى "بل الإنسان على نفسه بصيرة".
    هكذا أجمل القرآن الكريم بأعجازه مفهوم التقويم الذاتي.

  • إن من أهم مجالات تفوق الإنسان وتميزه قدرته على أن يدين نفسه عند الحيد على الصواب ، قال عليه الصلاة والسلام : ”الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت".





التقويم الذاتي


  • ودعا الخليفة عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه) الى محاسبة
    النفس، وجعل تقويم الإنسان ذاته خيراً من تقويم الآخرين له
    ”حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم".

  • قال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - : "ما هلك امرؤ عرف قدر نفسه".

  • وجاء عن ميمون بن مهران –رحمه الله -
    "
    لا يكون العبد تقياً حتى يحاسب نفسه.





قاعدة ذهبية


كل تطور للتعليم قوامه تطوير في إدارته





تعريف التقويم الذاتي للمدرسة

هو قيام فريق من المعلمين والمهتمين في المدرسة ، لديهم الإمكانات العلمية والفنية ، بتقويم شامل للمدرسة بهدف التعرف على جوانب ضعفها ومناطق قوتها وجودة أدائها ونوعية مخرجاتها ، وبعد ذلك تطويرها وتحسينها .





منطلقات التقويم الذاتي للمدرسة


  • أن الإصلاح والتطوير يبدآن من المدرسة.
  • أن المدرسة مسؤولة عن تطوير ذاتها ، ومعالجة مشكلاتها ، وتنمية العاملين بها .
  • أن المدرسة تمتلك أدوات وأنظمة التقويم والتطوير والإدارة.
  • أن هناك تزايدا في الاتجاه نحو تبني مفاهيم تقويمية مختلفة :


      • المعيارية Standard-based
      • والمؤشرات والتربوية Educational Indicators
      • الاعتمادية Accreditations
      • الجودة الشاملة TQM







لماذا تفشل جهودنا في التقويم


  • الافتقار إلى منهجية واضحة .
  • الافتقار إلى أساليب وأدوات تقويم متنوعة.
  • الافتقار إلى منظور متكامل لعلميات التقويم.
  • عدم الافادة من نتائج التقويم في التحسين.
  • انفصال التقويم عن التخطيط .
  • افتقار التقويم إلى الالتزام .
  • ضيق منظور التقويم.
  • مقاومة المدارس للتقويم المؤسسي.





كي ننجح في العملية التعليمية والتربوية


  • لا بد من الشفافية
  • لابد من مواجهة الحقائق
  • لابد من اشراك جميع العاملين في المدرسة ... و وأولهم الحارس
  • لابد من استخدام المنهجية العلمية
  • لابد أن يكون ذلك نابع عن حرص واهتمام من قائد المدرسة
  • لابد من تقبل النتائج بأريحية والعمل على تنفيذ التوصيات





تعريفات الجودة الشاملة

توجد عدة تعاريف للجودة


  • عبارة عن أسلوب متكامل يطبق في جميع فروع ومستويات المنظمة التعليمية ليوفر للأفراد وفرق العمل الفرصة لإرضاء الطلاب والمستفيدين من التعلم . فريد راغب النجار
  • وعرفت بأنها : فعالية تحقيق أفضل خدمات تعليمية بحثية واستشارية (العفالية) بأكفاء الأساليب (أقل تكاليف وأعلى جودة ممكنة).





ماذا تعني الجودة الشاملة


  • تعني تحقيق توقعات المستفيدين ( الطلبة .. المعلمين .. الاداريين ... أولياء الأمور .... المجتمع ... )
  • تعني تحقيق رضاء المستفيدين بل إسعاد المستفيدين بأقل كلفة ...
  • تعني .....





إدارة الجودة الشاملة

أسلوب إداري يضمن تقديم قيمة للمستفيد الداخلي والخارجي من خلال تحسين وتطوير مستمرين للعمليات الإدارية والتربوية بشكل صحيح من أول مرة وفي كل مرة بالاعتماد على احتياجات وتوقعات المستفيد) المديرس 1425هـ





قال أحد الخبراء


  • في عصر يتسم بالمنافسة في كل مجالات الحياة ، فإن تجاهل قيمة الجودة الشاملة والمستوى الرفيع في مجال التربية والتعليم يعادل الانتحار " سيد نتوب 1997 .





مهارات مدير الجودة الشاملة
بناء الثقة والصراحة



  • العوامل المعوقة
(ما ينبغي تجنبه)


  • مهاجمة الغير.
  • قتل حامل الرسالة.
  • مقاومة التغيير .
  • إعطاء الأوامر والتوجيه.
  • انتقاد الأخطاء




  • العوامل المساعدة
(ما ينبغي عمله)


  • إتمام الاتصالات بوضوح وصراحة.
  • تنمية الثقة في الغير
  • التشجيع على المشاركة في المخاطرة.
  • الحصول على المعلومات من العاملين.
  • الانصات والتعلم.





مهارات مدير الجودة الشاملة
يوضح بناء المزاملة وروح الفريق



  • العوامل المعوقة
(ما ينبغي تجنبه)


  • تفويض السلطة بدون مساندة
  • إظهار الأداء الفردي على حساب أداء الفريق
  • الفشل في استثمار الوقت
  • تشجيع الاقتراحات التنافسية
  • غياب القيادة الرسمية في عمل الفريق




  • العوامل المساعدة
(ما ينبغي عمله)


  • الاعتراف بفاعلية عمل الفريق
  • توفير التدريب اللازم للفريق
  • تيسير الجهود التعاونية
  • تقدير ومكافأة نشاطات الفريق
  • إزالة معوقات عمل الفريق





مهارات مدير الجودة الشاملة
يوضح الإدارة بالحقائق



  • العوامل المعوقة
(ما ينبغي تجنبه)


  • السماح للتقاليد بتحديد الاتجاه
  • الاعتماد على الخبرة وحدها
  • البحث عن الحلول السريعة
  • التمادي في تبسيط المشكلات
  • التركيز فقط على النتائج




  • العوامل المساعدة
(ما ينبغي عمله)


  • استعمال أدوات وعمليات الجودة
  • البحث عن الأسباب الجذرية للمشكلة
  • وضع المعايير للرقابة على العمليات
  • وضع أهداف قابلة للقياس
  • توثيق علميات الأداء





مهارات مدير الجودة الشاملة
تعزيز الانجازات بالتقدير والمكافآت



  • العوامل المعوقة
(ما ينبغي تجنبه)


  • الإفتراض بأن الناس تعمل فقط من أجل المال
  • اعتبار الجهود الإضافية جزاء من الوظيفة
  • عدم الاهتمام بالتحسينات طويلة الاجل
  • تأخر المكافآت والتقدير




  • العوامل المساعدة
(ما ينبغي عمله)


  • إدراك الفرق بين التقدير والمكافأة
  • التوضيح المنطقي لنظم الحوافز
  • تقويم تأثير برامج التقدير والمكافآت
  • البحث عن وتحديد فرص العمل
  • الفهم الشامل لنظام الأجور والحوافز





مهارات مدير الجودة الشاملة
يوضح التطور والتحسين المستمر للأداء



  • العوامل المعوقة
(ما ينبغي تجنبه)


  • اعتبار التدريب كمصروف
  • الفصل بين العمل والتعلم
  • منع المعلومات عن الأفراد
  • القناعة بما هو كائن
  • عدم الاستفادة من الخلفيات والخبرات المتنوعة للأفراد




  • العوامل المساعدة
(ما ينبغي عمله)


  • اعتبار التدريب والتعليم استثمار للقوى العاملة
  • تشجيع الأفراد على التعلم من أخطائهم
  • تحديد ونشر الموارد المتاحة لتنمية فريق العمل
  • التأكد من أن جميع الأفراد على دراية بالمهارات المطلوبة
  • استخدام دورة دمنج لتحسين الأداء





دورة التحسين

صحح

أمنع

حدد

حلل

حدد : Define .. تحديد الأهداف .. تحديد الموارد البشرية (فريق العمل) .. تحديد الأدوار والمسئوليات ... تحديد المدة اللازمة ...

حلل : Analyses .. استخدام مقاييس كمية لمعرفة الأسباب الرئيسة للمشاكل ..

صحح : Correct .. اقتراح خيارات أو بدائل من كل أعضاء الفريق واختيار أنسب البدائل .. التخطيط لهذا البديل وتطبيقة وتقويمه

أمنع : Prevent تفادي معالجة الأمور بافكار قديمة واقتراح خطوات وقائية





حكمة


  • أن أحب شيئ ... وأن أقدم لمن أحب كل ما استطيع شئ آخر ، فحب العمل موجود ... ولكن كيف أقدم كل ما أستطيع فعله وأن أعمل بكل طاقتي وقدرتي ثم أجد بركة ذلك في وقتى هذا ما نرجوه .





حكمة


  • الايمان يزيد وينقص ، فما بالكم بالإقبال على العمل والرغبة في الانجاز ، فالنفوس تكل وتمل ولابد من حادي يحدوها للنجاح . ليسير الركب وتصل القافلة إلى هدفها المنشود وغايتها من المسير .





المعايير Standards

وهي مصطلح يشير إلى الحالة المثالية للأداء المتوقع ، والتي صممت لمساعدة المؤسسات التعليمية لتكوين منظور متكامل لإدارة أدائها التنظيمي لتحقيق الفاعلية والكفاءة دائمة التحسن بما يتوافق وتطلعات المستفيدين من خدماتها .





بعض معايير جودة الاداء


  • تلتزم إدارة المدرسة بتطبيق الجودة الشاملة





بعض معايير جودة الاداء

تتواصل الهيئة الإدارية بالمدرسة بفاعلية مع بعضهم البعض






بعض معايير جودة الاداء


  • شارك جميع الأفراد في صياغة رؤية وقيم ورسالة المدرسة





بعض معايير جودة الاداء


  • وضعت إدارة المدرسة مؤشرات نجاح واضحة ومحددة لجميع الأهداف





بعض معايير جودة الاداء


  • تستخدم إدارة المدرسة دائما التغذية الراجعة عند إجراء أي تغيير






بعض معايير جودة الاداء


  • يتصف مدير المدرسة بالفاعلية في التأكد من فهم كل العاملين لأولويات العمل





بعض معايير جودة الاداء


  • تقوم إدارة المدرسة بوضع إجراءات موثقة للاستمرار في تميزها القيادي





بعض معايير جودة الاداء


  • تقوم إدارة المدرسة بحصر جوانب التميز لدى منسوبي المدرسة





بعض معايير جودة الاداء


  • تقوم إدارة المدرسة بتقييم نتائج الإجراءات التي وضعتها للاستمرار في تميز منسوبيها





بعض معايير جودة الاداء


  • تقوم المدرسة بوضع ملفات إنجاز كمرجعية تتضمن بيانات الجوائز التي حصلت عليها





بعض معايير جودة الاداء


  • يقوم مدير المدرسة بمتابعة سير الخطة التي وضعت





بعض معايير جودة الاداء


  • يمكن مدير المدرسة الأفراد وفرق العمل من اتخاذ الإجراءات اللازمة للارتقاء بالعمل


طبيعة العمل





بعض معايير جودة الاداء


  • تقدم الإدارة جوائز معنوية لأصحاب الجهود المتميزة لمنسوبي المدرسة





بعض معايير جودة الاداء


  • يشجع مدير المدرسة كل الأفراد وفرق العمل على التفكير المبدع في تنفيذ الأعمال بكفاءة أكثر





بعض معايير جودة الاداء


  • تهتم إدارة المدرسة باستمرار ولاء منسوبي المدرسة (إداريين ، معلمين ، روئد نشاط ، طلاب ) لمدرستهم .


نبني بدلا من أن نهدم





بعض معايير جودة الاداء


  • تقوم إدارة المدرسة بوضع خطة مكتوبة وواضحة لتطوير احتياجات منسوبي المدرسة (معلمين ،إداريين ،.. الخ ) بعد حصرها





بعض معايير جودة الاداء


  • تتأكد إدارة المدرسة دائما من أن كل فرد معني يعرف ويفهم بالفعل ما تخطط له المدرسة





بعض معايير جودة الاداء


  • كل فرق العمل بالمدرسة لديها أهداف سنوية مستخلصة من خطة التطوير





بعض معايير جودة الاداء


  • تتأكد إدارة المدرسة من أن كل فرد فيها لديه أهداف نامية سنويا موضوعة لتحقيق التطور عن السنوات السابقة





بعض معايير جودة الاداء


  • تعمل إدارة المدرسة على دعم التواصل وتبادل الخبرات مع مدارس أخرى متميزة





بعض معايير جودة الاداء


  • تقوم إدارة المدرسة بتطوير مهارات كل منسوبيها





بعض معايير جودة الاداء


  • هناك مستوى كبير من الاندماج بين جميع العاملين في المدرسة.





بعض معايير جودة الاداء


  • توفر إدارة المدرسة نظاما فعالا لضمان حصول منسوبيها على كافة البيانات التي يحتاجونها لأداء وظيفتهم بشكل فعال





بعض معايير جودة الاداء


  • تعمل إدارة المدرسة على توفير بيئة عمل مريحة لجميع الأفراد .





بعض معايير جودة الاداء


  • تمتلك إدارة المدرسة لائحة مكتوبة لتحفيز الأفراد على الإبداع والتميز





بعض معايير جودة الاداء


  • توجد إجراءات أمنية معمول بها لحماية ممتلكات المدرسة





بعض معايير جودة الاداء


  • توجد آلية في الإدارة لكشف التكلفة المبالغ فيها والهدر للموارد المستخدمة





بعض معايير جودة الاداء


  • يوجد وصف وظيفي لجميع الوظائف في المدرسة ويراجع بشكل سنوي





بعض معايير جودة الاداء


  • يتم تهيئة الأماكن التي يستقبل المستفيدين فيها بشكل مناسب .





بعض معايير جودة الاداء


  • تقدم إدارة المدرسة الخدمات للمستفيدين باستخدام التقنية الحديثة في جميع عملياتها .





بعض معايير جودة الاداء


  • تمتلك إدارة المدرسة خطة واضحة وموثقة لقياس رضا المستهدفين من خدماتها





بعض معايير جودة الاداء


  • تمتلك إدارة المدرسة أدوات مقننة لقياس رضا المستفيدين بشكل دوري


المدرسة

المستفيدون
يقدمون فرص النجاة





بعض معايير جودة الاداء


  • حصول المدرسة على تقارير جيدة من المفتشين الخارجيين (رقابة وتحقيق ، مشرف تربوي ..... الخ)





بعض معايير جودة الاداء


  • وجود نسبة مشاركة من الإدارة ونجاحها في المجتمع المحلي





بعض معايير جودة الاداء


  • تقوم الإدارة بنشر نتائج تقييم أداء شعب النشاط وتعميمها على الموظفين فيها .





معادلة النجاح

أهداف واضحة محددة + تخطيط سليم + تنفيذ بوسائل مناسبة + تقويم و مراجعة = تحقيق النتائج بإذن الله.
قال تعالى
(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

شكراً لحسن استماعكم.......





المصادر والمراجع


  • القرآن الكريم
  • بالغنيم ، احمد : ”تقدير مديري التربية والتعليم لأداء إدارات التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية (بنين وبنات ) في ضوء معايير الأداء المتميز
  • الحر، عبدالعزيز و احمد الروبي :”التقويم الذاتي دليل أدوات التقويم الذاتي للمدرسة“ المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج .
  • الجضعي ، خالد بن سعد :”إدارة الجودة الشاملة .. تطبيقات تربوية“دار الاصحاب للنشر، ،لسعودية ، 1426هـ.
  • الشرقاوي ، مريم: ”إدارة المدارس بالجودة الشاملة“ مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، ط2، 2003م
  • دليل جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.erpequip.org
فاطمه عبادى الطيرى
مشرف
فاطمه عبادى الطيرى


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقويم الأداء المدرسي وفقا لمعايير الجودة الشاملة    تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالسبت يوليو 17, 2010 1:36 am

الاخ الدكتور / هانى عز الدين
منذ عرفناك ونحن نستزيد من خبراتك ومعارفك
ودايما تاتى بما هو مفيد
بارك الله فيك وجزاك كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نقاء
مشرف
نقاء


عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقويم الأداء المدرسي وفقا لمعايير الجودة الشاملة    تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالسبت يوليو 17, 2010 2:19 am

د /هانى عز الدين
دائما سيادتك
عند حسن ظنى بك جزاك الله خيرا ونفع بك بلدنا الحبيب واكثر الله من امثالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيدعباس
عضو جديد
عضو جديد
سيدعباس


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقويم الأداء المدرسي وفقا لمعايير الجودة الشاملة    تقويم الأداء المدرسي وفقا  لمعايير الجودة الشاملة  Emptyالسبت يوليو 17, 2010 3:48 am

استاذنا الدكتور
هانى عز الدين

موضوع اكثر من رائع
بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقويم الأداء المدرسي وفقا لمعايير الجودة الشاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دروس حول الجودة الشاملة
» الجودة الشاملة في غرفة الفصل
» إدارة الجودة الشاملة والقيادة
» متطلبات تطبيق الجودة الشاملة
» الجودة الشاملة من منظور اسلامى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى محبى الجودة :: التعليم قبل الجامعى :: كتب وابحاث تم النقل-
انتقل الى: